التشخيص

لتشخيص السُمنة، سيبدأ طبيبك عادةً بإجراء فحص بدني وينصح بإجراء بعض الاختبارات.

تشمل هذه الفحوصات والاختبارات عامةً ما يلي:

  • مراجعة تاريخك المرضي السابق. قد يراجع طبيبك تاريخ وزنك، ومحاولاتك لإنقاص الوزن، وعادات ممارسة النشاط البدني والتمارين الرياضية، وأنماط تناول الطعام والتحكم في الشهية، والحالات الأخرى التي أصبت بها، والأدوية، ومستويات التوتر، والمشكلات الصحية الأخرى الخاصة بك. قد يراجع طبيبك أيضًا التاريخ الصحي لعائلتك لمعرفة إذا ما كنت عُرضة للإصابة بأمراض معنية.
  • فحص بدني عام. يشمل هذا قياس طولك؛ وفحص علاماتك الحيوية مثل معدل نبض القلب وضغط الدم والحرارة؛ والاستماع إلى قلبك ورئتيك؛ وفحص بطنك.
  • حساب مؤشر كتلة الجسم. سيتحقق طبيبك من مؤشر كتلة الجسم (BMI). عندما يصل مؤشر كتلة الجسم إلى 30 أو أعلى، فإن ذلك يُعد سُمنة. كما تشير الأرقام الأعلى من 30 لمؤشر كتلة الجسم إلى زيادة المخاطر الصحية بدرجة أكبر. يجب فحص مؤشر كتلة الجسم مرة سنويًّا على الأقل، فقد يساعد ذلك في تحديد المخاطر المحتملة على حالتك الصحية العامة والعلاجات التي قد تكون مناسبة.
  • قياس محيط الخصر. قد تزيد الدهون المخزنة حول خصرك، التي يُطلق عليها أحيانًا الدهون الحشوية أو دهون البطن، من خطورة إصابتك بأمراض القلب والسكري. فالنساء اللاتي يتجاوز قياس محيط خصرهن 35 بوصة (89 سم) والرجال الذين يتجاوز قياس محيط خصرهم 40 بوصة (102 سم) قد يتعرضوا لمخاطر صحية أكثر مقارنةً بالأشخاص الذين لديهم قياس محيط خصر أصغر. وكما هو الحال مع قياس مؤشر كتلة الجسم، ينبغي قياس محيط الخصر مرة سنويًّا على الأقل.
  • إجراء فحص للكشف عن مشكلات صحية أخرى. إذا كانت لديك مشكلات صحية معروفة، فسيتولى طبيبك تقييمها. وسيتحقَّق طبيبك أيضًا من وجود مشكلات صحية أخرى محتملة، مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول وخمول الغدة الدرقية ومشكلات الكبد والسكري.

سيعود جمع هذه المعلومات بالنفع عليك وعلى طبيبك في اختيار نوع العلاج الذي سيناسبكَ أكثر من غيره.

العلاج

يهدف علاج السمنة إلى الوصول إلى الوزن الصحي والحفاظ عليه. وذلك يحسِّن الحالة الصحية بوجه عام، ويقلل من مخاطر حدوث مضاعفات متعلقة بالسمنة.

قد تحتاج إلى التعاون مع فريق من اختصاصيي الرعاية الصحية؛ ويشمل اختصاصي نُظم غذائية أو استشاري سلوكي أو اختصاصي سمنة، لمساعدتك في فهم وإجراء تعديلات على عاداتك الغذائية وأنشطتك الحياتية.

عادةً ما يهدف العلاج الأوَّلي إلى إنقاص الوزن بنسبة بسيطة تتراوح بين 5% و10% من وزن الجسم الإجمالي. ويعني ذلك أنه إذا كان وزنك 200 رطل (91 كغم)، فستحتاج إلى إنقاص حوالي 10 إلى 20 رطلاً (4.5 إلى 9 كغم) من وزنك فقط لتبدأ صحتك في التحسن. ولكن كلما زاد الوزن الذي تفقده، زادت الفوائد التي تجنيها.

تتطلب كل برامج إنقاص الوزن إجراء تغييرات على العادات الغذائية وزيادة الأنشطة البدنية. ولكن تعتمد طرق العلاج المناسبة لك على مستوى إصابتك بالسمنة وصحتك في المجمل وقوة إرادتك للمشاركة في خطة إنقاص الوزن.

التغييرات في النظام الغذائي

من المهم تقليل السعرات الحرارية وممارسة عادات غذائية أكثر صحة لعلاج السمنة. وعلى الرغم من إمكانية إنقاص الوزن بسرعة في البداية، فإن فقدان الوزن بمعدل ثابت على مدى زمني طويل يُعد الطريقة الأكثر أمانًا لإنقاص الوزن وأفضل الطرق للتخلص منه نهائيًّا.

لا توجد طريقة مثلى لإنقاص الوزن. اختَر طريقة تحتوي على طعام صحي تشعر بأنه مناسب لك. تشمل التغييرات في النظام الغذائي لمعالجة السمنة ما يلي:

  • خفض السعرات الحرارية. مفتاح إنقاص الوزن هو تخفيض عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها. وأول خطوة هي مراجعة عادات الأكل والشرب العادية الخاصة بك لمعرفة عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها في العادة وكيفية تقليلها. بالاشتراك مع طبيبك يمكنك تقرير عدد السعرات الحرارية التي تحتاج إلى استهلاكها يوميًّا لإنقاص الوزن، ولكن الكمية العادية من 1200 إلى 1500 سعر حراري للنساء ومن 1500 إلى 1800 للرجال.
  • الشعور بالامتلاء عند تناول القليل من الطعام. تحتوي بعض الأطعمة مثل الحلوى والسكاكر والدهون والأغذية المعالجة على كمية كبيرة من السعرات الحرارية في جزء صغير منها. على العكس من ذلك، تقدم الفواكه والخضراوات كميات طعام أكبر بسعرات حرارية أقل. عن طريق تناوُل كميات أكبر من الأطعمة ذات السعرات الحرارية الأقل، فإنك بذلك تقضي على آلام الجوع، وتستهلك سعرات أقل وتشعر بالرضا أكثر عن وجبتك، مما يساهم في مدى شعورك بالرضا عمومًا.
  • تفضيل الخيارات الصحية. لجعل نظامك الغذائي في المُجمل صحي بدرجة أكبر، تناول المزيد من الأغذية النباتية مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة. وركز أيضًا على مصادر البروتين خفيفة الدهن، مثل البقوليات والعدس والصويا واللحوم قليلة الدهن. إذا كنت من محبِّي السمك، فحاول تضمين السمك في وجباتك مرتين أسبوعيًّا. قلِّل من تناول الأملاح والسكر المُضاف. كُلْ كميات صغيرة من الدهون وتأكَّد من أنها من مصادر مفيدة لصحة القلب، مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيوت المكسرات.
  • التقليل من أطعمة محددة. تشترط بعض الأنظمة الغذائية التقيّد بكميات مجموعات معينة من الأغذية، مثل الكربوهيدرات العالية أو الأطعمة الغنية بالدهون. فاستشر طبيبك بشأن خطط الأنظمة الغذائية الأكثر فعالية، وأيها يناسبك بشكل أكبر. فتناوُل المشروبات المحلاة بالسُّكر يؤدي بالتأكيد إلى اكتساب سعرات حرارية أكثر مما تستهدفه. وتقليل هذه المشروبات أو الامتناع عنها بداية جيدة لخفض السعرات الحرارية التي تحصل عليها.
  • بدائل الوجبات. تقترح هذه الخطط استبدال وجبة أو وجبتين بالمنتجات المكوّنة لها، مثل المخفوقات أو قوالب الوجبات منخفضة السعرات الحرارية، بالإضافة إلى تناوُل الأطعمة الخفيفة الصحية بين الوجبات مع تناول وجبة ثالثة صحية ومتوازنة منخفضة الدهون والسعرات الحرارية. يمكن أن يساعدك هذا النظام الغذائي على المدى القصير في إنقاص الوزن. لكن هذا النوع من الأنظمة الغذائية غالبًا لن يعلمك كيفية تغيير نمط حياتك في المجمل. لذا، عليك المحافظة على هذا النظام إذا كنت لا ترغب في اكتساب الوزن مرة أخرى.

احترس من الحلول السريعة. قد تغريك الأنظمة الغذائية الرائجة التي تَعِدُ بإنقاص الوزن بسرعة وسهولة. الحقيقة، أنه لا توجد أطعمة سحرية أو حلول سريعة. قد تساعد الأنظمة الغذائية الرائجة على المدى القصير، ولكن لا يبدو أن النتائج الطويلة المدى أفضل من الأنظمة الغذائية الأخرى.

كذلك قد تفقد الوزن مع الأنظمة الغذائية القاسية، ولكن من المحتمل اكتسابه مرة أخرى عند وقف هذه الأنظمة الغذائية. ولإنقاص الوزن وعدم اكتسابه مرة أخرى، يجب اتباع عادات الأكل الصحي التي يمكنك الحفاظ عليها بمرور الوقت.

ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة

من العوامل الأساسية لعلاج السمنة زيادة الأنشطة البدنية أو ممارسة التمارين الرياضية كالتالي:

  • ممارسة التمارين الرياضية. يحتاج الأشخاص المصابون بالسمنة إلى أداء أنشطة بدنية متوسطة الشدة لمدة لا تقل عن 150 دقيقة في الأسبوع لتجنب اكتساب المزيد من الوزن أو الحفاظ على معدل فقدان الوزن بكميات بسيطة. وغالبًا ما يستلزم الأمر زيادة مدة التمارين الرياضية تدريجيًّا كلما تحسنت القدرة على التحمل واللياقة.
  • استمر في الحركة. على الرغم من أن التمارين الهوائية المنتظمة هي الوسيلة الأكثر فعالية لحرق السعرات الحرارية والتخلص من الوزن الزائد، إلا إن أي نوع من الحركة يساعد بدوره في حرق السعرات الحرارية، كأن تصفّ السيارة بعيدًا عن مدخل المتجر، وأن تستخدم الدَّرَج بدلاً من المصعد. ويمكن استخدام عداد الخطوات لتتبع عدد الخطوات التي تتحركها على مدار اليوم. فالعديد من الأشخاص يستهدفون الوصول إلى 10 آلاف خطوة في اليوم. فمن الممكن زيادة عدد الخطوات اليومية تدريجيًّا للوصول إلى ذلك الهدف.

التغييرات السلوكية

من الممكن أن يساعدك برنامج لتعديل السلوك في إدخال تغييرات على نمط حياتك وإنقاص الوزن ثم تثبيته عند المستوى المطلوب. وتشمل الخطوات التي يمكن اتخاذها مراجعة عاداتك الحالية لمعرفة العوامل أو مسببات الإجهاد أو المواقف التي ربما تكون قد أسهمت في إصابتك بالسمنة.

  • الاستشارات. يمكن أن يساعد الحديث مع اختصاصي صحة عقلية على التعامل مع الاضطرابات الانفعالية والسلوكية المرتبطة بتناول الطعام. ويمكن أن يساعدك العلاج على فهم سبب الإفراط في تناول الطعام والتعرف على طرق صحية للتأقلم مع القلق. يُمكنكَ أيضًا تعلُّم كيفية مراقبة نظامكَ الغذائي ونشاطكَ وفَهْم محفِّزات الأكل وكيفية التعامل مع الرغبة الملحَّة لتناوُل بعض أنواع الطعام. ويمكن تقديم الاستشارات إما فرديًا أو في مجموعات.
  • مجموعات الدعم. قد تجد الصداقة الحميمة والتفاهم في مجموعات الدعم حيث يُشارككَ الآخرون نفس التحدِّيات التي تُوجِّهها فيما يخص السِّمنة. راجع طبيبك أو المستشفيات المحلية أو البرامج التجارية لإنقاص الوزن من أجل معرفة مجموعات الدعم الموجودة في منطقتك.

أدوية إنقاص الوزن

تُستخدم أدوية إنقاص الوزن إلى جانب تعديل النظام الغذائي وممارسة الرياضة والتغيرات السلوكية، وليست بديلاً عنها. وقبل اختيار الدواء، سيأخذ الطبيب في الاعتبار تاريخك الصحي، بالإضافة إلى الآثار الجانبية المحتملة.

تضمّ أكثر الأدوية استخدامًا في علاج السمنة، والمعتمدة لدى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ما يلي:

  • بوبروبيون-نالتريكسون (Contrave)
  • ليراغلوتايد (Saxenda)
  • أورليستات (Alli،‏ Xenical)
  • فنترمين-توبيراميت (Qsymia)

لا تناسب أدوية إنقاص الوزن جميع الأشخاص، وقد يتلاشى مفعولها مع مرور الوقت. وعندما تتوقف عن تناول دواء إنقاص الوزن، قد تستعيد الكثير من الوزن أو كل الوزن الذي فقدته.

إجراءات التنظير الداخلي لفقدان الوزن

لا تتطلب هذه الأنواع من الإجراءات إحداث أي شقوق جراحية في الجلد. فبعد أن تخضع للتخدير، تُدخَل أنابيب وأدوات مرنة عبر فمك مرورًا بالحلق ووصولًا إلى المعدة. وتشمل الإجراءات الشائعة ما يلي:

  • تكميم المعدة بالتنظير الداخلي. يتضمن هذا الإجراء إحداث غُرز جراحية في المعدة لتقليل كمية الطعام والسوائل التي يمكن أن تحتفظ بها المعدة في آن واحد. وبمرور الوقت، يساعد تقليل كميات الطعام والشراب إلى إنقاص وزن الشخص العادي.
  • بالون المعدة لإنقاص الوزن. في هذا الإجراء، يُدخِل الأطباء بالونًا صغيرًا داخل المعدة. ثم يُملأ هذا البالون بالماء لتقليل المساحة المتاحة في المعدة، وبذلك تشعر بالشبع بعد تناول كمية أقل من الطعام.

جراحة إنقاص الوزن

تحُد جراحة إنقاص الوزن، أو ما يُعرف أيضًا باسم جراحة السُمنة، من مقدار الطعام الذي يُمكنك تناوُله بارتياح، أو تُقلّل امتصاص الطعام والسعرات الحرارية. لكن هذه العملية قد تؤدي إلى نقص التغذية والفيتامينات.

تشمل جراحات إنقاص الوزن الشائعة ما يلي:

  • ربط المعدة القابل للتعديل. في هذا الإجراء، تُفصل المعدة إلى جيبين بواسطة شريط قابل للنفخ. ثم يسحب الجراح الشريط بإحكام مثل الحزام لتكوين قناة دقيقة تصل بين الجيبين، حيث يعمل الشريط على منع تمدُّد الفتحة، وهو مصمّم عمومًا ليبقى في مكانه مدى الحياة.
  • جراحة تحويل مسار المعدة. في جراحة تحويل مسار المعدة (مجازة التفاغر المعوي على شكل Y)، يفتح الجرّاح جيبًا صغيرًا في الجزء العلوي من المعدة. ثم يتم قطع الأمعاء الدقيقة من تحت المعدة الرئيسية بمسافة قصيرة وتُربط بالجيب الجديد. فيتحرّك الطعام والسوائل مباشرة من الجيب إلى داخل هذا الجزء من الأمعاء، ويتجاوز معظم أجزاء المعدة.
  • تكميم المعدة. في هذه العملية، تتمُّ إزالة جزء من المعدة؛ مما ينشئ حيزًا أضيق للاحتفاظ بالطعام. وتتميز هذه الجراحة بأنها أقل تعقيدًا مقارنة بجراحة تحويل مسار المعدة.

يعتمد نجاح إنقاص الوزن بعد الجراحة على الالتزام بتعديل نمط الحياة فيما يتعلّق بالعادات الغذائية والرياضية.

العلاجات الأخرى

تشمل علاجات السُمنة الأخرى:

  • الهلام المائي. تتوفر هذه الكبسولات بوصفة طبية، وهي سهلة البلع وتحتوي على جسيمات دقيقة تمتص الماء ليزداد حجمها في المعدة لمساعدتك على الشعور بالشبع. ويُنصح بتناول الكبسولات قبل الوجبات، وتخرج من الأمعاء مع البراز.
  • إحصار العصب الـمُبهَم. يشمل هذا الإجراء زرع جهاز أسفل جلد البطن يرسل نبضات كهربية متقطِّعة إلى العصب الـمُبهَم في البطن، المسؤول عن إبلاغ المخ عند شعور المعدة بالجوع أو الشبع.
  • رُشافة المعدة. في هذا الإجراء الجراحي، يُوضع أنبوب عبر المعدة وصولاً إلى البطن. تُفرَّغ محتويات المعدة جزئيًا من خلال عملية الإخراج بعد كل وجبة.

التجارب السريرية

استكشِف دراسات مايو كلينك حول التطورات الجديدة في مجال العلاجات والتدخلات الطبية والاختبارات المستخدمة للوقاية من هذه الحالة الصحية وعلاجها وإدارتها.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

تثمر جهود التغلُّب على السمنة بشكل أكبر في حال اتباع بعض الاستراتيجيات المنزلية، إضافةً إلى الالتزام بخطة العلاج الأساسية. وقد تتضمن ما يلي:

  • معرفة المزيد عن حالتك. يُمكن أن تُساعدكَ المعرفة عن السمنة بمزيد من المعلومات عن السبب في إصابتكَ بالسمنة، وما يُمكنكَ تنفيذه للتغلُّب على ذلك. قد تشعر بمزيد من السيطرة على المرض، والالتزام بخطة علاجك. اقرأْ كتب المساعدة الذاتية الموثوقة، وفكِّرْ في الحديث عنها مع طبيبكَ، أو الاختصاصي الخاص بك.
  • وضع أهداف واقعية. عندما يصبح من الضروري إنقاص قدر كبير من الوزن، قد تضع أهدافًا غير واقعية مثل محاولة فقدان قدر كبير جدًا من الوزن في وقت بالغ القصر. فلا تحكم على نفسك بالفشل. حَدِّدْ أهدافًا يومية أو أسبوعية للتدريب وفقدان الوزن. قم بإجراء تغييرات بسيطة في وجباتكَ بدلًا من محاولة إجراء تغييرات درامية لا يُمكنكَ الالتزام بها لمدة طويلة.
  • التزمْ بخطة العلاج. قد يكون إجراء تغيير في نمط حياتكَ تعايشتَ معه لسنوات عديدة أمرًا صعبًا. تَحَلَّ بالأمانة مع طبيبكَ، أو مع اختصاصي العلاج، أو خبراء الرعاية الصحية الآخرين إذا وجدتَ أن نشاطكَ أو أهدافكَ الغذائية تنحدر. يُمكنكُمُ العمل معًا للتوافُق مع الأفكار أو المعالجات الجديدة.
  • طلب الدعم. استعنْ بأسرتكَ وأصدقائكَ لمساعدتكَ على تحقيق أهداف إنقاص وزنك. قُمْ بإحاطة نفسكَ بأشخاص يُوفِّرون لكَ الدعم والمساعدة، ولا يُفسدون مجهوداتك. تأكَّدْ من فهمهم مدى أهمية فقدان الوزن بالنسبة لصحتك. قد ترغب أيضًا في الانضمام إلى مجموعة دعم إنقاص الوزن.
  • احتفظْ بسجل. احتفظْ بسجل للأطعمة والأنشطة التي تقوم بها. يُساعدكَ هذا السجل على التحلِّي بالمسؤولية تجاه عاداتكَ في تناوُل الأطعمة وممارسة التدريبات. يُمكنكَ اكتشاف السلوك الذي يعوقكَ، وفي المقابل، يُمكنكَ تحديد السلوك الذي يُساعدكَ بشكل جيد. يُمكنك أيضًا استخدام سجل خاص لتتبع المعايير الصحية المهمة الأخرى، مثل ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول، واللياقة الصحية بصفة عامة.

الطب البديل

هناك العديد من المكملات الغذائية التي تعطي أملًا بمساعدتك في التخلص من الوزن بسرعة. إلا أن فعالية هذه المنتجات ومأمونية تعاطيها على المدى البعيد غالبًا ما تكون محل شك.

التأقلم والدعم

تحدث إلى الطبيب أو المعالج بشأن تحسين مهارات التعايش، وخذ بعين الاعتبار هذه النصائح للتعامل مع آثار السمنة وفقدان الوزن:

  • دفتر اليوميات. اكتب في دفتر اليوميات مشاعر الألم أو الغضب أو الخوف أو أي مشاعر أخرى.
  • الاتصال. لا تكن منعزلاً. حاول المشاركة في الأنشطة المنتظمة والتواجد مع العائلة والأصدقاء بصفة دورية.
  • الانضمام. انضم إلى مجموعة دعم لتتمكن من التواصل مع الآخرين ممن يواجهون تحديات مشابهة.
  • التركيز. ركز على أهدافك. التغلب على السمنة هو عملية مستمرة. حافظ على حماسك بتذكر أهدافك. ذكر نفسك بمسؤوليتك تجاه إدارة حالتك والعمل على تحقيق أهدافك.
  • الاسترخاء. تعلم الاسترخاء وإدارة الضغط النفسي. يمكن أن يساعد التعرف على الضغط النفسي وتنمية إدارة الضغط النفسي ومهارات الاسترخاء في اكتساب القدرة على التحكم في عادات الأكل غير الصحية.

الاستعداد لموعدك

من أفضل الأمور التي يمكنك القيام بها من أجل صحتك التحدُّث إلى طبيبك بصراحة وصدق حول المخاوف المتعلقة بوزنك. ففي بعض الحالات يمكن إحالتك إلى اختصاصي سُمنة إذا كان متوفرًا في منطقتك. ويمكن أيضًا إحالتكَ إلى مرشد سلوكي أو اختصاصي نظم غذائية.

ما يمكنك فعله

من المهم أن تشارك بفعالية في الرعاية المقدمة إليك. وأحد الطرق إلى ذلك هو التحضير لموعدك الطبي. فكر في احتياجاتك وأهدافك من العلاج. ودوِّن أيضًا قائمة بالأسئلة التي ترغب في طرحها. قد تشمل تلك الأسئلة ما يلي:

  • ما العادات المتعلقة بالأكل أو النشاط التي يُرجح مساهمتها في حدوث المشكلات الصحية لديَّ وزيادة الوزن؟
  • ما الذي يمكنني فعله بشأن الصعوبات التي أواجها خلال التحكُّم في وزني؟
  • هل لديَّ مشكلات صحية أخرى جرَّاء السِمْنَة؟
  • هل يتعين علي استشارة اختصاصي نظم غذائية؟
  • هل يتعين علي استشارة مرشد سلوكي له خبرة في إدارة الوزن؟
  • ما خيارات علاج السِمْنَة والمشكلات الصحية الأخرى لديَّ؟
  • هل علاجات إنقاص الوزن من الخيارات الممكنة لي؟

تأكد من إخبار طبيبك بأي حالات طبية لديك وبأي أدوية أو فيتامينات أو مكملات غذائية تتناولها.

ما يُمكن أن يقوم به الطبيب

خلال الموعد الطبي، مِنَ المرجَّح أن يسألكَ طبيبكَ عددًا من الأسئلة حول وزنكَ والأطعمة التي تتناولها وطبيعة النشاط الذي تمارسه وحالتك المزاجية وأفكارك وأي أعراض أخرى قد تكون لديك. قد تُطرَح عليكَ أسئلة مثل:

  • كم كان وزنك أثناء فترة المدرسة الثانوية؟
  • ما الأحداث الحياتية التي قد ترتبط بزيادة الوزن لديك؟
  • ما نوعية الطعام الذي تتناوله في اليوم العادي، وما كميته؟
  • ما مقدار النشاط الذي تقوم به في اليوم العادي؟
  • في أي فترة من حياتكَ زاد وزنك؟
  • ما العوامل التي تعتقد أنها تُؤثِّر على وزنك؟
  • ما مدى تأثير وزنكَ على حياتكَ اليومية؟
  • ما الأنظمة الغذائية أو العلاجات التي جرَّبْتَها لإنقاص الوزن؟
  • ما أهداف إنقاص الوزن؟
  • هل أنتَ مستعدٌّ لإجراء تغييرات في نمط حياتكَ من أجل إنقاص الوزن؟
  • ما الذي تعتقد أنه قد يمنعكَ من إنقاص الوزن؟

ما الذي يُمكنُكَ القِيام به في هذه الأثناء؟

إذا كان لديكَ وقت قبل الموعد الطبي المحدَّد لكَ، فيُمكنكَ الاستعداد للموعد عن طريق الاحتفاظ بسجل عن نظامك الغذائي لمدة أسبوعين قبل الموعد، وتسجيل عدد الخطوات التي تمشيها في اليوم باستخدام عدَّاد الخطوات (مقياس الخطوات).

يُمكنكَ أيضًا البَدْء في اتخاذ الخيارات التي ستساعدكَ على البَدْء في إنقاص الوزن، بما في ذلك:

  • إجراء تغييرات صحية في نظامكَ الغذائي. وتشمل إضافة المزيد من الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة في نظامك الغذائي. البَدْء في تقليل كميات الطعام.
  • زيادة مستوى نشاطك. حاولْ النهوض والتحرُّك في أرجاء المنزل على نحو أكثر تكرارًا. ابدأْ في زيادة مستوى النشاط تدريجيًّا إذا لم تكن في حالة جيدة أو لم تكن معتادًا على ممارسة الرياضة. حتى المشي يوميًّا لمدة 10 دقائق يُمكن أن يساعد. إذا كان لديكَ أي ظروف صحية أو تجاوزتَ سنًّا معينة — أكبر من 40 عامًا للرجال و50 عامًا للسيدات — فانتظرْ حتى تتحدَّثَ إلى طبيبكَ قبل البَدْء في اتباع برنامج تمرين جديد.

السمنة - الرعاية في Mayo Clinic (مايو كلينك)

10/11/2021
  1. Overweight and obesity. National Heart, Lung, and Blood Institute. https://www.nhlbi.nih.gov/health-topics/overweight-and-obesity. Accessed May 3, 2021.
  2. Goldman L, et al., eds. Obesity. In: Goldman-Cecil Medicine. 26th ed. Elsevier; 2020. https://www.clinicalkey.com. Accessed May 3, 2021.
  3. Kellerman RD, et al. Obesity in adults. In: Conn's Current Therapy 2021. Elsevier; 2021. https://www.clinicalkey.com. Accessed May 3, 2021.
  4. Feldman M, et al., eds. Sleisenger and Fordtran's Gastrointestinal and Liver Disease: Pathophysiology, Diagnosis, Management. 11th ed. Elsevier; 2021. https://www.clinicalkey.com. Accessed May 3, 2021.
  5. Perrault L. Obesity in adults: Prevalence, screening and evaluation. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed May 3, 2021.
  6. Melmed S, et al. Obesity. In: Williams Textbook of Endocrinology. 14th ed. Elsevier; 2020. https://www.clinicalkey.com. Accessed May 17, 2021.
  7. COVID-19: People with certain medical conditions. Centers for Disease Control and Prevention. https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/need-extra-precautions/people-with-medical-conditions.html. Accessed May 6, 2021.
  8. Perrault L. Obesity in adults: Overview of management. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed May 3, 2021.
  9. Healthy weight, nutrition and physical activity. Centers for Disease Control and Prevention. https://www.cdc.gov/healthyweight/index.html. Accessed May 3, 2021.

Diagnosis

To diagnose obesity, your doctor will typically perform a physical exam and recommend some tests.

These exams and tests generally include:

  • Taking your health history. Your doctor may review your weight history, weight-loss efforts, physical activity and exercise habits, eating patterns and appetite control, what other conditions you've had, medications, stress levels, and other issues about your health. Your doctor may also review your family's health history to see if you may be predisposed to certain conditions.
  • A general physical exam. This includes measuring your height; checking vital signs, such as heart rate, blood pressure and temperature; listening to your heart and lungs; and examining your abdomen.
  • Calculating your BMI. Your doctor will check your body mass index (BMI). A BMI of 30 or higher is considered obesity. Numbers higher than 30 increase health risks even more. Your BMI should be checked at least once a year because it can help determine your overall health risks and what treatments may be appropriate.
  • Measuring your waist circumference. Fat stored around the waist, sometimes called visceral fat or abdominal fat, may further increase the risk of heart disease and diabetes. Women with a waist measurement (circumference) of more than 35 inches (89 centimeters) and men with a waist measurement of more than 40 inches (102 centimeters) may have more health risks than do people with smaller waist measurements. Like the BMI measurement, waist circumference should be checked at least once a year.
  • Checking for other health problems. If you have known health problems, your doctor will evaluate them. Your doctor will also check for other possible health problems, such as high blood pressure, high cholesterol, underactive thyroid, liver problems and diabetes.

Gathering this information will help you and your doctor choose the type of treatment that will work best for you.

Treatment

The goal of obesity treatment is to reach and stay at a healthy weight. This improves overall health and lowers the risk of developing complications related to obesity.

You may need to work with a team of health professionals — including a dietitian, behavioral counselor or an obesity specialist — to help you understand and make changes in your eating and activity habits.

The initial treatment goal is usually a modest weight loss — 5% to 10% of your total weight. That means that if you weigh 200 pounds (91 kilograms), you'd need to lose only about 10 to 20 pounds (4.5 to 9 kilograms) for your health to begin to improve. However, the more weight you lose, the greater the benefits.

All weight-loss programs require changes in your eating habits and increased physical activity. The treatment methods that are right for you depend on your obesity severity, your overall health and your willingness to participate in your weight-loss plan.

Dietary changes

Reducing calories and practicing healthier eating habits are vital to overcoming obesity. Although you may lose weight quickly at first, steady weight loss over the long term is considered the safest way to lose weight and the best way to keep it off permanently.

There is no best weight-loss diet. Choose one that includes healthy foods that you feel will work for you. Dietary changes to treat obesity include:

  • Cutting calories. The key to weight loss is reducing how many calories you take in. The first step is to review your typical eating and drinking habits to see how many calories you normally consume and where you can cut back. You and your doctor can decide how many calories you need to take in each day to lose weight, but a typical amount is 1,200 to 1,500 calories for women and 1,500 to 1,800 for men.
  • Feeling full on less. Some foods — such as desserts, candies, fats and processed foods — contain a lot of calories for a small portion. In contrast, fruits and vegetables provide a larger portion size with fewer calories. By eating larger portions of foods that have fewer calories, you reduce hunger pangs, take in fewer calories and feel better about your meal, which contributes to how satisfied you feel overall.
  • Making healthier choices. To make your overall diet healthier, eat more plant-based foods, such as fruits, vegetables and whole grains. Also emphasize lean sources of protein — such as beans, lentils and soy — and lean meats. If you like fish, try to include fish twice a week. Limit salt and added sugar. Eat small amounts of fats, and make sure they come from heart-healthy sources, such as olive, canola and nut oils.
  • Restricting certain foods. Certain diets limit the amount of a particular food group, such as high-carbohydrate or full-fat foods. Ask your doctor which diet plans are effective and which might be helpful for you. Drinking sugar-sweetened beverages is a sure way to consume more calories than you intended. Limiting these drinks or eliminating them altogether is a good place to start cutting calories.
  • Meal replacements. These plans suggest replacing one or two meals with their products — such as low-calorie shakes or meal bars — and eat healthy snacks and a healthy, balanced third meal that's low in fat and calories. In the short term, this type of diet can help you lose weight. But these diets likely won't teach you how to change your overall lifestyle. So you may have to stay on the diet if you want to keep your weight off.

Be wary of quick fixes. You may be tempted by fad diets that promise fast and easy weight loss. The reality, however, is that there are no magic foods or quick fixes. Fad diets may help in the short term, but the long-term results don't appear to be any better than other diets.

Similarly, you may lose weight on a crash diet, but you're likely to regain it when you stop the diet. To lose weight — and keep it off — you must adopt healthy-eating habits that you can maintain over time.

Exercise and activity

Increased physical activity or exercise is an essential part of obesity treatment:

  • Exercise. People with obesity need to get at least 150 minutes a week of moderate-intensity physical activity to prevent further weight gain or to maintain the loss of a modest amount of weight. You probably will need to gradually increase the amount you exercise as your endurance and fitness improve.
  • Keep moving. Even though regular aerobic exercise is the most efficient way to burn calories and shed excess weight, any extra movement helps burn calories. Park farther from store entrances and take the stairs instead of the elevator. A pedometer can track how many steps you take over the course of a day. Many people try to reach 10,000 steps every day. Gradually increase the number of steps you take daily to reach that goal.

Behavior changes

A behavior modification program can help you make lifestyle changes and lose weight and keep it off. Steps to take include examining your current habits to find out what factors, stresses or situations may have contributed to your obesity.

  • Counseling. Talking with a mental health professional can help address emotional and behavioral issues related to eating. Therapy can help you understand why you overeat and learn healthy ways to cope with anxiety. You can also learn how to monitor your diet and activity, understand eating triggers, and cope with food cravings. Counseling can be one-on-one or in a group.
  • Support groups. You can find camaraderie and understanding in support groups where others share similar challenges with obesity. Check with your doctor, local hospitals or commercial weight-loss programs for support groups in your area.

Weight-loss medication

Weight-loss medications are meant to be used along with diet, exercise and behavior changes, not instead of them. Before selecting a medication for you, your doctor will consider your health history, as well as possible side effects.

The most commonly used medications approved by the U.S. Food and Drug Administration (FDA) for the treatment of obesity include:

  • Bupropion-naltrexone (Contrave)
  • Liraglutide (Saxenda)
  • Orlistat (Alli, Xenical)
  • Phentermine-topiramate (Qsymia)

Weight-loss medications may not work for everyone, and the effects may wane over time. When you stop taking a weight-loss medication, you may regain much or all of the weight you lost.

Endoscopic procedures for weight loss

These types of procedures don't require any incisions in the skin. After you are under anesthesia, flexible tubes and tools are inserted through the mouth and down the throat into the stomach. Common procedures include:

  • Endoscopic sleeve gastroplasty. This procedure involves placing stitches in the stomach to reduce the amount of food and liquid the stomach can hold at one time. Over time, eating and drinking less helps the typical person lose weight.
  • Intragastric balloon for weight loss. In this procedure, doctors place a small balloon into the stomach. The balloon is then filled with water to reduce the amount of space in the stomach, so you'll feel full eating less food.

Weight-loss surgery

Also known as bariatric surgery, weight-loss surgery limits the amount of food you're able to comfortably eat or decreases the absorption of food and calories. However, this can also result in nutritional and vitamin deficiencies.

Common weight-loss surgeries include:

  • Adjustable gastric banding. In this procedure, an inflatable band separates the stomach into two pouches. The surgeon pulls the band tight, like a belt, to create a tiny channel between the two pouches. The band keeps the opening from expanding and is generally designed to stay in place permanently.
  • Gastric bypass surgery. In gastric bypass (Roux-en-Y), the surgeon creates a small pouch at the top of the stomach. The small intestine is then cut a short distance below the main stomach and connected to the new pouch. Food and liquid flow directly from the pouch into this part of the intestine, bypassing most of the stomach.
  • Gastric sleeve. In this procedure, part of the stomach is removed, creating a smaller reservoir for food. It's a less complicated surgery than gastric bypass.

Weight-loss success after surgery depends on your commitment to making lifelong changes in your eating and exercise habits.

Other treatments

Other treatments for obesity include:

  • Hydrogels. Available by prescription, these edible capsules contain tiny particles that absorb water and enlarge in the stomach, to help you feel full. The capsules are taken before meals and are passed through the intestines as stool.
  • Vagal nerve blockade. This involves implanting a device under the skin of the abdomen that sends intermittent electrical pulses to the abdominal vagus nerve, which tells the brain when the stomach feels empty or full.
  • Gastric aspirate. In this procedure, a tube is placed through the abdomen into the stomach. A portion of the stomach contents are drained out after each meal.

Clinical trials

Explore Mayo Clinic studies testing new treatments, interventions and tests as a means to prevent, detect, treat or manage this condition.

Lifestyle and home remedies

Your effort to overcome obesity is more likely to be successful if you follow strategies at home in addition to your formal treatment plan. These can include:

  • Learning about your condition. Education about obesity can help you learn more about why you developed obesity and what you can do about it. You may feel more empowered to take control and stick to your treatment plan. Read reputable self-help books and consider talking about them with your doctor or therapist.
  • Setting realistic goals. When you have to lose a lot of weight, you may set goals that are unrealistic, such as trying to lose too much too fast. Don't set yourself up for failure. Set daily or weekly goals for exercise and weight loss. Make small changes in your diet instead of attempting drastic changes that you're not likely to stick with for the long haul.
  • Sticking to your treatment plan. Changing a lifestyle you may have lived with for many years can be difficult. Be honest with your doctor, therapist or other health care professionals if you find your activity or eating goals slipping. You can work together to come up with new ideas or new approaches.
  • Enlisting support. Get your family and friends on board with your weight-loss goals. Surround yourself with people who will support you and help you, not sabotage your efforts. Make sure they understand how important weight loss is to your health. You might also want to join a weight-loss support group.
  • Keeping a record. Keep a food and activity log. This record can help you remain accountable for your eating and exercise habits. You can discover behavior that may be holding you back and, conversely, what works well for you. You can also use your log to track other important health parameters such as blood pressure and cholesterol levels and overall fitness.

Alternative medicine

Numerous dietary supplements that promise to help you shed weight quickly are available. The long-term effectiveness and safety of these products are often questionable.

Coping and support

Talk to your doctor or therapist about improving your coping skills and consider these tips to cope with obesity and your weight-loss efforts:

  • Journal. Write in a journal to express pain, anger, fear or other emotions.
  • Connect. Don't become isolated. Try to participate in regular activities and get together with family or friends periodically.
  • Join. Join a support group so that you can connect with others facing similar challenges.
  • Focus. Stay focused on your goals. Overcoming obesity is an ongoing process. Stay motivated by keeping your goals in mind. Remind yourself that you're responsible for managing your condition and working toward your goals.
  • Relax. Learn relaxation and stress management. Learning to recognize stress and developing stress management and relaxation skills can help you gain control of unhealthy eating habits.

Preparing for your appointment

Talking to your doctor openly and honestly about your weight concerns is one of the best things you can do for your health. In some cases, you may be referred to an obesity specialist — if one is available in your area. You may also be referred to a behavioral counselor or dietitian.

What you can do

Being an active participant in your care is important. One way to do this is by preparing for your appointment. Think about your needs and goals for treatment. Also, write down a list of questions to ask. These questions may include:

  • What eating or activity habits are likely contributing to my health concerns and weight gain?
  • What can I do about the challenges I face in managing my weight?
  • Do I have other health problems that are caused by obesity?
  • Should I see a dietitian?
  • Should I see a behavioral counselor with expertise in weight management?
  • What are the treatment options for obesity and my other health problems?
  • Is weight-loss intervention an option for me?

Be sure to let your doctor know about any medical conditions you have and about any medications, vitamins or supplements that you take.

What to expect from your doctor

During your appointment, your doctor is likely to ask you a number of questions about your weight, eating, activity, mood and thoughts, and any symptoms you might have. You may be asked such questions as:

  • How much did you weigh in high school?
  • What life events may have been associated with weight gain?
  • What and how much do you eat in a typical day?
  • How much activity do you get in a typical day?
  • During what periods of your life did you gain weight?
  • What are the factors that you believe affect your weight?
  • How is your daily life affected by your weight?
  • What diets or treatments have you tried to lose weight?
  • What are your weight-loss goals?
  • Are you ready to make changes in your lifestyle to lose weight?
  • What do you think might prevent you from losing weight?

What you can do in the meantime

If you have time before your scheduled appointment, you can help prepare for the appointment by keeping a diet diary for two weeks prior to the appointment and by recording how many steps you take in a day by using a step counter (pedometer).

You can also begin to make choices that will help you start to lose weight, including:

  • Making healthy changes in your diet. Include more fruits, vegetables and whole grains in your diet. Begin to reduce portion sizes.
  • Increasing your activity level. Try to get up and move around your home more frequently. Start gradually if you aren't in good shape or aren't used to exercising. Even a 10-minute daily walk can help. If you have any health conditions or are over a certain age — over 40 for men and over 50 for women — wait until you've talked to your doctor before you start a new exercise program.

Obesity care at Mayo Clinic

Sept. 02, 2021
  1. Overweight and obesity. National Heart, Lung, and Blood Institute. https://www.nhlbi.nih.gov/health-topics/overweight-and-obesity. Accessed May 3, 2021.
  2. Goldman L, et al., eds. Obesity. In: Goldman-Cecil Medicine. 26th ed. Elsevier; 2020. https://www.clinicalkey.com. Accessed May 3, 2021.
  3. Kellerman RD, et al. Obesity in adults. In: Conn's Current Therapy 2021. Elsevier; 2021. https://www.clinicalkey.com. Accessed May 3, 2021.
  4. Feldman M, et al., eds. Sleisenger and Fordtran's Gastrointestinal and Liver Disease: Pathophysiology, Diagnosis, Management. 11th ed. Elsevier; 2021. https://www.clinicalkey.com. Accessed May 3, 2021.
  5. Perrault L. Obesity in adults: Prevalence, screening and evaluation. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed May 3, 2021.
  6. Melmed S, et al. Obesity. In: Williams Textbook of Endocrinology. 14th ed. Elsevier; 2020. https://www.clinicalkey.com. Accessed May 17, 2021.
  7. COVID-19: People with certain medical conditions. Centers for Disease Control and Prevention. https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/need-extra-precautions/people-with-medical-conditions.html. Accessed May 6, 2021.
  8. Perrault L. Obesity in adults: Overview of management. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed May 3, 2021.
  9. Healthy weight, nutrition and physical activity. Centers for Disease Control and Prevention. https://www.cdc.gov/healthyweight/index.html. Accessed May 3, 2021.