التشخيص

لم يتفق الخبراء الطبيون على مجموعة واحدة من المبادئ التوجيهية المتعلقة بفحص داء السكري الحملي. يتساءل البعض عما إذا كان يلزم إجراء فحص السكري الحملي إذا كنتِ أصغر من 25 عامًا وليس لديك أي عوامل خطر. ويذكر آخرون أن فحص جميع النساء الحوامل هو أفضل طريقة للكشف عن جميع حالات السكري الحملي.

متى تخضع للفحص

من المحتمل أن يقوم طبيبك بتقييم عوامل تعرضك للإصابة بمرض السكري الحملي في وقت مبكر من الحمل.

إذا كنت معرضة لخطر كبير للإصابة بسكري الحمل — على سبيل المثال، كان مؤشر كتلة الجسم قبل الحمل 30 أو أعلى أو لديك أم أو أب أو أخ أو طفل مصاب بمرض السكري — فقد يقوم طبيبك بإجراء اختبار لمرض السكري في أول زيارة قبل الولادة.

إذا كنت معرضة لخطر متوسط للإصابة بسكري الحمل، فمن المرجح أن يكون لديك اختبار فحص خلال الثلث الثاني من الحمل — ما بين 24 و28 أسبوعًا من الحمل.

الفحص المنتظم للكشف عن مرض السكري الحملي

  • اختبار تحدي الجلوكوز الأولي. في هذا الاختبار، ستتناول محلولاً من شراب الجلوكوز. وبعد ساعة واحدة، ستخضع لفحص دم لقياس مستوى السكر في الدم. يُعتبر عادة مستوى السكر في الدم الأقل من 130 إلى 140 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملغم/دل)، أو 7.2 إلى 7.8 ملليمول لكل لتر (ملليمول/لتر)، طبيعيًا في اختبار تحدي الجلوكوز، على الرغم من احتمالية اختلاف ذلك حسب العيادة أو المعمل.

    إذا كان مستوى السكر في الدم أعلى من المعتاد، فهذا يعني ارتفاع احتمالية خطر الإصابة بداء السكري الحملي. سيلزم أن تخضع لاختبار تحمل الجلوكوز لتحديد ما إذا كنت مصابًا بهذا المرض أم لا.

  • تابع اختبار تحمل الجلوكوز. سوف تصوم ليلاً، وبعد ذلك ستخضع لقياس مستوى السكر في الدم. ثم ستشرب محلولاً آخر مُحلَّى — يحتوي هذا المحلول على تركيز أعلى من سكر الجلوكوز — وسيتم التحقق من مستوى السكر في دمك كل ساعة لمدة ثلاث ساعات. إذا كانت قراءتان على الأقل من قراءات السكر في الدم أعلى من المعتاد، فسيتم تشخيصك بالإصابة بمرض السكري الحملي.

إذا كنتِ مصابة بمرض السكري الحملي

من المرجح أن يوصي الطبيب بإجراء فحوص متكررة، وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. خلال هذه الفحوص، سوف يراقب طبيبك نسبة السكر في الدم. قد يطلب منك طبيبك أيضًا مراقبة نسبة السكر في الدم يوميًا كجزء من خطة العلاج.

إذا كنت تواجهين مشكلة في السيطرة على نسبة السكر في الدم، فقد تحتاجين إلى تناول الأنسولين. إذا مررت بمضاعفات أخرى في الحمل، فقد تحتاجين إلى فحوص إضافية لتقييم صحة طفلك. تقيم تلك الفحوص وظيفة المشيمة، وهي العضو الذي ينقل الأكسجين والمواد المغذية لطفلك من خلال الربط بين إمدادات دم طفلك وإمدادات دمك.

إذا كان من الصعب السيطرة على مرض سكري الحمل الخاص بك، فإنه قد يؤثر على المشيمة ويعرض نقل الأكسجين والمواد المغذية للطفل للخطر.

سيقوم طبيبك أيضًا بإجراء فحوص لمراقبة سلامة طفلك أثناء الحمل.

اختبار سكر الدم بعد الولادة

سيتحقق طبيبك من معدل السكر في دمك بعد الولادة ومرة أخرى خلال ستة إلى 12 أسبوعًا للتأكد من أن مستوى السكر في دمك عاد إلى الطبيعي. إذا كانت اختباراتك طبيعية — تكون كذلك في معظم الحالات — فستحتاجين إلى تقييم خطر إصابتك بداء السكري كل ثلاثة أعوام على الأقل.

إذا كانت الاختبارات المستقبلية تشير إلى الإصابة بالسكري أو مقدمات السكري — حالة يكون فيها سكر الدم أعلى من الطبيعي، لكن ليس مرتفعًا بما يكفي ليُعتبر دالاً على الإصابة بالسكري — فتحدثي إلى طبيبك عن زيادة جهود الوقاية أو بدء خطة إدارة السكري.

العلاج

من الضروري مراقبة سكر الدم وضبطه، للحفاظ على صحة طفلكِ وتجنُّب حدوث مضاعفات أثناء الحمل والولادة. كما ستحتاجين إلى مراقبة مستويات سكر الدم في المستقبل. قد تتضمن استراتيجيات علاجكِ ما يلي:

  • مراقبة نسبة السكر في الدم. أثناء الحمل، قد يطلب منكِ فريق الرعاية الصحية فحص مستوى سكر الدم من أربع إلى خمس مرات يوميًّا، بحيث تكون المرة الأولى في الصباح ثم بعد الوجبات، للتأكد من الحفاظ على مستوى سكر الدم في حدود النطاق الصحي. قد يبدو هذا مزعجًا وصعبًا، ولكنه يزداد سهولة مع الممارسة.

    لاختبار مستوى سكر الدم، اسحبي نقطة دم من إصبعكِ باستخدام إبرة صغيرة (إبرة وخز)، ثم ضعي الدم على شريحة الاختبار التي يتم إدخالها في جهاز قياس الغلوكوز، وهو جهاز يقيس ويَعرض مستوى سكر الدم.

    سيراقِب فريقُ الرعاية الصحية سكرَ الدم ويتحكم به أثناء المخاض والولادة. إذا ارتفع مستوى السكر في الدم لديكِ، فقد يفرز بنكرياس طفلكِ مستويات عالية من الأنسولين؛ مما قد يؤدي إلى انخفاض السكر في الدم لدى الطفل بعد الولادة مباشرة.

    من المهم أيضًا متابعة فحوصات سكر الدم. إذا كان لديكِ سكري الحمل فقد يزداد خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني لاحقًا في الحياة. تَعاوني مع فريق الرعاية الصحية لمراقبة المستويات لديكِ. إن اتباع عادات حياتية معززة للصحة، مثل النظام الغذائي الصحي والانتظام في ممارسة التمارين الرياضية، يمكن أن يحدَّ من تعرُّضكِ للخطر.

  • تناوُل نظام غذائي صحي. إن تناوُل أنواع أطعمة مفيدة بكميات صحية هو أحد أفضل السبل للتحكم في نسبة السكر في دمكِ والوقاية من زيادة الوزن المفرطة، مما قد يزيد خطر تعرُّضكِ لحدوث مضاعفات. لا ينصح الأطباء بفقدان الوزن أثناء الحمل؛ إذ يبذل الجسم جهدًا كبيرًا لدعم جنينكِ في طور النمو. لكن يمكن أن يساعدكِ طبيبكِ في تحديد أهداف لزيادة الوزن بناءً على وزنكِ قبل الحمل.

    يركز النظام الغذائي الصحي على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، أيِ الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية والمحتوية على ألياف والمنخفضة الدهون والسعرات الحرارية، كما يركز أيضًا على خفض استهلاك الكربوهيدرات العالية التكرير بما فيها الحلويات. لا يوجد نظام غذائي واحد يناسب جميعَ النساء. قد تحتاجين إلى استشارة اختصاصي النُّظم الغذائية المُسجَّل أو المشرف التثقيفي لمرض السكري، لوضع خطة للوجبات بناءً على وزنكِ الحالي وأهداف زيادة الوزن أثناء الحمل، ومستوى سكر الدم، وعادات التمارين الرياضية، والأطعمة المفضلة والميزانية.

  • ممارسة التمارين الرياضية. يلعب الانتظام في ممارسة الأنشطة البدنية دورًا رئيسًا في خطة الحفاظ على صحة كل امرأة قبل الحمل وخلاله وبعده. تقلِّل التمارين الرياضية مستوى السكر في الدم عبْر تحفيز جسمكِ لنقل السكر إلى الخلايا واستخدامه للطاقة. وتعمل التمارين الرياضية أيضًا على زيادة حساسية الخلايا للأنسولين؛ مما يعني أن جسمكِ سيحتاج إلى إنتاج كمية أقل من الأنسولين لنقل السكر.

    ومن المزايا الأخرى التي يوفرها الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية، المساعدة في تخفيف بعض جوانب عدم الراحة أثناء الحمل مثل ألم الظهر، والتشنج العضلي، والتورم، والإمساك، وصعوبة النوم. كما يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في الحفاظ على لياقتكِ للعمل الصعب في المخاض والولادة.

    بعد الحصول على موافقة الطبيبِ، احرصي على أداء تمارين رياضية متوسطة الشدة خلال معظم أيام الأسبوع. إذا لم تمارسي أي تمارين لفترة من الوقت، فابدئي ببطء واعملي على زيادتها تدريجيًّا. يُعد المشي وركوب الدراجات والسباحة اختيارات جيدة أثناء فترة الحمل. كما تفيد أيضًا الأنشطة اليومية مثل الأعمال المنزلية والعناية بالحديقة.

  • الدواء. إذا لم يكن النظام الغذائي والتمارين الرياضية كافيَيْنِ، فقد تحتاجين إلى الحَقن بالأنسولين لخفض مستوى سكر الدم. يحتاج ما بين 10 و20 بالمائة من النساء المصابات بسكري الحمل إلى الحصول على الأنسولين للوصول إلى أهداف سكر الدم. يصف بعضُ الأطباء أدويةً فموية للسيطرة على سكر الدم، بينما يعتقد آخرون أن هناكَ حاجة لمزيدٍ من البحوث للتأكد من أن الأدوية الفموية آمنة بنفس درجة حَقن الأنسولين في السيطرة على سكري الحمل.
  • المتابعة الجيدة لطفلكِ. إن المتابعة الجيدة لطفلكِ هي أحد الأجزاء المهمة في خطة العلاج. فقد يراقب طبيبكِ نمو طفلكِ وتطوُّره بتكرار استخدام الموجات فوق الصوتية أو اختبارات أخرى. في حالِ عدم حدوث المخاض في التاريخ المحدد -أو في وقتٍ مبكرٍ في بعض الأحيان- قد يلجأ طبيبكِ إلى تحفيز المخاض. يمكن أن تؤدي الولادة بعد التاريخ المحدد، إلى زيادة خطر حدوث المضاعفات لكِ ولطفلكِ.

التجارب السريرية

اطلع على الدراسات التي تجريها Mayo Clinic لاختبار العلاجات والتدخلات الطبية والفحوصات الجديدة كوسائل للوقاية من هذا المرض أو تشخيصه أو علاجه أو السيطرة عليه.

التأقلم والدعم

إنه لأمر متعب أن تعلمي أنكِ تعاني حالة يمكن أن تؤثر على صحة طفلك الذي لم يولد بعد. لكن يمكن للخطوات التي ستساعدك في السيطرة على مستوى سكر الدم — مثل تناول أطعمة غذائية صحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام — أن تساعد في تخفيف الإجهاد وتغذية طفلك، بالإضافة إلى الوقاية من النوع 2 من داء السكري في المستقبل. وبالتالي تصبح ممارسة التمارين الرياضية والتغذية الجيدة أدوات قوية للحصول على حمل صحي وحياة صحية — لكِ ولطفلكِ.

ومن المرجح أن تشعري بالراحة إذا تعرفتِ على داء سكري الحملي بقدر استطاعتك. تحدثي إلى فريق الرعاية الصحية الخاص بكِ. اقرئي كتبًا ومقالات عن داء السكري الحملي. انضمي إلى مجموعات الدعم المتاحة للنساء المصابين بداء السكري الحملي. فكلما زادت معرفتك عن المرض، شعرتِ بمزيد من السيطرة عليه.

التحضير من أجل موعدك الطبي

في أغلب الظروف، ستعلمين أنكِ مصابة بداء السكري الحملي نتيجة للفحص العادي أثناء حملكِ. إذا كانت اختبارات سكر الدم مرتفعة، فمن المرجح أن يُطلب منكِ الحضور الفوري لموعد. كما ستُحدد لكِ أيضًا مواعيد قبل الولادة منتظمة ومتكررة أكثر لرصد مسار الحمل.

إليك بعض المعلومات لمساعدتك على الاستعداد لموعدك، ومعرفة ما يمكن توقعه من طبيبك.

ما يمكنك فعله

  • توخ الحذر من قيود خاصة قبل الموعد. عند تحديد موعدٍ للزيارة، اسأل ما إذا كان يتعيَّن عليك الصيام لإجراء فحص الدم أو القيام بأي شيء آخر للاستعداد للاختبارات التشخيصية.
  • دوِّني الأعراض التي تظهر عليك، بما في ذلك الأعراض التي قد لا تبدو ذات صلة بداء السكري الحملي. قد لا توجد أعراض يمكن ملاحظتها، ولكن من الجيد الاحتفاظ بسجل لتدوين جميع الأمور غير الطبيعية التي تلاحظها.
  • قم بتدوين المعلومات الشخصية الرئيسية، بما في ذلك أي ضغوط كبيرة أو أي تغييرات طرأت مؤخرًا على حياتك.
  • أعد قائمة بجميع الأدوية، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفات طبية أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي تتناولها.
  • اصطحب أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء معك، إن أمكن. قد يتذكر الشخص الذي يرافقك شيئاً قد فاتك أو نسيته.

الأسئلة التي ستطرحها على طبيبك

أعد قائمة من الأسئلة لمساعدتك في الاستفادة القصوى من وقتك مع طبيبك. بالنسبة لمرضى السكري الحملي، تتضمن بعض الأسئلة التي يجب طرحها على طبيبك ما يلي:

  • ما الذي يمكنني فعله للتحكم في حالتي المرضية؟
  • هل يمكن أن ترشح لي أحد اختصاصيي التغذية أو مرشدي السكري، لكي يساعدني في تنظيم وجبات الطعام وإعداد برنامج رياضي ووضع استراتيجيات للتأقلم؟
  • ما الذي سيحدد ما إذا كنت بحاجة إلى تعاطي دواء للتحكم في مستوى السكر في الدم؟
  • ما الأعراض التي تستدعي طلب الحصول على عناية طبية؟
  • هل توجد نشرات أو غيرها من المواد المطبوعة يمكنني أخذها؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بها؟

لا تتردد في طرح أسئلة أخرى.

ما الذي تتوقعه من طبيبك

كما أنه من المرجح أن يطرح الطبيب أسئلة عليك، وخاصة إذا كنت تزوره أو تزورها للمرة الأولى. قد يسأل طبيبك الأسئلة التالية:

  • هل كنت تعاني العطش الزائد أو التبول المفرط؟ إذا كان الأمر كذلك، فمتى بدأت هذه الأعراض في الظهور؟ منذ متى وأنت تعاني هذه الأعراض؟
  • هل لاحظت أي أعراض أخرى غير عادية؟
  • هل تم تشخيص إصابة أحد الوالدين أو الأشقاء بداء السكري؟
  • هل كنتِ حاملاً من قبل؟ هل كنتِ تعانين داء السكري الحملي أثناء حالات حملِك السابقة؟
  • هل عانيتِ مشاكل أخرى في حالات الحمل السابقة؟
  • إذا كان لديك أطفال آخرون، فكم كان وزن كل منهم عند الولادة؟
  • هل زاد أو قل وزنك كثيرًا في أي وقت من حياتك؟

ما الذي يمكنك القيام به في هذه الأثناء

يمكنكِ اتخاذ بعض الخطوات للسيطرة على داء السكري الحملي بمجرد أن يتم تشخيص إصابتِك به. إذا أوصى الطبيب بإجراء مزيد من التقييم، يُرجى تحديد مواعيد المتابعة بأسرع وقت ممكن. فكل أسبوع يُمثل أهمية لكِ ولطفلكِ.

اتبعِي نصيحة الطبيب واعتنِي بنفسك جيدًا. تناولِي أطعمة صحية ومارسِي التمارين الصحية وتعرفِي على معلومات قدر المستطاع حول داء السكري الحملي.

28/04/2017
  1. Caughey AB. سكري الحمل البولي: (Obstetrical issues and management) مشاكل التوليد وإدارتها. http://www.uptodate.com/home. تم الوصول في 28 من نوفمبر 2016.
  2. Prevalence estimates of gestational diabetes mellitus in the United States, pregnancy risk assessment monitoring system (PRAMS) (تقديرات انتشار داء السكري الحملي في الولايات المتحدة، نظام مراقبة تقييم مخاطر الحمل (PRAMS))، 2007-2010. Centers for Disease Control and Prevention (مراكز مكافحة الأمراض واتقائها). http://www.diabetes.org/diabetes-basics/gestational/what-is-gestational-diabetes.html. تم الوصول في 28 من نوفمبر 2016.
  3. Coustan DR. Diabetes mellitus in pregnancy (داء السكري أثناء الحمل): Screening and diagnosis (الفحص والتشخيص). http://www.uptodate.com/home. تم الوصول في 28 من نوفمبر 2016.
  4. Berger H, et al. Diabetes in pregnancy (مرض السكري أثناء الحمل). في: Journal of Obstetrics and Gynaecology Canada (مجلة أمراض النساء والتوليد الكندية) 2016. Philadelphia, Pa. (فيلادلفيا، بنسلفانيا): Elsevier; 2016. http://www.clinicalkey.com. تم الوصول في 10 من ديسمبر 2013.
  5. Coustan DR. سكري الحمل البولي: Glycemic control and maternal prognosis (مراقبة نسبة السكر في الدم وتوقع سير المرض بالنسبة للأمهات). http://www.uptodate.com/home. تم الوصول في 28 من نوفمبر 2016.
  6. What is gestational diabetes (ما مرض السكري الحملي)؟ American Diabetes Association (جمعية السكري الأمريكية). http://www.diabetes.org/diabetes-basics/gestational/what-is-gestational-diabetes.html. تم الوصول في 28 من نوفمبر 2016.

Diagnosis

Medical experts haven't agreed on a single set of screening guidelines for gestational diabetes. Some question whether gestational diabetes screening is needed if you're younger than 25 and have no risk factors. Others say that screening all pregnant women is the best way to identify all cases of gestational diabetes.

When to screen

Your doctor will likely evaluate your risk factors for gestational diabetes early in your pregnancy.

If you're at high risk of gestational diabetes — for example, your body mass index (BMI) before pregnancy was 30 or higher or you have a mother, father, sibling or child with diabetes — your doctor may test for diabetes at your first prenatal visit.

If you're at average risk of gestational diabetes, you'll likely have a screening test during your second trimester — between 24 and 28 weeks of pregnancy.

Routine screening for gestational diabetes

  • Initial glucose challenge test. You'll drink a syrupy glucose solution. One hour later, you'll have a blood test to measure your blood sugar level. A blood sugar level below 130 to 140 milligrams per deciliter (mg/dL), or 7.2 to 7.8 millimoles per liter (mmol/L), is usually considered normal on a glucose challenge test, although this may vary by clinic or lab.

    If your blood sugar level is higher than normal, it only means you have a higher risk of gestational diabetes. You'll need a glucose tolerance test to determine if you have the condition.

  • Follow-up glucose tolerance testing. You'll fast overnight, then have your blood sugar level measured. Then you'll drink another sweet solution — this one containing a higher concentration of glucose — and your blood sugar level will be checked every hour for three hours. If at least two of the blood sugar readings are higher than normal, you'll be diagnosed with gestational diabetes.

If you're diagnosed with gestational diabetes

Your doctor will likely recommend frequent checkups, especially during your last three months of pregnancy. During these exams, your doctor will monitor your blood sugar. Your doctor may also ask you to monitor your own blood sugar daily as part of your treatment plan.

If you're having trouble controlling your blood sugar, you may need to take insulin. If you have other pregnancy complications, you may need additional tests to evaluate your baby's health. These tests assess the function of the placenta, the organ that delivers oxygen and nutrients to your baby by connecting the baby's blood supply to yours.

If your gestational diabetes is difficult to control, it may affect the placenta and endanger the delivery of oxygen and nutrients to the baby.

Your doctor will also conduct tests to monitor your baby's well-being during your pregnancy.

Blood sugar testing after you give birth

Your doctor will check your blood sugar after delivery and again in six to 12 weeks to make sure that your level has returned to normal. If your tests are normal — and most are — you'll need to have your diabetes risk assessed at least every three years.

If future tests indicate diabetes or prediabetes — a condition in which your blood sugar is higher than normal, but not high enough to be considered diabetes — talk with your doctor about increasing your prevention efforts or starting a diabetes management plan.

Treatment

It's essential to monitor and control your blood sugar to keep your baby healthy and avoid complications during pregnancy and delivery. You'll also want to keep a close eye on your future blood sugar levels. Your treatment strategies may include:

  • Monitoring your blood sugar. While you're pregnant, your health care team may ask you to check your blood sugar four to five times a day — first thing in the morning and after meals — to make sure your level stays within a healthy range. This may sound inconvenient and difficult, but it'll get easier with practice.

    To test your blood sugar, you draw a drop of blood from your finger using a small needle (lancet), then place the blood on a test strip inserted into a blood glucose meter — a device that measures and displays your blood sugar level.

    Your health care team will monitor and manage your blood sugar during labor and delivery. If your blood sugar rises, your baby's pancreas may release high levels of insulin — which can cause low blood sugar in your baby right after birth.

    Follow-up blood sugar checks are also important. Having gestational diabetes increases your risk of developing type 2 diabetes later in life. Work with your health care team to keep an eye on your levels. Maintaining health-promoting lifestyle habits, such as a healthy diet and regular exercise, can help reduce your risk.

  • Healthy diet. Eating the right kinds of food in healthy portions is one of the best ways to control your blood sugar and prevent too much weight gain, which can put you at higher risk of complications. Doctors don't advise losing weight during pregnancy — your body is working hard to support your growing baby. But your doctor can help you set weight gain goals based on your weight before pregnancy.

    A healthy diet focuses on fruits, vegetables and whole grains — foods that are high in nutrition and fiber and low in fat and calories — and limits highly refined carbohydrates, including sweets. No single diet is right for every woman. You may want to consult a registered dietitian or a diabetes educator to create a meal plan based on your current weight, pregnancy weight gain goals, blood sugar level, exercise habits, food preferences and budget.

  • Exercise. Regular physical activity plays a key role in every woman's wellness plan before, during and after pregnancy. Exercise lowers your blood sugar by stimulating your body to move glucose into your cells, where it's used for energy. Exercise also increases your cells' sensitivity to insulin, which means your body will need to produce less insulin to transport sugar.

    As an added bonus, regular exercise can help relieve some common discomforts of pregnancy, including back pain, muscle cramps, swelling, constipation and trouble sleeping. Exercise can also help get you in shape for the hard work of labor and delivery.

    With your doctor's OK, aim for moderately vigorous exercise on most days of the week. If you haven't been active for a while, start slowly and build up gradually. Walking, cycling and swimming are good choices during pregnancy. Everyday activities such as housework and gardening also count.

  • Medication. If diet and exercise aren't enough, you may need insulin injections to lower your blood sugar. Between 10 and 20 percent of women with gestational diabetes need insulin to reach their blood sugar goals. Some doctors prescribe an oral blood sugar control medication, while others believe more research is needed to confirm that oral drugs are as safe and as effective as injectable insulin to control gestational diabetes.
  • Close monitoring of your baby. An important part of your treatment plan is close observation of your baby. Your doctor may monitor your baby's growth and development with repeated ultrasounds or other tests. If you don't go into labor by your due date — or sometimes earlier — your doctor may induce labor. Delivering after your due date may increase the risk of complications for you and your baby.

Coping and support

It's stressful to know you have a condition that can affect your unborn baby's health. But the steps that will help control your blood sugar level — such as eating healthy foods and exercising regularly — can help relieve stress and nourish your baby and help prevent type 2 diabetes in the future. That makes exercise and good nutrition powerful tools for a healthy pregnancy as well as a healthy life — for you and your baby.

You'll probably feel better if you learn as much as you can about gestational diabetes. Talk to your health care team. Read books and articles about gestational diabetes. Join a support group for women with gestational diabetes. The more you know, the more in control you'll feel.

Preparing for your appointment

In most circumstances, you'll learn you have gestational diabetes as the result of routine screening during your pregnancy. If your blood sugar tests high, you'll likely be asked to come in for an appointment promptly. You'll also have more-frequent regular prenatal appointments to monitor the course of your pregnancy.

Here's some information to help you get ready for your appointment and know what to expect from your doctor.

What you can do

  • Be aware of pre-appointment restrictions. When you make your appointment, ask if you need to fast for bloodwork or do anything else to prepare for diagnostic tests.
  • Write down symptoms you're having, including those that may seem unrelated to gestational diabetes. You may not have noticeable symptoms, but it's good to keep a log of anything unusual you notice.
  • Write down key personal information, including major stresses or recent life changes.
  • Make a list of all medications, including over-the-counter drugs and vitamins or supplements you're taking.
  • Take a family member or friend along, if possible. Someone who accompanies you may remember something that you missed or forgot.

Questions to ask your doctor

Make a list of questions to help make the most of your time with your doctor. For gestational diabetes, some basic questions to ask your doctor include:

  • What can I do to help control my condition?
  • Can you recommend a dietitian or diabetes educator who can help me plan meals, an exercise program, and coping strategies?
  • What will determine whether I need medication to control my blood sugar?
  • What symptoms should prompt me to seek medical attention?
  • Are there brochures or other printed materials I can take? What websites do you recommend?

Don't hesitate to ask other questions.

What to expect from your doctor

Your doctor is also likely to have questions for you, especially if you're seeing him or her for the first time. Your doctor may ask:

  • Have you experienced increased thirst or excessive urination? If so, when did these symptoms start? How often do you have them?
  • Have you noticed other unusual symptoms?
  • Do you have a parent or sibling who's ever been diagnosed with diabetes?
  • Have you been pregnant before? Did you have gestational diabetes during your previous pregnancies?
  • Did you have other problems in earlier pregnancies?
  • If you have other children, how much did each weigh at birth?
  • Have you gained or lost a lot of weight at any time in your life?

What you can do in the meantime

You can take steps to control gestational diabetes as soon as you're diagnosed. If your doctor recommends further evaluation, make your follow-up appointments as soon as possible. Every week counts for you and your baby.

Follow your doctor's advice, and take good care of yourself. Eat healthy foods, exercise and learn as much as you can about gestational diabetes.

April 28, 2017
References
  1. Caughey AB. Gestational diabetes mellitus: Obstetrical issues and management. http://www.uptodate.com/home. Accessed Nov. 28, 2016.
  2. Prevalence estimates of gestational diabetes mellitus in the United States, pregnancy risk assessment monitoring system (PRAMS), 2007-2010. Centers for Disease Control and Prevention. http://www.diabetes.org/diabetes-basics/gestational/what-is-gestational-diabetes.html. Accessed Nov. 28, 2016.
  3. Coustan DR. Diabetes mellitus in pregnancy: Screening and diagnosis. http://www.uptodate.com/home. Accessed Nov. 28, 2016.
  4. Berger H, et al. Diabetes in pregnancy. In: Journal of Obstetrics and Gynaecology Canada 2016. Philadelphia, Pa.: Elsevier; 2016. http://www.clinicalkey.com. Accessed Dec. 10, 2013.
  5. Coustan DR. Gestational diabetes mellitus: Glycemic control and maternal prognosis. http://www.uptodate.com/home. Accessed Nov. 28, 2016.
  6. What is gestational diabetes? American Diabetes Association. http://www.diabetes.org/diabetes-basics/gestational/what-is-gestational-diabetes.html. Accessed Nov. 28, 2016.