هل يؤدي الكافيين إلى زيادة حدة الاكتئاب؟

إجابة من دانييال كي هال فلافين، (دكتور في الطب)

لا توجد علاقة واضحة بين تناول الكافيين والاكتئاب. ومع ذلك، قد يكون هناك ارتباط بين تناول الكافيين والاكتئاب بشكل غير مباشر بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية بشكل خاص لآثار الكافيين أو يتناولون الكافيين بإفراط.

  • يمكن أن يسبب الكافيين مشكلات النوم التي تؤثر على المزاج. فقد يزيد الكافيين من صعوبة الاستغراق في النوم والبقاء نائمًا. ومع افتقار النوم يمكن أن يسوء الاكتئاب. لذا، إن كنت تواجه صعوبة في النوم، فلا تتناول المشروبات المحتوية على الكافيين في وقت متأخر من النهار. ويحتاج بعض الأشخاص إلى الحد من الكافيين بحيث يتم تناوله في الصباح فحسب، أو التوقف التام عن تناول المشروبات المحتوية على الكافيين لتجنب مشكلات النوم. كذلك، غالبًا ما يحدث القلق والاكتئاب معًا، ويمكن للكافيين أن يفاقم من القلق.
  • الإقلاع المفاجئ يمكن أن يزيد الاكتئاب سوءًا. إذا كنت تتناول المشروبات المحتوية على الكافيين بشكل منتظم، فيمكن أن يسبب الإقلاع عنها مزاجًا مكتئبًا حتى يتكيف الجسم. ويمكن أن يسبب ذلك أيضًا علامات وأعراضًا أخرى مثل الصداع والتعب وسرعة الانفعال.

إذا كنت مصابًا بالاكتئاب، فمن الأفضل الحد من الكافيين أو تجنبه لرؤية ما إذا كان سيساعدك ذلك على تحسين مزاجك. وللحد من آثار الانسحاب، قلل الكمية المتناولة من المشروبات المحتوية على الكافيين تدريجيًا.

11/06/2019 See more Expert Answers