التشخيص

قد يُجري الأطباء العديد من الاختبارات لتشخيص التليف الكيسي.

فحص حديثي الولادة وتشخيصهم

تفحص الآن كل ولاية من الولايات المتحدة حديثي الولادة بشكل دوري للكشف عن التليف الكيسي. يعني التشخيص المبكر إمكانية بدء العلاج على الفور.

في أحد اختبارات الفحوصات، يتم فحص عينة الدم للبحث عن مستويات المواد الكيميائية الأعلى من المستويات العادية (مولد التريبسين المتفاعل مناعيًا أو IRT) التي ينتجها البنكرياس. قد تكون مستويات مولد التريبسين المتفاعل مناعيًا (IRT) عند حديثي الولاة مرتفعة بسبب الولادة المبكرة أو الولادة المجهدة. ولهذا السبب قد يلزم إجراء اختبارات أخرى لتأكيد تشخيص التليف الكيسي.

قد تستخدم الاختبارات الوراثية بالإضافة إلى فحص مستويات مولد التريبسين المتفاعل مناعيًا (IRT) لتأكيد التشخيص. قد يُجري الأطباء أيضًا الاختبارات الوراثية لفحص بعض العيوب المعنية بالجين المسؤول عن الإصابة بالتليف الكيسي.

لتقيم إذا ما كان الطفل مصابًا بتليف كيسي، فقد يوصي الطبيب أيضًا بإجراء اختبار العرق عندما يكون عمر الطفل أسبوعين على الأقل. في فحص العرق، يضع الأطباء مادة كيميائية تنتج العرق على منطقة صغيرة من الجلد. ثم يقوموا بجمع كمية العرق المُفرزة لاختبارها ومعرفة إذا ما كان العرق مالحًا أكثر من الطبيعي. قد يتم إجراء الاختبار في مركز متخصص في التليف الكيسي.

فحوص الأطفال الأكبر سنًا والبالغين

قد يُوصى بإجراء فحوص التليف الكيسي للأطفال الأكبر سنًا والبالغين الذين لم يتم فحصهم عند الولادة. وقد يقترح الطبيب إجراء اختبارات العرق والاختبارات الوراثية للكشف عن التليف الكيسي إذا كنت تعاني نوبات متكررة من البنكرياس الملتهب (التهاب البنكرياس) أو السلائل الورمية الأنفية أو جيوب أنفية مزمنة أو عدوى في الرئتين أو توسع الشعب أو عقم ذكوري.

العلاج

لا يوجد علاج للتليُّف الكيسي، ولكن يمكن للعلاج أن يخفِّف الأعراض ويقلل المضاعفات. يُوصَى بالرقابة اللصيقة والتدخُّل المبكر والسريع. التعامل مع التليف الكيسي مُعقَّد؛ لذا فكِّر في تلقِّي علاج مركَّز يضم أطباء، وعاملين مدرَّبين على التعامل بطريقة جيدة مع التليف الكيسي. يمكن للأطباء العمل مع فريق متعدِّد التخصصات يضم أطباء وعاملين في المجال المِهَني مدرَّبِين على التعامل مع مرض التليف الكيسي لتقييم الحالة وعلاجها.

تتضمَّن أهداف المعالجة ما يلي:

  • الوقاية من العدوى التي تصيب الرئتين والسيطرة عليها
  • التخلص من المخاط الموجود في الرئتين وتفكيكه
  • علاج انسداد الأمعاء والوقاية من حدوثه
  • توفِّر قدرًا كافيًا من المواد المغذية

الأدوية

قد تتضمن الخيارات ما يلي:

  • مضادات حيوية لعلاج التهابات الرئة والوقاية منها
  • أدوية مضادات للالتهابات لتقليل تورم المسالك الهوائية في الرئتين
  • أدوية تخفف المخاط لمساعدتك في إخراج المخاط عند السعال، مما يحسن من وظيفة الرئتين
  • أدوية يتم استنشاقها تسمى أدوية الموسعات القصبية، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على المسالك الهوائية مفتوحة عن طريق استرخاء العضلات المحيطة بشعب القصبة الهوائية
  • إنزيمات البنكرياس الفموية لمساعدة الجهاز الهضمي على امتصاص المواد الغذائية

بالنسبة للأشخاص المصابين بالتليف الكيسي ولديهم بعض الطفرات الجينية، فقد يوصي الطبيب بدواء أحدث يُسمى إيفاكافتور (كاليديكو Kalydeco). قد يحسن هذا الدواء من وظيفة الرئتين والوزن ويقلل كمية الأملاح في العرق. وقد تمت الموافقة عليه من قِبل إدارة الغذاء والدواء (Food and Drug Administration) بالنسبة للأشخاص المصابين بتليف كيسي وتبلغ أعمارهم 6 سنوات فما أكثر. تعتمد الجرعة على وزنك وعمرك.

قد يُجري الأطباء اختبارات وظائف الكبد وفحوص العين قبل وصف دواء إيفاكافتور وتناوله بصورة منتظمة للتحقق من وجود آثار جانبية، مثل خلل في وظائف الكبد وإعتام عدسة العين.

وبالنسبة للأفراد الذين يحملون طفرة جينية معينة وعمرهم 12 عامًا فما أكثر، يتوفر دواء آخر (أوركامبي Orkambi)، وهو دواء يجمع بين إيفاكافتور ودواء يسمى لوماكافتور. قد يوثر الجمع بين هذه الأدوية في تحسين وظيفة الرئتين، ويقلل من خطر تفاقم المرض. ومع ذلك، قد يعاني بعض الأفراد آثارًا جانبية، مثل ضيق في الصدر وضيق التنفس بعد بدء تناول الدواء بفترة قصيرة. كما قد يعاني بعض الأفراد ارتفاع ضغط الدم في أثناء تناول الدواء. قد يرصد الأطباء حالتك بحثًا عن أي آثار جانبية.

العلاج الطبيعي للصدر

يؤدي التخفيف من سُمك المخاط في الرئتين إلى سهولة إخراجه أثناء السعال. يساعد العلاج الطبيعي للصدر في تخفيف المخاط. وعادة ما يتم إجراء العلاج الطبيعي من مرة إلى أربع مرات يوميًا. وهناك تقنية شائعة تتمثل في التربيت بيدين مضمومتين على الجزء الأمامي والخلفي من الصدر. كما قد تُستخدم بعض طرق التنفس للمساعدة في تخفيف سُمك المخاط. سيخبرك الطبيب عن نوع العلاج الطبيعي للصدر الذي يوصي به لك.

طبيب مع شخص يرتدي صدرية من أجل العلاج بالصدرية العلاج بارتداء سترة

يناقش طبيب Mayo Clinic (مايو كلينك) العلاج بارتداء سترة للتليف الكيسي مع أحد الأفراد.

كما يمكن أن تساعد الأجهزة الميكانيكية في تخفيف مخاط الرئة. ويشمل ذلك سترة اهتزاز أو أنبوب أو وجه تتنفس فيه.

طبيب بصحبة طفل يرتدي سترة العلاج بارتداء سترة العلاج بارتداء سترة

طبيب Mayo Clinic (مايو كلينك) يشرح العلاج بالصدرية للتليف الكيسي لطفل.

إعادة التأهيل الرئوي

ربما يوصي طبيبك المعالج ببرنامج طويل الأجل يمكنه تحسين وظيفة الرئة لديك وصحتك بشكل عام. عادة ما تتم عملية إعادة تأهيل الرئتين في العيادات الخارجية وربما تشمل:

  • التمارين البدنية التي يمكنها أن تحسّن من حالتك
  • آليات التنفس التي يمكنها أن تساعد في التخلص من المخاط وتحسين عملية التنفس
  • استشارات النظم الغذائية
  • الاستشارة والدعم
  • التثقيف بشأن حالتك

الإجراءات الجراحية وغيرها من الإجراءات

  • إزالة السليلة الأنفية. قد يقترح طبيبك إجراء جراحة لإزالة السلائل الأنفية التي تعيق التنفس.
  • العلاج بالأكسجين. إذا كان مستوى الأكسجين في الدم ينخفض، فربما يقترح طبيبك تنفس الأكسجين النقي لمنع ارتفاع ضغط الدم في الرئتين (فرط ضغط الدم الرئوي).
  • التنظير والغسل. يمكن امتصاص المخاط من الممرات الهوائية المسدودة عن طريق المنظار.
  • أنبوب الإطعام. يتعارض التليف الكيسي مع أداء الجهاز الهضمي، لذا لا يمكنك امتصاص العناصر الغذائية من الطعام جيدًا. قد يقترح طبيبك استخدام أنبوب إطعام مؤقتًا لتوصيل المزيد من العناصر الغذائية أثناء نومك. يمكن إدخال هذا الأنبوب في أنفك وتوجيهه إلى معدتك، أو يمكن زراعته جراحيًا في البطن.
  • جراحة الأمعاء. في حالة حدوث انسداد في أمعائك، فقد تحتاج إلى إجراء جراحة لإزالته. الانغلاف، انطواء جزء من الأمعاء على نفسه، قد يتطلب أيضًا العلاج الجراحي.
  • زراعة الرئة. إذا كنت تعاني من مشاكل خطيرة بالتنفس، أو مضاعفات بالرئة تهدد حياتك أو زيادة المقاومة للمضادات الحيوية المستخدمة لعلاج عدوى الرئة، فربما تكون زراعة الرئة إحدى الخيارات. لأن البكتريا تغطي الجهة الداخلية للممرات الهواء في الأمراض التي تؤدي إلى التوسيع الدائم للممرات الهوائية الكبيرة (توسع الشعب)، مثل التليف الكيسي، يلزم استبدال كلتا الرئتين.

    لا يتكرر التليف الكيسي في الرئتين المزروعتين. ومع ذلك، لا تزال هناك إمكانية الإصابة بمضاعفات أخرى مصاحبة للتليف الكيسي، مثل التهاب الجيوب الأنفية، والسكري، ومشاكل البنكرياس وهشاشة العظام، بعد زراعة الرئة.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

يمكنك التحكم بحالتك وتقليل المضاعفات بعدة طرق. تحدث دائمًا مع طبيبك قبل البدء في العلاجات المنزلية.

اهتم بالتغذية وزيادة السوائل

يمكن للتليف الكيسي أن يسبب سوء التغذية لأن الإنزيمات اللازمة للهضم لا يمكن أن تصل إلى الأمعاء الدقيقة، الأمر الذي يؤدي إلى منع امتصاص الطعام. الأشخاص المصابون بالتليف الكيسي قد يحتاجون إلى عدد أكبر بكثير من السعرات الحرارية يوميًا مقارنةً بالأشخاص غير المصابين بالمرض.

اتباع نظام غذائي صحي أمر مهم للحفاظ على رئة تؤدي وظيفتها بشكل جيد. من المهم أيضًا أن تشرب الكثير من السوائل، التي يمكن أن تساعد في تقليل المخاط في رئتيك. قد تعمل مع أخصائي تغذية لوضع خطة التغذية.

معظم الأشخاص المصابون بالتليف الكيسي يحتاجون إلى تناول كبسولات إنزيم البنكرياس مع كل وجبة وفي الوجبات الخفيفة. بالإضافة إلى ذلك، قد يوصي طبيبك بما يلي:

  • مضادات الحموضة
  • المكملات الغذائية ذات السعرات الحرارية العالية
  • الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون
  • كمية زائدة من الألياف لمنع انسداد الأمعاء
  • كمية زائدة من الملح، وخصوصًا أثناء الطقس الحار أو قبل ممارسة الرياضة
  • شرب المياه الكافية خلال الطقس الحار

الاستمرار بتحديث التطعيمات

بالإضافة إلى لقاحات الطفولة المعتادة الأخرى، يجب أن يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من التليف الكيسي لقاح الإنفلونزا السنوي وأي لقاحات أخرى يوصي بها الطبيب. لا يؤثر التليف الكيسي على الجهاز المناعي، ولكن الأطفال الذين يعانون من التليف الكيسي هم أكثر عرضة لتطوير مضاعفات عندما يصابون بالمرض.

التمارين

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد في تخفيف المخاط في المجاري الهوائية، وتقوية قلبك. بالنسبة لكثير من الأشخاص الذين يعانون من التليف الكيسي، يمكن للمشاركة في الألعاب الرياضية أن تحسن من ثقتهم واحترامهم للذات. أي شيء يجعلك تتحرك، بما في ذلك المشي وركوب الدراجات، يمكن أن يساعد.

امتنع عن التدخين

لا تدخن في منزلك أو سيارتك، ولا تسمح لأشخاص آخرين بالتدخين من حولك أو حول طفلك. التدخين السلبي ضار للجميع، ولكن خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التليف الكيسي.

شجع على غسل اليدين

قم بتعليم جميع أفراد عائلتك غسل أيديهم جيدًا قبل تناول الطعام، وبعد استخدام الحمام، أو عند العودة إلى المنزل من العمل أو المدرسة، وبعد التواجد حول شخص مريض. غسل اليدين هو أفضل وسيلة للحماية من العدوى.

التزم بحضور المواعيد الطبية

ستتمتع بالرعاية المستمرة من طبيبك وغيره من المهنيين الطبيين. تأكد من حضور مواعيد المتابعة العادية. تناول الأدوية الخاصة بك كما هو محدد وتابع العلاجات وفقًا للتعليمات. اتصل بطبيبك إذا واجهت أي علامات أو أعراض مثل الإمساك الشديد أو مخاط أكثر من المعتاد أو ظهور الدم في مخاطك أو انخفاض معدل الطاقة.

التأقلم والدعم

إذا كنت أنت أو شخص تحبه تعانيان التليف الكيسي، فقد تشعر بمشاعر قوية مثل الغضب أو الخوف. وهذه المشكلات شائعة وخاصة في سن المراهقة. وقد يساعدك التحدث بصراحة عن شعورك. كما قد يساعدك أيضًا التحدث مع الآخرين الذين يواجهون نفس المشكلات.

وهذا قد يعني الانضمام إلى مجموعة دعم آباء الأطفال الذين يعانون التليف الكيسي. وقد يرغب الأطفال الأكبر سنًا، الذين يعانون هذا الاضطراب، في الانضمام إلى مجموعة التليف الكيسي للالتقاء والتحدث مع غيرهم ممن يعانون هذا المرض.

إذا كنت أنت أو طفلك تعانيان الاكتئاب أو القلق، فقد يكون من المفيد زيارة طبيب نفسي. فقد يقترح أدوية أو علاجات أخرى.

اقض بعض الوقت مع العائلة والأصدقاء. فسوف يساعدك دعمهم على إدارة الإجهاد والحد من القلق. اطلب من أصدقائك أو أفراد عائلتك المساعدة إذا كنت في حاجة إليها.

استغرق وقتًا للتعرف على حالتك أو حالة طفلك. شجَّع طفلك على معرفة المزيد عن هذه الحالة، إذا كان يعاني التليف الكيسي. تعرف على أساليب إدارة الرعاية الطبية للأطفال الذين يعانون التليف الكيسي عندما يصلون إلى مرحلة البلوغ. اسأل طبيب طفلك عما إذا كانت لديك أسئلة حول رعاية طفلك كلما ازداد عمره.

التحضير من أجل موعدك الطبي

حدد موعدًا مع طبيبك المعالج إذا ظهرت لديك أنت أو طفلك علامات التليف الكيسي أو أعراضه الشائعة. يمكن تحويلك، بعد التقييم الأولي، إلى طبيب مدرَّب على تقييم التليف الكيسي وعلاجه.

هذه بعض المعلومات لمساعدتك في التحضير لموعدك، بالإضافة إلى ما تتوقعه من طبيبك.

ما يمكنك فعله

قد ترغب في كتابة قائمة تضم إجابات عن هذه الأسئلة:

  • ما الأعراض التي تعانيها أنت أو طفلك؟
  • متى بدأت الأعراض؟ وهل هناك علاجات تساعد على تحسينها أو تجعل حالتها أسوأ؟
  • هل كان هناك أي شخص في عائلتك مصاب بالتليف الكيسي؟
  • هل كان النمو طبيعيًا والوزن مستقرًا؟

ما الذي تتوقعه من طبيبك

بعد الحصول على معلومات مفصلة عن الأعراض والتاريخ الطبي لعائلتك، قد يطلب طبيبك بعض الاختبارات للمساعدة في التشخيص.

التليف الكيسي - الرعاية في Mayo Clinic (مايو كلينك)

13/10/2016
References
  1. What is cystic fibrosis (ما هو التليف الكيسي)؟ National Heart, Lung, and Blood Institute (المعهد القومي لأمراض القلب والرئة والدم). http://www.nhlbi.nih.gov/health/health-topics/topics/cf. تم الوصول في 1من يوليو 2016.
  2. Goldman L, et al., eds. التليف الكيسي. في: Goldman-Cecil Medicine. 25th ed. Philadelphia, Pa. (الإصدار الخامس والعشرون، فيلادلفيا، بنسلفانيا): Saunders Elsevier؛ 2016. http://www.clinicalkey.com. تم الوصول 13 من أبريل، 2016.
  3. Kliegman RM, et al. التليف الكيسي. في: Nelson Textbook of Pediatrics (كتاب نيلسون عن طب الأطفال). 20th ed. Philadelphia, Pa. (الإصدار العشرون، فيلادلفيا، بنسلفانيا): Elsevier; 2016. http://www.clinicalkey.com. تم الوصول 13 من أبريل، 2016.
  4. National Library of Medicine (المكتبة الوطنية لعلم الطب). التليف الكيسي. Genetics Home Reference (المرجع الرئيسي للوراثيات). https://ghr.nlm.nih.gov/condition/cystic-fibrosis. تم الوصول في 3 من مايو 2016.
  5. What is bronchiectasis (ما هو توسع الشعب)؟ National Heart, Lung, and Blood Institute (المعهد القومي لأمراض القلب والرئة والدم). http://www.nhlbi.nih.gov/health/health-topics/topics/brn. تم الوصول 13 من أبريل، 2016.
  6. تطبيق AskMayoExpert. التليف الكيسي. روتشستر، مينيسوتا: مؤسسة Mayo (مايو) للتعليم والأبحاث الطبية؛ 2016.
  7. Katkin JP. التليف الكيسي: Clinical manifestations and diagnosis (المظاهر السريرية والتشخيص). http://www.uptodate.com/home. تم الوصول 13 من أبريل، 2016.
  8. Katkin JP. التليف الكيسي: Genetics and pathogenesis (العوامل الوراثية ونشوء المرض). http://www.uptodate.com/home. تم الوصول في 28 من أبريل 2016.
  9. Anatomic problems of the lower GI tract (المشاكل التشريحية لقناة الجهاز الهضمي السفلية). National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases (المعهد القومي لداء السكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى). https://www.niddk.nih.gov/health-information/health-topics/digestive-diseases/anatomic-colon/Pages/facts.aspx#Intussusception. تم الوصول في 24 من يونيو 2016.
  10. Simon RH. التليف الكيسي: Overview of the treatment of lung disease (نظرة عامة لعلاج مرض الرئتين). http://www.uptodate.com/home. تم الوصول 13 من أبريل، 2016.
  11. Simon RH, et al. التليف الكيسي: Investigational therapies (علاجات خاضعة للبحث). http://www.uptodate.com/home. تم الوصول في 28 من يونيو 2016.
  12. Quon BS, et al. New and emerging targeted therapies for cystic fibrosis (العلاجات الموجهة المدمجة والجديدة لعلاج التليف الكيسي). BMJ. 2016;352:i859.
  13. Elborn JS. التليف الكيسي. Lancet. قيد الطباعة. تم الوصول في 15 من يونيو 2016.
  14. Orkambi (معلومات وصف الدواء). Boston, Mass.: Vertex Pharmaceuticals Inc.; 2016. http://pi.vrtx.com/files/uspi_lumacaftor_ivacaftor.pdf. تم الوصول في 30 من يونيو 2016.
  15. Riggin ER. Allscripts EPSi. Mayo Clinic، روتشستر، مينيسوتا. 8 من أبريل 2016.
  16. Erasmus DB (رأي خبير). Mayo Clinic (مايو كلينك)، جاكسونفيل، فلوريدا. 4 من أغسطس 2016.

Diagnosis

To diagnose cystic fibrosis, doctors may conduct several tests.

Newborn screening and diagnosis

Every state in the U.S. now routinely screens newborns for cystic fibrosis. Early diagnosis means treatment can begin immediately.

In one screening test, a blood sample is checked for higher than normal levels of a chemical (immunoreactive trypsinogen, or IRT) released by the pancreas. A newborn's IRT levels may be high because of premature birth or a stressful delivery. For that reason other tests may be needed to confirm a diagnosis of cystic fibrosis.

Genetic tests may be used in addition to checking the IRT levels to confirm the diagnosis. Doctors may also conduct genetic tests to test for specific defects on the gene responsible for cystic fibrosis.

To evaluate if an infant has cystic fibrosis, doctors may also conduct a sweat test when the infant is at least 2 weeks old. In a sweat test, doctors apply a sweat-producing chemical to a small area of skin. They then collect the sweat to test it and see if it's saltier than normal. Testing may be done at a center specializing in cystic fibrosis.

Testing of older children and adults

Cystic fibrosis tests may be recommended for older children and adults who weren't screened at birth. Your doctor may suggest genetic and sweat tests for cystic fibrosis if you have recurring bouts of inflamed pancreas (pancreatitis), nasal polyps, chronic sinus or lung infections, bronchiectasis, or male infertility.

Treatment

There is no cure for cystic fibrosis, but treatment can ease symptoms and reduce complications. Close monitoring and early, aggressive intervention is recommended. Managing cystic fibrosis is complex, so consider obtaining treatment at a center staffed by doctors and other staff trained in cystic fibrosis. Doctors may work with a multidisciplinary team of doctors and medical professionals trained in cystic fibrosis to evaluate and treat your condition.

The goals of treatment include:

  • Preventing and controlling infections that occur in the lungs
  • Removing and loosening mucus from the lungs
  • Treating and preventing intestinal blockage
  • Providing adequate nutrition

Medications

The options may include:

  • Antibiotics to treat and prevent lung infections
  • Anti-inflammatory medications to lessen swelling in the airways in your lungs
  • Mucus-thinning drugs to help you cough up the mucus, which can improve lung function
  • Inhaled medications called bronchodilators that can help keep your airways open by relaxing the muscles around your bronchial tubes
  • Oral pancreatic enzymes to help your digestive tract absorb nutrients

For those with cystic fibrosis who have certain gene mutations, doctors may recommend a newer medication called ivacaftor (Kalydeco). This medication may improve lung function and weight, and reduce the amount of salt in sweat. It has been approved by the Food and Drug Administration for people with cystic fibrosis who are age 6 and older. The dose depends on your weight and age.

Doctors may conduct liver function tests and eye examinations before prescribing ivacaftor and on a regular basis while you're taking it to check for side effects such as liver function abnormalities and cataracts.

For people with a certain gene mutation who are age 12 and older, another drug (Orkambi) is available that combines ivacaftor with a medication called lumacaftor. The combination of these medications may improve lung function and reduce the risk of exacerbations. However, some people may experience side effects such as chest discomfort and shortness of breath soon after starting the medication. Some people may also have high blood pressure while taking the medication. Doctors may monitor you for any side effects.

Chest physical therapy

Loosening the thick mucus in the lungs makes it easier to cough up. Chest physical therapy helps loosen mucus. It is usually done from one to four times a day. A common technique is clapping with cupped hands on the front and back of the chest. Certain breathing techniques also may be used to help loosen the mucus. Your doctor will instruct you about the type of chest physical therapy he or she recommends for you.

A doctor with a person wearing a vest for vest therapy Vest therapy

A Mayo Clinic doctor discusses vest therapy for cystic fibrosis with a person.

Mechanical devices also can help loosen lung mucus. These include a vibrating vest or a tube or mask you breathe into.

A doctor with a child who has a vest for vest therapy Vest therapy

A Mayo Clinic doctor explains vest therapy for cystic fibrosis to a child.

Pulmonary rehabilitation

Your doctor may recommend a long-term program that may improve your lung function and overall well-being. Pulmonary rehabilitation is usually done on an outpatient basis and may include:

  • Physical exercise that may improve your condition
  • Breathing techniques that may help loosen mucus and improve breathing
  • Nutritional counseling
  • Counseling and support
  • Education about your condition

Surgical and other procedures

  • Nasal polyp removal. Your doctor may recommend surgery to remove nasal polyps that obstruct breathing.
  • Oxygen therapy. If your blood oxygen level declines, your doctor may recommend that you breathe pure oxygen to prevent high blood pressure in the lungs (pulmonary hypertension).
  • Endoscopy and lavage. Mucus may be suctioned from obstructed airways through an endoscope.
  • Feeding tube. Cystic fibrosis interferes with digestion, so you can't absorb nutrients from food very well. Your doctor may suggest temporarily using a feeding tube to deliver extra nutrition while you sleep. This tube may be inserted in your nose and guided to your stomach, or it may be surgically implanted into the abdomen.
  • Bowel surgery. If a blockage develops in your bowel, you may need surgery to remove it. Intussusception, where a section of bowel has folded in on itself, also may require surgical repair.
  • Lung transplant. If you have severe breathing problems, life-threatening lung complications or increasing resistance to antibiotics used to treat lung infections, lung transplantation may be an option. Because bacteria line the airways in diseases that cause permanent widening of the large airways (bronchiectasis), such as cystic fibrosis, both lungs need to be replaced.

    Cystic fibrosis does not recur in transplanted lungs. However, other complications associated with cystic fibrosis — such as sinus infections, diabetes, pancreas problems and osteoporosis — can still occur after a lung transplant.

Clinical trials

Explore Mayo Clinic studies testing new treatments, interventions and tests as a means to prevent, detect, treat or manage this disease.

Lifestyle and home remedies

You can manage your condition and minimize complications in several ways. Always talk to your doctor before starting home remedies.

Pay attention to nutrition and fluid intake

Cystic fibrosis can cause malnourishment because the enzymes needed for digestion can't reach your small intestine, preventing food from being absorbed. People with cystic fibrosis may need a significantly higher number of calories daily than do people without the condition.

A healthy diet is important to maintain good lung function. It's also important to drink lots of fluids, which can help thin the mucus in your lungs. You may work with a dietitian to develop a nutrition plan.

Most people with cystic fibrosis need to take pancreatic enzyme capsules with every meal and snack. In addition, your doctor may recommend:

  • Antacids
  • Supplemental high-calorie nutrition
  • Special fat-soluble vitamins
  • Extra fiber to prevent intestinal blockage
  • Extra salt, especially during hot weather or before exercising
  • Adequate water during hot weather

Keep immunizations up to date

In addition to other usual childhood vaccines, people with cystic fibrosis should have the annual flu vaccine and any other vaccines their doctor recommends. Cystic fibrosis doesn't affect the immune system, but children with cystic fibrosis are more likely to develop complications when they become sick.

Exercise

Regular exercise helps loosen mucus in your airways, and strengthens your heart. For many people with cystic fibrosis, participating in sports can improve confidence and self-esteem. Anything that gets you moving, including walking and biking, can help.

Eliminate smoke

Don't smoke in your home or car, and don't allow other people to smoke around you or your child. Secondhand smoke is harmful for everyone, but especially for people with cystic fibrosis.

Encourage hand-washing

Teach all the members of your family to wash their hands thoroughly before eating, after using the bathroom, when coming home from work or school, and after being around a person who is sick. Hand-washing is the best way to protect against infection.

Attend medical appointments

You'll have ongoing care from your doctor and other medical professionals. Make sure to attend your regular follow-up appointments. Take your medications as prescribed and follow therapies as instructed. Contact your doctor if you experience any signs or symptoms such as severe constipation, more mucus than usual, blood in your mucus or reduced energy.

Coping and support

If you or someone you love has cystic fibrosis, you may experience strong emotions such as anger or fear. These issues are especially common in teens. Talking openly about how you feel can help. It also may help to talk with others who are dealing with the same issues.

That might mean joining a support group for parents of children with cystic fibrosis. Older children with the disorder may want to join a cystic fibrosis group to meet and talk with others who have the disease.

If you or your child is depressed or anxious, it may help to meet with a psychologist. He or she may suggest medications or other treatments as well.

Spend time with friends and family. Having their support can help you manage stress and reduce anxiety. Ask your friends or family for help if you need it.

Take time to learn about your or your child's condition. If your child has cystic fibrosis, encourage him or her to learn about the condition. Find out how medical care is managed for children with cystic fibrosis as they grow older into adulthood. Ask your child's doctor if you have questions about your child's care as he or she becomes older.

Preparing for your appointment

Make an appointment with your doctor if you or your child has signs or symptoms common to cystic fibrosis. After the initial evaluation, you may be referred to a doctor trained in evaluating and treating cystic fibrosis.

Here's some information to help you prepare for your appointment, as well as what to expect from your doctor.

What you can do

You may want to write a list that answers these questions:

  • What symptoms are you or your child experiencing?
  • When did the symptoms start, and does anything make them better or worse?
  • Has anyone in your family ever had cystic fibrosis?
  • Has growth been normal and weight been stable?

What to expect from your doctor

After obtaining detailed information about the symptoms and your family's medical history, your doctor may order some tests to help with diagnosis.

Cystic fibrosis care at Mayo Clinic

Oct. 13, 2016
References
  1. What is cystic fibrosis? National Heart, Lung, and Blood Institute. http://www.nhlbi.nih.gov/health/health-topics/topics/cf. Accessed July 1, 2016.
  2. Goldman L, et al., eds. Cystic fibrosis. In: Goldman-Cecil Medicine. 25th ed. Philadelphia, Pa.: Saunders Elsevier; 2016. http://www.clinicalkey.com. Accessed April 13, 2016.
  3. Kliegman RM, et al. Cystic fibrosis. In: Nelson Textbook of Pediatrics. 20th ed. Philadelphia, Pa.: Elsevier; 2016. http://www.clinicalkey.com. Accessed April 13, 2016.
  4. National Library of Medicine. Cystic fibrosis. Genetics Home Reference. https://ghr.nlm.nih.gov/condition/cystic-fibrosis. Accessed May 3, 2016.
  5. What is bronchiectasis? National Heart, Lung, and Blood Institute. http://www.nhlbi.nih.gov/health/health-topics/topics/brn. Accessed April 13, 2016.
  6. AskMayoExpert. Cystic fibrosis. Rochester, Minn.: Mayo Foundation for Medical Education and Research; 2016.
  7. Katkin JP. Cystic fibrosis: Clinical manifestations and diagnosis. http://www.uptodate.com/home. Accessed April 13, 2016.
  8. Katkin JP. Cystic fibrosis: Genetics and pathogenesis. http://www.uptodate.com/home. Accessed April 28, 2016.
  9. Anatomic problems of the lower GI tract. National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. https://www.niddk.nih.gov/health-information/health-topics/digestive-diseases/anatomic-colon/Pages/facts.aspx#Intussusception. Accessed June 24, 2016.
  10. Simon RH. Cystic fibrosis: Overview of the treatment of lung disease. http://www.uptodate.com/home. Accessed April 13, 2016.
  11. Simon RH, et al. Cystic fibrosis: Investigational therapies. http://www.uptodate.com/home. Accessed June 28, 2016.
  12. Quon BS, et al. New and emerging targeted therapies for cystic fibrosis. BMJ. 2016;352:i859.
  13. Elborn JS. Cystic fibrosis. Lancet. In press. Accessed June 15, 2016.
  14. Orkambi (prescribing information). Boston, Mass.: Vertex Pharmaceuticals Inc.; 2016. http://pi.vrtx.com/files/uspi_lumacaftor_ivacaftor.pdf. Accessed June 30, 2016.
  15. Riggin ER. Allscripts EPSi. Mayo Clinic, Rochester, Minn. April 8, 2016.
  16. Erasmus DB (expert opinion). Mayo Clinic, Jacksonville, Fla. Aug. 4, 2016.

Connect with others

News, connections and conversations for your health

Recent posts