رعاية الجنف في Mayo Clinic (مايو كلينك)

فريق رعايتك في Mayo Clinic (مايو كلينك)

يتعاون اختصاصيو طب الأطفال معًا لتوفير أفضل رعاية لكل طفل مصاب بالجَنف. وتوفر مايو كلينك بيئة عمل فريدة تتيح للأطباء وفريق التمريض التعاون الوثيق لابتكار ووضع أفضل الخطط العلاجية بأمان للأطفال المصابين بأمراض العمود الفقري.

يشارك اختصاصيو تقويم العظام في صنع الدعامات، بينما يساعد اختصاصيو العلاج الطبيعي في التأهيل إذا كان هناك ضرورة لإجراء عملية جراحية. ويتولى اختصاصيو حياة الأطفال توعية الأطفال وعائلاتهم بما عليهم توقعه في كل مرحلة من مراحل العلاج. وعند الحاجة، يُجري جراحو الجَنف في مايو كلينك، المتخصصون في علاج اضطرابات العمود الفقري للأطفال والمراهقين، جراحةً لعلاج الجَنف.

تقنيات تصوير متطورة

يستخدم اختصاصيو الأشعة الذين يعالجون الأطفال في مايو كلينك تقنيات متقدمة -كالنوع الحديث من أجهزة الأشعة السينية- تقلل تعرض الطفل للإشعاع أثناء الحصول على صورة مفصلة ثلاثية الأبعاد له. كثيرًا ما يصنع جراحو مايو كلينك نماذج ثلاثية الأبعاد خاصة بكل مريض لمساعدة الجراحين على رؤية ما تبدو عليه الأجهزة الداخلية للجسم بوضوح قبل إجرائهم أي شق جراحي.

وتضم الفرق العاملة في مايو كلينك أطباء أعصاب ومعالجين بالإشعاع متخصصين في تصوير العمود الفقري للأطفال والتصوير منخفض الجرعة الإشعاعية وتشخيص حالات العمود الفقري المعقدة.

أحدث خيارات العلاج

قد تشمل خيارات العلاج في مايو كلينك ما يلي:

  • إجراء ربط الجسم الفقري. لا يتطلب هذا الإجراء سوى مقدار ضئيل من الشقوق الصغيرة. وتوضع مسامير بطول الحافة الخارجية لمنحنى العمود الفقري غير الطبيعي، ثم يُمرر وتر قوي ومرن عبر هذه المسامير. وعندما يُشد الوتر، يُقوّم العمود الفقري. ويحافظ إجراء ربط الجسم الفقري على الحركة ونمو العمود الفقري، لكنه لا يناسب كل أنواع الجنف.
  • قضيب التمديد. إذا تطور الجنف سريعًا في سن مبكرة، فيمكن للجراحين تركيب قضبان قابلة للتمديد بطول العمود الفقري، يمكن أن يتكيف طولها مع نمو الطفل. حيث تُمدد القضبان كل 3 إلى 6 أشهر إما جراحيًا أو سريريًا في عيادة الطبيب عن طريق جهاز تحكم عن بُعد.
  • جَبيرة أطفال (ميهتا). بالنسبة إلى الأطفال تحت سن الثالثة، ينصح الأطباء أحيانًا بسلسلة من جبائر الجسم التي تُستبدل كل بضعة أشهر تزامنًا مع نمو الطفل.
  • الجراحة بمساعدة الروبوت. يستخدم جراحو مايو كلينك عادةً تقنية الروبوت خلال عمليات جراحة العمود الفقري المعقدة. كذلك يُستخدم التصوير خلال هذه العمليات لتيسير التوجيه الجراحي. ويراقب أطباء الأعصاب الحبل النخاعي للطفل أثناء الجراحة للانتباه مبكرًا في حال تأثره.

تغلُّب كاتلين على الجنف بجراحة جديدة مبتكرة

كاتلين ميلر: كنت دائمًا فتاة نشطة للغاية. وكنت أشارك في الرياضات التنافسية طوال العام تقريبًا خلال نشأتي.

لورا ميلر: كان جدولها اليومي مزدحمًا للغاية. وكانت أحيانًا تتدرب طوال ستة أيام في الأسبوع. وكان يصعب على أي لأحد أن يجعلها تحد من هذه الأنشطة.

كاتلين ميلر: كانت لدي آلام في الظهر طوال العام الدراسي قبل الأخير، وكانت أسوأ من أي إصابة طفيفة شعرت بها من قبل. لذا ذهبت إلى الطبيب وأجريت أشعة سينية وأتذكر أنني كنت أنظر إلى نتيجة الأشعة وأقول إن العمود الفقري من المفترض أن يكون مستقيمًا، لكنه كان متعرجًا. وأخبرني الطبيب أنني مصابة بالجنف. وكنت حينها مكتملة النمو تمامًا. لذا لم يكن من الممكن تركيب الدعامات أو ما شابه من الأساليب المستخدمة قبل المعالجة التي تحدث عند اكتشاف المشكلة مبكرًا.

لورا ميلر: تساءلت أنا وزوجي عن سبب حدوث هذا. واعتقدت مرة أخرى أن السبب وراء هذا أنها كانت تتغلب على كل الإصابات التي كانت تحدث لها.

كاتلين ميلر: كرهت فكرة وجود عمود فقري مندمج وعدم قدرتي على الانحناء والاستدارة. ولكن كان هذا قبل مجيئي إلى مايو وبدء خضوعي لجراحات الربط مقابل دمج الفقرات بالكامل.

إيه نويل لارسون، دكتورة في الطب، في قسم جراحة عظام الأطفال في مايو كلينك: مايو هي مكان رائع للابتكار مع تحمل المسؤولية. لأننا حقًا نمتلك ثقافة البحث. إذ لا يمكن البدء في تجريب أي شيء جديد من دون دراسته. ويتيح لنا هذا تقديم تقنية جديدة إلى المرضى بشكل أسرع. ولأول مرة منذ 40 عامًا، أصبحنا نتبع بعض الأساليب الجديدة لعلاج حالات الجنف الحاد. وأحد أشكال جراحة الجنف من دون الدمج هي الافتراق الحركي الخلفي. ويعني هذا أن العملية الجراحية تكون بوضع ثلاثة براغي وقضيب معدني واحد بدلاً من قضيبين وبراغي ملولبة في الخلف. ويكون القضيب المستخدم من نوع خاص، لأنه يمكن أن يتحرك ويتمدد وينمو مع مرور الوقت. وتحدثت مع كاتلين بشأن الجهاز وأخبرتها أننا في انتظار الموافقة.

كاتلين ميلر: وافقت على الفور من دون التفكير في أي شيء. ولم أهتم إن لم يخضع لهذه الجراحة أي شخص من قبل، أريد أن أفعلها، وكنت مستعدة تمامًا.

لورا ميلر: كنت أفكر في أنها ستخضع لعملية جراحية كبرى لم تُجرَ في الولايات المتحدة من قبل. وكانت هي المرشحة المثالية لهذه العملية الجراحية، لكن لم تحصل على الموافقة بعد.

كاتلين ميلر: قررت أنني سأنهي عامي الدراسي الأخير أولاً. واضطررت في النهاية إلى التوقف عن سباق الحواجز والقفز. ووصلت إلى مرحلة لم يعد يمكنني القفز فيها، إذ كنت أشعر بسكين ينغرس في ظهري كلما هبطت على الأرض بعد القفز.

إيه نويل لارسون، دكتورة في الطب: حصلنا على الموافقة الكاملة في ربيع عام 2020. أحضرناها إلى المستشفى وأجرينا مناقشة صريحة. وأخبرناها أنها ستكون أول مريض يخضع لهذه العملية هنا في مايو. لكنها كانت مرتاحة للغاية وكانت ترى أن هذا هو الخيار المناسب لتصحيح ظهرها، بالإضافة إلى أملها في عدم الخضوع لعملية الدمج مع الاحتفاظ بحركة عمودها الفقري.

لورا ميلر: شعرنا جميعًا بالرضا حول هذه العملية الجراحية. كنا مطمئنين لأننا نتعامل مع مايو كلينك وشعرنا جميعًا براحة فائقة على الفور. ووثقت في أنها لن تتألم بعد تلك اللحظة.

كاتلين ميلر: مرت كل الأمور بسلاسة. وكنت أريد العودة إلى حياتي الطبيعية والقيام بكل الأشياء التي أحبها بسرعة. ولم تدم فترة التعافي التام أكثر من ثلاثة أشهر منذ وقت إجراء العملية الجراحية حتى العودة إلى ممارسة أنشطتي الاعتيادية مثل رفع الأثقال وممارسة اليوغا.

إيه نويل لارسون، دكتورة في الطب: كان من الرائع تعافيها في خلال سنة واحدة. ورأينا حركات العمود الفقري طبيعية لم تتغير عبر مستويات الزرع. هل يمكنك الانحناء ولمس أصابع قدميك؟ هذا هو المفهوم الكامن وراء الجهاز، إذ يوفر بديلاً لجراحة الدمج للمرضى الذين يعانون من الجنف الحاد. وكانت مايو كلينك هي الأولى في الولايات المتحدة التي تتمكن من إجراء هذه العملية الجراحية. وهذا الحدث يسلط الضوء على قدرة مايو على الابتكار بأمان. إذ أننا قادرون على تقديم علاجات وتقنيات جديدة إلى مرضانا، ودراسة هذه التقنيات الجديدة، وجعل العمليات الجراحية آمنة وفعالة قدر الإمكان، وإعادة المرضى إلى حياتهم المعتادة، وعدم القلق بشأن عمودهم الفقري مرة أخرى.

لورا ميلر: كانت نشطة وتتحرك بسرعة كبيرة. وكان من المذهل أن أراها تتعافى بسرعة.

إيه نويل لارسون، دكتورة في الطب: يبدو كل شيء جيدًا حقًا. إذ لم تتغير محاذاة البراغي.

لورا ميلر: شعرت بالراحة لأنها لم تعد تتألم. وكان الأمر بأكمله رائعًا. ولم يسفر عن تجربة التعامل مع مايو كلينك إلا كل شيء إيجابي.

كاتلين ميلر: هناك خيارات تجعلك غير مضطر إلى إيقاف حياتك، أو التخلي عن الحياة التي ترغب فيها وألا تكون نشيطًا كما تريد. وكان من المدهش أن أرى كيف أصبح ظهري مستقيمًا، بالإضافة إلى تأثيره الضئيل طوال حياتي القادمة.

الخبرات والتصنيفات

يعالج الأطباء في مايو كلينك حالات الجنف بين الأطفال والمراهقين منذ ما يزيد عن 80 عامًا. ويمتلك اختصاصيو طب الأطفال في مركز مايو كلينك للأطفال من الخبرات التخصصية والعملية ما يؤهلهم لعلاج الأطفال المصابين بالأمراض المعقدة والنادرة، حيث يستقبل مركز مايو كلينك ما يزيد عن 800 طفل لرعاية حالات الجنف كل عام.

صنّفت مؤسسة U.S. News & World Report مستشفى مايو كلينك في مدينة روتشستر بولاية مينيسوتا، ومستشفى مايو كلينك في فينيكس/سكوتسديل بولاية أريزونا، ومستشفى مايو كلينك في جاكسونفيل بولاية فلوريدا، ضمن أفضل مستشفيات جراحة العظام. وصُنّف مركز مايو كلينك للأطفال في مدينة روتشستر على أنه المستشفى رقم 1 في ولاية مينيسوتا وفي منطقة الخمس ولايات التي تتضمن آيوا ومينيسوتا وداكوتا الشمالية وداكوتا الجنوبية وويسكونسن، وذلك وفقًا لتصنيفات "أفضل مستشفيات الأطفال" التي أعدتها مؤسسة U.S. News & World Report لعام 2021–2022.

المواقع والسفر والإقامة

لدى Mayo Clinic مجمعات رئيسية في فينيكس وسكوتسديل في أريزونا؛ وجاكسونفيل في فلوريدا؛ وروتشستر في مينيسوتا. يضم نظام Mayo Clinic الصحي عشرات المواقع في عدة ولايات.

لمزيد من المعلومات حول زيارة Mayo Clinic، اختر أحد المواقع أدناه:

التكاليف والتأمين

تعمل Mayo Clinic بالتعاون مع المئات من شركات التأمين، وهي ضمن شبكة التغطية التأمينية للملايين من الناس.

وفي معظم الحالات، لا تشترط Mayo Clinic وجود تحويل من طبيب. تشترط بعض شركات التأمين وجود تحويل من طبيب، أو تضغ شروطًا إضافية للاستفادة من بعض خدمات الرعاية الطبية. يتم تحديد أولوية كل المواعيد بناء على الحاجة الطبية.

تعلّم المزيد حول المواعيد في Mayo Clinic.

الرجاء الاتصال بشركة التأمين للتحقق من تغطيتك الطبية، وأيضًا للحصول على أي موافقات ضرورية منها قبل زيارة الطبيب. في كثير من الأحيان، يكون رقم خدمة العملاء الخاص بشركة التأمين مطبوعًا على ظهر بطاقة تأمينك.

04/05/2022

Scoliosis care at Mayo Clinic

Your Mayo Clinic care team

Pediatric specialists work together to provide the best care for each child who has scoliosis. Mayo Clinic fosters a unique practice environment where doctors and nurses collaborate to safely innovate and to develop the best treatment plans for children with spine conditions.

Orthotic specialists are involved in making braces, while physical therapists can help with rehabilitation if surgery is deemed necessary. Child life specialists teach children and their families what to expect at each stage of treatment. When needed, scoliosis surgery is performed by Mayo Clinic surgeons specializing in child and adolescent spine disorders.

Advanced imaging technology

Pediatric radiologists at Mayo Clinic use advanced techniques, such as a newer type of X-ray machine that reduces radiation exposure while producing detailed 3D images. Mayo surgeons frequently create patient-specific 3D models to help surgeons see exactly what the structures look like before they ever make an incision.

Mayo Clinic teams include pediatric neuroradiologists and radiation physicists who specialize in pediatric spine imaging, low-dose imaging and diagnosis of complex spine conditions.

Newest treatment options

At Mayo Clinic, treatment options may include:

  • Vertebral body tethering (VBT). This procedure requires only a handful of small incisions. Screws are placed along the outside edge of the abnormal spinal curve and a strong, flexible cord is threaded through the screws. When the cord is tightened, the spine straightens. VBT preserves motion and spinal growth, but it's not suited to all types of scoliosis.
  • Expanding rod. If the scoliosis is progressing rapidly at a young age, surgeons can attach one or two expandable rods along the spine that can adjust in length as the child grows. The rods are lengthened every 3 to 6 months either with surgery or at the doctor's office using a remote control.
  • Infantile (Mehta) casting. For children under 3, Mayo Clinic doctors sometimes recommend a series of body casts that are replaced every few months as the child grows.
  • Robot-assisted surgery. Mayo Clinic surgeons routinely use robotic assistance during complex spinal surgeries. Imaging is often used during complicated operations to help surgical navigation. Neurologists monitor the child's spinal cord during surgery to provide early warning if it's being affected.

Katelyn beats scoliosis with new innovative surgery

Katelyn Miller: I've always just been a super active person. I was really involved in competitive sports growing up, pretty much all year around.

Laura Miller: Her schedule was extremely rigorous. There are times where she would practice six days a week. It was really tricky to get her to slow down.

Katelyn Miller: It was junior year and I was just like struggling with all the back pain, worse than any kind of like minor injury I ever really felt before. So I went into a doctor, I got x-rays and I just remember like looking at the X-ray and I was like, the spine is supposed to be in a straight line and it was just all over the place. The doctor told me that I had scoliosis. I was pretty much fully grown. So I couldn't do the bracing and all like the pre-treatment stuff of when you catch it early.

Laura Miller: Both my husband and I were just like where did this come from? Again, just thought it was because she was toughing out all these injuries.

Katelyn Miller: I hated the idea of having a fused spine and not being able to do all the bending and twisting. But that's when we came across Mayo and tethering surgeries versus the full spinal fusion.

A. Noelle Larson, M.D., Pediatric Orthopedic Surgery, Mayo Clinic: Mayo is a great place to responsibly innovate. Because we truly have a culture of research. You just can't go out and try something new without studying it. That allows us to bring new technology to patients in a rapid fashion. For the first time in 40 years, we do have some truly new approaches to treating severe scoliosis. One form of non-fusion scoliosis surgery is posterior dynamic distraction. So instead of placing two metal rods and screws in the back, the surgical procedure is three screws and one rod. And it is a special rod because the rod can move and the rod can expand and grow over time. I talked to her about the device and told her we're waiting for the approval.

Katelyn Miller: I literally was like, sign me up. I don't care if no one's done it before, I want to do it. Like I'm all in for it.

Laura Miller: I'm thinking she's going to go have a major surgery that's never been done in the United States before. She could be a great candidate for it, but still nothing was approved.

Katelyn Miller: I decided, okay, I'm just going to get through my senior year. I eventually had to stop hurdling and stop jumping. I finally got to the point where I was like, I can't jump because it feels like there's a knife in my back every time I'm landing.

A. Noelle Larson, M.D.: We had the full approval in spring of 2020. We brought her back and had a frank discussion. You'll be our first patient at Mayo having this done. But she was very comfortable that this was the right choice for her to achieve correction of her back, postpone fusion, hopefully indefinitely, and still preserve motion in her back.

Laura Miller: We all felt really good about it. You know, obviously it's the Mayo Clinic and right away we all just felt like super at ease. I absolutely really did trust the fact that she wasn't going to be in pain any longer.

Katelyn Miller: Everything's gone so smoothly. And like I was able to like return and do all the things I love so quickly. Total recovery from when I got the surgery to when I was like fully back, like lifting weights, doing yoga, couldn't have been longer than three months.

A. Noelle Larson, M.D.: It was wonderful to see her at the one-year mark. We saw preserved spinal motion over the levels of the implants. Would you lean down and touch your toes? That's the whole concept behind the device, providing an alternative to fusion surgery for patients with severe scoliosis. Mayo Clinic was the first in the U.S. to be able to perform this procedure. It highlights the ability for Mayo to safely innovate. We're able to bring new treatments and new technologies to our patients, to study these new technologies, and to make the procedures as safe as possible, as efficient as possible, and to get patients back to their usual lives, and not worrying about their backs.

Laura Miller: She was up and moving like so quickly. It was impressive to see her bounce back so quickly.

A. Noelle Larson, M.D.: That looks really good. No change in the screw alignment.

Laura Miller: I felt good just because she's not in pain anymore. The whole thing has been great. The whole Mayo Clinic experience was nothing but positive.

Katelyn Miller: There are options that don't have to make you like stop your life, or not live the life that you want to live and not be as active as you want to be. It's been amazing to see like how much it straightens my back, but also how little impact it's had on the rest of my life.

The Mayo Clinic experience and patient stories

Our patients tell us that the quality of their interactions, our attention to detail and the efficiency of their visits mean health care like they've never experienced. See the stories of satisfied Mayo Clinic patients.

Expertise and rankings

Doctors at Mayo Clinic have been treating childhood and adolescent scoliosis for more than 80 years. Pediatric specialists at Mayo Clinic's Children's Center have significant expertise and experience in treating children with complex and rare diseases. More than 800 children visit Mayo Clinic for scoliosis care each year.

Mayo Clinic in Rochester, Minn., Mayo Clinic in Phoenix/Scottsdale, Ariz., and Mayo Clinic in Jacksonville, Fla., are ranked among the Best Hospitals for orthopedics by U.S. News & World Report. Mayo Clinic Children's Center in Rochester is ranked the No. 1 hospital in Minnesota, and the five-state region of Iowa, Minnesota, North Dakota, South Dakota and Wisconsin, according to U.S. News & World Report's 2022–2023 "Best Children's Hospitals" rankings.

Locations, travel and lodging

Mayo Clinic has major campuses in Phoenix and Scottsdale, Arizona; Jacksonville, Florida; and Rochester, Minnesota. The Mayo Clinic Health System has dozens of locations in several states.

For more information on visiting Mayo Clinic, choose your location below:

Costs and insurance

Mayo Clinic works with hundreds of insurance companies and is an in-network provider for millions of people.

In most cases, Mayo Clinic doesn't require a physician referral. Some insurers require referrals, or may have additional requirements for certain medical care. All appointments are prioritized on the basis of medical need.

Learn more about appointments at Mayo Clinic.

Please contact your insurance company to verify medical coverage and to obtain any needed authorization prior to your visit. Often, your insurer's customer service number is printed on the back of your insurance card.

More information about billing and insurance:

Mayo Clinic in Arizona, Florida and Minnesota

Mayo Clinic Health System

May 04, 2022