القرطوم للانسحاب من الأفيون: هل تفي بالغرض؟

يُروَّج للقرطوم باعتبارها وسيلة مساعدة للتغلب على الانسحاب من أدوية الأفيون، إلا أن الأبحاث تقترح أنها تؤدي إلى مشكلات صحية أكثر من المشكلات تتغلب عليها.

إن كنت تتناول مسكنات للألم مثل أوكسيكودون (أوكسيكونتين وروكسيكودون) لفترة طويلة، فسيصير جسمك معتادًا على هذه الأدوية وقد ينشأ عن هذا الأمر الاعتماد على الدواء. إن صرت معتمدًا على الدواء، فقد تصاب بعلامات وأعراض بدنية غير سارة — مثل التعرق والرعشة والاشتهاءات — عندما توقف تناول هذه الأدوية. تسمى تلك العملية بالانسحاب، وقد تستغرق فترة تتراوح بين عدة أيام إلى أسابيع.

ونظرًا إلى أن الانسحاب قد يكون مزعجًا، فالعديد من الأشخاص يبحثون عن وسائل لتخفيف أعراضهم. الحصول على قسط إضافي من الراحة أو القيام بأشياء مشتتة، مثل مشاهدة التلفاز، يساعد بعض الأشخاص خلال الانسحاب. يتناول أشخاص آخرون الأدوية أو العقاقير لمحاولة تخفيف أعراضهم.

القرطوم، وهو مستخلص عشبي من أوراق شجرة دائمة الخضرة (ميتراجينا سبيسيوزا) تنمو في جنوب شرق آسيا، هو أحد العقاقير التي يُروّج لها باعتبارها علاجًا للانسحاب. يباع القرطوم كمكمل غذائي ولا يخضع - في الوقت الراهن - لأحكام تنظيمية في الولايات المتحدة فحسب بل تتخذ الوكالات الفيدرالية إجراءً لمقاومة الادعاءات الزائفة عن القرطوم.

في آسيا، استخدم الناس القرطوم بكميات صغيرة للحد من التعب أو لعلاج إدمان الأفيون. في أنحاء أخرى من العالم، استخدم الناس القرطوم لتخفيف الانسحاب، أو الشعور بالمزيد من الطاقة، أو تخفيف الألم، أو الحد من القلق أو الاكتئاب. يستخدم الناس القرطوم لتخفيف الانسحاب لأن القرطوم يحفز مشاعر النشوة ويمكن الحصول عليه بشكل أسهل من العقاقير الأخرى الموصوفة للانسحاب.

طبيعي، ولكن غير آمن

ولأن استخدام نبات القرطوم قد يخفف من أعراض الانسحاب، فقد درس الباحثون ذلك كعلاج محتمل. تشير الأدلة إلى أنه بدلاً من علاج الإدمان والانسحاب، فإن استخدام نبات القرطوم قد يؤدي هذا المفعول.

في إحدى الدراسات، يعاني الأشخاص الذين يتناولون القرطوم لمدة أطول من ستة أشهر من أعراض الانسحاب والتي تشبه تلك التي تحدث بعد استخدام الأفيون. بمرور الوقت، قد يتطور لدى الأشخاص الذين يستخدمون قرطوم الرغبة الشديدة تجاهه ويحتاجون إلى تناول نفس الأدوية التي تُستخدم لعلاج إدمان المواد الأفيونية، مثل البوبرينورفين (Buprenex) والنالوكسون (ناركان، إيفزيو). عند استخدام القرطوم خلال فترة الحمل، قد يعاني الطفل من أعراض الانسحاب بعد الولادة.

وكما هو الحال مع الأدوية المسكنة للألم والعقاقير الترويحية، فمن الممكن تناول جرعة زائدة على القرطوم. يشبه علاج تناول الجرعة الزائدة من القرطوم علاج تناول جرعة زائدة من المواد الأفيونية، ويتعرض الأشخاص للعديد من مشاكل العلاج نفسها. وقد أدى استخدام القرطوم إلى حدوث ما لا يقل عن 36 حالة وفاة. على الرغم من استمتاع الأشخاص بالمشاعر الجيدة التي يمكن أن ينتجها استخدام القرطوم، لم تُثبت فعالية استخدام القرطوم كعلاج للانسحاب من تعاطي المواد الأفيونية.

27/09/2018 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

Kratom for opioid withdrawal: Does it work?

Kratom is promoted as an aid in overcoming withdrawal from opioid medications, but research suggests that it leads to more health problems than it solves.

If you take pain medications such as oxycodone (OxyContin, Roxicodone) for a long time, your body becomes used to these drugs and dependence may develop. If you become dependent, you may experience unpleasant physical signs and symptoms — such as sweating, trembling and cravings — when you stop taking these medications. This process is called withdrawal, and it may last for several days to weeks.

Because withdrawal can be unpleasant, many people look for ways to ease their symptoms. Getting extra rest or doing things that are distracting, such as watching TV, helps some people during withdrawal. Other people take medications or substances to try to reduce their symptoms.

Kratom, an herbal extract from the leaves of an evergreen tree (Mitragyna speciosa) that grows in Southeast Asia, is one substance that is promoted as a treatment for withdrawal. Kratom is sold as a dietary supplement and is not currently regulated in the United States, but federal agencies are taking action to combat false claims about kratom.

In Asia, people have used kratom in small amounts to reduce fatigue or treat opium addiction. In other parts of the world, people take kratom to ease withdrawal, feel more energetic, relieve pain, or reduce anxiety or depression. People take kratom to ease withdrawal because kratom evokes feelings of euphoria and may be obtained more easily than drugs prescribed for withdrawal.

Natural, but not safe

Because kratom may ease withdrawal symptoms, researchers have studied it as a potential treatment. The evidence suggests that rather than treating addiction and withdrawal, the use of kratom may lead to them.

In one study, people who took kratom for more than six months experienced withdrawal symptoms similar to those that occur after opioid use. Over time, people who use kratom may develop cravings for it and need the same medications that are used to treat opioid addiction, such as buprenorphine (Buprenex) and naloxone (Narcan, Evzio). When kratom is used during pregnancy, the infant may experience symptoms of withdrawal after birth.

As with pain medications and recreational drugs, it is possible to overdose on kratom. The treatment for kratom overdose is similar to that for opioid overdose, and people experience many of the same treatment problems. Kratom has caused at least 36 deaths. Although people may enjoy the good feelings that kratom can produce, kratom has not proved to be an effective treatment for opioid withdrawal.

May 17, 2018 See more In-depth