نظرة عامة

الخدار هو أحد اضطرابات النوم المزمنة، ويتميز بالنعاس الشديد أثناء النهار ونوبات مفاجئة من النوم. الأشخاص المصابون بالخدار غالبًا ما يجدون صعوبة في البقاء مستيقظين لفترات طويلة من الوقت، أيًّا كانت الظروف. يمكن أن يتسبَّب الخدار في اضطرابات خطيرة لروتينك اليومي المعتاد.

في بعض الأحيان، يكون الخدار مصحوبًا بفقدان مفاجئ للتوتر العضلي (التخشب)، ويمكن تحفيز حدوثه بسبب شعور عنيف. الخدار المصحوب بتخشُّب يُسمَّى النوع الأول من الخدار. الخدار غير المصحوب بتخشُّب يُسمَّى النوع الثاني من الخدار.

الخدار هو حالة مزمنة ليس لها علاج نهائي. رغم ذلك، يمكن أن تساعد الأدوية وتغيير أسلوب الحياة في التحكم في الأعراض. يمكن أن يساعد الدعم من الآخرين -العائلة، والأصدقاء، وأرباب العمل، والمعلمين- في التغلب على الخدار.

الأعراض

علامات وأعراض الخدار قد تسوء في أول بضع سنوات، ثم تستمر مدى الحياة. وتتضمن:

  • فرط النعاس في أوقات النهار. الأشخاص المصابون بمرض الخدار قد يقعون في النوم بدون إنذار، في أي مكان، وفي أي وقت. على سبيل المثال، قد تكون تعمل أو تتحدث مع الأصدقاء، وفجأة تتوقف عن الإيماء؛ حيث تنام لبضع دقائق وربما نصف ساعة. عندما تستيقظ، تشعر بالانتعاش، لكن في النهاية تشعر بالنعاس مرة أخرى.

    قد تواجه أيضًا قلة الانتباه والتركيز على مدار اليوم. عادةً ما يكون النعاس المفرط خلال فترة النهار هو أول عَرَض يظهر، وغالبًا ما يكون الأكثر إثارة للقلق؛ مما يؤدي إلى صعوبة التركيز والعمل بشكل كامل.

  • الفقدان المفاجئ للتوتر العضلي. هذه الحالة، تُسمَّى الخدار المصحوب بتخشُّب «كاتابلكسي»، يمكن أن تؤدي إلى عدد من التغيُّرات البدنية، بدءًا من تداخل الكلام إلى ضعف كلي لمعظم العضلات، وقد تدوم لبضع دقائق.

    الخدار المصحوب بتخشُّب هو حالة غير قابلة للتحكم فيها، وتُستثار بالمشاعر العنيفة، مشاعر إيجابية عادةً مثل الضحك و الإثارة، ولكن في بعض الأحيان الخوف أو المفاجأة أو الغضب. على سبيل المثال، عندما تضحك، قد تتدلى رأسك بدون تحكم أو تلتوي ركبتاك.

    بعض الأشخاص المصابون بالخدار يواجهون نوبة واحدة فقط أو اثنتين في العام من الخدار المصحوب بالتخشُّب، والبعض الآخر تحدث لهم نوبات متعددة يوميًّا. ليس كل المصابين بالخدار يواجهون التخشُّب.

  • الشلل التالي للنوم. غالبًا ما يواجه الأشخاص المصابون بالخدار عجزًا مؤقَّتًا عن الحركة أو التحدُّث أثناء الخلود إلى النوم أو عند الاستيقاظ. هذه النوبات عادةً ما تكون مختصرة -حيث تستمر لبضع ثوانٍ أو بضع دقائق- ولكن قد تكون تلك الفترة مرعبة. قد تكون مدركًا للحالة ولا تجد صعوبة في تذكُّرها فيما بعد، حتى لو لم يكن لديك أي سيطرة على ما كان يحدث لك.

    يُشبه شلل النوم هذا النوع من الشلل المؤقت الذي يحدث بصفة طبيعية خلال فترة النوم، والمسمَّى مرحلة حركة النوم السريعة. عدم القدرة على الحركة مؤقتًا خلال حركة العين السريعة قد يمنع جسمك من الخوض في أي حلم.

    رغم ذلك، ليس كلُّ من يشعر بشلل النوم مصابًا بالخدار. يواجه الكثير من الأشخاص غير المصابين بالخدار بعض نوبات شلل النوم.

  • تغيُّرات في مرحلة حركة العين السريعة خلال النوم. حركة النوم السريعة تُعَد المرحلة التي تحدث فيها معظم الأحلام. قد تحدث مرحلة حركة العين السريعة في أي وقت من اليوم في الأشخاص المصابين بالخدار. الأشخاص المصابون بالخدار غالبًا ما ينتقلون بسرعة إلى مرحلة حركة العين السريعة، عادةً خلال 15 دقيقة من وقت الاستغراق في النوم.
  • الهلاوس. هذه الهلاوس تُسمَّى هلاوس تنويمية إن حدثت في مرحلة الاستغراق في النوم، وتسمَّى هلاوس ما قبل اليقظة إن حدثت وقت الاستيقاظ. مثال على ذلك، الشعور بأن هناك شخصًا غريبًا في غرفة نومك. هذه الهلاوس قد تكون ملموسة ومخيفة؛ لأنك قد لا تكون مستغرقًا في النوم بشكل كامل عندما تبدأ في الحلم، وقد تخلط بين أحلامك والواقع.

سمات أخرى

قد يعاني الأشخاص المصابون بالخَدَر من اضطرابات النوم الأخرى، مثل انقطاع النفس الانسدادي النومي — وهي حالة يبدأ فيها التنفس ويتوقف أثناء النوم — ومتلازمة تململ الساقين وحتى الأرق.

يمارس بعض الأشخاص المصابين بالخَدَر سلوكًا تلقائيًّا أثناء نوبات الخَدَر القصيرة. على سبيل المثال، قد تنام أثناء أداء مهمة اعتدتَ على تأديتها مثل الكتابة أو الكتابة على لوحة مفاتيح أو القيادة، وتستمر في تأدية هذه المهمة أثناء النوم. عندما تستيقظ، لا يمكنكَ أن تتذكر ما فعلتَه، وربما لم تقُم بتأدية ما كنتَ تفعله بشكل جيد.

متى تزور الطبيب

راجع طبيبك إذا كنت مصابًا بفرط النعاس أثناء النهار الذي يعطل حياتك الشخصية أو المهنية.

الأسباب

يُعد السبب الدقيق للخدر مجهولًا. الأشخاص المصابون بالنوع الأول من الخدر يملكون مستويات منخفضة من المادة الكيميائية هيبوكريتين. الهيبوكريتين هو موصل عصبي كيميائي مهم في الدماغ يساعد على ضبط الشعور باليقظة ونوم حركة العين السريعة.

تكون نسبة الهيبوكريتين منخفضة في الأشخاص الذين يُصابون بالتخشب على وجه الخصوص. السبب الرئيسي لفقدان الخلايا المنتجة للهيبوكريتين في الدماغ غير معروف، إلا أن الخبراء يرجحون أن ذلك يحدث كاستجابة ذاتية لجهاز المناعة.

ومن المرجح أن الجينات تلعب دورًا في حدوث الخدر. إلا أن احتمالية أن يُورث أب ابنه هذا الاضطراب تكون ضئيلة جدًّا — بنسبة 1% تقريبًا.

وتظهر الأبحاث كذلك وجود علاقة محتملة بينه وبين الإصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير (انفلونزا H1N1) ونوع معين من لقاح H1N1 الذي يُستخدم حاليًّا في أوروبا، إلا أن السبب ليس واضحًا حتى الآن.

نموذج النوم العادي وداء التغفيق

تبدأ العملية العادية للنوم بمرحلة تُسمَّى نوم حركة العين غير السريعة. في هذه المرحلة، يُصدِر دماغك بشكل بطيء للغاية موجات دماغية. بعد مرور ساعة أو أكثر من نوم حركة العين غير السريعة، يتغيَّر النشاط الدماغي الخاص بك، ويبدأ نوم العين السريعة. تَحدُث معظم الأحلام أثناء نوم العين السريعة.

ورغم ذلك، في داء التغفيق، قد تدخل في مرحلة نوم حركة العين السريعة دون أن تتعرض لنوم حركة العين غير السريعة، في الليل وفي أثناء النهار. بعض خصائص داء التغفيق، مثل التخشُّب، وشلل النوم والهلوسة، مشابهة للتغيُّرات التي تحدث في نوم حركة العين السريعة، ولكن تحدث أثناء اليقظة أو النعاس.

عوامل الخطر

لا يوجد سوى عدد قليل من عوامل الخطر المعروفة لداء النوم القهري، بما في ذلكَ:

  • العمر. تبدأ المعاناة من داء النوم القهري عادةً في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و30 سنة.
  • تاريخ العائلة. يزيد خطر الإصابة بداء النوم القهري 20 إلى 40 مرةً إذا كان لديكَ أحد أفراد الأسرة مصابًا به.

المضاعفات

  • إساءة الفهم العام للحالة. قد يتسبَّب داء التغفيق في حدوث مشكلات خطيرة لكَ من الناحية المهنية والشخصية. حيث قد يعتبركَ الآخرون كسولًا أو خاملًا. وقد يتأثَّر أداؤكَ في الدراسة أو العمل.
  • التداخُل في العلاقات الحميمية. يُمكن أن تتسبَّب المشاعر القوية، كالغضب أو الفرح، في تحفيز علامات داء التغفيق مثل الجُمدة؛ ممَّا يُؤدِّي بالمصابين إلى الانسحاب من التفاعلات الشعورية.
  • الأذى الجسدي. قد تُؤدِّي نوبات النوم إلى حدوث الأذى الجسدي للأشخاص المصابين بداء التغفيق. حيث يَزيد خطر وقوع حادث سيارة إذا أُصيب المريض بنوبة أثناء القيادة. كما يَزيد خطر الإصابة بالجروح والحروق إذا نام المريض في أثناء إعداد الطعام.
  • السِّمنة. تَزيد احتمالية إصابة مرضى داء التغفيق بالسمنة. وقد ترتبط زيادة الوزن بانخفاض معدَّل الأيض.

داء التغفيق - الرعاية في Mayo Clinic (مايو كلينك)

20/06/2019
References
  1. AskMayoExpert. Narcolepsy. Rochester, Minn.: Mayo Foundation for Medical Education and Research; 2018.
  2. Scammell TE. Narcolepsy. New England Journal of Medicine. 2015;373:2654.
  3. Ferri FF. Narcolepsy. In: Ferri's Clinical Advisor 2019. Philadelphia, Pa.: Mosby Elsevier; 2019. https://www.clinicalkey.com. Accessed Aug. 18, 2018.
  4. Ropper AH, et al. Sleep and its abnormalities: Introduction. In: Adams and Victor's Principles of Neurology. 10th ed. New York, N.Y.: McGraw-Hill Education; 2014. https://www.accessmedicine.com. Accessed Aug. 31, 2018.
  5. Narcolepsy fact sheet. National Institute of Neurological Disorders and Stroke. https://www.ninds.nih.gov/Disorders/Patient-Caregiver-Education/Fact-Sheets/Narcolepsy-Fact-Sheet. Accessed Aug. 18, 2018.
  6. Scammell TE. Clinical features and diagnosis of narcolepsy. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed Aug. 31, 2018.
  7. Brown AY. Allscripts EPSi. Mayo Clinic, Rochester, Minn. Aug. 8, 2018.
  8. Silber MH (expert opinion). Mayo Clinic, Rochester, Minn. Sept. 23, 2018.

Overview

Narcolepsy is a chronic sleep disorder characterized by overwhelming daytime drowsiness and sudden attacks of sleep. People with narcolepsy often find it difficult to stay awake for long periods of time, regardless of the circumstances. Narcolepsy can cause serious disruptions in your daily routine.

Sometimes, narcolepsy can be accompanied by a sudden loss of muscle tone (cataplexy), which can be triggered by strong emotion. Narcolepsy that occurs with cataplexy is called type 1 narcolepsy. Narcolepsy that occurs without cataplexy is known as type 2 narcolepsy.

Narcolepsy is a chronic condition for which there's no cure. However, medications and lifestyle changes can help you manage the symptoms. Support from others — family, friends, employers, teachers — can help you cope with narcolepsy.

Symptoms

The signs and symptoms of narcolepsy may worsen for the first few years and then continue for life. They include:

  • Excessive daytime sleepiness. People with narcolepsy fall asleep without warning, anywhere, anytime. For example, you may be working or talking with friends and suddenly you nod off, sleeping for a few minutes up to a half-hour. When you awaken, you feel refreshed, but eventually you get sleepy again.

    You may also experience decreased alertness and focus throughout the day. Excessive daytime sleepiness usually is the first symptom to appear and is often the most troublesome, making it difficult for you to concentrate and fully function.

  • Sudden loss of muscle tone. This condition, called cataplexy (KAT-uh-plek-see), can cause a number of physical changes, from slurred speech to complete weakness of most muscles, and may last up to a few minutes.

    Cataplexy is uncontrollable and is triggered by intense emotions, usually positive ones such as laughter or excitement, but sometimes fear, surprise or anger. For example, when you laugh, your head may droop uncontrollably or your knees may suddenly buckle.

    Some people with narcolepsy experience only one or two episodes of cataplexy a year, while others have numerous episodes daily. Not everyone with narcolepsy experiences cataplexy.

  • Sleep paralysis. People with narcolepsy often experience a temporary inability to move or speak while falling asleep or upon waking. These episodes are usually brief — lasting a few seconds or minutes — but can be frightening. You may be aware of the condition and have no difficulty recalling it afterward, even if you had no control over what was happening to you.

    This sleep paralysis mimics the type of temporary paralysis that normally occurs during a period of sleep called rapid eye movement (REM) sleep. This temporary immobility during REM sleep may prevent your body from acting out dream activity.

    Not everyone with sleep paralysis has narcolepsy, however. Many people without narcolepsy experience some episodes of sleep paralysis.

  • Changes in rapid eye movement (REM) sleep. REM sleep is typically when most dreaming happens. REM sleep can occur at any time of the day in people with narcolepsy. People with narcolepsy often transition quickly to REM sleep, usually within 15 minutes of falling asleep.
  • Hallucinations. These hallucinations are called hypnagogic hallucinations if they happen as you fall asleep and hypnopompic hallucinations if they occur upon waking. An example is feeling as if there is a stranger in your bedroom. These hallucinations may be particularly vivid and frightening because you may not be fully asleep when you begin dreaming and you experience your dreams as reality.

Other characteristics

People with narcolepsy may have other sleep disorders, such as obstructive sleep apnea — a condition in which breathing starts and stops throughout the night — restless legs syndrome and even insomnia.

Some people with narcolepsy experience automatic behavior during brief episodes of narcolepsy. For example, you may fall asleep while performing a task you normally perform, such as writing, typing or driving, and you continue to perform that task while asleep. When you awaken, you can't remember what you did, and you probably didn't do it well.

When to see a doctor

See your doctor if you experience excessive daytime sleepiness that disrupts your personal or professional life.

Causes

The exact cause of narcolepsy is unknown. People with type 1 narcolepsy have low levels of the chemical hypocretin (hi-poe-KREE-tin). Hypocretin is an important neurochemical in your brain that helps regulate wakefulness and REM sleep.

Hypocretin levels are particularly low in those who experience cataplexy. Exactly what causes the loss of hypocretin-producing cells in the brain isn't known, but experts suspect it's due to an autoimmune reaction.

It's also likely that genetics play a role in the development of narcolepsy. But the risk of a parent passing this disorder to a child is very low — only about 1 percent.

Research also indicates a possible association with exposure to the swine flu (H1N1 flu) virus and a certain form of H1N1 vaccine that's currently administered in Europe, though it's not yet clear why.

Normal sleep pattern vs. narcolepsy

The normal process of falling asleep begins with a phase called non-rapid eye movement (NREM) sleep. During this phase, your brain waves slow considerably. After an hour or so of NREM sleep, your brain activity changes, and REM sleep begins. Most dreaming occurs during REM sleep.

In narcolepsy, however, you may suddenly enter into REM sleep without first experiencing NREM sleep, both at night and during the day. Some of the characteristics of narcolepsy — such as cataplexy, sleep paralysis and hallucinations — are similar to changes that occur in REM sleep, but occur during wakefulness or drowsiness.

Risk factors

There are only a few known risk factors for narcolepsy, including:

  • Age. Narcolepsy typically begins in people between 10 and 30 years old.
  • Family history. Your risk of narcolepsy is 20 to 40 times higher if you have a family member who has narcolepsy.

Complications

  • Public misunderstanding of the condition. Narcolepsy may cause serious problems for you professionally and personally. Others might see you as lazy or lethargic. Your performance may suffer at school or work.
  • Interference with intimate relationships. Intense feelings, such as anger or joy, can trigger signs of narcolepsy such as cataplexy, causing affected people to withdraw from emotional interactions.
  • Physical harm. Sleep attacks may result in physical harm to people with narcolepsy. You're at increased risk of a car accident if you have an attack while driving. Your risk of cuts and burns is greater if you fall asleep while preparing food.
  • Obesity. People with narcolepsy are more likely to be overweight. The weight gain may be related to a low metabolism.

Narcolepsy care at Mayo Clinic

Sept. 01, 2015
References
  1. Ferri FF. Narcolepsy. In: Ferri's Clinical Advisor 2016. Philadelphia, Pa.: Mosby Elsevier; 2016. https://www.clinicalkey.com. Accessed Aug. 10, 2015.
  2. Ropper AH, et al. Sleep and its abnormalities: Introduction. In: Adams & Victor's Principles of Neurology. 10th ed. New York, N.Y.: The McGraw-Hill Companies; 2014. http://www.accessmedicine.com. Accessed Aug. 10, 2015.
  3. Narcolepsy fact sheet. National Institute of Neurological Disorders and Stroke. http://www.ninds.nih.gov/disorders/narcolepsy/detail_narcolepsy.htm. Accessed Aug. 10, 2015.
  4. Scammell TE. Clinical features and diagnosis of narcolepsy. http://www.uptodate.com/home. Accessed Aug. 10, 2015.
  5. Sheldon SH, et al. Narcolepsy. In: The Principles and Practice of Pediatric Sleep Medicine. 2nd ed. Philadelphia, Pa.: Elsevier; 2014. http://www.clinicalkey.com. Accessed Aug. 10, 2015.
  6. Sodium oxybate. Micromedex 2.0 Healthcare Series. http://www.micromedexsolutions.com. Accessed Aug. 11, 2015.
  7. Scammell TE. Treatment of narcolepsy. http://www.uptodate.com/home. Accessed Aug. 10, 2015.