رعاية ما قبل الولادة: زيارات الثلث الأول

تعد رعاية ما قبل الولادة جزءًا أساسيًا من الحمل. وخلال الثلث الأول من الحمل، تشمل هذه الرعاية اختبارات الدم والفحص البدني ومحادثات حول نمط الحياة وما هو أكثر من ذلك.

By Mayo Clinic Staff

تمثل رعاية ما قبل الولادة ركنًا أساسيًا من الحمل الصحي. سواء اخترتِ طبيبًا معالجًا أو اختصاصي ولادة أو قابلة أو رعاية مشتركة لما قبل الولادة، سنعرض لكِ ما يمكنك توقعه خلال الزيارات القليلة الأولى السابقة للولادة.

الزيارة الأولى

بمجرد اعتقادك أنكِ حامل، حددي موعدك الأول السابق للولادة. خصصي وقتًا لأول زيارة للاطلاع على تاريخكِ الطبي وتحدثي عن أي عوامل خطر متعلقة بمشكلات الحمل.

التاريخ الطبي

قد يسألكِ موفر الرعاية الصحية عما يلي:

  • دورتكِ الشهرية، وتاريخ أمراض النساء، وأي حالات حمل سابقة
  • تاريخكِ الطبي الشخصي والعائلي
  • التعرض للمواد السامة المحتملة
  • استخدام الأدوية، بما في ذلك الأدوية المقررة بوصفة طبية والأدوية التي تُصرف بدون وصفة طبية أو المكملات الغذائية
  • نمط حياتكِ، بما في ذلك استخدامكِ للتبغ والكحول والكافيين
  • السفر إلى المناطق التي تنتشر فيها الملاريا أو السل أو فيروس زيكا أو غيرها من الأمراض المعدية

مشاركة المعلومات حول المشكلات الحساسة، مثل الإساءة المنزلية والإجهاض أو تعاطي المخدرات في الماضي أيضًا. سيساعد هذا موفر الرعاية الصحية في رعايتكِ أنتِ — وطفلكِ بشكل أفضل.

موعد الولادة

لا يُعد موعد ولادتكِ تنبؤًا بموعد الولادة. إنه ببساطة تاريخ اليوم الذي سيبلغ فيه عمر حملكِ 40 أسبوعًا. يلد القليل من النساء في موعد الولادة المحدد لهن. ومع ذلك، من المهم تحديد موعد الولادة - أو تاريخ الولادة المتوقع. يتيح لموفر الرعاية الصحية الخاص بكِ مراقبة نمو طفلكٍ وتقدّم الحمل، وكذلك تحديد مواعيد الاختبارات أو الإجراءات في الأوقات الأكثر ملائمة.

لتقدير موعد ولادتكِ، سيستخدم موفر الرعاية الصحية الخاص بكِ التاريخ الذي بدأت فيه آخر دورة شهرية لديكِ، ويضيف سبعة أيام ويقوم بالعد ثلاثة أشهر تنازليًا. سيكون موعد الولادة بعد حوالي 40 أسبوعًا من اليوم الأول من دورتك الشهرية الأخيرة. يمكن لموفر الرعاية الصحية استخدام تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية للمساعدة على تأكيد التاريخ.

الفحص الجسدي

سيفحص موفر الرعاية الصحية ضغط دمكِ، وسيقيس وزنكِ وطولكٍ، وسيحسب مؤشر كتلة جسمكِ لتحديد الزيادة الموصى بها في الوزن التي تحتاجين إليها للحصول على حمل صحي.

قد يقوم موفر الرعاية الصحية الخاص بكِ بإجراء فحص جسدي، بما في ذلك فحص الثدي، وفحص الحوض، واختبارات لفحص القلب والرئتين والغدة الدرقية. قد تحتاجين إلى اختبار لطاخة عنق الرحم للكشف عن سرطان عنق الرحم أيضًا، وهذا يتوقف على المدة التي انقضت منذ آخر فحص لكِ.

اختبارات معملية

في أول زيارة لكِ قبل الولادة، يمكن إجراء اختبارات الدم من أجل:

  • التحقق من فصيلة دمكِ. يشمل هذا حالة عامل ريزوس (Rh). عامل ريزوس (Rh) هو سمة موروثة تشير إلى بروتين محدد تم العثور عليه على سطح خلايا الدم الحمراء. قد يحتاج حملكِ إلى رعاية خاصة إذا كان عامل ريزوس (Rh) لديكِ سالبًا ولدى والد طفلكِ موجبًا.
  • قياس الهيموجلوبين لديكِ. الهيموجلوبين هو بروتين غني بالحديد موجود في خلايا الدم الحمراء يسمح للخلايا بنقل الأكسجين من رئتيكِ إلى أجزاء أخرى من الجسم، ونقل ثاني أكسيد الكربون من أجزاء أخرى من الجسم إلى رئتيكِ بحيث يمكن زفره. يُعد انخفاض الهيموجلوبين أو انخفاض مستوى خلايا الدم الحمراء علامة على الإصابة بفقر الدم. يمكن لفقر الدم أن يسبب لكِ التعب الشديد وقد يؤثر على حملكِ.
  • التحقق من المناعة لبعض حالات العدوى. يشمل هذا عادةً الحصبة الألمانية وجدري الماء (الحُماق) — ما لم يتم توثيق إثبات الحصول على التطعيم أو وجود مناعة طبيعية في تاريخكِ الطبي.
  • الكشف عن التعرض لحالات عدوى أخرى. سيقترح موفر الرعاية الصحية الخاص بكِ إجراء اختبارات دم للكشف عن حالات عدوى، مثل التهاب الكبد الوبائي ب، والزهري، والسيلان، والمتدثرة الحثري، وفيروس نقص المناعة البشرية، وهو الفيروس الذي يسبب مرض الإيدز. قد يتم اختبار عينة من البول أيضًا بحثًا عن علامات الإصابة بعدوى في المثانة أو المسالك البولية.

اختبارات فحص للتشوهات الجنينية

يمكن لاختبارات ما قبل الولادة توفير معلومات قيمة بشأن صحة طفلكِ. سيقدم موفر الرعاية الصحية الخاص بكِ عادةً مجموعة متنوعة من اختبارات فحص وراثية قبل الولادة، والتي قد تشمل اختبارات بالموجات فوق الصوتية أو اختبارات الدم للكشف عن بعض التشوهات الوراثية الجنينية، مثل متلازمة داون.

أمور تتعلق بنمط الحياة

قد يناقش موفر الرعاية الصحية الخاص بكِ أهمية التغذية وتناول الفيتامينات قبل الولادة. اسألي عن ممارسة الرياضة والجنس ورعاية الأسنان واللقاحات والسفر في أثناء الحمل، بالإضافة إلى أمور أخرى في نمط الحياة. قد تتحدثين أيضًا عن بيئة عملكِ واستخدام الأدوية في أثناء الحمل. إذا كنتِ تدخنين، فاسألي موفر الرعاية الصحية عن أي اقتراحات لمساعدتكِ على الإقلاع عن التدخين.

متاعب الحمل الطبيعية

قد تلاحظين تغيرات في جسمك في مرحلة مبكرة من حملكِ. قد يكون ثدياكِ مؤلمين ومنتفخين. يُعد الغثيان مع القيء أو بدونه (غثيان الصباح) شائعًا أيضًا. إذا كان غثيان الصباح شديدًا، فتحدثي إلى موفر الرعاية الصحية الخاص بكِ.

زيارات الثلث الأول الأخرى

الزيارات القادمة قبل الولادة غالبًا ما يُحدَّد موعدها كل أربعة أسابيع تقريبًا أثناء الأشهر الثلاثة الأولى، وستكون على الأرجح أقصر من الزيارة الأولى. بالقرب من نهاية الأشهر الثلاثة الأولى مع مرور ما يقرب من 12 إلى 14 أسبوعًا من الحمل، قد تتمكَّنين من سماع نبض قلب جنينك باستخدام جهاز صغير يتلقى الموجات الصوتية الصادرة عن قلبه (الدوبلر).

تُعَد مواعيد ما قبل الولادة هي الوقت المثالي لمناقشة الأسئلة أو المخاوف. تعرَّفي أيضًا على طريقة التواصل مع مقدِّم رعايتك الصحية بين المواعيد. إن التيقُّن من توافر المساعدة يمكن أن يُطمئن بالكِ.

27/09/2018 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

Prenatal care: 1st trimester visits

Pregnancy and prenatal care go hand in hand. During the first trimester, prenatal care includes blood tests, a physical exam, conversations about lifestyle and more.

By Mayo Clinic Staff

Prenatal care is an important part of a healthy pregnancy. Whether you choose a family physician, obstetrician, midwife or group prenatal care, here's what to expect during the first few prenatal appointments.

The 1st visit

As soon as you think you're pregnant, schedule your first prenatal appointment. Set aside time for the first visit to go over your medical history and talk about any risk factors for pregnancy problems.

Medical history

Your health care provider might ask about:

  • Your menstrual cycle, gynecological history and any past pregnancies
  • Your personal and family medical history
  • Exposure to potentially toxic substances
  • Medication use, including prescription and over-the-counter medications or supplements
  • Your lifestyle, including your use of tobacco, alcohol and caffeine
  • Travel to areas where malaria, tuberculosis, the Zika virus or other infectious diseases are common

Share information about sensitive issues, such as domestic abuse, abortion or past drug use, too. This will help your health care provider take the best care of you — and your baby.

Due date

Your due date is not a prediction of when you will deliver. It's simply the date that you will be 40 weeks pregnant. Few women give birth on their due dates. Still, establishing your due date — or estimated date of delivery — is important. It allows your health care provider to monitor your baby's growth and the progress of your pregnancy, as well as schedule tests or procedures at the most appropriate times.

To estimate your due date, your health care provider will use the date your last period started, add seven days and count back three months. The due date will be about 40 weeks from the first day of your last period. Your health care provider can use a fetal ultrasound to help confirm the date.

Physical exam

Your health care provider will typically check your blood pressure, measure your weight and height, and calculate your body mass index to determine the recommended weight gain you need for a healthy pregnancy.

Your health care provider might do a physical exam, including a breast exam, pelvic exam, and screening exams of your heart, lungs and thyroid. You might need a Pap test to screen for cervical cancer as well, depending on how long it's been since your last screening.

Lab tests

At your first prenatal visit, blood tests might be done to:

  • Check your blood type. This includes your Rh status. Rhesus (Rh) factor is an inherited trait that refers to a specific protein found on the surface of red blood cells. Your pregnancy might need special care if you're Rh negative and your baby's father is Rh positive.
  • Measure your hemoglobin. Hemoglobin is an iron-rich protein found in red blood cells that allows the cells to carry oxygen from your lungs to other parts of your body, and to carry carbon dioxide from other parts of your body to your lungs so that it can be exhaled. Low hemoglobin or a low level of red blood cells is a sign of anemia. Anemia can cause you to feel very tired and may affect your pregnancy.
  • Check immunity to certain infections. This typically includes rubella and chickenpox (varicella) — unless proof of vaccination or natural immunity is documented in your medical history.
  • Detect exposure to other infections. Your health care provider will suggest blood tests to detect infections such as hepatitis B, syphilis, gonorrhea, chlamydia, and HIV, the virus that causes AIDS. A urine sample might also be tested for signs of a bladder or urinary tract infection.

Screening tests for fetal abnormalities

Prenatal tests can provide valuable information about your baby's health. Your health care provider will typically offer a variety of prenatal genetic screening tests, which may include ultrasound or blood tests to screen for certain fetal genetic abnormalities, such as Down syndrome.

Lifestyle issues

Your health care provider might discuss the importance of nutrition and prenatal vitamins. Ask about exercise, sex, dental care, vaccinations and travel during pregnancy, as well as other lifestyle issues. You might also talk about your work environment and the use of medications during pregnancy. If you smoke, ask your health care provider for suggestions to help you quit.

Normal discomforts of pregnancy

You might notice changes in your body early in your pregnancy. Your breasts might be tender and swollen. Nausea with or without vomiting (morning sickness) is also common. Talk to your health care provider if your morning sickness is severe.

Other 1st trimester visits

Your next prenatal visits — often scheduled about every four weeks during the first trimester — might be shorter than the first. Near the end of the first trimester — by about 12 to 14 weeks of pregnancy — you might be able to hear your baby's heartbeat with a small device that bounces sound waves off your baby's heart (Doppler).

Your prenatal appointments are an ideal time to discuss questions or concerns. Also find out how to reach your health care provider between appointments. Knowing help is available can offer peace of mind.

Nov. 10, 2018 See more In-depth