نظرة عامة

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) هو فحص تصويري يستخدم المجال المغناطيسي وموجات الراديو المحوسبة لخلق صور مفصلة للأعضاء والأنسجة داخل جسدك.

معظم أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) تكون عبارة عن مغناطيس كبير، بشكل أنبوب. عند استلقائك داخل جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) يؤثر المجال المغناطيسي مؤقتًا على جزيئات الماء في جسدك ويعيد ترتيبها. تدفع موجات الراديو تلك الذرات المنتظمة لبث إشارات ضعيفة، تُستخدم في خلق صور رنين مغناطيسي (MRI) مقطعية — كشرائح الخبز.

يمكن لجهاز التصوير بالرنين المغناطيسي أيضًا صنع صور ثلاثية الأبعاد تستطيع استعراضها بزوايا مختلفة.

لماذا يتم إجراء ذلك

التصوير بالرنين المِغناطيسي هو وسيلة غير باضعة يستخدمها الطبيب لفحص الأعضاء والأنسجة والهيكل العظمي. فهو يُنتِج صورًا عالية الدقة للجزء الداخلي من الجسم من شأنها المساعدة في تشخيص مجموعة متنوِّعة من المشكلات.

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للدماغ والحبل الشوكي

التصوير بالرنين المِغناطيسي هو اختبار التصوير الأكثر استخدامًا للدماغ والحبل النخاعي. غالبًا ما يتمُّ إجراؤه للمساعدة في تشخيص:

  • تمدُّد الأوعية الدموية للأوعية الدماغية
  • اضطرابات العين والأذن الداخلية
  • التصلُّب المتعدِّد
  • اضطرابات الحبل النخاعي
  • السكتة الدماغية
  • الأورام
  • إصابة الدماغ نتيجة صدمة

هناك نوع خاص من التصوير بالرنين المِغناطيسي هو التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) للدماغ. وهو يُنْتِج صورًا لتدفُّق الدم إلى مناطق معيَّنة من الدماغ. يُمكن استخدامه لفحص تشريح الدماغ وتحديد أجزاء الدماغ التي تتعامل مع الوظائف الحيوية.

يُساعد ذلك في تحديد المناطق المهمة للتحكُّم في اللغة والحركة في أدمغة الأشخاص الذين ستُجْرَى لهم جراحة الدماغ. يُمكِن أيضًا استخدام التصوير بالرنين المِغناطيسي الوظيفي لتقييم الأضرار الناجمة عن إصابة في الرأس أو بسبب اضطرابات مثل داء الزهايمر.

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للقلب والأوعية الدموية

تقيم فحوص التصوير بالرنين المغناطيسي التي تركز على القلب أو الأوعية الدموية ما يلي:

  • حجم ووظيفة الغرف القلبية
  • سماكة وحركة جدران القلب
  • مدى الضرر الناجم عن النوبات القلبية أو الأمراض القلبية
  • المشاكل الهيكلية في الشريان الأورطي، مثل تمدد الأوعية الدموية أو التسلخ
  • التهاب أو انسداد في الأوعية الدموية

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للأعضاء الداخلية الأخرى

يُمكن أن يتحقَّق التصوير بالرنين المِغناطيسي من الأورام أو غيرها من التشوُّهات في العديد من أعضاء الجسم، بما في ذلك ما يلي:

  • الكبد والقنوات المرارية
  • الكُلى
  • الطحال
  • البنكرياس
  • الرحم
  • الـمِبيَضان
  • البروستاتا

التصوير بالرنين المغناطيسي للعظام والمفاصل

سيساعد التصوير بالرنين المغناطيسي على رصد أي:

  • تشوهات في المفاصل حدثت بسبب إصابة ردحية أو متكررة، مثل تمزق الغضاريف والأربطة
  • تشوهات في فقرات العمود الفقري
  • عدوى في العظام
  • أورام العظام والأنسجة الرخْوة

تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي

يمكن استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي مع صورة الثدي الشعاعية (الماموغرام) لرصد سرطان الثدي، خاصة لدى النساء اللواتي تمتاز أنسجة الثدي لديهنَّ بكثافة عالية أو هناك احتمالية مرتفعة لإصابتهنَّ بالسرطان.

المخاطر

لأن تصوير الرنين المغناطيسي يستخدم مغناطيسًا قويًا، يمكن أن يشكل وجود المعدن في جسمك خطرًا على سلامتك عند انجذابه إلى المغناطيس. وحتى لو لم تنجذب المعادن إلى المغناطيس، يمكن للأشياء المعدنية تشويه صور الرنين المغناطيسي. يرجح أن تكمل استبيانًا يتضمن توضيح ما إذا كان لديك أجهزة معدنية أو إلكترونية في جسمك، قبل إجراء تصوير الرنين المغناطيسي.

قد لا يمكنك إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي ما لم يكن الجهاز المتاح لديك معتمدًا باعتباره آمنًا لتصوير الرنين المغناطيسي. تتضمن الأجهزة:

  • الأطراف الاصطناعية المشتركة
  • صمام قلب اصطناعي
  • مزيل الرجفان القلبي المغروس
  • مضخة تسريب الدواء المزروعة
  • المنشطات العصبية المغروسة
  • جهاز تنظيم ضربات القلب.
  • المشابك المعدنية
  • الدبابيس المعدنية، أو المسامير، أو الشرائح، أو الدعامات أو الدبابيس الجراحية
  • الزرع القوقعي
  • رصاصة أو أي شظايا أو أي نوع آخر من الشظايا المعدنية
  • اللولب الرحمي

إذا كنت قد أجريت وشمًا أو مكياج دائم، استشيري طبيبك عن مدى تأثيره على تصوير الرنين المغناطيسي MRI. حيث تحتوي بعض الصبغات الداكنة على المعادن.

قبل تحديد موعد فحص الرنين النووي المغناطيسي MRI، أخبري الطبيب إذا كنت تعتقدين أنك حامل. ما يزال تأثير المجالات المغناطيسية على الأجنة غير مفهوم تمامًا. قد يوصي طبيبك بالخضوع لفحص بديل أو تأجيل فحص الرنين النووي المغناطيسي MRI. وأخبري طبيبك أيضًا إذا كنت ترضعين طبيعيًا، وخاصة إذا كنت ستتلقين وسط تباين خلال الفحص.

ومن المهم أيضًا مناقشة أي قصور في وظائف الكلى أو الكبد مع طبيبك، ومع فني الأشعة، لأن قصور وظائف هذه الأعضاء يمكن أن يحد من إمكانية استخدام حقن عوامل التباين خلال المسح.

كيف تستعد

قبل إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي تناول وجباتك بشكل طبيعي، وواظب على تناول أدويتك إلا في حالة أعطاك الطبيب توجيهات أخرى. في المعتاد سيطلب منك تبديل ثيابك وارتداء ثوب طبي والتخلص من مقتنياتك التي قد تؤثر على التصوير المغناطيسي، مثل:

  • المجوهرات
  • دبابيس الشعر
  • نظارات العيون
  • الساعات
  • الشعر المستعار
  • طقم الأسنان الصناعي
  • المعينات السمعية
  • حمالات الصدر المعدنية
  • أي مستحضرات تجميل تحتوي على أجزاء معدنية

ما يمكنك توقعه

في أثناء إجراء الاختبار

يشبه جهاز الرنين المغناطيسي أنبوب ضيق طويل له طرفان مفتوحان. سترقد على بطنك على منضدة متحركة تنزلق داخل فتحة أنبوب. يراقبك الفَنّي من غرفة أخرى. يمكنك التحدث مع الشخص عن طريق الميكروفون.

إذا كان لديك خوف من المساحات المغلقة (رهاب الأماكن المغلقة)، فقد تتلقى دواء لمساعدتك على الشعور بالنعاس وتقليل توترك وقلقك. يجري معظم الناس الاختبار دون صعوبة تذكر.

يُنشىء جهاز الرنين المغناطيسي حقلًا مغناطيسيًا قويًا حولك، وتوجه خلاله موجات الراديو إلى جسمك. هذه العملية غير مؤلمة. لن تشعر بالمجال المغناطيسي، ولا بموجات الراديو، ولن يكون هناك أشياء متحركة من حولك.

أثناء التصوير بالأشعة المقطعية ، ينتج الجزء الداخلي للمغناطيس نقرات وطرقات متكررة، وغيرها من الأصوات الأخرى. قد يتم إعطاؤك سدادات للأذن أو تشغيل الموسيقى للمساعدة في منع الضوضاء.

في بعض الحالات، يتم حقن مادة تباين، عادةً ما تكون الغادولينيوم، عن طريق خط الوريد (IV) في أحد أوردة يدك أو ذراعك. تعزز مادة التباين ظهور بعض التفاصيل. نادرا ما يسبب الغادولينيوم ردود فعل تحسسية.

يمكن أن يستغرق التصوير بالرنين المغناطيسي فترة تتراوح من 15 دقيقة إلى ما يربو على ساعة كاملة. يجب عليك البقاء ساكنًا لأن الحركة يمكن أن تجعل الصور الناتجة ضبابية.

خلال التصوير الوظيفي بالرنين المغناطيسي، قد يُطلب منك القيام بعدد من المهام الصغيرة - مثل النقر بإبهامك على أصابعك، أو فرك مجموعة من ورق الصنفرة، أو الإجابة على أسئلة بسيطة. يساعد هذا على تحديد أجزاء عقلك التي تتحكم في هذه الأفعال.

بعد إجراء الاختبار

إذا لم تأخذ أي مخدر، فبإمكانك ممارسة أنشطتك المعتادة بمجرد الانتهاء من الفحص.

النتائج

يتولى طبيب مدرب بشكل خاص على تفسير صور الرنين المغناطيسي (اختصاصي الأشعة) تحليل صور المسح الذي أجريته وإبلاغ طبيبك بالنتائج. سيناقش طبيبك النتائج المهمة والخطوات التالية معك.

فيديو: التصوير بالرنين المغنطيسي

يُستخدم أثناء التصوير بالرنين المغنطيسي مجالاً مغناطيسيًا وموجات راديوية لالتقاط صور مقطعية واضحة وتفصيلية للرأس والجسم. وليس من الضروري الاستعداد لإجراء التصوير بالرنين المغنطيسي. تناول الطعام على نحو طبيعي (قبل الخضوع للفحص)، وإذا كنت تتناول الأدوية فافعل ذلك إلا إذا التعليمات التي تلقيتها خلاف ذلك. وحالما يتم تقيد وصولك من المرجح أن تستبدل ملابسك برداء المستشفى.

قم بإزالة جميع الإكسسوارات كساعة اليد والمجوهرات ودبابيس الشعر. بالإضافة إلى ذلك قم بإزالة الشعر المستعار وأطقم الأسنان والمعينات السمعية وما شابه ذلك. قم بأخبار أخصائي تنفيذ التصوير بالرنين المغنطيسي في حال وجود أجهزة معدنية أو إلكترونية في جسمك ذلك لأن وجودها قد يشكل خطراً على سلامتك. فقد يؤدي مغناطيس الاختبار إلى تعطيل الجهاز الإلكتروني أو يؤثر على جودة الصورة الملتقطة.

قد يتحقق أخصائي تنفيذ التصوير بالرنين المغنطيسي قبل إجراء الاختبار من أي مشاكل صحية لديك، ويُجيب عن جميع أسئلتك التي قد تطرحها في آخر دقيقة.

تبدو أغلب أجهزة التصوير بالرنين المغنطيسي مثل كعكة الدونت كبيرة الحجم. يقع مغناطيس كبير في داخل هيكل دائري. تستلقي على طاولة تُسحب بسلاسة إلى داخل فتحة المغناطيس. وحسب المكان الذي تحتاج إلى فحصه بالرنين المغنطيسي يتم وضع جهاز صغير يُسمى الملف حول جزء الجسم المراد فحصه. وسيتلقى الملف إشارة الرنين المغنطيسي.

يعمد أخصائي تنفيذ الفحص إلى مراقبتك من الغرفة الأخرى، ولكن يمكنك التحدث معه عبر الميكروفون. وفي بعض الحالات قد يبقى معك أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة. وإذا كنت تشعر بتوتر بالغ أو تعاني من رهاب الأماكن المغلقة قد يتم إعطاؤك مهدئاً خفيفاً.

يعد التصوير بالرنين المغنطيسي آمناً للأطفال، ويُسمح لشخص بالغ بالبقاء مع الطفل في غرفة الفحص حتى يشعر الطفل بالطمأنينة. وقد يحتاج الأطفال الصغار ومَن هم في سن الحبو والرضاعة إلى تلقي دواء، إِذ يتحتم عليهم البقاء دون حراك خلال عملية التصوير.

ويعد الفحص نفسه غير مؤلم ولكنه يُصدر ضجيجاً. ولن تشعر بوجود المجال المغناطيسي أو الموجات الراديوية كما لن ترى أي أجزاء متحركة. رغم ذلك يُصدر المغناطيس أصوات نقر ورطم متكررة، لذا من المرجح إعطاؤك سدادات للأذن أو سماعة أُذن خاصة غير معدنية للحد من الضوضاء. يتضمن التصوير بالرنين المغنطيسي الذي يستلزم وضع الرأس في داخل الجهاز مرآة في أغلب الأحيان لتتمكن من النظر إلى الخارج.

وإليك كيفية إجراء التصوير بالرنين المغنطيسي. تَستخدم أغلب الأجهزة مغناطيسًا على شكل أنبوب. يتم إنتاج المجال المغناطيسي القوي عن طريق تمرير تيار كهربائي خلال حلقات سلكية في داخل المسكن الذي يحتوي على المغناطيس. تقوم الأنابيب الملتفة الأُخرى في المغناطيس بإرسال واستلام موجات راديوية.

وحالما يتم وضعك في داخل المغناطيس تتوافق بعض البروتونات في جسمك مع المجال المغناطيسي، وذلك غير مؤذي ولن تشعر بحدوثه.

وحالما يحدث التوافق تتجاوب تلك البروتونات مع الموجات الراديوية منخفضة الطاقة التي تُحفز الإشارات في جسدك. تنشأ موجات راديوية عبر أنابيب ملتفة ذات ترددات لاسلكية خاصة، وهي أجهزة استشعار هوائية مصممة لغرض التصوير الطبي.

يتم الكشف عن الإشارة التي تنعكس عن جسمك عبر الأنابيب الملتفة التي تحيط بجزء الجسم المحدد المراد تصويره. يعالج الكمبيوتر جميع تلك الإشارات ويعيد إنشاء صور مفصَّلة.

تُعد الصور النهائية بمثابة تصوير مركب ثلاثي الأبعاد لجسمك. يمكن إنشاء أي شريحة— أو مستوى —ثنائي الأبعاد إلكترونياً وعرضه على الكمبيوتر للتفسير. يُمكن تحويل تلك الصور أيضاً من عرضها على الشاشة إلى فيلم فوتوغرافي للمزيد من الدراسات.

ويستغرق إجراء فحص التصوير بالرنين المغنطيسي من 30 إلى 90 دقيقة. ولأن الحركة قد تسبب عدم وضوح الصور الناتجة فيتحتم عليك البقاء دون حراك والتنفس بهدوء دون تحريك رأسك أو جسمك.

قد يتم حَقِن صبغة عبر الأوردة في بعض الأحيان لتعزيز شكل أنسجة أو أوعية الدم المعينة لكن هذا الفيديو لا يتناول استخدام الصبغة.

وحالما يكتمل إجراء التصوير بالرنين المغنطيسي قد يُطلَب منك الانتظار حتى تتم مراجعة الصور للتأكد من عدم الحاجة إلى التقاط صور إضافية. وفي حال كانت الدراسات الإضافية غير مطلوبة يُسمح لك بالمغادرة ويمكنك مزاولة نشاطاتك المعتادة.

التجارب السريرية

اطلع على الدراسات التي تجريها Mayo Clinic لاختبار العلاجات والتدخلات الطبية والفحوصات الجديدة كوسائل للوقاية من هذا المرض أو تشخيصه أو علاجه أو السيطرة عليه.

21/12/2019
  1. Neurological diagnostic tests and procedures fact sheet. National Institute of Neurological Disorders and Stroke. https://www.ninds.nih.gov/Disorders/Patient-Caregiver-Education/Fact-Sheets/Neurological-Diagnostic-Tests-and-Procedures-Fact. Accessed July 19, 2019.
  2. Magnetic resonance imaging (MRI) safety. American College of Radiology, Radiological Society of North America. http://www.radiologyinfo.org/en/ info.cfm?pg=safety-mr. Accessed July 19, 2019.
  3. Chernoff D, et al. Principles of magnetic resonance imaging. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed July 19, 2019.
  4. Tsai LL. Patient evaluation for metallic or electrical implants, devices or foreign bodies before magnetic resonance imaging. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed July 19, 2019.
  5. AskMayoExpert. MRI of the breast. Rochester, Minn.: Mayo Foundation for Medical Education and Research; 2018.
  6. Magnetic resonance imaging (MRI). American Heart Association. https://www.heart.org/en/health-topics/heart-attack/diagnosing-a-heart-attack/magnetic-resonance-imaging-mri. Accessed July 19, 2019.
  7. Magnetic resonance, functional (fMRI) – brain. American College of Radiology, Radiological Society of North America. https://www.radiologyinfo.org/en/info.cfm?pg=fmribrain. Accessed July 19, 2019.

ذات صلة

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)

Overview

Magnetic resonance imaging (MRI) is a medical imaging technique that uses a magnetic field and computer-generated radio waves to create detailed images of the organs and tissues in your body.

Most MRI machines are large, tube-shaped magnets. When you lie inside an MRI machine, the magnetic field temporarily realigns water molecules in your body. Radio waves cause these aligned atoms to produce faint signals, which are used to create cross-sectional MRI images — like slices in a loaf of bread.

The MRI machine can also produce 3D images that can be viewed from different angles.

Why it's done

MRI is a noninvasive way for your doctor to examine your organs, tissues and skeletal system. It produces high-resolution images of the inside of the body that help diagnose a variety of problems.

MRI of the brain and spinal cord

MRI is the most frequently used imaging test of the brain and spinal cord. It's often performed to help diagnose:

  • Aneurysms of cerebral vessels
  • Disorders of the eye and inner ear
  • Multiple sclerosis
  • Spinal cord disorders
  • Stroke
  • Tumors
  • Brain injury from trauma

A special type of MRI is the functional MRI of the brain (fMRI). It produces images of blood flow to certain areas of the brain. It can be used to examine the brain's anatomy and determine which parts of the brain are handling critical functions.

This helps identify important language and movement control areas in the brains of people being considered for brain surgery. Functional MRI can also be used to assess damage from a head injury or from disorders such as Alzheimer's disease.

MRI of the heart and blood vessels

MRI that focuses on the heart or blood vessels can assess:

  • Size and function of the heart's chambers
  • Thickness and movement of the walls of the heart
  • Extent of damage caused by heart attacks or heart disease
  • Structural problems in the aorta, such as aneurysms or dissections
  • Inflammation or blockages in the blood vessels

MRI of other internal organs

MRI can check for tumors or other abnormalities of many organs in the body, including the following:

  • Liver and bile ducts
  • Kidneys
  • Spleen
  • Pancreas
  • Uterus
  • Ovaries
  • Prostate

MRI of bones and joints

MRI can help evaluate:

  • Joint abnormalities caused by traumatic or repetitive injuries, such as torn cartilage or ligaments
  • Disk abnormalities in the spine
  • Bone infections
  • Tumors of the bones and soft tissues

MRI of the breasts

MRI can be used with mammography to detect breast cancer, particularly in women who have dense breast tissue or who might be at high risk of the disease.

More Information

Risks

Because MRI uses powerful magnets, the presence of metal in your body can be a safety hazard if attracted to the magnet. Even if not attracted to the magnet, metal objects can distort the MRI image. Before having an MRI, you'll likely complete a questionnaire that includes whether you have metal or electronic devices in your body.

Unless the device you have is certified as MRI safe, you might not be able to have an MRI. Devices include:

  • Metallic joint prostheses
  • Artificial heart valves
  • An implantable heart defibrillator
  • Implanted drug infusion pumps
  • Implanted nerve stimulators
  • A pacemaker
  • Metal clips
  • Metal pins, screws, plates, stents or surgical staples
  • Cochlear implants
  • A bullet, shrapnel or any other type of metal fragment
  • Intrauterine device

If you have tattoos or permanent makeup, ask your doctor whether they might affect your MRI. Some of the darker inks contain metal.

Before you schedule an MRI, tell your doctor if you think you're pregnant. The effects of magnetic fields on fetuses aren't well understood. Your doctor might recommend an alternative exam or postponing the MRI. Also tell your doctor if you're breast-feeding, especially if you're to receive contrast material during the procedure.

It's also important to discuss kidney or liver problems with your doctor and the technologist, because problems with these organs might limit the use of injected contrast agents during your scan.

How you prepare

Before an MRI exam, eat normally and continue to take your usual medications, unless otherwise instructed. You will typically be asked to change into a gown and to remove things that might affect the magnetic imaging, such as:

  • Jewelry
  • Hairpins
  • Eyeglasses
  • Watches
  • Wigs
  • Dentures
  • Hearing aids
  • Underwire bras
  • Cosmetics that contain metal particles

What you can expect

During the test

The MRI machine looks like a long narrow tube that has both ends open. You lie down on a movable table that slides into the opening of the tube. A technologist monitors you from another room. You can talk with the person by microphone.

If you have a fear of enclosed spaces (claustrophobia), you might be given a drug to help you feel sleepy and less anxious. Most people get through the exam without difficulty.

The MRI machine creates a strong magnetic field around you, and radio waves are directed at your body. The procedure is painless. You don't feel the magnetic field or radio waves, and there are no moving parts around you.

During the MRI scan, the internal part of the magnet produces repetitive tapping, thumping and other noises. You might be given earplugs or have music playing to help block the noise.

In some cases, a contrast material, typically gadolinium, will be injected through an intravenous (IV) line into a vein in your hand or arm. The contrast material enhances certain details. Gadolinium rarely causes allergic reactions.

An MRI can last anywhere from 15 minutes to more than an hour. You must hold still because movement can blur the resulting images.

During a functional MRI, you might be asked to perform a number of small tasks — such as tapping your thumb against your fingers, rubbing a block of sandpaper or answering simple questions. This helps pinpoint the portions of your brain that control these actions.

After the test

If you haven't been sedated, you can resume your usual activities immediately after the scan.

Results

A doctor specially trained to interpret MRIs (radiologist) will analyze the images from your scan and report the findings to your doctor. Your doctor will discuss important findings and next steps with you.

Video: MRI

Magnetic resonance imaging (MRI) uses a magnetic field and radio waves to create clear and detailed cross-sectional images of your head and body. You don't need to prepare for an MRI. Unless otherwise instructed, eat normally (before the procedure) and if you take medications, continue to do so. Once checked in, you'll likely change into a gown and robe.

Remove all accessories, such as your watch, jewelry and hairpins. Also remove things like wigs, dentures and hearing aids. Tell your MRI technologist if you have metal or electronic devices in your body, because their presence may be a safety hazard. The magnet may disable your electronic device or affect the MR image quality.

Before your exam, the MRI technologist may confirm your health issues and answer any last-minute questions.

Most MRI machines look like a big doughnut. A large magnet is housed within a circular structure. You'll lie down on a table that slides into the opening of the magnet. Depending on where you need magnetic resonance imaging, a small device called a coil may be placed around the body part being examined. The coil receives the magnetic resonance signal.

Your technologist will monitor you from another room, but you can talk with him or her by microphone. In some cases, a friend or family member may stay with you. If you are especially anxious or have claustrophobia, you may be offered a mild sedative.

Magnetic resonance imaging is safe for children, and an adult may stay in the scanning room for reassurance. Young children, toddlers and infants may need sedation since they must remain still throughout the imaging process.

The exam itself is painless, but noisy. You don't feel the magnetic field or radio waves, and there are no moving parts to see. However, the magnet produces repetitive tapping and thumping sounds, so you'll likely be offered earplugs or special metal-free headphones to help block the noise. MRIs that require your head to be in the machine often include a mirror for you to see out.

Here's how an MRI is created. Most machines use tube-shaped magnets. The strong magnetic field is produced by passing an electric current through wire loops inside of the magnet's protective housing. Other coils in the magnet send and receive radio waves.

Once you're positioned inside the magnet, some protons within your body will align with the magnetic field. This is harmless and you won't feel it happening.

Once aligned, these protons respond to low-power radio waves that stimulate signals from your body. The radio waves are generated by specialized radio frequency coils (RF coils), which are antennas designed for medical imaging.

The signal that your body returns is detected by the coils surrounding the specific body part targeted for imaging. A computer processes all the signals and reconstructs a highly detailed image.

The final picture is a composite, three-dimensional representation of your body. Any two-dimensional plane — or slice — can be electronically created and displayed on a computer for interpretation. These images can also be converted from the screen into photographic film for further study.

An MRI exam lasts between 30 and 90 minutes. Because movement can blur the resulting images, remain still and breathe quietly without moving your head or body.

Although not shown in this video, contrast agents are sometimes injected into your veins to enhance the appearance of certain tissues or blood vessels.

Once your MRI is complete, you may be asked to wait until the images are reviewed to make sure that no additional imaging is necessary. If no further studies are required, you'll be released and can resume your regular activities.

Seeing Inside the Heart with MRI

Clinical trials

Explore Mayo Clinic studies testing new treatments, interventions and tests as a means to prevent, detect, treat or manage this disease.

Aug. 03, 2019
  1. Neurological diagnostic tests and procedures fact sheet. National Institute of Neurological Disorders and Stroke. https://www.ninds.nih.gov/Disorders/Patient-Caregiver-Education/Fact-Sheets/Neurological-Diagnostic-Tests-and-Procedures-Fact. Accessed July 19, 2019.
  2. Magnetic resonance imaging (MRI) safety. American College of Radiology, Radiological Society of North America. http://www.radiologyinfo.org/en/ info.cfm?pg=safety-mr. Accessed July 19, 2019.
  3. Chernoff D, et al. Principles of magnetic resonance imaging. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed July 19, 2019.
  4. Tsai LL. Patient evaluation for metallic or electrical implants, devices or foreign bodies before magnetic resonance imaging. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed July 19, 2019.
  5. AskMayoExpert. MRI of the breast. Rochester, Minn.: Mayo Foundation for Medical Education and Research; 2018.
  6. Magnetic resonance imaging (MRI). American Heart Association. https://www.heart.org/en/health-topics/heart-attack/diagnosing-a-heart-attack/magnetic-resonance-imaging-mri. Accessed July 19, 2019.
  7. Magnetic resonance, functional (fMRI) – brain. American College of Radiology, Radiological Society of North America. https://www.radiologyinfo.org/en/info.cfm?pg=fmribrain. Accessed July 19, 2019.

Related