الأسئلة المتداولة

ما العلاج بالخلايا التائية ذات مستقبلات المستضدات الوهمية (الخميرية) (CAR)؟

العلاج بالخلايا التائية المستقبلة للمستضدات الخيمرية هو أحد أنواع العلاجات المناعية. ويركز هذا العلاج على التحكم في قوة الجهاز المناعي لدى المصاب من خلال تهيئة الخلايا التائية لاكتشاف الخلايا السرطانية والقضاء عليها.

هل سيناسب ذلك نوع السرطان الذي أعاني منه؟

تتضمن الحالات التي اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية علاجها بمستقبلات المستضد الخيمرية للخلايا التائية ما يلي:

  • ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد لطلائع الخلايا البائية، لدى الأشخاص حتى سن 25 عامًا
  • لمفومة الخلايا البائية الكبيرة المنتشرة
  • لمفومة الخلايا البائية الكبيرة المنصفية الأساسية
  • لمفومة الخلايا البائية الكبيرة المتحولة من اللمفومة الجريبية
  • لمفومة الخلايا البائية عالية الدرجة
  • لمفومة الخلايا البائية العدوانية غير المحددة
  • لمفومة الخلايا القشرية
  • اللمفومة الجريبية
  • الورم النقوي المتعدِّد

كيف أعرف إن كنت مؤهلًا لتلقي العلاج بالخلايا التائية ذات مستقبلات المستضدات الوهمية في Mayo Clinic؟

لكي تكون مؤهلاً للعلاج بالخلايا التائية المستقبلة للمستضدات الخيمرية (CAR)، يجب عادةً أن تكون قد تلقيتَ العلاجات الكيميائية التقليدية. وسيقيِّم أطباء مايو كلينك حالتك لتحديد الطريقة المثلى لعلاج المرض وللتأكد مما إذا كان العلاج بالخلايا التائية المستقبلة للمستضدات الخيمرية (CAR) أحد الخيارات العلاجية الملائمة لك.

ما الذي يجب أن أفعله إذا اعتقدت أنني أو أحد أفراد أسرتي مؤهل للعلاج؟

إذا كنت تعتقد أنك أو شخص عزيز لديك مؤهلين للحصول على العلاج بالخلايا التائية المستقبلة للمستضدات الخيمرية (CAR) في أحد مقر مايو كلينك الثلاثة، فيرجى الاتصال على رقم الهاتف الموضِّح أدناه لطلب حجز موعد في المقر الذي تود الحصول على الرعاية فيه. وسيعمل موظفو حجز المواعيد بالمستشفى على إيجاد الطبيب المتخصص الذي يمكنه الإجابة عن أسئلتك وتلبية احتياجاتك على أفضل وجه. واحرص على إبداء رغبتك في الحصول على العلاج بالخلايا التائية المستقبلة للمستضدات الخيمرية (CAR) لضمان توجيه طلبك بشكل صحيح.

  • ولاية مينيسوتا:507-284-8707
  • ولاية أريزونا:480-342-4800
  • ولاية فلوريدا:904-956-3309

من يمكن لطبيبي من خارج Mayo Clinic أن يتحدث إليه في Mayo Clinic بخصوص العلاج بالخلايا التائية ذات مستقبلات المستضدات الوهمية؟

يرحب أطباء أمراض الدم في مايو كلينك بمناقشة الإحالات المحتملة مع الأطباء والطواقم الطبية المتعاونة معهم من خارج مايو كلينك. ويطلب الطبيب منك أن تُبدي رغبتك في فهم ما إذا كان العلاج بالخلايا التائية المستقبلة للمستضدات الخيمرية (CAR) مناسبًا لك أم لا. ويتم تحديد مواعيد المرضى من الإثنين إلى الجمعة بدءًا من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 5 مساءً بالتوقيت المحلِّي لكل فرع. وتتوفر أيضًا الاستشارات مع أطباء مايو كلينك خلال ساعات العمل هذه.

ولاية مينيسوتا: اطلب من طبيبك الاتصال بقسم أمراض الدم مباشرة على الرقم 8707-284-507 (في الولايات المتحدة) لطلب موعد للاستشارة. ويمكن لطبيبك كذلك الاتصال على مكتب مقدم خدمة الإحالة (مجانًا) على الرقم 1564-533-800 (في الولايات المتحدة).

ولاية أريزونا: اطلب من طبيبك الاتصال بقسم أمراض الدم مباشرة على الرقم 4800-342-480 (في الولايات المتحدة) لطلب موعد للاستشارة. يمكن لطبيبك كذلك الاتصال على مكتب مقدم خدمة الإحالة (مجانًا) على الرقم 6362-629-866 (في الولايات المتحدة).

ولاية فلوريدا: اطلب من طبيبك الاتصال بقسم أمراض الدم مباشرة على الرقم 3309-956-904 (في الولايات المتحدة) لطلب موعد للاستشارة. يمكن لطبيبك كذلك الاتصال على مكتب مقدم خدمة الإحالة (مجانًا) على الرقم 1417-634-800 (في الولايات المتحدة).

ما الفترة التي قد انتظرها حتى أحصل على موعد في Mayo Clinic للحصول على علاج مستقبلات المستضدات الخيمرية للخلايا التائية؟

يمكن لمستشفى مايو كلينك أن تحدد لك موعدًا طبيًا مع اختصاصي في نوع السرطان أو الحالة الطبية التي تعاني منها في غضون أسبوع أو أسبوعين. وبمجرد تقييم الأطباء المختصين لحالتك وإقرارهم لأهليتك للحصول على العلاج بالخلايا التائية المستقبلة للمستضدات الخيمرية (CAR)، سيعمل فريق مايو كلينك معك من أجل تحديد مواعيد العلاج. وستحدد المواعيد الطبية وفقًا لعدة عوامل، من بينها حالتك المرضية وسعة المختبرات وعدد الأشخاص الراغبين في تلقي هذا العلاج.

ما تكلفة العلاج بالخلايا التائية ذات مستقبلات المستضدات الوهمية في Mayo Clinic؟

العلاج بالخلايا التائية المستقبلة للمستضدات الخيمرية هو نوع جديد من طرق معالجة السرطان، ولكن قد تكون أعلى تكلفةً من العلاجات الأخرى. ولا تغطي جميع وثائق التأمين الصحي تكلفة العلاج بالخلايا التائية المستقبلة للمستضدات الخيمرية (CAR). كما تختلف تكلفة علاج بالخلايا التائية المستقبلة للمستضدات الخيمرية (CAR) بناءً على تغطية شركات التأمين للخدمات الصحية التي تقدمها مايو كلينك، بالإضافة إلى العلاج بالخلايا التائية المستقبلة للمستضدات الخيمرية (CAR) نفسه.

هل سيُغطي تأميني الصحي علاج مستقبلات المستضدات الخيمرية للخلايا التائية؟

من أجل التحقق مما إذا كانت شركة التأمين ستغطي تكاليف العلاج بالخلايا التائية المستقبلة للمستضدات الخيمرية، يرجى الاتصال بشركة التأمين والحصول على إجابة عن السؤالين التاليين:

  • هل تغطي خطتي التأمينية تكاليف العلاج في مقر مايو كلينك الذي أرغب في الذهاب إليه؟
  • هل توفر خطتي التأمينية تغطية لتكاليف العلاج بالخلايا التائية المستقبلة للمستضدات الخيمرية؟ وفي حالة عدم توفر التغطية، فهل من الممكن إعادة النظر في هذا الأمر؟

سنعمل معك ومع شركة التأمين للتأكد مما إذا كانت ستغطي تكاليف العلاج بالخلايا التائية المستقبلة للمستضدات الخيمرية وتحديد ما إذا كان هذا الخيار العلاجي هو الأفضل لحالتك. ويتضمن ذلك أي إجراءات طعن على رفض طلبك من قِبَل شركة التأمين.

من أحتاج لإحضاره معي خلال العلاج بالخلايا التائية ذات مستقبلات المستضدات الوهمية؟

من المحتمل ألا تتمكن من أداء مهامك المعتادة بنفسك على نحو جيد أو آمن أثناء فترة العلاج بالخلايا التائية المستقبلة للمستضدات الخيمرية (CAR). لذا يوجد أحد مقدمي الرعاية لتقديم المساعدة التي تحتاجها خلال هذه الفترة. إذ يوفر لك مقدم الرعاية دعمًا جسديًا وعاطفيًا، وفي بعض الأحيان يكون ممثلاً عنك لضمان حقوقك.

من بين المهام التي قد يتولى مقدم الرعاية القيام بها من أجلك:

  • الإشراف على متطلباتك اليومية، بما في ذلك متابعة علاجك الدوائي وتغذيتك بالإضافة إلى مراقبة التغيرات التي قد تطرأ على صحتك.
  • مساعدتك في تنظيم شؤونك الشخصية وإدارة تفاصيل حياتك اليومية
  • حضور كافة مواعيد الرعاية الصحية معك
  • التواصل مع فريق العلاج بالخلايا التائية المستقبلة للمستضدات الخيمرية (CAR) بشأن رعايتك
  • شراء مستلزمات البقالة وإعداد الوجبات والقيام بالمهام المنزلية
  • تقديم الدعم لك في تحديد اختياراتك
  • المبادرة بطلب المساعدة عند الحاجة

ينبغي أيضًا على مقدم الرعاية أن يشجعك بعباراته التحفيزية، وأن يدعمك في مواصلة حياتك، وأن يدخل السرور على قلبك ويرسم الابتسامة على وجهك حتى تتمكن من تجاوز هذه الفترة تمامًا.

ما المدة التي سأحتاجها للبقاء بالقرب من Mayo Clinic للعلاج؟

بمجرد تحديدك كمرشح للعلاج بالخلايا التائية المستقبلة للمستضدات الخيمرية، قد تضطر إلى القدوم إلى مايو كلينك عدة مرات لتحديد مدى ملاءمة العلاج لحالتك ولمقابلة أحد الأطباء أيضًا من أجل وضع خطة رعايتك.

التقييم: لإجراء هذا التقييم المبدئي، اتخذ الترتيبات اللازمة للإقامة بالقرب من مايو كلينك لمدة تصل إلى خمسة أيام عمل من أجل استكمال الفحوصات المطلوبة.

الجمع: قد يتم جمع خلايا الدم البيضاء في أقرب وقت بعد الأسبوع الذي يلي الانتهاء من التقييم، حسب موعد الحصول على موافقة شركة التأمين. وتستغرق عملية الجمع هذه يومين على الأقل.

المعالجة: عادةً ما يعود معظم الأشخاص إلى منازلهم أثناء هذه المرحلة.

العلاج الكيميائي قبل الحقن: بدءًا من هذه المرحلة، اتخذ الترتيبات اللازمة للإقامة في مكان قريب من مايو كلينك لعدة أسابيع وفقًا لاحتياجاتك الطبية. وأثناء هذا الوقت، ستحتاج إلى أن تقيم في مكان لا يبعُد أكثر من 30 دقيقة من مايو كلينك.

الحقن: عادةً ما يستغرق حقن الخلايا التائية المستقبلة للمستضدات الخيمرية (CAR) من 30 إلى 90 دقيقة. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أنه قد تستغرق عملية الحقن في المستشفى حتى ست ساعات، بما في ذلك وقت الرعاية اللازمة قبل العملية وبعدها.

الرعاية بعد عملية الحقن: ستخضع حالتك للمتابعة عن كثب لعدة أسابيع بعد الحقن بالخلايا التائية المستقبلة للمستضدات الخيمرية (CAR).

ماذا يمكنني أن أتوقع بعد الخضوع لعلاج الخلايا التائية؟

في البداية، بعد حصولك على العلاج بالخلايا التائية المستقبلة للمستضدات الخيمرية (CAR)، ستُحدَّد لك مواعيد طبية مع فريق مايو كلينك مرة كل شهر. ومع تحسن صحتك وانحسار علامات المرض، سيقل عدد مرات الزيارة. وضع في اعتبارك أنه قد تحتاج إلى زيارة مايو كلينك مرة واحدة كل عام على الأقل.

تشترط إدارة الغذاء والدواء الأمريكية المتابعة لمدة 15 عامًا؛ نظرًا لأن العلاج بالخلايا التائية المستقبلة للمستضدات الخيمرية (CAR) يندرج تحت فئة العلاجات الجينية.

كيف يكون الأمر في Mayo Clinic؟ كيف أصل هناك؟ أين أقيم؟

نبغي المساعدة في جعل رحلة علاجكَ إلى Mayo Clinic سهلةً بكل ما تمتلك من إمكانات. نُوفِّر المعلومات ومجموعة خِدْمات مُتنوِّعة للمساعدة.

ولاية مينيسوتا: يُقدِّم حرم Mayo Clinic في مدينة روتشستر، ولاية مينيسوتا خِدْمات الاستقبال والإرشاد؛ للمساعدة في تخطيط إقامتكَ وتقديم خِدْمات السفر للمرضى برسوم.

لماذا تختار Mayo Clinic للعلاج بالخلايا التائية ذات مستقبلات المستضدات الوهمية؟

في مايو كلينك، تأتي احتياجات المريض في المقام الأول. يتشاور الأطباء وغيرهم من المتخصصين المشاركين ببرنامج العلاج بالخلايا التائية المستقبلة للمستضدات الخيمرية مع زملائهم بشأن حالتك، ومن ثم يقترحون الخيارات العلاجية المناسبة وفقًا لخبرتهم والعلاج الدوائي المستند إلى الأدلة. لقد عالج الخبراء في مايو كلينك المرضى المشاركين في التجربة السريرية الرائدة التي كان من أبرز نتائجها الحصول هذا العلاج المبتكر على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. ويُشار إلى أن هذا البرنامج هو أحد البرامج المعدودة المتوفرة في مراكز طبية مختارة تضم خبراء مدربين ومعتمدين لإدارة العلاج بالخلايا التائية المستقبلة للمستضدات الخيمرية من خلال الممارسة السريرية.

الأسئلة التي تطرحها على الطبيب

  • كيف يُقدَّم العلاج وما شكل الإجراء؟
  • هل تلزم الإقامة في المستشفى قبل العلاج أو خلاله أو بعده؟
  • كم عدد العلاجات المطلوبة وكم المدة التي يستغرقها تقديم هذه العلاجات؟
  • ما مخاطر العلاج وآثاره الجانبية؟
  • ما تكلفة العلاج؟ هل يغطيه التأمين؟
  • ما البدائل؟
  • ما فرص الهدأة أو الشفاء؟
23/03/2021

Frequently asked questions

What is chimeric antigen receptor (CAR)-T cell therapy?

CAR-T cell therapy is a kind of immunotherapy. It involves harnessing the power of a person's own immune system by engineering T cells to recognize and destroy cancer cells.

Will this work for my type of cancer?

The FDA-approved conditions for CAR-T cell therapy include:

  • B-cell precursor acute lymphoblastic leukemia (ALL), in people up to 25 years of age
  • Diffuse large B-cell lymphoma (DLBCL)
  • Primary mediastinal large B-cell lymphoma
  • Large B-cell lymphoma transformed from follicular lymphoma
  • High grade B-cell lymphoma
  • Aggressive B-cell lymphoma not otherwise specified (NOS)

How do I know if I'm eligible for CAR-T cell therapy at Mayo Clinic?

In order to be eligible for CAR-T cell therapy, typically you must have already received standard of care chemotherapies. Mayo Clinic doctors will evaluate you to understand how to best treat your disease and to understand if CAR-T cell therapy may be an option.

What should I do if I think I or a loved one is eligible for treatment?

If you think you or a loved one is eligible for CAR-T cell therapy at one of Mayo Clinic's three locations, please call the phone number below to request an appointment at the location you are interested in seeking care at. Our appointment staff will work to find the specialist who can best address your questions and needs. Be sure to mention that you are interested in CAR-T cell therapy to ensure your request is routed correctly.

  • Minnesota: 507-284-8707
  • Arizona: 480-342-4800
  • Florida: 904-956-3309

Who can my non-Mayo Clinic doctor talk to at Mayo Clinic about CAR-T cell therapy?

Mayo Clinic hematologists are happy to discuss possible referrals with doctors and allied health staff outside of Mayo Clinic. Your doctor needs to mention that you are interested in understanding whether CAR-T cell therapy may be appropriate for you. Patient appointments are scheduled Monday through Friday from 8 a.m. to 5 p.m. local time at each campus. Consultations with Mayo doctors are also available during these hours.

Minnesota: Have your doctor call the Hematology Department directly at 507-284-8707 to request an appointment for a consultation. Your doctor can also contact the Referring Provider Office (toll-free) at 800-533-1564.

Arizona: Have your doctor call the Hematology Department directly at 480-342-4800 to request an appointment for a consultation. Your doctor can also contact the Referring Provider Office (toll-free) at 866-629-6362.

Florida: Have your doctor call the Hematology Department directly at 904-956-3309 to request an appointment for a consultation. Your doctor can also contact the Referring Provider Office (toll-free) at 800-634-1417.

How soon can I expect to get an appointment at Mayo Clinic for CAR-T cell therapy?

Mayo Clinic is typically able to offer you an appointment within one to two weeks with a provider who specializes in the type of cancer or medical condition you have. Once you have been evaluated by the necessary specialists and determined to be eligible for CAR-T cell therapy, Mayo Clinic will work with you to schedule treatment. The appointment time depends on several factors, including your condition, laboratory capacity and the number of people seeking this treatment.

How much does CAR-T cell therapy at Mayo Clinic cost?

CAR-T cell therapy is a newer type of cancer treatment that may be more expensive than other therapies. Not all insurance policies cover CAR-T cell therapy. The out-of-pocket cost for CAR-T cell therapy varies, depending on your insurance coverage for services at Mayo Clinic as well as for CAR-T cell therapy itself.

Will my insurance cover CAR-T cell therapy?

In order to determine if your insurance company will cover CAR-T cell therapy, please call your insurance company and ask the following two questions:

  • Does my insurance plan include coverage at the Mayo Clinic location I am seeking treatment at?
  • Does my insurance plan provide coverage for CAR-T cell therapy? If not, is there a review process?

We will work with you and your health insurance company to determine if CAR-T cell therapy will be covered, if that is the recommended treatment. This includes any appeals process with the insurance company.

Who do I need to bring with me during my CAR-T cell therapy?

During your CAR-T cell therapy, you may not be able to do things you can normally do for yourself well or safely. A caregiver helps you get through this process. The caregiver provides physical and emotional support and, sometimes, acts as an advocate for you.

Some tasks a caregiver might do for you:

  • Oversee your daily needs such as keeping track of medications, nutrition and monitoring for changes in your health
  • Help you to stay organized and manage details
  • Attend all your health care appointments with you
  • Communicate with the CAR-T cell therapy team about your care
  • Grocery shop, prepare meals or do housekeeping tasks
  • Support you in your choices
  • Be there to call for help if needed

The caregiver also needs to be your cheerleader, someone to give you words of encouragement, keep you going, cheer you up, make you laugh and help you get through it all.

How long will I need to be near Mayo Clinic for treatment?

Once you have been identified as a candidate for CAR-T cell therapy, you may need to make several trips to Mayo Clinic to determine your eligibility for the therapy as well as to meet with a doctor to make a plan for your care.

Evaluation: For this initial evaluation, plan on staying near Mayo Clinic for up to five business days in order to complete needed tests.

Collection: Depending on the timing of insurance approval, the collection may occur as soon as the week following the completion of evaluation. The collection process will take a minimum of two days.

Processing: Most people return home during this phase.

Chemotherapy before infusion: From this point on, plan on being at Mayo Clinic for many weeks depending on your medical needs. During this time, you'll need to stay within 30 minutes of Mayo Clinic.

Infusion: The infusion of CAR-T cells typically takes 30 to 90 minutes. However, plan for the infusion visit to take up to six hours to allow for care before and after the infusion.

Care after infusion: You will be monitored closely for many weeks after the CAR-T cell infusion.

What can I expect after CAR-T cell therapy?

Initially, after your CAR-T cell therapy, you will have appointments with the Mayo Clinic team as frequently as every month. As your health improves and there are fewer signs of disease, the appointments will become less frequent. Anticipate at least annual visits to Mayo Clinic.

Because CAR-T cell therapy is a form of gene therapy, the FDA requires a 15-year monitoring.

What is it like at Mayo Clinic? How do I get there? Where do I stay?

We want to help make your travel to Mayo Clinic as easy as possible. We provide information and a variety of services to help.

Minnesota: Mayo Clinic's campus in Rochester, Minnesota, has free Concierge Services to help plan your stay, and fee-based Patient Travel Services.

Why choose Mayo Clinic for CAR-T cell therapy?

At Mayo Clinic, the needs of the patient come first. The CAR-T Cell Therapy Program doctors and other specialists consult with their colleagues about your condition and recommend treatment options based on their experience and evidence-based medicine. Mayo Clinic's experts have treated people in the landmark clinical trial that led to FDA approval of this innovative therapy. This program is one of a very few such programs at select medical centers with experts trained and certified to manage CAR-T cell therapy as clinical practice.

Questions to ask your doctor

  • How is the treatment given and what is the procedure like?
  • Is a hospital stay required before, during or after treatment?
  • How many treatments are needed and how long will they take to be given?
  • What are the risks and side effects of treatment?
  • What is the cost for treatment? Is it covered by insurance?
  • What are the alternatives?
  • What are the chances of remission or cure?
Oct. 15, 2019
  1. Locke FL, et al. Clinical and biologic covariates of outcomes in zuma-1: A pivotal trial of axicabtagene ciloleucel (AXI-CEL; KTE-C19) in patients with refractory aggressive non-Hodgkin lymphoma (NHL). Presentation. 2017 annual meeting of European Hematology Association, June 24, 2017, Madrid, Spain. https://learningcenter.ehaweb.org/eha/2017/22nd/181753/yi.lin.clinical.and.biologic.covariates.of.outcomes.in.zuma-1.a.pivotal.trial.html?f=m3. Accessed Oct. 27, 2017.
  2. Neelapu SS, et al. Chimeric antigen receptor T-cell therapy: Assessment and management of toxicities. Nature Reviews Clinical Oncology. 2018;15:47.