ما آثار شرب الكحول في أثناء تناول المضادات الحيوية؟

إجابة من جيمس أم ستيكلبيرغ، (دكتور في الطب)

يمكن أن تسبب المضادات الحيوية والكحول آثارًا جانبية متشابهة، مثل اضطراب المعدة والدوخة والنعاس. قد يزيد الجمع بين المضادات الحيوية والكحول من هذه الآثار الجانبية.

يجب عدم خلط بعض المضادات الحيوية — مثل ميترونيدازول (Flagyl)، تينيدازول (Tindamax)، وسولفاميثوكسازول وتريميثوبريم (Bactrim) — مع الكحول لأن هذا قد يؤدي إلى ردة فعل أشد. يمكن أن يؤدي شرب أي كمية من الكحول مع هذه الأدوية إلى آثار جانبية مثل احمرار الجلد والصداع والغثيان والقيء وسرعة نبض القلب.

أيضًا، يتفاعل المضاد الحيوي لينزوليد (Zyvox) مع بعض المشروبات الكحولية، بما في ذلك النبيذ الأحمر وجعة البراميل. يمكن أن يسبب تناول هذه المشروبات مع هذا الدواء ارتفاعًا خطيرًا في ضغط الدم.

ضع في اعتبارك أن بعض أدوية الزكام ومنتجات غسول الفم تحتوي أيضًا على الكحول. لذا تحقق من الملصق وتجنب هذه المنتجات حين تتناول هذه المضادات الحيوية.

على الرغم من أن تعاطي الكحول بكميات بسيطة لا يقلل من فعالية معظم المضادات الحيوية، يمكن أن يقلل من طاقتك ويؤخر شفاءك. لذا، الأفضل أن تتجنب الكحول حتى تكمل كمية المضادات الحيوية الموصوفة لك وتشعر بالتحسن.

04/09/2020 See more Expert Answers