رعاية قلس الصِّمام التَّاجي في Mayo clinic

مُلخّص الصمام التاجي

أعمل بمهنة إصلاح الأحذية. بدأت ممارسة هذه المهنة منذ 50 عامًا تقريبًا، وعمري الآن 60 عامًا. أعمل في العادة ثمان أو تسع ساعات يوميًا، خمسة أو ستة أيام في الأسبوع.

يعاني السيد شافوس من حالة مرضية تُعرف باسم ارتجاع الصمام التاجي. ذهب شافوس بالفعل لزيارة الطبيب لإجراء الفحص الجسدي الروتيني، ورؤية مقدّم الرعاية الأولية المتابع لحالته، الذي سمع صوت نفخة القلب أعلى قليلاً مما كانت عليه، واتخذ قرارًا صائبًا للغاية بإجراء مخطط صدى القلب، وهو اختبار بالموجات الصوتية، للكشف على القلب وتقييم مدى كفاءته في ضخ الدم. أظهر الاختبار تضخم القلب، وأن نسبة تسريب الصمام كبيرة.

معظم المرضى الذي يخضعون لهذه الجراحة يخضعون أيضًا لعملية بَضع القص، وفيها يشق الجرَّاح عظم الصدر حتى يتمكن من الوصول إلى القلب. أما الآن لم تعد هناك حاجة لبَضع القص مع استخدام الروبوتات. ويشق الجرَّاح فتحات صغيرة تنفذ منها الروبوتات. يشاهد الطبيب ما يجري داخل الجسم عبر المنظار ويصلح الصمام مسترشدًا بجهاز العرض وأدوات التحكم الخارجية. وبهذا يتعافى المريض بسرعة أكبر.

لم تكن لديّ أي مشكلة على الإطلاق. لقد اندهشوا كثيرًا وأذهلهم التحسن الكبير في حالتي.

دخل المريض وحدة العناية المركزة، وقضى الليلة بها، لكنه كان يستطيع التجول بداخلها. كان طاقم التمريض يتساءل: لماذا يتجول داخل الوحدة؟ علينا أن نخرجه إلى غرفة عادية، وبالفعل ذهب إلى الغرفة الجديدة في اليوم التالي. ثم غادر المستشفى بعد يومين. هذا أمر مذهل غير معتاد بالمرة، لكن هكذا سيكون الحال في المستقبل.

استيقظت ولم أشعر بأي شيء. كنت بحالة جيدة. كنت جاهزًا للخروج من المستشفى في اليوم التالي. لم أكن مضطرًا إلى تناول أي أقراص على الإطلاق، باستثناء أنهم طلبوا مني أن أتناول الأسبرين. وهذا كل شيء.

تنبؤات سير المرض لدى السيد شافوس اليوم مبشِّرة للغاية. لقد استعاد القلب الآن حجمه الطبيعي. وأصبح يضخ الدم بطريقة طبيعية. ويؤدي الصمام وظائفه الطبيعية بكفاءة. عاد السيد شافوس إلى ممارسة جميع الأنشطة التي اعتاد عليها من قبل، وأصبح قادرًا على السير بسرعة كبيرة.

أشعر الآن أنني بصحة أفضل مما كانت عليه من قبل. قضيت حياتي كلها في العمل في هذا المحل وأنا أقف على قدمي. من النادر أن أجلس لأني كنت دائمًا مشغولاً بفعل شيء ما.

هناك جرّاحون رائعون في أماكن كثيرة، لكن الفرق الطبية التي تتمتع بكفاءة عالية قليلة للغاية. لذا الفريق الطبي مهم بشكل كبير، ولا يوجد فريق طبي في العالم أفضل من فريق مايو كلينك.

الحالة الصحية لبقية أعضاء جسمي رائعة، وبحسب رأيهم، فقد أحتفل يومًا ما بعيد ميلادي المائة. وربما أعيش عمرًا أطول.

فريق يتعاون أفراده لتقييم الأشخاص وعلاجهم في مايو كلينك. فريق في Mayo Clinic (مايو كلينك)

فريق يعمل معًا لتقييم الأشخاص وعلاجهم في Mayo Clinic (مايو كلينك).

$name

يتعاون في مايو كلينك أطباء القلب وأخصائيو الجراحة القلبية الوعائية وغيرهم من الاختصاصيين لتقديم الرعاية على نحو منسق وشامل. فأنت لا تحصل على رأي واحد فحسب، بل تستفيد مما يتمتع به كل اختصاصي موجود في الفريق متعدد التخصصات من معرفة وخبرة. ويتيح هذا النهج التعاوني لخبراء الرعاية الصحية في مايو في كثير من الأحيان إمكانية تقييم حالتك ووضع خطة علاج مخصصة خلال يومين أو 3 أيام.

  • رعاية صحية مخصصة. تقدِّم إليك مايو كلينك الرعاية اللازمة لتلبية جميع احتياجاتك الصحية. ويكرس فريق الرعاية الصحية وقتًا كافيًا لمعرفة حالتك والتعاون معك لتقديم الرعاية التي تحتاج إليها بالضبط.
  • رعاية قلب الأطفال. يقدم أطباء قلب الأطفال وأخصائيو الجراحة القلبية الوعائية في مركز أمراض القلب الخلقية في مايو كلينك بولاية مينيسوتا رعاية شاملة للأطفال المصابين بأمراض صمامات القلب وأمراض القلب الخلقية الأخرى.
  • تمتلك مايو كلينك مجموعة من أحدث مراكز الأبحاث والمختبرات. ويستخدم جراحو وأطباء الصمام التاجي التقنيات والفحوص التصويرية المتقدمة لتشخيص حالات الصمام التاجي بدقة وتحديد مناطق الصمام التاجي التي قد تحتاج إلى ترميم.

    وتحتوي مختبرات تخطيط صدى القلب في مايو كلينك على تقنية ثلاثية الأبعاد متقدمة توفر صورة لصمامات القلب أكثر تفصيلاً من الصور التقليدية ثنائية الأبعاد.

  • طرق العلاج المبتكرة. يجري أطباء القلب واختصاصيو الجراحة القلبية الوعائية عمليات ترميم الصمام التاجي واستبداله لعلاج بعض أنواع مرض الصمام التاجي. ويجري الجراحون عمليات ترميم الصمام التاجي إذا أمكن ذلك، إذ إنها تحافظ على الصمام وقد تحافظ أيضًا على وظائف القلب. أما إذا تعذر ترميم الصمام، فقد يوصي الجراحون بإجراء عملية استبدال الصمام التاجي.

    يمكن أن يجري اختصاصيو الجراحة القلبية الوعائية في مايو كلينك جراحة قلب طفيفة التوغل بما في ذلك أنواع جراحة القلب بمساعدة الروبوت لترميم الصمام التاجي. وتنطوي تلك الجراحة على عمل شقوق جراحية أصغر من المستخدمة في جراحة القلب المفتوح.

    قد يستخدم أطباء القلب في مايو كلينك أيضًا إجراءات أنبوب القسطرة الأقل توغلاً في مختبر القسطرة القلبية لعلاج مرض الصمام التاجي، بما في ذلك ارتجاع الصمام التاجي. وقد يتضمن العلاج مشابك أو سدادات لترميم الصمامات التاجية. كذلك قد يستخدم الأطباء أيضًا إجراءً عبر أنبوب القسطرة لإدخال صمام بديل إلى صمام بديل من نسيج بيولوجي موجود ليحل محل الصمام الذي توقف عن العمل.

جراحة القلب بمساعدة الروبوت - ما ينبغي أن تعرفه وما ينبغي الاستفسار عنه

جوزيف ديراني، دكتور في الطب، أستاذ الجراحة في كلية الطب بمايو كلينك: مرحبًا. معكم جوزيف ديراني، رئيس قسم الجراحة القلبية الوعائية في مايو كلينك، أتحدث في هذا الفيديو عن جراحة القلب الروبوتية. وأتحدث عما ينبغي أن تعرفه والأسئلة التي ينبغي طرحها. الروبوتات هي حقًّا أحدث ما توصلت إليه الجراحات طفيفة التوغل. فلا تنطوي على كسر العظام أو إحداث شق عضلي كبير. والروبوت في الحقيقة مكوّن من ثلاثة أذرع ويمثل امتدادًا ليد الجراح. فنحن في الواقع لا يمكننا لمس القلب. ويتطلب النجاح في جراحة القلب الروبوتية وجود فريق متجانس مارس عدد كبير من الحالات من أجل الوصول إلى أفضل النتائج. لذا يضم فريق مايو كلينك مجموعة مختارة بعناية من أطباء القلب لمرحلة ما قبل الجراحة، ثم فريق غرفة عمليات مميزًا يتكون من الجراحين والتقنيين واختصاصيي التخدير، ثم فريق الرعاية الحرجة، وطاقمًا للرعاية الصحية للمساعدة في مرحلة ما بعد الجراحة. وبعد أن يغادر المريض المستشفى، نتواصل مع الطبيب المحلي لضمان الاستمرار في تقديم الرعاية. والأهم من ذلك، أننا نستعين في برنامجنا باثنين من الجراحين - أحدهما بجانب طاولة العمليات والآخر أمام وحدة التحكم، وندرك أن هذا الأمر بالغ الأهمية لأنه يقلل من وقت العملية، خاصةً على الجهاز القلبي الرئوي. ويتكون فريق غرفة العمليات، إلى جانب الجراحين، من طبيب قلب يُجري مخطط صدى القلب وطبيب تخدير على دراية بالتقنيات طفيفة التوغل لتمرير أنابيب القسطرة. بعد العملية الجراحية، يسلّم فريق التخدير المهمة لفريق الرعاية الحرجة. كما نتبع بروتوكولات تقلل وقت البقاء في وحدة العناية المركزة، وتحدد الوقت اللازم لإزالة الخطوط والأنابيب. وتُقدَّم العناية للمرضى بكفاءة وتعاطف، ويسمح لنا وجود عدد كبير من الحالات أن نفعل ذلك حتى يصبح أمرًا روتينيًا، وهذا أمر مهم للغاية بالنسبة إليك.

حاليًّا، تتمثل دواعي اللجوء إلى جراحة القلب الروبوتية عمومًا في علاج مرض الصمام التاجي، على الرغم من وجود العديد من الدواعي الأخرى التي يمكن وضعها في الحسبان، مثل مشكلات الصمام ثلاثي الشُرَف وأورام القلب الصغيرة، على الرغم من أنها ليست شائعة جدًا، وبعض عيوب القلب الخلقية وعيوب الحاجز (مثل عيب الحاجز الأذيني) وغيرها من المشكلات الهيكلية المتعلقة بالحالات الخلقية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إجراء بعض جوانب جراحة مجازة الشريان التاجي روبوتيًّا أو عن طريق الإجراءات طفيفة التوغل، ومن ثم يمكن أيضًا إجراء عمليات معينة لاضطراب النظم القلبي روبوتيًا.

في الوقت الحالي، هناك بعض المرضى لا يمكنهم الخضوع لجراحة القلب الروبوتية. فإنهم إذا كانوا بحاجة إلى إجراءات متعددة، خاصةً إجراءات الصمامات المتعددة، أو مجموعة من جراحة المجازة التاجية والصمامية، فإن هذا قد يفوق قدرة الروبوت. ويُشار إلى أن المرضى الذين خضعوا لجراحة قلبية سابقة، أو الذين خضعوا لعملية سابقة تتضمن شقًّا في الجانب الأيمن من الصدر، غير مؤهلين أيضًا للخضوع للجراحة باستخدام الروبوت في الوقت الحالي. وقد لا يكون المرضى المصابون بزيادة الوزن أو السمنة المفرطة مؤهلين لإجراء هذه العمليات أيضًا بسبب حدود هذه التقنية في الوقت الحالي مثل طول الأذرع الروبوتية وما شابه ذلك. بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا يكون المريض مصابًا بأمراض الأوعية الدموية الطرفية الخطيرة، لأننا من أجل تنفيذ الإجراء طفيف التوغل، نعتمد على توصيل المريض بالجهاز القلبي الرئوي عن طريق الأوعية الموجودة في الأُربية والرقبة.

وفيما يتعلق بمرض الصمام التاجي، كانت دواعي الجراحة بوجه عام تعتمد في السابق على وجود بعض الأعراض، مثل ضيق النفس أو انخفاض القدرة على تحمل الرياضة أو الإرهاق البسيط، وعند تدنى وظيفة البطين أو يتضخم حجم القلب، أصبح من المعتاد إحالة المريض إلى جرَّاح لاستشارته في الحالة. والأهم من ذلك، لقد أصبحنا على دراية بأن مرض الصمام التاجي هو أحد عيوب القلب البنيوية التي ينبغي معها إحالة المريض الذي لا تظهر عليه أعراض للخضوع لعملية جراحية. وهذا يتطلب وجود قلس تاجي حاد مع ملاحظة تضخم القلب أو ظهور حالة عدم انتظام ضربات القلب أو كليهما. والأهم من ذلك، يجب أن تكون احتمالية نجاح ترميم الصمام عالية للغاية.

الآن، قد يتساءل البعض، هل تكون هناك أي تنازلات تقنية مع هذه الإجراءات الروبوتية؟ وأهم شيء في ممارساتنا أننا نطبق المعيار الذهبي في النهج الروبوتي المفتوح، وهذا مهم بالنسبة إليك كمريض كي تفهم أننا لم نتنازل عن أي شيء في العملية التي نجريها باستخدام الروبوتات. في الواقع، إذا نفذنا العملية بطريقة الفتح مع إجراء شق كامل، فستكون العملية متطابقة تمامًا. وهذا هو المعيار الذهبي الذي نتّبعه. وقد يتساءل بعض المرضى، هل هي خطرة أم آمنة؟ في الواقع، نقترب الآن من تنفيذ 600 عملية ترميم روبوتية للقلب، معظمها كان لترميم الصمام التاجي. ولحسن الحظ، أصبح معدل نجاح عملية الترميم لدينا 100% حتى الآن. ومعدل الوفيات منخفض للغاية، أقل من نصف بالمائة (0.5%). ولم نضطر إلى التحويل لإجراء جراحة مفتوحة، وهو أمر نذكره دائمًا للمرضى مقدّمًا. لكن لحسن الحظ، وبسبب وجود فريق متجانس، لم نضطر إلى ذلك حتى الآن. وقد وجدنا أن العمليات الروبوتية تصبح معها المدة الإجمالية للإقامة في المستشفى أقصر. كما تصبح مدة استخدام جهاز التنفس الاصطناعي أقصر. وتقل أيضًا مدة الاحتجاز في وحدة العناية المركزة. وتكون فترة التعافي بعد العملية أقصر، ويبلغ إجمالي مدة الإقامة في المستشفى نحو ثلاثة أيام. نجري متابعة جيدة ودقيقة لمدة خمس سنوات، والآن مع ما يقرب من 100% من المرضى، يسعدنا أن تكون النتائج مشجعة للغاية.

تتوفر مزايا حقيقية للمريض. أولاً، يخضع المريض للعملية نفسها سواءً كانت مفتوحة أم روبوتية، ويتجاوز معدل نجاح الترميم في هذه الحالة 99%. ويقل معها الألم والنزيف. وتقل احتمالية الإصابة بعدوى، وتقل أيضًا احتمالية الإصابة باضطراب عابر في نظم القلب بعد الجراحة، والتي يمكن أن تكون شائعة للغاية مع أمراض القلب الصمامية. وتكون مدة الإقامة في المستشفى قصيرة والتعافي أسهل عمومًا. وقد اكتشفنا أن جودة الحياة تكون أفضل مع النهج الروبوتي. وهي أيضًا ممتازة مع نهج الجراحة المفتوحة، ولكن تتوفر لديك الآن ميزة إجراء العملية باستخدام الروبوت للجمع بين كل هذه الجوانب الإيجابية الأخرى. ويمكنك التعافي بسرعة والعودة إلى عملك. حيث يمكن للعديد من المرضى، اعتمادًا على نوع العمل الذي يقومون به، العودة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الجراحة. إذًا، فإن أهم النقاط التي يجب أن تتذكرها هي أن النتيجة مشابهة لعملية الترميم بالجراحة المفتوحة باستخدام النهج الروبوتي. وينبغي أن تكون تقنية العملية مطابقة للجراحة المفتوحة. ولكنها تتطلب وجود فريق من النخبة من ذوي الخبرة من أقسام الجراحة القلبية الوعائية وأمراض القلب والتخدير والرعاية الحرجة فضلاً عن جميع أعضاء الرعاية الصحية الأساسيين المتعاونين. وتكون مدة الإقامة أقصر، ومعدل التعافي أسرع، وتتحسن جودة الحياة بشكل عام، مع العودة إلى العمل في وقت أسرع.

إذًا ما الأسئلة التي يجب أن تطرحها على الجراح أو طبيب القلب إذا كنت تفكر في الخضوع لعملية بالنهج الروبوتي؟ أولاً، ينبغي أن تسأل عن خبرة الفريق. والأهم من ذلك، أعتقد أنه من المفيد معرفة مدى خبرتهم في التعامل مع الجراحات المفتوحة، لأن البرامج التي لديها خبرة واسعة في الجراحات المفتوحة عمومًا تكون لها نتائج جيدة بشكل مذهل مع النهج الروبوتي بسبب الخبرة الكبيرة التي تم اكتسابها. ما تشكيلة الفريق وما هي مهام كل عضو فيه؟ لقد كان من ضمن ممارستنا أن يكون لدينا جراحان يعملان مع كل مريض، أحدهما بجانب طاولة العمليات والآخر أمام وحدة التحكم. والآن على الرغم من أن هذا ليس إلزاميًا، فإننا نجده مفيدًا. وعلى أقل تقدير، يجب على الفريق الموجود بجانب طاولة العمليات أن يتمتع بخبرة كبيرة للغاية في هذا المجال المتخصص في جراحة القلب. وكل هذا مهم لأن النتيجة ترتبط عمومًا بطول الفترة الزمنية للبقاء في غرفة العمليات، والأهم من ذلك طول الفترة الزمنية لاستخدام الجهاز القلبي الرئوي. لذا فإن الخبرة الطويلة تقل معها هذه الفترات الزمنية، وهو أمر يؤدي بشكل عام إلى تحسين النتائج. كم عدد الحالات التي جرى علاجها بالكامل في هذا البرنامج؟ وكم عدد الحالات التي يتعامل معها الفريق كل أسبوع؟ يجب أن يكون هناك بعض الانتظام في عدد الحالات التي يجرى التعامل معها كل أسبوع حتى يظل الجميع ملمين بالمهارات المتعددة ويتمتعون بالخبرة والراحة في التعامل مع التفاصيل الدقيقة التي تتعلق بهذه التقنية. كم عدد الحالات التي احتاجت إلى تحويلها لجراحة مفتوحة، وما معدل نجاحها في المراحل المبكرة والمتأخرة؟

أنا فخور بالعمل في مايو كلينك وبأن أكون جزءًا من فريق جراحات القلب الروبوتية، وفخور بأنني جزء من مشروع الجراحة القلبية الوعائية عمومًا. شكرًا جزيلاً لكم على الاستماع.

فريق جراحي يجري جراحة قلب بمساعدة الروبوت. فريق جراحة القلب بمساعدة الروبوت في Mayo Clinic (مايو كلينك)

أحد جرَّاحي مايو كلينك يتعاون مع فريق جراحي أثناء إجراء جراحة القلب بمساعدة الروبوت، بينما يتولى جرَّاح آخر مسؤولية وحدة تحكم عن بُعد للتحكم في الأذرع الروبوتية.

الخبرات والتصنيفات

فريق طب القلب والأوعية الدموية وجراحة القلب والأوعية الدموية

صورة توضِّح التعاون المشترك بين فريق من أطباء القلب واختصاصيي الجراحة القلبية الوعائية في مايو كلينك.

يتمتع أطباء القلب وأخصائيو الجراحة القلبية الوعائية في مايو كلينك بالخبرة والدراية الواسعة في علاج ارتجاع الصمام التاجي واستبدال الصمام التاجي والأنواع الأخرى من جراحات صمامات القلب.

يعالج الأطباء في عيادات مايو كلينك لأمراض صمامات القلب المصابين بارتجاع الصمام التاجي وأمراض صمامات القلب الأخرى.

يتمتع أطباء قلب الأطفال وجراحو أمراض القلب والأوعية الدموية في مجمع مايو كلينك بولاية مينيسوتا بالخبرة في علاج الأطفال المُصابين بارتجاع الصمام التاجي وغيره من الحالات الصحية المتعلِّقة بالقلب.

خبرة معترف بها على مستوى الولايات المتحدة

يعكف أطباء مايو كلينك على تقييم ومعالجة كل عام أكثر من 16 ألف شخص مصاب بمرض الصمام التاجي، بما في ذلك حالات ارتجاع الصمام التاجي.

تحظى مراكز مايو كلينك بتقدير كبير على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية لخبرتها في طب القلب وجراحة القلب والأوعية الدموية:

  • صنّفت مؤسسة U.S. News & World Report مايو كلينك في مدينة روتشستر بولاية مينيسوتا، ومستشفى مايو كلينك في فينيكس/سكوتسديل بولاية أريزونا، ومستشفى مايو كلينك في جاكسونفيل بولاية فلوريدا، ضمن أفضل مستشفيات القلب وجراحة القلب.
  • صُنِّف مركز مايو كلينك للأطفال في مدينة روتشستر على أنه المستشفى رقم 1 في ولاية مينيسوتا وفي منطقة الخمس ولايات التي تضم ولايات آيوا ومينيسوتا وداكوتا الشمالية وداكوتا الجنوبية وويسكونسن، وذلك وفقًا لتصنيفات "أفضل مستشفيات الأطفال" التي أعدتها مؤسسة U.S. News & World Report لعام 2023–2024.

انطلاقًا من حرص مايو كلينك على نهج الرعاية التعاونية، يتعاون الاختصاصيون في كل مقر من المقرات بولايات مينيسوتا وأريزونا وفلوريدا عن كثب مع الزملاء في المقرات الأخرى ونظام مايو كلينك الصحي.

تعرَّف على مزيد من المعلومات بشأن الخبرة التخصصية لأقسام طب القلب والأوعية الدموية وجراحة القلب والأوعية الدموية في مايو كلينك وتصنيفاتها.

المواقع والسَّفر والإقامة

لدى Mayo Clinic مجمعات رئيسية في فينيكس وسكوتسديل في أريزونا؛ وجاكسونفيل في فلوريدا؛ وروتشستر في مينيسوتا. يضم نظام Mayo Clinic الصحي عشرات المواقع في عدة ولايات.

لمزيد من المعلومات حول زيارة Mayo Clinic، اختر أحد المواقع أدناه:

التكاليف والتأمين

تعمل مايو كلينك بالتعاون مع المئات من شركات التأمين، وهي ضمن شبكة التغطية التأمينية للملايين من الناس.

في معظم الحالات، لا تشترط مايو كلينك وجود إحالة من طبيب. تشترط بعض شركات التأمين وجود إحالة، أو قد تفرض شروطًا إضافية للحصول على رعاية طبية محددة. تُحدد أولوية كل المواعيد بناء على الحاجة الطبية.

تعرَّف على المزيد حول المواعيد الطبية في مايو كلينك.

يرجى الاتصال بشركة التأمين للتحقق من تغطيتك الطبية وللحصول على أي موافقات ضرورية من شركة التأمين قبل زيارة الطبيب. في كثير من الأحيان، يكون رقم خدمة عملاء شركة التأمين مطبوعًا على ظهر بطاقة التأمين.

16/11/2023

Living with ارتجاع الصمام المترالي?

Connect with others like you for support and answers to your questions in the Heart & Blood Health support group on Mayo Clinic Connect, a patient community.

Heart & Blood Health Discussions

csage1010 (Sue)
Anyone else out there with extremely high lipoprotein (a)?

120 Replies Sun, Jul 14, 2024

sjy70
High calcium score: I'm in shock

162 Replies Sun, Jul 14, 2024

ashby1947
Does anyone have experience with Palliative Care?

147 Replies Sat, Jul 13, 2024

See more discussions

Mitral valve regurgitation care at Mayo Clinic

Mitral valve overview

I'm a shoe repairman. I've had my business for about 50 some years, 60 now. I usually work eight or nine hours a day, five or six days a week.

Mr. Shavos has a condition called mitral valve regurgitation. He actually went to see his physician for a routine physical, went to see his primary caregiver, who heard his murmur was quite a bit louder, and very appropriately got an echocardiogram, or a sound wave test, to look at the heart and see how well the heart is pumping. It showed the heart had gotten big, and the valve leaked tremendously.

Most patients that get this surgery have a sternotomy, so it opens the breastbone so the surgeon can get in. Now with the robotics, they don't have to do the sternotomy. They can do small holes that the robotics can go in through. They have a video scope so they can see what's going on and repair the valve with the screen and controls outside. So the patient has a much quicker recovery time.

I had no problems at all. They were just really surprised and fascinated how well I had turned out.

He went to the intensive care unit, spent the night, but walked around the intensive care unit. The nurses were saying why is he walking around? Let's send him out to the regular floor, so he went there the next day. Left the hospital two days later. So very unusual, but this is the wave of future.

I woke up, and I didn't feel a thing. I was fine. I was ready to go the following day. I have to take no pills at all, except that they want me to take aspirin. And that's about it.

Mr. Shavos' prognosis today is unbelievably good. His heart now has shrunk back to normal size. It pumps normally. The valve functions normally. He's back doing all the activities he's done before and going 90 miles an hour.

I feel as healthy then as I did beforehand. All my life worked in that shop, and I'm standing up. I hardly ever sat down because I was always doing something.

There are great surgeons a lot of places, but there are very few great teams. So the team is overwhelmingly important, and there's no better team the world like Mayo.

The rest of my body has been in good shape, so as far as they were concerned, I should be around for 100 years or so. Maybe longer.

A group of people in a discussion looking at a laptop A team at Mayo Clinic

A team works together to evaluate and treat people at Mayo Clinic.

Your Mayo Clinic care team

At Mayo Clinic, cardiologists, cardiovascular surgeons and other specialists work together to provide you with coordinated, comprehensive care. You're not getting just one opinion — you benefit from the knowledge and experience of each specialist on the multidisciplinary team. This collaborative approach means Mayo care providers can often evaluate you and develop an individualized treatment plan within two or three days.

  • Individualized care. Doctors and care providers at Mayo Clinic provide care for you as a whole person. They take the time to get to know you and work with you to provide exactly the care you need.
  • Pediatric heart care. Pediatric cardiologists and cardiovascular surgeons in the Center for Congenital Heart Disease at Mayo Clinic's campus in Minnesota provide comprehensive care for children with heart valve disease and other congenital heart conditions.
  • Advanced diagnosis. With state-of-the-art research and laboratory facilities, Mayo Clinic mitral valve surgeons and doctors use advanced technology and imaging tests to help accurately diagnose mitral valve disease and determine which sections of the mitral valve may need repair.

    The echocardiography laboratories at Mayo Clinic are equipped with advanced 3D technology that helps provide a more detailed look at the heart valves than does conventional 2D imaging.

  • Innovative treatment. Mayo Clinic cardiologists and cardiovascular surgeons perform mitral valve repair and mitral valve replacement to treat some types of mitral valve disease. Surgeons do mitral valve repair when possible, as it saves the valve and may preserve heart function. If a valve can't be repaired, the surgeon may recommend mitral valve replacement.

    Mayo cardiovascular surgeons may perform minimally invasive heart surgery, including robot-assisted heart surgery, to repair a mitral valve. Such surgery involves the use of smaller incisions than those used in open-heart surgery.

    Mayo cardiologists may use less-invasive catheter procedures in the Cardiac Catheterization Laboratory to treat mitral valve disease, including mitral valve regurgitation. In these procedures, cardiologists may use clips or plugs to repair mitral valves. Doctors may also use a transcatheter procedure to insert a replacement valve into a biological tissue replacement valve that's no longer working.

Robotic heart surgery – What you should know and what you should ask

Hello, my name is Joseph Dearani, and I'm the Chair of Cardiovascular Surgery at the Mayo Clinic. And we're going to talk about robotic heart surgery. What you should know, and what questions you should ask. So robotics is really the ultimate in minimally invasive surgery. There is no bone breaking, and there's no significant muscle cutting. And the robot is really three arms that are an extension of the surgeon's hands. So actually we're not able to touch the heart. And success in robotic heart surgery really requires the cohesive team with a high volume of cases, in order to optimize results. So the Mayo team includes a careful selection of cardiologists for the preoperative phase, and then a polished operating room team that consists of surgeons and technicians and anesthesia, and then critical care, and allied health in the post-operative phase. And then after the patient leaves the hospital, we have communication with the home physician, so continuity is maintained. Now importantly, in our program, we utilize two staff surgeons--one at the bedside and one at the console, and we feel that this is very, very important in terms of minimizing operating time, particularly on the heart-lung machine. The OR team, beyond the surgeons, consists of a cardiologist who is doing the echocardiogram, and an anesthesiologist who is well versed with the minimally invasive techniques in the passage of catheters. Postoperatively, the anesthesia team does a hand-off to the critical care team. We have protocols that minimize time in the ICU, determines when lines and tubes are removed. Patients are cared for with competence and compassion. And having a high volume of cases allows us to do this so that it becomes routine, which is very important for you.

Now the indications for robotic heart surgery generally revolve around mitral valve disease, although there are many other indications where it could be considered-- tricuspid valve problems, small cardiac tumors, although they are not very common, selected congenital heart defects, septal defects, like atrial septal defect, and other structural problems that fall into the congenital arena. In addition, aspects of coronary bypass surgery can be done robotically or minimally invasively, and then selected arrhythmia procedures can also be done robotically.

Now there are some patients that are not able to have robotic heart surgery. If they need multiple procedures, particularly multiple valve procedures, or a combination of valve and coronary bypass surgery, it just may be too much to do with the robot. Patients that have had previous cardiac surgery, or they've had a previous operation that involves an incision in the right chest, they are also not eligible for the robot at the current time. Patients who are very large, or morbidly obese, may also not be a candidate because of the limitations with the technology at the present time with the length of arms and such, related to the robot. Also, patients must not have significant peripheral vascular disease because in order to do this minimally invasively, we rely on attachment to the heart-lung machine utilizing vessels in the groin and in the neck.

Now with regard to mitral valve disease, generally speaking, the indications for surgery have historically revolved around the presence of symptoms--shortness of breath, decreased exercise tolerance, or simple fatigue. And when the ventricular function has been going down, or the size of the heart has been enlarging, these have been traditional indications to transfer somebody for a surgical consultation. Importantly now, we have learned that mitral valve disease is one of the structural heart defects where the asymptomatic patient, in fact, should be referred for surgery. And this requires the presence of severe mitral regurgitation with some notice of heart enlargement, and/or the onset of arrhythmias. And importantly, the probability of valve repair must be very high.

Now, some may ask, are there any technical compromises with doing this robotically? Importantly in our practice, we apply the gold standard open approach robotically and this is important for you as a patient to understand that we have not compromised on the operation that we are doing robotically. In fact, if we were to do it in an open manner, with a full incision, it would be the same exact operation. That is the gold standard for what we do. Some patients may ask, is it risky, or is it safe? And, in fact, now we are approaching 600 robotic heart repairs, most of which have been mitral valve repair. Our repair rate fortunately, to date, has been 100%. And the mortality is exceedingly low, less than 1/2 of a percent. We've not had any conversions to an open procedure, which is something that we always mention to patients in advance. But fortunately, with a cohesive team, we have not had to do this to date. Robotic times we have found are shorter from an overall length of stay in the hospital. The time on the ventilator is shorter. The time in the ICU is shorter. The time on the floor is shorter. And the total hospital stay is roughly about three days. We have good solid five-year follow-up, now in almost 100% of the patients, and the results have been very encouraging.

There are real advantages for you as a patient. First, you get the same operation whether it's done open or whether it's done robotically, and the repair rate here exceeds 99%. There is less pain, there's less bleeding, there's less infection, and you're also less likely to have transient arrhythmias after surgery, which can be quite common with valvular heart disease. The length of hospital stay is short and the recovery is generally easier. The quality of life, we have learned, is better with the robotic approach. It's excellent with the open approach, but you have an advantage having it done robotically in terms of all of these other favorable aspects. And there is earlier return to work. And many patients, depending upon the type of work they do, are able to return to work within two to three weeks of surgery. So the most important points for you to remember is that the outcome is similar to the open repair with the robotic approach. The technique of operation should be identical to the open operation. But it does require the presence of an elite, experienced team that includes cardiovascular surgery, cardiology, anesthesia, critical care, and all of the many essential allied health care members. The length of stay is shorter, and the recovery year is easier, and the quality of life, in general, is improved, with an earlier time returning to work.

So what questions should you ask your surgeon or cardiologist if you're being considered for a robotic approach? First is, you should ask what the experience of the team is. And importantly, I think it's helpful to know what their experience is with the open operation, because programs that have extensive experience with the open operation generally have incredibly good results with the robotic approach because of all of the experience that they have accrued. What is the nature of the team, and who is doing what? It has been our practice to have two staff surgeons involved with each and every patient--one at the bedside and one at the console. Now while this is not mandatory, we do find it helpful. And at the very, very least, the team at the bedside needs to be very, very experienced in this niche area of cardiac surgery. All of this is important because outcome is generally related to the length of time in the operating room, and most importantly the length of time on the heart-lung machine. So having experience reduces these time intervals which generally result in improved outcome. How many have been done totally in the program? And how many is the team doing each week? There needs to be some regularity with cases going on every week so that everybody stays versatile and experienced and comfortable with all of the nuance that surround this technology. How many have needed to be converted to an open procedure, and what has been the success rate, both early and late?

I'm proud to work at Mayo Clinic and be part of this robotic heart team, and proud to be part of the whole cardiovascular surgery enterprise, in general. Thank you very much for listening.

A surgical team assists at the operating table during robot-assisted heart surgery. Robot-assisted heart surgery team at Mayo Clinic

A Mayo Clinic surgeon and surgical team assist with robot-assisted heart surgery, while another surgeon sits at a remote console controlling the robotic arms.

Expertise and rankings

A group of doctors stand in a hallway. Cardiovascular diseases and cardiac surgery team

A team of cardiologists and cardiac surgeons work together at Mayo Clinic.

Mayo Clinic cardiologists and cardiovascular surgeons have experience and expertise treating mitral valve regurgitation with mitral valve repair and mitral valve replacement and other types of heart valve surgery.

Doctors in Mayo's Valvular Heart Disease Clinic treat people with mitral valve regurgitation and other heart valve diseases.

Pediatric cardiologists and cardiovascular surgeons at Mayo Clinic's campus in Minnesota have experience treating children with mitral valve regurgitation and other heart conditions.

Nationally recognized expertise

Mayo doctors evaluate and treat more than 19,000 people with mitral valve disease, including mitral valve regurgitation, each year.

Mayo Clinic campuses are nationally recognized for expertise in cardiology and cardiovascular surgery:

  • Mayo Clinic in Rochester, Minn., is ranked among the Best Hospitals for heart and heart surgery by U.S. News & World Report.
  • Mayo Clinic Children's Center in Rochester is ranked the No. 1 hospital in Minnesota, and the five-state region of Iowa, Minnesota, North Dakota, South Dakota and Wisconsin, according to U.S. News & World Report's 2022–2023 "Best Children's Hospitals" rankings.
  • Mayo Clinic in Phoenix/Scottsdale, Ariz., is ranked among the Best Hospitals for heart and heart surgery by U.S. News & World Report.

With Mayo Clinic's emphasis on collaborative care, specialists at each of the campuses —Arizona, Minnesota and Florida — interact very closely with colleagues at the other campuses and the Mayo Clinic Health System.

Learn more about Mayo Clinic's Cardiovascular Surgery and Cardiovascular Medicine departments' expertise and rankings.

Locations, travel and lodging

Mayo Clinic has major campuses in Phoenix and Scottsdale, Arizona; Jacksonville, Florida; and Rochester, Minnesota. The Mayo Clinic Health System has dozens of locations in several states.

For more information on visiting Mayo Clinic, choose your location below:

Costs and insurance

Mayo Clinic works with hundreds of insurance companies and is an in-network provider for millions of people.

In most cases, Mayo Clinic doesn't require a physician referral. Some insurers require referrals, or may have additional requirements for certain medical care. All appointments are prioritized on the basis of medical need.

Learn more about appointments at Mayo Clinic.

Please contact your insurance company to verify medical coverage and to obtain any needed authorization prior to your visit. Often, your insurer's customer service number is printed on the back of your insurance card.

More information about billing and insurance:

Mayo Clinic in Arizona, Florida and Minnesota

Mayo Clinic Health System

Feb. 08, 2022