استئصال الثدي الوقائي: جراحة لتقليل خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي

قد تُقلل عملية استئصال الثدي الوقائي خطر الإصابة بسرطان الثدي. تعرف على كيفية تقييم الأطباء لخطر الإصابة بسرطان الثدي وكيف يساعد استئصال الثدي الوقائي في الوقاية من سرطان الثدي.

By Mayo Clinic Staff

تؤدي معرفة أنكِ تعانين خطرًا متزايدًا للإصابة بسرطان الثدي إلى طرح أسئلة واتخاذ قرارات صعبة.

إحدى تلك الأسئلة هي ما إذا كان يجب عليكِ إجراء جراحة استئصال الثدي الوقائية (استئصال الثدي الاتقائي) — لاستئصال أحد الثديين أو كليهما على أمل الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الثدي أو تقليله.

ضعي في اعتباركِ أن التشخيص بارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي لا يعني أنكِ ستصابين به بالتأكيد. كل ما يعنيه الأمر هو أن احتمالية إصابتكِ بالمرض أعلى عدة مرات من امرأة خطر إصابتها متوسط.

ويمكن أن يساعدكِ فهمكِ لمستواكِ الفردي على الموازنة بين الخيارات المتاحة لإستراتيجيات الحد من المخاطر، بما في ذلك إجراء استئصال الثدي الاتقائي.

من يمكنه التفكير في إجراء استئصال الثدي الوقائي للحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي؟

يكون جميع النساء عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي فقط لكونهن إناث ويتقدمن في السن. لكن بعض العوامل تزيد من خطر إصابتك بشكل كبير.

قد تفكرين في إجراء استئصال الثدي الوقائي في الحالات التالية:

  • إصابتكِ بالسرطان في أحد الثديين. إذا كنتِ بحاجة إلى إزالة ثدي واحد بسبب تشخيص السرطان الجديد، وكنتِ عرضة لخطر كبير للغاية للإصابة بالسرطان في الثدي الآخر، استنادًا إلى تاريخ عائلي قوي أو اختبار جيني، فقد تقررين إزالة الثدي الآخر غير المصاب في الوقت نفسه. ويقلل استئصال الثدي الوقائي من إمكانية الإصابة بسرطان ثدي آخر في حياتكِ، لكنه لا يزيل الخطر تمامًا.
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي. إذا كانت أمكِ أو أختكِ أو ابنتكِ مصابة بسرطان الثدي، ولا سيما إذا تم تشخيصها قبل بلوغ سن الـ 50، فقد تكونين أكثر عرضة للخطر. إذا كان لديك العديد من أفراد الأسرة — من جانب أمكِ أو والدكِ — مصابين بسرطان الثدي أو المبيض، فقد يكون خطر الإصابة بسرطان الثدي أكبر.
  • نتائج إيجابية من الاختبار الجيني. يمكن للاختبارات الجينية تحديد الطفرات في الجينات، مثل BRCA1 وBRCA2التي تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الثدي أو غيره من أنواع السرطان. إذا كان لديك تاريخ عائلي قوي بالإصابة بسرطان الثدي، ففكري في الاجتماع بمستشار وراثيات لمناقشة الفحص الجيني. لدى النساء اللاتي ينحدرن من أصول يهود أشكناز نسبة أعلى لحدوث طفرات BRCA1 وBRCA2.
  • تغيرات الثدي التي تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان. قد يكون طبيبك قد اكتشف خلايا غير طبيعية في الغدد المنتجة للبن من الثدي، وهي حالة تُعرف باسم السرطان الفصيصي الموضعي (LCIS). لا يُعد السرطان الفصيصي الموضعي سرطانًا (LCIS)، ولكنه مؤشر لخطر متزايد بالإصابة بالسرطان في الثديين على حد سواء. إذا كان لديكِ تاريخ عائلي قوي بالإصابة بسرطان الثدي وتاريخ شخصي بالإصابة بالسرطان الفصيصي الموضعي (LCIS)، فقد تكون الوقاية الكيميائية أو استئصال الثدي الوقائي خيارات لإدارة خطر إصابتك.
  • العلاج الإشعاعي. إذا خضعتِ لعلاج إشعاعي لصدركِ في سن يتراوح بين 10 و30 عامًا، يكون لديكِ خطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي.
  • أنسجة الثدي العالية الكثافة. يرتبط نسيج الثدي العالي الكثافة بسرطان الثدي. يجعل نسيج الثدي العالي الكثافة من الصعب على الأطباء تشخيص سرطان الثدي. يمكن للمرأة التي لديها نسيج ثدي عالي الكثافة أن تفكر في استئصال الثدي الوقائي، ولا سيما إذا كانت لديها عوامل خطر أخرى، مثل تاريخ عائلي قوي بالإصابة بسرطان الثدي أو حالات محتملة التسرطن.

يحدد الطبيب ما إذا كنت معرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي أم لا، وذلك اعتمادًا على عوامل الخطر الخاصة بكِ.

مع مَن يجب على النساء المعرضة لخطورة عالية للإصابة بسرطان الثدي مناقشة خياراتهنّ؟

إن اتخاذ القرار بشأن ما الذي تفعلينه عند معرفة أنكِ معرضة لخطورة عالية للإصابة بمرض سرطان الثدي هو عملية معقدة وتستغرق وقتًا طويلاً. وإذا كان يمكنكِ التوجه إلى فريق من اختصاصيي الصحة، فمن الأفضل أن تخضعي لتقييم كامل بشأن مدى تعرضك للخطر وأن تستغرقي الوقت الكافي لفهم كل الخيارات المتاحة أمامك.

يعمل بالعديد من مراكز علاج أمراض الثدي أطباء متخصصون في صحة الثدي واستشاريون في الأمراض الوراثية وجرّاحون متخصصون في حالات الثدي ومتخصصون في الجراحة الترميمية يمكنهم التعاون معكِ. ويوصى بشدة بالتماس رأي طبي آخر للنساء اللائي يفكرنَ في عملية الاستئصال الوقائي للثدي.

فاتخاذ القرار سواءً بالاستئصال الوقائي للثدي أم لا ليس أمرًا ملحًا. ويجب أن تستغرقي الوقت الكافي للموازنة بين جميع الإيجابيات والسلبيات. وقد ترغبين أيضًا في مناقشة مخاوفك ومشاعرك مع اختصاصي صحة الثدي والطبيب النفسي.

ما مدى تقليل استئصال الثدي الوقائي لمخاطر الإصابة بسرطان الثدي؟

من الممكن أن يقلل استئصال الثدي الوقائي من فرص ظهور سرطان الثدي لدى السيدات المعرضات بدرجة كبيرة للإصابة بالمرض:

  • فيما يخص السيدات المصابات بالطفرة الجينية BRCA1 أو BRCA2 فإن استئصال الثدي الوقائي يقلل من مخاطر ظهور سرطان الثدي لما يصل إلى 90 في المئة.
  • فيما يخص السيدات المصابات بالفعل بسرطان الثدي ولديهن تاريخ عائلي من الإصابة بالمرض، من الممكن أن يقلل استئصال الثدي الوقائي من مخاطر ظهور سرطان الثدي في الثدي الآخر لحوالي 90 إلى 95 في المئة.

إلا أن الدراسات تشير إلى أن استئصال الثدي الوقائي له تأثير قليل أو ليس له تأثير على نجاة السيدات اللاتي سبق لهن الإصابة بسرطان الثدي في ثديٍ واحد لكن ليس لديهن تاريخ عائلي قوي من الإصابة بالسرطان أو بالطفرة الجينية. فيما يخص هؤلاء النسوة المعرضات للإصابة على نحوٍ متوسط، قد يزيد استئصال الثدي الوقائي من مخاطر المضاعفات الجراحية دون تقديم فوائد إضافية مثل النجاة الإجمالية الأطول.

الخضوع لاستئصال الثدي الوقائي لا يضمن عدم ظهور سرطان الثدي لديكِ مطلقًا لأنه لا يمكن إزالة نسيج الثدي بالكامل أثناء الجراحة. أحيانًا ما يُعثر على نسيج الثدي في الصدر، أو الحفرة الإبطية، أو الجلد، أو فوق عظم الطوق، أو في الجزء الأعلى من جدار البطن.

من المستحيل أن يزيل الجراح نسيج هذا الثدي بالكامل. على الرغم من ضآلة فرص حدوث ذلك، إلا أن نسيج الثدي المتبقي في جسمِك لا يزال من الممكن أن يتسبب في ظهور سرطان الثدي.

ما المخاطر؟

كما هو الحال مع أي عملية جراحية، فإن استئصال الثدي الوقائي ينطوي على مضاعفات محتملة، بما في ذلك:

  • النزف
  • العدوى
  • الألم
  • القلق أو الخذلان بشأن التغييرات التي تطرأ على مظهرك
  • المضاعفات الناتجة عن إعادة بناء الثدي
  • الحاجة إلى عمليات متعددة

هل هناك خيارات أخرى للحد من مخاطر الإصابة بمرض سرطان الثدي؟

إذا تعرضتِ لخطورة عالية من الإصابة بمرض سرطان الثدي وقررتِ الخضوع لعملية استئصال الثدي الوقائي، فلديكِ خيارات أخرى لاكتشاف المرض مبكرًا وتقليل الخطورة.

الأدوية

الإستروجين هو هرمون يتم إنتاجه في جسمكِ ويمكن أن يعزز من الإصابة بمرض سرطان الثدي ونموه. والأدوية التي تمنع آثار الإستروجين أو تقلل من إفرازه في جسمكِ قد تقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي. تتضمن الخيارات ما يلي:

  • تاموكسيفين للنساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث أو في فترة ما بعد انقطاع الطمث
  • رالوكسيفين (إيفستا) للنساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث
  • إكزيمستان (أروماسين) للنساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث
  • أناستروزول (أريميدكس) للنساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث

وبالرغم من أن هذه الأدوية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي الانتشاري بنسبة 50 بالمائة، فإنها تنطوي على احتمالية حدوث أثار جانبية. فناقشي المخاطر والفوائد من تناول تلك الأدوية مع طبيبك، ومعًا يمكنكما أن تقررا إذا ما كان الدواء مناسبًا لكِ أم لا.

الخيارات الأخرى

فيما يلي بعض الخيارات الأخرى لاكتشاف المرض مبكرًا وتقليل المخاطر:

  • فحوصات الكشف عن سرطان الثدي. قد يقترح عليكِ طبيبك بعمل صور شعاعية للثدي وفحوصات تصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) كل سنة. ويجب أيضًا أن تتضمن فحوصات الكشف الخضوع لاختبار سريري سنوي للثدي يُجريه الطبيب، والحصول على توعية بحالات الثدي لتتعرفي على السمات الطبيعية لنسيج ثديك.
  • جراحة إزالة المبايض (استئصال المبيض الوقائي). يمكن أن يقلل هذا الإجراء من خطر الإصابة بكلا النوعين من سرطان الثدي وسرطان المبيض. وبالنسبة للنساء المعرضة لخطر الإصابة بمرض سرطان الثدي، فقد يقلل استئصال المبيض الوقائي من الإصابة بالمرض بنسبة تصل إلى 50 بالمائة إذا تم هذا الإجراء قبل سن 50 عامًا حينما تكون النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث.
  • نمط الحياة الصحي. إن الحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع والحد من تناول الكحول وتجنب العلاج الهرموني أثناء فترة انقطاع الطمث قد يقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي. ومع ذلك، فلا توجد أي دراسات قاطعة تُبين أن هناك تغيرات خاصة في النظام الغذائي تقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي.
27/09/2018 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

Preventive (prophylactic) mastectomy: Surgery to reduce breast cancer risk

Prophylactic mastectomy may reduce your risk of breast cancer. Learn how doctors assess breast cancer risk and how prophylactic mastectomy may help prevent breast cancer.

By Mayo Clinic Staff

Finding out you're at high risk of breast cancer leads to difficult questions and decisions.

One such question is whether to have preventive mastectomy (prophylactic mastectomy) — surgery to remove one or both breasts in hopes of preventing or reducing your risk of breast cancer.

Keep in mind that being identified as having high risk doesn't mean you're certain to get breast cancer. All it means is that your likelihood of developing the disease is several times higher than that of women with average risk.

Understanding your individual level of risk can help you weigh your options for risk-reducing strategies, including prophylactic mastectomy.

Who may consider prophylactic mastectomy to reduce breast cancer risk?

All women are at risk of breast cancer just by being female and advancing in age. But some factors increase your risk significantly.

You may consider prophylactic mastectomy if you have:

  • Already had cancer in one breast. If you need to have one breast removed because of a new cancer diagnosis, and you have a hereditary breast cancer mutation, such as the BRCA1 or BRCA2 mutation, you may decide to have the other, unaffected breast removed at the same time. This prophylactic mastectomy would greatly reduce the possibility of another breast cancer in your lifetime.
  • A family history of breast cancer. If your mother, sister or daughter has had breast cancer, especially if she was diagnosed before age 50, you may be at increased risk. If you have multiple family members — on your mother's or father's side — with breast or ovarian cancer, your risk of breast cancer may be greater.
  • Positive results from gene testing. Genetic testing can identify mutations in genes, such as BRCA1 and BRCA2, that substantially increase your risk of breast or other cancers. If you have a very strong family history of breast cancer, such as relatives with young-onset cancer (younger than 50 years of age) over multiple generations, consider meeting with a genetic counselor to discuss genetic testing. Women of Ashkenazi Jewish descent have a higher incidence of the BRCA1 and BRCA2 mutations.
  • Radiation therapy. If you had radiation therapy to your chest between the ages of 10 and 30, you have an increased risk of developing breast cancer.

Your doctor determines whether you're at high risk of breast cancer based on your risk factors.

With whom should women at high risk discuss their options?

Deciding what to do with the knowledge that you are at high risk of breast cancer is a complex and time-consuming process. It's best if you can work with a team of health professionals that includes a genetic counselor to get a complete evaluation of your risk and take the time to understand all of your options.

Many breast centers are staffed with breast-health specialists, genetic counselors, breast surgeons and reconstructive surgeons who can collaborate with you. Second opinions are strongly recommended for women considering prophylactic mastectomy.

Making the decision whether to have prophylactic mastectomy is not urgent. Give yourself time to weigh all the pros and cons. You may want to discuss your concerns and feelings with a breast-health specialist and a psychologist.

How much does prophylactic mastectomy reduce the risk of breast cancer?

Prophylactic mastectomy can reduce the chances of developing breast cancer in women at high risk of the disease:

  • For women with the BRCA1 or BRCA2 mutation, prophylactic mastectomy reduces the risk of developing breast cancer by 90 to 95 percent.
  • For women who have already had breast cancer and also have a family history of the disease, prophylactic mastectomy can reduce the risk of developing cancer in the other breast by 90 to 95 percent.

However, studies indicate that prophylactic mastectomy of the unaffected breast (contralateral prophylactic mastectomy) has little or no effect on overall survival for women who have had breast cancer in one breast and do not have genetic mutations or hereditary risk factors.

Having a prophylactic mastectomy doesn't guarantee that you'll never develop breast cancer because all of your breast tissue can't be removed during the surgery. Sometimes breast tissue can be found in your chest, armpit or skin, above your collarbone, or on the upper part of your abdominal wall.

It is impossible for a surgeon to remove all of this breast tissue. Although the chances are slim, breast tissue remaining in your body can still develop breast cancer.

What are the risks?

As with any surgery, prophylactic mastectomy has potential complications, including:

  • Bleeding
  • Infection
  • Pain
  • Anxiety or disappointment about changes to your appearance
  • Complications arising from breast reconstruction
  • The need for multiple operations

Are there other options for reducing the risk of breast cancer?

If you're at high risk of breast cancer and you decide against prophylactic mastectomy, you have other options for early detection and risk reduction.

Medications

Estrogens are hormones produced in your body that can promote breast cancer development and growth. Medications that block the effects of estrogen or reduce estrogen production in your body can reduce your risk of breast cancer. The options include:

  • Tamoxifen for premenopausal or postmenopausal women
  • Raloxifene (Evista), for postmenopausal women
  • Exemestane (Aromasin), for postmenopausal women
  • Anastrozole (Arimidex), for postmenopausal women

Although these medications can reduce the risk of invasive breast cancer by about 50 percent, they carry a risk of side effects. Discuss the risks and benefits of these medications with your doctor, and together you can decide whether medication is right for you.

Other options

Other options for early detection and risk reduction include:

  • Breast cancer screening. Your doctor may suggest mammogram and MRI every year. Screening should also involve an annual clinical breast exam by your doctor and breast-awareness education to familiarize you with the normal consistency of your breast tissue.
  • Surgery to remove the ovaries (prophylactic oophorectomy). This procedure can reduce the risk of both breast and ovarian cancers. In women at high risk of breast cancer, prophylactic oophorectomy may reduce that risk by up to 50 percent if the procedure is done before age 50, when women are premenopausal.
  • Healthy lifestyle. Maintaining a healthy weight, exercising most days of the week, limiting alcohol use and avoiding hormone therapy during menopause may reduce the risk of breast cancer.

    Eating a healthy diet might decrease your risk of some types of cancer, as well as diabetes, heart disease and stroke.

    For example, women who eat a Mediterranean diet supplemented with extra-virgin olive oil and mixed nuts might have a reduced risk of breast cancer. The Mediterranean diet focuses mostly on plant-based foods, such as fruits and vegetables, whole grains, legumes, and nuts. People who follow the Mediterranean diet choose healthy fats, such as olive oil, over butter and eat fish instead of red meat.

Dec. 01, 2018 See more In-depth