هل بطء الأيض سبب زيادة وزني؟

إجابة من دونالد هينسرود، (دكتور في الطب)

لا، على الأرجح. على الرغم من أن هناك شيئًا ما يسمى بطء عملية الأيض، فإنه نادر الحدوث. وعادةَ ما لا يكون السبب وراء فرط الوزن أو السمنة — ولكنه في النهاية نتيجة لتفاعلات تحدث بين الجينات الوراثية والنظام الغذائي والنشاط البدني وعوامل أخرى.

إن الأيض هو العملية التي يقوم جسمك من خلالها بتحويل ما تتناوله من طعام أو شراب إلى طاقة. حتى عندما تكون في وقت الراحة، يحتاج جسمك إلى الطاقة للقيام بالوظائف مثل التنفس، ودوران الدم، وإصلاح الخلايا. تُعرف الطاقة التي يستخدمها جسمك لهذه الوظائف الأساسية بمعدل الأيض الأساسي.

وهناك عدة عوامل تحدد معدل الأيض الأساسي لديك:

  • حجم الجسم وتكوينه. إذا كان لديك زيادة في الوزن أو كتلة عضلية أكبر، فسوف يحرق جسمك المزيد من السعرات الحرارية، حتى في فترة الراحة. لذا فمن المرجح أن الأشخاص الذين يزداد وزنهم لديهم معدل أيض أساسي أسرع — ليس أقل — نظرًا لأن جزءًا من الوزن الزائد هو أنسجة في العضلات.
  • الجنس. تميل الدهون إلى الانخفاض لدى الرجال وتزداد لديهم الكتلة العضلية أكثر من النساء ممن لديهن العمر والوزن ذاته. ومرة أخرى، تعني الكتلة العضلية الأكبر حرق المزيد من السعرات.
  • العمر. كلما تقدم بك العمر، تقل الكتلة العضلية لديك مما يؤدي إلى إبطاء معدل حرق السعرات الحرارية لديك.

تشمل العوامل التي من المحتمل أن تُسهم في زيادة الوزن، فضلاً عن بطء عملية الأيض، ما يلي:

  • تناول الكثير من السعرات الحرارية
  • ممارسة القليل من النشاط البدني
  • الجينات الوراثية وتاريخ العائلة
  • أدوية مُحددة
  • العادات غير الصحية، مثل عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم بصورة منتظمة

إذا كنت قلقا بشأن بطء عملية الأيض ووزنك، فاستشر طبيبك لمعرفة التغييرات الصحية التي يمكنك اتخاذها. وإذا كنت لا تزال معتقدًا بأن معدل الأيض لديك بطيئٌ، فيمكن أن يفحص طبيبك معدل الأيض لديك أو يتحقق من الحالات النادرة التي قد تتسبب في مشاكل تتعلق بعملية الأيض ووزنك، مثل انخفاض نشاط الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية) أو متلازمة كوشينج أو متلازمة المبيض متعدد التكيسات (PCOS).

11/06/2019 See more Expert Answers

Is a slow metabolism the reason I'm overweight?

Answer From Donald Hensrud, M.D.

Probably not. Although there is such a thing as a slow metabolism, it's rare. And it's usually not what's behind being overweight or obese — that's ultimately a result of interactions among genetics, diet, physical activity and other factors.

Metabolism is the process by which your body converts what you eat and drink into energy. Even when you're at rest, your body needs energy for functions such as breathing, circulating blood and repairing cells. The energy your body uses for these basic functions is known as your basal metabolic rate.

Several factors determine your basal metabolic rate:

  • Body size and composition. If you weigh more or have more muscle mass, you'll burn more calories, even at rest. So people who weigh more are more likely to have a faster basal metabolic rate — not a slower one — because a portion of excess weight is muscle tissue.
  • Sex. Men tend to have less body fat and more muscle mass than women of the same age and weight. Again, higher muscle mass means burning more calories.
  • Age. As you get older, your muscle mass decreases, which slows down the rate at which you burn calories.

Rather than slow metabolism, factors more likely to contribute to weight gain include:

  • Eating too many calories
  • Getting too little physical activity
  • Genetics and family history
  • Certain medications
  • Unhealthy habits, such as routinely not getting enough sleep

If you're concerned about slow metabolism and your weight, talk to your doctor about healthy changes you can make. And if you still think you have slow metabolism, your doctor can check your metabolism or check for rare conditions that can cause problems with metabolism and weight, such as an underactive thyroid (hypothyroidism), Cushing syndrome or polycystic ovary syndrome (PCOS).

Feb. 21, 2019 See more Expert Answers