دليل لأنواع جراحة التخسيس

By Mayo Clinic Staff

تُساعدكَ جراحة إنقاص الوزن (طب السِّمنة) على إنقاص الوزن وتقليل خطر التعرُّض للمشاكل الطبية المرتبطة بالسِّمنة. تُساهم جراحة علاج السِّمنة في إنقاص الوزن بطريقتين رئيسيتين:

  • القيود. تُستخدَم الجراحة للحدِّ جسديًّا من كمية الطعام التي يُمكن للمعدة الاحتفاظ بها؛ مما يحدُّ من عدد السعرات الحرارية التي يُمكنكَ تناوُلها.
  • سوء الامتصاص. تُستخدَم الجراحة لتقصير أو تجاوُز جزء من الأمعاء الدقيقة؛ مما يُقلِّل من كمية السعرات الحرارية والعناصر المغذية التي يمتصُّها الجسم.

بعض الأنواع الشائعة لجراحة إنقاص الوزن هي:

  • مجازة التفاغُر المعوي (تحويل مسار المعدة) على شكل Y
  • جراحة تكميم المعدة

مجازة التفاغر المعوي على شكل Y

Multimedia

    في جراحة مجازة التفاغر المعوي (تحويل مسار المعدة) على شكل Y، يفتح الجرّاح جَيبًا صغيرًا في الجزء العلوي من المعدة. والجَيب هو الجزء الوحيد من المعدة الذي يستقبل الطعام. وبذلك تُقلل هذه العملية من كمية الطعام والشراب الذي يمكن تناوله في المرة الواحدة على نحو مريح.

    ثم يتم قَطع الأمعاء الدقيقة تحت المعدة الرئيسية بمسافة قصيرة وتُربط بالجيب الجديد. فيتدفق الطعام مباشرة من الجيب إلى هذا الجزء من الأمعاء. ويستمر الجزء الرئيسي من المعدة رغم ذلك في إنتاج العصارات الهاضمة. وُيعاد ربط جزء الأمعاء الذي يتصل بالمعدة الرئيسية أصلًا في أقصى الجزء السفلي. وهذا يسمح للعصارات الهاضمة بالتدفق إلى الأمعاء الدقيقة. ولأن الطعام من الآن وصاعدًا يتجاوز جزءًا من الأمعاء الدقيقة، يتم امتصاص قدر أقل من العناصر المغذية والسعرات الحرارية.

    جراحة تكميم المعدة

    Multimedia

      في جراحة تكميم المعدة يفصل جزء من المعدة ويزال من الجسم. ويتم تكوين تركيب يشبه الأنبوب من الجزء المتبقي من المعدة. ولا تستطيع هذه المعدة ذات الحجم الأصغر أن تتحمل الكثير من الطعام. كما أنها تنتج كمية أقل من هرمون غريلين المسؤول عن التحكم بالشهية، وهو قد يُقلل من الرغبة في أكل الطعام. لكن جراحة تكميم المعدة لا تؤثر مع ذلك على امتصاص السعرات الحرارية والمغذيات في الأمعاء.

      07/05/2020 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

Guide to types of weight-loss surgery

By Mayo Clinic Staff

Weight-loss (bariatric) surgery helps you lose weight and lowers your risk of medical problems associated with obesity. Bariatric surgery contributes to weight loss in two main ways:

  • Restriction. Surgery is used to physically limit the amount of food the stomach can hold, which limits the number of calories you can eat.
  • Malabsorption. Surgery is used to shorten or bypass part of the small intestine, which reduces the amount of calories and nutrients the body absorbs.

Some common types of weight-loss surgery are:

  • Roux-en-Y gastric bypass
  • Sleeve gastrectomy

Roux-en-Y gastric bypass

In Roux-en-Y gastric bypass, the surgeon creates a small pouch at the top of the stomach. The pouch is the only part of the stomach that receives food. This greatly limits the amount that you can comfortably eat and drink at one time.

The small intestine is then cut a short distance below the main stomach and connected to the new pouch. Food flows directly from the pouch into this part of the intestine. The main part of the stomach, however, continues to make digestive juices. The portion of the intestine still attached to the main stomach is reattached farther down. This allows the digestive juices to flow to the small intestine. Because food now bypasses a portion of the small intestine, fewer nutrients and calories are absorbed.

Sleeve gastrectomy

Multimedia

In a sleeve gastrectomy, part of the stomach is separated and removed from the body. The remaining section of the stomach is formed into a tubelike structure. This smaller stomach cannot hold as much food. It also produces less of the appetite-regulating hormone ghrelin, which may lessen your desire to eat. However, sleeve gastrectomy does not affect the absorption of calories and nutrients in the intestines.

Feb. 07, 2020 See more In-depth