لقد سمعت أن فيروس الورم الحليمي البشري المنقول جنسيًا مرتبط بسرطان عنق الرحم لدى النساء. هل يزيد التهاب الورم الحُليمي البشري الفيروسي مخاطر الإصابة بالسرطان لدى الرجال أيضاً؟

إجابة من جيمس أم ستيكلبيرغ، (دكتور في الطب)

نعم، ولكن المخاطر المحددة تختلف من رجل لآخر. فعدوى فيروس الورم الحليمي البشري شائعة جدًا، لكن عادة لا تنتج عنها علامات أو أعراض لدى الجنسين. ومع ذلك، فإن بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري تسبب بثورًا في الأعضاء التناسلية.

عادة، يقضي الجهاز المناعي لدى الرجال على ذلك الفيروس دون أي علاج خلال عامين. وإلى أن يزول الفيروس، فإنه يمكن أن ينتقل إلى الشريك الآخر عبر الجماع.

تُعرف أنواع معينة من فيروس الورم الحليمي البشري بأنها أنواع عالية الخطورة، وقد تسبب عدوى متواصلة. هذه الأنواع من العدوى هي تلك التي يمكن أن تتحول تدريجيًا إلى سرطان. قد يسبب فيروس الورم الحليمي البشري سرطانات الفرج والمهبل والقضيب والشرج ومؤخرة الفم والجزء العلوي من الحلق (البلعوم).

إن الرجال المصابين بفيروس نقص المناعة البشري — وهو الفيروس المسبب للإيدز — والرجال الذين يمارسون اللواط، يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطانات الشرج والقضيب والحلق المرتبطة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري. ويُذكر أن الإصابة بسرطان الفم والبلعوم تشهد ازديادًا في الآونة الأخيرة خاصة لدى الرجال.

يمكن للرجال وقاية أنفسهم من أنواع من فيروس الورم الحليمي البشري الذي يسبب معظم بثور الأعضاء التناسلية وسرطان الشرج من خلال الحصول على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري. تمت الموافقة على لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري في الأصل من قِبل هيئة الغذاء والدواء كلقاح لسرطان عنق الرحم للفتيات والشابات، وتمت الموافقة عليها الآن للوقاية من سرطانات الشرج والفرج والمهبل أيضًا.

ويُوصى بالحصول على هذه اللقاحات للذكور بدءًا من عمر تسعة أعوام حتى 26 عامًا. اعتمدت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخرًا استخدام جارداسيل 9 للذكور والإناث الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و45 عامًا. ويُعد أفضل وقت لتلقي اللقاحات هو قبل بدء سن النشاط الجنسي. على الرغم من أن تلك اللقاحات لم يتم اعتمادها بعد للوقاية من سرطانات القضيب والفم والمريء المرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري، فإن الدراسات الأخيرة تشير إلى أن هذه اللقاحات قد تكون ذات فعالية للوقاية من هذه الأمراض السرطانية كذلك.

كما يمكنك تقليل خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري باستخدام الواقي الذكري في كل مرة تقوم فيها بممارسة الجنس؛ وعلى الرغم من ذلك يمكن أن تبقى عرضة للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري في المناطق التي لا يغطيها الواقي الذكري. لذلك، لم يعد استخدام الواقي الذكري بديلاً للقاح فيروس الورم الحليمي البشري لدى الأشخاص المؤهلين للحصول على هذا اللقاح.

11/06/2019 See more Expert Answers

I've heard that sexually transmitted human papillomavirus (HPV) is linked to cervical cancer in women. Can HPV infection increase cancer risk in men, too?

Answer From James M. Steckelberg, M.D.

Yes, but the specific risks are different for men. HPV infection is very common, but it usually doesn't cause any signs or symptoms in either sex. Some types of HPV cause genital warts, however.

Often, the body's immune system eliminates the virus without treatment within about two years. But until the virus is gone, you can spread it to your sex partners.

Certain types of HPV, known as high-risk types, may cause persistent infection. These infections are the ones that can gradually turn into cancer. HPV can cause cancers of the vulva, vagina, penis, anus, and the back of the mouth and upper part of the throat (oropharynx).

Men who have HIV — the virus that causes AIDS — and men who have sex with other men have a higher risk of anal, penile and throat cancers associated with persistent HPV infection. Oropharyngeal cancers have been on the rise recently, especially in men.

Men can prevent the types of HPV that cause most genital warts and anal cancer by receiving an HPV vaccine. The HPV vaccines were originally approved by the Food and Drug Administration as a cervical cancer vaccine for girls and young women, and they're now approved for the prevention of anal, vulvar and vaginal cancers, too.

The vaccines are recommended for males ages 9 to 26. The U.S. Food and Drug Administration recently approved the use of Gardasil 9 for males and females ages 9 to 45. The best time to get the vaccines is before sexual activity begins. Although these vaccines are not yet approved for preventing HPV-related penile and oropharyngeal cancer, recent studies suggest that these vaccines may be effective for preventing these cancers as well.

You may also lower your risk of contracting HPV by using a condom every time you have sex, though you can still get an HPV infection in areas left exposed by the condom. So condom use isn't considered a substitute for HPV vaccination in those eligible for the vaccines.

Oct. 19, 2018 See more Expert Answers