عملية زراعة من متبرع على قيد الحياة

ابدأ تقييم تبرعك

ابدأ عملية التبرع بالكلى أو الكبد عن طريق الضغط هنا لإكمال استبيان التاريخ الصحي.

مجموعة أدوات المتبرعين الأحياء

تعلم ما يمكن لمستقبلي الزراعة والمتبرعين الأحياء توقعه: الاختبارات، الفحوص، العملية، المخاطر، الشفاء، المعلومات المالية وغيرها.

يتمتع الأطباء والجراحون المتخصصون في عمليات زرع الأعضاء وغيرهم من الطاقم الطبي لعمليات الزرع في مايو كلينك بخبرة واسعة فيما يخص التبرع من الأحياء. وغالبًا ما توفر عملية زرع الأعضاء من متبرع حي بديلاً أفضل من الانتظار للحصول على عضو من متبرع متوفٍ. فقد تكون فترة الانتظار أقصر والمضاعفات أقل مع عمليات زرع أعضاء من متبرعين أحياء. (تعرّف على المزيد حول برامج التبرع التبادلي في مايو كلينك.)

يُجري جراحو مايو كلينك جراحات زرع أعضاء من متبرعين أحياء لزرع الكبد وزرع الكلى.

وتمتلك مايو كلينك واحدًا من أكبر برامج زرع الكلى من متبرعين أحياء في الولايات المتحدة. ويعكف الباحثون على دراسة نتائج عمليات زرع الأعضاء لتحسينها. وبوجه عام، تعمل الكلى المأخوذة من متبرعين أحياء لفترة أطول مقارنة بالكلى المأخوذة من متبرعين متوفين.

حيث يُجري الجراحون عملية جراحية طفيفة التوغل لاستئصال كلية من متبرع حي (استئصال الكلية بالتنظير) تمهيدًا لإجراء عملية زرع كلى، وقد يشعر المتبرع بألم أقل ويتعافى في وقت أقصر. وبالنسبة إلى عملية زرع كبد من متبرع حي، يستأصل الجراحون ما يقرب من نصف كبد المتبرع من خلال إجراء شق مماثل للشق الذي فُتح في جسم المتلقي، ولكنه يكون أصغر منه.

أهلية المتبرع ومعلومات عنه

سيجري فريق عمليات زراعة الأعضاء تقييمًا لحالتك الصحية لتحديد إن كان بإمكانك التبرع بكُلى أو جزء من كبدك. وعادةً ما يكون سن المتبرعين أصغر من 60 عامًا. ستخضع إلى فحوصات دم لتحديد إن كانت فصيلة دمك ونوع الأنسجة لديك متوافقين مع متلقي العضو. سيقوم موظفو عمليات زراعة الأعضاء بإجراء مقابلة معك، وستحتاج إلى تقديم سجلك الطبي. ستخضع أيضًا إلى فحص جسدي دقيق. كما ستخضع لعدة اختبارات أخرى، تشمل التصوير المفصل للكبد أو الكِلى؛ وذلك لضمان أنك بصحة جيدة ومستوفٍ لمعايير التبرع. ابدأ الإجراءات من خلال استكمال استبيان السجل الصحي.

سيناقش موظفو عمليات زراعة الأعضاء معك ومع عائلتك مزايا ومخاطر التبرع بأحد أعضائك وسيجيبون عن أسئلتك. وبعد التبرع بالعضو، سيقدم لك منسقو المتبرعين الأحياء وغيرهم من موظفي عمليات زراعة الأعضاء الدعم والرعاية في مرحلة المتابعة لعدة أشهر بعد إجراء العملية الجراحية.

وبالإضافة إلى التبرع بأعضاء حية، قد تتبرع أيضًا بنخاع العظم لإجراء زراعة زراعة النخاع العظمي.

المتبرعون الأحياء بالكبد

دكتور الطب تيموسين تانير، الحاصل على درجة الدكتوراة: الكبد عضو مذهل. فهو العضو الوحيد الذي يمكنه إعادة تجديد نفسه بهذه الدرجة.

دكتور الطب "جولي هايمباك": لذلك عندما يتبرع أحد الأشخاص بجزء من كبده، فمن المذهل حقًا أن نجد الكبد يستمر في تجديد خلاياه بسرعة كبيرة خلال فترة أسابيع.

دكتور الطب "جون بوتروشا": أغلب المتبرعين الأحياء تربطهم علاقة بالمريض المتوقع أن يتبرعوا له، وإذا لم يكن المريض من أصحاب الأولوية لتلقي كبد منقول من أحد المتبرعين المتوفين، فإن خياره الأوحد لتعجيل زرع كبد له هو إيجاد متبرع على قيد الحياة.

دكتور الطب "تيموسين تانير"، الحاصل على درجة الدكتوراة: إن في هذا فرصة للأقرباء ليبذلوا قصارى جهدهم من أجل المريض الذي يحتاج إلى زرع كبد. وهو الإجراء الذي يهب المريض حياة من جديد.

دكتور الطب "جولي هيمباك": أعتقد أنه من المهم أن يعرف المتبرع المتوقع أنها عملية جراحية كبيرة، وسيكون عليه أن يوفر لنفسه وقتًا كافيًا للتعافي من آثارها.

دكتور الطب "تيموسين تانير"، الحاصل على درجة الدكتوراة: عادةً ما تكون المخاطر طويلة المدى أقل بكثير. قد يصاب البعض بحالات الفتق أو انتفاخات جدار البطن، وتبلغ النسبة الإجمالية لاحتمالية حدوث مضاعفات تهدد الحياة في هذه العملية 1 إلى 300.

دكتور الطب"جولي هيمباك": إن زراعة الكبد في Mayo Clinic إجراء فريد إلى حد كبير بحكم الترابط الشديد الذي بين أعضاء الفريق.

دكتور الطب "جون بوتروشا": أعتقد أننا نتمتع بميزة فريدة، هي وجودنًا معًا تحت سقف واحد.

دكتور الطب "تيموسين تانير"، الحاصل على درجة الدكتوراة: إن إجراء إحدى عمليات الزرع يتطلب تضافر جهود مجتمع كامل، يشمل المريض والمقربين إليه وفريق عمل Mayo Clinic كله.

دكتور الطب "جولي هيمباك": نرحب جدًا باستفساراتك، وسوف نتيح لك الفرصة للتحدث مع بعض متبرعينا الذين خضعوا بالفعل لهذه العملية.

دكتور الطب "تيموسين تانير": لدينا ثلاث منشآت طبية مختلفة تتوزع في ثلاثة مناطق مختلفة من الولايات المتحدة الأمريكية، وقد حققت جميعها نتائج ممتازة ولديها برامج موسّعة لعمليات زرع الكبد. إن برنامجنا هو أحد أكبر البرامج في البلاد المعنية بزرع الكبد من المتبرعين الأحياء. وأحد أقدمها في الولايات المتحدة. فما زال يعمل حتى اليوم منذ 20 عامًا.

دكتور الطب "جون بوتروشا": مر علينا متلقون لزراعة الكبد قطعوا رحلة طويلة شاقة وأنجبوا أطفالاً وعادوا إلى حياتهم العملية الطبيعية.

دكتور الطب "تيموسين تانير"، الحاصل على درجة الدكتوراة: كما ترون، فهذا أروع ما في عملنا. أن نراهم في نهاية عملية الزرع وقد تغير مسار حياتهم تمامًا وينعمون بحياة موفورة الصحة.

المتبرعون الأحياء بالكلى

"ميكيل برييتو" دكتور في الطب: لا يدرك الكثيرون أن بإمكانهم تغيير حياة شخص ما من خلال هذه التضحية. فليست هناك عواقب للتبرع بالكلى على المدى البعيد.

"كاري شينستوك" دكتورة في الطب: يفقد بعض المرضى كليتهم بسبب أمراض وراثية أو حتى مشكلات خلقية.

"ميكيل برييتو" دكتور في الطب: وعندما تتطور تلك الحالة إلى نقطة اقتراب الكلية من الفشل، لا يكون أمامنا إلا خياران. أحدهما بدء الديلزة (غسيل الكلى) وهو عبارة عن آلة وظيفتها الأساسية أداء وظيفة الكلى. والآخر هو زرع الكُلى. هناك طريقتان للقيام بذلك. الأولى هو أنه في حالة الموافقة على إجراء عملية الزرع لك، فإننا نضعك في قائمة المنتظرين لكلية من متبرع متوفٍ. أما الخيار الآخر وهو الأفضل، فهو الحصول على كلية سليمة من متبرع حي.

"كاري شينستوك" دكتورة في الطب: وإذا لم يكن لديك متبرع حي، فقد تنتظر عدة سنوات حتى يوجد متبرع متوفٍ. وعلى الناحية الأخرى يمكننا العمل مع متبرع حي وقد تتمكن من إجراء عملية الزرع في غضون أشهر.

"ميكيل برييتو" دكتور في الطب: هذا إجراء شائع جدًا. ويُجرى باستخدام أساليب تنظير البطن. بمعنى آخر، من خلال فتحات جراحية صغيرة. نشعر أنه آمن جدًا للمتبرع ويحقق للمستفيد نتائج جيدة جدًا على المدى البعيد.

"كاري شينستوك" دكتورة في الطب: عادة ما يبقى المتبرعون في المستشفى لمدة يوم أو يومين فقط، وفي خلال ستة أو ثمانية أسابيع يكونون مستعدين للعودة إلى العمل وممارسة حياتهم الطبيعية. إذا كنت مهتمًا بأن تكون متبرعًا بالكُلى، فالخطوة الأولى هي تعبئة استبيان المتبرعين الأحياء، ويمكنك الوصول إليه عبر الإنترنت.

"ميكيل برييتو" دكتور في الطب: أحب المجئ إلى العمل كل يوم لأني أعلم أنني محاط بفريق من المحترفين الرائعين. إن عملنا كفريق واحد يجعلنا قادرين على جعل مرضانا يتجاوزون أصعب الأوقات في حياتهم بسلام.

ما الذي تعرفه عن التبرع بالكلى وأنت على قيد الحياة؟

شارِكنا تجربتك

شارِك تجربتكَ في زرع الأعضاء لدى Mayo Clinic مع الآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي.

اتصِلْ

ولاية أريزونا

  • زرع متبرع حي في مستشفى Mayo Clinic
  • ‎5777 E. Mayo Blvd.
    Phoenix, AZ 85054
  • كُلْية أو كبد: ‎800-344-6296

فلوريدا

  • زرع متبرع حي في مستشفى Mayo Clinic
  • ‎4500 San Pablo Road
    Jacksonville, FL 32224
  • الكلى: ‎904-956-3309

ولاية مينيسوتا

  • زرع متبرع حي في مستشفى Mayo Clinic
  • ‎200 First St. SW
    Rochester, MN 55905
  • الكلى: ‎866-249-1648
  • الكبد: ‎866-227-7501
23/03/2021

Living-donor transplantation

Start Your Donor Evaluation

Begin the process of becoming a living kidney or liver donor by clicking here to complete a Health History Questionnaire.

Living Donor Toolkit

Learn what transplant recipients and living donors can expect: tests, screening, the procedure, risks, recovery, financial information and more.

Mayo Clinic transplant doctors, surgeons and other transplant staff members have extensive experience with living donation. Living-donor transplantation often offers you an attractive alternative to waiting for a deceased-donor organ. You may have a shorter waiting period and fewer complications with a living-donor transplant.

Mayo Clinic surgeons perform living-donor transplant surgery for liver transplant and kidney transplant.

Mayo Clinic has one of the largest living-donor kidney transplant programs in the United States. Researchers actively study outcomes after transplants to improve results. In general, living-donor kidneys will function longer than deceased-donor kidneys.

Surgeons perform minimally invasive surgery to remove a living donor's kidney (laparoscopic nephrectomy) for a kidney transplant, which may involve less pain and a shorter recovery for the donor. For a living-donor liver transplant, approximately half of the donor's liver is removed through an incision similar to, but smaller than, the incision used for the recipient.

Donor eligibility and information

The transplant team will evaluate you to determine if you can donate a kidney or part of your liver. Donors usually are younger than 60 years old. You'll have blood tests to determine if your blood and tissue types are compatible with the organ recipient. Transplant staff will interview you, and you'll need to provide your medical history. You'll also have a thorough physical examination. Several other tests, including detailed imaging of your liver or kidneys, will be performed to ensure that you're in good health and you meet donation criteria. Start the process by completing a Health History Questionnaire.

Transplant staff will discuss with you and your family the benefits and risks of donating an organ and answer your questions. After you donate an organ, living-donor coordinators and other transplant staff members will offer you support and follow-up care for several months after your surgery.

In addition to donating living organs, you also may donate bone marrow for a bone marrow transplant.

Living Liver Organ Donation

Timucin Taner, M.D., Ph.D.: The liver is amazing. It is the only organ in the body that can regenerate to that capacity.

Julie Heimbach, M.D.: So when someone donates part of their liver, it's truly remarkable in that a period of weeks, it continues to regenerate very rapidly.

John Poterucha, M.D.: Most of our living donors have a relationship with the potential recipient, and if that recipient's priority for a deceased donor liver is not high then their only option to get a transplant faster is from a living donor.

Timucin Taner, M.D., Ph.D.: It gives an opportunity for loved ones to do the best for the patient who is need of a liver transplant. It provides the ultimate gift of life.

Julie Heimbach, M.D.: I think it's important for a potential donor to know that it is a big operation that they need to allow themselves adequate time to recover from that operation.

Timucin Taner, M.D., Ph.D.: The long term risks are usually much less. People might have hernias or bulges in their abdominal wall and overall risk for having a life-threatening complication in this operation is about 1 in 300.

Julie Heimbach, M.D.: Liver transplant at Mayo is somewhat unique in that the team is very connected.

John Poterucha, M.D.: I think we have the luxury of having it under one roof.

Timucin Taner, M.D., Ph.D.: It takes a village to transplant somebody and that includes the patient, the loved ones of the patient, the whole Mayo team.

Julie Heimbach, M.D.: We would encourage if you have questions, we would have the opportunity for you to talk with some of our donors who've already gone through the process.

Timucin Taner, M.D., Ph.D.: We have three different facilities in three different parts of the country with excellent outcomes and large liver transplant programs. It's one of the biggest living donor liver transplant programs in the country. One of the longest-running ones in the country. It's been running for 20 years now.

John Poterucha, M.D.: We've had liver transplant recipients run marathons, have children, they go back to work.

Timucin Taner, M.D., Ph.D.: You see that's the best part of our job. Seeing them at the end of the transplant with everything turned around and living a healthy life.

Living Kidney Organ Donation

Mikel Prieto, M.D.: Many people don't realize that they can change somebody's life by doing this sacrifice. Donating a kidney does not having any long term consequences.

Carrie Schinstock, M.D.: Some patients lose their kidney from genetic diseases or even congenital problems.

Mikel Prieto, M.D.: When that condition progresses to the point where the kidney's going to fail, there's only two options. One option is start dialysis which would be a machine that essentially that does the function of the kidney. The other option is a kidney transplant. There's two ways to do this. One is if you get approved for transplant, we put you on the waiting list for a deceased donor kidney. The other option, which is the best option, is getting a healthy kidney from a living donor.

Carrie Schinstock, M.D.: If you don't have a living donor, you may wait several years for a deceased donor. While we can work up a living donor and you might be able to get a transplant within months.

Mikel Prieto, M.D.: This is a very common procedure. It is done with laparoscopic techniques. In other words, with very small incisions. We feel that it's very safe for the donor and has very good long-term outcomes for the recipient.

Carrie Schinstock, M.D.: Donors are typically in the hospital for only one to two days, and within six to eight weeks they're usually ready to go back to work and lead their normal lives. If you're interested in being a kidney donor, to first step is to access our living donor questionnaire that you can access online.

Mikel Prieto, M.D.: I like coming to work every day because I know that I am surrounded by a team of fantastic professionals. As a team, we're going to be able to get our patients through the most difficult time of their lives.

What do know about being a Living Kidney Donor?

Share your experience

Share your Mayo Clinic transplant experience with others using social media.

Contact

Arizona

  • Mayo Clinic Living Donor Transplantation
  • 5777 E. Mayo Blvd.
    Phoenix, AZ 85054
  • Kidney or Liver: 800-344-6296

Florida

  • Mayo Clinic Living Donor Transplantation
  • 4500 San Pablo Road
    Jacksonville, FL 32224
  • Kidney: 904-956-3309

Minnesota

  • Mayo Clinic Living Donor Transplantation
  • 200 First St. SW
    Rochester, MN 55905
  • Kidney: 866-249-1648
  • Liver: 866-227-7501
April 01, 2020