التشخيص

تتضمن الاختبارات والإجراءات المُستخدمة لتشخيص الورم الميلانيني ما يلي:

  • الفحص البدني. سيطرح الطبيب المعالج لك أسئلة حول تاريخك الصحي كما يفحص جلدك للبحث عن العلامات التي قد تشير إلى الإصابة بالورم الميلانيني.
  • أخذ عينة من النسيج لفحصها (خزعة). لتحديد ما إذا كانت الآفة الجلدية المشتبه بها هي الورم الميلانيني أم لا، قد يوصي الطبيب المعالج لك بأخذ عينة من الجلد لاختبارها. ويتم إرسال العينة إلى المختبر لفحصها.

    ويعتمد نوع إجراء الخزعة الذي يوصي به الطبيب المعالج لك على حالتك على وجه الخصوص. وفي أغلب الأحيان، يوصي الأطباء بإزالة الجزء النامي بالكامل عندما يكون ذلك ممكنًا. يتم تنفيذ أحد الأساليب الشائعة، وهو الخزعة بالمقراض، باستخدام شفرة دائرية يتم ضغطها إلى داخل الجلد حول الكتلة الورمية التي يُشتبه في إصابتها. وهناك تقنية أخرى، تسمى الخزعة الاستئصالية، وفيها يتم استخدام مشرط لقطع الكتلة الورمية بأكملها وجزء صغير من الأنسجة السليمة حولها.

تحديد مدى انتشار الورم الميلانيني

إذا تم تشخيص إصابتك بالورم الميلانيني، فإن الخطوة التالية هي تحديد مدى (مرحلة) السرطان. لتحديد مرحلة الورم الميلانيني، سيقوم الطبيب المعالج لك بما يلي:

  • تحديد السُمك. يتم تحديد سمك الورم الميلانيني من خلال فحص الورم الميلانيني بعناية تحت المجهر وقياسه بأداة خاصة. يساعد سمك الورم الميلانيني الأطباء على تحديد خطة العلاج. بشكل عام، كلما كان الورم أكثر سمكًا، أصبح المرض أكثر خطورة.

    قد لا تتطلب الأورام الميلانينية الأقل سمكًا سوى عملية جراحية لإزالة السرطان وبعض الأنسجة الطبيعية المحيطة به. إذا كان الورم الميلانيني أكثر سمكًا، فقد يوصي الطبيب المعالج لك بإجراء اختبارات إضافية لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر أم لا، وذلك قبل تحديد خيارات العلاج.

  • معرفة ما إذا كان الورم الميلانيني قد انتشر إلى العُقَد اللمفية. إذا كان هناك خطر من انتشار السرطان إلى العُقَد اللمفية، فقد يوصي الطبيب المعالج لك بإجراء يُعرف باسم خزعة العقدة الخافرة.

    أثناء خزعة العقدة الخافرة، يتم حقن صبغة في المنطقة التي تمت إزالة الورم الميلانيني منها. تتدفق الصبغة إلى العُقَد اللمفية القريبة. تتم إزالة العُقَد اللمفية الأولى التي تمتص الصبغة واختبارها بحثًا عن الخلايا السرطانية. إذا كانت هذه العُقَد اللمفية الأولى (العُقَد اللمفية الخافرة) خالية من السرطان، فهناك فرصة جيدة ألا ينتشر الورم الميلانيني خارج المنطقة التي تم اكتشافه فيها لأول مرة.

  • ابحث عن علامات السرطان خارج نطاق الجلد. بالنسبة للأشخاص المصابين بالأورام الميلانينية الأكثر تقدمًا، قد يوصي الأطباء بإجراء اختبارات التصوير للبحث عن علامات انتشار السرطان إلى مناطق أخرى من الجسم. قد تشمل اختبارات التصوير الأشعة السينية، والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET). لا يُنصح عمومًا باختبارات التصوير هذه للأورام الميلانينية الأصغر حجمًا مع انخفاض خطر انتشارها خارج الجلد.

قد تدخل عوامل أخرى في تحديد خطر انتشار السرطان (انتقاله)، بما في ذلك ما إذا كان الجلد فوق المنطقة قد شكل قرحة مفتوحة (تقرح) أم لا وعدد الخلايا السرطانية المنقسمة (الانقسام الفتيلي) التي تم العثور عليها عند النظر تحت المجهر.

يتم تحديد مرحلة الورم الميلانيني باستخدام الأرقام الرومانية من 0 (صفر) إلى IV. في المرحلة 0 والمرحلة I، يكون الورم الميلانيني صغيرًا ويكون معدل علاجه ناجحًا للغاية. ولكن كلما ارتفع الرقم، قلت فرص الشفاء التام. في المرحلة IV، يكون السرطان قد انتشر خارج الجلد إلى أعضاء أخرى، مثل الرئتين أو الكبد.

العلاج

يعتمد أفضل علاج للورم الميلانيني على حجم السرطان والمرحلة التي وصل إليها، بالإضافة إلى صحتك العامة وتفضيلاتك الشخصية.

علاج حالات الورم الميلانيني الصغير

عادةً ما يتطلب علاج حالات الورم الميلانيني في مراحله المبكرة إجراء جراحة لاستئصاله. يمكن استئصال الورم الميلانيني الرقيق جدًا بالكامل أثناء الخزعة ولا يحتاج مزيدًا من العلاج. لكن في الحالات الأخرى، يستأصل الجرَّاح السرطان ومعه جزء محيط به من الجلد السليم وطبقة من الأنسجة تحت البشرة. وقد يكون هذا هو العلاج الوحيد المطلوب للأشخاص المصابين بمرحلة مبكرة من الورم الميلانيني.

علاج حالات الورم الميلانيني المنتشر تحت الجلد

إذا انتشر الورم الميلانيني تحت الجلد، فإن الخيارات العلاجية قد تشمل ما يلي:

  • إجراء جراحة لاستئصال العُقَد اللمفية المصابة. إذا انتشر الورم الميلانيني إلى العُقَد اللمفية، فقد يستأصل الجراح العُقد المصابة. وقد يوصى أيضًا بعلاجات إضافية قبل الجراحة أو بعدها.
  • العلاج المناعي. العلاج المناعي هو علاج دوائي يساعد جهازكَ المناعي على محاربة السرطان. قد لا يُهاجِم الجهاز المناعي لجسمكَ المسئول عن مكافحة الأمراض مرضَ السرطان؛ وذلكَ لأن الخلايا السرطانية تُنتِج بروتينات تُخفيها عن خلايا الجهاز المناعي. والعلاج المناعي يعمل عن طريق التداخُل مع تلك العملية.

    غالبًا ما يوصى بالعلاج المناعي بعد التدخل الجراحي لاستئصال الورم الميلانيني الذي انتشر إلى العُقَد اللمفية أو أماكن أخرى في الجسم. عندما يتعذر على التدخل الجراحي استئصال الورم الميلانيني بالكامل، فقد تُحقن العلاجات المناعية في الورم الميلاني مباشرةً.

  • العلاج الاستهدافيّ. تُركز العلاجات الدوائية الاستهدافيّة على نقاط ضعف محددة موجودة داخل الخلايا السرطانية. ويمكن أن تسبب العلاجات الدوائية الاستهدافية عن طريق استهداف نقاط الضعف تلك موت الخلايا السرطانية. يمكن اختبار خلايا من الورم الميلانيني لتحديد ما إذا كان من المحتمل أن يكون العلاج الاستهدافيّ فعالاً في محاربة السرطان أم لا.

    وقد يوصى بالعلاج الاستهدافيّ - في حالة الورم الميلانيني - إذا كان السرطان قد انتشر وصولاً إلى العُقَد اللمفية أو إلى أي مناطق أخرى في جسدك.

  • العلاج الإشعاعي. يستخدم هذا العلاج حِزَمًا عالية الطاقة، مثل الأشعة السينية والبروتونات، لقتل الخلايا السرطانية. يمكن توجيه العلاج الإشعاعي إلى العُقَد اللمفية إذا كان الورم الميلانيني قد انتشر فيها. يُمكن كذلك استخدام العلاج الإشعاعي لعلاج حالات الورم الميلانيني الذي لا يُمكن استئصاله جراحيًّا بالكامل.

    يمكن أن يساعد العلاج الإشعاعي على تخفيف الأعراض إذا كان الورم الميلانيني منتشرًا في مناطق أخرى من الجسم.

  • العلاج الكيميائي. يستخدم العلاج الكيميائي أدوية لقتل الخلايا السرطانية. وقد يُعطى العلاج الكيميائي وريديًا أو بشكل حبوب أو بالطريقتين معًا بحيث يصل إلى جميع أجزاء جسمك.

    ويمكن إعطاؤه أيضًا عن طريق أحد أوردة الذراع أو الساق في إجراء يسمى الإرواء المنعزل للأطراف. لا يُسمح في هذا الإجراء بوصول الدم الموجود في الذراع أو الساق إلى مناطق أخرى من الجسم لفترة قصيرة بحيث تنتقل أدوية العلاج الكيميائي مباشرة إلى المنطقة المحيطة بالورم الميلانيني دون أن تؤثر في الأجزاء الأخرى من جسمك.

التجارب السريرية

استكشِف دراسات مايو كلينك حول التطورات الجديدة في مجال العلاجات والتدخلات الطبية والاختبارات المستخدمة للوقاية من هذه الحالة الصحية وعلاجها وإدارتها.

التأقلم والدعم

قد يؤدي تشخيصك بمرض السرطان إلى تغيُّر حياتك للأبد. وعادة ما يجد كل شخص طريقته الخاصة في مسايرة التغيرات العاطفية والجسدية التي تصاحب السرطان، ورغم ذلك، فقد يصعب على البعض أحيانًا أن يحددوا خطوتهم التالية بعد سماعهم خبر إصابتهم بالسرطان للمرة الأولى؛

إليك بعض الأفكار التي قد تساعدك في التعامل مع الأمر:

  • تعلّم المزيد عن الورم الميلانيني لاتخاذ القرارات المناسبة بشأن الرعاية. استشِر الطبيب عن إصابة السرطان لديك، بما في ذلك خيارات العلاج، والتنبؤات بخصوص سَير المرض، إذا رغبت في ذلك. كلما عرفت المزيد عن السرطان، أصبحت أكثر ثقة بشأن قرارات العلاج التي تتخذها.
  • أَبقِ أصدقاءكَ وعائلتكَ قريبين. قد يُساعدكَ إبقاء علاقاتكَ القريبة قوية في التعامل مع مرض السرطان. يُمكن لأصدقائك وعائلتك تقديم الدعم العملي الذي ستَحتاج إليه، مثل المساعدة في العناية بمنزلك إذا كنت في المستشفى. كما يُمكنهم منح الدعم العاطفي أيضًا في حالة شعوركِ بالضغط الشديد بسبب السرطان.
  • البحث عن شخص ما للتحدث معه. ابحثي عن مستمع جيِّد يكون على استعداد للاستماع إليكِ وأنتِ تتحدَّثين عن آمالكِ ومخاوفك. قد يكون هذا الشخص صديقًا أو فردًا من العائلة. وقد تُساعدك أيضًا أمور أخرى مثل الحصول على اهتمام ودعم أحد الاستشاريين، أو اختصاصي طبي اجتماعي، أو رجل دين، أو مجموعة دعم المصابين بالسرطان.

    اسأل طبيبك عن مجموعات الدعم المتاحة في منطقتك. وتشمل المصادر الأخرى للمعلومات المعهد الوطني للسرطان وجمعية السرطان الأمريكية.

الاستعداد لموعدك

ابدأ بزيارة طبيب العائلة إذا لاحظت أي تغيرات غير معتادة على الجلد تُثير قلقك. بناءً على حالتك، وعلى نتيجة أي اختبارات، قد تُحال إلى طبيب متخصص في أمراض الجلد (اختصاصي أمراض جلدية) أو إلى طبيب متخصص في علاج السرطان (اختصاصي أورام).

نظرًا إلى أن المواعيد الطبية يمكن أن تكون قصيرة وغالبًا ما يكون هناك الكثير من الأمور المفترض مناقشتها، فمن الجيِّد أن تكون مستعدًّا بشكل جيِّد للموعد الطبي. إليكَ بعض المعلومات لمساعدتكَ على الاستعداد لموعدكَ، ومعرفة ما يُمكن توقُّعه من طبيبك.

ما يمكنكَ فعله

  • التزم بأي تعليمات يحددها لك الطبيب قبل الموعد الطبي. عند تحديد الموعد الطبي، تأكَّد من السؤال عما إذا كان هناك ما تحتاج لفعله مقدَّمًا، مثل تقييد نظامك الغذائي.
  • اكتبْ أيَّ أعراض تشعر بها، بما في ذلك الأعراض التي قد تبدو غير مرتبطة بالسبب الذي حدَّدْت الموعد الطبي من أجله.
  • جهز قائمةً بجميع الأدوية، أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي تتناولها.
  • اصطحب معك أحد أفراد العائلة أو صديق. في بعض الأحيان يكون من الصعب تَذَكُّر كل المعلومات المقدَّمة لكَ خلال موعد زيارتكَ الطبي. قد يتذكَّر الشخص الذي يرافقكَ شيئًا قد فاتكَ أو نسيتَه.
  • دوِّن الأسئلة التي ستطرحها على طبيبك.

وقتك مع طبيبك محدود؛ لذا فإن إعداد قائمة بالأسئلة يمكن أن يساعدك على الاستفادة القصوى من وقتكما معًا. رتب أسئلتك من الأكثر إلى الأقل أهمية تحسبًا لقِصر الوقت. بالنسبة إلى الورم الميلانيني، تشمل بعض الأسئلة الأساسية التي ينبغي أن تطرحها على طبيبك ما يلي:

  • هل لديَّ ورم ميلانيني؟
  • ما حجم الورم الميلانيني لديّ؟
  • ما عمق الورم الميلانيني لديّ؟
  • هل انتشر الورم الميلاني خارج منطقة الجلد التي تم اكتشافه فيها لأول مرة؟
  • ما الفحوصات الإضافية التي أحتاج إلى إجرائها؟
  • ما الخيارات العلاجية المتاحة لديَّ؟
  • هل من الممكن لأي علاجات أن تشفي الورم الميلانيني؟
  • ما الآثار الجانبية المحتمَلة لكل خيار علاجي؟
  • هل تُفضل أحد خيارات العلاج عن غيره لحالتي؟
  • كم من الوقت لديَّ لاتخاذ قرار بشأن خيار العلاج؟
  • هل ينبغي لي استشارة اختصاصي؟ ما تكلفة ذلك، وهل سيُغطيه تأميني الصحي؟
  • هل هناك كتيبات أو مطبوعات أخرى يُمكنني أخذها معي؟ ما المواقع الإلكترونية التي تنصح بالاطلاع عليها؟
  • ما الذي سيحدد إذا ما كنت سأحتاج إلى تحديد زيارة أخرى للمتابعة؟

بالإضافة إلى الأسئلة التي أعددتها لطرحها على طبيبكَ، لا تتردد في طرح أسئلة أخرى أثناء موعدكَ الطبي.

الورم الميلاني - الرعاية في Mayo Clinic (مايو كلينك)

10/03/2020
  1. AskMayoExpert. Melanoma, cutaneous, stage I to III: Diagnosis and treatment (adult). Mayo Clinic; 2018.
  2. Cutaneous melanoma. National Comprehensive Cancer Network. https://www.nccn.org/professionals/physician_gls/default.aspx. Accessed Jan. 8, 2020.
  3. Niederhuber JE, et al., eds. Melanoma. In: Abeloff's Clinical Oncology. 6th ed. Elsevier; 2020. https://www.clinicalkey.com. Accessed Jan. 8, 2020.
  4. AskMayoExpert. Sunburn. Mayo Clinic; 2019.
  5. Common moles, dysplastic nevi and risk of melanoma. National Cancer Institute. https://www.cancer.gov/types/skin/moles-fact-sheet. Accessed Jan. 14, 2020.
  6. Reed KB, et al. Increasing incidence of melanoma among young adults: An epidemiological study in Olmsted County, Minnesota. Mayo Clinic Proceedings. 2012; doi:10.1016/j.mayocp.2012.01.010.

Diagnosis

Punch biopsy

Tests and procedures used to diagnose melanoma include:

  • Physical exam. Your doctor will ask questions about your health history and examine your skin to look for signs that may indicate melanoma.
  • Removing a sample of tissue for testing (biopsy). To determine whether a suspicious skin lesion is melanoma, your doctor may recommend removing a sample of skin for testing. The sample is sent to a lab for examination.

    What type of biopsy procedure your doctor recommends will depend on your particular situation. Most often doctors recommend removing the entire growth when possible. One common technique, the punch biopsy, is done with a circular blade that's pressed into the skin around the suspicious mole. Another technique, called an excisional biopsy, uses a scalpel to cut away the entire mole and a small margin of healthy tissue around it.

Determining the extent of the melanoma

If you receive a diagnosis of melanoma, the next step is to determine the extent (stage) of the cancer. To assign a stage to your melanoma, your doctor will:

  • Determine the thickness. The thickness of a melanoma is determined by carefully examining the melanoma under a microscope and measuring it with a special tool. The thickness of a melanoma helps doctors decide on a treatment plan. In general, the thicker the tumor, the more serious the disease.

    Thinner melanomas may only require surgery to remove the cancer and some normal tissue around it. If the melanoma is thicker, your doctor may recommend additional tests to see if the cancer has spread before determining your treatment options.

  • See if the melanoma has spread to the lymph nodes. If there's a risk that the cancer has spread to the lymph nodes, your doctor may recommend a procedure known as a sentinel node biopsy.

    During a sentinel node biopsy, a dye is injected in the area where your melanoma was removed. The dye flows to the nearby lymph nodes. The first lymph nodes to take up the dye are removed and tested for cancer cells. If these first lymph nodes (sentinel lymph nodes) are cancer-free, there's a good chance that the melanoma has not spread beyond the area where it was first discovered.

  • Look for signs of cancer beyond the skin. For people with more-advanced melanomas, doctors may recommend imaging tests to look for signs that the cancer has spread to other areas of the body. Imaging tests may include X-rays, CT scans and positron emission tomography (PET) scans. These imaging tests generally aren't recommended for smaller melanomas with a lower risk of spreading beyond the skin.

Other factors may go into determining the risk that the cancer may spread (metastasize), including whether the skin over the area has formed an open sore (ulceration) and how many dividing cancer cells (mitoses) are found when looking under a microscope.

Melanoma is staged using the Roman numerals 0 through IV. At stage 0 and stage I, a melanoma is small and has a very successful treatment rate. But the higher the numeral, the lower the chances of a full recovery. By stage IV, the cancer has spread beyond your skin to other organs, such as your lungs or liver.

Treatment

The best treatment for your melanoma depends on the size and stage of cancer, your overall health, and your personal preferences.

Treatment for small melanomas

Treatment for early-stage melanomas usually includes surgery to remove the melanoma. A very thin melanoma may be removed entirely during the biopsy and require no further treatment. Otherwise, your surgeon will remove the cancer as well as a border of normal skin and a layer of tissue beneath the skin. For people with early-stage melanomas, this may be the only treatment needed.

Treating melanomas that have spread beyond the skin

If melanoma has spread beyond the skin, treatment options may include:

  • Surgery to remove affected lymph nodes. If melanoma has spread to nearby lymph nodes, your surgeon may remove the affected nodes. Additional treatments before or after surgery also may be recommended.
  • Immunotherapy. Immunotherapy is a drug treatment that helps your immune system to fight cancer. Your body's disease-fighting immune system might not attack cancer because the cancer cells produce proteins that help them hide from the immune system cells. Immunotherapy works by interfering with that process.

    Immunotherapy is often recommended after surgery for melanoma that has spread to the lymph nodes or to other areas of the body. When melanoma can't be removed completely with surgery, immunotherapy treatments might be injected directly into the melanoma.

  • Targeted therapy. Targeted drug treatments focus on specific weaknesses present within cancer cells. By targeting these weaknesses, targeted drug treatments can cause cancer cells to die. Cells from your melanoma may be tested to see if targeted therapy is likely to be effective against your cancer.

    For melanoma, targeted therapy might be recommended if the cancer has spread to your lymph nodes or to other areas of your body.

  • Radiation therapy. This treatment uses high-powered energy beams, such as X-rays and protons, to kill cancer cells. Radiation therapy may be directed to the lymph nodes if the melanoma has spread there. Radiation therapy can also be used to treat melanomas that can't be removed completely with surgery.

    For melanoma that spreads to other areas of the body, radiation therapy can help relieve symptoms.

  • Chemotherapy. Chemotherapy uses drugs to kill cancer cells. Chemotherapy can be given intravenously, in pill form or both so that it travels throughout your body.

    Chemotherapy can also be given in a vein in your arm or leg in a procedure called isolated limb perfusion. During this procedure, blood in your arm or leg isn't allowed to travel to other areas of your body for a short time so that the chemotherapy drugs travel directly to the area around the melanoma and don't affect other parts of your body.

Clinical trials

Explore Mayo Clinic studies testing new treatments, interventions and tests as a means to prevent, detect, treat or manage this disease.

Coping and support

A cancer diagnosis can change your life forever. Each person finds his or her own way of coping with the emotional and physical changes cancer brings. But when you're first diagnosed with cancer, sometimes it's difficult to know what to do next.

Here are some ideas to help you cope:

  • Learn enough about melanoma to make decisions about your care. Ask your doctor about your cancer, including your treatment options and, if you like, your prognosis. As you learn more about cancer, you may become more confident in making treatment decisions.
  • Keep friends and family close. Keeping your close relationships strong will help you deal with your cancer. Friends and family can provide the practical support you'll need, such as helping take care of your home if you're in the hospital. And they can serve as emotional support when you feel overwhelmed by cancer.
  • Find someone to talk with. Find a good listener who is willing to listen to you talk about your hopes and fears. This may be a friend or family member. The concern and understanding of a counselor, medical social worker, clergy member or cancer support group also may be helpful.

    Ask your doctor about support groups in your area. Other sources of information include the National Cancer Institute and the American Cancer Society.

Preparing for your appointment

Start by seeing your family doctor if you notice any skin changes that concern you. Depending on your situation and the outcome of any tests, you may be referred to a doctor who specializes in skin diseases (dermatologist) or to a doctor who specializes in cancer treatment (oncologist).

Because appointments can be brief, and because there's often a lot to discuss, it's a good idea to be well prepared for your appointment. Here's some information to help you get ready and know what to expect from your doctor.

What you can do

  • Be aware of any pre-appointment restrictions. At the time you make the appointment, be sure to ask if there's anything you need to do in advance, such as restrict your diet.
  • Write down any symptoms you're experiencing, including any that may seem unrelated to the reason for which you scheduled the appointment.
  • Make a list of all medications, vitamins or supplements you're taking.
  • Take a family member or friend along. Sometimes it can be difficult to remember all the information provided during an appointment. Someone who accompanies you may remember something that you missed or forgot.
  • Write down questions to ask your doctor.

Your time with your doctor is limited, so preparing a list of questions can help you make the most of your time together. List your questions from most important to least important, in case time runs out. For melanoma, some basic questions to ask your doctor include:

  • Do I have melanoma?
  • How large is my melanoma?
  • How deep is my melanoma?
  • Has my melanoma spread beyond the area of skin where it was first discovered?
  • What additional tests do I need?
  • What are my treatment options?
  • Can any treatment cure my melanoma?
  • What are the potential side effects of each treatment option?
  • Is there one treatment you feel is best for me?
  • How long can I take to decide on a treatment option?
  • Should I see a specialist? What will that cost, and will my insurance cover it?
  • Are there any brochures or other printed material that I can take with me? What websites do you recommend?
  • What will determine whether I should plan for a follow-up visit?

In addition to the questions that you've prepared to ask your doctor, don't hesitate to ask other questions during your appointment.

Melanoma care at Mayo Clinic

March 10, 2020
  1. AskMayoExpert. Melanoma, cutaneous, stage I to III: Diagnosis and treatment (adult). Mayo Clinic; 2018.
  2. Cutaneous melanoma. National Comprehensive Cancer Network. https://www.nccn.org/professionals/physician_gls/default.aspx. Accessed Jan. 8, 2020.
  3. Niederhuber JE, et al., eds. Melanoma. In: Abeloff's Clinical Oncology. 6th ed. Elsevier; 2020. https://www.clinicalkey.com. Accessed Jan. 8, 2020.
  4. AskMayoExpert. Sunburn. Mayo Clinic; 2019.
  5. Common moles, dysplastic nevi and risk of melanoma. National Cancer Institute. https://www.cancer.gov/types/skin/moles-fact-sheet. Accessed Jan. 14, 2020.
  6. Reed KB, et al. Increasing incidence of melanoma among young adults: An epidemiological study in Olmsted County, Minnesota. Mayo Clinic Proceedings. 2012; doi:10.1016/j.mayocp.2012.01.010.

Related

Associated Procedures

News from Mayo Clinic

Products & Services