التشخيص

والوضع الأمثل هو أن يفحصك طبيبك أثناء الفحوصات البدنية المنتظمة للكشف عن عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى نوبة قلبية.

إذا كنت في وضع طارئ يتعلق بأعراض نوبة قلبية، فسوف يُطلب منك وصف الأعراض وقياس ضغط الدم والنبض ودرجة الحرارة. سيتم توصيلك بجهاز مراقبة القلب وستخضع على الفور لاختبارات لمعرفة ما إذا كنت تعاني من نوبة قلبية.

سوف تساعد الاختبارات على التحقق مما إذا كانت العلامات والأعراض التي تعانيها، مثل ألم الصدر، تشير إلى نوبة قلبية أو حالة أخرى. وتشمل هذه الاختبارات الآتي:

  • جهاز تخطيط كهربية القلب (ECG). يسجل الاختبار الأول الذي يُجرى لتشخيص النوبة القلبية النشاط الكهربي لقلبك عبر أقطاب كهربائية تُثبت بالجلد. تُسَجل النبضات كموجات تُعرض على شاشة أو تُطبع على ورقة. بسبب عدم توصيل عضلة القلب المصابة النبضات الكهربية بطريقة طبيعية، قد يوضح جهاز تخطيط كهربية القلب حدوث النوبة القلبية أو أنها قيد الحدوث.
  • اختبارات الدم. تتسرب بعض إنزيمات القلب إلى الدم إذا كان قلبك قد تعرض لنوبة قلبية. سيأخذ أطباء غرفة الطوارئ عينات من دمك لإجراء اختبار للكشف عن وجود هذه الإنزيمات.

فحوصات إضافية

إذا كنت قد أُصبت بنوبة قلبية أو أحدها قيد الحدوث، فسيتخذ الأطباء خطوات فورية لعلاج حالتك. قد تخضع أيضًا لهذه الاختبارات الإضافية:

  • تصوير الصدر بالأشعة السينية. تسمح صورة الأشعة السينية للصدر لطبيبك بفحص حجم القلب والأوعية الدموية والبحث عن السائل في رئتيك.
  • مخطط صدى القلب. خلال هذا الاختبار، موجات الصوت الموجهة إلى قلبك من جهاز يُشبه العصا (تِرْجام) معلق على صدرك ترتد عن قلبك وتُعالج إلكترونيًا لإصدار صور فيديو لقلبك. يمكن أن يساعد مخطط صدى القلب في تحديد ما إذا كانت منطقة من قلبك قد تضررت بسبب نوبة قلبية ولا تضخ بشكل طبيعي أو بقدرتها القصوى.
  • قسطرة الشريان التاجي (صورة وعائية). يتم حقن شرايين القلب بصبغة سائلة عبر أنبوب طويل ورفيع (القسطرة) يمر عبر أحد الشرايين، عادةً في ساقك أو الأريبة، وصولاً إلى شرايين القلب. تجعل الصبغة الشرايين مرئية على الأشعة السينية، وتكشف عن مناطق الانسداد.
  • اختبار الإجهاد أثناء ممارسة التمارين في الأيام أو الأسابيع التالية لأزمة قلبية، قد تخضع أيضًا لاختبار الإجهاد. تقيس اختبارات الإجهاد كيفية استجابة القلب والأوعية الدموية للمجهود. ربما يُطلب منك السير على جهاز المشي أو التبديل على دراجة ثابتة بينما تكون مُوصلاً بجهاز تخطيط كهربية القلب. أو يمكن إعطاؤك عقارًا عبر الوريد لتحفيز القلب بأسلوب يشبه التمارين الرياضية.

    قد يطلب طبيبك أيضًا إجراء اختبار الإجهاد النووي، والذي يشبه اختبار الإجهاد أثناء ممارسة التمارين، ولكنه يستخدم صبغة تُحقن في الجسم وتقنيات تصوير خاصة لإنتاج صور مفصلة لقلبك أثناء ممارسة الرياضة. هذه الاختبارات يمكن أن تساعد في تحديد علاجك على المدى الطويل.

  • فحص التصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للقلب. يمكن استخدام هذه الاختبارات لتشخيص مشاكل القلب، بما في ذلك مدى الضرر الناجم عن النوبات القلبية. في أثناء الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب للقلب، تتمدد على طاولة داخل آلة على شكل كعكة دونات. يدور أنبوب الأشعة السينية الموجود داخل الآلة حول جسمك لالتقاط صور للقلب والصدر.

    في تصوير القلب بالرنين المغناطيسي، تتمدد على طاولة داخل آلة علي شكل أنبوب التي تنتج مجالاً مغناطيسيًا. يحاذي الحقل المغناطيسي الجزيئات الذرية في بعض الخلايا في جسمك. عند بث الموجات الراديوية باتجاه هذه الجسيمات المُصْطَفّة، فإنها تنتج إشارات تختلف باختلاف نوع النسيج الذي هي عليه. تصدر الإشارات صورًا لقلبك.

العلاج

معالجة النوبة القلبية في المستشفى

مع كل دقيقة تمر بعد حدوث النوبة القلبية تحرم أنسجة القلب من الأوكسجين وتتدهور حالتها أو تموت. استعادة تدفق الدم بسرعة هي الطريقة المثلى لمنع القلب من التدمر.

الأدوية

الأدوية التي تعطى لمعالجة النوبة القلبية تشمل:

  • الأسبرين. ربما ينصحك مشغل خدمة 911 بتناول الأسبرين، أو ربما يعطيك مقدم خدمة الطوارئ الأسبرين فورًا. الأسبرين يقلل من تجلط الدم مما يساعد على استمرار تدفق الدم في الشريان الضيق.
  • الأدوية الحالة للخثرة. هذه الأدوية، والتي تسمى أيضًا مذيبات الجلطة أ، تساعد على حل خثرة الدم التي تمنع تدفق الدم إلى قلبك. كلما تناولت الأدوية الحالة للخثرة مبكرًا بعد النوبة القلبية كلما ازدادت فرصتك في النجاة منها بأقل تلفيات في القلب.
  • عوامل مضادات الصفائح. ربما يعطيك أطباء الطوارئ أدوية أخرى لمنع حدوث جلطات جديدة ومنع الجلطات الموجودة بالفعل من النمو. وذلك يشمل أدوية مثل كلوبيدوجريل (بلافيكس) وأدوية أخرى تسمى موانع تكدس الصفائح.
  • أدوية أخرى لزيادة السيولة في الدم. من المرجح أن تتلقى أدوية أخرى، مثل الهيبارين، لتقليل لزوجة دمك واحتمالية تشكيل الجلطات. سوف تعطى الهيبارين في الوريد أو بواسطة الحقن تحت الجلد.
  • مسكنات الألم. ربما تتلقى مسكنًا للألم مثل المورفين لتخفيف عدم ارتياحك.
  • النيتروغليسرين. هذا الدواء يستخدم لعلاج آلام الصدر (الذبحة الصدرية)، ويمكنه المساعدة في تحسين تدفق الدم للقلب عن طريق توسيع (تمديد) الأوعية الدموية.
  • حاصرات بيتا. تساعد هذه الأدوية على بسط عضلة قلبك وإبطاء نبضه وتخفيض ضغط الدم لكي يتمكن قلبك من أداء وظيفته بسهولة. حاصرات مستقبلات بيتا يمكنها الحد من قدر الضرر الذي يلحق بقلبك وتمنع النوبات القلبية من الحدوث في المستقبل.
  • مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين. هذه الأدوية تقلل من ضغط الدم وتخفض الضغط على القلب.

الإجراءات الجراحية وغيرها من الإجراءات

بالإضافة إلى الأدوية يمكن أن تخضع لواحدة من الإجراءات الجراحية التالية لمعالجة نوبتك القلبية:

  • رأب الأوعية التاجية ودعامة. سيدخل الأطباء أنبوب طويل ورفيع (قسطرة) تمر عبر الشريان، عادة في رجلك أو فخذك، وصولا إلى شريان مسدود في قلبك. إذا كنت قد أصبت بنوبة قلبية فإن هذا الإجراء عادة ما يتم القيام به فور إجراء القسطرة القلبية وهو إجراء يتخذ لتحديد مكان الانسداد.

    هذه القسطرة مزودة ببالون خاص، والذي ما ان يستقر في مكانه، حتى ينتفخ جزئيا لفتح الشريان التاجي المسدود. قد يتم ادخال دعامة مصنوعة من شبكة معدنية إلى داخل الشريان لإبقائه مفتوحًا على المدى الطويل، مستعيدة تدفق الدم إلى القلب. ربما يختار طبيبك أن يضع دعامة مطلية بأدوية بطيئة الانطلاق للمساعدة على ابقاء شريانك مفتوحًا، وذلك طبقًا لحالتك.

  • جراحة مَجازَةِ الشِّرْيانِ التَّاجِي. في بعض الحالات ربما يقوم الأطباء باجراء جراحة مجازة في وقت النوبة القلبية. قد يقترح طبيبك أن تقوم بجراحة مجازة بعد أن يأخذ قلبك وقته — من ثلاثة لسبعة أيام — للتعافي من النوبة القلبية.

    جراحة المجازة تتضمن خياطة الأوردة أو الشرايين فيما بعد مكان الانسداد أو الضيق في الشريان التاجي للسماح بتدفق الدم للقلب متجاوزًا المنطقة الضيقة.

حتى بعد استعادة تدفق الدم إلى قلبك واستقرار حالتك ستظل في المستشفى على الأغلب لبضعة أيام.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

يؤثر نمط الحياة على صحة القلب. يمكن أن تساعدك الخطوات التالية على التعافي من النوبة القلبية وليس فقط الوقاية منها:

  • تجنب التدخين. أكثر الأشياء أهمية يمكنك فعلها لتحسين صحة القلب هي عدم التدخين. وبالإضافة، تجنب التدخين السلبي. إذا أردت التوقف عن التدخين، اطلب من طبيبك المساعدة.
  • تحكم في مستويات ضغط دمك ونسبة الكوليسترول في الدم. إذا كان أحدهما أو كلاهما مرتفعًا، يمكن أن يصف لك طبيبك تغييرات في النظام الغذائي الخاص بك. اسأل طبيبك عن عدد المرات التي تحتاج فيها إلى مراقبة ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.
  • الخضوع لفحوصات طبية منتظمة. لا تسبب بعض عوامل الخطر الأساسية الإصابة بنوبة قلبية ــــ ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم وداء السكري ــــ في حدوث أعراض في وقت مبكر. يمكن أن يجري طبيبك فحوصات للتأكد من هذه الحالات ومساعدة التحكم فيها، إذا كان الأمر ضروريًا.
  • ممارسة التمارين بانتظام. يساعد الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية في تحسين وظيفة العضلات بعد حدوث نوبة قلبية ومساعدة الوقاية من النوبة القلبية غن طريق مساعدتك في التحكم في وزنك وداء السكري وضغط الدم. لا يلزم أن تكون التمارين شاقة. قد يساعد السير لمدة 30 دقيقة وخمسة أيام أسبوعيًا في تحسين صحتك.
  • حافظ على وزن صحي. يضع الوزن الزائد حملاً على قلبك ويمكن أن يسهم في ارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم والإصابة بداء السكري.
  • تناول طعامًا صحيًّا للقلب. قد تعمل الدهون المشبعة والدهون المتحولة والكوليسترول في النظام الغذائي على تضييق الشرايين في قلبك، وقد يسبب تناول الكثير من الملح في ارتفاع ضغط الدم. تناول طعامًا صحيًّا للقلب يشمل البروتينات، مثل السمك والفاصوليا والكثير من الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة.
  • التحكم في داء السكري. يعتبر ارتفاع السكر في الدم ضررًا إلى قلبك. الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية، وتناول الطعام جيدًا وخسارة الوزن يساعد جميعهم في المحافظة على مستويات السكر في الدم إلى المستويات المرغوبة أكثر. يحتاج الكثير من الناس إلى تناول الأدوية للتحكم في داء السكري.
  • تحكم في التوتر. قم بتقليل معدل الضغط النفسي في الأنشطة اليومية. أعد التفكير في العادات التي تسبب إدمان العمل وابحث عن طرق صحية لتقليل الأحداث المُجهدة في حياتك أو التعامل معها.
  • إذا كنت تشرب الكحول، فاشربه باعتدال. بالنسبة للبالغين الأصحاء، يعني هذا ما يصل إلى مشروب واحد في اليوم بالنسبة للنساء والرجال الأكبر سنًا من 65 عامًا، وتصل إلى مشروبين في اليوم للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا أو أقل.

التأقلم والدعم

من المرعب أن يعاني المرء أزمة قلبية. كيف سيؤثر هذا في حياتك؟ هل ستقدر على العودة إلى العمل أو استئناف ما تستمتع به من أنشطة؟ هل سيحدث ذلك مرة أخرى؟

إليك بعض الاقتراحات لمساعدتك على التعايش معه:

  • تعامل مع مشاعرك. فإن الخوف، والغضب، والذنب، والإحباط يشيعون جميعا بعد التعرض لأزمة قلبية. قد تساعد مناقشتهم مع الطبيب، أو أحد أفراد العائلة، أو صديق. أو ضع في الاعتبار التحدث مع مقدم رعاية الصحة العقلية أو الانضمام إلى مجموعة دعم.

    من المهم أن تذكر علامات الاكتئاب أو أعراضه للطبيب. يمكن أن تكون برامج إعادة تأهيل القلب فعالة في الوقاية من الاكتئاب أو علاجه بعد التعرض لأزمة قلبية.

  • احضر برنامج لإعادة تأهيل القلب. توفر العديد من المستشفيات برامج قد تبدأ في أثناء وجودك في المستشفى وتستمر استنادًا إلى شدة الأزمة لديك لأسابيع وحتى لأشهر بعد عودتك إلى المنزل. تركز برامج إعادة تأهيل القلب بشكل عام على أربعة مجالات رئيسية — الأدوية، وتغييرات في نمط الحياة، والمشكلات العاطفية، والعودة التدريجية لأنشطتك الطبيعية.

ممارسة الجنس بعد التعرض إلى أزمة قلبية

يقلق بعض الأشخاص حيال ممارسة الجنس بعد التعرض إلى أزمة قلبية، ولكن يمكن أن يعود معظم الأشخاص إلى مزاولة النشاط الجنسي بأمان عقب التعافي من الأزمة. وسيتوقف وقت استئنافك للنشاط الجنسي على راحتك البدنية، واستعدادك النفسي، ونشاطك الجنسي السابق. اسأل طبيبك عن الوقت الآمن لاستئناف النشاط الجنسي.

قد توثر بعض أدوية القلب في الوظيفة الجنسية. فإذا واجهتك مشكلات العجز الجنسي، فتحدث إلى طبيبك.

الاستعداد لموعدك

عادةً ما يتم تشخيص النوبة القلبية في غرفة الطوارئ. ومع ذلك، إذا كنت قلقًا بشأن خطر الإصابة بنوبة قلبية، فقم بزيارة طبيبك للتحقق من عوامل الخطر والتحدث معه عن سبل الوقاية. وإذا كنت تعاني من خطر إصابة عال، فقد تحال في النهاية إلى اختصاصي في أمراض القلب (طبيب قلب).

إليك بعض المعلومات لمساعدتك على الاستعداد لموعدك.

ما يمكنك فعله

  • كن على دراية بأي قيود قبل الموعد. عندما تحدد موعدًا، اسأل ما إذا كان هناك أي شيء تحتاج إلى القيام به مسبقًا، مثل الحد من نظامك الغذائي. بالنسبة لبعض اختبارات الكوليسترول، على سبيل المثال، قد تحتاج إلى الصيام، لفترة من الزمن قبل إجراء الفحص.
  • دوّن الأعراض التي تعاني منها،بما في ذلك أي أعراض لا يبدو عليها أنها مرتبطة بمرض الشريان التاجي.
  • دوِّن المعلومات الشخصية الرئيسية،بما في ذلك التاريخ العائلي لمرض القلب، أو السكتة الدماغية أو ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري، وأي مرض من أمراض الإجهاد الرئيسية أو أي تغييرات حديثة في الحياة.
  • أعد قائمة بالأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها.
  • اصطحب شخصًا معك، إن أمكن. قد يتذكر الشخص الذي يرافقك شيئًا قد فاتك أو نسيته.
  • استعد لمناقشة عادات ممارسة الرياضة والنظام الغذائي. وإذا كنت لا تتبع نظامًا غذائيًا أو ليس لديك نظام روتيني لممارسة التمارين، فاستعد للتحدث مع الطبيب عن التحديات التي قد تواجهها عند البدء.
  • دوِّن أسئلتك لطرحها على الطبيب.

إعداد قائمة بالأسئلة يمكن أن يساعدك على الاستفادة القصوى من وقتك مع طبيبك. قد تتضمن بعض الأسئلة الأساسية التي يمكن طرحها على طبيبك بخصوص الوقاية من الإصابة بنوبة قلبية ما يلي:

  • ما هي الفحوص التي أحتاج لإجرائها لتحديد الحالة الحالية لصحة قلبي؟
  • ما الأطعمة التي يجب تناولها أو تجنبها؟
  • ما المستوى المناسب من النشاط البدني؟
  • كم مرة ينبغي أن أخضع للفحص للكشف عن مرض القلب؟
  • أعاني حالات صحية أخرى. كيف يمكنني إدارة هذه الحالات معًا بشكل أفضل؟
  • هل هناك كتيبات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني الحصول عليها؟
  • ما المواقع الإلكترونية التي توصي بها؟

لا تتردد في طرح أسئلة أخرى إضافية.

ما الذي تتوقعه من طبيبك

من المرجح أن يطرح عليك طبيبك عددًا من الأسئلة، بما في ذلك:

  • هل تعاني من أعراض أمراض القلب، مثل الألم في الصدر أو ضيق بالتنفس؟ وإذا كان الأمر كذلك، فمتى بدأ الشعور بها؟
  • هل الأعراض التي تُعاني منها مستمرة أم تحدث أحيانًا وتختفي أحيانًا أخرى؟
  • ما مدى شدة الأعراض التي تعانيها؟
  • ما الذي قد يحسن من أعراضك، إن وُجد؟ وإذا كنت تعاني من ألم في الصدر، هل يتحسن خلال الراحة أم لا؟
  • ما الذي يجعل أعراضك تزداد سوءًا، إذا وُجد؟ إذا كنت تعاني من ألم في الصدر، هل يتفاقم عند القيام بالأنشطة المرهقة؟
  • هل لديك تاريخ عائلي لمرض القلب أو الإصابة بنوبة قلبية؟
  • هل تم تشخيص إصابتك بارتفاع ضغط الدم أو بإصابتك بداء السكري أو بارتفاع نسبة الكوليسترول؟

ما الذي يمكنك القيام به في هذه الأثناء

لقد آن الأوان لإجراء تغييرات صحية في نمط الحياة، مثل الإقلاع عن التدخين وتناول الأطعمة الصحية والتمتع بالمزيد من النشاط البدني. هذه هي خطوط الدفاع الأساسية ضد الإصابة بنوبة قلبية.

16/05/2018
References
  1. What is a heart attack? National Heart, Lung, and Blood Institute. http://www.nhlbi.nih.gov/health/health-topics/topics/heartattack/printall-index.html. Accessed Sept. 12, 2014.
  2. Reeder GS, et al. Criteria for the diagnosis of acute myocardial infarction. http://www.uptodate.com/home. Accessed Sept. 12, 2014.
  3. Heart attack answers and questions. American Heart Association. http://www.heart.org/HEARTORG/Conditions/HeartAttack/Heart-Attack_UCM_001092_SubHomePage.jsp. Accessed Sept. 12, 2014.
  4. 2014 Hands-Only CPR fact sheet. American Heart Association. http://www.heart.org/HEARTORG/CPRAndECC/HandsOnlyCPR/Hands-Only-CPR_UCM_440559_SubHomePage.jsp. Accessed Sept. 14, 2014.
  5. Lifestyle changes for heart attack prevention. American Heart Association. http://www.heart.org/HEARTORG/Conditions/HeartAttack/PreventionTreatmentofHeartAttack/Lifestyle-Changes-for-Heart-Attack-Prevention_UCM_303934_Article.jsp. Accessed Sept. 14, 2014.
  6. Crawford MH, ed. Current Diagnosis & Treatment: Cardiology. 3rd ed. New York, N.Y.: The McGraw-Hill Companies; 2009. http://www.accessmedicine.com/resourceTOC.aspx?resourceID=8. Accessed Sept. 14, 2014.
  7. Pahlm O, et al. Multimodal Cardiovascular Imaging: Principles and Clinical Applications. New York, NY: McGraw-Hill; 2011. http://accessmedicine.mhmedical.com/content.aspx?bookid=382&Sectionid=40663674. Accessed Sept. 14, 2014.
  8. Hands-only CPR. American Heart Association. http://cpr.heart.org/AHAECC/CPRAndECC/Programs/HandsOnlyCPR/UCM_473196_Hands-Only-CPR.jsp. Accessed July 24, 2017.

Diagnosis

Ideally, your doctor should screen you during regular physical exams for risk factors that can lead to a heart attack.

If you're in an emergency setting for symptoms of a heart attack, you'll be asked to describe your symptoms and have your blood pressure, pulse and temperature checked. You'll be hooked up to a heart monitor and will almost immediately have tests to see if you're having a heart attack.

Tests will help check if your signs and symptoms, such as chest pain, indicate a heart attack or another condition. These tests include:

  • Electrocardiogram (ECG). This first test done to diagnose a heart attack records the electrical activity of your heart via electrodes attached to your skin. Impulses are recorded as waves displayed on a monitor or printed on paper. Because injured heart muscle doesn't conduct electrical impulses normally, the ECG may show that a heart attack has occurred or is in progress.
  • Blood tests. Certain heart enzymes slowly leak out into your blood if your heart has been damaged by a heart attack. Emergency room doctors will take samples of your blood to test for the presence of these enzymes.

Additional tests

If you've had a heart attack or one is occurring, doctors will take immediate steps to treat your condition. You may also undergo these additional tests:

  • Chest X-ray. An X-ray image of your chest allows your doctor to check the size of your heart and its blood vessels and to look for fluid in your lungs.
  • Echocardiogram. During this test, sound waves directed at your heart from a wandlike device (transducer) held on your chest bounce off your heart and are processed electronically to provide video images of your heart. An echocardiogram can help identify whether an area of your heart has been damaged by a heart attack and isn't pumping normally or at peak capacity.
  • Coronary catheterization (angiogram). A liquid dye is injected into the arteries of your heart through a long, thin tube (catheter) that's fed through an artery, usually in your leg or groin, to the arteries in your heart. The dye makes the arteries visible on X-ray, revealing areas of blockage.
  • Exercise stress test. In the days or weeks after your heart attack, you may also undergo a stress test. Stress tests measure how your heart and blood vessels respond to exertion. You may walk on a treadmill or pedal a stationary bike while attached to an ECG machine. Or you may receive a drug intravenously that stimulates your heart similar to exercise.

    Your doctor may also order a nuclear stress test, which is similar to an exercise stress test, but uses an injected dye and special imaging techniques to produce detailed images of your heart while you're exercising. These tests can help determine your long-term treatment.

  • Cardiac computerized tomography (CT) or magnetic resonance imaging (MRI). These tests can be used to diagnose heart problems, including the extent of damage from heart attacks. In a cardiac CT scan, you lie on a table inside a doughnut-shaped machine. An X-ray tube inside the machine rotates around your body and collects images of your heart and chest.

    In a cardiac MRI, you lie on a table inside a long tubelike machine that produces a magnetic field. The magnetic field aligns atomic particles in some of your cells. When radio waves are broadcast toward these aligned particles, they produce signals that vary according to the type of tissue they are. The signals create images of your heart.

Treatment

Heart attack treatment at a hospital

With each passing minute after a heart attack, more heart tissue loses oxygen and deteriorates or dies. The main way to prevent heart damage is to restore blood flow quickly.

Medications

Medications given to treat a heart attack include:

  • Aspirin. The 911 operator may instruct you to take aspirin, or emergency medical personnel may give you aspirin immediately. Aspirin reduces blood clotting, thus helping maintain blood flow through a narrowed artery.
  • Thrombolytics. These drugs, also called clotbusters, help dissolve a blood clot that's blocking blood flow to your heart. The earlier you receive a thrombolytic drug after a heart attack, the greater the chance you'll survive and with less heart damage.
  • Antiplatelet agents. Emergency room doctors may give you other drugs to help prevent new clots and keep existing clots from getting larger. These include medications, such as clopidogrel (Plavix) and others, called platelet aggregation inhibitors.
  • Other blood-thinning medications. You'll likely be given other medications, such as heparin, to make your blood less "sticky" and less likely to form clots. Heparin is given intravenously or by an injection under your skin.
  • Pain relievers. You may receive a pain reliever, such as morphine, to ease your discomfort.
  • Nitroglycerin. This medication, used to treat chest pain (angina), can help improve blood flow to the heart by widening (dilating) the blood vessels.
  • Beta blockers. These medications help relax your heart muscle, slow your heartbeat and decrease blood pressure, making your heart's job easier. Beta blockers can limit the amount of heart muscle damage and prevent future heart attacks.
  • ACE inhibitors. These drugs lower blood pressure and reduce stress on the heart.

Surgical and other procedures

In addition to medications, you may undergo one of the following procedures to treat your heart attack:

  • Coronary angioplasty and stenting. Doctors insert a long, thin tube (catheter) that's passed through an artery, usually in your leg or groin, to a blocked artery in your heart. If you've had a heart attack, this procedure is often done immediately after a cardiac catheterization, a procedure used to locate blockages.

    This catheter is equipped with a special balloon that, once in position, is briefly inflated to open a blocked coronary artery. A metal mesh stent may be inserted into the artery to keep it open long term, restoring blood flow to the heart. Depending on your condition, your doctor may opt to place a stent coated with a slow-releasing medication to help keep your artery open.

  • Coronary artery bypass surgery. In some cases, doctors may perform emergency bypass surgery at the time of a heart attack. If possible, your doctor may suggest that you have bypass surgery after your heart has had time — about three to seven days — to recover from your heart attack.

    Bypass surgery involves sewing veins or arteries in place beyond a blocked or narrowed coronary artery, allowing blood flow to the heart to bypass the narrowed section.

Once blood flow to your heart is restored and your condition is stable, you're likely to remain in the hospital for several days.

Clinical trials

Explore Mayo Clinic studies testing new treatments, interventions and tests as a means to prevent, detect, treat or manage this disease.

Lifestyle and home remedies

Your lifestyle affects your heart health. The following steps can help you not only prevent but also recover from a heart attack:

  • Avoid smoke. The most important thing you can do to improve your heart's health is to not smoke. Also, avoid being around secondhand smoke. If you need to quit, ask your doctor for help.
  • Control your blood pressure and cholesterol levels. If one or both of these is high, your doctor can prescribe changes to your diet and medications. Ask your doctor how often you need to have your blood pressure and cholesterol levels monitored.
  • Get regular medical checkups. Some of the major risk factors for heart attack — high blood cholesterol, high blood pressure and diabetes — cause no symptoms early on. Your doctor can perform tests to check for these conditions and help you manage them, if necessary.
  • Exercise regularly. Regular exercise helps improve heart muscle function after a heart attack and helps prevent a heart attack by helping you to control your weight, diabetes, cholesterol and blood pressure. Exercise needn't be vigorous. Walking 30 minutes a day, five days a week can improve your health.
  • Maintain a healthy weight. Excess weight strains your heart and can contribute to high cholesterol, high blood pressure and diabetes.
  • Eat a heart-healthy diet. Saturated fat, trans fats and cholesterol in your diet can narrow arteries to your heart, and too much salt can raise blood pressure. Eat a heart-healthy diet that includes lean proteins, such as fish and beans, plenty of fruits and vegetables and whole grains.
  • Manage diabetes. High blood sugar is damaging to your heart. Regular exercise, eating well and losing weight all help to keep blood sugar levels at more-desirable levels. Many people also need medication to manage their diabetes.
  • Control stress. Reduce stress in your day-to-day activities. Rethink workaholic habits and find healthy ways to minimize or deal with stressful events in your life.
  • If you drink alcohol, do so in moderation. For healthy adults, that means up to one drink a day for women and men older than age 65, and up to two drinks a day for men age 65 and younger.

Coping and support

Having a heart attack is scary. How will this affect your life? Will you be able to return to work or resume activities you enjoy? Will it happen again?

Here are some suggestions to help you cope:

  • Deal with your emotions. Fear, anger, guilt and depression are all common after a heart attack. Discussing them with your doctor, a family member or a friend may help. Or consider talking to a mental health provider or joining a support group.

    It's important to mention signs or symptoms of depression to your doctor. Cardiac rehabilitation programs can be effective in preventing or treating depression after a heart attack.

  • Attend cardiac rehabilitation. Many hospitals offer programs that may start while you're in the hospital and, depending on the severity of your attack, continue for weeks to months after you return home. Cardiac rehabilitation programs generally focus on four main areas — medications, lifestyle changes, emotional issues and a gradual return to your normal activities.

Sex after a heart attack

Some people worry about having sex after a heart attack, but most people can safely return to sexual activity after recovering from a heart attack. When you can resume sexual activity will depend on your physical comfort, psychological readiness and previous sexual activity. Ask your doctor when it's safe to resume sexual activity.

Some heart medications may affect sexual function. If you're having problems with sexual dysfunction, talk to your doctor.

Preparing for your appointment

A heart attack usually is diagnosed in an emergency setting. However, if you're concerned about your risk of heart attack, see your doctor to check your risk factors and talk about prevention. If your risk is high, you may be referred to a heart specialist (cardiologist).

Here's some information to help you prepare for your appointment.

What you can do

  • Be aware of pre-appointment restrictions. When you make the appointment, ask if there's anything you need to do in advance, such as restrict your diet. For a cholesterol test, for example, you may need to fast beforehand.
  • Write down your symptoms, including any that seem unrelated to coronary artery disease.
  • Write down key personal information, including a family history of heart disease, stroke, high blood pressure or diabetes, and recent major stresses or recent life changes.
  • Make a list of medications, vitamins and supplements you're taking.
  • Take someone along, if possible. Someone who accompanies you may remember something you miss or forget.
  • Be prepared to discuss your diet and exercise habits. If you don't follow a diet or exercise routine, be ready to talk to your doctor about challenges you might face in getting started.
  • Write down questions to ask your doctor.

Preparing a list of questions can help you make the most of your time with your doctor. Some basic questions to ask your doctor about heart attack prevention include:

  • What tests do I need to determine my current heart health?
  • What foods should I eat or avoid?
  • What's an appropriate level of physical activity?
  • How often should I be screened for heart disease?
  • I have other health conditions. How can I best manage these conditions together?
  • Are there brochures or other printed material that I can have?
  • What websites do you recommend?

Don't hesitate to ask other questions, as well.

What to expect from your doctor

Your doctor is likely to ask you a number of questions, including:

  • Have you had symptoms of heart disease, such as chest pain or shortness of breath? If so, when did they begin?
  • Do these symptoms persist or come and go?
  • How severe are your symptoms?
  • What, if anything, seems to improve your symptoms? If you have chest pain, does it improve with rest?
  • What, if anything, worsens your symptoms? If you have chest pain, does strenuous activity make it worse?
  • Do you have a family history of heart disease or heart attacks?
  • Have you been diagnosed with high blood pressure, diabetes or high cholesterol?

What you can do in the meantime

It's never too early to make healthy lifestyle changes, such as quitting smoking, eating healthy foods and becoming more physically active. These are primary lines of defense against having a heart attack.

July 29, 2017
References
  1. What is a heart attack? National Heart, Lung, and Blood Institute. http://www.nhlbi.nih.gov/health/health-topics/topics/heartattack/printall-index.html. Accessed Sept. 12, 2014.
  2. Reeder GS, et al. Criteria for the diagnosis of acute myocardial infarction. http://www.uptodate.com/home. Accessed Sept. 12, 2014.
  3. Heart attack answers and questions. American Heart Association. http://www.heart.org/HEARTORG/Conditions/HeartAttack/Heart-Attack_UCM_001092_SubHomePage.jsp. Accessed Sept. 12, 2014.
  4. 2014 Hands-Only CPR fact sheet. American Heart Association. http://www.heart.org/HEARTORG/CPRAndECC/HandsOnlyCPR/Hands-Only-CPR_UCM_440559_SubHomePage.jsp. Accessed Sept. 14, 2014.
  5. Lifestyle changes for heart attack prevention. American Heart Association. http://www.heart.org/HEARTORG/Conditions/HeartAttack/PreventionTreatmentofHeartAttack/Lifestyle-Changes-for-Heart-Attack-Prevention_UCM_303934_Article.jsp. Accessed Sept. 14, 2014.
  6. Crawford MH, ed. Current Diagnosis & Treatment: Cardiology. 3rd ed. New York, N.Y.: The McGraw-Hill Companies; 2009. http://www.accessmedicine.com/resourceTOC.aspx?resourceID=8. Accessed Sept. 14, 2014.
  7. Pahlm O, et al. Multimodal Cardiovascular Imaging: Principles and Clinical Applications. New York, NY: McGraw-Hill; 2011. http://accessmedicine.mhmedical.com/content.aspx?bookid=382&Sectionid=40663674. Accessed Sept. 14, 2014.
  8. Hands-only CPR. American Heart Association. http://cpr.heart.org/AHAECC/CPRAndECC/Programs/HandsOnlyCPR/UCM_473196_Hands-Only-CPR.jsp. Accessed July 24, 2017.