ما آثار شرب الكحول في أثناء تناول المضادات الحيوية؟

إجابة من James M. Steckelberg, M.D.

يمكن أن تسبب المضادات الحيوية والكحول آثارًا جانبية مشابهة، مثل اضطراب المعدة والدوخة والنعاس. قد يزيد الجمع بين المضادات الحيوية والكحول من هذه الآثار الجانبية.

يجب عدم خلط بعض المضادات الحيوية — مثل ميترونيدازول (فلاجيل)، تينيدازول (تينداماكس)، وسلفاميثوكسازول وتريميثوبريم (باكتريم) — بالكحول لأن هذا قد يؤدي إلى تفاعل أكثر شدة. يمكن أن يؤدي شرب أي كمية من الكحول مع هذه الأدوية إلى آثار جانبية مثل الاحمرار والصداع والغثيان والقيء وسرعة ضربات القلب.

أيضًا، يتفاعل المضاد الحيوي لنزوليد (زيفوكس) مع بعض المشروبات الكحولية، بما في ذلك النبيذ الأحمر وجعة البراميل. يمكن أن يتسبب تناول هذه المشروبات مع هذا الدواء في ارتفاع خطير في ضغط الدم.

ضع في اعتبارك أن بعض الأدوية الباردة ومنتجات غسول الفم تحتوي أيضًا على الكحول. لذا تحقق من الملصق وتجنب هذه المنتجات في الوقت الذي تتناول فيه هذه المضادات الحيوية.

على الرغم من أن تعاطي الكحول بكميات بسيطة لا يقلل من فعالية معظم المضادات الحيوية، يمكن أن يقلل من طاقتك ويؤخر سرعة تعافيك من المرض. لذا، فمن الجيد تجنب الكحول حتى تنتهي من المضادات الحيوية التي تتناولها وتشعر بالتحسن.

27/09/2018 See more Expert Answers