نظرة عامة

تتميز مايو كلينك بخبرتها الواسعة في الدعم الحيوي

حصل برنامج الأكسجة الغشائية بالتنظير الخارجي لمايو كلينك في مدينة روتشستر، بولاية مينيسوتا على أعلى جائزة للتميز من منظمة الدعم الحيوي بالتنظير الخارجي.

تعرف على المزيد من المعلومات حول برنامج جائزة منظمة الدعم الحيوي بالتنظير الخارجي. جائزة مركز التميز هي مؤشر على رعاية مايو كلينك الاستثنائية للأشخاص الذين يحتاجون إلى منظمة الدعم الحيوي بالتنظير الخارجي والتزامها بمعايير الابتكار والجودة.

الأكسجة الغشائية خارج الجسم - الأساسيات

يُستخدَم إجراء الأكسجة الغشائية خارج الجسم في حالات الرعاية الحرجة، عندما تكون الرئتان أو القلب في حاجة إلى مساعدة.

تعرّف على سبب هذا الإجراء

يقدم برنامج مايو كلينك للأكسجة الغشائية خارج الجسم العلاج للرُّضع والأطفال والبالغين الذين يشكون من أمراض رئوية أو قلبية مهددة للحياة. يقوم جهاز الأكسجة الغشائية خارج الجسم، الذي يُطلق عليه أيضًا دعم الحياة بالتنظير الخارجي، بمهمة القلب أو الرئتين أو كليهما مؤقتًا، أثناء تعافي المريض. وقد يكون جهاز الأكسجة الغشائية خارج الجسم خيارًا مناسبًا للأشخاص الذين لا يجدون الراحة من طرق دعم الحياة الأخرى، مثل الأدوية أو أجهزة التنفس الصناعي.

لا يُعالج جهاز الأكسجة الغشائية خارج الجسم المرض أو يشفيه، لكنه يمكن أن يساعد عندما يعجز المرضى مؤقتًا عن تزويد أنسجتهم بالأكسجين الكافي. يعمل جهاز الأكسجة الغشائية خارج الجسم كقلب ورئة اصطناعيين عن طريق إزالة الدم من الجسم عن طريق الأنابيب (القنيَّات) وضخ الدم عبر الرئة الاصطناعية (المِكساج). وينقي المِكساج الدم من ثاني أكسيد الكربون ويمزج الأكسجين بالدم. وبعد ذلك، يضخ الدم مرةً أخرى إلى الجسم.

بناءً على حالتك، يمكن استخدام جهاز الأكسجة الغشائية خارج الجسم لبضعة أيام حتى بضعة أسابيع.

فريق رعاية مدرب ومتخصص

أثناء دعم الحالة عن طريق الأكسجة الغشائية بالتنظير الخارجي (ECMO)، تتم مراقبتك من قبل فريق متعدد التخصصات طوال الوقت. وقد تلقى جميع أعضاء فريق الأكسجة الغشائية بالتنظير الخارجي تدريبًا متخصصًا في رعاية الأشخاص الذين يعانون من حالات معقدة وخطيرة. يتشكل فريق الرعاية من:

  • أطباء الرعاية الحرجة
  • ممرضون مدربون متخصصون ومعالجون لأمراض الجهاز التنفسي (اختصاصيون في الأكسجة الغشائية بالتنظير الخارجي)
  • اختصاصيو الإرواء
  • جراحو القلب
  • ممارسو تمريض أو مساعدو أطباء
  • ممرضون مسجلون
  • اختصاصيو الجهاز التنفسي
  • صيادلة
  • اختصاصيو العلاج الطبيعي

يشارك مقدمو الرعاية الآخرون حسب احتياجاتك الخاصة.

علاجات متقدمة ومنسقة

التميز في مجال التمريض

جيسيكا ماكنالان، ممرضة مسجلة، وحدة الرعاية المركزة للأطفال، مايو كلينك: كان ناثان مريضًا بالسرطان ونُقل إلى المستشفى مصابًا بعدوى في الجهاز التنفسي. كانت حالته غير شائعة، فقد خضع للعلاج الكيميائي وكان جهازه المناعي ضعيفًا للغاية.

بيكي هيربر، الأم: كان يتناول ستة أدوية مختلفة من أدوية العلاج الكيميائي، لذلك توقف نخاع عظمه تمامًا في تلك المرحلة. ولم تكن لديه أي فرصة على الإطلاق لمحاربة أي عَدوى أو فيروس.

جيسيكا ماكنالان، ممرضة مسجلة: وبعد ذلك عندما جاء إلينا في وحدة العناية المركزة، رأيناه يتدهور حقًا. كنا نقدم له كل العلاجات، لكنه لم يتحسن. علاجات كثيرة وتدخلات طبية متعددة.

بيكي هيربر: لقد فعلوا كل ما في وسعهم للحفاظ على رئتيه وفشل كل شيء، وكان مصابًا بفشل تنفسي مستمر. وهنا ساعد الجميع على نقله من وحدة العناية المركزة للأطفال وجهاز التنفس الاصطناعي إلى وحدة الأكسجة الغشائية خارج الجسم للحفاظ على رئتيه.

جيسيكا ماكنالان، ممرضة مسجلة: كنا نعلم أن لدينا فرصة واحدة لتحقيق ذلك. ولكن لأنني عملت في كل من قسم علم الأورام ووحدة العناية المركزة، كنت أتمتع بمجموعة من المهارات. وكان الأشخاص حولي يتمتعون بمجموعة من المهارات. في لحظة انفعالية كهذه نتخذ قرار البدء. نحن نستطيع فعل هذا.

بيكي هيربر: كانت تقود الغرفة وكانت تعرف حالته جيدًا. وأحدث تفكيرها المتقدم فرقًا بالغ الأهمية بالنسبة إلى ناثان في هذا الوقت الانتقالي.

آندي هيربر، الأب: أعمل في مجال الطب منذ 16 عامًا. لم أصادف أبدًا تمريضًا مثاليًا مثل هذا من قبل وأنا ممتن جدًا لذلك.

جيسيكا ماكنالان، ممرضة مسجلة: كنتُ الشخص المناسب في المكان المناسب في الوقت المناسب. أنا سعيدة لأنني كنت موجودة وكنت قادرة على المساعدة والحصول على هذه النتيجة.

بيكي هيربر: يبدو ناثان طفلًا طبيعيًا في السادسة من عمره وبصحة جيدة. وهو قادر جسديًا على القيام بأشياء يمكن لأي طفل عادي يبلغ من العمر ست سنوات القيام بها. أعلم أن هناك معجزة حدثت هنا وأشعر بالانبهار حقًا.

عند دعم الحالة عن طريق الأكسجة الغشائية بالتنظير الخارجي (ECMO)، تتم مراقبتك في جميع الأوقات كل يوم على أيدي فرق مختلفة وباستخدام أجهزة متنوعة. حيث تكون متصلاً بشاشات تعرض معدل ضربات القلب ونظمه وضغط الدم ومستويات الأكسجين ودرجة الحرارة والعديد من القيم الأخرى. ويراقب جهاز الأكسجة الغشائية بالتنظير الخارجي جريان الدم ومستويات الأكسجين في الدم.

يتم مراقبة الجهاز عن كثب بواسطة اختصاصي الأكسجة الغشائية بالتنظير الخارجي أو اختصاصي الإرواء. وسيتم سحب دمك وتحليله عدة مرات في اليوم. وقد تخضع للتصوير بالأشعة السينية يوميًا لتقييم حالتك ومراقبة وضع الأنابيب.

برنامجنا

تتوفر عملية الأكسجة الغشائية خارج الجسم في مستشفيات مايو كلينك في مدينة فينيكس بولاية أريزونا ومدينة جاكسونفيل بولاية فلوريدا ومدينة روتشستر بولاية مينيسوتا. وتؤثر هذه الخدمة في رعاية الأشخاص في العديد من الأقسام الطبية والجراحية، بما في ذلك رعاية الأطفال حديثي الولادة وطب الأطفال والمراهقين ورعاية الحالات الحرجة وجراحة القلب والأوعية الدموية ومركز زراعة الأعضاء وطب أمراض الرئة.

تتميز العيادة بخبرة تزيد على 20 عامًا في تقديم الأكسجة الغشائية خارج الجسم للرُضّع والأطفال والبالغين. تلقى أكثر من 1000 شخص الأكسجة الغشائية خارج الجسم في مايو كلينك.

تقدم مايو كلينك بانتظام ندوات وبرامج تدريبية في مختبر المحاكاة لمساعدة المختصين الطبيين في رعاية الحالات الحرجة في جميع أنحاء العالم على تعلم أحدث التقنيات والتكنولوجيا حول استخدام الأكسجة الغشائية خارج الجسم لمساعدة الناس.

حصلت مايو كلينك في ولايات أريزونا وفلوريدا ومينيسوتا على جائزة المستوى الذهبي للتميز في دعم الحياة من منظمة Extracorporeal Life Support Organization (منظمة دعم الحياة من خارج الجسم).

صنّفت مؤسسة U.S. News & World Report مقر مايو كلينك في مدينة روتشستر بولاية مينيسوتا، وكذلك مقر مايو كلينك في فينيكس/سكوتسديل بولاية أريزونا، ضمن أفضل مستشفيات العناية بالقلب وجراحة القلب وطب الرئة. كما صنّفت مؤسسة U.S. News & World Report مقر مايو كلينك في مدينة جاكسونفيل بولاية فلوريدا باعتبارها واحدة من أفضل المستشفيات أداءً في طب الرئة.

البحث والابتكار

تحتل Mayo Clinic مركز الصدارة في مجال جراحة القلب والأوعية الدموية منذ بدء العمل بهذا الاختصاص. وقد أجرى جراحو Mayo Clinic بعض جراحات القلب المفتوح الأولى في العالم للأطفال باستخدام جهاز القلب والرئة المطوّر في المركز.

يواصل باحثو Mayo Clinic والاختصاصيون الطبيون هذا النهج في البحث والابتكار من خلال تطوير حلول الأكسجة الغشائية بالتنظير الخارجي (ECMO) جديدة لتحسين حياة الأشخاص. راجع قائمة منشورات حول الأكسجة الغشائية بالتنظير الخارجي (ECMO) بواسطة أطباء Mayo Clinic على PubMed، وهي خدمة تابعة للمكتبة الوطنية للطب.

16/02/2022

برنامج الأكسجة الغشائية خارج الجسم

Overview

Mayo Clinic recognized for expertise in life support

Mayo Clinic's ECMO program in Rochester, Minnesota, has received the highest award for excellence from the Extracorporeal Life Support Organization (ELSO).

Learn more about the ELSO award program. The Center of Excellence award is an indication of Mayo's exceptional care of people who need ECMO and its commitment to innovation and quality.

ECMO — The basics

ECMO is used in critical care situations when the lungs or heart need help.

Learn why it's done

The Mayo Clinic Extracorporeal Membrane Oxygenation (ECMO) program offers therapy to infants, children and adults who have life-threatening lung or heart conditions. ECMO, which is also called extracorporeal life support (ECLS), temporarily takes over for the heart, lungs, or both, while a person heals. ECMO might be an option for people who aren't finding relief from other life-support methods, such as medications or ventilators.

ECMO does not treat or cure a disease, but it can help when people are temporarily unable to provide their tissues with enough oxygen. The ECMO machine acts as an artificial heart and lung by removing blood from the body by way of tubes (cannulas) and pumping the blood through the artificial lung (oxygenator). The oxygenator takes carbon dioxide out of the blood and puts oxygen into the blood. The blood is then pumped back into the body.

Depending on your condition, ECMO can be used for a few days up to a few weeks.

A specially trained care team

While receiving ECMO life support, you are monitored by a multidisciplinary team at all times. All ECMO team members have received specialty training in caring for people with complex and serious conditions. The care team is made up of:

  • Critical care physicians
  • Specialty-trained nurses and respiratory therapists (ECMO specialists)
  • Perfusionists
  • Cardiac surgeons
  • Nurse practitioners or physician assistants
  • Registered nurses
  • Respiratory therapists
  • Pharmacists
  • Physical therapists

Other care providers are involved depending on your specific needs.

Advanced, coordinated treatment

Nursing excellence

Jessica McNallan, R.N., Pediatric ICU, Mayo Clinic: Nathan was a cancer patient and he was admitted to the hospital with a respiratory infection. His situation was uncommon in the fact that he'd had chemotherapy and his immune system was was very fragile.

Becky Herber, mother: He was taking six different chemotherapy drugs, so his bone marrow was completely shut off at that point. He had no chance whatsoever to fight off any infection or virus.

Jessica McNallan, R.N.: And then when he came to our side, to the ICU side, we're just really saw him decline. We were throwing every therapy at him, but he didn't improve. Therapy after therapy, intervention after intervention.

Becky Herber: They had done everything they possibly could to sustain his lungs and everything had failed and he was in respiratory constant respiratory failure. And that's when everybody moved in to help transfer him from the PICU and the ventilator to the ECMO unit to preserve his lungs.

Jessica McNallan, R.N.: We knew we had one chance to make this happen. But because I worked both oncology and ICU, I had the skill set. The people on either side of me had the skill set. In a heated moment like that when we make that decision, let's go. We can do it.

Becky Herber: She commanded the room and she knew his case so well. Her forward thinking made a vital difference for Nathan in that transition time.

Andy Herber, father: I've worked in medicine for 16 years. I have never seemed perfect nursing like that before and I am so thankful for it.

Jessica McNallan, R.N.: I was the right person, in the right place, at the right time. I'm glad I was there and able to help and to have the outcome that they had.

Becky Herber: Nathan looks like a normal, healthy six year old. He is physically able to do things any normal six year old would be able to do. I know there's a miracle in our midst and I can't not be in awe of it.

When on ECMO life support, you are monitored at all times, every day, by several different teams and machines. You are hooked up to monitors that measure heart rate and rhythm, blood pressure, oxygen levels, temperature, and many other values. The ECMO machine monitors blood flow and oxygen levels in the blood.

The machine is closely monitored by an ECMO specialist or perfusionist. Your blood will be drawn and monitored multiple times a day. And you may undergo daily X-rays to assess your condition and monitor the placement of tubes.

Our program

ECMO is available at Mayo Clinic hospitals in Phoenix, Arizona; Jacksonville, Florida; and Rochester, Minnesota. This service affects the care of people in many medical and surgical departments, including neonatal care, pediatric and adolescent medicine, critical care, cardiovascular surgery, Transplant Center, and pulmonary medicine.

The clinic has over 20 years' experience in delivering ECMO treatment to infants, children and adults. More than 1,000 people have received ECMO care at Mayo Clinic.

Mayo Clinic regularly offers symposiums and training in simulation laboratories to help critical care medical professionals worldwide learn the latest techniques and technology on using ECMO to help people.

Mayo Clinic in Arizona, Florida and Minnesota have been awarded the gold level award for excellence in life support by the Extracorporeal Life Support Organization.

Mayo Clinic in Rochester, Minn., and Mayo Clinic in Phoenix/Scottsdale, Ariz., are ranked among the Best Hospitals for heart care and heart surgery and pulmonology by U.S. News & World Report. Mayo Clinic in Jacksonville, Fla., is ranked highly performing for pulmonology by U.S. News & World Report.

Research and innovation

Mayo Clinic has been at the forefront of cardiovascular surgery since the specialty began. Mayo surgeons performed some of the world's first open-heart surgeries in children using a heart-lung machine developed at the clinic.

Mayo Clinic researchers and medical professionals continue that tradition of research and innovation by developing new ECMO solutions that improve people's lives. See a list of publications about ECMO by Mayo Clinic doctors on PubMed, a service of the National Library of Medicine.

Feb. 16, 2022

Extracorporeal Membrane Oxygenation (ECMO) Program