رعاية الورم الصماوي المتعدد من النوع 1 (MEN 1) في Mayo Clinic (مايو كلينك)

فريق رعايتك في Mayo Clinic (مايو كلينك)

يتعاون أخصائيو Mayo Clinic (مايو كلينك) معًا كفريق للعمل على الإصغاء للأشخاص المصابين بالورم الصماوي المتعدد من النوع 1 وتقديم الاستشارات لهم وعلاجهم. واعتمادًا على احتياجاتك الخاصة والمشاكل ذات الصلة الخاصة بك، قد يضم الفريق خبراء في أمراض الغدد الصماء، وجراحة الغدد الصماء، وأمراض الجهاز الهضمي، وجراحة الأعصاب، وعلاج الأورام، والأشعة التداخلية، وعلاج الأورام بالإشعاع، وجراحة الصدر، وجراحة الكبد (الكبد والقنوات الصفراوية)، وعلم الوراثة الطبي وغير ذلك من التخصصات إذا لزم الأمر.

طرق متقدمة في التشخيص

يشمل تشخيص تكون الورم الصماوي المتعدد من النوع 1 جمع تاريخ طبي وعائلي شامل، فضلاً عن الفحص البدني بحثًا عن علامات وأعراض تدل على زيادة الهرمونات. ثم يتم سحب عينة دم للتحقق من مستويات الهرمون، ويمكن إجراء اختبارات تصوير بحثًا عن أورام الجهاز الصماوي.

في حالة تشخيص شخص ما بتكون الورم الصماوي المتعدد من النوع 1، يمكن إجراء اختبارات تصوير حتى لو كانت مستويات الهرمون غير طبيعية. قد تشمل اختبارات التصوير التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، وفحص التصوير المقطعي المحوسب (CT)، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET)، والتصوير الطبي النووي (على سبيل المثال، فحص الأوكتريوتيد)، وتصوير تنظيري بالموجات فوق الصوتية للبنكرياس وغيرها من الفحوصات.

تقدم Mayo Clinic (مايو كلينك) اختبار التصوير الجديد، فحص Ga-DOTATATE PET، الذي لا يتوفر على نطاق واسع حتى الآن. يتم الجمع بين فحص Ga-DOTATATE PET وإما التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي. يعتبر هذا النوع من الاختبار حساسًا للغاية لأورام الغدد الصماء.

وقد تشمل الحالات والاختبارات المتعلقة بتكون الورم الصماوي المتعدد من النوع 1 ما يلي:

  • أورام الغدة النخامية. في Mayo Clinic (مايو كلينك)، يتضمن رصد أورام الغدة النخامية لدى الأشخاص الذين يعانون تكون الورم الصماوي المتعدد من النوع 1 التصوير بالرنين المغناطيسي للغدة النخامية وقياس بعض الهرمونات في الدم. إذا كانت نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي غير طبيعية، فقد يقوم طبيبك بإجراء اختبار آخر للغدة النخامية. على الرغم من أن أورام الغدة النخامية تعتبر حميدة، فإنها قد تسبب مشكلات إذا أفرطت في إنتاج الهرمون أو نمت بشكل كبير بما فيه الكفاية للضغط على الهياكل المحيطة به، مما قد يؤدي إلى نقص هرمون الغدة النخامية أو صداع أو فقدان البصر.

    وتتمثل مشكلة الغدة النخامية الأكثر شيوعًا في تكون الورم الصماوي المتعدد من النوع في 1 ورم صغير والذي يطلق الكثير من البرولاكتين (ورم برولاكتيني). لدى النساء، يمكن لأورام البرولاكتيني أن تتعارض مع دورة الطمث أو تسبب إفرازات الثدي. وقد تسبب العقم لدى الرجال.

    تنتج بعض أنواع أورام الغدة النخامية الكثير من هرمون النمو. وقد يؤدي هذا إلى النمو المفرط لبعض أجزاء الجسم لدى البالغين (ضخامة النهايات) أو زيادة الطول والنمو لدى الأطفال (العملقة). تفرز أورام الغدة النخامية الأخرى كمية زائدة من الهرمون المحفز لقشرة الكظر (ACTH)، والذي بدوره يحفز الغدد الكظرية لإنتاج المزيد من الكورتيزول. عند تطور هذا النوع من المتلازمة، يُسمى بمرض كوشينغ.

  • فرط إفراز الدريقية. يشخص المتخصصون الغدة الدرقية المفرطة (فرط الدريقات) لدى الأشخاص الذين يعانون تكون الورم الصماوي المتعدد من النوع 1 بناءً على هرمون الغدة الدرقية ومستويات الكالسيوم. يصاب جميع الأشخاص الذين يعانون تكون الورم الصماوي المتعدد من النوع 1 بفرط الدريقات.

    في Mayo Clinic (مايو كلينك)، يستخدم المتخصصون أحدث التقنيات للتشخيص، مثل التصوير المقطعي المحوسب بإصدار فوتون واحد (SPECT) والموجات فوق الصوتية، والتي قد تشمل الشفط بإبرة رفيعة مع قياس هرمون الغدة الدرقية، والتصوير المقطعي المحوسب رباعي الأبعاد.

  • الأورام العصبية الصماوية البنكرياسية والاثني عشر. يمكن للأخصائيين استخدام فحوص الدم للكشف عن المواد التي تنتجها الأورام (علامات الأورام) في دم الأشخاص الذين يعانون تكون الورم الصماوي المتعدد من النوع 1 قد يتم اكتشاف هذه التغييرات قبل ظهور الأعراض. وغالبًا ما يتم التصوير بالتصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي باستخدام إجراءات متخصصة للكشف عن الأورام الصغيرة في البنكرياس.

    قد يستخدم أخصائيو Mayo Clinic (مايو كلينك) أيضًا الموجات فوق الصوتية بالمنظار للكشف عن أورام الغدد الصماء في الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر) والبنكرياس. ويمكن استخدام مسح الطب النووي، مثل فحص الأوكتريوتيد أو Ga-DOTATATE PET لتأكيد وجود الأورام العصبية الصماوية البنكرياسية وأماكنها.

  • الأورام الأخرى والنتائج. قد تظهر أورام في الرئتين والغدة الزعترية (الأورام السرطانية) والمريء (ورم عضلي أملس). يقوم الأطباء عادةً بإجراء الاختبارات التصويرية الدورية تلك لهذه المناطق. يعاني الأشخاص المصابين بـ MEN 1 عادةً من أورام جلدية حميدة ولا يجب إزالتها إلا إذا تسببت في أعراض.

خبرة العلاج

يتمتع أطباء Mayo Clinic (مايو كلينك) بخبرة واسعة في الاكتشافات الحديثة للأورام المتعلقة بالورم الصماوي المتعدد، النوع 1 (MEN 1) إذا كانت في منطقة واحدة (موضعية) أو إذا انتشرت (متنقلة).

فيما يلي الحالات المتعلقة به وخيارات علاجه:

  • أورام الغدة النخامية. قد ينصح الأطباء بالعلاج بالجراحة أو الدواء الذي يعتمد على نوع أورام الغدة النخامية. يمكن معالجة أورام إنتاج البرولاكتين أحيانًا عن طريق الأدوية وحدها. سينصح الأطباء بمتابعة دورية للفحص.
  • فرط إفراز الدريقية. سيعاني معظم المصابين بالورم الصماوي المتعدد من النوع 1 ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم (زيادة الكالسيوم) نتيجة ارتفاع نسبة الهرمون الجار درقي (فرط إفراز الدريقية) عند بلوغ 50 عامًا. يمكن أن يؤدي هذا إلى تطوير حصوات في الكلى، وهشاشة في العظام، وأعراض أخرى. يمكن أن يؤدى الفحص الدوري للأشخاص المعرضين للخطر إلى اكتشاف فرط إفراز الدرقية قبل حدوث مضاعفات.

    وتمثل الجراحة أكثر العلاجات شيوعًا لإزالة 3.5 من الغدد فوق الدرقية الأربع (الاستئصال الناقص للغدة الدرقية). يمكن لنصف الغدة المتبقي أن يحافظ على مستويات الكالسيوم الطبيعية. ومع ذلك، بمرور الوقت، عادة ما تبدأ الأنسجة الجار الدرقية المتبقية في الإفراط في إنتاج هرمون الجار درقي مرة أخرى.

    عندما يتطلب الأمر إعادة العلاج، تشتمل الخيارات على جراحة ثانية، أو زراعة أنسجة جار درقي في جدار الذراع أو الصدر، أو حقن الكحول في جزء من الغدة جار درقية بتوجيه من الموجات فوق الصوتية.

  • الأورام العصبيّة الصمّاويّة. يطور الأشخاص المصابون بالوَرَم الصَّمَّاوِي المتعدد من النوع 1 (MEN 1) أورامًا عصبية صماوية، والمسماة أيضًا بأورام الخلايا الجزيرية. عادة ما تقع في البنكرياس أو الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر). يمكنها أن تصبح سرطانية (خبيثة). لذا، فإن الاكتشاف والتدخل المبكرين ذوي أهمية. تُفرط بعض الأورام العصبيّة الصمّاويّة في إنتاج الهرمون البنكرياسي الطبيعي؛ الأمر الذي يؤدي إلى ظهور أعراض متعلقة بارتفاع مستويات الهرمون المذكور. يعتمد العلاج على نوع الورم ومرحلته.
  • متلازمة نقص السكر في الدم. يطور بعض الأشخاص من المصابين بالوَرَم الصَّمَّاوِي المتعدد من النوع 1 أورامًا تنتج الكثير من الأنسولين (الوَرَم الجَزيرِي). على الرغم من عدم سرطانية الأورام في الغالب الأعم، فإنها قد تتسبب في خفض مستويات الجلوكوز بشدة؛ الأمر الذي يمكن أن يمثل تهديدًا على الحياة. قد يكون هناك أكثر من ورم، وعادة ما يوصي الأطباء بإجراء جراحة. كثيرًا ما يلزم إزالة جزء طبيعي من البنكرياس عند إزالة ورم واحد أو أكثر.
  • متلازمة زولينجر إيليسون (ZES). يطوّر العديدون من المصابين بالوَرَم الصَّمَّاوِي المتعدد من النوع 1 متلازمة زولينجر إيليسون، والتي تتضمن أورامًا تؤدي إلى فرط إنتاج الحمض المعديّ (أورام غاسترينية) مؤدية بذلك إلى تقرحات وإسهال. قد يصف الأطباء أدوية، مثل مثبطات ضخ البروتون. ومع ذلك، قد يكون ضروريًا إجراء جراحة واسعة النطاق لإبطاء تقدم المرض.
  • الأورام العصبية الصماوية الأخرى بالبنكرياس. وبشكل أقل شيوعًا، ستنتج الأورام العصبية الصماوية بالبنكرياس هرمونات أخرى. تتضمن المُنَمِّيَة القِشْرَيَّة المُوَجِّه لقشْرةِ الكُظْر (ACTH)، والتي تتسبب في متلازمة كوشينج؛ والببتيد المعوي الفعال في الأوعية، والذي يتسبب في الإسهال المائي؛ والجلوكوز، والذي يتسبب في رفع السكر في الدم وطفح جلدي محدد. قد يتضمن علاج تلك الأنواع من الأورام تناول أدوية، أو إجراء جراحة، أو إجراء استئصال.
  • الأورام العصبية الصماوية النقيلية. إذا كان المرض لديك أكثر تقدمًا — على سبيل المثال، إذا انتشر حتى الغدد الليمفاوية أو الكبد — فقد يشتمل العلاج جراحة في الكبد، أو الاستئصال بالترددات الراديوية، أو الاستئصال بالتثليج (التجميد) أو حقن علاج كيميائي قوي في الكبد مباشرة (الانصمام الكيميائي). عندما لا تمثل الجراحة خيارًا، فقد يستخدم الأطباء أشكالاً أخرى من العلاج الكيميائي أو العلاجات ذات الأساس الهرموني.

    في حالة الأورام النقيلية، كثيرًا ما يُمثل تواجد فريق من الأخصائيين متعدد التخصصات أمرًا حاسمًا؛ وكثيرًا ما يُستخدم العلاج الهرموني، والجراحة، والإجراءات الاستئصالية الإشعاعية التدخلية والعلاج الكيميائي معًا أو بالتعاقب.

  • الأورام الكظرية. يطوّر بعض الأشخاص المصابين بالوَرَم الصَّمَّاوِي المتعدد من النوع 1 أورامًا في الغدد الكظرية. لا تُنتج معظم الأورام هرمونات، كما أنها غير سرطانية، لذا، لا يمكن ملاحظتها ولا علاجها. ومع ذلك، إذا أنتجت الأورام هرمونات أو كانت كبيرة ويُعتقد أنها سرطانية، يوصي الأطباء بإزالتها بجراحة منظارية في المعتاد.
  • الأورام السرطاوية. الأورام السرطاوية لدى المصابين بالوَرَم الصَّمَّاوِي المتعدد من النوع 1 قد تصيب الرئتين، والغدة الزعترية، والقناة الهضمية. يزيل الجراحون تلك الأورام عندما لا تنتشر في مناطق أخرى. قد يستخدم الأطباء العلاج الكيميائي، أو العلاج الإشعاعي، أو العلاج ذا الأساس الهرموني مع الحالات المتقدمة.

أخصائيو علم الوراثة

يشجع خبراء Mayo Clinic (مايو كلينك) الأشخاص الذين لديهم طفرة جينية من الوَرَم الصَّمَّاوِي المتعدد من النوع 1 (MEN 1) على إجراء فحوصات دورية للبحث عن الأورام وغيرها من المشاكل الطبية ذات الصلة. يوصي الخبراء بأن أفراد العائلة المعرضين لخطر الإصابة بالوَرَم الصَّمَّاوِي المتعدد من النوع 1 يخضعون لاختبار جيني أو يبدأون بإجراء الفحص السريري في مرحلة الطفولة أو في سنوات المراهقة المبكرة لأن المشاكل، مثل فرط نشاط الدريقات، يمكن أن تظهر قبل سن العشرين. يمكن أن يبدأ الفحص في وقت مبكر بدءًا من سن 5 سنوات.

في Mayo Clinic (مايو كلينيك)، سوف يساعدك أخصائيو علم الوراثة من قسم الجينوميات السريرية على مراجعة إيجابيات وسلبيات الاختبارات الجينية. في هذا الاجتماع، يمكنك معرفة:

  • كيف وأين يتم تنفيذ الاختبار
  • احتمال وجود اختبار إيجابي
  • كيف سيؤثر الاختبار الإيجابي على الإدارة الطبية الحالية
  • كيف يمكن للاختبار الإيجابي أن يوفر خيارات لأفراد الأسرة المعرضين للخطر
  • أي من أفراد الأسرة قد يكونون في خطر ويحتاجون إلى مزيد من التقييم

قد تحدد الاختبارات الجينية ما إذا كان شخص ما لديه طفرة جينية تسبب الوَرَم الصَّمَّاوِي المتعدد من النوع 1. إذا كان شخص ما لديه طفرة، فإن أطفاله عرضة لوراثة الطفرة وظهور الوَرَم الصَّمَّاوِي المتعدد من النوع 1. كما يواجه الآباء والأشقاء أيضًا خطر الإصابة بالطفرة حتى لو لم تظهر عليهم الأعراض بعد.

إذا لم يتم العثور على أي تغييرات جينية ذات صلة في أفراد الأسرة، فلن تكون هناك حاجة لإجراء اختبارات فحص أخرى. ومع ذلك، الاختبارات الجينية لا تكشف عن كل الطفرات الجينية للوَرَم الصَّمَّاوِي المتعدد من النوع 1. إذا لم يؤد الاختبار الجيني إلى تأكيد الإصابة بالوَرَم الصَّمَّاوِي المتعدد من النوع 1، ولكن من المحتمل أن يكون الشخص مصابًا به، فإن هذا الشخص، وكذلك أفراد الأسرة، لا يزال بحاجة إلى متابعة عن كثب تتضمن اختبارات الدم المناسبة والتصوير التشخيصي.

الخبرات والتصنيفات

الخبرة

يُعد الورم الصماوي المتعدد من النوع 1 (MEN 1) حالة نادرة؛ تؤثر على حوالي 1 في كل 30000 شخص. ويعالج أخصائيو Mayo Clinic (مايو كلينك) أكثر من 140 حالة تعاني من الورم الصماوي المتعدد من النوع 1 سنويًا.

البحث

يعكف علماء Mayo Clinic (مايو كلينك) حاليًا على تحسين عمليات تشخيص وعلاج الأورام الصماوية المتعددة، بما فيها علاج الأورام الدريقية المتكررة من خلال الاستئصال بالإيثانول عبر الجلد؛ والكشف عن الأورام السرطاوية والأورام العصبية الصماوية النادرة بشكل أفضل؛ والعلاجات الكيميائية الجديدة؛ والإجراءات الاستئصالية الإشعاعية التدخلية الأخرى.

حصلت Mayo Clinic في روشيستر في ولاية مينيسوتا على المرتبة الأولى في مجالي السُّكَّري وطب الغدد الصماء حسب مراتب تصنيف أفضل المستشفيات التي أصدرتها مؤسسة U.S. News & World Report. وصُنفت Mayo Clinic الواقعة في سكوتديل في أريزونا أيضًا ضمن أفضل المستشفيات المتخصصة في السُّكَّري والغدد الصم وفقًا لتقرير مؤسسة U.S. News & World .Report.

المواقع والسفر والإقامة

تقع مُجمعات Mayo Clinic الرئيسة في فينيكس وسكوتديل في ولاية أريزونا، وفي جاكسونفيل في ولاية فلوريدا، وفي روشيستر في ولاية مينيسوتا. وتتوزع مقرات منظومة Mayo Clinic الصحية على عشرات المواقع في عدة ولايات.

للمزيد من المعلومات عن Mayo Clinic حدد الموقع الذي ترغب بزيارته من الخيارات أدناه:

التكاليف والتأمين

تتعاون Mayo Clinic مع المئات من شركات التأمين الصحي إِلى جانب قيامها بتقديم الخدمات ضمن شبكة الرعاية الطبية التي تُتاح إِلى ملايين الناس.

ولا تستوجب Mayo Clinic في أغلب الأحيان الحصول على إحالة من الطبيب، غير أن بعض شركات التأمين تستلزم الإحالات الطبية، أو قد يكون لديها متطلبات إضافية تُفرَّض على تلقي أنواع مُحددة من الرعاية الطبية. وتُحَدد أولوية جميع المواعيد حسب الحاجة الطبية.

اقرأ المزيد عن تحديد المواعيد الطبية في Mayo Clinic..

يُرجى الاتصال بشركة التأمين الصحي للتحقق من تغطيتها للتكاليف الطبية وللحصول على أي تخويل ضروري قبل حلول موعد الزيارة. وغالبًا ما يكون رقم هاتف خدمة عملاء شركة التأمين الصحي مكتوباً على الجانب الخلفي من بطاقة التأمين الخاصة بك.

16/05/2018

Multiple endocrine neoplasia, type 1 (MEN 1) care at Mayo Clinic

Your Mayo Clinic care team

Mayo Clinic specialists work as a team to listen, counsel and treat people who have MEN 1. Depending on your specific needs and related conditions, the team may include experts in endocrinology, endocrine surgery, gastroenterology, neurosurgery, oncology, interventional radiology, radiation oncology, chest (thoracic) surgery, liver (hepatobiliary) surgery, medical genetics and other areas if needed.

Advanced diagnosis methods

The diagnosis of MEN 1 includes gathering a thorough medical and family history, as well as a physical exam to look for signs and symptoms of excess hormones. Then, blood is drawn to check hormone levels, and imaging tests may be done to look for endocrine system tumors.

If someone has already been diagnosed with MEN 1, imaging tests may be done even if hormone levels aren't yet abnormal. Imaging tests may include magnetic resonance imaging (MRI), computerized tomography (CT) scan, positron emission tomography (PET) scan, nuclear medicine scans (for example, octreotide scintigraphy), endoscopic ultrasound of the pancreas and other scans.

Mayo Clinic offers a new imaging test, Ga-DOTATATE PET scanning, which isn't yet widely available. Ga-DOTATATE PET scanning is combined with either CT imaging or MRI. This type of test is very sensitive for endocrine system tumors.

Conditions and testing related to MEN 1 may include:

  • Pituitary tumors. At Mayo Clinic, monitoring for pituitary tumors in people with MEN 1 includes an MRI of the pituitary gland and measuring certain hormones in your blood. If MRI results are abnormal, your doctor may do other pituitary testing. Although pituitary tumors are benign, they can cause problems if they overproduce a hormone or grow large enough to put pressure on surrounding structures, which can result in pituitary hormone deficiency, headache or vision loss.

    The most common pituitary gland problem in MEN 1 is a small tumor that releases too much prolactin (prolactinoma). In women, prolactinomas can interfere with the menstrual cycle or cause breast discharge. They can cause infertility in men.

    Some types of pituitary tumors produce too much growth hormone. This can result in excessive growth of certain body parts in adults (acromegaly) or excess height and growth in children (gigantism). Other pituitary tumors secrete an excess amount of adrenocorticotropic hormone (ACTH), which in turn stimulates the adrenal glands to make more cortisol. When this form of the syndrome develops, it's called Cushing disease.

  • Hyperparathyroidism. Specialists diagnose overactive parathyroid glands (hyperparathyroidism) in people with MEN 1 based on parathyroid hormone and calcium levels. Almost all people with MEN 1 develop hyperparathyroidism.

    At Mayo Clinic, specialists use the latest technology for diagnosis, such as parathyroid sestamibi scanning with single-photon emission computerized tomography (SPECT) imaging; ultrasound, which may include fine-needle aspiration with parathyroid hormone measurement; and 4-D CT scanning.

  • Pancreatic and duodenal neuroendocrine tumors. Specialists may use blood tests to detect substances produced by tumors (tumor markers) in the blood of people with MEN 1. Sometimes these changes can be found before symptoms appear. Imaging is often done with CT or MRI using specialized procedures to detect small tumors in the pancreas.

    Mayo specialists may also use endoscopic ultrasound to detect endocrine tumors in the first part of the small intestine (duodenum) and the pancreas. Nuclear medicine scans, such as octreotide scintigraphy or Ga-DOTATATE PET scanning, may be used to confirm the presence and locations of pancreatic neuroendocrine tumors.

  • Other tumors and findings. Tumors may arise in the lungs, thymus gland (carcinoid tumors) and esophagus (leiomyoma). Doctors will usually perform periodic imaging tests of these areas. People with MEN 1 often have skin tumors; these are benign and should be removed only if they cause symptoms.

Treatment expertise

Mayo Clinic experts have a wealth of expertise in the latest interventions for the tumors associated with multiple endocrine neoplasia, type 1 (MEN 1) if they are in one area (localized) or if they have spread (metastasized).

Below are related conditions and their treatment options:

  • Pituitary tumors. Doctors may recommend surgery or drug therapy based on the type of pituitary tumor. Prolactin-producing tumors can often be successfully treated with medications alone. Doctors will recommend regular follow-up screening.
  • Hyperparathyroidism. Most people with MEN 1 will develop too much calcium in the blood (hypercalcemia) due to too much parathyroid hormone (hyperparathyroidism) by the time they reach age 50. This can lead to the development of kidney stones, osteoporosis and other symptoms. Regular screening for people at risk can detect hyperparathyroidism before complications occur.

    The most common treatment is surgery to remove 3.5 of the four parathyroid glands (subtotal parathyroidectomy). The half gland that's left can maintain normal levels of calcium. However, with time, the remaining parathyroid tissue usually starts to overproduce parathyroid hormone again.

    When re-treatment is required, options include a second surgery, transplantation of parathyroid tissue to the arm or chest wall, or alcohol injection into a portion of the parathyroid gland under ultrasound guidance.

  • Neuroendocrine tumors. People with MEN 1 frequently develop neuroendocrine tumors, also called islet cell tumors. These are usually located in the pancreas or small intestine (duodenum). These can become cancerous (malignant), so early detection and intervention is important. Some neuroendocrine tumors overproduce a normal pancreatic hormone, which results in symptoms related to high levels of the specific hormone. Treatment depends on the type and stage of the tumor.
  • Hypoglycemic syndrome. Some people with MEN 1 develop tumors that produce too much insulin (insulinomas). Although the tumors are most often not cancerous, they can cause severely low levels of glucose, which can be life-threatening. More than one tumor may be present, and doctors usually recommend surgery. In removing the tumor or tumors, often a portion of the normal pancreas needs to be removed.
  • Zollinger-Ellison syndrome (ZES). Many people with MEN 1 develop ZES, which involves tumors that result in overproduction of gastric acid (gastrinomas) leading to ulcers and diarrhea. Doctors may prescribe medication such as proton pump inhibitors. However, extensive surgery may be necessary to slow the progress of the disease.
  • Other pancreatic neuroendocrine tumors. Less commonly, pancreatic neuroendocrine tumors will produce other hormones. These include adrenocorticotropic corticotrophin (ACTH), which causes Cushing syndrome; vasoactive intestinal peptide, which causes watery diarrhea; and glucagon, which causes elevated blood sugar and a specific skin rash. Treatment of these types of tumors may involve medication, surgery or an ablation procedure.
  • Metastatic neuroendocrine tumors. If your disease is more advanced — for example, if it has spread to the lymph nodes or liver — treatment may involve liver surgery, radiofrequency ablation, cryoablation (freezing) or injection of strong chemotherapy drugs directly into the liver (chemoembolization). When surgery is not an option, doctors may use other forms of chemotherapy or hormone-based treatments.

    In the case of metastatic tumors, a multidisciplinary team of specialists is critical, as hormonal therapy, surgery, interventional radiology ablative procedures and chemotherapy are often used together or sequentially.

  • Adrenal tumors. Some people with MEN 1 develop tumors in their adrenal glands. Most tumors do not produce hormones and are not cancerous, so they can be observed and not treated. However, if the tumors produce hormones or they're large and thought to be cancerous, doctors recommend removing them, usually with laparoscopic surgery.
  • Carcinoid tumors. Carcinoid tumors in people with MEN 1 can develop in the lungs, thymus gland and gastrointestinal tract. Surgeons remove these tumors when they haven't spread to other areas. Doctors may use chemotherapy, radiation therapy or hormone-based therapy for advanced cases.

Genetic specialists

Mayo Clinic experts encourage people who have a MEN 1 genetic mutation to have periodic tests to look for tumors and other related medical problems. Experts recommend that family members at risk of MEN 1 get genetic testing or start getting clinical screening in childhood or the early teen years because problems, such as hyperparathyroidism, can develop before the age of 20. Screening can begin as early as 5 years old.

At Mayo Clinic, genetic specialists from the Department of Clinical Genomics will help you review the pros and cons of genetic testing. At this meeting, you can learn:

  • How and where the test is performed
  • The probability of a positive test
  • How a positive test would influence current medical management
  • How a positive test would provide options for at-risk family members
  • Which family members might be at risk and need further evaluation

Genetic testing may determine whether someone has a genetic mutation causing MEN 1. If someone has a mutation, his or her children are at risk of inheriting the mutation and developing MEN 1. Parents and siblings also are at risk of having the mutation even if they have not yet developed symptoms.

If no related genetic changes are found in family members, then no further screening tests are needed. However, genetic testing doesn't uncover all MEN 1 genetic mutations. If genetic testing doesn't confirm MEN 1, but it's likely a person has it, that person, as well as family members, still needs close follow-up with appropriate blood tests and diagnostic imaging.

Expertise and rankings

Experience

Multiple endocrine neoplasia, type 1 (MEN 1) is a rare condition, affecting about 1 in 30,000 people. Mayo Clinic specialists treat about 140 people with MEN 1 each year.

Research

Mayo Clinic scientists are working to improve the diagnosis and treatment of multiple endocrine neoplasia, including the treatment of recurrent parathyroid tumors with percutaneous ethanol ablation, better detection of uncommon carcinoid and neuroendocrine tumors, new chemotherapy drugs, and other interventional radiology ablative procedures.

Mayo Clinic in Rochester, Minn., ranks No. 1 for diabetes and endocrinology in the U.S. News & World Report Best Hospitals rankings. Mayo Clinic in Scottsdale, Ariz., is ranked highly performing for diabetes and endocrinology by U.S. News & World Report.

Locations, travel and lodging

Mayo Clinic has major campuses in Phoenix and Scottsdale, Arizona; Jacksonville, Florida; and Rochester, Minnesota. The Mayo Clinic Health System has dozens of locations in several states.

For more information on visiting Mayo Clinic, choose your location below:

Costs and insurance

Mayo Clinic works with hundreds of insurance companies and is an in-network provider for millions of people.

In most cases, Mayo Clinic doesn't require a physician referral. Some insurers require referrals, or may have additional requirements for certain medical care. All appointments are prioritized on the basis of medical need.

Learn more about appointments at Mayo Clinic.

Please contact your insurance company to verify medical coverage and to obtain any needed authorization prior to your visit. Often, your insurer's customer service number is printed on the back of your insurance card.

Aug. 25, 2017

Multiple endocrine neoplasia, type 1 (MEN 1)