التبرُّع بالصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء المزدوجة والبلازما

يحتوي الدم مكونات عديدة، أبرزها خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية والبلازما. وقد تُفضل التبرع بالدم الكامل، أو التبرع بالصفائح الدموية أو خلايا الدم الحمراء المزدوجة أو البلازما فحسب. أثناء التبرع بالدم الكامل، عادةً ما تتبرع بمقدار نصف لتر تقريبًا من الدم الكامل. بينما أثناء العملية التي تسمى بالفصادة، تُوضَع على جهاز يجمع مكونات الدم ويفصلها، ثم يعيد المكونات التي لم يستخدمها إلى جسمك.

التبرع بالصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء المزدوجة والبلازما

يمثل كلٌ من التبرع بالصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء المزدوجة والبلازما أحد أنواع فصل مكونات الدم (الفصادة)، وهي طريقة لتجميع الدم يُجرى خلالها توصيل المتبرع بجهاز يستخرج مكونات الدم (الخلايا الحمراء والصفائح الدموية والبلازما) ويفصلها، ثم يُعيد إلى المتبرع المكونات غير المستخدمة. وأثناء هذه العملية، يظل الدم محفوظًا داخل مجموعة أنابيب معقمة تستخدَم لمرة واحدة فقط، وبذلك لا تكون عرضة لخطر الإصابة بعدوى تنتقل عن طريق الدم أثناء التبرع.

وتتيح إجراءات فصل البلازما والصفائح الدموية إمكانية التبرع على نحو أكثر تكرارًا مقارنةً بالتبرع الكامل بالدم، وذلك لأن الجسم يعوِّض الصفائح الدموية والبلازما بسرعة أكبر من التي يحتاجها لتعويض خلايا الدم الحمراء.

وتستغرق إجراءات التبرع عن طريق فصل مكونات الدم نحو ساعة ونصف إلى ساعتين.

التبرُّع بالصفائح الدموية (فصادة الصُّفيْحات)

أثناء فصادة الصفائح الدموية، تُستخرَج الصفائح الدموية فقط، حيث تعمل الصفائح الدموية على تعزيز قدرة الدم على التجلط، وغالبًا ما تُعطى للمصابين بالسرطان أو الأشخاص المُقرر لهم إجراء جراحة كبيرة.

للتبرع بالصفائح الدموية، يجب أن تستوفي جميع متطلبات التبرع بالدم الكامل، بالإضافة إلى الشروط التالية:

  • أن تكون قد تبرعت بالدم الكامل في مايو كلينك، أو بخلايا الدم الحمراء المزدوجة أو البلازما أو الصفائح الدموية في مكان آخر
  • عدم تناوُل الأسبرين أو أي دواء يحتوي على الأسبرين لمدة 48 ساعة

يمكنك التبرع بالصفائح الدموية مرة كل ثمانية أيام، وحتى 24 مرة على مدار 12 شهرًا.

يمكن تخزين الصفائح الدموية للاستخدام فقط لمدة أقصاها خمسة أيام.

التبرع بالبلازما (فصادة البلازما)

أثناء فصادة البلازما، يُجمع الجزء السائل فقط من الدم (البلازما). وعادةً ما تُعطى البلازما للمرضى في حالات الطوارئ وللأشخاص الذين تعرضوا لإصابات جسدية للمساعدة على إيقاف النزيف.

للتبرع ببلازما الدم، ينبغي أن تستوفي جميع متطلبات التبرع الكامل بالدم. وهناك أربع فصائل دم رئيسة: A وB وAB وO. ويتميز المتبرعون الذين تكون فصيلة دمهم AB بأنهم متبرعو بلازما مميَّزون، وذلك لأن البلازما الخاصة بهم يمكن إعطاؤها لأي فصيلة دم أخرى. ولهذا السبب، غالبًا ما يكون الطلب على البلازما من فصيلة AB مرتفعًا.

يمكن التبرع بالبلازما كل 28 يومًا.

التبرع بخلايا الدم الحمراء المزدوجة

أثناء التبرع التبادلي بالخلايا الحمراء، تؤخذ وحدتان من خلايا الدم الحمراء. ويُشار إلى أن خلايا الدم الحمراء تنقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. وتُعطى خلايا الدم الحمراء بصفة عامة إلى الأشخاص المصابين بفقر الدم المنجلي أو الذين تعرضوا لفقدان كمية كبيرة من الدم نتيجة التعرض لإصابة جسدية أو الخضوع لعملية جراحية. وعادة ما تُنقَل خلايا الدم الحمراء المُتبرع بها إلى الأشخاص الذين يحتاجونها في غضون أيام، ومن ثم فهي مطلوبة على نحو مستمر.

وتجدُر الإشارة إلى أنه بوسعك التبرع بخلايا الدم الحمراء المزدوجة مرة كل 168 يومًا (24 أسبوعًا). وفي تلك الأثناء، لا يمكنك التبرع بالدم بأي شكل من الأشكال. إذ يعمل جسمك على تعويض خلايا الدم الحمراء التي فقدها خلال 90 يومًا تقريبًا.

Platelet, double red cell and plasma donations

Blood contains several components, including red cells, platelets and plasma. You may choose to give whole blood donations, platelets, double red cells or plasma donations. During a whole blood donation, you typically donate a pint (about a half liter) of whole blood. During a process called apheresis, you're hooked up to a machine that collects and separates blood components and returns unused components to you.

Platelet, double red cell and plasma donations

Platelet, double red cell and plasma donations are each a type of apheresis — a method of collecting blood in which you're hooked up to a machine that collects and separates blood components (red cells, platelets and plasma) and returns unused components to you. Your blood stays confined within a single-use sterile tubing kit, so you're not at risk of getting a bloodborne infection during a blood donation.

Apheresis collection of plasma and platelets allows you to donate more frequently than does whole blood donation because the body replaces platelets and plasma more quickly than red cells.

Apheresis blood donations take about 1 1/2-2 hours.

Platelet donation (plateletpheresis)

During plateletpheresis, only platelets are collected. Platelets help blood to clot and are commonly given to people with cancer or people having major surgery.

To donate platelets, you must meet all of the requirements for whole blood donation, and also:

  • Have donated whole blood at Mayo Clinic or double red cells, plasma or platelets elsewhere
  • Have not taken aspirin or any aspirin-containing medicine for 48 hours

You may donate platelets as often as once every eight days, and up to 24 times in a 12-month period.

Donated platelets can only be stored for use for as long as five days.

Plasma donation (plasmapheresis)

During plasmapheresis, only the liquid portion of the blood (plasma) is collected. Plasma is commonly given to people in emergency and trauma situations to help stop bleeding.

To donate blood plasma, you must meet all of the requirements for whole blood donation. There are four major blood groups: A, B, AB and O. Donors who are blood group AB are special plasma donors because their plasma can be given to any of the other blood types. Because of this, AB plasma is frequently in high demand.

You may donate plasma as often as every 28 days.

Double red cell donation

During double red cell donation, two units of red cells are collected. Red cells carry oxygen to all parts of the body. Red cells are typically given to people with sickle cell anemia or significant blood loss due to trauma or surgery. A red cell donation is typically transfused within days, so the need for this component is ongoing.

You may donate double red cells about once every 168 days (24 weeks). During this time, you cannot make other types of blood donations. Your body replaces the lost red cells in about 90 days.