هل هناك أي دليل على أن مكملات فيتامين د الغذائية من الممكن أن تحول دون الإصابة بالتصلب المتعدد أو تحافظ على عدم زيادة أعراض التصلب المتعدد سوءًا؟

أظهرت الأبحاث على مدار سنوات أن الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين د قد يكون له أثر واقٍ وقد يقلل خطر الإصابة بالتصلب المتعدد (MS). وقد أظهر عدة دراسات أن من يتعرضون للشمس وفيتامين د في نظامهم الغذائي بشكل أكبر معرضون بدرجة أقل لخطر الإصابة بالتصلب المتعدد. ولهذا يُعتبر تناول مكمل غذائي من فيتامين د عامل خطر بيئيًا مهمًا قابلاً للتعديل يؤدي إلى ظهور التصلب المتعدد.

تشير بعض الدراسات إلى أن فيتامين د قد ينطوي على بعض الفوائد لمرضى التصلب المتعدد. تتضمن هذه المزايا تقليل معدل تكرار الأعراض وشدتها، وتحسين نوعية الحياة، وإطالة المدة التي يستغرقها التطور من التصلب المتعدد الناكس-المتراجع إلى المرحلة الثانوية-المتزايدة. لكن الأدلة ليست قاطعة. يبدو أن تناول مكمل غذائي من فيتامين د لدى المصابين بالتصلب المتعدد آمن لكنه يمكن أن يؤدي مع الجرعات المرتفعة إلى تغيّرات في مستويات الكالسيوم. هناك حاجة إلى إجراء مزيد من البحوث لتحديد ما إذا كان مفيدًا فعلاً.

كما يحتاج الخبراء للتوصل إلى فهم أفضل للطريقة التي قد يؤثر بها فيتامين د على التصلب المتعدد. عندما يكون الشخص مصابًا بالتصلب المتعدد، فإن جهازه المناعي يهاجم الطبقة التي تحمي الخلايا العصبية (الميالين). تقترح الأبحاث أنه من الممكن أن يكون فيتامين د والتصلب المتعدد مرتبطين بالآثار الإيجابية لفيتامين د على الجهاز المناعي.

يُقوَّى الارتباط بين فيتامين د والتصلب المتعدد من خلال الاقتران بين أشعة الشمس وخطر الإصابة بالتصلب المتعدد. كلما كان الشخص يعيش بعيدًا عن خط الاستواء، زاد خطر إصابته بالتصلب المتعدد. أشعة الشمس هي مصدر الجسم الأكثر فعالية للتزوّد بفيتامين د — مما يقترح أن التعرض لأشعة الشمس من الممكن أن يوفر الحماية من التصلب المتعدد.

توصي الأكاديمية الوطنية للطب بتلقي 600 وحدة دولية (IU) من فيتامين د يوميًا للبالغين حتى سن 70 عامًا. وتزداد الكمية الموصى بها إلى 800 وحدة دولية يوميًا للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 71 عامًا فأكبر. الجرعة الموصى بها للحوامل أو المرضعات هي 600 وحدة دولية في اليوم. ومع ذلك، توصي الأكاديمية الوطنية للطب بتجنب تناول جرعة تزيد عن 4,000 وحدة دولية يوميًا.

لقد أظهرت الدراسات البحثية أن تناول 400 وحدة دولية أو أكثر من فيتامين د في اليوم يؤدي إلى خفض كبير لخطر إصابة النساء بالتصلب المتعدد.

إذا تم تشخيص إصابتك بنقص فيتامين د، فقد يكون من المناسب تلقّي قرابة 50000 وحدة دولية أسبوعيًا لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر حتى تصبح مستويات فيتامين د طبيعية، قبل الانتقال إلى جرعة المداومة. تتباين جرعة المداومة، لكنها تتراوح في العادة بين 2,000 و5,000 وحدة دولية يوميًا.

قد يؤدي تناوُل جرعات كبيرة من فيتامين د على مدار فترات طويلة إلى درجة من السمية. تتضمن العلامات والأعراض الغثيان والقيء والإمساك وضعف الشهية والضعف وفقدان الوزن. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن تؤدي سمية فيتامين د إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم لديك، مما قد يؤدي إلى الحصوات الكلوية.

إذا كنت تفكر في فيتامين د لخفض خطر إصابتك أو للمساعدة في معالجة التصلب المتعدد، فتحدث مع طبيبك عن الجرعة الآمنة والمفيدة معًا لك.

11/06/2019 See more Expert Answers

Is there any proof that vitamin D supplements can prevent MS or keep symptoms of MS from worsening?

Answer From Iris Marin Collazo, M.D.

Research over the years has shown that maintaining adequate levels of vitamin D may have a protective effect and lower the risk of developing multiple sclerosis (MS). A number of studies have shown that people who get more sun exposure and vitamin D in their diet have a lower risk of MS. Therefore, vitamin D supplementation is considered an important modifiable environmental risk factor for development of multiple sclerosis.

Some studies suggest that for people who already have MS, vitamin D may offer some benefits. These benefits include lessening the frequency and severity of their symptoms, improving quality of life, and lengthening the time it takes to progress from relapsing-remitting multiple sclerosis to the secondary-progressive phase. But the evidence isn't conclusive. Vitamin D supplementation in people with MS appears to be safe but at high doses can lead to changes in calcium levels. More research is needed to determine whether it's truly beneficial.

Experts also need to better understand how vitamin D might affect MS. When a person has MS, his or her immune system attacks the coating that protects the nerve cells (myelin). Research suggests that a connection between vitamin D and MS could be tied to the positive effects vitamin D has on the immune system.

The connection between vitamin D and MS is strengthened by the association between sunlight and the risk of MS. The farther away from the equator a person lives, the higher the risk of MS. Sunlight is the body's most efficient source for vitamin D — suggesting that exposure to sunlight may offer protection from MS.

The Institute of Medicine recommends 600 international units (IUs) of vitamin D a day for adults up to age 70. The recommendation increases to 800 IUs a day for adults age 71 and older. The recommendation for women who are pregnant or breast-feeding is 600 IUs per day. However, the Institute of Medicine recommends avoiding taking more than 4,000 IUs a day.

Research studies have indicated that taking 400 IUs or more of vitamin D per day significantly decreases the risk of MS in women.

If you are diagnosed with vitamin D deficiency, it may be appropriate to use up to 50,000 IUs weekly for up to three months until your vitamin D levels become normal, and then switch to a maintenance dose. The maintenance dose varies, but is usually between 2,000 and 5,000 IU daily.

Very large doses of vitamin D over an extended period can result in toxicity. Signs and symptoms include nausea, vomiting, constipation, poor appetite, weakness and weight loss. In addition, vitamin D toxicity can lead to elevated levels of calcium in your blood, which can result in kidney stones.

If you're considering vitamin D to reduce your risk of or help manage multiple sclerosis, talk with your doctor about what's both safe and helpful for you.

With

Iris Marin Collazo, M.D.

Feb. 09, 2019 See more Expert Answers