نظرة عامة

يقدم برنامج Mayo Clinic للأكسجة الغشائية خارج الجسم (ECMO) العلاج للرضع والأطفال والبالغين الذين يعانون من أمراض رئوية أو قلبية مهددة للحياة. يتولى برنامج ECMO، والذي يُطلق عليه أيضًا دعم الحياة خارج الجسم (ECLS) مهمة القلب أو الرئتين أو كليهما مؤقتًا، بينما يتعافى الشخص. قد يكون برنامج ECMO خيارًا للأشخاص الذين لا يجدون الراحة من طرق دعم الحياة الأخرى، مثل الأدوية أو أجهزة التنفس الصناعي.

لا يُعالج برنامج الأكسجة الغشائية بالتنظير الخارجي المرض أو يشفيه، لكنه يمكن أن تساعد عندما يكون الأشخاص غير قادرين مؤقتًا على تزويد أنسجتهم بالأكسجين الكافي. يعمل جهاز الأكسجة الغشائية بالتنظير الخارجي كقلب ورئة اصطناعيين عن طريق إزالة الدم من الجسم عن طريق الأنابيب (القنيات) وضخ الدم عبر الرئة الاصطناعية (مولّد الأكسجين). يقوم مولّد الأكسجين بإخراج ثاني أكسيد الكربون من الدم ويضع الأكسجين في الدم. ثم يتم ضخ الدم مرة أخرى إلى الجسم.

بناءً على حالتك، يمكن استخدام برنامج ECMO لبضعة أيام حتى بضعة أسابيع.

فريق رعاية مدرب ومتخصص

أثناء دعم الحالة عن طريق الأكسجة الغشائية بالتنظير الخارجي (ECMO)، تتم مراقبتك من قبل فريق متعدد التخصصات طوال الوقت. وقد تلقى جميع أعضاء فريق الأكسجة الغشائية بالتنظير الخارجي تدريبًا متخصصًا في رعاية الأشخاص الذين يعانون من حالات معقدة وخطيرة. يتشكل فريق الرعاية من:

  • أطباء الرعاية الحرجة
  • ممرضون مدربون متخصصون ومعالجون لأمراض الجهاز التنفسي (اختصاصيون في الأكسجة الغشائية بالتنظير الخارجي)
  • اختصاصيو الإرواء
  • جراحو القلب
  • ممارسو تمريض أو مساعدو أطباء
  • ممرضون مسجلون
  • اختصاصيو الجهاز التنفسي
  • صيادلة
  • اختصاصيو العلاج الطبيعي

يشارك مقدمو الرعاية الآخرون حسب احتياجاتك الخاصة.

علاجات متقدمة ومنسقة

عند دعم الحالة عن طريق الأكسجة الغشائية بالتنظير الخارجي (ECMO)، تتم مراقبتك في جميع الأوقات كل يوم على أيدي فرق مختلفة وباستخدام أجهزة متنوعة. حيث تكون متصلاً بشاشات تعرض معدل ضربات القلب ونظمه وضغط الدم ومستويات الأكسجين ودرجة الحرارة والعديد من القيم الأخرى. ويراقب جهاز الأكسجة الغشائية بالتنظير الخارجي جريان الدم ومستويات الأكسجين في الدم.

يتم مراقبة الجهاز عن كثب بواسطة اختصاصي الأكسجة الغشائية بالتنظير الخارجي أو اختصاصي الإرواء. وسيتم سحب دمك وتحليله عدة مرات في اليوم. وقد تخضع للتصوير بالأشعة السينية يوميًا لتقييم حالتك ومراقبة وضع الأنابيب.

برنامجنا

تتوفر عملية الأكسجة الغشائية خارج الجسم في مستشفيات مايو كلينك في فينكس وأريزونا وجاكسونفيل وفلوريدا وروتشستر ومينيسوتا. تؤثر هذه الخدمة على رعاية الأشخاص في العديد من الأقسام الطبية والجراحية، بما في ذلك رعاية الأطفال حديثي الولادة وطب الأطفال والمراهقين ورعاية الحالات الحرجة وجراحة القلب والأوعية الدموية ومركز زراعة الأعضاء وطب أمراض الرئة.

تتمتع العيادة بخبرة تزيد عن 20 عامًا في تقديم علاج الأكسجة الغشائية خارج الجسم للرُضّع والأطفال والبالغين. تلقى أكثر من 1000 شخص رعاية الأكسجة الغشائية خارج الجسم في مايو كلينك.

تقدم مايو كلينك بانتظام ندوات وتدريبًا في مختبر المحاكاة لمساعدة المختصين الطبيين في رعاية الحالات الحرجة في جميع أنحاء العالم على تعلم أحدث التقنيات والتكنولوجيا حول استخدام الأكسجة الغشائية خارج الجسم لمساعدة الناس.

حصلت مايو كلينك في أريزونا وفلوريدا ومينيسوتا على جائزة المستوى الذهبي للتميز في دعم الحياة من (منظمة دعم الحياة بالتنظير الخارجي).

صنّفت مؤسسة U.S. News & World Report مقر مايو كلينك في مدينة روتشستر بولاية مينيسوتا، وكذلك مقر مايو كلينك في فينيكس/سكوتسديل بولاية أريزونا، ضمن أفضل مستشفيات العناية بالقلب وجراحة القلب وطب الرئة. كما صنّفت مؤسسة U.S. News & World Report مقر مايو كلينك في مدينة جاكسونفيل بولاية فلوريدا باعتبارها واحدة من أفضل المستشفيات أداءً في طب الرئة.

البحث والابتكار

تحتل Mayo Clinic مركز الصدارة في مجال جراحة القلب والأوعية الدموية منذ بدء العمل بهذا الاختصاص. وقد أجرى جراحو Mayo Clinic بعض جراحات القلب المفتوح الأولى في العالم للأطفال باستخدام جهاز القلب والرئة المطوّر في المركز.

يواصل باحثو Mayo Clinic والاختصاصيون الطبيون هذا النهج في البحث والابتكار من خلال تطوير حلول الأكسجة الغشائية بالتنظير الخارجي (ECMO) جديدة لتحسين حياة الأشخاص. راجع قائمة منشورات حول الأكسجة الغشائية بالتنظير الخارجي (ECMO) بواسطة أطباء Mayo Clinic على PubMed، وهي خدمة تابعة للمكتبة الوطنية للطب.

Overview

The Mayo Clinic Extracorporeal Membrane Oxygenation (ECMO) program offers therapy to infants, children and adults who have life-threatening lung or heart conditions. ECMO, which is also called extracorporeal life support (ECLS), temporarily takes over for the heart, lungs, or both, while a person heals. ECMO might be an option for people who aren't finding relief from other life-support methods, such as medications or ventilators.

ECMO does not treat or cure a disease, but it can help when people are temporarily unable to provide their tissues with enough oxygen. The ECMO machine acts as an artificial heart and lung by removing blood from the body by way of tubes (cannulas) and pumping the blood through the artificial lung (oxygenator). The oxygenator takes carbon dioxide out of the blood and puts oxygen into the blood. The blood is then pumped back into the body.

Depending on your condition, ECMO can be used for a few days up to a few weeks.

A specially trained care team

While receiving ECMO life support, you are monitored by a multidisciplinary team at all times. All ECMO team members have received specialty training in caring for people with complex and serious conditions. The care team is made up of:

  • Critical care physicians
  • Specialty-trained nurses and respiratory therapists (ECMO specialists)
  • Perfusionists
  • Cardiac surgeons
  • Nurse practitioners or physician assistants
  • Registered nurses
  • Respiratory therapists
  • Pharmacists
  • Physical therapists

Other care providers are involved depending on your specific needs.

Advanced, coordinated treatment

When on ECMO life support, you are monitored at all times, every day, by several different teams and machines. You are hooked up to monitors that measure heart rate and rhythm, blood pressure, oxygen levels, temperature, and many other values. The ECMO machine monitors blood flow and oxygen levels in the blood.

The machine is closely monitored by an ECMO specialist or perfusionist. Your blood will be drawn and monitored multiple times a day. And you may undergo daily X-rays to assess your condition and monitor the placement of tubes.

Our program

ECMO is available at Mayo Clinic hospitals in Phoenix, Arizona; Jacksonville, Florida; and Rochester, Minnesota. This service affects the care of people in many medical and surgical departments, including neonatal care, pediatric and adolescent medicine, critical care, cardiovascular surgery, Transplant Center, and pulmonary medicine.

The clinic has over 20 years' experience in delivering ECMO treatment to infants, children and adults. More than 1,000 people have received ECMO care at Mayo Clinic.

Mayo Clinic regularly offers symposiums and training in simulation laboratories to help critical care medical professionals worldwide learn the latest techniques and technology on using ECMO to help people.

Mayo Clinic in Minnesota and Arizona have been awarded the gold level award for excellence in life support by the Extracorporeal Life Support Organization.

Mayo Clinic in Rochester, Minn., and Mayo Clinic in Phoenix/Scottsdale, Ariz., are ranked among the Best Hospitals for heart care and heart surgery and pulmonology by U.S. News & World Report. Mayo Clinic in Jacksonville, Fla., is ranked highly performing for pulmonology by U.S. News & World Report.

Research and innovation

Mayo Clinic has been at the forefront of cardiovascular surgery since the specialty began. Mayo surgeons performed some of the world's first open-heart surgeries in children using a heart-lung machine developed at the clinic.

Mayo Clinic researchers and medical professionals continue that tradition of research and innovation by developing new ECMO solutions that improve people's lives. See a list of publications about ECMO by Mayo Clinic doctors on PubMed, a service of the National Library of Medicine.