التشخيص

يمكن للطبيب عادة تشخيص اعتلال الأعصاب السكري عن طريق إجراء فحص بدني ومراجعة الأعراض والتاريخ الطبي بعناية.

سوف يفحص طبيبك:

  • قوة وتوتر العضلات بالكامل
  • ردود أفعال الأوتار
  • الحساسية تجاه اللمس والاهتزاز

إلى جانب الفحص البدني، قد يقوم طبيبك بإجراء أو طلب اختبارات محددة؛ للمساعدة في تشخيص اعتلال الأعصاب السكري، مثل:

  • اختبار الشعيرة. سيضع طبيبك ألياف نايلون ناعمة (شعيرات) فوق مناطق من جلدك لاختبار حساسيتك للمس.
  • اختبار الإحساس. يُستخدم هذا الاختبار غير الجراحي؛ لمعرفة كيف تستجيب أعصابك للاهتزازات والتغييرات في درجة الحرارة.
  • فحص توصيل الأعصاب. يقيس هذا الاختبار مدى سرعة توصيل الأعصاب في الذراعين والساقين بالإشارات الكهربائية. غالبًا ما تستخدم لتشخيص متلازمة النفق الرسغي.
  • اختبار استجابة العضلات. يُسمى مخطط كهربائية العضل، ويتم هذا الاختبار غالبًا عن طريق دراسات التوصيل العصبي. يقوم بقياس الشحنات الكهربائية في عضلاتك.
  • اختبار الجهاز العصبي المستقلي. يمكن إجراء اختبارات خاصة لتحديد كيف يتغير ضغط الدم أثناء وجودك في أوضاع مختلفة، وما إذا كنت تتعرق بشكل طبيعي.

للمزيد من المعلومات

العلاج

ليس للاعتلال العصبي السكري علاج معروف. أهداف المعالجة هي:

  • الإبطاء من تقدّم المرض
  • التخفيف من الألم
  • إدارة المضاعفات واستعادة الوظائف

الإبطاء من تقدم المرض

الحرص بانتظام على الإبقاء على مستوى السكر في الدم ضمن المعدَّل المستهدَف هو السر في الوقاية من حدوث ضرر عصبي أو تأخيره. يُمكن أن يحُسِّن التنظيم الجيد لنسبة السكر في الدم بعضًا من أعراضكَ الحالية. يَستنتج طبيبكَ أفضل معدَّل مستهدف لكَ وَفْقًا للعديد من العوامل، مثل العمر، وطول الإصابة بالسكري، ومستوى الصحة العام.

يتعيَّن التعامل مع مستويات السكر في الدم تَبَعًا لحالة كل مريض على حدة. لكن، تُوصي جمعية السكري الأمريكية عمومًا بمستويات سكر الدم المستهدفة التالية لأغلب مرضى السكري:

  • بين 80 و130 ملغم/دل، ما يعادل 4.4 و7.2 (ملليمول/ لتر) قبل الوجبات
  • أقل من 180 ملغم/دل (10,0 ملليمول/ لتر) بعد ساعتين من تناوُل الوجبات

تُشجِّع Mayo Clinic على المحافظة على مستويات سكر الدم المنخفضة نسبيًّا لأغلب الأشخاص اليافعين ممن لديهم السكري، ومستويات سكر الدم المرتفعة نسبيًّا لكبار السن، وقد يكونون أكثر عرضة لمضاعفات انخفاض سكر الدم. تُوصي Mayo Clinic عامةً باتباع مستويات السكر في الدم المستهدَفة قبل الوجبات على النحو التالي:

  • بين 80 و120 ملغم/دل، ما يُعادل (4.4 و6.7 ملليمول/ لتر) للأشخاص الذين يبلغون 59 عامًا أو أقل وليس لديهم ظروف طبية أخرى
  • بين 100 و140 ملغم/دل، ما يعادل (5.6 و7.8 ملليمول/ لتر) للأشخاص الذين يبلغون 60 عامًا أو أكثر، أو لأولئك الذين لديهم ظروف طبية أخرى، بما في ذلك أمراض القلب والرئة والكُلى

تتضمَّن الطرق المهمة الأخرى للمساعدة على الإبطاء أو الوقاية من تفاقُم اعتلال الأعصاب المحافظةَ على التحكُّم في ضغط دمكَ، والحفاظ على الوزن الصحي، وممارسة الأنشطة البدنية بانتظام.

تسكين الألم

يتوفر العديد من الأدوية التي تُصرَف بوصفة طبية لألم الأعصاب المرتبط بمرض السكري، لكنها غير فعالة مع الجميع. عند أخذ أي دواء بعين الاعتبار، تحدث إلى طبيبك عن الفوائد والآثار الجانبية المحتملة لمعرفة ما قد يكون أكثر فاعلية معك.

الأدوية المسكنة للألم التي تُصرف بوصفة طبية قد تتضمن ما يلي:

  • العقاقير المضادة للنوبات المرضية. بعض الأدوية المستخدمة لعلاج اضطرابات النوبات المرضية (الصرع) تُستخدم أيضًا لتخفيف آلام الأعصاب. تنصح المنظمة الأمريكية للسكري بالبدء بالبريجابالين (ليريكا). يُعد الجابابنتين (جراليز، نيورونتين) خيارًا أيضًا. الآثار الجانبية قد تشمل الدوخة والدوار والتورم.
  • مضادات الاكتئاب. تُخفِف بعض مضادات الاكتئاب من آلام الأعصاب، وإن لم تكن مكتئبًا. قد تساعد مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مع الحالات الخفيفة إلى المتوسطة من آلام الأعصاب. وتتضمن الأدوية المدرجة تحت هذه الفئة أميتريبتيلين وديسيبرامين (نوربرامين) وإيميبرامين (توفرانيل). قد تكون الآثار الجانبية مزعجةً وتشمل جفاف الفم والدوار.

    تُعد مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورابينفرين (SNRIs) نوعًا آخر من مضادات الاكتئاب التي قد تساعد مع آلام الأعصاب، كما أن لها آثارًا جانبية أقل. المنظمة الأمريكية للسكري تنصح بالبدء بالدولوكستين (كيمبالتا) كعلاج أولي. وهناك دواء آخر قد يستخدم وهو الفينلافاكسين (إفيكسور إكس آر). تتضمن الآثار الجانبية المحتملة: الغثيان، والشعور بالنعاس، والدوار، وانخفاض الشهية والإمساك.

في بعض الأحيان، قد يُجمَع بين مضاد للاكتئاب ودواء مضاد للنوبات. كما يمكن استخدام هذه الأدوية أيضًا مع الأدوية المسكنة للآلام، مثل الأدوية المتاحة دون وصفة طبية بما فيها الأسِيتامينُوفين (تيلينول، وأدوية أخرى) أو الأيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي وغيرهما) أو لَصِيقَة جلدية تحتوي على الليدوكائين (مادة مُخدِّرة).

إدارة المضاعفات واستعادة الوظائف

لإدارة المضاعفات، قد تحتاج إلى رعاية من اختصاصيين مختلفين، مثل الطبيب الذي يعالج مشاكل المسالك البولية (اختصاصي جراحة المسالك البولية) وطبيب القلب (طبيب القلب)، الذي يمكنه المساعدة في منع المضاعفات أو علاجها.

يعتمد العلاج الذي ستحتاجه على المضاعفات المرتبطة بالاعتلال العصبي لديك:

  • مشاكل الجهاز البولي. تؤثر بعض الأدوية على وظيفة المثانة، لذلك قد يوصي طبيبك بإيقاف الأدوية أو تغييرها. يمكن أن يساعد جدول التبوُّل الصارم أو التبول كل بضع ساعات (التبوُّل الموقوت) مع الضغط الخفيف على منطقة المثانة (أسفل البطن) في بعض مشاكل المثانة. قد تكون هناك حاجة إلى طرق أخرى، بما في ذلك القسطرة الذاتية، لإزالة البول من المثانة التي تلفت أعصابها.
  • مشاكل الهضم. لتخفيف المؤشرات والأعراض الخفيفة لخزل المعدة — عسر الهضم، التجشؤ، الغثيان أو القيء — يقترح الأطباء تناول وجبات أصغر وأكثر تكرارًا. قد تساعد التغييرات في النظام الغذائي والأدوية في تخفيف خزل المعدة والإسهال والإمساك والغثيان.
  • انخفاض ضغط الدم عند الوقوف (انخفاض ضغط الدم الانتصابي). يبدأ العلاج باتخاذ خطوات بسيطة في نمط الحياة، مثل تجنب تناول الكحوليات، وشرب كمية كبير من المياه، وتغيير وضعيات الجلوس أو الوقوف ببطء. النوم على وسادة رأس ذات سُمك يتراوح من 6 إلى 10 بوصات لمنع التغيرات المفاجئة في ضغط الدم. قد يوصي طبيبك أيضًا بدعم ضغط البطن (حزام البطن). قد تُستخدم العديد من الأدوية، إما بمفردها وإما معًا، لمعالجة انخفاض ضغط الدم الانتصابي.
  • الخلل الوظيفي الجنسي. إن الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم أو الحقن قد تساعد في تحسين الكفاءة الجنسية لدى بعض الرجال، ولكن هذه الأدوية ليست فعّالة أو آمنة مع كل الأشخاص. قد تساعد أجهزة الشفط الميكانيكية في زيادة تدفُّق الدم إلى القضيب. قد تشعر السيدات بالارتياح عند استخدام المزلِّقات المهبلية.

التجارب السريرية

استكشِف دراسات مايو كلينك حول التطورات الجديدة في مجال العلاجات والتدخلات الطبية والاختبارات المستخدمة للوقاية من هذه الحالة الصحية وعلاجها وإدارتها.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

يمكن أن تساعدك هذه التدابير على الشعور بالتحسن بشكل عام وتقليل خطر اعتلال الأعصاب السكري:

  • الحفاظ على ضغط الدم في معدلاته الطبيعية. إذا كنت مصابًا بارتفاع ضغط الدم وداء السكري، فأنت أكثر عرضة لخطر حدوث مضاعفات. يتعين عليك محاولة الحفاظ على ضغط الدم في النطاق الذي يوصي به طبيبك، وتأكد من قياسه في كل زيارة للعيادة.
  • اختيار أطعمة صحية. اتبع نظامًا غذائيًّا متوازنًا يحتوي على مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية، خاصة الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة. تقليل حجم الحصص للمساعدة في الوصول إلى وزن صحي أو المحافظة عليه.
  • ممارسة النشاط البدني ممارسة يومية. تساعد ممارسة التمارين الرياضية على خفض نسبة السكر في الدم وتحسين تدفق الدم والحفاظ على صحة القلب. توصي الجمعية الأمريكية لداء السكري أن يمارس معظم البالغين المصابين بالسكري التمارين متوسطة الشدة لمدة 150 دقيقة أسبوعيًّا. ومن الجيد أيضًا التوقف عن الجلوس كل 30 دقيقة ومحاولة أداء بعض الأنشطة السريعة.

    تحدث مع طبيبك أو اختصاصي العلاج الطبيعي قبل البدء في ممارسة الرياضة. في حالة تناقص الشعور في ساقيك، فقد تكون بعض أنواع التمارين الرياضية، مثل المشي، أكثر أمانًا بالنسبة لك من غيرها. إذا كان لديك إصابة في القدم أو تقرح، فمارس التمارين الرياضية التي لا تتطلب تحميل وزن الجسم على قدمك المصابة.

  • الإقلاع عن التدخين. تعاطي التبغ بأي شكل من الأشكال يجعلك أكثر عرضة للإصابة بضعف الدورة الدموية في قدميك. إذا كنت تتدخن التبغ، فتحدث إلى طبيبك عن إيجاد طرق للإقلاع عن التدخين.

الطب البديل

هناك أيضًا العديد من العلاجات البديلة التي قد تساعد في تخفيف الألم بمفردها أو عند تَناوُلِها مع الأدوية. ولكن استشر طبيبك قبل تناوُل أي علاج بديل أو مكمِّل غذائي للتأكد من تجنُّب أي تفاعلاتٍ محتملة. وقد يمكن تجرِبة ما يلي لمن لديهم اعتلال عصبي سُكَّري:

  • كابسايسين. يمكن لكريم الكابسايسين الذي يُوضع على الجلد أن يقلِّل من الإحساس بالألم لدى بعض الناس. قد تتضمن الآثار الجانبية شعورًا بالحرقان أو تهيُّجًا بالجلد.
  • حمض الألفا ليبويك. وهو مضاد للأكسدة قوي يُوجَد في بعض الأطعمة، وقد يُساعد في تخفيف أعراض آلام الأعصاب لدى بعض الأشخاص.
  • الأسيتل -إل- كارنيتين. وتوجد هذه المادة الغذائية بصورة طبيعية في الجسم، كما أنها متوفِّرة كمكمِّل غذائي. وقد تُخفِّف من آلام الأعصاب لدى بعض الناس.
  • التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد (TENS). قد يصف طبيبك هذا العلاج، الذي قد يساعد في منع إشارات الألم من الوصول للمخ. يقوم التحفيز الكهربائي للعصب عن طريق الجلد (TENS) بضَخِّ نبضات كهربائية صغيرة لمسارات عصبية محددة من خلال أقطاب كهربائية صغيرة تُثبَّت على الجلد. لا يصلح التحفيز الكهربائي للعصَب عن طريق الجلد (TENS) لكل الأشخاص أو لجميع أنواع الآلام، على الرغم من أنه آمِنٌ وغيرُ مؤلِم.
  • الوخز بالإبر. قد يساعد الوخز بالإبر الصينية في تخفيف ألم الاعتلال العصبي، وليس له أي آثار جانبية بشكل عام. ولتضع في اعتبارك أنك قد لا تحصل على راحة فورية عقب جلسة الوخز بالإبر الصينية، ومن المحتمَل أن تحتاج لأكثر من جلسة واحدة.

التأقلم والدعم

قد يكون التعايش مع الاعتلال العصبي السُّكَّري أمرًا صعبًا ومحبِطًا. إذا وجدت نفسك تشعُر بالاكتئاب جراء ذلك، فيمكنك أن تستعين بالحديث مع أحد المستشارين أو الاختصاصيين.

يمكن لمجموعات الدعم أيضًا أن تمدك بالتشجيع والنصائح بشأن التعايش مع الاعتلال العصبي السُّكَّري. استشر طبيبك بشأن وجود أي من تلك المجموعات في منطقتك أو اطلب منه أن يحيلك لأحد الاختصاصيين. تقدم الجمعية الأمريكية لمرض السُكُّري دعمًا على الإنترنت من خلال موقع الويب الخاص بها.

الاستعداد لموعدك

إذا لم تذهب بالفعل إلى اختصاصيِّ الغدد الصماء، فمن المحتمل أن تُحال إليه إذا بدأت تظهر عليك مؤشرات مضاعفات السُّكَّري. اختصاصي الغدد الصماء هو طبيب متخصِّص في علاج الاضطرابات الأيضية، مثل السُّكَّري. قد تُحَال أيضًا إلى اختصاصي الأعصاب، وهو طبيب متخصِّص في علاج مشكلات الجهاز العصبي.

للاستعداد لموعدك الطبي، قد تريد ما يلي:

  • معرفة أي قيود ذات صِلَة بما قبل الموعد الطبي. عند حجز الموعد الطبي، اسأل عمَّا إذا كان هناك أي شيء يتعين عليك فعله مسبقًا، مثل تقييد نظامك الغذائي.
  • اكتب أي أعراض تشعر بها، بما في ذلك الأعراض التي قد تبدو غير مرتبطة بالسبب الذي حددتَ الموعد الطبي من أجله.
  • اكتب معلوماتك الشخصية الرئيسة، بما في ذلك حالات الإجهاد الكبيرة أو التغييرات الحديثة في نمط الحياة.
  • اكتب قائمة بجميع الأدوية والفيتامينات والمكمِّلات الغذائية التي تتناولها.
  • اكتب المستويات الأخيرة للسكر في الدم، إذا كنت تقيسها في المنزل.
  • اطلب من أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء أن يذهب معك. قد يكون من الصعب أن تتذكر كل ما يقوله لك الطبيب خلال الموعد الطبي. وقد يتذكر الشخص الذي يرافقك شيئًا قد فاتك أو نسيته.

قد تريد أيضًا كتابة الأسئلة التي يجب طرحها على طبيبك. فيما يتعلق بالاعتلال العصبي السُّكَّري، تشتمل بعض الأسئلة الأساسية على ما يلي:

  • هل الاعتلال العصبي السُّكَّري هو السبب الأكثر احتمالًا لإصابتي بهذه الأعراض؟
  • هل يتعين عليَّ إجراء اختبارات لتأكيد سبب إصابتي بهذه الأعراض؟ كيف يمكنني الاستعداد لهذه الاختبارات؟
  • هل هذه الحالة ستكون مؤقَّتة أم طويلة المدى؟
  • هل ستتحسَّن هذه الأعراض أو تزول إذا تولَّيت إدارة سكر الدم؟
  • هل السبل العلاجية متاحة، وأي منها تُوصي به؟
  • ما أنواع الآثار الجانبية التي يمكن أن أتوقعها من العلاج؟
  • أنا أعاني من حالات صحية أخرى. كيف يمكنني إدارة هذه الحالات معًا؟
  • هل هناك كتيبات أو مطبوعات أخرى يمكنني أخذها معي؟ ما المواقع الإلكترونية التي تَنصحني بها؟
  • هل يتعين عليَّ الذهاب إلى أطباء آخرين، أو مثقِّف معتمد لمرض السُّكَّري، أو اختصاصي النُّظُم الغذائية؟

ما يمكن أن يقوم به الطبيب

من المرجح أن يطرح عليك طبيبك عددًا من الأسئلة، مثل:

  • ما مدى فعالية تحكمك في داء السكري لديك؟
  • متى بدأت تشعر بالأعراض؟
  • هل تشعر بالأعراض شعورًا دائمًا أم أنها تظهر وتختفي؟
  • ما مدى شدة أعراضك؟
  • هل هناك أيّ شيء يبدو أنه يُحسّن من الأعراض التي تشعر بها؟
  • ما الذي يجعل الأعراض التي تشعر بها تزداد سوءًا، إن وُجد؟
  • ما الصعوبات التي تواجهك بشأن التحكم في داء السكري لديك؟
  • ما الذي قد يساعدك على التحكم في داء السكري بصورة أفضل؟
03/03/2020
  1. Ferri FF. Diabetic polyneuropathy. In: Ferri's Clinical Advisor 2020. Elsevier; 2020. https://www.clinicalkey.com. Accessed Jan. 11, 2020.
  2. Diabetic neuropathy. National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. https://www.niddk.nih.gov/health-information/diabetes/overview/preventing-problems/nerve-damage-diabetic-neuropathies/all-content. Accessed Jan. 10, 2020.
  3. American Diabetes Association. Standards of medical care in diabetes — 2020. Diabetes Care. 2020; doi:10.2337/dc20-SINT.
  4. AskMayoExpert. Peripheral neuropathy (adult). Mayo Clinic; 2019.
  5. Feldman EL, et al. Management of diabetic neuropathy. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed Jan. 10, 2020.
  6. Diabetes and foot problems. National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. https://www.niddk.nih.gov/health-information/diabetes/overview/preventing-problems/foot-problems#healthyfeet. Accessed Jan. 10, 2020.
  7. Daroff RB, et al. Disorders of peripheral nerves. In: Bradley's Neurological Clinical Practice. 7th ed. Saunders Elsevier; 2016. https://www.clinicalkey.com. Accessed Jan. 11, 2020.
  8. Natural medicines in the clinical management of pain. Natural Medicines. https://naturalmedicines.therapeuticresearch.com. Accessed Jan. 11, 2020.
  9. Feldman EL, et al. Diabetic neuropathy. Nature Reviews — Disease Primers. 2019; doi:10.1038/s41572-019-0092-1.
  10. Castro MR (expert opinion). Mayo Clinic. Jan. 29, 2020.

Diagnosis

A doctor can usually diagnose diabetic neuropathy by performing a physical exam and carefully reviewing your symptoms and medical history.

Your doctor will check your:

  • Overall muscle strength and tone
  • Tendon reflexes
  • Sensitivity to touch and vibration

Along with the physical exam, your doctor may perform or order specific tests to help diagnose diabetic neuropathy, such as:

  • Filament test. Your doctor will brush a soft nylon fiber (monofilament) over areas of your skin to test your sensitivity to touch.
  • Sensory testing. This noninvasive test is used to tell how your nerves respond to vibration and changes in temperature.
  • Nerve conduction testing. This test measures how quickly the nerves in your arms and legs conduct electrical signals. It's often used to diagnose carpal tunnel syndrome.
  • Muscle response testing. Called electromyography, this test is often done with nerve conduction studies. It measures electrical discharges produced in your muscles.
  • Autonomic testing. Special tests may be done to determine how your blood pressure changes while you are in different positions, and whether you sweat normally.

More Information

Treatment

Diabetic neuropathy has no known cure. The goals of treatment are to:

  • Slow progression of the disease
  • Relieve pain
  • Manage complications and restore function

Slowing progression of the disease

Consistently keeping your blood sugar within your target range is the key to preventing or delaying nerve damage. Good blood sugar management may even improve some of your current symptoms. Your doctor will figure out the best target range for you based on factors including your age, how long you've had diabetes and your overall health.

Blood sugar levels may need to be individualized. But, in general, the American Diabetes Association recommends the following target blood sugar levels for most people with diabetes:

  • Between 80 and 130 mg/dL, which is 4.4 and 7.2 millimoles per liter (mmol/L) before meals
  • Less than 180 mg/dL (10.0 mmol/L) two hours after meals

Mayo Clinic encourages slightly lower blood sugar levels for most younger people with diabetes, and slightly higher levels for older people who may be more at risk of low blood sugar complications. Mayo Clinic generally recommends the following target blood sugar levels before meals:

  • Between 80 and 120 mg/dL (4.4 and 6.7 mmol/L) for people age 59 and younger who have no other medical conditions
  • Between 100 and 140 mg/dL (5.6 and 7.8 mmol/L) for people age 60 and older, or for those who have other medical conditions, including heart, lung or kidney disease

Other important ways to help slow or prevent neuropathy from getting worse include keeping your blood pressure under control, maintaining a healthy weight and getting regular physical activity.

Relieving pain

Many prescription medications are available for diabetes-related nerve pain, but they don't work for everyone. When considering any medication, talk to your doctor about the benefits and possible side effects to find what might work best for you.

Pain-relieving prescription treatments may include:

  • Anti-seizure drugs. Some medications used to treat seizure disorders (epilepsy) are also used to ease nerve pain. The American Diabetes Association recommends starting with pregabalin (Lyrica). Gabapentin (Gralise, Neurontin) also is an option. Side effects may include drowsiness, dizziness and swelling.
  • Antidepressants. Some antidepressants ease nerve pain, even if you aren't depressed. Tricyclic antidepressants may help with mild to moderate nerve pain. Drugs in this class include amitriptyline, desipramine (Norpramin) and imipramine (Tofranil). Side effects can be bothersome and include dry mouth and drowsiness.

    Serotonin and norepinephrine reuptake inhibitors (SNRIs) are another type of antidepressant that may help with nerve pain and have fewer side effects. The American Diabetes Association recommends duloxetine (Cymbalta) as a first treatment. Another that may be used is venlafaxine (Effexor XR). Possible side effects include nausea, sleepiness, dizziness, decreased appetite and constipation.

Sometimes, an antidepressant may be combined with an anti-seizure drug. These drugs can also be used with pain-relieving medication, such as an over-the-counter medication including acetaminophen (Tylenol, others) or ibuprofen (Advil, Motrin IB, others) or a skin patch with lidocaine (a numbing substance).

Managing complications and restoring function

To manage complications, you may need care from different specialists, such as a doctor that treats urinary tract problems (urologist) and a heart doctor (cardiologist), who can help prevent or treat complications.

The treatment you'll need depends on the neuropathy-related complication you have:

  • Urinary tract problems. Some drugs affect bladder function, so your doctor may recommend stopping or changing medications. A strict urination schedule or urinating every few hours (timed urination) while applying gentle pressure to the bladder area (below your bellybutton) can help some bladder problems. Other methods, including self-catheterization, may be needed to remove urine from a nerve-damaged bladder.
  • Digestive problems. To relieve mild signs and symptoms of gastroparesis — indigestion, belching, nausea or vomiting — doctors suggest eating smaller, more-frequent meals. Diet changes and medications may help relieve gastroparesis, diarrhea, constipation and nausea.
  • Low blood pressure on standing (orthostatic hypotension). Treatment starts with simple lifestyle changes, such as avoiding alcohol, drinking plenty of water, and changing positions such as sitting or standing slowly. Sleeping with the head of the bed raised 6 to 10 inches helps prevent swings in blood pressure. Your doctor may also recommend compression support for your abdomen (abdominal binder). Several medications, either alone or together, may be used to treat orthostatic hypotension.
  • Sexual dysfunction. Medications taken by mouth or injection may improve sexual function in some men, but they aren't safe and effective for everyone. Mechanical vacuum devices may increase blood flow to the penis. Women may find relief with vaginal lubricants.

Clinical trials

Explore Mayo Clinic studies testing new treatments, interventions and tests as a means to prevent, detect, treat or manage this disease.

Lifestyle and home remedies

These measures can help you feel better overall and reduce your risk of diabetic neuropathy:

  • Keep your blood pressure under control. If you have high blood pressure and diabetes, you have an even greater risk of complications. Try to keep your blood pressure in the range your doctor recommends, and be sure to have it checked at every office visit.
  • Make healthy food choices. Eat a balanced diet that includes a variety of healthy foods — especially vegetables, fruits and whole grains. Limit portion sizes to help achieve or maintain a healthy weight.
  • Be active every day. Exercise helps lower blood sugar, improves blood flow and keeps your heart healthy. The American Diabetes Association recommends 150 minutes of moderate-intensity exercise a week for most adults with diabetes. It's also a good idea to take a break from sitting every 30 minutes to get a few quick bursts of activity.

    Talk with your doctor or physical therapist before you start exercising. If you have decreased feeling in your legs, some types of exercise, such as walking, may be safer than others. If you have a foot injury or sore, stick with exercise that doesn't require putting weight on your injured foot.

  • Stop smoking. Using tobacco in any form makes you more likely to develop poor circulation in your feet. If you use tobacco, talk to your doctor about finding ways to quit.

Alternative medicine

There are also many alternative therapies that may help with pain relief on their own or in combination with medications. But check with your doctor before using any alternative therapy or dietary supplement to make sure to avoid any potential interactions. For diabetic neuropathy, you may want to try:

  • Capsaicin. Capsaicin cream, applied to the skin, can reduce pain sensations in some people. Side effects may include a burning feeling and skin irritation.
  • Alpha-lipoic acid. This powerful antioxidant is found in some foods and may help relieve nerve pain symptoms in some people.
  • Acetyl-L-carnitine. This nutrient is naturally made in the body and available as a supplement. It may ease nerve pain in some people.
  • Transcutaneous electrical nerve stimulation (TENS). Your doctor may prescribe this therapy, which may help prevent pain signals from reaching your brain. TENS delivers tiny electrical impulses to specific nerve pathways through small electrodes placed on your skin. Although safe and painless, TENS doesn't work for everyone or for all types of pain.
  • Acupuncture. Acupuncture may help relieve the pain of neuropathy, and generally doesn't have any side effects. Keep in mind that you may not get immediate relief with acupuncture and will likely require more than one session.

Coping and support

Living with diabetic neuropathy can be difficult and frustrating. If you find yourself feeling depressed, it may help to talk to a counselor or therapist.

Support groups also can offer encouragement and advice about living with diabetic neuropathy. Ask your doctor if there are any in your area, or for a referral to a therapist. The American Diabetes Association offers online support through its website.

Preparing for your appointment

If you don't already see an endocrinologist, you'll likely be referred to one if you start showing signs of diabetes complications. An endocrinologist is a doctor who specializes in treating metabolic disorders, such as diabetes. You may also be referred to a neurologist, which is a doctor who specializes in treating nervous system problems.

To prepare for your appointment, you may want to:

  • Be aware of any pre-appointment restrictions. When you make the appointment, ask if there's anything you need to do in advance, such as restrict your diet.
  • Write down any symptoms you're having, including any that may seem unrelated to the reason for the appointment.
  • Write down key personal information, including any major stresses or recent life changes.
  • Make a list of all medications, vitamins and supplements you're taking.
  • Write down your recent blood sugar levels, if you check them at home.
  • Ask a family member or friend to come with you. It can be difficult to remember everything your doctor tells you during an appointment. Someone who accompanies you may remember something that you missed or forgot.

You may also want to write down questions to ask your doctor. For diabetic neuropathy, some basic questions include:

  • Is diabetic neuropathy the most likely cause of my symptoms?
  • Do I need tests to confirm the cause of my symptoms? How do I prepare for these tests?
  • Is this condition temporary or long lasting?
  • If I manage my blood sugar, will these symptoms improve or go away?
  • Are there treatments available, and which do you recommend?
  • What types of side effects can I expect from treatment?
  • I have other health conditions. How can I best manage them together?
  • Are there brochures or other printed material I can take with me? What websites do you recommend?
  • Do I need to see other doctors, a certified diabetes educator or a dietitian?

What to expect from your doctor

Your doctor is likely to ask you a number of questions, such as:

  • How effective is your diabetes management?
  • When did you start having symptoms?
  • Do you always have symptoms or do they come and go?
  • How severe are your symptoms?
  • Does anything seem to improve your symptoms?
  • What, if anything, appears to make your symptoms worse?
  • What's challenging about managing your diabetes?
  • What might help you manage your diabetes better?
March 03, 2020
  1. Ferri FF. Diabetic polyneuropathy. In: Ferri's Clinical Advisor 2020. Elsevier; 2020. https://www.clinicalkey.com. Accessed Jan. 11, 2020.
  2. Diabetic neuropathy. National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. https://www.niddk.nih.gov/health-information/diabetes/overview/preventing-problems/nerve-damage-diabetic-neuropathies/all-content. Accessed Jan. 10, 2020.
  3. American Diabetes Association. Standards of medical care in diabetes — 2020. Diabetes Care. 2020; doi:10.2337/dc20-SINT.
  4. AskMayoExpert. Peripheral neuropathy (adult). Mayo Clinic; 2019.
  5. Feldman EL, et al. Management of diabetic neuropathy. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed Jan. 10, 2020.
  6. Diabetes and foot problems. National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. https://www.niddk.nih.gov/health-information/diabetes/overview/preventing-problems/foot-problems#healthyfeet. Accessed Jan. 10, 2020.
  7. Daroff RB, et al. Disorders of peripheral nerves. In: Bradley's Neurological Clinical Practice. 7th ed. Saunders Elsevier; 2016. https://www.clinicalkey.com. Accessed Jan. 11, 2020.
  8. Natural medicines in the clinical management of pain. Natural Medicines. https://naturalmedicines.therapeuticresearch.com. Accessed Jan. 11, 2020.
  9. Feldman EL, et al. Diabetic neuropathy. Nature Reviews — Disease Primers. 2019; doi:10.1038/s41572-019-0092-1.
  10. Castro MR (expert opinion). Mayo Clinic. Jan. 29, 2020.