المجموعة التخصصية لنقائل الدماغ مُلخّص

جرّاحان ينظران إلى شاشة أثناء الجراحة. جراحة إزالة ورم الدماغ

يضم برنامج مايو كلينك لأورام الدماغ أطباء معروفين عالميًا ومتخصصين في هذا النوع من السرطان، حيث يشرفون على رعاية المرضى الراغبين في العلاج بهذا البرنامج من المصابين بالأورام السرطانية المنتشرة في المخ. ويستعين أطباؤنا بأحدث التقنيات والأساليب، ويضعون خطة علاج مصممة خصيصًا لكل حالة.

الابتكار في التشخيص والعلاج

لمعرفة التشخيص الصحيح، قد يطلب منك طبيبك الخضوع للتصوير غير المتوغل، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي MRI عالي الدقة، أو الإرواء بالرنين المغناطيسي أو التنظير الطيفي. كما يمكن لبعض تقنيات التصوير المساعدة في تمييز الأورام السرطانية عن الأورام الحميدة دون الحاجة لإجراء خزعة.

وقد تتضمن طرق العلاج من أورام النقائل الدماغية ما يلي:

  • العلاج بالبروتونات. يستهدف العلاج بالبروتونات تعريض الورم لجرعات إشعاعية دقيقة مع حماية الأنسجة السليمة المجاورة. ويرجع السبب في ذلك إلى أنه تُسلّط أشعة البروتونات على الورم فلا تتجاوزه، بخلاف الأشعة السينية. يتضمن برنامج العلاج الإشعاعي بالبروتونات تجهيزات علاجية مخصصة في مقرات مايو كلينك بولاية أريزونا وولاية مينيسوتا.
  • العلاج الحراري الخلالي بالليزر. تُستخدم هذه التقنية أحيانًا مع الأشخاص الذين يصعب الوصول إلى نقائل الدماغ لديهم من خلال الجراحة المفتوحة، حيث تستخدم أنبوبًا طويلاً (أنبوب قسطرة) لإدخال الليزر إلى الدماغ والقضاء على النسيج السرطاني بالحرارة.
  • إجراء الجراحة في غرف العمليات المخصصة لجراحة الدماغ. تتميز غرف العمليات المخصصة لجراحة الدماغ بأنها مزودة بجهاز التصوير بالرنين المغناطيسي أثناء العملية، الذي يلتقط صورًا دقيقة للدماغ توجّه جراح الأعصاب إلى استئصال الورم فقط بكفاءة وحماية أنسجة الدماغ السليمة. وتساعد هذه الدقة في الاحتفاظ بوظائف السمع واللغة وغيرها من وظائف الدماغ المهمة.
  • الجراحة الإشعاعية بالتوضيع التجسيمي. يمكن لطبيبك علاج العديد من أورام النقائل الدماغية، بما في ذلك الأورام المتباعدة على نطاق واسع بفضل نظام الجراحة الإشعاعية المتقدمة بالتوضيع التجسيمي المعتمدة في مايو كلينك (حيث تُجرى الجراحة الإشعاعية باستخدام تقنية Gamma Knife والمعجِّل الخطي)، وغالبًا ما يحدث ذلك في جلسة واحدة. قد تحتاج إلى وضع إطار حول الرأس أثناء العملية، وذلك على حسب حالتك.

جراحة دماغية طفيفة التوغل ولا تترك نُدوباً

فريق العلاج

قد يضم الفريق المعالج لك جراح أعصاب، واختصاصي أورام إشعاعي، وطبيب أورام عصبية، وأطباء آخرين حسب الحاجة. ويتعاونون جميعًا معك لوضع خطة علاج مخصصة تناسب حالتك. وتُراجع نتائج الاختبارات بمعرفة نخبة كبيرة من أطباء الأورام الخبراء متعددي التخصصات لمناقشة خطة الرعاية المثالية. وستتلقى رعاية شاملة عند تشخيص حالتك وعلاجها، فضلاً عن الاستشارة المتعمقة، والمراجعة الحيادية لجميع خيارات العلاج المتاحة، ورعاية المتابعة، وإعادة التأهيل.

تعرف على فريق الأطباء

27/03/2021

Brain Metastases Specialty Group Overview

Two surgeons look at a monitor during surgery. Brain tumor surgery

People who come to the Mayo Clinic Brain Tumor Program for treatment of cancer that has spread to the brain are cared for by internationally respected doctors who specialize in this type of cancer. Our doctors use the latest technology and techniques and develop a treatment plan tailored to each situation.

Innovation in diagnosis and treatment

To arrive at a diagnosis, your doctor may have you undergo noninvasive imaging, such as high-resolution MRI, magnetic resonance perfusion or spectroscopy. Some imaging techniques may help distinguish cancerous tumors from benign tumors without a biopsy.

Your treatment for brain metastases may include:

  • Proton therapy. Proton therapy delivers precise radiation doses to the tumor and protects nearby healthy tissue. This is because proton beams, unlike X-rays, do not travel beyond the tumor. Mayo Clinic's Proton Beam Therapy Program has treatment facilities at the clinic's campuses in Arizona and Minnesota.
  • Laser interstitial thermal therapy. This technique is occasionally used in people whose brain metastases are difficult to reach with open surgery. It uses a long tube (catheter) to advance a laser into the brain and kills the cancerous tissue with heat.
  • Surgery in operating rooms dedicated to brain surgery. The operating room for brain surgery is equipped with intraoperative MRI, which creates accurate pictures of the brain that guide the neurosurgeon in effectively removing only the tumor and protecting healthy brain tissue. This precision helps preserve hearing, language and other important brain functions.
  • Stereotactic radiosurgery. With Mayo Clinic's advanced stereotactic radiosurgery system (both Gamma Knife radiosurgery and linear accelerator-based radiosurgery), your doctor can treat many brain metastases, including widely spaced tumors, often in a single session. You may need to wear a headframe during the process, depending on your situation.

Minimally Invasive Scarless Brain Surgery

Your treatment team

Your treatment team may include a neurosurgeon, a radiation oncologist, a neuro-oncologist and others as needed. Together they work with you to develop an individualized treatment plan. Test results are reviewed by a large, multidisciplinary tumor board of experts to discuss the optimum plan of care. You receive comprehensive care for the diagnosis and treatment of your condition, with access to in-depth counseling, unbiased review of all available treatment options, follow-up care and rehabilitation.

See physician staff

June 11, 2021