نظرة عامة

الاعتلال العصبي السكري نوع من أنواع تلف الأعصاب والذي قد يحدث حال إصابتك بداء السكري. قد يتلف ارتفاع سكر الدم (الغلوكوز) الألياف العصبية في الجسم كاملة؛ ولكن غالبًا يتلف الاعتلال العصبي السكري أعصاب القدمين والساقين.

وبناء على الأعصاب المصابة، تتراوح أعراض الاعتلال العصبي السكري بين الألم وتخدير الأطراف إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي والبولي والأوعية الدموية والقلب. وتتراوح هذه الأعراض بين الطفيفة في بعض الناس، ولكن قد يكون الاعتلال العصبي السكري مؤلمًا في حالات أخرى وقد يسبب الإعاقة أو يسبب الوفاة.

يعد الاعتلال العصبي السكري من المضاعفات الخطيرة لداء السكري. ولكن ما زال بإمكانك الوقاية من الاعتلال العصبي السكري أو تأخير تقدمه بالمحافظة الدقيقة على مستوى سكر الدم واتباع نمط حياة صحي.

الأعراض

هناك أربعة أنواع رئيسية من اعتلال الأعصاب السكري. وقد يظهر لديك نوعٌ واحدٌ أو أنواعٌ متعددة من الأعراض. ويتطور معظم هذه الأعراض بصورةٍ مفاجئة، فقد لا تستطيع ملاحظة المشكلات إلا بعد حدوث تلفٍ كبير.

تختلف علامات وأعراض اعتلال الأعصاب السكري، وهذا يتوقف على نوع اعتلال الأعصاب والأعصاب المصابة.

الاعتلال العصبي المحيطي

يعد اعتلال الأعصاب المحيطية أكثر أشكال اعتلال الأعصاب السكري شيوعًا. وهو يصيب القدمين والساقين أولاً في أغلب الحيان، لتتبعها اليدان والذراعان. غالبًا ما تكون علامات وأعراض اعتلال الأعصاب المحيطية أسوأ في الليل، وقد تشمل:

  • خدرًا أو انخفاض القدرة على الشعور بالألم أو تغيرات في درجة الحرارة
  • شعور بالوخز أو الحرقان
  • آلامًا حادة أو تشنجات
  • زيادة الحساسية للمس، بالنسبة لبعض الأشخاص، حتى وزن ملاءات السرير يمكن أن يكون مؤلمًا
  • ضعف العضلات
  • فقدان رد الفعل المنعكس، خصوصًا في الكاحل
  • فقدان الاتزان والتناسق
  • مشكلات خطيرة في القدمين، مثل التقرحات والعدوى والتشوهات وألم العظام والمفاصل

الاعتلال العصبي المُستقليِ

يتحكم الجهاز العصبي اللاإرادي بالقلب والمثانة والرئتين والمعدة والأمعاء والأعضاء الجنسية والعينين. ويمكن أن يصيب داء السكري الأعصاب في أيّ من هذه المناطق، وقد يسبب ما يلي:

  • فقدان الوعي بانخفاض مستويات السكر في الدم (غيبوبة نقص سكر الدم)
  • مشكلات المثانة، بما في ذلك التهابات المسالك البولية أو احتباس البول أو سلس البول
  • الإمساك، عدم التحكم في الإسهال أو مزيج من الاثنين
  • بطء إفراغ المعدة (خزل المعدة)، مما يؤدي إلى الغثيان والقيء والانتفاخ وفقدان الشهية
  • صعوبة البلع
  • ضعف الانتصاب في الرجال
  • جفاف المهبل وغيره من الصعوبات الجنسية لدى النساء
  • زيادة أو نقص التعرق.
  • عدم قدرة الجسم على ضبط ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، مما يؤدي إلى انخفاض حاد في ضغط الدم بعد الجلوس أو الوقوف مما قد يؤدي إلى إصابتك بالإغماء أو الشعور بالدوار.
  • مواجهة مشكلات في ضبط درجة حرارة الجسم
  • التغييرات في طريقة تعود عينيك على الانتقال من الضوء إلى الظلام
  • زيادة معدل ضربات القلب في أثناء أخذ راحة

الضمور العضلي السكري

يؤثر الضمور العضلي السكري على الأعصاب الموجودة في الفخذين أو الوركين أو الأرداف أو الساقين. وتصيب هذه الحالة التي تُسمى أيضًا الضمور العضلي السكري أو الاعتلال العصبي الفخذي أو الاعتلال العصبي الداني بصورةٍ أكثر شيوعًا الأشخاص الذين يعانون داء السكري من النوع الثاني وكبار السن.

تحدث الأعراض عادةً على جانب واحد من الجسم، على الرغم من أنها تنتشر في بعض الحالات على الجانب الآخر. يتحسن معظم الأشخاص جزئيًا على الأقل بمرور الوقت، على الرغم من أن الأعراض قد تتفاقم قبل أن تتحسن. وتتميز هذه الحالة على الأغلب بما يلي:

  • ألم شديد ومفاجئ في الورك أو الفخذ أو الأرداف
  • ضعف وضمور في عضلات الفخذ نتيجة لذلك
  • صعوبة في النهوض من وضعية الجلوس
  • تورم بطني في حالة إصابة البطن
  • فقدان الوزن

اعتلال العصب الأحادي

يشمل اعتلال العصب الأحادي حدوث تلف في عصبٍ محدد. وقد يكون هذا العصب في الوجه أو الجذع أو الساق. يحدث اعتلال العصب الأحادي، الذي يسمى اعتلال العصب البؤري أيضًا، بصورةٍ مفاجئةٍ على الأغلب. وهو شائع عند الأكبر سنًا.

على الرغم من أن اعتلال العصب الأحادي يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا، فهو عادةً لا يسبب أي مشكلات طويلة المدى. وتتلاشى الأعراض في العادة وتختفي من تلقاء نفسها خلال بضعة أسابيع أو أشهر. وتعتمد هذه العلامات والأعراض على العصب المصاب، ويمكن أن تتضمن:

  • صعوبة في تركيز العينين أو ضعف الرؤية أو ألمًا خلف عين واحدة
  • شللاً في أحد جانبي الوجه (شلل العصب السابع)
  • ألم في قصبة الساق أو القدم
  • ألم أسفل الظهر أو الحوض
  • ألم في الجزء الأمامي من الفخذ
  • ألم في الصدر أو البطن

يحدث اعتلال العصب الأحادي أحيانًا عندما يتم ضغط العصب. وتعد متلازمة النفق الرسغي نوعًا شائعًا من أنواع اعتلال الأعصاب الانضغاطي لدى المصابين بداء السكري.

وتتضمن علامات متلازمة النفق الرسغي وأعراضها ما يلي:

  • الشعور بوخز وتنميل في أصابعك أو يدك، وخصوصًا الإبهام والسبابة والوسطى والبنصر
  • شعور بالضعف في اليد والميل إلى إسقاط الأشياء

متى تزور الطبيب

التمس الرعاية الطبية إذا شعرت بما يلي:

  • وجود جرح أو تقرح في القدم لا يبدو أنه يتماثل للشفاء أو يبدو أنه يتفاقم أو يعاني من الالتهاب
  • حرقة أو وخز أو ضعف أو ألم في اليدين أو القدمين يشوش على نومك أو حياتك اليومية
  • الدوخة
  • تغيرات في الهضم أو التبول أو الوظيفة الجنسية

لا تشير هذه العلامات والأعراض دائمًا إلى تلف الأعصاب، ولكنها قد تشير إلى مشكلات أخرى تتطلب رعاية طبية. وفي كلتا الحالتين، يوفّر التشخيص والعلاج المبكر الفرصة المثالية للتحكم في الأعراض والحيلولة دون حدوث مشكلاتٍ أشدّ.

حتى القرح الصغيرة على القدمين التي لا تلتئم يمكن أن تتحول إلى تقرحات. وعند عدم العلاج، قد تتحوّل تلك التقرحات في أشّد حالاتها إلى غرغرينا — وهي حالة يموت فيها النسيج — وتتطلب حينها الجراحة أو حتى بتر القدم. يمكن أن يساعد العلاج المبكر على منع حدوث ذلك.

الأسباب

تلف الأعصاب أو الأوعية الدموية

يمكن أن يؤدي التعرض الممتد لسكر الدم المرتفع إلى تلف ألياف الأعصاب الضعيفة مما يسبب الاعتلال العصبي السكري. ولا يزال العلماء يجهلون سبب هذه الحالة بوضوح، ولكن يترجح أن تكون مجموعة من العوامل مسؤولة عن الحالة، والتي تتضمن التفاعل المعقد بين الأعصاب والأوعية الدموية.

يعوق ارتفاع ضغط الدم القدرة للأعصاب على نقل الإشارات. كما يضعِف أيضًا جدران الأوعية الدموية الصغيرة (الشعيرات) التي تزود الأعصاب بالأكسجين والعناصر الغذائية.

عوامل أخرى

تتضمن العوامل التي قد تساعد في الإصابة بالاعتلال العصبي السكري ما يلي:

  • التهاب الأعصاب الناتج عن الاستجابة المناعية الذاتية. تحدث هذه الحالة عندما يهاجم الجهاز المناعي بالخطأ جزءًا من الجسم وكأنه كائن غريب.
  • العوامل الوراثية غير المرتبطة بالداء السكري التي تجعل بعض الأفراد قابلين لتلف الأعصاب.
  • التدخين وإدمان الكحوليات، مما يتلف كلًا من الأعصاب والأوعية الدموية ويزيد بدرجة كبيرة خطر العدوى.

عوامل الخطر

يمكن لأي شخص مُصاب بالسكري أن يُصاب باعتلال الأعصاب، لكن العوامل الآتية تجعلك أكثر عُرضة لتلف الأعصاب:

  • ضعف السيطرة على سكر الدم. هذا هو العامل الأخطر من بين جميع مضاعفات مرض السكري، متضمنة تلف الأعصاب. الحفاظ على مستوى سكر الدم ضمن نطاقه المستهدف يعد الطريقة الأمثل لحماية صحة أعصابك وأوعيتك الدموية.
  • مدة إصابتك بالسكري. يزداد خطر إصابتك بالاعتلال العصبي السكري مع زيادة المدة التي أصبت فيها بالسكري، خاصة إذا لم تتم السيطرة على مستوى سكر الدم لديك.
  • مرض الكلى. يمكن أن يتسبب السكري في تلف الكلى، وهو ما يمكن أن يزيد من السموم في الدم ويسهم في تلف الأعصاب.
  • كونك تعاني زيادة الوزن. إذا زاد مؤشر كتلة جسمك على 24، يزداد خطر إصابتك باعتلال العصبي السكري.
  • التدخين. يتسبب التدخين في ضيق وتصلب شرايينك وإعاقة سريان الدم إلى ساقيك وقدميك. هذا يجعل شفاء الجروح أصعب ويدمر سلامة الأعصاب المحيطية.

المضاعفات

يمكن أن يسبب الاعتلال العصبي السكري عددًا من المضاعفات، بما في ذلك:

  • فقدان أحد الأطراف. ولأن الإصابة بتلف الأعصاب يمكن أن تسبب فقدان الشعور في القدمين، فإن وجود الجروح أو التقرحات قد لا تُلاحظ وبالتالي تصبح مصابة أو متقرحة في النهاية — وهي حالة يتفكك فيها الجلد والأنسجة الرخوة. ويرتفع خطر الإصابة بالعدوى لأن داء السكري يقلل من تدفق الدم إلى قدميك. وقد يكون من المستحيل معالجة الالتهابات التي تنتشر إلى العظام وتسبب موت النسج (الغرغرينا)، وهذا يستلزم بتر أحد الأصابع أو القدم أو حتّى الجزء السفلي من الساق.
  • مفصل شاركو. تحدث هذه الحالة عند تدهور أحد المفاصل، في القدم عادةً، نتيجةً لتلف الأعصاب. ويتميز مفصل شاركو بفقدان الإحساس، إضافةً إلى تورّم المفصل نفسه وعدم استقراره وتشوهه أحيانًا. يمكن للعلاج المبكر أن يعزز الشفاء ويمنع حدوث المزيد من الضرر.
  • عدوى المسالك البولية وسلس البول. يمكن أن يحول تلف الأعصاب التي تتحكم بالمثانة دون تفريغها بصورةٍ كاملة. وهذا يتيح للبكتيريا التكاثر في المثانة والكليتين، مسببةً عدوى المسالك البولية. كما قد يؤثر تلف الأعصاب في قدرتك على الإحساس بالحاجة إلى التبول أو من قدرتك على التحكم بالعضلات التي تطلق البول.
  • فقدان الوعي بسبب نقص سكر الدم. في العادة، حين يهبط سكر الدم إلى مستوياتٍ منخفضةٍ جدًا — أقل من 70 ميللي جرام/ديسيليتر، أو أقل من 3.9 ملليمول/لتر — تظهر أعراض من قبيل الرجفان والتعرق وتسارع ضربات القلب. يمكن أن يتداخل الاعتلال العصبي المُستقليِ مع قدرتك على ملاحظة هذه الأعراض.
  • انخفاض ضغط الدم. يمكن أن يؤثر تلف الأعصاب التي تتحكم بدوران الدم في قدرة الجسم على ضبط ضغط الدم. وربما يُفضي ذلك إلى انخفاضٍ حادٍّ في الضغط أثناء الوقوف بعد الجلوس (نقص ضغط الدم الانتصابي)؛ ما قد يؤدي إلى الدوار والإغماء.
  • مشكلات الهضم. يمكن أن يتسبب تلف الأعصاب في الجهاز الهضمي في حدوث الإمساك أو الإسهال، أو حدوث نوباتٍ متبادلةٍ من الإمساك والإسهال، إضافةً إلى الغثيان والقيء والانتفاخ وفقدان الشهية. ويمكن أن يتسبب أيضًا في الإصابة بخزل المعدة، وهي حالة يتم فيها تفريغ المعدة ببطءٍ شديدٍ أو عدم تفريغها على الإطلاق. ويمكن أن يتداخل ذلك مع الهضم ويسبب الغثيان والقيء والانتفاخ، ويؤثر بشدة على مستويات السكر في الدم والتغذية.
  • الضعف الجنسي. يتلف اعتلال الأعصاب المستقلة غالبًا الأعصاب التي تؤثر في الأعضاء الجنسية، مسببًا خلل الانتصاب لدى الرجال ومشكلاتٍ في ترطيب المهبل والإثارة لدى النساء.
  • زيادة أو نقص التعرق. حين لا تعمل الغدد العرقية بصورةٍ طبيعية، يعجز الجسم عن تنظيم درجة حرارته بصورةٍ ملائمة. وقد يكون انخفاض التعرق أو انعدامه عاملاً مهددًا للحياة. قد يسبب الاعتلال العصبي المُستقليِ أيضًا التعرق المفرط، خاصةً في الليل أو أثناء تناول الطعام.

الوقاية

يمكنك منع أو تأخير الإصابة بداء الاعتلال العصبي السكري ومضاعفاته وذلك بالتحكم المستمر في مستوى السكر بالدم والعناية بالقدمين جيدًا واتباع نمط حياة صحي.

التحكم في سكر الدم

يتطلب التحكم المنضبط بمستوى السكر بالدم المراقبة المستمرة، وتعاطي الجرعات الدوائية الموصوفة إن كنت تأخذ الأنسولين. إلا أن الحفاظ على مستويات السكر بالدم في النطاق المطلوب هو أفضل طريقة لتجنب الإصابة باعتلالات عصبية وغيرها من المضاعفات الصحية المصاحبة لداء السكري. والمثابرة هي عمود الأساس لأن التغيرات في مستويات السكر بالدم قد تسرع من إصابة الأعصاب بالضرر.

وتوصي الجمعية الأمريكية لمرضى السكري المصابين بداء السكري إجراء فحص الدم المسمى بفحص A1C مرتين بالسنة على الأقل لمعرفة متوسط مستوى السكر بالدم على مدار الشهرين أو الثلاثة أشهر الماضية. إذا لم تكن مسيطرًا على مستوى السكر بالدم جيدًا أو قمت بتغيير الأدوية التي تتناولها، فقد تحتاج إلى إجراء الاختبار بوتيرة تكرار أعلى.

العناية بالقدمين

تعتبر مشاكل القدمين بما فيها التقرحات التي لا تشفى والقرح وحتى عمليات البتر من المضاعفات الصحية الشائعة للاعتلال العصبي السكري. ولكن يمكنك منع العديد من هذه المضاعفات بإجراء فحص شامل للقدمين مرة في السنة على الأقل وأن يقوم الطبيب بفحص قدميك في كل زيارة والعناية بالقدمين في المنزل بشكل جيد.

وللعناية بصحة قدميك:

  • افحص قدميك كل يوم. ابحث عن أي بثور وجروح وكدمات وتشققات وجلد متقشر وأي احمرار أو تورم. استخدم مرآة أو اطلب من صديق أو أحد أفراد العائلة المساعدة بفحص الأجزاء التي يصعب عليك رؤيتها من قدميك.
  • حافظ على نظافة قدميك وجفافهما. اغسل قدميك كل يوم بالماء الدافئ والصابون الخفيف. تجنب نقع قدميك في الماء. جفف قدميك وما بين أصابع القدمين جيدًا بعناية من خلال التنشيف أو الضغط الخفيف بقطعة من القماش الناعم.

    رطب قدميك بالكامل لمنع الإصابة بالتشققات. ولكن تجنب إدخال أي مستحضر ترطيب بين الأصابع لأن هذا يساعد على نمو الفطريات.

  • قلّم أظافر أصابع القدمين بعناية. قم بقص الأظافر بخط مستقيم وابرد الحواف بعناية بما يمنع وجود أي حواف حادة.
  • البس جوارب نظيفة وجافة. ابحث عن الجوارب المصنوعة من القطن أو الأنسجة الماصة للرطوبة التي تخلو من الأربطة الضيقة أو الطبقات السميكة.
  • البس أحذية مبطّنة تناسب مقاس قدميك. البس دائمًا الأحذية أو النعال التي تحمي قدميك من أي إصابة. تأكد من أن الحذاء يناسب مقاس قدمك بالشكل المناسب وأنه يسمح لأصابعك بالتحرك. بإمكان الطبيب المتخصص بالأقدام إرشادك حول كيفية شراء الأحذية المناسبة للقدمين ومنع وقوع مشاكل بالقدمين كالكالو أو مسمار اللحم.

    إذا وقعت مشاكل بالقدمين فبإمكان طبيبك المساعدة في علاجها لمنع أي مضاعفات خطيرة. حتى القرح الصغيرة بإمكانها التحول سريعًا إلى التهابات خطيرة إذا تُركت من غير علاج.

    إذا كنت مؤهلاً لخدمة Medicare، فقد يغطي برنامجك الصحي التكلفة لزوج واحد من الأحذية على الأقل في السنة. تحدث إلى طبيبك أو مرشدك المتخصص في داء السكري للمزيد من المعلومات في هذا الشأن.

16/05/2018
References
  1. Diabetic neuropathies: The nerve damage of diabetes. National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. http://diabetes.niddk.nih.gov/dm/pubs/neuropathies/index.aspx. Accessed Dec. 17, 2014.
  2. Neuropathy (nerve damage). The American Diabetes Association. http://www.diabetes.org/living-with-diabetes/complications/neuropathy/. Accessed Dec. 17, 2014.
  3. Steps to prevent or delay nerve damage. The American Diabetes Association. http://www.diabetes.org/living-with-diabetes/complications/neuropathy/steps-to-prevent-or-delay.html. Accessed Dec. 17, 2014.
  4. Kidney disease (neuropathy). American Diabetes Association. http://www.diabetes.org/living-with-diabetes/complications/kidney-disease-nephropathy.html. Accessed Dec. 17, 2014.
  5. Amato AA, et al. Peripheral neuropathy. In: Harrison's Principles of Internal Medicine. 18th ed. New York, N.Y.: The McGraw-Hill Companies; 2012. http://www.accessmedicine.com. Accessed Dec. 17, 2014.
  6. Feldman EL, et al. Treatment of diabetic neuropathy. http://www.uptodate.com/home. Accessed Dec. 17, 2014.
  7. Feldman EL, et al. Patient information: Diabetic neuropathy (beyond the basics). http://www.uptodate.com/home. Accessed Dec. 22, 2014.
  8. High blood pressure (hypertension). The American Diabetes Association. http://www.diabetes.org/living-with-diabetes/complications/high-blood-pressure-hypertension.html. Accessed Dec. 22, 2014.
  9. Checking your blood glucose. The American Diabetes Association. http://www.diabetes.org/living-with-diabetes/treatment-and-care/blood-glucose-control/checking-your-blood-glucose.html. Accessed Dec. 23, 2014.
  10. Castro MR (expert opinion). Mayo Clinic, Rochester, Minn. Dec. 3, 2014.

Overview

Diabetic neuropathy is a type of nerve damage that can occur if you have diabetes. High blood sugar (glucose) can injure nerve fibers throughout your body, but diabetic neuropathy most often damages nerves in your legs and feet.

Depending on the affected nerves, symptoms of diabetic neuropathy can range from pain and numbness in your extremities to problems with your digestive system, urinary tract, blood vessels and heart. For some people, these symptoms are mild; for others, diabetic neuropathy can be painful, disabling and even fatal.

Diabetic neuropathy is a common serious complication of diabetes. Yet you can often prevent diabetic neuropathy or slow its progress with tight blood sugar control and a healthy lifestyle.

Symptoms

There are four main types of diabetic neuropathy. You may have just one type or symptoms of several types. Most develop gradually, and you may not notice problems until considerable damage has occurred.

The signs and symptoms of diabetic neuropathy vary, depending on the type of neuropathy and which nerves are affected.

Peripheral neuropathy

Peripheral neuropathy is the most common form of diabetic neuropathy. Your feet and legs are often affected first, followed by your hands and arms. Signs and symptoms of peripheral neuropathy are often worse at night, and may include:

  • Numbness or reduced ability to feel pain or temperature changes
  • A tingling or burning sensation
  • Sharp pains or cramps
  • Increased sensitivity to touch — for some people, even the weight of a bed sheet can be agonizing
  • Muscle weakness
  • Loss of reflexes, especially in the ankle
  • Loss of balance and coordination
  • Serious foot problems, such as ulcers, infections, deformities, and bone and joint pain

Autonomic neuropathy

The autonomic nervous system controls your heart, bladder, lungs, stomach, intestines, sex organs and eyes. Diabetes can affect the nerves in any of these areas, possibly causing:

  • A lack of awareness that blood sugar levels are low (hypoglycemia unawareness)
  • Bladder problems, including urinary tract infections or urinary retention or incontinence
  • Constipation, uncontrolled diarrhea or a combination of the two
  • Slow stomach emptying (gastroparesis), leading to nausea, vomiting, bloating and loss of appetite
  • Difficulty swallowing
  • Erectile dysfunction in men
  • Vaginal dryness and other sexual difficulties in women
  • Increased or decreased sweating
  • Inability of your body to adjust blood pressure and heart rate, leading to sharp drops in blood pressure after sitting or standing that may cause you to faint or feel lightheaded
  • Problems regulating your body temperature
  • Changes in the way your eyes adjust from light to dark
  • Increased heart rate when you're at rest

Radiculoplexus neuropathy (diabetic amyotrophy)

Radiculoplexus neuropathy affects nerves in the thighs, hips, buttocks or legs. Also called diabetic amyotrophy, femoral neuropathy or proximal neuropathy, this condition is more common in people with type 2 diabetes and older adults.

Symptoms are usually on one side of the body, though in some cases symptoms may spread to the other side. Most people improve at least partially over time, though symptoms may worsen before they get better. This condition is often marked by:

  • Sudden, severe pain in your hip and thigh or buttock
  • Eventual weak and atrophied thigh muscles
  • Difficulty rising from a sitting position
  • Abdominal swelling, if the abdomen is affected
  • Weight loss

Mononeuropathy

Mononeuropathy involves damage to a specific nerve. The nerve may be in the face, torso or leg. Mononeuropathy, also called focal neuropathy, often comes on suddenly. It's most common in older adults.

Although mononeuropathy can cause severe pain, it usually doesn't cause any long-term problems. Symptoms usually diminish and disappear on their own over a few weeks or months. Signs and symptoms depend on which nerve is involved and may include:

  • Difficulty focusing your eyes, double vision or aching behind one eye
  • Paralysis on one side of your face (Bell's palsy)
  • Pain in your shin or foot
  • Pain in your lower back or pelvis
  • Pain in the front of your thigh
  • Pain in your chest or abdomen

Sometimes mononeuropathy occurs when a nerve is compressed. Carpal tunnel syndrome is a common type of compression neuropathy in people with diabetes.

Signs and symptoms of carpal tunnel syndrome include:

  • Numbness or tingling in your fingers or hand, especially in your thumb, index finger, middle finger and ring finger
  • A sense of weakness in your hand and a tendency to drop things

When to see a doctor

Seek medical care if you notice:

  • A cut or sore on your foot that doesn't seem to be healing, is infected or is getting worse
  • Burning, tingling, weakness or pain in your hands or feet that interferes with your daily routine or your sleep
  • Dizziness
  • Changes in your digestion, urination or sexual function

These signs and symptoms don't always indicate nerve damage, but they may signal other problems that require medical care. Early diagnosis and treatment offer the best chance for controlling symptoms and preventing more-severe problems.

Even minor sores on the feet that don't heal can turn into ulcers. In the most severe cases, untreated foot ulcers may become gangrenous — a condition in which the tissue dies — and require surgery or even amputation of your foot. Early treatment can help prevent this from happening.

Causes

Damage to nerves and blood vessels

Prolonged exposure to high blood sugar can damage delicate nerve fibers, causing diabetic neuropathy. Why this happens isn't completely clear, but a combination of factors likely plays a role, including the complex interaction between nerves and blood vessels.

High blood sugar interferes with the ability of the nerves to transmit signals. It also weakens the walls of the small blood vessels (capillaries) that supply the nerves with oxygen and nutrients.

Other factors

Other factors that may contribute to diabetic neuropathy include:

  • Inflammation in the nerves caused by an autoimmune response. This occurs when your immune system mistakenly attacks part of your body as if it were a foreign organism.
  • Genetic factors unrelated to diabetes that make some people more susceptible to nerve damage.
  • Smoking and alcohol abuse, which damage both nerves and blood vessels and significantly increase the risk of infections.

Risk factors

Anyone who has diabetes can develop neuropathy, but these factors make you more susceptible to nerve damage:

  • Poor blood sugar control. This is the greatest risk factor for every complication of diabetes, including nerve damage. Keeping blood sugar consistently within your target range is the best way to protect the health of your nerves and blood vessels.
  • Length of time you have diabetes. Your risk of diabetic neuropathy increases the longer you have diabetes, especially if your blood sugar isn't well-controlled.
  • Kidney disease. Diabetes can cause damage to the kidneys, which may increase the toxins in the blood and contribute to nerve damage.
  • Being overweight. Having a body mass index greater than 24 may increase your risk of developing diabetic neuropathy.
  • Smoking. Smoking narrows and hardens your arteries, reducing blood flow to your legs and feet. This makes it more difficult for wounds to heal and damages the integrity of the peripheral nerves.

Complications

Diabetic neuropathy can cause a number of serious complications, including:

  • Loss of a limb. Because nerve damage can cause a lack of feeling in your feet, cuts and sores may go unnoticed and eventually become severely infected or ulcerated — a condition in which the skin and soft tissues break down. The risk of infection is high because diabetes reduces blood flow to your feet. Infections that spread to the bone and cause tissue death (gangrene) may be impossible to treat and require amputation of a toe, foot or even the lower leg.
  • Charcot joint. This occurs when a joint, usually in the foot, deteriorates because of nerve damage. Charcot joint is marked by loss of sensation, as well as swelling, instability and sometimes deformity in the joint itself. Early treatment can promote healing and prevent further damage.
  • Urinary tract infections and urinary incontinence. Damage to the nerves that control your bladder can prevent it from emptying completely. This allows bacteria to multiply in your bladder and kidneys, leading to urinary tract infections. Nerve damage can also affect your ability to feel when you need to urinate or to control the muscles that release urine.
  • Hypoglycemia unawareness. Normally, when your blood sugar drops too low — below 70 milligrams per deciliter (mg/dL), or 3.9 millimoles per liter (mmol/L) — you develop symptoms such as shakiness, sweating and a fast heartbeat. Autonomic neuropathy can interfere with your ability to notice these symptoms.
  • Low blood pressure. Damage to the nerves that control circulation can affect your body's ability to adjust blood pressure. This can cause a sharp drop in pressure when you stand after sitting (orthostatic hypotension), which may lead to dizziness and fainting.
  • Digestive problems. Nerve damage in the digestive system can cause constipation or diarrhea — or alternating bouts of constipation and diarrhea — as well as nausea, vomiting, bloating and loss of appetite. It can also cause gastroparesis, a condition in which the stomach empties too slowly or not at all. This can interfere with digestion and cause nausea, vomiting and bloating, and severely affect blood sugar levels and nutrition.
  • Sexual dysfunction. Autonomic neuropathy often damages the nerves that affect the sex organs, leading to erectile dysfunction in men and problems with lubrication and arousal in women.
  • Increased or decreased sweating. When the sweat glands don't function normally, your body isn't able to regulate its temperature properly. A reduced or complete lack of perspiration (anhidrosis) can be life-threatening. Autonomic neuropathy may also cause excessive sweating, particularly at night or while eating.

Prevention

You can help prevent or delay diabetic neuropathy and its complications by keeping your blood sugar consistently well-controlled, taking good care of your feet and following a healthy lifestyle.

Blood sugar control

Keeping your blood sugar tightly controlled requires continuous monitoring and, if you take insulin, frequent doses of medication. But keeping your blood sugar consistently within your target range is the best way to help prevent neuropathy and other complications of diabetes. Consistency is important because shifts in blood sugar levels can accelerate nerve damage.

The American Diabetes Association recommends that people with diabetes have a blood test called the A1C test at least twice a year to find out your average blood sugar level for the past two to three months. If your blood sugar isn't well-controlled or you change medications, you may need to get tested more often.

Foot care

Foot problems, including sores that don't heal, ulcers and even amputation, are a common complication of diabetic neuropathy. But you can prevent many of these problems by having a comprehensive foot exam at least once a year, having your doctor check your feet at each office visit and taking good care of your feet at home.

To protect the health of your feet:

  • Check your feet every day. Look for blisters, cuts, bruises, cracked and peeling skin, redness and swelling. Use a mirror or ask a friend or family member to help examine parts of your feet that are hard to see.
  • Keep your feet clean and dry. Wash your feet every day with lukewarm water and mild soap. Avoid soaking your feet. Dry your feet and between your toes carefully by blotting or patting with a soft towel.

    Moisturize your feet thoroughly to prevent cracking. Avoid getting lotion between your toes, however, as this can encourage fungal growth.

  • Trim your toenails carefully. Cut your toenails straight across, and file the edges carefully so there are no sharp edges.
  • Wear clean, dry socks. Look for socks made of cotton or moisture-wicking fibers that don't have tight bands or thick seams.
  • Wear cushioned shoes that fit well. Always wear shoes or slippers to protect your feet from injury. Make sure that your shoes fit properly and allow your toes to move. A podiatrist can teach you how to buy properly fitted shoes and to prevent problems such as corns and calluses.

    If problems do occur, your doctor can help treat them to prevent more-serious conditions. Even small sores can quickly turn into severe infections if left untreated.

    If you qualify for Medicare, your plan may cover the cost of at least one pair of shoes each year. Talk to your doctor or diabetes educator for more information.

Feb. 24, 2015
References
  1. Diabetic neuropathies: The nerve damage of diabetes. National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. http://diabetes.niddk.nih.gov/dm/pubs/neuropathies/index.aspx. Accessed Dec. 17, 2014.
  2. Neuropathy (nerve damage). The American Diabetes Association. http://www.diabetes.org/living-with-diabetes/complications/neuropathy/. Accessed Dec. 17, 2014.
  3. Steps to prevent or delay nerve damage. The American Diabetes Association. http://www.diabetes.org/living-with-diabetes/complications/neuropathy/steps-to-prevent-or-delay.html. Accessed Dec. 17, 2014.
  4. Kidney disease (neuropathy). American Diabetes Association. http://www.diabetes.org/living-with-diabetes/complications/kidney-disease-nephropathy.html. Accessed Dec. 17, 2014.
  5. Amato AA, et al. Peripheral neuropathy. In: Harrison's Principles of Internal Medicine. 18th ed. New York, N.Y.: The McGraw-Hill Companies; 2012. http://www.accessmedicine.com. Accessed Dec. 17, 2014.
  6. Feldman EL, et al. Treatment of diabetic neuropathy. http://www.uptodate.com/home. Accessed Dec. 17, 2014.
  7. Feldman EL, et al. Patient information: Diabetic neuropathy (beyond the basics). http://www.uptodate.com/home. Accessed Dec. 22, 2014.
  8. High blood pressure (hypertension). The American Diabetes Association. http://www.diabetes.org/living-with-diabetes/complications/high-blood-pressure-hypertension.html. Accessed Dec. 22, 2014.
  9. Checking your blood glucose. The American Diabetes Association. http://www.diabetes.org/living-with-diabetes/treatment-and-care/blood-glucose-control/checking-your-blood-glucose.html. Accessed Dec. 23, 2014.
  10. Castro MR (expert opinion). Mayo Clinic, Rochester, Minn. Dec. 3, 2014.