التشخيص

لتشخيص الداء الكلوي في المرحلة النهائية، سيسألك مزود الرعاية الصحية عن التاريخ الصحي لك ولعائلتك. وقد تخضع أيضًا لفحوصات جسدية وعصبية، بالإضافة إلى اختبارات أخرى مثل:

  • اختبارات الدم، لقياس كمية منتجات الفضلات، مثل الكرياتينين واليوريا، في الدم
  • اختبارات البول، للتحقق من مستوى بروتين الألبومين في البول
  • اختبارات التصوير، مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب، لتقييم الكلى والبحث عن أي مناطق غير طبيعية بها
  • أخذ عينة من أنسجة الكلى (خزعة)، لفحصها تحت المجهر لمعرفة نوع مرض الكلى ومدى التلف الذي أصابها

ويمكن تكرار بعض الاختبارات من فترة لأخرى لمساعدة مزود الرعاية الصحية على متابعة تطور مرض الكلى لديك.

مراحل داء الكلى

توجد خمس مراحل لمرض الكلى. لتحديد المرحلة التي تمر بها، سيجري لك مزود الرعاية الصحية اختبارًا للدم للتحقق من سرعة الترشح الكبيبي. حيث تقيس سرعة الترشيح الكبيبي كمية الدم التي تعمل الكلى على تصفيتها في الدقيقة، وتُسجَّل بالملليلترات لكل دقيقة (مل/دقيقة). وكلما انخفضت سرعة الترشح الكبيبي، انخفضت وظائف الكليتين.

وحينما تتوقف الكليتان عن العمل بالمستوى المطلوب للبقاء على قيد الحياة، يكون الشخص حينئذ مصابًا بالداء الكلوي في المرحلة النهائية. وعادةً ما يصل الشخص إلى المرحلة النهائية للداء الكلوي عندما تكون وظائف الكلى أقل من 15% من وظائف الكلى النموذجية.

كجزء من تصنيف مراحل مرض الكلى، قد يجري لك مزود الرعاية الصحية أيضًا اختبارًا لمعرفة ما إذا كان لديك بروتين في البول أم لا.

مرحلة داء الكلى سرعة الترشح الكبيبي، مل/دقيقة وظائف الكلى
المصدر: المؤسسة الوطنية للكلى
المرحلة الأولى. 90 أو أكثر وظائف الكلى طبيعية
المرحلة الثانية. من 60 إلى 89 فقدان بسيط في وظائف الكلى
المرحلة الثالثة (أ). من 45 إلى 59 فقدان بسيط إلى متوسط في وظائف الكلى
المرحلة الثالثة (ب). من 30 إلى 44 فقدان متوسط إلى حاد في وظائف الكلى
المرحلة الرابعة. من 15 إلى 29 فقدان حاد في وظائف الكلى
المرحلة الخامسة. أقل من 15 الفشل الكلوي

العلاج

ابدأ تقييم تبرعك

لتصبح متبرعًا حيًا للكلى أو الكبد، انقر هنا لإكمال استبيان التاريخ الصحي.

يتطلب الداء الكلوي في المرحلة النهائية ما يلي:

  • زراعة الكلى
  • الديلزة (غسيل الكلى)
  • الرعاية الداعمة

زراعة الكُلى

زرع الكلى هو إجراء جراحي توضع من خلاله كلية سليمة مأخوذة من متبرع حي أو متوفى داخل جسم شخص لم تعد كليتاه تعملان بشكل سليم. وهو خيار علاجي للداء الكلوي في مرحلته النهائية، خلافًا للغسيل الكلوي الذي قد يستمر مدى الحياة.

تستغرق عملية زرع الكلى مدة طويلة، تشمل البحث عن متبرع، سواء كان على قيد الحياة أو مُتوفَّى، بشرط أن تكون كليته مطابقة لأقصى درجة ممكنة. ثم تُجرى جراحة لزرع الكلية الجديدة في الجزء السفلي من البطن، وربطها بالأوعية الدموية والحالب -الأنبوب الذي يربط الكلية بالمثانة- وهو ما يتيح أداء الكلية الجديدة لوظائفها.

قد يلزم قضاء بضعة أيام إلى أسبوع في المستشفى. وبعد مغادرة المستشفى، يمكن أن تجري فحوصات متكررة لمتابعة تحسن الحالة خلال فترة التعافي. وقد يصف الطبيب مجموعة من الأدوية لمنع جهازك المناعي من رفض الكلية الجديدة، وتقليل خطر المضاعفات اللاحقة للجراحة، مثل الإصابة بالعدوى.

بعد نجاح زرع الكلية الجديدة، فإنها تتولى عملية تنقية الدم، ومن ثم لن تحتاج إلى الغسيل الكلوي.

الديلزة (غسيل الكلى)

تؤدي الديلزة (غسيل الكلى) بعض وظائف الكليتين عندما تعجزان عن أداء تلك الوظائف. ومن هذه الوظائف التخلص من السوائل الزائدة والفضلات المتراكمة في الدم، واستعادة مستويات الكهارل، والمساعدة على التحكم في ضغط الدم.

تشمل خيارات الديلزة غسيل الكلى الصفاقي وغسيل الكلى الدموي.

غسيل الكلى الصفاقي

في عملية الغسيل الصفاقي، تَحِل الأوعية الدموية الموجودة في الغشاء الصفاقي "البريتوان" الذي يُبطِّن جدار البطن محل الكليتين، بمساعدة المحلول الذي يَدخُل ويَخرُج من الحيز الصفاقي. ويُجرى غسيل الكلى الصفاقي في المنزل.

يشير هذا الاسم إلى البطانة المحيطة بالأعضاء الموجودة داخل البطن. ويُطلق على هذه البطانة اسم الغشاء الصفاقي. ويشكِّل حيزًا يمكنه حجز السوائل. في غسيل الكلى الصفاقي، تُدخَل قسطرة دائمة عبر غشاء الصفاق إلى داخل الحيز الموجود بين الأعضاء. ويُصرف محلول غسيل الكلى من خلال القسطرة إلى داخل هذا الحيز. يحتوي الغشاء الصفاقي على العديد من الأوردة الدموية. ويسحب المحلول السوائل الزائدة والعناصر الكيميائية والفضلات إلى خارج تلك الأوعية الدموية ومن خلال الغشاء الصفاقي. وبالتالي، يعمل هذا الغشاء المبطن كمرشح. يُترك المحلول في هذا الموضع لعدة ساعات بينما يُجرى الغسيل الكلوي. ثم يُسمح بتصريفه إلى خارج الجسم من خلال القسطرة. وعلى الفور، يُصرف محلول نظيف وجديد إلى داخل الجسم ليملأ الحيز مرة أخرى. ويُطلق على عملية استبدال المحلول القديم بمحلول آخر جديد اسم عملية التبادل.

غسيل الكلى

أثناء عملية غسيل الدم، تقوم آلة ببعض وظائف الكليتين عبر تنقية دمك من الفضلات الضارة والأملاح والسوائل. من الممكن إجراء غسيل الكلى في أحد المراكز الطبية أو في المنزل.

يمر الدم من خلال مرشح يعمل ككلية اصطناعية. حيث ينقي المرشح الدم من السوائل الزائدة والعناصر الكيميائية والفضلات. ثم يعاد ضخ الدم المنقى مرة أخرى إلى الجسم. تُدخل إبرتان في كل جلسة علاجية. ويُطلق على الموضع الذي تُدخل الإبرتان فيه اسم المدخل. ربما يلجأ الجراح إلى توصيل وعائين دمويين لإنشاء المدخل. وهو ما يُعرف بالناسور. ويؤدي توصيل الأوعية الدموية إلى زيادة حجم الوريد وقوته. وفي هذه الحالة، تُركَّب إبر الغسيل الكلوي داخل الوريد.

ويوجد خيار آخر وهو توصيل أنبوب بلاستيكي بين وعائين دمويين. وهو ما يُعرف بالطُعم. تُركَّب الإبر داخل هذا الوريد الاصطناعي. وفي الحالات الطارئة، يُثبَّت أنبوب (قِسطار) في أحد الأوردة الكبيرة الموجودة في منطقة العنق بصورة مؤقتة. يتكون الأنبوب من فرعين، أحدهما ينقل الدم إلى خارج الجسم، والأخر يعيده للجسم مرةً أخرى. سيوصي الطبيب بالإجراء الأنسب وفقًا لحالة الأوردة لديك واعتبارات أخرى.

لكي ينجح الغسيل الكلوي، قد يكون عليك إجراء تغييرات على نمط حياتك مثل الالتزام بتوصيات غذائية معينة.

الرعاية التلطيفية

في حال اختيارك عدم الخضوع لزراعة الكلى أو الديلزة (غسيل الكلى)، يمكنك اختيار تلقي الرعاية الداعمة أو التلطيفية لمساعدتك في السيطرة على الأعراض والشعور بتحسّن. يمكنك أيضًا الجمع بين الرعاية التلطيفية وزراعة الكلى أو الديلزة.

يتفاقم الفشل الكلوي عند عدم إجراء الديلزة أو زراعة الكلى مؤديًا في النهاية إلى الوفاة. وقد تحدث الوفاة سريعًا أو تتأخر بضع شهور أو سنوات. كما يمكن أن تشمل الرعاية الداعمة علاج الأعراض، واتخاذ تدابير للحفاظ على شعورك بالراحة، والتخطيط لفترة نهاية الحياة.

التجارب السريرية

استكشِف دراسات مايو كلينك حول التطورات الجديدة في مجال العلاجات والتدخلات الطبية والاختبارات المستخدمة للوقاية من هذه الحالة الصحية وعلاجها وإدارتها.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

في إطار علاجك من مرض الكلى، قد يوصي مزود الرعاية الصحية باتباع نظام غذائي خاص للمساعدة في دعم الكليتين والحد من العمل الذي عليهما القيام به. اطلب الإحالة إلى اختصاصي نظم غذائية مسجَّل لديه خبرة في مرض الكلى لتعلم طرق تحسِّن نظامك الغذائي حتى لا يثقل على الكليتين.

بحسب حالتك ووظائف الكلى وصحتك العامة، قد يوصي اختصاصي النُّظم الغذائية بما يلي:

  • تجنَّب المنتجات المضاف إليها الملح. قلل كمية الصوديوم التي تتناولها يوميًّا بتجنب الأطعمة المُضاف إليها الملح، بما في ذلك الكثير من الأطعمة المعدة مسبقًا، كوجبات العشاء المجمَّدة والحساء المعلب والوجبات السريعة. تشمل الأطعمة الأخرى المضاف إليها الملح الأطعمة الخفيفة المالحة والخضراوات المعلَّبة واللحوم المصنعة ومختلف أنواع الجبن.
  • اختر أطعمة بها كمية منخفضة من البوتاسيوم. قد يوصيك اختصاصي النُّظم الغذائية باختيار أطعمة منخفضة البوتاسيوم. والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الموز والبرتقال والبطاطس والسبانخ والطماطم.

    ومن أمثلة الأطعمة منخفضة البوتاسيوم: التفاح والملفوف والجزر والفاصوليا الخضراء والعنب والفراولة. انتبه إلى أن العديد من بدائل الملح تحتوي على البوتاسيوم، لذلك يجب على المصابين بالفشل الكلوي تجنبها جميعًا.

  • قلل من تناول البروتين. سيقدِّر اختصاصي النُّظم الغذائية عدد غرامات البروتين التي تحتاجها يوميًا، ويقدِّم توصيات بناءً على تلك الكمية. تشمل الأطعمة الغنية بالبروتين اللحوم خفيفة الدهن والبيض والحليب والجبن والبقوليات. بينما تشمل الأطعمة منخفضة البروتين الخضروات والفواكه والخبز والحبوب.

التأقلم والدعم

يمكن أن تشعر بالصدمة عند معرفة إصابتك بالفشل الكلوي، حتى لو كنت تعلم إصابتك بمرض كلوي منذ مدة. وقد يكون من الصعب إدارة الجدول الزمني للعلاج إذا كنت تخضع لغسيل الكلى.

لمساعدتك على التكيف، جرِّب ما يلي:

  • تواصل مع مصابين آخرين بمرض الكلى. اسأل طبيبك عن مجموعات الدعم المتاحة في منطقتك، فقد يكون التحدث مع مصابين بالداء الكلوي في المرحلة النهائية مفيدًا لك. أو اتصل بمنظمات مثل الجمعية الأمريكية لمرضى الكلى أو المؤسسة الوطنية الأمريكية للكلى أو صندوق الكلى الأمريكي لمعرفة المجموعات الموجودة في منطقتك.
  • حافظ على روتينك إذا أمكن. حاول الاستمرار في عملك وممارسة الأنشطة التي تستمع بها إذا سمحت حالتك بذلك.
  • حافظ على نشاطك معظم أيام الأسبوع. بعد استشارة مزود الرعاية الصحية وموافقته، مارس الأنشطة البدنية لمدة 30 دقيقة على الأقل خلال معظم أيام الأسبوع. يمكن أن يساعدك ذلك على تخفيف الإرهاق الجسدي والتوتر النفسي.
  • تحدث مع شخص تثق به. قد يفيدك التعبير عن مشاعرك لصديق أو فرد من العائلة أو شخص ذي مكانة دينية أو روحية أو شخص تثق به. وقد يرشح لك مزود الرعاية الصحية مستشارًا أو اختصاصيًا اجتماعيًا.

التحضير من أجل موعدك الطبي

عند تفاقم الداء الكلوي ووصوله إلى المرحلة النهائية، فمن المرجح أن تواصل زيارة مزود الرعاية الصحية وفريق الرعاية الصحية الذين كانوا يتابعون حالتك عندما كنت مصابًا بداء الكلى المزمن. ولكن إذا لم تكن قد تلقيت رعاية من طبيب متخصص في اضطرابات الكلى، فقد تُحال إلى أحد هؤلاء الأطباء أثناء تفاقم حالتك المرضية.

ما يمكنك فعله

للاستعداد للموعد الطبي، اسأل عما إذا كان هناك أي شيء يتعين عليك فعله مسبقًا، كإدخال تغييرات إلى نظامك الغذائي على سبيل المثال. ثم دوّن الملاحظات التالية:

  • الأعراض التي تشعر بها بما في ذلك أي أعراض تبدو غير مرتبطة بالكِليتين أو وظائف جهاز البولي، ومتى بدأت
  • جميع الأدوية وجرعاتها أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية الأخرى التي تتناولها
  • تاريخك الطبي الأساسي بما في ذلك الحالات الطبية الأخرى والتاريخ العائلي بخصوص أمراض الكلى
  • الأسئلة التي ستطرحها على الطبيب

اصطحب معك أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء إن أمكن لمساعدتك على تذكُّر المعلومات المقدمة لك.

ومن الأسئلة الأساسية التي يمكنك طرحها على الطبيب بشأن الداء الكلوي في المرحلة النهائية:

  • إلى أي مدى قد تضررت الكلى لديّ؟
  • هل هناك تفاقم في وظائف الكلى لدي؟
  • هل أحتاج إلى مزيد من الفحوصات؟
  • ما سبب حالتي؟
  • هل يمكن التعافي من الضرر الذي أصاب كليتَي؟
  • ما الخيارات العلاجية المتاحة لديَّ؟
  • ما الآثار الجانبية المحتملة لكل علاج؟
  • لديّ هذه الحالات المرضية الأخرى، فكيف يمكنني التعامل معها مجتمعة على النحو الأفضل؟
  • هل يجدر بي اتباع حمِيَّة غذائية خاصة؟
  • هل يمكنك أن تحيلني إلى اختصاصي نظم غذائية لمساعدتي في وضع نظام غذائي مناسب؟
  • هل هناك أي منشورات أو مطبوعات أخرى يمكنني الحصول عليها؟ ما المواقع الإلكترونية التي تنصحني بزيارتها؟
  • كم مرة أحتاج إلى فحص وظائف الكلى؟

لا تتردد في طرح أي أسئلة أخرى لديك.

ما يمكنك توقعه من مزود الرعاية الصحية

من الممكن أن يطرح عليك مزود الرعاية الصحية بعض الأسئلة، مثل:

  • هل لاحظت أي تغيرات في عادات التبول أو كنت تشعر بإرهاق غير طبيعي؟
  • هل سبق تشخيصك بارتفاع ضغط الدم أو تلقيت علاجًا له؟

المرحلة الأخيرة من مرض الكلى - الرعاية في Mayo Clinic (مايو كلينك)

09/12/2021
  1. Goldman L, et al., eds. Chronic kidney disease. In: Goldman-Cecil Medicine. 26th ed. Elsevier; 2020. http://www.clinicalkey.com. Accessed April 27, 2021.
  2. Chronic kidney disease (CKD). National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. https://www.niddk.nih.gov/health-information/kidney-disease/chronic-kidney-disease-ckd#:~:text=Chronic%20kidney%20disease%20(CKD)%20means,family%20history%20of%20kidney%20failure. Accessed April 26, 2021.
  3. Rosenberg M. Overview of the management of chronic kidney disease in adults. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed April 26, 2021.
  4. Chronic kidney disease. Merck Manual Professional Version. https://www.merckmanuals.com/professional/genitourinary-disorders/chronic-kidney-disease/chronic-kidney-disease?query=Chronic%20kidney%20disease. Accessed April 26, 2021.
  5. Office of Patient Education. Chronic kidney disease treatment options. Mayo Clinic; 2020.
  6. Are you at increased risk for chronic kidney disease (CKD)? National Kidney Foundation. https://www.kidney.org/atoz/content/atriskckd. Accessed May 25, 2021.
  7. Warner KJ. Allscripts EPSi. Mayo Clinic. April 12, 2021.

Diagnosis

To diagnose end-stage renal disease, your health care provider may ask you about your family's and your medical history. You may also have physical and neurological exams, along with other tests such as:

  • Blood tests, to measure the amount of waste products, such as creatinine and urea, in your blood
  • Urine tests, to check the level of the protein albumin in your urine
  • Imaging tests, such as ultrasound, MRI or CT scan, to assess your kidneys and look for unusual areas
  • Removing a sample of kidney tissue (biopsy), to examine under a microscope to learn what type of kidney disease you have and how much damage there is

Certain tests might be repeated over time to help your provider follow the progress of your kidney disease.

Stages of kidney disease

There are five stages of kidney disease. To determine what stage you have, your health care provider performs a blood test to check your glomerular filtration rate (GFR). The GFR measures how much blood the kidneys filter each minute, recorded as milliliters per minute (mL/min). As the GFR declines, so does your kidney function.

When your kidneys no longer work at a level that's necessary to keep you alive, you have end-stage renal disease. End-stage renal disease usually occurs when kidney function is less than 15% of typical kidney function.

As a part of kidney disease staging, your provider also might test whether you have protein in your urine.

Kidney disease stage GFR, mL/min Kidney function
Source: National Kidney Foundation
Stage 1 90 or above Healthy kidney function
Stage 2 60 to 89 Mild loss of kidney function
Stage 3a 45 to 59 Mild to moderate loss of kidney function
Stage 3b 30 to 44 Moderate to severe loss of kidney function
Stage 4 15 to 29 Severe loss of kidney function
Stage 5 Less than 15 Kidney failure

Treatment

Start Your Donor Evaluation

Begin the process of becoming a living kidney or liver donor by clicking here to complete a Health History Questionnaire.

End-stage renal disease treatments include:

  • Kidney transplant
  • Dialysis
  • Supportive care

Kidney transplant

A kidney transplant is a surgical procedure to place a healthy kidney from a live or deceased donor into a person whose kidneys no longer function properly. A kidney transplant is often the treatment of choice for end-stage renal disease, compared with a lifetime on dialysis.

The kidney transplant process takes time. It involves finding a donor, living or deceased, whose kidney best matches your own. You then have surgery to place the new kidney in your lower abdomen and attach the blood vessels and ureter — the tube that links the kidney to the bladder — that will allow the new kidney to function.

You may need to spend several days to a week in the hospital. After leaving the hospital, you can expect frequent checkups to monitor your progress as your recovery continues. You may take a number of medications to help keep your immune system from rejecting your new kidney and to reduce the risk of post-surgery complications, such as infection.

After a successful kidney transplant, your new kidney filters your blood, and you no longer need dialysis.

Dialysis

Dialysis does some of the work of your kidneys when your kidneys can't do it themselves. This includes removing extra fluids and waste products from your blood, restoring electrolyte levels, and helping control your blood pressure.

Dialysis options include peritoneal dialysis and hemodialysis.

Peritoneal dialysis

During peritoneal dialysis, blood vessels in your abdominal lining (peritoneum) fill in for your kidneys with the help of a fluid that washes in and out of the peritoneal space. Peritoneal dialysis is done in your home.

This name refers to the lining that surrounds the organs in your abdomen. That lining is called the peritoneal membrane. It forms a space that can hold fluid. With peritoneal dialysis, a permanent catheter is inserted through the lining into the space around your organs. Dialysis solution is drained through the catheter into that space. The peritoneal lining contains many blood vessels. The solution draws extra fluid, chemicals, and waste out of those blood vessels and through the lining. The lining acts as a filter. The solution is left in place for a number of hours while dialysis occurs. Then it's allowed to drain out through the catheter. New, clean solution is immediately drained in, filling up the space again. This process of exchanging old solution with new is called an exchange.

Hemodialysis

During hemodialysis, a machine does some of the work of the kidneys by filtering harmful wastes, salts and fluid from your blood. Hemodialysis may be done at a center or in your home.

Your blood is run through a filter that acts as an artificial kidney. The filter removes the extra fluid, chemicals, and waste from your blood. The cleaned blood is then pumped back into your body. Two needles are inserted for every treatment. The place they are inserted is called the access. A surgeon may connect two of your blood vessels to create an access. This is called a fistula. Connecting the vessels causes the vein to get larger and stronger. The dialysis needles are inserted into that vein.

Another option is to connect a plastic tube between two blood vessels. This is called a graft. The needles are inserted into this artificial vein. In urgent situations, a tube, called a catheter, may be placed temporarily into a large vein in your neck. The tube has two branches, one to carry blood out of the body and the other to return it. Your physician will make a recommendation based on the condition of your veins and other considerations.

For dialysis to be successful, you may need to make lifestyle changes, such as following certain dietary recommendations.

Palliative care

If you choose not to have a kidney transplant or dialysis, you can choose palliative or supportive care to help you manage your symptoms and feel better. You also can combine palliative care with kidney transplant or dialysis.

Without either dialysis or a transplant, kidney failure progresses, eventually leading to death. Death can occur quickly or take months or years. Supportive care might include management of symptoms, measures to keep you comfortable and end-of-life planning.

Clinical trials

Explore Mayo Clinic studies testing new treatments, interventions and tests as a means to prevent, detect, treat or manage this condition.

Lifestyle and home remedies

As part of your treatment for kidney disease, your health care provider might recommend that you follow a special diet to help support your kidneys and limit the work they must do. Ask for a referral to a registered dietitian with expertise in kidney disease to learn ways to make your diet easier on your kidneys.

Depending on your situation, kidney function and overall health, your dietitian might recommend that you:

  • Avoid products with added salt. Lower the amount of sodium you eat each day by avoiding products with added salt, including many convenience foods, such as frozen dinners, canned soups and fast foods. Other foods with added salt include salty snack foods, canned vegetables, and processed meats and cheeses.
  • Choose lower potassium foods. Your dietitian might recommend that you choose lower potassium foods at each meal. High-potassium foods include bananas, oranges, potatoes, spinach and tomatoes.

    Examples of low-potassium foods include apples, cabbage, carrots, green beans, grapes and strawberries. Be aware that many salt substitutes contain potassium, so you generally should avoid them if you have kidney failure.

  • Limit your protein. Your dietitian will estimate the grams of protein you need each day and make recommendations based on that amount. High-protein foods include lean meats, eggs, milk, cheese and beans. Low-protein foods include vegetables, fruits, breads and cereals.

Coping and support

Learning you're in kidney failure can come as a shock, even if you've known about your kidney disease for a while. It might be difficult to manage the treatment schedule if you're on dialysis.

To help you cope, consider trying to:

  • Connect with other people who have kidney disease. It might help you to talk to other people with end-stage renal disease Ask your doctor about support groups in your area. Or contact organizations such as the American Association of Kidney Patients, the National Kidney Foundation or the American Kidney Fund for groups in your area.
  • Maintain your routine, when possible. Try to continue to work and do the activities you enjoy, if your condition allows.
  • Be active most days of the week. With your provider's approval, aim for at least 30 minutes of physical activity most days of the week. This can help you with fatigue and stress.
  • Talk with someone you trust. It might help to talk about your feelings with a friend or family member, a faith leader, or someone else you trust. Your provider might be able to recommend a social worker or counselor.

Preparing for your appointment

For end-stage renal disease, you'll likely continue to see the same health care provider and care team you've been seeing for treatment of chronic kidney disease. If you're not already being cared for by a doctor who specializes in kidney problems (nephrologist), you might be referred to one as your disease progresses.

What you can do

To get ready for your appointment, ask if there's anything you need to do ahead of time, such as make changes to your diet. Then take note of:

  • Your symptoms, including any that seem unrelated to your kidneys or urinary function, and when thy began
  • All your medications and doses, vitamins or other supplements you take
  • Your key medical history, including other medical conditions and family history of kidney disease
  • Questions to ask your provider

Take a family member or friend along, if possible, to help you remember the information you're given.

For end-stage renal disease, some basic questions to ask your provider include:

  • What's the level of damage to my kidneys?
  • Is my kidney function worsening?
  • Do I need more tests?
  • What's causing my condition?
  • Can the damage to my kidneys be reversed?
  • What are my treatment options?
  • What are the potential side effects of each treatment?
  • I have these other health conditions. How can I best manage them together?
  • Do I need to eat a special diet?
  • Can you refer me to a dietitian who can help me plan my meals?
  • Are there brochures or other printed material I can have? What websites do you recommend?
  • How often do I need to have my kidney function tested?

Don't hesitate to ask any other questions you have.

What to expect from your health care provider

Your provider may ask you questions, such as:

  • Have you noticed changes in your urinary habits or unusual fatigue?
  • Have you been diagnosed or treated for high blood pressure?

End-stage renal disease care at Mayo Clinic

Oct. 12, 2021
  1. Goldman L, et al., eds. Chronic kidney disease. In: Goldman-Cecil Medicine. 26th ed. Elsevier; 2020. http://www.clinicalkey.com. Accessed April 27, 2021.
  2. Chronic kidney disease (CKD). National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. https://www.niddk.nih.gov/health-information/kidney-disease/chronic-kidney-disease-ckd#:~:text=Chronic%20kidney%20disease%20(CKD)%20means,family%20history%20of%20kidney%20failure. Accessed April 26, 2021.
  3. Rosenberg M. Overview of the management of chronic kidney disease in adults. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed April 26, 2021.
  4. Chronic kidney disease. Merck Manual Professional Version. https://www.merckmanuals.com/professional/genitourinary-disorders/chronic-kidney-disease/chronic-kidney-disease?query=Chronic%20kidney%20disease. Accessed April 26, 2021.
  5. Office of Patient Education. Chronic kidney disease treatment options. Mayo Clinic; 2020.
  6. Are you at increased risk for chronic kidney disease (CKD)? National Kidney Foundation. https://www.kidney.org/atoz/content/atriskckd. Accessed May 25, 2021.
  7. Warner KJ. Allscripts EPSi. Mayo Clinic. April 12, 2021.