عيادة الأورام الليفية نظرة عامة

يشرح طبيب خيارات علاج الأورام الليفية. رعاية مخصصة

سيتحدث طبيبك معك عن خيارات علاج الأورام الليفية.

عندما تذهبين إلى عيادة الأورام الليفية في مايو كلينك، ستجدين فريقًا من الأطباء المتفهمين لحالتكِ ممن يملكون الخبرة في مجموعة كاملة من خيارات الرعاية. ويلتزم هؤلاء الأطباء بالتوصل إلى الحل الأفضل لكِ، والتعاون معكِ لوضع خطة رعاية شخصية تناسب حالتكِ.

والأورام الليفية الرحمية هي أورام غير سرطانية (حميدة) تصيب الرحم أو المنطقة المحيطة به. وعادةً ما تصيب الأورام الليفية النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 30 و40 عامًا. وتُعد النساء ذوات البشرة السمراء أكثر عرضة للإصابة بالأورام الليفية، وتظهر عليهن الأعراض بصورة أكثر حدة مقارنةً بالنساء ذوات البشرة البيضاء. ومن الممكن أن تتضمن المؤشرات والأعراض الخاصة بالأورام الليفية الرحمية نزف الدم الغزير والحاد خلال الحيض، والإحساس بالضغط أو الامتلاء في منطقة الحوض، والشعور بالضغط على المثانة أو الأمعاء، ومشكلات في الخصوبة.

وفي الكثير من الحالات، لا تحتاج الأورام الليفية إلى علاج. أما الحالات التي تتعرض فيها السيدات لأعراض مزعجة، فتتوافر خيارات علاجية فعالة. فقد تكون الأدوية مفيدة لتحسين نزف الدم الغزير، وهناك أساليب غير جراحية يمكنها تقليل النزف وتقليص حجم الأورام الليفية. وفي بعض الأحيان، يكون العلاج الجراحي لاستئصال الأورام الليفية أو الرحم الخيار الأفضل. ومن الممكن أن تصيب الأورام الليفية أجزاء مختلفة من الرحم، وقد يختلف نهج العلاج بناءً على حجم هذه الأورام الليفية ومكانها وعلى أهداف العلاج.

الزيارات الافتراضية

تمثل الاستشارات الافتراضية خيارًا مفيدًا، وخاصةً إذا كنتِ تفكرين في السفر إلى مايو كلينك من مسافة بعيدة. ويمكن إجراء هذه المناقشات بينكِ وبين اختصاصي أمراض النساء عبر الهاتف أو من خلال اجتماع عبر الفيديو قبل الزيارة الشخصية. ويمكنكِ التحدث إلى الطبيب بشأن خيارات العلاج والتخطيط بشأن الخطوات التالية بناءً على حالتك وأهداف العلاج.

وسيساعدكِ فريق عيادة الأورام الليفية قدر الإمكان على ترتيب أي اختبارات أو فحوصات تصويرية ضرورية يمكن إتمامها محليًا. وبعد ذلك، يمكنكِ إرسال هذه النتائج والصور لمراجعتها قبل السفر إلى مايو كلينك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدكِ فريق عيادة الأورام الليفية على ترتيب أي اختبارات متابعة ضرورية، مثل اختبارات الدم أو تصوير الحوض بالموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، وذلك في مايو كلينك من خلال تنسيق زيارة شخصية إلى عيادة الأورام الليفية.

وإذا كنتِ متأكدة بالفعل بشأن الإجراء أو العملية الجراحية المناسبة لكِ بعد الانتهاء من الزيارة الافتراضية، فيمكن أن يساعدكِ فريق عيادة الأورام الليفية على حجز موعد لهذا الإجراء مع التخطيط لباقي التقييم الخاص بكِ.

زيارات شخصية

يستخدم طبيب عيادة الأورام الليفية نموذجًا ثلاثي الأبعاد للمساعدة في فهم الأورام الليفية. الأسئلة المُجاب عليها

يستخدم الطبيب نموذجًا ثلاثي الأبعاد للرحم للإجابة على أسئلة متعلقة بالأورام الليفية.

بعد إجراء الموعد الطبي الأولي عبر الإنترنت، قد تقررين السفر لزيارة مايو كلينك لمقابلة اختصاصي أو أكثر من فريق عيادة الأورام الليفية. ويتضمن الفريق أطباء جراحة أمراض النساء طفيفة التوغل، واختصاصيي الغدد الصماء التناسلية وأمراض العقم، واختصاصيي الأشعة التدخلية، وغيرهم حسب الحاجة.

وفي أثناء زيارة العيادة الداخلية، ستتحدثين مع الطبيب الذي سيراجع نتائج الفحص الأولية وقد يقترح عليكِ إجراء فحوصات تقييمية إضافية، مثل فحص الحوض أو أخذ عينات من بطانة الرحم أو تنظير الرحم.

العلاج الفردي المخصص

تقدم عيادة الأورام الليفية في مقر مايو بمدينة روتشستر بولاية مينيسوتا مجموعة كاملة من خيارات العلاج غير المتوغلة (من دون جراحة) وطفيفة التوغل للأورام الليفية. بالإضافة إلى ذلك، فإن موظفيها مجهزون لتلبية احتياجات الحالات المرضية الخطيرة أو المعقدة.

قد تستفيدين من هذه الأساليب غير الجراحية للتحكم في أعراض الورم الليفي، مثل الأدوية التي تعمل على تقليل كمية تدفق الدم خلال فترات الدورة الشهرية، أو الحقن التي تقلل من الأورام الليفية، أو الأدوية التي تساعد على السيطرة على الألم. وقد تستفيدين أيضًا من الإجراءات الإشعاعية لعلاج الأورام الليفية، مثل إصمام الشريان الرحمي أو الجراحة بالموجات فوق الصوتية المركزة. تحدّثي إلى طبيبكِ حول فوائد كل هذه الأساليب والآثار الجانبية المحتملة.

وستدرسين مع طبيبكِ مجموعة خيارات العلاج، بما في ذلك الأساليب الجراحية المبتكرة طفيفة التوغل. وبمجرد الإجابة عن جميع تساؤلاتكِ، ستضعين مع فريق الرعاية في عيادة الأورام الليفية خطة علاج تناسب احتياجاتكِ وأهدافكِ.

التفكير في الجراحة

إذا كانت الجراحة هي الخيار الأفضل بالنسبة إليكِ، ينبغي لكِ استشارة جراح متمرس في الرعاية الجراحية للجهاز التناسلي الأنثوي (جراح أمراض النساء). ويُذكر أن المستشفى تضم جراحين خبراء في خيارات العلاج الأكثر تقدمًا، بما في ذلك:

  • الاستئصال باستخدام الترددات الراديوية
  • استئصال الورم العضلي — عملية جراحية لاستئصال الأورام الليفية الكبيرة دون التأثير على الخصوبة والحمل
  • استئصال الرحم — جراحة لإزالة (الرحم)
  • جراحة متقدمة لتنظير الرحم والبطن

الخدمات المتوافرة في مجمعات مايو كلينك

تضم جميع مجمعات مايو كلينك، في سكوتسديل بولاية أريزونا وجاكسونفيل بولاية فلوريدا ومدينة روتشستر بولاية مينيسوتا، فرقًا متميزة من اختصاصي أمراض النساء ذوي المهارات العالية المتخصصين في علاج الأورام الليفية الرحمية. قد تختلف الإجراءات المحددة التي تُقدّم في كل مجمع. لذا، إذا كنتِ تفكرين في علاج معين، فمن الأفضل الاتصال بأقرب مجمع مايو كلينك للحصول على مزيد من المعلومات.

ويتوافر في مجمعات مايو كلينك الثلاثة في ولايات أريزونا وفلوريدا ومينيسوتا ما يلي:

  • جراحة الأورام الليفية التنظيرية المتقدمة
  • جراحة الأورام الليفية التنظيرية/ الروبوتية المتقدمة والمفتوحة لاستئصال الأورام الليفية أو الرحم
  • إصمام الشريان الرحمي بالتعاون مع الزملاء المتخصصين في الأشعة التدخلية

كما يتوافر أيضًا في مايو كلينك بجاكسونفيل في ولاية فلوريدا ما يلي:

  • عمليات استئصال في منطقة المهبل بالترددات الراديوية

ويتوافر في مايو كلينك بمدينة روتشستر في ولاية مينيسوتا ما يلي:

  • عمليات استئصال بالمنظار وبالترددات الراديوية في منطقة المهبل
  • جراحة بالموجات فوق الصوتية المركزة بالتعاون مع الزملاء المتخصصين في الأشعة
  • علاجات الطب التناسلي بالتعاون مع قسم أمراض الغدد الصماء التناسلية والعقم

إجراء الأبحاث لتحسين النتائج

يحظى الأطباء والعلماء في مايو كلينك بخبرة واسعة النطاق في أبحاث الأورام الليفية. فهم يتوصلون لحلول جديدة تسهم في تحسين العلاج. وقد تتاح لك الفرصة لتكون جزءًا من دراسة بحثية متعلقة بالأورام الليفية عند زيارة عيادة الأورام الليفية. راجع قائمة المنشورات التي أعدها أطباء مايو كلينك عن الأورام الليفية على موقع PubMed، وهو خدمة مقدمة من المكتبة الوطنية للطب.

تعرّف على فريق الأطباء

الأورام الليفية والخصوبة

مرحبًا بكم جميعًا. اسمي سمير بابايف، دكتور في الطب، وأعمل اختصاصيًّا في الخصوبة وجراحًا في قسم الجراحة الإنجابية ومديرًا لعيادة الإخصاب المخبري هنا في مايو كلينك في مدينة روتشستر في ولاية مينيسوتا.

كيف تؤثر الأورام الليفية على الخصوبة؟ يمكن لكثير من المصابات بالورم الليفي أن يحملن بشكل طبيعي. وقد لا يستلزم حدوث الحمل علاجًا. ورغم ما ذُكِر، تصيب الأورام الليفية 10 في المئة من النساء العقيمات ويُحتمل أن تكون هذه الأورام هي السبب الوحيد للعقم. فعلى سبيل المثال، تزيد الأورام الليفية تحت المخاطية، وهي نوع من الورم الليفي الذي ينمو ويتمدد داخل التجويف الرحمي، من مخاطر الإصابة بالعقم وفقدان الحمل. ويحدث السبب الرئيسي لهذا بشكل مفاجئ نظرًا لحدوث تشوه في التجويف الرحمي بسبب الأورام الليفية، ما يُصعِّب من استقرار الحمل داخل الرحم. وخلاصة القول هو أنه بينما قد تسبب الأورام الليفية العقم لدى بعض النساء، ثمة تفسيرات أخرى أكثر شيوعًا لحدوث العقم. إذا كنتِ تواجهين صعوبة في الحمل أو الحفاظ على الحمل، فأوصيكِ بزيارة اختصاصي الخصوبة لاستعراض الأسباب المحتملة الأخرى قبل أن تُرجعي سبب ذلك إلى الأورام الليفية.

هل من المستحسن أن أخضع لعلاج أو استئصال الورم الليفي قبل التفكير في الحمل؟ أُخبر المرضى دائمًا أن الأورام الليفية تشبه الوحدات العقارية، إذ تتحدد خطورة الورم حسب موقعه. ومن المعروف أن زيادة حجم الأورام الليفية، وخاصة القريبة من البطانة الداخلية للرحم، قد تسبب مشكلات في الحمل والولادة. ويمكن أن تؤثر الأورام الليفية متوسطة وكبيرة الحجم على الأعضاء المحيطة من خلال تسببها في الضغط على المثانة، والأمعاء، والتسبب في أعراض مثل التبول المتكرر، وصعوبة إفراغ المثانة، والإمساك. وبسبب وجود الرحم بالقرب الشديد من المستقيم والمثانة، فقد تضغط الأورام الليفية المتوسطة والكبيرة الحجم على هذين العضوين. وليس هذا خطيرًا بطبيعة الحال، غير أن هذه الأورام الليفية يمكنها أن تؤدي إلى أعراض غير مريحة، بل حتى إلى الشعور بالألم.

ماذا سيحدث للأورام الليفية إذا أصبحتُ حاملاً؟ هل توجد أي مضاعفات يمكن حدوثها خلال الحمل؟ بينما تتوفر أبحاث عديدة عن الأورام الليفية في المرضى غير الحوامل، لا توجد سوى بيانات محدودة عن كيفية تأثير الأورام الليفية على الحمل. خلال الحمل، تنمو الأورام الليفية عادةً من حيث الحجم، ولكن معظمها ينكمش بحلول فترة ما بعد الولادة. ولحسن الحظ، ندرك تمامًا أن معظم المريضات المصابات بالأورام الليفية لا ينطوي حملهن وولادتهن على أي مشاكل مؤثرة. فالإصابة بأورام ليفية صغيرة من حيث الحجم وقليلة من حيث العدد ليست سببًا يستدعي القلق إلا في حالات نادرة. إلا أنه بناءً على موقع الأورام الليفية وحجمها وعددها، يمكن حدوث مشكلات معينة خلال الحمل. ومن بين المشكلات الأخرى، يمكن أن يتسبب الورم الليفي في مشكلات التصاق المشيمة، وتقييد نمو الطفل، وزيادة مخاطر الولادة المبتسرة، ونزول الطفل بمقعدته بدلاً من رأسه أثناء الولادة.

ما نوع الإجراءات الموصى بها عند الرغبة في الحمل في المستقبل؟ بالنسبة للنساء اللاتي تواجهن مشكلات فيما يتعلق بالأورام الليفية والعقم، توجد خيارات علاجية يمكن أن تفيد في هذه الحالة. نقدم في مايو كلينك جميع الخيارات المتاحة التي تتنوع بين الأدوية حتى العلاجات غير الباضعة والجراحة. وقد يتغير هذا بناءً على أهدافك والأعراض التي لديك. تختار معظم النساء، اللاتي يشغل بالهن مخاطر الإصابة بالعقم في المستقبل، الخضوع لجراحة استئصال الورم الليفي، أو ما يُعرف أيضًا باستئصال الورم العضلي. ورغم ما ذُكِر، أوصي بزيارة اختصاصيي الأورام الليفية لمساعدتكِ في اختيار أنسب العلاجات المتاحة. للمزيد من المعلومات عن عيادة الأورام الليفية لدينا، يُرجى تصفّح الموقع الإلكتروني MayoClinic.org

ما المدة التي يلزمني انتظارها للتفكير في الحمل بعد علاج الورم الليفي؟ تعتمد المدة اللازمة لالتئام الرحم بعد علاج الورم الليفي على نوع العلاج ومداه. فعلى سبيل المثال، قد تكون مدة الانتظار المقترحة بخصوص استئصال الورم العضلي قصيرة بحيث لا تتجاوز أسبوعين أو قد تصل إلى ثلاثة إلى ستة أسابيع قبل محاولة الحمل.

أسئلة شائعة حول "زيارة عيادة الأورام الليفية" في مايو كلينك

مرحبًا، اسمي جانيت نلسون، وأعمل بطاقم التمريض الذي يتولى تقديم الرعاية بشكل أساسي في عيادة الأورام الليفية. اليوم سأجيب عن بعض الأسئلة الشائعة لديكم حول زيارة عيادة الأورام الليفية.

ماذا أتوقع عند زيارة عيادة الأورام الليفية؟ ستلتقين بأحد أطباء النساء والتوليد الذي سيعطيكِ استشارة أولية حول الورم الليفي عن طريق استخدام تقنية التطبيب عن بعد، التي تُعرف أيضًا بالاستشارة الافتراضية. خلال هذا الحوار، سنساعدكِ في تحديد زيارات المتابعة والفحص الأنسب لكِ. وفي كثير من الأحيان، يُفضّل أن يأتي المريض بنفسه لزيارتنا لاستكمال الفحوصات المتعلقة بالورم الليفي واتخاذ القرارات النهائية بشأن العلاج. وسيُحيلكِ الطبيب الذي قابلتيه خلال الاستشارة الافتراضية إلى اختصاصي الأورام الليفية الأنسب لاحتياجاتك وفقًا لحالتكِ وأهدافكِ.

كيف تجري الأمور أثناء زيارة عيادة الأورام الليفية؟ عندما تأتين إلى عيادة الأورام الليفية في زيارة المتابعة، ستخضعين للإجراءات المتّبعة لدى زيارة عيادة النساء والتوليد، غير أنكِ ستلتقين بأحد الاختصاصيين، وسيختلف علاج الورم الليفي الذي تفضلينه، كما ستتركز الزيارة في المقام الأول على تقديم الرعاية فيما يتعلق بالورم الليفي. غالبًا ما سيطلب منكِ الطبيب إجراء فحص على البطن أو الحوض لتقييم الورم الليفي لديك. وسنحدد إذا كنتِ تحتاجين إلى إجراء فحوصات أخرى، مثل لطاخة عنق الرحم، أو خزعة بطانة الرحم، وكلاهما يمكن إجراؤه يوم الزيارة. وفي نهاية الزيارة، سيساعدك فريق عيادة الأورام الليفية في ترتيب الإجراءات التالية المتعلقة بالرعاية.

هل يمكنني حجز مواعيد لزيارات أو فحوصات أخرى في اليوم نفسه؟ سنتعاون معكِ من أجل تحقيق أقصى قدر من الاستفادة أثناء زيارتكِ في مايو كلينك. في حالة الحاجة إلى إجراء فحوص تصوير حديثة، مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، سنرتب معكِ موعدًا لإجرائها قبل زيارتكِ لعيادة الأورام الليفية أو في يوم الزيارة ذاته. كذلك، إذا كنت بحاجة إلى رعاية لعلاج مشكلة صحية أخرى بخلاف الورم الليفي أثناء زيارتكِ لمايو كلينك، يُرجى إبلاغ الطبيب أثناء الاستشارة الافتراضية، وسنساعدكِ في ترتيب زيارات مع اختصاصيين آخرين من مايو كلينك.

ما الاجراءات المتّبعة إذا رغبتِ في حجز موعد لإجراء جراحة لاستئصال الورم الليفي؟ إذا كانت الجراحة هي أنسب خيار بالنسبة إليكِ، فيمكنك استكمال إجراءات حجز موعد العملية الجراحية أثناء زيارتكِ عيادة الأورام الليفية. بعد التشاور مع الطبيب حول العملية الجراحية، ستشرح لكِ إحدى الممرضات بعيادة الأورام الليفية إجراءات الحجز، وكيفية الاستعداد لإجراء الجراحة. وسنصف لكِ أنواع الطعام الموصى بها قبل إجراء العملية الجراحية، وكيف تتعاملين مع الأدوية التي تتناولينها بانتظام، كما سنرشدكِ إلى الإجراءات المتّبعة للتعافي في المنزل بعد إجراء الجراحة. في بعض الحالات، خاصةً بالنسبة للمرضى الذين يأتون إلينا من أماكن بعيدة، قد نحجز لكِ موعدًا لإجراء الجراحة يوافق موعد الاستشارة الافتراضية.

ما طبيعة زيارات المتابعة التي سأحتاجها؟ في حالة حجز موعد لإجراء جراحة لاستئصال الورم الليفي، سيلزمكِ حجز موعد زيارة بعد إجراء الجراحة يتراوح بين ثلاثة وأربعة أسابيع. رغم أننا نفضل حضور المرضى بعد الجراحة إلى العيادة، ففي بعض الحالات نتيح لهم إجراء الزيارة افتراضيًا (عبر الإنترنت). في حالة عدم استقراركِ على اختيار أفضل خطة علاجية فيما يتعلق بالورم الليفي بعد إجراء الاستشارة الأولية في عيادة الأورام الليفة، سنتيح لكِ إجراء زيارة متابعة مع أحد اختصاصي التمريض في عيادة الأورام الليفية بعد نحو شهر للرد على أي أسئلة لديكِ وعمل الترتيبات المتعلقة بأي خطة علاجية ترغبين في اتباعها.

أين يمكنني الحصول على مزيدٍ من المعلومات؟ يُرجى زيارة موقعنا الإلكتروني للحصول على مزيدٍ من التفاصيل حول عيادة الأورام الليفية، كما تتوفر معلومات الاتصال على موقع MayoClinic.org شكرًا لكم.

العلاجات الجراحية للأورام الليفية الرحمية

أكريتي آر كاروبا، دكتورة في الطلب (من كبار الاستشاريين المشاركين، في قسم أمراض النساء التوليد في مايو كلينك في ولاية فلوريدا): مرحبًا، اسمي الدكتورة كاروبا، وأنا من الجراحين المتخصصين في أمراض النساء طفيفة التوغل في مايو كلينك في ولاية فلوريدا. أفحص العديد من المريضات المصابات بالأورام الليفية الرحمية، وأود إنفاق بضع دقائق في استعراض بعض الخيارات العلاجية الجراحية الجديدة، وتحديدًا استئصال الأورام الليفية بالترددات الراديوية.

يوجد حاليًا منتجان معتمدان من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية هما: Acessa وSonata. Acessa هو جهاز يعمل بمساعدة منظار يستخدم مسبار تصوير بالموجات فوق الصوتية لكشف الأورام الليفية. بعد ذلك، توضع أداة معدنية في كل ورم ليفي على حدة وتعرّض للتسخين المباشر بموجات الترددات الراديوية لتحفيز النخر التخثري. وبمرور الوقت تتقلص الأورام الليفية، ويقل النزيف ومجموعة الأعراض المصاحبة كذلك. يلجأ بعض الجرَّاحون إلى هذه التقنية بالتزامن مع عملية استئصال الورم العضلي طفيفة التوغل للوصول إلى الأورام الليفية الأعمق التي قد تصعب إزالتها. وزمن التعافي من هذا الإجراء يماثل استئصال الورم العضلي.

أما إجراء Sonata فهو استئصال بالترددات الراديوية من خلال عنق الرحم، ويُستَخدم فيه مسبار تصوير بالموجات فوق الصوتية داخل الرحم لكشف الأورام الليفية. ويمكن تنفيذه في العيادة أو غرفة العمليات. تُعرَّض الأورام الليفية، بمجرد تحديدها، للتسخين بموجات الترددات الراديوية باستخدام أداة معدنية مماثلة.

هناك إجراءات للسلامة يُستعان بها مع تقنيتي Acessa وSonata وذلك لتقليل المخاطر الحرارية التي تهدد بنى الأنسجة المحيطة مثل الأمعاء والمثانة. يتميز إجراء Sonata بتعافٍ ممتاز نظرًا لعدم وجود شقوق في البطن. وفي الغالب تتقلص الأورام الليفية بنسبة تصل إلى 50 في المئة على مدار الأشهر الثلاثة التي تلي الإجراء. من المهم ملاحظة أن إجراءي Acessa أو Sonata لا يوصى بهما للمريضات الراغبات في الحمل بسبب نقص البيانات. ومع ذلك، فقد نجحت العديد من السيدات في الحمل بعد العلاج.

يُقدَّم إجراء Acessa في مايو كلينك حاليًا في مجمع مدينة روتشستر بولاية مينيسوتا. ويُقدَّم إجراء Sonata في مجمعي مدينتي روتشستر وجاكسونفيل بولاية فلوريدا. من المهم مناقشة التدخل الجراحي الأفضل مع طبيبكِ إذ إنه قد يختلف باختلاف عمركِ وأهداف الخصوبة وحجم الأورام الليفية وموقعها والأمراض الطبية المصاحبة. إذا كنتِ مهتمة بمناقشة الخيارات العلاجية، فيُرجى الاتصال بمايو كلينك لتحديد موعد للاستشارة مع مزودي الرعاية الصحية المختصين بأمراض النساء.

29/07/2021

Fibroid Clinic Overview

A doctor explains fibroid treatment options. Personalized care

Your doctor will talk with you about options for treating fibroids.

When you visit the Fibroid Clinic at Mayo Clinic, you'll find a team of compassionate doctors who are experts in the full range of care options. These doctors are committed to finding the best solution for you and working with you to develop a personalized care plan.

Uterine fibroids are noncancerous (benign) growths in or around the uterus. Fibroids are common and usually occur between the ages of 30 and 40. Black women are more likely to have fibroids — and more severe symptoms — than are white women. Signs and symptoms of uterine fibroids can include heavy or painful menstrual bleeding, a sensation of pelvic pressure or fullness, compression of the bladder or bowels, and difficulty with fertility.

In many situations, fibroids don't require treatment. For those who have troublesome symptoms, effective treatment options are available. Medications may be helpful to improve heavy bleeding, and nonsurgical approaches can decrease bleeding and shrink fibroids. Surgical therapy to remove the fibroids or uterus is sometimes the best option. Fibroids can be located in different parts of the uterus, and the approach to treatment may vary depending on their size and location and your treatment goals.

Virtual visits

Virtual consultations are a useful option, especially if you're considering traveling to Mayo Clinic from a long distance. These discussions between you and a gynecology specialist can be done over the phone or by videoconference before an in-person visit. You can talk with a doctor about treatment options and plan next steps based on your condition and treatment goals.

If possible, the Fibroid Clinic staff will help arrange any necessary imaging tests or exams that can be completed locally. These results and images can then be sent for review before you make the trip to Mayo Clinic. And the Fibroid Clinic team can help you arrange any necessary follow-up tests — such as blood tests, pelvic ultrasound or MRI — here at Mayo Clinic in coordination with an in-person visit to the Fibroid Clinic.

If you are already sure about which procedure or surgery is right for you after completing your virtual visit, it may be possible for the Fibroid Clinic team to help you reserve a date for this while planning the remainder of your evaluation.

In-person visits

A Fibroid Clinic doctor uses a 3D model to help explain fibroids. Questions answered

A doctor uses a 3D model of the uterus to answer questions about fibroids.

After your initial virtual discussion, you might decide to travel to Mayo Clinic to meet with one or more members of the Fibroid Clinic team. Team members include minimally invasive gynecologic surgeons, reproductive endocrinology and infertility specialists, interventional radiologists, and others as needed.

At your in-patient visit, you'll talk with your doctor, who will review your initial test results and might suggest additional assessments, such as a pelvic exam, endometrial sampling or hysteroscopy.

Individualized treatment

The Fibroid Clinic at Mayo's campus in Rochester, Minnesota, offers a full range of noninvasive and minimally invasive treatment options for fibroids. In addition, its staff members are equipped to address serious or complex medical needs.

You may benefit from nonsurgical approaches to manage fibroid symptoms, such as drugs to reduce the amount of blood flow during periods, injections to shrink fibroids or medications to control pain. You might also benefit from radiologic procedures to treat fibroids, such as uterine artery embolization or focused ultrasound surgery. Talk with your doctor about the benefits of each of these approaches and possible side effects.

Together, you and your doctor will look at the range of treatment options, including innovative minimally invasive surgical approaches. Then once all your questions are answered, you and your Fibroid Clinic care team develop a treatment plan that fits your needs and goals.

Considering surgery

If surgery is the best option for you, you'll consult with a surgeon with advanced training in the surgical care of the female reproductive system (gynecologic surgeon). The clinic's surgeons are experts in the most advanced treatment options, including:

  • Radiofrequency ablation
  • Myomectomy — surgery to remove large fibroids that protects the ability to get pregnant
  • Hysterectomy — surgery to remove the womb (uterus)
  • Advanced hysteroscopic and laparoscopic surgery

Offerings at Mayo Clinic sites

Each Mayo Clinic site — Scottsdale, Arizona, Jacksonville, Florida, Rochester, Minnesota — has an excellent team of highly skilled gynecologists who specialize in the treatment of uterine fibroids. The specific procedures offered at each site may vary. So if you have a particular treatment in mind, it may be a good idea to contact the Mayo Clinic site nearest you for more information.

Available at each of Mayo Clinic's three campuses in Arizona, Florida and Minnesota:

  • Advanced hysteroscopic fibroid surgery
  • Advanced laparoscopic/robotic and open fibroid surgery to remove fibroids or the uterus
  • Uterine artery embolization in collaboration with interventional radiology colleagues

Additionally available at Mayo Clinic in Jacksonville, Florida:

  • Vaginal radiofrequency ablation procedure

Additionally available at Mayo Clinic in Rochester, Minnesota:

  • Laparoscopic and vaginal radiofrequency ablation procedures
  • Focused ultrasound surgery in collaboration with radiology colleagues
  • Reproductive medicine treatments in collaboration with the Division of Reproductive Endocrinology and Infertility

Research to improve outcomes

Mayo Clinic doctors and scientists are widely acknowledged leaders in fibroid research. They develop new solutions that improve treatment. You may be offered the opportunity to be part of a research study related to fibroids when you are seen in the Fibroid Clinic. See a list of publications about fibroids by Mayo Clinic doctors on PubMed, a service of the National Library of Medicine.

See physician staff

Fibroids and Fertility

Hi everyone. My name is Samir Babayev, M.D., and I am fertility specialist and reproductive surgeon and IVF clinic director here at Mayo Clinic, Rochester, Minnesota.

How can fibroids impact fertility? Many women who have fibroids can get pregnant naturally. Treatment may not be even necessary for conception. That said, fibroids are present in 10 percent of infertile women and maybe a sole cause of infertility. For example, submucosal fibroids, a type of a fibroid that grows and bulges into the uterine cavity, increases the risk of infertility and pregnancy loss. The main reason for this is that sudden because of fibroids distort the uterine cavity and make it more difficult for pregnancy to attach itself. Bottom line, while fibroids may cause infertility for some women, other explanations for infertility are more common. If you are having trouble conceiving or maintaining a pregnancy, I recommend you see a fertility specialist to explore other possible causes before attributing the issue to fibroids.

Should I have my fibroid treated/removed prior to attempting pregnancy? I tell my patients that fibroids are like real estate. It is all about location and size. It is well-known that larger fibroids, and especially those closer to the inside lining of the uterus, may cause trouble with pregnancy and delivery. Medium and large sized fibroids can impact surrounding organs by causing pressure on the bladder, bowel, causing symptoms like frequent urination, difficulty emptying the bladder, and constipation. Because uterus sits close in close proximity to rectum and bladder, medium and large sized fibroids may pressure these organs. It isn't inherently dangerous, however, these fibroids can lead to uncomfortable symptoms and even pain.

What will happen to my fibroids if I become pregnant? Any complications that can happen during pregnancy? While there is a large amount of research on fibroids in non-pregnant patients, data is limited on how fibroids can affect pregnancy. During pregnancy, fibroids tend to grow in size, but most will shrink by the postpartum period. Thankfully, we do know that most patients with fibroids will have an uneventful pregnancy and delivery. Having a few small fibroids is rarely cause for concern. However, depending on your fibroids location, size, how many you have, certain problems may occur during pregnancy. Among other issues, fibroids may cause the placental attachment abnormalities, restrict the growth of the baby, increase the risk of preterm delivery, and bottom-down instead of head-down presentation at the time of delivery.

What sort of procedures are recommended when you want to get pregnant in the future? For women experiencing difficulty with uterine fibroids and infertility, there are treatment options that may help. Here at Mayo Clinic, we offer all available options ranging from medications to non-invasive treatments and surgery. Based on your goals and symptoms, this might change. Most women who are concerned about future fertility do choose to do fibroid removal surgery, or it's also known as myomectomy. That said, I recommend seeing a fibroid specialists to help you to choose the best available treatment. For more information about our fibroid clinic, please go to MayoClinic.org.

How long do I have to wait after a fibroid treatment to try to get pregnant? The time needed for healing of the uterus after fibroid treatment depends on the treatment type and extent. For example, for a myomectomy, the suggested waiting time could be as short as two weeks or up to three to six month before attempting to conceive.

Common Questions about Visiting the Fibroid Clinic at Mayo Clinic

Hello, my name is Janet Nelson and I'm one of the nurses who works very closely with the Fibroid Clinic. Today I'm going to answer some common questions you may have about visiting the Fibroid Clinic.

What should I expect when coming to the Fibroid Clinic? Your initial fibroid consult is completed with one of our Mayo Clinic gynecologists using telemedicine, also called a virtual consultation. During that discussion, we will help you decide which follow-up visits and testing are best for you. Often it will be recommended to visit us in person to continue your fibroid work up and make final decisions regarding treatment. The physician you meet on your virtual consultation will refer you to the fibroid specialist who best suits your needs based on your individual situation and goals.

What types of things may happen during my Fibroid Clinic visit? When you come in for a follow-up visit in-person at the Fibroid Clinic, it will be similar to a traditional gynecology office visit, except it will be seen by a specialist and the type of fibroid treatment you are most interested in and the visit will be focused primarily on fibroid care. Your doctor will often want to perform an abdominal or pelvic examination to assess your fibroids. We will determine if you are do for any other testing such as a pap smear or endometrial biopsy, both of which can be performed that day in the office. By the end of the visit, the Fibroid Clinic team will help you plan next steps for your care.

Can I schedule other visits, tests the same day? We will work with you and make your visit to Mayo Clinic as productive and efficient as possible. If updated imaging such as an ultrasound or MRI is necessary, we will schedule this prior to or the same day as your Fibroid Clinic in-person visit. Also, if you have other health care needs unrelated to fibroids that you would like to address while you are visiting Mayo Clinic, please let your physician know during your virtual consultation and we can help arrange visits with other Mayo Clinic specialists for you as well.

What happens if I want to schedule a surgery for my fibroids? If you decide surgery is the best option for you, the surgical booking process can be completed during your in-person Fibroid Clinic visit. After discussing the surgery with your physician, one of the Fibroid Clinic nurses will walk you through the scheduling process and describe how to prepare yourself for a surgical procedure. We will discuss what to eat before surgery, what to do with your regular medications, and how to prepare for recovery at home after your procedure. In some cases, especially for those patients who are coming from a distance, we can potentially hold a date for surgery based on your virtual consultation as well.

What sort of follow-up visits will I need? If you schedule a surgical procedure for fibroids, you will have a postoperative visit around three to four weeks after surgery. Although we always like to see patients back in person, in some cases it may be possible to complete your post-op visit via a virtual visit. If you are undecided about the best treatment plan for your fibroids after completing your initial consultation in the Fibroid Clinic, we will offer you a follow-up visit with one of our fibroid clinic nursing specialist approximately one month later to answer any questions you may have and help arrange any treatment that you would like to pursue.

Where can I go for more information? Please visit our website for more details on the Fibroid Clinic and contact information can be found on MayoClinic.org. Thank you.

April 09, 2021