بروتوكولات مثبطات المناعة الخالية من الستيرويد

بعد زراعة الكلى، ستحتاج إلى تناول العديد من الأدوية، بما في ذلك الأدوية المثبطة للمناعة، لمنع جهازك المناعي من رفض الكلى الجديدة. يصف أطباء Mayo Clinic أنواعا كثيرة من الأدوية المثبطة للمناعة (المضادة للرفض)، والتي قد تشمل بروتوكولات الأدوية المثبطة للمناعة الخالية من الستيرويد.

في الماضي، كان المرضى الذين يخضعون لزراعات الكلى عادة ما يتناولون منشطات الستيرويد (مثل بريدنيزون) باعتبارها واحدًا من الأدوية المثبطة للمناعة لمنع رفض العضو الجديد. ولكن قد تسبب أدوية الستيرويد زيادة الوزن، والإصابة بداء السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وهشاشة العظام، وغيرها من المشاكل.

ربما تتمكن من تقليل جرعة الستيرويد أو التوقف عنها تمامًا بعد فترة وجيزة من زراعة الكلى، مما يخفف من الآثار الجانبية والمضاعفات. ستظل بحاجة إلى تناول بدائل للأدوية المثبطة للمناعة. سيتعاون الأطباء معك لتحديد الأدوية الأنسب لك بناء على الخطر الذي قد يتعرض له جهازك المناعي، وتفاصيل عملية الزرع، وردود فعل جسمك تجاه الآثار الجانبية للدواء وعوامل أخرى.

يستمر الباحثون في Mayo Clinic في دراسة بروتوكولات الأدوية المثبطة للمناعة الخالية من الستيرويد وغيرها من خيارات الأدوية المثبطة للمناعة للمرضى ممن خضعوا لعملية زراعة الكلى.

21/08/2020

Steroid-free immunosuppression protocols

After your kidney transplant, you'll need to take several medications, including immunosuppressive medications, to keep your body's immune system from rejecting your new kidney. Mayo Clinic doctors prescribe many types of immunosuppressive (anti-rejection) medications, which may include steroid-free immunosuppression protocols.

In the past, people with kidney transplants usually have taken steroids (such as prednisone) as one of their immunosuppressive medications to prevent rejection. But steroids may cause weight gain, diabetes, high blood pressure, heart and blood vessel disease (cardiovascular disease), osteoporosis, and other problems.

You may be able to reduce or stop taking steroids soon after your kidney transplant, which may lessen your side effects and complications. You'll still need to take alternate immunosuppressive medications. Doctors will work with you to determine which drugs may be most appropriate for you based on your immune system risk, the specifics of your transplant, your reactions to medication side effects and other factors.

Mayo Clinic researchers continue to study steroid-free immunosuppression protocols and other potential immunosuppressive medication options for people with kidney transplants.

March 08, 2019