التشخيص

من المفترض أن يسأل الطبيب عن المؤشرات والأعراض، ويُجري فحصًا بدنيًّا، ويُسجل التاريخ الطبي. وقد يُجري بعض الفحوصات والإجراءات التالية لاستبعاد الحالات الأخرى التي تشبه التهاب الشرايين تاكاياسو والتأكد من التشخيص. وقد تُستخدم بعض الفحوصات التالية للتحقق من مستوى تقدم الحالة أثناء تلقي العلاج:

  • تحاليل الدم. يمكن استخدام تحاليل الدم للكشف على مؤشرات الالتهاب. وقد يكتشف الطبيب أيضًا من خلالها الإصابة بفقر الدم (الأنيميا).
  • تصوير الأوعية الدموية بالأشعة السينية. أثناء تصوير الأوعية الدموية، يُدخل الطبيب أنبوب قسطرة مرن عبر شريان أو وريد كبير. ثم تُحقن صبغة خاصة بلون مميز في أنبوب القسطرة، وتُلتقط الأشعة السينية عندما تنتشر الصبغة في الشرايين أو الأوردة.

    وتتيح الصور الناتجة للطبيب أن يرى ما إذا كان الدم يتدفق تدفقًا طبيعيًّا أم يتباطأ أم يقف نتيجة لتضيُق الوعاء الدموي. ويتعرض المريض بالتهاب الشرايين تاكاياسو بصفة عامة إلى تضيُق في مناطق عديدة من الشرايين.

  • تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي. ينتج هذا النوع الأقل توغلاً من إجراءات تصوير الأوعية صورًا تفصيلية للأوعية الدموية بدون استخدام أنابيب القسطرة أو الأشعة السينية. ويعمل تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي باستخدام موجات الراديو في مجال مغناطيسي قوي على إنتاج بيانات يحولها الكمبيوتر إلى صور تفصيلية لشرائح الأنسجة. وفي هذا الاختبار التصويري، تُحقن صبغة بلون مميز داخل الشريان أو الوريد لتساعد الطبيب في فحص ورؤية الأوعية الدموية بشكل أفضل.
  • التصوير المقطعي المحوسب للأوعية. هو شكل آخر من الأشكال غير المتوغلة لتصوير الأوعية، يجمع بين تقنية تصوير الأشعة السينية التي تستخدم التحليل المحوسب وتقنية استخدام صبغة التباين الوريدية ليتيح للطبيب فحص شكل الشريان الأورطي والشرايين الفرعية القريبة منه، بالإضافة إلى متابعة تدفق الدم.
  • فحص تخطيط الصدى. تتميز موجات الدوبلر فوق الصوتية، وهو نوع أكثر تعقيدًا من الموجات فوق الصوتية الشائعة، بقدرتها على التقاط صور عالية الدقة للغاية لجدران شرايين معينة، مثل الشرايين الموجودة في الرقبة والكتف. وهي قد تكون قادرة على اكتشاف التغيرات الدقيقة في هذه الشرايين في مرحلة سابقة لتقنيات التصوير الأخرى.
  • التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني. غالبًا ما يُجرى هذا الاختبار التصويري بالتزامن مع التصوير المقطعي المحوسب أو مع التصوير بالرنين المغناطيسي. ويمكن لهذا الاختبار التصويري قياس شدة الالتهاب في الأوعية الدموية. وقبل إجرائه، يُحقن عقار مشع في الوريد أو الشريان ليسهل على الطبيب كشف المناطق التي يضعف فيها تدفق الدم داخل الأوعية الدموية.

العلاج

يركِّز علاج التهاب الشرايين تاكاياسو على السيطرة على الالتهاب بالعقاقير ومنْع حدوث المزيد من تلَف الأوعية الدموية.

قد يصعُب علاج التهاب الشرايين تاكاياسو لأنَّه حتى لو تحسَّنت الأعراض لديك، فقد يظل المرض نشطًا. ومن المُرجَّح أيضًا أن يكون قد حدَث بالفعل ضرَرٌ لا يُمكِن مُعالجتِه في الوقت الذي يتمُّ فيه تشخيص حالتك.

من جهةٍ أخرى، إذا لم يكن لدَيك مؤشرات وأعراض أو مُضاعفات خطيرة، فقد لا تحتاج إلى العلاج أو قد يمكنك خفض العلاج تدريجيًّا أو إيقافه إذا نصحك طبيبك بذلك.

الأدوية

تحدث مع طبيبك حول العقاقير أو تركيبات العقاقير المتوفرة، وآثارها الجانبية المحتملة. قد يصف الطبيب ما يلي:

  • الكورتيكوستيرويدات لعلاج الالتهابات. يتمثل خط العلاج الأول عادةً في الكورتيكوستيرويدات، مثل البريدنيزون (Prednisone، و Rayos). حتى في حالة بدء الشعور بالتحسن، قد تحتاج إلى مواصلة تناوُل العقاقير لفترة طويلة. وبعد بضعة أشهر، قد يبدأ الطبيب تدريجيًّا في خفض الجرعة حتى تصل إلى الجرعة الأدنى اللازمة لعلاج الالتهاب. وفي نهاية المطاف، قد يخبرك طبيبك بالتوقف عن تناوُل الدواء بالكامل.

    تشمل الآثار الجانبية المحتملة للكورتيكوستيرويدات زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالعدوى، وترقق العظام (هشاشة العظم). وللوقاية من فقدان العظام، قد يوصي طبيبك بمكمل يحتوي على الكالسيوم وفيتامين D.

  • العقاقير الأخرى المثبطة للجهاز المناعي. إذا كانت حالتك لا تستجيب بشكل جيد للكورتيكوستيرويدات، أو إذا كانت لديك مشكلة عند تقليل جرعة الدواء، فقد يصف لك طبيبك عقاقير مثل الميثوتريكسات (Trexall، وXatmep، وغير ذلك)، والأزاثيوبرين (Azasan، وImuran)، والليفلونومايد (Arava). ويستجيب بعض الأشخاص جيدًا للأدوية المبتكرة للأشخاص الذين يجرون عمليات زرع أعضاء، مثل مايكوفينوليت موفتيل (CellCept). ومن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا، زيادة خطر الإصابة بالعدوى.
  • أدوية لتنظيم عمل الجهاز المناعي. إذا كنتَ لا تستجيب للعلاجات القياسية، فقد يقترح الطبيب العقاقير التي تعالج مشكلات الجهاز المناعي (الأدوية الحيوية)، وما زلنا بحاجة إلى مزيد من الأبحاث. ومن الأمثلة على الأدوية الحيوية، إيتانيرسبت (Enbrel) وإنفليكسيماب (Remicade) وتوسيليزوماب (Actemra). ومن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لهذه الأدوية زيادة خطر الاصابة بالعدوى.

الجراحة

إذا أصبحت الشرايين ضيقة أو مسدودة بدرجة بالغة، فمن الممكن أن يلزم التدخل الجراحي لفتح أو تحويل مسار هذه الشرايين للسماح بتدفق الدم دون انقطاع. وذلك غالبًا يعمل على تخفيف أعراض معينة مثل ارتفاع ضغط الدم وآلام الصدر. ولكن في بعض الحالات يمكن أن يتكرر تضيُق الشرايين أو انسدادها مرة أخرى مما يتطلب إجراءً آخر.

كذلك، في حال الإصابة بتمدد كبير في الأوعية الدموية، فقد يلزم التدخل الجراحي لمنع تمزقها.

ويُفضل إجراء التدخلات الجراحية عندما يقل التهاب الشرايين. وتشمل ما يلي:

  • جراحة تحويل المسار (المجازة). في هذا الإجراء، يؤخذ أحد الشرايين أو أحد الأوردة من جزء مختلف من الجسم ويوصل بالشريان المسدود لتوفير مسار بديل ليتدفق الدم من خلاله. وعادةً ما تُجرى عملية المجازة الجراحية عند اليأس من علاج تضيُق الشرايين، أو عندما يوجد انسداد يعيق تدفق الدم.
  • توسيع الأوعية الدموية (رأب الأوعية عن طريق الجلد). من الممكن اللجوء لهذا الإجراء إذا كانت الشرايين مسدودة بشكل حاد. وأثناء رأب الأوعية عن طريق الجلد، يُمرر بالون صغير عبر أحد الأوعية الدموية وعبر الشريان المصاب. وبمجرد توجيه البالون إلى المكان المخصص له، يُنفخ لتوسيع المنطقة المسدودة، ثم يُفرغ بعد ذلك ويُخرج مرة أخرى.
  • جراحة الصمام الأورطي. قد تظهر الحاجة إلى إجراء إصلاح أو استبدال الصمام الأورطي، إذا كان به تسريب شديد.

التجارب السريرية

استكشِف دراسات مايو كلينك حول التطورات الجديدة في مجال العلاجات والتدخلات الطبية والاختبارات المستخدمة للوقاية من هذه الحالة الصحية وعلاجها وإدارتها.

التأقلم والدعم

يتمثل أحد أصعب تحديات التعايش مع مرض التهاب الشرايين تاكاياسو في التكيف مع الآثار الجانبية لدوائك. قد تُساعد الاقتراحات التالية:

  • افهم طبيعة حالتك. تعرّف على جميع المعلومات المتاحة حول مرض التهاب الشرايين تاكاياسو وطرق علاجه. ينبغي لك معرفة الآثار الجانبية المحتمَلة للأدوية التي تتناولها، وإبلاغ طبيبك بأيِّ تغيُّرات تطرأ على صحتك. واسأل طبيبك عن فوائد تناول الأسبرين المنخفض الجرعة بانتظام.
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا. تُساعد التغذية السليمة على تجنُّب المشكلات المحتملة التي يمكن أن تنتج عن حالتك الصحية والأدوية التي تتناولها، مثل ارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام، وداء السكري. فاحرص على تناول الفاكهة والخضروات الطازجة، والحبوب الكاملة، واللحوم خفيفة الدهن والأسماك، والحدِّ من تناوُل الأملاح، والسكريات والكحول.

    إذا كنت تتناول أحد أدوية الكورتيكوستيرويدات، فاستشر طبيبك إذا كنت تحتاج إلى تناول مكمل غذائي يحتوي على فيتامين D أو الكالسيوم.

  • احرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. مارس التمارين الهوائية بانتظام، مثل المَشي، ممَّا يساعد على تجنُّب الإصابة بفقدان العظام، وارتفاع ضغط الدم والسكري. كما يُفيد قلبك ورئتيك. وبالإضافة إلى ذلك، تساهم مُمارسة التَّمارين الرياضية في تُحسِّن الحالة المزاجية وتعزيز الثقة بالنفس بشكلٍ عام لدى كثيرٍ من الناس.
  • تجنَّبْ جميع منتجات التبغ. من المهم وقف تعاطي جميع أشكال التبغ لتقليل خطر تفاقم إصابة الأوعية الدموية والأنسجة.
  • تعرّف على أحدث اللقاحات. قد تُضعِف الأدوية التي تتناولها من مقاومة الجسم للعدوى. لذا استشر الطبيب بشأن التطعيم ضد الإنفلونزا، والتهاب الرئة، والهربس النطاقي، وغير ذلك من الأمراض.

الاستعداد لموعدك

إذا اشتبه طبيب الرعاية الأولية في إصابتك بالتهاب الشرايين تاكاياسو، فقد اختصاصي أو أكثر من ذوي الخبرة في مساعدة الأشخاص المصابين بهذه الحالة المرضية. والتهاب الشرايين تاكاياسو هو اضطراب نادر قد يصعُب تشخيصه وعلاجه.

وقد يكون عليك التحدث مع طبيبك عن إحالتك إلى مركز طبي متخصص في معالجة التهاب الأوعية الدموية.

ونظرًا لأن المواعيد الطبية يمكن أن تكون قصيرة، وغالبًا ما يكون هناك الكثير من المعلومات لمناقشتها، فمن الجيد أن تكون مستعدًا للموعد. إليك بعض المعلومات لمساعدتك على الاستعداد لموعدك الطبي.

ما يمكنك فعله

  • انتبه إلى أي قيود لفترة ما قبل الموعد. في أثناء موعد الزيارة، اسأل عما إذا كنت بحاجة إلى القيام بأمر ما مقدمًا، مثل تقييد نظامك الغذائي.
  • أنشئ قائمة بأي أعراض تعانيها، بما في ذلك أي أعراض قد لا تبدو ذات صلة بالسبب الذي حددت من أجله الموعد.
  • أنشئ قائمة بالمعلومات الشخصية الرئيسية، بما في ذلك الضغوط الكبيرة أو التغيرات التي طرأت مؤخرًا على حياتك.
  • أنشئ قائمة بجميع الأدوية والفيتامينات، والمكملات الغذائية التي تتناولها، بما في ذلك الجرعات.
  • اطلب من أحد أفراد العائلة أو صديق لك أن يأتي معك. وبالإضافة إلى تقديم الدعم، يمكنه أو يمكنها كتابة المعلومات التي يقدمها طبيبك أو الموظفون الآخرون في العيادة أثناء الزيارة.
  • أنشئ قائمة بالأسئلة التي ستوجهها لطبيبك. يمكن أن يساعدك إعداد قائمة بالأسئلة على الاستفادة القصوى معًا.

وبالنسبة لالتهاب الشرايين تاكاياسو، تتضمن بعض الأسئلة الأساسية التي تطرحها:

  • ما هو السبب الأكثر احتمالاً في حدوث الأعراض لديّ؟
  • ما الأسباب المحتملة الأخرى لأعراضي؟
  • ما الاختبارات التي أحتاجها؟ هل تتطلب هذه الأسئلة أي استعداد خاص؟
  • هل مرضي سيكون مؤقتًا أم طويل المدى؟
  • ما الخيارات العلاجية المتاحة، وأيها توصي به؟
  • أعاني من حالة طبية أخرى. كيف يمكنني إدارة هذه الحالات معًا بشكل أفضل؟
  • هل أحتاج إلى تغيير النظام الغذائي الخاص بي أو الحد من الأنشطة بأيّ شكل من الأشكال؟
  • هل هناك دواء بديل جنيس للدواء الذي تصفه؟
  • ماذا لو لم أتمكن من ذلك أو لا أريد تناول ستيرويد؟
  • هل هناك أي منشورات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني أخذها معي؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بها؟

ما الذي تتوقعه من طبيبك

قد يطرح طبيبك عليك عددًا من الأسئلة، مثل:

  • متى أصبت بهذه الأعراض لأول مرة؟
  • هل كنت تعاني أعراضًا طوال الوقت، أو هل كنت تشعر بها من حين لآخر؟
  • ما مدى شدة الأعراض التي تعانيها؟
  • ما الذي قد يحسن من أعراضك، إن وُجد؟
  • ما الذي قد يفاقم الأعراض لديك، إذا وُجد؟
09/03/2021
  1. Takayasu's arteritis. Vasculitis Foundation. https://www.vasculitisfoundation.org/education/forms/takayasus-arteritis/#1545071227864-4472df22-2b1e. Accessed Jan. 15, 2021.
  2. Takayasu's arteritis. American College of Rheumatology. https://www.rheumatology.org/I-Am-A/Patient-Caregiver/Diseases-Conditions/Takayasus-Arteritis. Accessed Jan. 15, 2021.
  3. Ferri FF. Takayasu arteritis. In: Ferri's Clinical Advisor 2021. Elsevier; 2021. https://www.clinicalkey.com. Accessed Jan. 15, 2021.
  4. Sidawy AN, et al., eds. Takayasu disease. In: Rutherford's Vascular Surgery and Endovascular Therapy. 9th ed. Elsevier; 2019. https://www.clinicalkey.com. Accessed Jan. 15, 2021.
  5. Zaldivar Villon MLF, et al. Takayasu arteritis: Recent developments. Current Rheumatology Reports. 2019; doi:10.1007/s11926-019-0848-3.
  6. Merkel PA. Clinical features and diagnosis of Takayasu arteritis. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed Jan. 15, 2021.
  7. Merkel PA. Treatment of Takayasu arteritis. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed Jan. 15, 2021.
  8. Tombetti E, et al. Takayasu arteritis: Advanced understanding is leading to new horizons. Rheumatology. 2019; doi:10.1093/rheumatology/key040.
  9. AskMayoExpert. Takayasu arteritis. Mayo Clinic; 2019.

Diagnosis

Your doctor will ask you about your signs and symptoms, conduct a physical exam, and take your medical history. He or she may also have you undergo some of the following tests and procedures to help rule out other conditions that resemble Takayasu's arteritis and to confirm the diagnosis. Some of these tests may also be used to check on your progress during treatment.

  • Blood tests. These tests can be used to look for signs of inflammation. Your doctor may also check for anemia.
  • X-rays of your blood vessels (angiography). During an angiogram, a long, flexible tube (catheter) is inserted into a large artery or vein. A special contrast dye is then injected into the catheter, and X-rays are taken as the dye fills your arteries or veins.

    The resulting images allow your doctor to see if blood is flowing normally or if it's being slowed or interrupted due to narrowing (stenosis) of a blood vessel. A person with Takayasu's arteritis generally has several areas of stenosis.

  • Magnetic resonance angiography (MRA). This less invasive form of angiography produces detailed images of your blood vessels without the use of catheters or X-rays. MRA works by using radio waves in a strong magnetic field to produce data that a computer turns into detailed images of tissue slices. During this test, a contrast dye is injected into a vein or artery to help your doctor better see and examine the blood vessels.
  • Computerized tomography (CT) angiography. This is another noninvasive form of angiography combining computerized analysis of X-ray images with the use of intravenous contrast dye to allow your doctor to check the structure of your aorta and its nearby branches and to monitor blood flow.
  • Ultrasonography. Doppler ultrasound, a more sophisticated version of the common ultrasound, has the ability to produce very high-resolution images of the walls of certain arteries, such as those in the neck and shoulder. It may be able to detect subtle changes in these arteries before other imaging techniques can.
  • Positron emission tomography (PET). This imaging test is often done in combination with computerized tomography or magnetic resonance imaging. PET can measure the intensity of inflammation in blood vessels. Before the scan, a radioactive drug is injected into a vein or an artery to make it easier for your doctor to see areas of decreased blood flow.

Treatment

Treatment of Takayasu's arteritis focuses on controlling inflammation with medications and preventing further damage to your blood vessels.

Takayasu's arteritis can be difficult to treat because the disease may remain active even if your symptoms improve. It's also possible that irreversible damage has already occurred by the time you're diagnosed.

On the other hand, if you don't have signs and symptoms or serious complications, you may not need treatment or you may be able to taper and stop treatment if your doctor recommends it.

Medications

Talk with your doctor about the drug or drug combinations that are options for you and their possible side effects. Your doctor may prescribe:

  • Corticosteroids to control inflammation. The first line of treatment is usually a corticosteroid, such as prednisone (Prednisone Intensol, Rayos). Even if you start feeling better, you may need to continue taking the drug long term. After a few months, your doctor may gradually begin to lower the dose until you reach the lowest dose you need to control inflammation. Eventually your doctor may tell you to stop taking the medication completely.

    Possible side effects of corticosteroids include weight gain, increased risk of infection and bone thinning. To help prevent bone loss, your doctor may recommend a calcium supplement and vitamin D.

  • Other drugs that suppress the immune system. If your condition doesn't respond well to corticosteroids or you have trouble as your medication dose is lowered, your doctor may prescribe drugs such as methotrexate (Trexall, Xatmep, others), azathioprine (Azasan, Imuran) and leflunomide (Arava). Some people respond well to medications that were developed for people receiving organ transplants, such as mycophenolate mofetil (CellCept). The most common side effect is an increased risk of infection.
  • Medications to regulate the immune system. If you don't respond to standard treatments, your doctor may suggest drugs that correct abnormalities in the immune system (biologics), although more research is needed. Examples of biologics include etanercept (Enbrel), infliximab (Remicade) and tocilizumab (Actemra). The most common side effect with these drugs is an increased risk of infection.

Surgery

If your arteries become severely narrowed or blocked, you may need surgery to open or bypass these arteries to allow an uninterrupted flow of blood. Often this helps to improve certain symptoms, such as high blood pressure and chest pain. In some cases, though, the narrowing or blockage may happen again, requiring a second procedure.

Also, if you develop large aneurysms, surgery may be needed to prevent them from rupturing.

Surgical options are best performed when inflammation of the arteries has been reduced. They include:

  • Bypass surgery. In this procedure, an artery or a vein is removed from a different part of your body and attached to the blocked artery, providing a bypass for blood to flow through. Bypass surgery is usually performed when the narrowing of the arteries is irreversible or when there is significant obstruction to blood flow.
  • Blood vessel widening (percutaneous angioplasty). This procedure may be indicated if the arteries are severely blocked. During percutaneous angioplasty, a tiny balloon is threaded through a blood vessel and into the affected artery. Once in place, the balloon is expanded to widen the blocked area, then it's deflated and removed.
  • Aortic valve surgery. Surgical repair or replacement of the aortic valve may be needed if the valve is leaking significantly.

Clinical trials

Explore Mayo Clinic studies testing new treatments, interventions and tests as a means to prevent, detect, treat or manage this condition.

Coping and support

One of the greatest challenges of living with Takayasu's arteritis may be coping with side effects of your medication. The following suggestions may help:

  • Understand your condition. Learn everything you can about Takayasu's arteritis and its treatment. Know the possible side effects of the drugs you take, and tell your doctor about any changes in your health. Ask your doctor about the benefit of taking low-dose aspirin regularly.
  • Eat a healthy diet. Eating well can help prevent potential problems that can result from your condition and medications, such as high blood pressure, thinning bones and diabetes. Emphasize fresh fruits and vegetables, whole grains, and lean meats and fish, while limiting salt, sugar and alcohol.

    If you're taking a corticosteroid drug, ask your doctor if you need to take a vitamin D or calcium supplement.

  • Exercise regularly. Regular aerobic exercise, such as walking, can help prevent bone loss, high blood pressure and diabetes. It also benefits your heart and lungs. In addition, many people find that exercise improves their mood and overall sense of well-being.
  • Avoid all tobacco products. It's important to stop using all forms of tobacco to reduce the risk of injuring your blood vessels and tissues even more.
  • Stay up-to-date on vaccines. Your medications may make it harder for your body to fight infection. Talk to your doctor about getting vaccinated against the flu, pneumonia, shingles and other diseases.

Preparing for your appointment

If your primary care doctor suspects that you have Takayasu's arteritis, he or she may refer you to one or more specialists with experience in helping people with this condition. Takayasu's arteritis is a rare disorder that can be difficult to diagnose and treat.

You may want to talk with your doctor about a referral to a medical center that specializes in treating vasculitis.

Because appointments can be brief and there's often a lot of information to discuss, it's a good idea to be prepared. Here's some information to help you get ready for your appointment.

What you can do

  • Be aware of any pre-appointment restrictions. At the time you make the appointment, ask if you need to do anything in advance, such as restrict your diet.
  • List any symptoms you're experiencing, including any that seem unrelated to the reason for which you scheduled the appointment.
  • List key personal information, including major stresses and recent life changes.
  • List all medications, vitamins and supplements that you're taking, including doses.
  • Ask a family member or friend to come with you. In addition to offering support, he or she can write down information from your doctor or other clinic staff during the appointment.
  • List questions to ask your doctor. Preparing a list of questions can help you make the most of your time together.

For Takayasu's arteritis, some basic questions to ask include:

  • What's the most likely cause of my symptoms?
  • What are other possible causes for my symptoms?
  • What tests do I need? Do they require any special preparation?
  • Is my condition temporary or long lasting?
  • What are my treatment options, and which do you recommend?
  • I have another medical condition. How can I best manage these conditions together?
  • Do I need to change my diet or restrict my activities in any way?
  • Is there a generic alternative to the medicine you're prescribing?
  • What if I can't or don't want to take steroids?
  • Do you have any brochures or other printed material that I can take with me? What websites do you recommend?

What to expect from your doctor

Your doctor will likely ask you a number of questions, such as:

  • When did you first start having symptoms?
  • Do you have your symptoms all the time, or do they come and go?
  • How severe are your symptoms?
  • What, if anything, seems to improve your symptoms?
  • What, if anything, seems to worsen your symptoms?
March 09, 2021
  1. Takayasu's arteritis. Vasculitis Foundation. https://www.vasculitisfoundation.org/education/forms/takayasus-arteritis/#1545071227864-4472df22-2b1e. Accessed Jan. 15, 2021.
  2. Takayasu's arteritis. American College of Rheumatology. https://www.rheumatology.org/I-Am-A/Patient-Caregiver/Diseases-Conditions/Takayasus-Arteritis. Accessed Jan. 15, 2021.
  3. Ferri FF. Takayasu arteritis. In: Ferri's Clinical Advisor 2021. Elsevier; 2021. https://www.clinicalkey.com. Accessed Jan. 15, 2021.
  4. Sidawy AN, et al., eds. Takayasu disease. In: Rutherford's Vascular Surgery and Endovascular Therapy. 9th ed. Elsevier; 2019. https://www.clinicalkey.com. Accessed Jan. 15, 2021.
  5. Zaldivar Villon MLF, et al. Takayasu arteritis: Recent developments. Current Rheumatology Reports. 2019; doi:10.1007/s11926-019-0848-3.
  6. Merkel PA. Clinical features and diagnosis of Takayasu arteritis. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed Jan. 15, 2021.
  7. Merkel PA. Treatment of Takayasu arteritis. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed Jan. 15, 2021.
  8. Tombetti E, et al. Takayasu arteritis: Advanced understanding is leading to new horizons. Rheumatology. 2019; doi:10.1093/rheumatology/key040.
  9. AskMayoExpert. Takayasu arteritis. Mayo Clinic; 2019.