نوبات التهاب القولون التقرحي: 5 نصائح لإدارتها

يساعد إدخال التغييرات على الحمية الغذائية وأسلوب الحياة في السيطرة على أعراض التهاب القولون التقرحي وزيادة المدة بين نوباته.

By Mayo Clinic Staff

نوبة تهيج التهاب القولون التقرُّحي هي عودة الأعراض بعد فترة من السكون. قد يشمل هذا الإسهال وألم البطن وتشنجاتها وألم المستقيم والنزف والتعب والتبرز المُلِح. رغم أنك قد تشعر بالعجز ضد هذه التقلبات، يمكن للتغيرات في نظامك الغذائي والنمط الحياتي المساعدة في التحكم فيما تعانيه من أعراض، بالإضافة إلى إطالة الوقت بين نوبات التهيج.

جرِّب هذه النصائح الخمس:

  • تجنب الحليب ومشتقاته. لا يوجد دليل مؤكد على أن نظامك الغذائي يسبب التهاب القولون التقرحي. ولكن يمكن لبعض الأطعمة والمشروبات المحددة أن تؤدي إلى تفاقم العلامات والأعراض لديك، ولا سيما في أثناء نوبة تهيج.

    يعد الحليب ومشتقاته أحد الأسباب المحتملة. جرّب الحد من الحليب واللبن والجبن والمثلجات وغيرها من مشتقات الحليب أو استبعادها. هذا قد يساعد على الحد من أعراض الإسهال وألم البطن والغازات.

  • استبعد الألياف إن كانت تمثل مشكلة. بشكل عام، تُعَد الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفاكهة والخضراوات الطازجة والحبوب الكاملة، مصدرًا ممتازًا للتغذية. مع ذلك، إذا كنت مصابًا بالتهاب القولون التقرُّحي، فإن هذه الأطعمة قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض.

    ابتعد عن تناول المكسرات والبذور والذرة والفشار، وانظر فيما إذا كنت تلاحظ وجود اختلاف في الأعراض أم لا. قد تحتاج إلى تجنب الفواكه والخضراوات النيئة أيضًا، ولكن لا تتخلَّ عن تناول هذه المجموعة من الطعام تمامًا. جرِّب طهو منتج الغذائي المفضل على البخار أو تحميصه أو شويه في الفرن أو حتى شويه باستخدام المشواة.

  • تناول وجبات صغيرة. من يقول إنه يتعين عليك تناول ثلاث وجبات كبيرة كل يوم؟ قد تشعر بتحسن إذا تناولت خمس أو ست وجبات صغيرة في اليوم. فقط تأكد من إعداد وجبات صغيرة وصحية ومتوازنة، عوضًا عن تناول الوجبات الخفيفة دون تفكير طوال اليوم.
  • كن ذكيًّا فيما يتعلق بالمشروبات. تناول الكثير من السوائل كل يوم. الماء هو أفضل هبة لك.

    يمكن للكحول الموجود في الجعة والنبيذ والمشروبات المختلطة تحفيز الأمعاء ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم الإسهال. وينطبق الشيء نفسه على المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الصودا والشاي المثلج والقهوة. يمكن أن تمثل المشروبات الغازية مشكلة لأنها كثيرًا ما تسبب تكوُّن الغازات.

  • تحكَّمْ في التوتُّر. في حين أن الضغط العصبي لا يسبب التهاب القولون التقرحي، فقد يجعل أعراضك تتفاقم وقد يؤدي إلى حدوث نوبات. قد تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تخفيف التوتر والحفاظ على عمل الأمعاء بشكل جيد.

    ركز على الأنشطة التي تفضلها، مثل ركوب الدراجات الهوائية والمشي واليوغا والسباحة. يمكن لطبيبك مساعدتك في تحديد خطة ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لك.

22/05/2019 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

Ulcerative colitis flare-ups: 5 tips to manage them

Diet and lifestyle changes may help control ulcerative colitis symptoms and lengthen the time between flare-ups.

By Mayo Clinic Staff

An ulcerative colitis flare-up is the return of symptoms after a period of remission. This may involve diarrhea, abdominal pain and cramping, rectal pain and bleeding, fatigue, and urgent bowel movements. Although you may feel helpless against these fluctuations, changes in your diet and lifestyle may help control your symptoms and lengthen the time between flare-ups.

Try these five tips:

  • Skip the dairy aisle. There's no firm evidence that your diet actually causes ulcerative colitis. But certain foods and beverages can aggravate your signs and symptoms, especially during a flare-up.

    Dairy foods are one possible culprit. Try limiting or eliminating milk, yogurt, cheese, ice cream and other dairy products. This may help reduce symptoms of diarrhea, abdominal pain and gas.

  • Say no to fiber if it's a problem food. In general, high-fiber foods, such as fresh fruits and vegetables and whole grains, are an excellent source of nutrition. However, if you have ulcerative colitis, these foods may make your symptoms worse.

    Steer clear of nuts, seeds, corn and popcorn, and see if you notice a difference in your symptoms. You may need to skip raw fruits and vegetables as well, but don't give up on this food group entirely. Try steaming, baking, roasting or even grilling your favorite produce.

  • Eat small meals. Who says you have to have three square meals every day? You may feel better if you eat five or six small meals a day. Just be sure to plan small, healthy, balanced meals, rather than snacking without thinking throughout the day.
  • Be smart about beverages. Drink plenty of liquids every day. Water is your best bet.

    The alcohol in beer, wine and mixed drinks can stimulate your intestines and can make diarrhea worse. The same is true of beverages that contain caffeine — such as soda, iced tea and coffee. Carbonated drinks also can be trouble because they frequently produce gas.

  • Manage stress. While stress doesn't cause ulcerative colitis, it may make your symptoms worse and may trigger flare-ups. Exercise may help reduce tension and keep your bowels functioning well.

    Focus on activities you like, such as biking, walking, yoga and swimming. Your doctor can help you determine an exercise plan that's right for you.

Feb. 20, 2018 See more In-depth