نظرة عامة

يُعد إصلاح الصمام الأبهري واستبداله إجراءين يعالجان الأمراض التي تصيب الصمام الأبهري.

إن الصمام الأبهري هو أحد الصمامات الأربعة التي تنظم تدفق الدم في جميع أنحاء القلب. تحافظ هذه الصمامات على تدفق الدم في الاتجاه الصحيح في جميع أنحاء القلب.

يفصل الصمام الأبهري حجرة الضخ الرئيسية في القلب (البطين الأيسر) والشريان الرئيسي الذي يمد الجسم بالدم الغني بالأكسجين (الأبهر).

مع كل انقباض للبطين ينفتح الصمام الأبهري ويتيح للدم التدفق من البطين الأيسر إلى الشريان الأبهري. عندما يرتخي البطين، ينغلق الصمام الأبهري ويمنع الدم من التدفق إلى الخلف إلى داخل البطين.

عندما لا يعمل الصمام الأبهري على نحو سليم، يمكن أن يتعارض مع تدفق الدم ويجبر القلب على العمل بمزيد من الجهد ليمد باقي الجسم بالدم اللازم.

في بعض الأشخاص، قد لا ينتج عن مرض الصمام الأبهري ظهور أي أعراض أو علامات لعدة سنوات، إن وجدت. وقد يعاني آخرون من ضيق تنفس وإرهاق وألم بالصدر وفقدان للوعي وضربات قلب غير منتظمة (اضطراب نظم القلب) وفشل القلب والموت القلبي المفاجئ.

يمكن لإصلاح الصمام الأبهري أو استبداله أن يعالج مرض الصمام الأبهري ويساعد في استعادة التدفق الطبيعي للدم ويقلل من ظهور الأعراض ويطيل من بقاء الشخص على قيد الحياة ويساعد في الحفاظ على وظيفة عضلة القلب.

نهج Mayo Clinic

الأنواع

لماذا يتم ذلك

يعتمد علاج مرض الصمام الأبهري على خطورة الحالة، وما إذا كنت تعاني من علامات وأعراض، وما إذا كانت الحالة تزداد سوءًا.

تتضمن أنواع مرض الصمام الأبهري التي يمكن أن تتطلب علاجًا بإصلاح الصمام الأبهري أو استبداله:

يحدث ارتجاع الصمام الأبهري عند تدفق الدم إلى الخلف عبر الصمام الأبهري إلى البطين الأيسر في كل مرة ينبسط فيها البطين الأيسر، بدلاً من المرور في الاتجاه الواحد الطبيعي من البطين إلى الشريان الأورطي.

يمكن أن يحدث التدفق إلى الخلف بسبب خلل وظيفي أو تسرب في الصمام. يمكن أن يكون ذلك بسبب تدهور الصمام أو شكل غير طبيعي للصمام منذ الولادة (مرض خلقي بالقلب) أو بسبب عدوى بكتيرية.

يتسبب تضيق الصمام الأبهري في ضيق الصمام الأورطي أو انسداده، مما يصعب من ضخ القلب للدم إلى الشريان الأورطي. يمكن أن يحدث ذلك بسبب مرض خلقي بالقلب أو كثافة شرائح إقفال الصمام (الشُّرف) أو تغيرات ما بعد الالتهاب، كتلك المصاحبة لمرض روماتيزم القلب.

يمكن أن يساهم المرض الخلقي بالقلب في حدوث ارتجاع الصمام الأبهري أو التضيق كما يؤدي إلى مشاكل أخرى تمنع عمل الصمام الأبهري بشكل صحيح. على سبيل المثال، قد يولد الإنسان بصمام أبهري لا توجد به شرائح نسيجية (شُرف) كافية، أو قد يكون الصمام في حجم أو شكل غير صحيح، أو ربما لا توجد فتحة للسماح بتدفق الدم بشكل طبيعي (رتق).

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض خفيف في الصمام الأبهري، دون وجود أعراض، قد تكون المراقبة الجيدة تحت إشراف طبيب هي كل ما يحتاجون إليه.

ولكن في معظم الحالات، يتقدم الخلل ومرض الصمام الأبهري ويزداد سوءًا على الرغم من العلاج الطبي. تعتبر معظم حالات الصمام الأبهري مشاكل آلية لا يمكن علاجها على نحو ملائم باستخدام الأدوية فقط وتتطلب تدخلاً جراحيًا في النهاية لتقليل الأعراض وخطر المضاعفات كقصور القلب أو النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو الموت نتيجة لسكتة قلبية مفاجئة.

إصلاح الصمام الأبهري أم استبداله؟

معلومات ذات صلة

استبدال الصمام الأبهري عبر القسطرة (TAVR)

يعتمد قرار إصلاح أو استبدال الصمام الأبهري التالف على عوامل كثيرة، بما في ذلك:

  • شدة مرض صمامك الأبهري
  • سنك والأوضاع الصحية العامة
  • إذا ما كنت بحاجة إلى جراحة قلبية لتصحيح مشكلة أخرى في القلب بالإضافة إلى مرض الصمام الأبهري، مثل جراحة القلب الالتفافية لعلاج مرض الشريان التاجي، وبالتالي يمكن علاج كلتا الحالتين في وقت واحد.

وبشكل عام، عادةً ما يكون إصلاح صمام القلب هو الخيار الأول بسبب ارتباطه بمعدل أقل من مخاطر العدوى، وحفاظه على قوة الصمام ووظيفته، وتقليله للحاجة لتناول أدوية مخففة للدم لبقية حياتك كما هو ضروري مع أنواع معينة من جراحات استبدال الصمام. فعلى سبيل المثال، قد يكون الأشخاص المصابين بثقب في سدائل إغلاق الصمام (شرفة صمام مثقبة) مرشحين لعلاج الصمام الأبهري أكثر من استبداله، ويعتمد ذلك على شدة إصابتهم.

ليست كل الصمامات قابلة للإصلاح، ولكن غالبًا ما تكون جراحة إصلاح صمام القلب أصعب في الأداء من استبدال الصمام. وسيعتمد الخيار الأنسب لك على موقفك الفردي وأيضًا على الخبرات والتجارب التي يتمتع بها فريق علاج القلب متعدد التخصصات الذي يتابع حالة قلبك.

يمكن إجراء إصلاح الصمام الأبهري واستبداله عن طريق جراحة القلب المفتوح التقليدية، التي تشمل جرحًا (شقًا) في الصدر، أو من خلال الطرق طفيفة التوغل التي تشمل إجراء شقوق أصغر في الصدر أو إدخال قسطرة في الساق أو الصدر (استبدال الصمام الأبهري عن طريق القسطرة أو TAVR).

قد تنطوي جراحة القلب طفيفة التوغل على فترة مكوث بالمستشفى أقصر، وتماثل أسرع للشفاء وألم أقل مقارنةً بجراحة القلب المفتوح التقليدية. وبشكل عام يجب أن يُجرى جراحة القلب طفيفة التوغل فريق علاج قلب متعدد التخصصات ذو خبرة في هذه الأنواع من العمليات.

يتوقف نوع الإجراء المتبع معك على حالتك الفردية، وسيشرح طبيبك فوائد ومخاطر كل خيار.

فعلى سبيل المثال، قد لا يكون بعض الأشخاص الذين يعانون من داء الصمام الأبهري مرشحين لجراحة القلب المفتوح التقليدية بسبب مشاكل صحية أخرى، مثل أمراض الرئة أو الكلى، والتي من شأنها أن تجعل العملية محفوفة بالمخاطر.

وأيضًا يعاني كثير من الأشخاص المصابين بمرض الصمام الأبهري من مرض الشريان التاجي وقد يحتاجون إلى جراحة القلب الالتفافية لتحسين تدفق الدم. يتم إجراء جراحة القلب الالتفافية عادة من خلال جراحة القلب المفتوح التقليدية، لذا يتم إجراء جراحة الصمام الأبهري لك بنفس الطريقة.

المخاطر

تختلف المخاطر المتضمنة في جراحة إصلاح الصمام الأبهري أو استبداله بناءً على حالتك الصحية ونوع الإجراء وخبرة فريق الرعاية الصحية. لتقليل المخاطر المحتملة، ينبغي أن تُجرى جراحة الصمام الأبهري عامة في مركز من خلال فريق علاج القلب متعدد التخصصات من ذوي الخبرة في تنفيذ هذه الإجراءات ويجري عددًا كبيرًا من جراحات الصمام الأبهري.

قد تتضمن المخاطر المرتبطة بجراحة إصلاح الصمام الأبهري أو استبداله ما يلي:

  • النزيف
  • جلطات الدم
  • خلل وظيفي في صمامات الاستبدال
  • مشاكل النظم القلبي
  • العدوى
  • السكتة الدماغية
  • الموت

كيف تستعد

استشارة لإصلاح صمام أبهري واستبداله في Mayo Clinic (مايو كلينك)

سيناقش فريق العلاج في Mayo Clinic (مايو كلينك) أي استفسارات تراودك بشأن إجراء إصلاح الصمام الأبهري الخاص بك أو استبدال الصمام الأبهري في Mayo Clinic (مايو كلينك).

قبل الخضوع لجراحة إصلاح الصمام الأبهري أو استبداله، سيشرح لك طبيبك وفريق العلاج الأمر المتوقع قبل العملية وأثناءها وبعدها والمخاطر المحتملة للعملية.

ناقش مع طبيبك وفريق العلاج أي استفسارات قد تكون لديك عن الإجراء.

قبل الدخول إلى المستشفى لإجراء جراحتك، تحدث إلى مقدمي الرعاية حول إقامتك في المستشفى وناقش أي مساعدة قد تحتاج إليها عند عودتك إلى المنزل.

الطعام والأدوية

تحدث مع طبيبك عن ما يلي:

  • الوقت الذي يمكنك فيه تناول أدويتك المعتادة واذا كان يمكنك أن تتناولها قبل الجراحة
  • الوقت الذي ينبغي عليك التوقف فيه عن تناول الطعام أو الشراب قبل الجراحة

الملابس والأغراض الشخصية

قد يوصي الفريق العلاجي الخاص بك بإحضار العديد من الأغراض إلى المستشفى بما في ذلك:

  • قائمة بالأدوية التي تتناولها
  • النظارات، أو أجهزة المساعدة السمعية أو أطقم الأسنان
  • أدوات العناية الشخصية، مثل الفرشاة، والمشط، ومعدات الحلاقة وفرشاة الأسنان
  • ملابس فضفاضة ومريحة
  • نسخة من مستند التوجيه التحسبي (أي: المستند الخاص بتوصياتك الخاصة بالتصرف في قرارات الرعاية الصحية) أو الوصية الخاصة بالميراث
  • أشياء قد تساعدك على الاسترخاء، مثل مشغلات الموسيقى المحمولة أو الكتب
  • كافة الأجهزة أو المعدات الطبية الموصوفة طبيًا

أثناء الجراحة، يُرجى تجنب ارتداء ما يلي:

  • الحليّ
  • النظارات
  • العدسات اللاصقة
  • أطقم الأسنان
  • طلاء الأظافر

ستتم حلاقة شعر جسمك في المكان الذي ستتم فيه العملية الجراحية.

ما يمكنك توقعه

أثناء العملية

في معظم عمليات إصلاح أو استبدال الصمام الأبهري، ستخضع للتخدير حتى أنك لن تشعر بأي ألم، وستفقد وعيك خلال الجراحة.

ستكونَ أيضاً متصلاً بماكينة المجازة القلبية الرئوية التي تحافظ على تدفق الدم المشبع بالأوكسجين داخل جسمك أثناء الجراحة.

إصلاح الصمام الأبهري

يتم إجراء إصلاح الصمام الأبهري عادةً من خلال جراحة القلب المفتوح العادية وفتح عظمة الصدر (‎ بَضْعُ القَصّ). سيقوم الأطباء بوضع سلك في العظام لضمهم معًا مرة أخرى بعد العملية لمنع الحركة والمساعدة في الشفاء.

قد تنطوي إجراءات إصلاح الصمام الأبهري على عدة أنواع مختلفة من الإصلاح، منها ما يلي:

  • إدخال نسيج رقيق من أجل ترقيع الثقوب أو الفتوق في السدائل (الشُرَف المثقوبة) التي تغلق الصمام
  • إضافة دعم لقاعدة أو جذور الصمام
  • فصل شُرَف الصمام الملتصقة
  • إعادة تشكيل أو إزالة النسيج للسماح للصمام أن يغلق بإحكام أشد
  • إحكام أو تقوية الحلقة الموجودة حول الصمام عن طريق زرع حلقة صناعية (رأب حلقة الصمام)

قد يتم إصلاح الصمامات الأبهرية - التي لا تفتح بشكل كامل بسبب تضييق الصمام الأبهري - من خلال إجراء عملية جراحية أو إجراء طفيف التوغل الجراحي ويُسمى رأب الصمام باستخدام البالون — والذي يستخدم طريقة يطلق عليها القسطرة القلبية. عادة ما تكون مستيقظاً أثناء إجراء القسطرة القلبية، وتلك تتطلب إقامة أقصر بكثير في المستشفى مقارنة بجراحة القلب التقليدية.

غالبًا ما يُستخدَم إجراء رأب الصمام باستخدام البالون لعلاج الرضع والأطفال الذين يعانون من تضييق الصمام الأبهري. ولكن، يميل الصمام إلى أن يضيق مرة أخرى في حالات البالغين الذين أجروا العملية، لذلك عادة ما تجرى هذه العملية فقط في حالات البالغين الذين يعانون من شدة المرض ولن يتحملوا وطأة العملية الجراحية أو الذين ينتظرون لإجراء استبدال للصمام. قد تحتاج مع الوقت إلى إجراءات إضافية لمعالجة الصمام الضيق.

كما يمكن أن يقوم الأطباء أيضًا باستخدام إجراء القسطرة لتنفيذ إصلاح الصمام الأبهري من خلال إدخال سدادة أو جهاز لإصلاح تسريب صمام القلب البديل.

استبدال الصمام الأبهري

وفي هذا الإجراء، يقوم الطبيب بإزالة الصمام الأبهري واستبداله بصمام ميكانيكي أو صمام مصنوع من أنسجة الأبقار أو الماعز أو أنسجة القلب البشري. وأحيانًا ما يكون متاحًا نوع آخر من استبدال صمام الأنسجة البيولوجية والتي تستخدم الصمام الرئوي.

غالبًا ما ينتهي الحال بصمامات الأنسجة البيولوجية بالحاجة إلى الاستبدال حيث تتدنى حالتها عبر الزمان. إذا كان لديك صمام ميكانيكي، فسوف تحتاج إلى تناول أدوية ترقق الدم لبقية حياتك لمنع جلطات الدم. سوف يناقش الأطباء معك مخاطر وفوائد كل نوع من أنواع الصمامات وأي صمام قد يكون مناسبا لك.

يمكن إجراء جراحة استبدال الصمام الأبهري عبر الجراحة التقليدية للقلب المفتوح أو طرق جراحات الحد الأدنى من الانتهاك، والتي تتضمن شقوقًا أصغر من تلك المستخدمة في جراحة القلب المفتوح.

ولكن يعتبر استبدال الصمام الأبهري عن طريق جراحات الحد الأدنى من الانتهاك أقل شيوعًا نظرًا لأنها لا تكون طريقة العلاج الأفضل في كل المواقف للدخول إلى الصمام التالف. عند إجراءها من قبل الجراحين والمراكز من ذوي الخبرة، تكون النتائج مماثلة لتلك التي تصطحب جراحة القلب المفتوح التقليدية.

استبدال الصمام الأبهري عبر القسطرة (TAVR)

يعد استبدال الصمام الأبهري عن طريق القسطرة (TAVR) نوعًا آخر من عمليات استبدال الصمام الأبهري طفيفة التوغل التي تتبع أسلوب غير جراحي. وأحيانًا تسمى أيضًا زراعة الصمام الأبهري عن طريق القسطرة (TAVI).

أثناء استبدال الصمام الأبهري عن طريق القسطرة، قد يصل طبيبك إلى قلبك من خلال وعاء دموي في ساقك أو من خلال شق صغير في الصدر. يكون الأنبوب المجوف (القسطرة) موجهًا في أوردتك إلى الصمام الأبهري. وما إن يتم وضعه بشكل صحيح، يتم إدخال صمام أبهري قابل للتمدد الذاتي أو بمساعدة بالون.

قد يُعد استبدال الصمام الأبهري عن طريق القسطرة خيارًا مناسبًا للأشخاص المعرضين لحدوث مضاعفات متوسطة أو شديدة الخطورة عند إجراء جراحة استبدال الصمام الأبهري.

قد يكون TAVR خياراً اذا كان لديك صمام بيولوجي قائم قد تم تركيبة فيما سبق ليحل محل الصمام الأبهري ولكنه لم يعد يعمل جيداً.

بعد العملية الجراحية

في العموم، ستقضي يومًا أو أكثر في وحدة العناية المركزة (ICU). تحصل على الأكسجين والسوائل والتغذية والأدوية عبر الخطوط الوريدية (IV). وتتشرب أنابيب أخرى البول من المثانة وتجفف الدم والسوائل من الصدر.

بعد البقاء في وحدة العناية المركزة، سيتم نقلك إلى غرفة عادية بالمستشفى لبضعة أيام. يمكن أن يختلف الوقت الذي ستقضيه في وحدة العناية المركزية (ICU) والمستشفى بناءً على حالتك وعلى العملية.

خلال فترة إقامتك في المستشفى، من المرجح أن يقوم فريق العلاج الخاص بك بـ:

  • انتبه لعلامات العدوى في أماكن الشقوق الجراحية في جسمك
  • قم بفحص ضغط الدم والتنفس ومعدل ضربات القلب دوريًا
  • نعمل معك للسيطرة على أي ألم قد تختبره بعد الجراحة
  • سيوجهك فريقك إلى المشي بانتظام لزيادة نشاطك تدريجيًا وممارسة تمارين التنفس عندما تتعافى

قد يعطيك الطبيب التعليمات التي عليك اتباعها أثناء تعافيك مثل الانتباه لعلامات العدوى في الشقوق الجراحية الموجودة في جسمك والاعتناء بالشقوق بالشكل الصحيح وتناول الأدوية والسيطرة على الألم والتأثيرات الجانبية الأخرى بعد الجراحة.

تعتمد فترة التعافي على عمليتك والأوضاع الصحية العامة قبل العملية وأي مضاعفات.

قد ينصح الطبيب بتجنب قيادة سيارة أو حمل أي شيء يزيد وزنه عن 10 أرطال لعدة أسابيع. سيناقشك الطبيب في توقيت إمكانية العودة إلى الأنشطة العادية.

النتائج

استشارة لإصلاح صمام أبهري واستبداله في Mayo Clinic (مايو كلينك)

سيوفر فريق العلاج في Mayo Clinic (مايو كلينك) الرعاية المنسقة والمستمرة بعد الخضوع لجراحة الصمام الأبهري.

بعد جراحة إصلاح أو استبدال الصمام الأبهري، فقد تتمكن أخيرًا من العودة إلى ممارسة الأنشطة اليومية، مثل العمل والقيادة وممارسة الرياضة.

ستكون لاتزال بحاجة إلى أن تتناول أدوية معينة وأن تحضر مواعيد منتظمة للمتابعة مع طبيبك. قد تخضع لعدد من الاختبارات لتقييم ومتابعة حالتك.

قد يطلب منك طبيبك وفريق الرعاية الصحية إدراج تغيرات صحية في أسلوب حياتك — مثل النشاط البدني، والنظام الغذائي الصحي، وتدبير الإجهاد، وتجنب استخدام التبغ — للحد من مخاطر المضاعفات المستقبلية وتعزيز صحة القلب.

قد يوصي طبيبك بأن تشارك في برنامج إعادة تأهيل القلب — وهو برنامج مكون من التثقيف والتمارين الرياضية التي قد تساعدك على تحسين صحتك والمعافاة بعد جراحة القلب.

في مجالي الاختبارات والإجراءات حيث يكتشف الباحثون كيفية الحفاظ على سلامة الناس في العيادات السريرية. اِطَّلِع على الدراسات التي تقوم بها عيادة Mayo Clinic ]مايو كلينك[

إصلاح الصمام الأبهري واستبدال الصمام الأبهري - الرعاية في Mayo Clinic (مايو كلينك)

12/08/2017
References
  1. Aldea G. Minimally invasive aortic and mitral valve surgery (عمليات الصمام الأبهري والتاجي طفيفة التوغل). http://www.uptodate.com/home. تم الاطلاع في 4 نوفمبر 2016.
  2. Options for heart valve replacement (خيارات لاستبدال صمام القلب). American Heart Association (جمعية القلب الأمريكية). http://www.heart.org/HEARTORG/Conditions/More/HeartValveProblemsandDisease/Options-for-Heart-Valve-Replacement_UCM_450816_Article.jsp#.WBjmPmXT8lZ. تم الاطلاع في 1 نوفمبر 2016.
  3. Types of replacement heart valves (أنواع عمليات استبدال صمامات القلب). American Heart Association (جمعية القلب الأمريكية). http://www.heart.org/HEARTORG/Conditions/More/HeartValveProblemsandDisease/Types-of-Replacement-Heart-Valves_UCM_451175_Article.jsp#.WBjnUWXT8lY. تم الاطلاع في 1 نوفمبر 2016.
  4. Villablanca P, et al. A meta-analysis and meta-regression of long-term outcomes of transcatheter versus surgical aortic valve replacement for severe aortic stenosis (تحليل استخلاصي وتحليل التحوف التلوي للنتائج طويلة المدي لاستبدال الصمام الأبهري عن طريق القسطرة مقابل الاستبدال الجراحي لحالات الضيق الشديد بالأبهري). International Journal of Cardiology (المجلة الدولية لطب القلب). 2016;225:234.
  5. Siemieniuk R, et al. Transcatheter versus surgical aortic valve replacement in patients with severe aortic stenosis at low and intermediate risk: Systematic review and meta-analysis (استبدال الصمام الأبهري عن طريق القسطرة مقابل الاستبدال الجراحي في المرضى الذين يعانون من ضيق شديد بالأبهري وعرضة للخطر بمعدل منخفض أو متوسط: استعراض منهجي وتحليل استخلاصي). المجلة الطبية البريطانية (British Medical Journal). 2016;354:i5130.
  6. Foroutan F, et al. Prognosis after surgical replacement with a bioprosthetic aortic valve in patients with severe symptomatic aortic stenosis: Systematic review of observational studies (توقعات سير المرض بعد الاستبدال الجراحي بصمام أبهري صناعي حيوي في المرضي الذين يعانون من ضيق الأبهري الشديد المصحوب بالأعراض: استعراض منهجي للدراسات الرصدية). المجلة الطبية البريطانية (British Medical Journal). 2016;354:i5065.
  7. Armstrong GP. Aortic regurgitation (قلس الأبهري). Merck Manual Professional Version (النسخة المهنية لدليل ميرك). http://www.merckmanuals.com/professional/cardiovascular-disorders/valvular-disorders/aortic-regurgitation. تم الإطلاع في 3 نوفمبر عام 2016.
  8. Armstrong GP. Aortic stenosis (ضيق الأبهري). Merck Manual Professional Version (النسخة المهنية لدليل ميرك). http://www.merckmanuals.com/professional/cardiovascular-disorders/valvular-disorders/aortic-stenosis. تم الإطلاع في 3 نوفمبر عام 2016.
  9. Gaash W. Indications for valve replacement in aortic stenosis in adults (مؤشرات الحاجة إلى استبدال الصمام في حالات ضيق الأبهري في البالغين). http://www.uptodate.com/home. تم الاطلاع في 4 نوفمبر 2016.
  10. Braverman A. Management of adults with bicuspid aortic valve disease (إدارة حالات البالغين الذين يعانون من مرض الصمام الأبهري ثنائي الشرف). http://www.uptodate.com/home. تم الاطلاع في 4 نوفمبر 2016.
  11. What is heart valve disease? (ما هو مرض صمام القلب؟) المعهد القومي لأمراض القلب والرئة والدم (National Heart, Lung, and Blood Institute). http://www.nhlbi.nih.gov/health/health-topics/topics/hvd/. تم الاطلاع في 4 نوفمبر 2016.
  12. Options and considerations for heart valve surgery (خيارات واعتبارات جراحة صمام القلب). American Heart Association (جمعية القلب الأمريكية). http://www.heart.org/HEARTORG/Conditions/More/HeartValveProblemsandDisease/Options-and-Considerations-for-Heart-Valve-Surgery_UCM_450787_Article.jsp#.WBz4HGXT8lY. تم الاطلاع في 4 نوفمبر 2016.
  13. Newer heart valve surgery options (خيارات جديدة لجراحة صمام القلب). American Heart Association (جمعية القلب الأمريكية). http://www.heart.org/HEARTORG/Conditions/More/HeartValveProblemsandDisease/Newer-Heart-Valve-Surgery-Options_UCM_462302_Article.jsp#.WCH5MGXT8lY. تم الاطلاع في 8 نوفمبر 2016.
  14. Nishimura R, et al. 2014 AHA/ACC Guideline for the management of patients with valvular heart disea (المبادئ التوجيهية لمؤسسة ACC/جمعية القلب الأمريكية لعام 2014 بخصوص إدارة المرضى الذين يعانون من أمراض صمامات القلب): الملخص التنفيذي — تقرير من قوة عمل American College of Cardiology/American Heart Association المعنية بالمبادئ التوجيهية للممارسات. الدورة الدموية. 2014;129:2440.
  15. علاج أمراض صمامات القلب. National Heart, Lung, and Blood Institute (المعهد القومي لأمراض القلب والرئة والدم). http://www.nhlbi.nih.gov/health/health-topics/topics/hvd/treatment. تم الاطلاع في 9 نوفمبر 2016.
  16. Riggin EA Allscripts EPSI. Mayo Clinic، روتشستر، مينيسوتا. 10 نوفمبر 2016.
  17. AskMayoExpert. ارتجاع الصمام الأبهري. روتشستر، ولاية مينيسوتا: مؤسسة Mayo للأبحاث الطبية؛ 2016.
  18. Bonow RO, et al. تحديث عام 2008 المركز المدمج في المبادئ التوجيهية الخاصة بـ ACC/AHA لعام 2006 لإدارة حالات المرضى الذين يعانون من أمراض صمامات القلب: تقرير من الكلية الأمريكية لأمراض القلب/فرقة عمل جمعية القلب الأمريكية المعنية بالمبادئ التوجيهية للممارسات (لجنة كتابة لمراجعة المبادئ التوجيهية لعام 1998 لإدارة حالات المرضى الذين يعانون من أمراض صمامات القلب). الدورة الدموية. 2008;118:e523.
  19. مركز Barbara Woodward Lips (باربرا وودوارد ليبس) لتثقيف المرضى. ارتجاع الصمام الأبهري. روتشستر، ولاية مينيسوتا: مؤسسة Mayo للتوعية والأبحاث الطبية (Mayo Foundation for Medical Education and Research)؛ عام 2011.
  20. مركز Barbara Woodward Lips (باربرا وودوارد ليبس) لتثقيف المرضى. الاستعداد لجراحة صمام القلب. روتشستر، ولاية مينيسوتا: مؤسسة Mayo للتوعية والأبحاث الطبية (Mayo Foundation for Medical Education and Research)؛ عام 2011.
  21. How can I prepare for heart surgery? (كيف يمكنني الاستعداد لجراحة صمام القلب؟) American Heart Association (جمعية القلب الأمريكية). https://www.nlm.nih.gov/medlineplus/heartsurgery.html. تم الاطلاع في 11 نوفمبر 2016.
  22. ما هي جراحة القلب؟ المعهد القومي لأمراض القلب والرئة والدم (National Heart, Lung, and Blood Institute). http://www.nhlbi.nih.gov/health/health-topics/topics/hs. تم الدخول في 14 نوفمبر 2016.
  23. Tordsen BW. Surgical Information Recording System (نظام تسجيل المعلومات الجراحية). 11 سبتمبر 2016.
  24. Greason KL (رأي خبير). Mayo Clinic، روتشستر، مينيسوتا. 13 أكتوبر 2016.
  25. Ruiz CE, et al. علاجات عبر القسطرة لعلاج ارتجاع الصمام والارتجاع المجاور للصمام في أمراض صمامات القلب المكتسبة والخلقية. مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب (Journal of the American College of Cardiology). 2015;66:169.

إصلاح الصمام الأبهري واستبدال الصمام الأبهري

Overview

Aortic valve repair and aortic valve replacement are procedures that treat diseases affecting the aortic valve.

The aortic valve is one of four valves that regulate blood flow through the heart. These valves keep blood flowing in the correct direction through the heart.

The aortic valve separates the heart's main pumping chamber (left ventricle) and the main artery that supplies oxygen-rich blood to your body (aorta).

With each contraction of the ventricle, the aortic valve opens and allows blood to flow from the left ventricle into the aorta. When the ventricle relaxes, the aortic valve closes to prevent blood from flowing backward into the ventricle.

When the aortic valve isn't working properly, it can interfere with blood flow as well as force the heart to work harder to supply the necessary blood to the rest of your body.

In some people, aortic valve disease may not cause any signs or symptoms for many years, if at all. Others may experience shortness of breath, fatigue, chest pain, loss of consciousness, irregular heartbeat (arrhythmia), heart failure and sudden cardiac death.

Aortic valve repair or aortic valve replacement can treat aortic valve disease and help restore normal blood flow, reduce symptoms, prolong life and help preserve the function of your heart muscle.

Mayo Clinic's approach

Types

Why it's done

Aortic valve disease treatment depends on the severity of your condition, whether or not you're experiencing signs and symptoms, and if your condition is getting worse.

Types of aortic valve disease that may require treatment with aortic valve repair or replacement include:

Aortic valve regurgitation occurs when blood flows backward through the aortic valve into the left ventricle each time the ventricle relaxes rather than in the normal, one-way direction from the ventricle to the aorta.

Back flow may be caused by a dysfunctional or leaky valve. This may be due to deterioration of the valve, an abnormal valve shape present at birth (congenital heart disease) or by a bacterial infection.

Aortic valve stenosis causes the aortic valve to become narrowed or obstructed, which makes it harder for the heart pump blood into the aorta. This may be caused by congenital heart disease, thickening of the valve's closure flaps (cusps) or post-inflammatory changes, such as those associated with rheumatic heart disease.

Congenital heart disease may contribute to aortic valve regurgitation or stenosis as well as result in other problems that prevent the aortic valve from working properly. For example, a person may be born with an aortic valve that doesn't have enough tissue flaps (cusps), the valve may be the wrong size or shape, or there may not be an opening to allow blood to flow normally (atresia).

For some people with mild aortic valve disease without symptoms, careful monitoring under a doctor's supervision may be all that's needed.

But in most cases, aortic valve disease and dysfunction progress and get worse despite medical treatment. Most aortic valve conditions are mechanical problems that cannot be adequately treated with medication alone and will eventually require surgery to reduce symptoms and the risk of complications, such as heart failure, heart attack, stroke or death due to sudden cardiac arrest.

Aortic valve repair or replacement?

Related information

Transcatheter aortic valve replacement (TAVR)

The decision to repair or replace a damaged aortic valve depends on many factors, including:

  • The severity of your aortic valve disease
  • Your age and overall health
  • Whether you need heart surgery to correct another heart problem in addition to aortic valve disease, such as heart bypass surgery to treat coronary artery disease, so both conditions can be treated at once.

In general, heart valve repair is usually the first choice because it's associated with a lower risk of infection, preserves valve strength and function, and reduces the need to take blood-thinning medications for the rest of your life as necessary with certain types of valve replacement. For example, people with a hole in the valve's closure flaps (perforated valve leaflet) may be candidates for aortic valve repair rather than replacement, depending on the severity of their condition.

Not all valves can be repaired, however, and heart valve repair surgery is often harder to do than valve replacement. Your best option will depend on your individual situation as well as the expertise and experience of your multidisciplinary heart team.

Aortic valve repair and aortic valve replacement may be performed through traditional open-heart surgery, which involves a cut (incision) in the chest, or through minimally invasive methods that involve smaller incisions in the chest or a catheter inserted in the leg or chest (transcatheter aortic valve replacement, or TAVR).

Minimally invasive heart surgery may involve a shorter hospital stay, quicker recovery and less pain than traditional open-heart surgery. Minimally invasive heart surgery should generally be performed by a multidisciplinary heart team experienced in these types of procedures.

What type of procedure you have depends on your individual situation, and your doctor will explain the benefits and risks of each option.

For example, some people with aortic valve disease may not be candidates for traditional open-heart surgery due to other health problems, such as lung or kidney disease, that would make the procedure too risky.

Many people with aortic valve disease also have coronary artery disease and may need heart bypass surgery to improve blood flow. Heart bypass surgery is normally performed through traditional open-heart surgery, so your aortic valve procedure would be performed the same way.

Risks

Aortic valve repair and aortic valve replacement surgery risks vary depending on your health, the type of procedure and the expertise of your health care team. To minimize potential risk, aortic valve surgery should generally be performed at a center with a multidisciplinary heart team experienced in these procedures and that performs high volumes of aortic valve surgeries.

Risks associated with aortic valve repair and aortic valve replacement surgery may include:

  • Bleeding
  • Blood clots
  • Valve dysfunction in replacement valves
  • Heart rhythm problems
  • Infection
  • Stroke
  • Death

How you prepare

Aortic valve repair and replacement consultation at Mayo Clinic

Your Mayo Clinic treatment team will discuss any questions you might have about your aortic valve repair or aortic valve replacement procedure at Mayo Clinic.

Before surgery to have your aortic valve repaired or replaced, your doctor and treatment team will explain to you what to expect before, during and after the surgery and potential risks of the surgery.

Discuss with your doctor and treatment team any questions you may have about the procedure.

Before being admitted to the hospital for your surgery, talk to your caregivers about your hospital stay and discuss any help you may need when you return home.

Food and medications

Talk to your doctor about:

  • When you can take your regular medications and whether you can take them before your surgery
  • When you should stop eating or drinking the night before the surgery

Clothing and personal items

Your treatment team may recommend that you bring several items to the hospital including:

  • A list of your medications
  • Eyeglasses, hearing aids or dentures
  • Personal care items, such as a brush, comb, shaving equipment and toothbrush
  • Loosefitting, comfortable clothing
  • A copy of your advance directive or living will
  • Items that may help you relax, such as portable music players or books
  • Any prescribed medical devices or equipment

During surgery, avoid wearing:

  • Jewelry
  • Eyeglasses
  • Contact lenses
  • Dentures
  • Nail polish

Your body hair will be shaved off at the location where the procedure will take place.

What you can expect

During the procedure

For most aortic valve repair and aortic valve replacement procedures, you'll receive anesthetics so you won't feel any pain, and you'll be unconscious during the surgery.

You'll also be connected to a heart-lung bypass machine, which keeps blood moving through your body during the procedure.

Aortic valve repair

Aortic valve repair is usually performed through traditional open-heart surgery and opening of the chest bone (sternotomy). Doctors wire the bone back together after the procedure to prevent movement and aid in healing.

Aortic valve repair procedures may involve several different types of repair, including:

  • Inserting tissue to patch holes or tears in the flaps (perforated cusps) that close off the valve
  • Adding support at the base or roots of the valve
  • Separating fused valve cusps
  • Reshaping or removing tissue to allow the valve to close more tightly
  • Tightening or reinforcing the ring around a valve (annulus) by implanting an artificial ring (annuloplasty)

Aortic valves that can't open fully due to aortic valve stenosis may be repaired with surgery or with a less invasive procedure called balloon valvuloplasty — which uses an approach called cardiac catheterization. You're usually awake during cardiac catheterization, and it requires a much shorter hospital stay than traditional heart surgery.

Balloon valvuloplasty is often used to treat infants and children with aortic valve stenosis. However, the valve tends to narrow again in adults who have had the procedure, so it's usually only performed in adults who are too ill for surgery or who are waiting for a valve replacement. You may need additional procedures to treat the narrowed valve over time.

Doctors may also use a catheter procedure to perform aortic valve repair by inserting a plug or device to fix a leaking replacement heart valve.

Aortic valve replacement

In this procedure, your doctor removes the aortic valve and replaces it with a mechanical valve or a valve made from cow, pig or human heart tissue. Another type of biological tissue valve replacement that uses your own pulmonary valve is sometimes possible.

Often biological tissue valves often eventually need to be replaced, as they degenerate over time. If you have a mechanical valve, you'll need to take blood-thinning medications for the rest of your life to prevent blood clots. Doctors will discuss with you the risks and benefits of each type of valve and discuss which valve may be appropriate for you.

Aortic valve replacement surgery may be performed through traditional open-heart surgery or minimally invasive methods, which involve smaller incisions than those used in open-heart surgery.

But minimally invasive aortic valve replacement is less common because not all situations are best addressed by this method of access to the damaged valve. When performed by experienced surgeons and centers, the results are similar to those with traditional open-heart surgery.

Transcatheter aortic valve replacement (TAVR)

Transcatheter aortic valve replacement (TAVR) is another type of minimally invasive aortic valve replacement that has a nonsurgical approach. It is also sometimes called transcatheter aortic valve implantation (TAVI).

During TAVR, your doctors may access your heart through a blood vessel in your leg or a small incision in the chest. A hollow tube (catheter) is guided through your veins to the aortic valve. Once it is positioned correctly, a balloon-expandable or self-expandable replacement aortic valve is inserted.

TAVR may be an option for people who are considered to be at intermediate or high risk of complications from surgical aortic valve replacement.

TAVR may also be an option if you have an existing biological tissue valve that was previously inserted to replace the aortic valve, but it isn't functioning well anymore.

After the procedure

You'll generally spend a day or more in the intensive care unit (ICU). You'll be given oxygen, fluids, nutrition and medications through intravenous (IV) lines. Other tubes will drain urine from your bladder and drain fluid and blood from your chest.

After the ICU, you'll be moved to a regular hospital room for several days. The time you spend in the ICU and hospital can vary, depending on your condition and procedure.

During your hospital stay, your treatment team will likely:

  • Watch for signs of infection in your incision sites
  • Periodically check your blood pressure, breathing and heart rate
  • Work with you to manage any pain you experience after surgery
  • Instruct you to walk regularly to gradually increase your activity and do breathing exercises as you recover

Your doctor may give you instructions to follow during your recovery, such as watching for signs of infection in your incisions, properly caring for incisions, taking medications, and managing pain and other side effects after your surgery.

Recovery time depends on your procedure, overall health before the procedure and any complications.

Your doctor may advise you to avoid driving a car or lifting anything more than 10 pounds for several weeks. Your doctor will discuss with you when you can return to normal activities.

Results

Aortic valve repair and replacement consultation at Mayo Clinic

Your Mayo Clinic treatment team will provide ongoing, coordinated care after aortic valve surgery.

After aortic valve repair or aortic valve replacement surgery, you may eventually be able to return to daily activities, such as working, driving and exercise.

You'll still need to take certain medications and attend regular follow-up appointments with your doctor. You may have several tests to evaluate and monitor your condition.

Your doctor and health care team may instruct you to incorporate healthy lifestyle changes — such as physical activity, a healthy diet, stress management and avoiding tobacco use — into your life to reduce the risk of future complications and promote a healthy heart.

Your doctor may recommend that you participate in cardiac rehabilitation — a program of education and exercise designed to help you improve your health and help you recover after heart surgery.

Clinical trials

Explore Mayo Clinic studies testing new treatments, interventions and tests as a means to prevent, detect, treat or manage this disease.

Aortic valve repair and aortic valve replacement care at Mayo Clinic

March 27, 2018
References
  1. Aldea G. Minimally invasive aortic and mitral valve surgery. http://www.uptodate.com/home. Accessed Nov. 4, 2016.
  2. Options for heart valve replacement. American Heart Association. http://www.heart.org/HEARTORG/Conditions/More/HeartValveProblemsandDisease/Options-for-Heart-Valve-Replacement_UCM_450816_Article.jsp#.WBjmPmXT8lZ. Accessed Nov. 1, 2016.
  3. Types of replacement heart valves. American Heart Association. http://www.heart.org/HEARTORG/Conditions/More/HeartValveProblemsandDisease/Types-of-Replacement-Heart-Valves_UCM_451175_Article.jsp#.WBjnUWXT8lY. Accessed Nov. 1, 2016.
  4. Villablanca P, et al. A meta-analysis and meta-regression of long-term outcomes of transcatheter versus surgical aortic valve replacement for severe aortic stenosis. International Journal of Cardiology. 2016;225:234.
  5. Siemieniuk R, et al. Transcatheter versus surgical aortic valve replacement in patients with severe aortic stenosis at low and intermediate risk: Systematic review and meta-analysis. British Medical Journal. 2016;354:i5130.
  6. Foroutan F, et al. Prognosis after surgical replacement with a bioprosthetic aortic valve in patients with severe symptomatic aortic stenosis: Systematic review of observational studies. British Medical Journal. 2016;354:i5065.
  7. Armstrong GP. Aortic regurgitation. Merck Manual Professional Version. http://www.merckmanuals.com/professional/cardiovascular-disorders/valvular-disorders/aortic-regurgitation. Accessed Nov. 3, 2016.
  8. Armstrong GP. Aortic stenosis. Merck Manual Professional Version. http://www.merckmanuals.com/professional/cardiovascular-disorders/valvular-disorders/aortic-stenosis. Accessed Nov. 3, 2016.
  9. Gaash W. Indications for valve replacement in aortic stenosis in adults. http://www.uptodate.com/home. Accessed Nov. 4, 2016.
  10. Braverman A. Management of adults with bicuspid aortic valve disease. http://www.uptodate.com/home. Accessed Nov. 4, 2016.
  11. What is heart valve disease? National Heart, Lung and Blood Institute. http://www.nhlbi.nih.gov/health/health-topics/topics/hvd/. Accessed Nov. 4, 2016.
  12. Options and considerations for heart valve surgery. American Heart Association. http://www.heart.org/HEARTORG/Conditions/More/HeartValveProblemsandDisease/Options-and-Considerations-for-Heart-Valve-Surgery_UCM_450787_Article.jsp#.WBz4HGXT8lY. Accessed Nov. 4, 2016.
  13. Newer heart valve surgery options. American Heart Association. http://www.heart.org/HEARTORG/Conditions/More/HeartValveProblemsandDisease/Newer-Heart-Valve-Surgery-Options_UCM_462302_Article.jsp#.WCH5MGXT8lY. Accessed Nov. 8, 2016.
  14. Nishimura R, et al. 2014 AHA/ACC Guideline for the management of patients with valvular heart disease: Executive summary — A report of the American College of Cardiology/American Heart Association Task Force on Practice Guidelines. Circulation. 2014;129:2440.
  15. Heart valve disease treatment. National Heart, Lung, and Blood Institute. http://www.nhlbi.nih.gov/health/health-topics/topics/hvd/treatment. Accessed Nov. 9, 2016.
  16. Riggin EA Allscripts EPSI. Mayo Clinic, Rochester, Minn. Nov. 10, 2016.
  17. AskMayoExpert. Aortic valve regurgitation. Rochester, Minn.: Mayo Foundation for Medical Research; 2016.
  18. Bonow RO, et al. 2008 focused update incorporated into the ACC/AHA 2006 Guidelines for the management of patients with valvular heart disease: A report of the American College of Cardiology/American Heart Association Task Force on Practice Guidelines (Writing Committee to Revise the 1998 Guidelines for the management of patients with valvular heart disease). Circulation. 2008;118:e523.
  19. Barbara Woodward Lips Patient Education Center. Aortic valve regurgitation. Rochester, Minn.: Mayo Foundation for Medical Education and Research; 2011.
  20. Barbara Woodward Lips Patient Education Center. Getting ready for heart surgery. Rochester, Minn.: Mayo Foundation for Medical Education and Research; 2011.
  21. How can I prepare for heart surgery? American Heart Association. https://www.nlm.nih.gov/medlineplus/heartsurgery.html. Accessed Nov. 11, 2016.
  22. What is heart surgery? National Heart, Lung, and Blood Institute. http://www.nhlbi.nih.gov/health/health-topics/topics/hs. Accessed Nov. 14, 2016.
  23. Tordsen BW. Surgical Information Recording System. Sept. 11, 2016.
  24. Greason KL (expert opinion). Mayo Clinic, Rochester, Minn. Oct. 13 2016.
  25. Ruiz CE, et al. Transcatheter therapies for the treatment of valvular and paravalvular regurgitation in acquired and congenital valvular heart disease. Journal of the American College of Cardiology. 2015;66:169.

Connect with others

News, connections and conversations for your health

Recent posts

Aortic valve repair and aortic valve replacement