الولادة الطبيعية التالية للقيصرية: تعرفي على المزايا والعيوب

هل تتساءلين إن كنتِ مرشحة لخوض الولادة الطبيعية التالية للقيصرية؟ إذا كانت مزايا الولادة الطبيعية التالية للقيصرية تفوق مخاطرها؟ قد ترجع الإجابة إليكِ أنتِ. سوف تساعدك المعلومات التالية على المفاضلة بين المزايا والعيوب.

By Mayo Clinic Staff

تكون العديد من السيدات مرشحات للولادة الطبيعية التالية للقيصرية (VBAC). في عام 2013، كان معدل نجاح السيدات في الولايات المتحدة اللائي حاولن تجربة المخاض (TOLAC) بعد عملية قيصرية سابقة 70%.

رغم ذلك، قد يكون من الصعب الاختيار بين السعي نحو الولادة الطبيعية التالية للقيصرية (VBAC) أو تحديد موعد لإجراء عملية قيصرية مرة ثانية. سوف تساعدك المعلومات التالية على اتخاذ قرارك.

لماذا يتعين التفكير في الولادة المهبلية بعد الولادة القيصرية (VBAC)؟

بالمقارنة مع الخضوع لولادة قيصرية أخرى، فإن الولادة الطبيعية لا تتضمن الجراحة، ولا أيًّا من المضاعفات المحتملة للجراحة، مع إقامة أقصر في المستشفى، وعودة أسرع إلى ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة. ويتم إجراء الولادة الطبيعية بعد العملية القيصرية (VBAC) أيضًا إذا رغبتِ في تجربة الولادة الطبيعية.

من المهم أيضًا التفكير في حالات الحمل المستقبلية. وفي حال كنتِ تخططين للحمل مستقبلاً، قد تساعدكِ الولادة الطبيعية بعد العملية القيصرية (VBAC) على تجنب مخاطر الولادة القيصرية المتعددة، مثل مشكلات المشيمة.

ما مخاطر الولادة المهبلية بعد العملية القيصرية؟

في حين ترتبط الولادة المهبلية عقب الولادة القيصرية الناجحة بمضاعفات أقل من الولادة القيصرية المتكررة الاختيارية، تقترن تجربة الولادة الفاشلة بعد الولادة القيصرية بمضاعفات أكثر، قد تصل في حالات نادرة إلى تمزق الرحم. إن تمزق الرحم حالة نادرة، تحدث في أقل من 1 بالمائة من النساء اللواتي يحاولن أن يلدن ولادة طبيعية، وعلى ذلك يحاولن المخاض بعد أن يكنّ قد أجرين عملية قيصرية من قبل. ومع ذلك، يهدد تمزّق الرحم حياتكِ وحياة طفلكِ. وعند تمزق الرحم، تنفتح الندبة القيصرية في الرحم. وفي هذه الحالة، يلزم إجراء عملية قيصرية طارئة لمنع حدوث مضاعفات تُهدِّد الحياة. وقد تتضمن طرق العلاج إزالة الرحم جراحيًا (استئصال الرحم). في حالة إزالة الرحم، لن تتمكني من الحمل مرةً أخرى.

من التي تعد مؤهلة للولادة الطبيعية التالية للقيصرية؟

يعتمد مدى تأهلكِ لإجراء الولادة الطبيعية التالية للقيصرية على عدة عوامل. على سبيل المثال:

  • ما نوع الشق الجراحي في الرحم الذي تم استخدامه في الولادة القيصرية السابقة؟ يتم عمل شق عرضي منخفض في معظم عمليات الولادة القيصرية. وعادةً ما تكون السيدات اللائي خضعن لشق عرضي منخفض أو أفقي منخفض، مؤهلات للولادة الطبيعية التالية للقيصرية. وإذا كان لديكِ شق أفقي مرتفع سابق (قديم)، فلا يوصى لكِ بالولادة الطبيعية التالية للقيصرية، لأنها قد تعرضكِ لخطورة الإصابة بتمزق الرحم.
  • هل سبق أن أُصبتِ بتمزق الرحم؟ إذا كنتِ قد أُصبتِ به، فأنتِ غير مرشحة للولادة الطبيعية التالية للقيصرية (VBAC).
  • هل أجريتِ عمليات جراحية أخرى للرحم؟ إذا كنتِ قد أجريتِ عمليات جراحية أخرى للرحم، مثل إزالة الورم الليفي، فلا يُنصح بإجراء الولادة الطبيعية التالية للقيصرية نظرًا إلى خطر الإصابة بتمزق الرحم.
  • هل خضتِ أي ولادة طبيعية من قبل؟ تزداد احتمالية نجاح الولادة الطبيعية التالية للقيصرية عندما تكون المرأة قد خاضت ولادة طبيعية مرة على الأقل قبل الولادة القيصرية السابقة.
  • كم عدد عمليات الولادة القيصرية التي أجريتها؟ لن يعرض عليكِ معظم مزودي الرعاية الصحية الخضوع للولادة الطبيعية التالية للقيصرية، إذا كنتِ قد خضعتِ لأكثر من عمليتين قيصريتين سابقتين.
  • متى أنجبتِ آخر مرة؟ تزداد خطورة الإصابة بتمزق الرحم إذا حاولتِ الخضوع لولادة طبيعية تالية للقيصرية بعد أقل من 18 شهرًا من الولادة السابقة.
  • هل تعانين من أي مشكلات صحية قد تؤثر في الولادة الطبيعية؟ قد يُنصح بالجراحة القيصرية إذا كنتِ تعانين من مشكلات في المشيمة، أو كان طفلك في وضع غير طبيعي، أو كنتِ حاملاً بثلاثة توائم أو أكثر.
  • أين ستلدين طفلك؟ خططي لإجراء الولادة في منشأة مجهزة بما يلزم للتعامل مع حالات الولادة القيصرية الطارئة. ولا تُعد الولادة بالمنزل مناسبة لعملية الولادة الطبيعية التالية للقيصرية.
  • هل ستحتاجين إلى تحفيز المخاض؟ تحفيز المخاض يقلل من احتمالية نجاح الولادة الطبيعية التالية للقيصرية.

كيف يختلف المخاض والولادة عند الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية عنهما أثناء الولادة الطبيعية المعتادة؟

إذا اخترتِ الولادة الطبيعية التالية للقيصرية (VBAC)، فعندما تدخلين مرحلة المخاض ستتبعين إجراءات مشابهة لتلك المتَّبعة مع أي عملية ولادة طبيعية. ومع ذلك، فمن الأرجح أن مزوِّد الرعاية الصحية سينصح بالمراقبة المستمرة لسرعة قلب جنينك والاستعداد لإجراء عملية قيصرية مرة أخرى إذا لزم الأمر.

ما النصائح الأخرى التي تقدمها للسيدات اللاتي تفكرن في الولادة المهبلية بعد العملية القيصرية؟

إذا كنتِ تفكرين في ولادة طبيعية تالية لولادة قيصرية (VBAC)، فناقشي الخيار ومخاوفك وتوقعاتك مع مزود الرعاية الصحية في بداية الحمل. تأكدي من إطلاعه على تاريخكِ الطبي بالكامل، شاملاً سجلات العملية القيصرية السابقة وأي عمليات أخرى في الرحم. قد يحسب مزود الرعاية الصحية احتمالية نجاح إجراء الولادة الطبيعية التالية للقيصرية (VBAC).

خططي كذلك لولادة طفلك في منشأة مجهزة للتعامل مع العمليات القيصرية الطارئة. تابعي مناقشة أخطار الولادة الطبيعية بعد ولاد قيصرية (VBAC) وفوائدها خلال فترة الحمل، خاصة في حال ظهور عامل محدد من عوامل الخطر.

حاولي أن تحافظي على مرونتك في المقام الأول. من الممكن أن تجعل ظروف المخاض لديكِ من الولادة الطبيعية التالية للقيصرية (VBAC) اختيارًا واضحًا، أو بعد الاستشارة من الممكن أن تقرري أنتِ ومزود الرعاية الصحية أن تكرار العملية القيصرية سيكون هو الحل الأمثل في نهاية الأمر.

23/06/2020 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

VBAC: Know the pros and cons

Wonder if you're a good candidate for VBAC? If the benefits of VBAC outweigh the risks? The answer might be up to you. Here's help weighing the pros and cons.

By Mayo Clinic Staff

Many women are candidates for vaginal birth after cesarean (VBAC). In 2013, the success rate for women in the U.S. who attempted a trial of labor (TOLAC) after one previous cesarean was 70%.

Still, the choice to pursue VBAC or schedule a repeat C-section can be difficult. Here's insight on how to make the decision.

Why consider VBAC?

Compared with having another C-section, a vaginal delivery involves no surgery, none of the possible complications of surgery, a shorter hospital stay and a quicker return to normal daily activities. VBAC might also be appealing if you want to experience vaginal childbirth.

It's important to consider future pregnancies, too. If you're planning for more pregnancies, VBAC might help you avoid the risks of multiple cesarean deliveries, such as placental problems.

What are the risks of VBAC?

While a successful VBAC is associated with fewer complications than an elective repeat C-section, a failed trial of labor after a C-section is associated with more complications, including a uterine rupture. Uterine rupture is rare, happening in less than 1% of women who attempt a trial of labor after cesarean. However, uterine rupture is life-threatening for you and your baby. During a uterine rupture, the cesarean scar on the uterus breaks open. An emergency C-section is needed to prevent life-threatening complications. Treatment might involve surgical removal of the uterus (hysterectomy). If your uterus is removed, you won't be able to get pregnant again.

Who's eligible for VBAC?

VBAC eligibility depends on many factors. For example:

  • What type of uterine incision was used for the prior C-section? Most C-sections use a low transverse incision. Women who have had a low transverse or low vertical incision are usually VBAC candidates. If you've had a prior high vertical (classical) incision, VBAC isn't recommended because of the risk of uterine rupture.
  • Have you ever had a uterine rupture? If so, you're not a candidate for VBAC.
  • Have you had other surgeries on your uterus? If you've had other uterine surgeries, such as for fibroid removal, VBAC isn't recommended due to the risk of uterine rupture.
  • Have you had previous vaginal deliveries? A vaginal delivery at least once before or after your prior C-section increases the probability of a successful VBAC.
  • How many C-sections have you had? Many health care providers won't offer VBAC if you've had more than two prior C-sections.
  • When did you last give birth? The risk of uterine rupture is higher if you attempt VBAC less than 18 months after your previous delivery.
  • Do you have any health concerns that might affect a vaginal delivery? A C-section might be recommended if you have placental problems, your baby is in an abnormal position, or you're carrying triplets or higher order multiples.
  • Where will you deliver the baby? Plan to deliver at a facility equipped to handle an emergency C-section. A home delivery isn't appropriate for VBAC.
  • Will you need to be induced? Having labor induced decreases the likelihood of a successful VBAC.

How does labor and delivery during VBAC differ from labor and delivery during a routine vaginal birth?

If you choose VBAC, when you go into labor you'll follow a process similar to that used for any vaginal delivery. However, your health care provider will likely recommend continuous monitoring of your baby's heart rate and be prepared to do a repeat C-section if needed.

What other advice do you offer women who are considering VBAC?

If you're considering VBAC, discuss the option, your concerns and your expectations with your health care provider early in pregnancy. Make sure he or she has your complete medical history, including records of your previous C-section and any other uterine procedures. Your health care provider might calculate the likelihood that you'll have a successful VBAC.

Also, plan to deliver your baby at a facility that's equipped to handle an emergency C-section. Continue discussing the risks and benefits of VBAC throughout pregnancy, especially if certain risk factors arise.

Above all, try to stay flexible. The circumstances of your labor could make VBAC a clear choice or, after counseling, you and your health care provider might decide that a repeat C-section would be best after all.

June 23, 2020 See more In-depth