نظرة عامة

تُعد عدوى سلالات البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيللين نوعًا من البكتيريا العنقودية التي تصبح مقاومة للعديد من أنواع المضادات الحيوية المستخدَمة في علاج العدوى بالكتيريا العنقودية في العادة.

وتحدث حالات العدوى بسلالات البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيللين في الأفراد الذين دخلوا إلى المستشفى أو غيره من أماكن الرعاية الصحية، مثل دور التمريض ومراكز الغسيل الكلوي. وعند الإصابة بها في هذه الأماكن، تكون معروفة باسم سلالات البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيللين المقترنة بالرعاية الصحية. وتقترن سلالات البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيللين المقترنة بالرعاية الصحية بالعمليات أو الأجهزة التوغلية، مثل العمليات الجراحية وتوصيل الأنابيب الوريدية أو المفاصل الصناعية.

ويحدث نوع آخر من سلالات البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيللين في المجتمع الأوسع، أيْ بين الأصحاء. وهذا الشكل، سلالات البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيللين المقترنة بالمجتمع، يبدأ غالبًا على هيئة دمامل مؤلمة تصيب الجلد. وينتشر بالتلامس بين الجلد والجلد. وتتضمن المجموعات المعرضة للخطر مجموعات مصارعي المدارس العليا وموظفي رعاية الأطفال والأفراد الذين يعيشون في أوضاع شديدة الازدحام.

الأعراض

تَظهر عدوى الجلد البكتيرية، بما في ذلك بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية عامة كحدبات حمراء مؤلمة ومتورمة، قد تُشبه البثور أو لدغات العنكبوت. قد تَكون المنطقة المصابة كما يلي:

  • دافئة الملمس
  • مليئة بالصديد أو إفرازات أخرى
  • مصحوبة بارتفاع شديد في درجة الحرارة

يُمكن أن تَتحول سريعًا إلى خراجات عميقة ومؤلمة تَتطلب تصريفًا جراحيًّا. يَقتصر وجود البكتيريا في بعض الأحيان على الجلد فقط. ومع ذلك تَتغلل البكتيريا عميقًا في الجسم، مسببة عدوى محتملة تُهدد الحياة في العظام والمفاصل، والجروح الناتجة عن العمليات الجراحية، ومجرى الدم، وصمامات القلب، والرئتين.

متى تزور الطبيب؟

راقب المشاكل الجلدية البسيطة -البثور ولدغات الحشرات والجروح والخدوش- ولا سيما عند الأطفال. احرص على استشارة طبيبك إذا كانت هناك جروح معدية أو مصحوبة بحُمّى.

الأسباب

تُوجد أنواع مختلفة من بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، المعروفة باسم "العنقوديات". عادةً ما تُوجد بكتريا العنقوديات على الجلد أو الأنف وذلك في ثلث الأفراد تقريبًا. تَكون البكتيريا بشكل عام غير ضارة إلا إذا دخلت الجسم من خلال قطع أو جرح آخر، وحتى في هذه الحالة لا تُسبب عادةً إلا مشاكل جلدية بسيطة في الأشخاص الأصحاء.

وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، يَحمل أقل من 2 في المائة من السكان بشكل مزمن نوع البكتيريا العنقودية المعروفة باسم المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين .

مقاومة المضادات الحيوية

في حقيقة الأمر فإن المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين ما هي إلا نتاج عقود من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية. لسنوات كانت المضادات الحيوية تُوصف لنزلات البرد، والإنفلونزا، وغيرها من العدوى الفيروسي التي لا تَستجيب لها. وحتى عندما كانت المضادات الحيوية تُستخدم بشكل صحيح، كانت تؤدي لزيادة مقاومة البكتيريا لها؛ لأنها لا تقتل كل ميكروب تستهدفه. تعيش البكتيريا بنمط متطور سريع، ولهذا فإن الأعداد التي تنجو من العلاج تتعلم كيفية مقاومة غيره بعد ذلك.

عوامل الخطر

نظرًا لحدوث سلالتي بكتريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين بشكل عام في بيئات مختلفة، سواء المرتبطة بالمستشفيات أو بالمجتمع، تختلف عوامل الخطر في السلالتين.

عوامل خطر البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين المكتسبة من المجتمع

  • دخولكَ إلى المستشفى. تشكل البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين خطرًا كبيرًا في المستشفيات، حيث تهاجم الأشخاص الأكثر استهدافًا — كبار السن والذين يعانون ضعفًا في أجهزة المناعة.
  • تركيب جهاز طبي بضعي. تركيب الأنابيب الطبية — مثل التركيبات الوريدية والقسطرة البولية — حيث توفِّر مسلكًا للبكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين للتنقُّل داخل الجسم.
  • الإقامة في وحدة رعاية على المدى الطويل. تنتشر البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين في وحدات الرعاية. يستطيع حاملو البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين نقلها حتى حال عدم الإصابة بها.

عوامل خطر بكتريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين المكتسبة من المجتمع

  • المشاركة في رياضات تتطلب الاحتكاك الجسدي. يمكن أن تنتشر بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين بسهولة من خلال الجروح والخدوش والملامسة المباشرة للجلد.
  • العيش في مناطق مزدحمة أو ظروف غير صحية. حدثت حالات تفشي للإصابة ببكتيريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين في معسكرات التدريب العسكرية ومراكز رعاية الأطفال والسجون.
  • الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال. الرجال المثليون يكون خطر الإصابة لديهم أكبر ببكتريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين.
  • تعاطي المخدرات عن طريق الوريد. الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات بالحقن هم أكثر عرضة بنسبة 16.3 مرة للإصابة بعدوى بكتريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين الغازية من غيرهم.

المضاعفات

يمكن أن تقاوم حالات عدوى البكتيريا المكورة العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) تأثيرات العديد من المضادات الحيوية الشائعة، لذلك فهي أكثر صعوبة في علاجها. يمكن أن يسمح ذلك للعدوى بالانتشار، وأحيانًا ما تصبح مهددة للحياة.

قد تؤثر البكتيريا المكورة العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) على ما يلي:

  • مجرى الدم
  • الرئتان
  • القلب
  • العظام
  • المفاصل

الوقاية

الوقاية من البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين المكتسبة من المجتمع (HA-MRSA)

في المستشفى، غالبًا ما يُوضع الأشخاص المصابون أو الحاملون لبكتريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين في الحجز الوقائي كتدبير احترازي لمنع انتشار هذه البكتريا. قد يُطلب من الزائرين والعاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يَعتنون بالأشخاص المعزولين ارتداء ملابس واقية ويَجب عليهم اتباع إجراءات صارمة بشأن نظافة اليدين. يَجب تعقيم الأسطح الملوثة وأغراض الغسيل بشكل صحيح.

الوقاية من ميرسا المرتبطة بالمجتمع

  • اغسل يديك. يظل غسل اليدين بعناية الدفاع الأفضل ضد الجراثيم. اغسل اليدين بسرعة لمدة 15 ثانية على الأقل، وجفِّفهما بواسطة منشفة تُستعمل لمرة واحدة، واستخدِمْ منشفة أخرى لإيقاف الصنبور. احمل زجاجة صغيرة من مطهر اليدين تحتوي على الكحول بنسبة 62 بالمائة على الأقل في الأوقات التي لا تستطيع فيها الحصول على الصابون والماء.
  • أبقِ الجروح مغطاة. أبقِ الجروح والخدوش نظيفة ومغطاة بضمادات جافة ومعقَّمة حتى تلتئم. قد يحتوي الصديد من القروح المصابة على ميرسا (MRSA) ويساعد إبقاء الجروح مغطاة على منع انتشار البكتيريا.
  • حافظ على ذاتية الأغراض الشخصية. تجنب مشاركة الأغراض الشخصية مثل المناشف والملاءات وشفرات الحلاقة والملابس والأدوات الرياضية. تنتشر ميرسا (MRSA) على الأشياء الملوَّثة وكذلك من خلال الاتصال المباشر.
  • استحمَّ بعد الألعاب أو التمرينات الرياضية. استحمَّ فورًا بعد كل لعبة أو تمرين. استخدِم الصابون والماء. لا تشارك المناشف مع أحد.
  • نظِّف البياضات. إذا كان لديك جُرح أو قرحة، فاغسل المناشف وبياضات الأسِرَّة داخل غسالة كهربائية مع ضبطها على وضع الماء الأكثر سخونة (مع إضافة المبيض، إن أمكن) وجففها داخل مجفف ساخن. اغسل الملابس الرياضية أو ملابس الصالة الرياضية بعد كل مرة ترتديها.
  • لا تحقن عقاقيرَ غير مشروعة. يعد مستخدمو العقاقير عن طريق الحقن بالوريد معرَّضون لخطر الإصابة بالعديد من حالات العدوى الخطيرة بما في ذلك ميرسا وفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) وفيروس سي الكبدي.

20/06/2019
References
  1. Methicillin-resistant Staphylococcus aureus (MRSA) infections. Centers for Disease Control and Prevention. http://www.cdc.gov/mrsa/index.html. Accessed Aug. 13, 2015.
  2. Methicillin-resistant Staphylococcus aureus (MRSA). National Institute of Allergy and Infectious Diseases. https://www.niaid.nih.gov/research/mrsa-methicillin-resistant-staphylococcus-aureus. Accessed Aug. 13, 2015.
  3. Goldsmith LA, et al., eds. Non-necrotizing infections of the dermis and subcutaneous fat: Cellulitis and erysipelas. In: Fitzpatrick's Dermatology in General Medicine. 8th ed. New York, N.Y.: The McGraw-Hill Companies; 2012. https://accessmedicine.mhmedical.com. Accessed Aug. 13, 2015.
  4. Anderson DJ. Epidemiology of methicillin-resistant Staphylococcus aureus infection in adults. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed Aug. 13, 2015.
  5. Lowy FD. Treatment of invasive methicillin-resistant Staphylococcus aureus infections in adults. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed Aug. 13, 2015.
  6. Jackson KA, et al. Invasive methicillin-resistant Staphylococcus aureus infections among persons who inject drugs — Six sites, 2005–2016. MMWR. 2018;67:625.

عدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA)

Overview

Methicillin-resistant Staphylococcus aureus (MRSA) infection is caused by a type of staph bacteria that's become resistant to many of the antibiotics used to treat ordinary staph infections.

Most MRSA infections occur in people who've been in hospitals or other health care settings, such as nursing homes and dialysis centers. When it occurs in these settings, it's known as health care-associated MRSA (HA-MRSA). HA-MRSA infections typically are associated with invasive procedures or devices, such as surgeries, intravenous tubing or artificial joints.

Another type of MRSA infection has occurred in the wider community — among healthy people. This form, community-associated MRSA (CA-MRSA), often begins as a painful skin boil. It's spread by skin-to-skin contact. At-risk populations include groups such as high school wrestlers, child care workers and people who live in crowded conditions.

Symptoms

Staph skin infections, including MRSA, generally start as swollen, painful red bumps that might resemble pimples or spider bites. The affected area might be:

  • Warm to the touch
  • Full of pus or other drainage
  • Accompanied by a fever

These can quickly turn into deep, painful abscesses that require surgical draining. Sometimes the bacteria remain confined to the skin. But they can also burrow deep into the body, causing potentially life-threatening infections in bones, joints, surgical wounds, the bloodstream, heart valves and lungs.

When to see a doctor

Keep an eye on minor skin problems — pimples, insect bites, cuts and scrapes — especially in children. If wounds appear infected or are accompanied by a fever, see your doctor.

Causes

Different varieties of Staphylococcus aureus bacteria, commonly called "staph," exist. Staph bacteria are normally found on the skin or in the nose of about one-third of the population. The bacteria are generally harmless unless they enter the body through a cut or other wound, and even then they usually cause only minor skin problems in healthy people.

According to the Centers for Disease Control and Prevention, less than 2 percent of the population chronically carries the type of staph bacteria known as MRSA.

Antibiotic resistance

MRSA is the result of decades of often unnecessary antibiotic use. For years, antibiotics have been prescribed for colds, flu and other viral infections that don't respond to these drugs. Even when antibiotics are used appropriately, they contribute to the rise of drug-resistant bacteria because they don't destroy every germ they target. Bacteria live on an evolutionary fast track, so germs that survive treatment with one antibiotic soon learn to resist others.

Risk factors

Because hospital and community strains of MRSA generally occur in different settings, the risk factors for the two strains differ.

Risk factors for HA-MRSA

  • Being hospitalized. MRSA remains a concern in hospitals, where it can attack those most vulnerable — older adults and people with weakened immune systems.
  • Having an invasive medical device. Medical tubing — such as intravenous lines or urinary catheters — can provide a pathway for MRSA to travel into your body.
  • Residing in a long-term care facility. MRSA is prevalent in nursing homes. Carriers of MRSA have the ability to spread it, even if they're not sick themselves.

Risk factors for CA-MRSA

  • Participating in contact sports. MRSA can spread easily through cuts and abrasions and skin-to-skin contact.
  • Living in crowded or unsanitary conditions. Outbreaks of MRSA have occurred in military training camps, child care centers and jails.
  • Men having sex with men. Homosexual men have a higher risk of developing MRSA infections.

Complications

MRSA infections can resist the effects of many common antibiotics, so they are more difficult to treat. This can allow the infections to spread and sometimes become life-threatening.

MRSA infections may affect your:

  • Bloodstream
  • Lungs
  • Heart
  • Bones
  • Joints

Prevention

Preventing HA-MRSA

In the hospital, people who are infected or colonized with MRSA often are placed in contact precautions as a measure to prevent the spread of MRSA. Visitors and health care workers caring for people in isolation may be required to wear protective garments and must follow strict hand hygiene procedures. Contaminated surfaces and laundry items should be properly disinfected.

Preventing CA-MRSA

  • Wash your hands. Careful hand washing remains your best defense against germs. Scrub hands briskly for at least 15 seconds, then dry them with a disposable towel and use another towel to turn off the faucet. Carry a small bottle of hand sanitizer containing at least 62 percent alcohol for times when you don't have access to soap and water.
  • Keep wounds covered. Keep cuts and abrasions clean and covered with sterile, dry bandages until they heal. The pus from infected sores may contain MRSA, and keeping wounds covered will help prevent the bacteria from spreading.
  • Keep personal items personal. Avoid sharing personal items such as towels, sheets, razors, clothing and athletic equipment. MRSA spreads on contaminated objects as well as through direct contact.
  • Shower after athletic games or practices. Shower immediately after each game or practice. Use soap and water. Don't share towels.
  • Sanitize linens. If you have a cut or sore, wash towels and bed linens in a washing machine set to the hottest water setting (with added bleach, if possible) and dry them in a hot dryer. Wash gym and athletic clothes after each wearing.
Sept. 09, 2015
References
  1. Methicillin-resistant Staphylococcus aureus (MRSA) infections. Centers for Disease Control and Prevention. http://www.cdc.gov/mrsa/index.html. Accessed Aug. 13, 2015.
  2. Methicillin-resistant Staphylococcus aureus (MRSA). National Institute of Allergy and Infectious Diseases. http://www.niaid.nih.gov/topics/antimicrobialresistance/examples/mrsa/Pages/default.aspx. Accessed Aug. 13, 2015.
  3. Goldsmith LA, et al., eds. Non-necrotizing infections of the dermis and subcutaneous fat: Cellulitis and erysipelas. In: Fitzpatrick's Dermatology in General Medicine. 8th ed. New York, N.Y.: The McGraw-Hill Companies; 2012. http://www.accessmedicine.com. Accessed Aug. 13, 2015.
  4. Anderson DJ. Epidemiology of methicillin-resistant Staphylococcus aureus infection in adults. http://www.uptodate.com/home. Accessed Aug. 13, 2015.
  5. Lowy FD. Treatment of invasive methicillin-resistant Staphylococcus aureus infections in adults. http://www.uptodate.com/home. Accessed Aug. 13, 2015.