لقد أزيلت مرارتي منذ ستة أشهر ولا يزال لدي إسهال. هل هذا شيء طبيعي؟

إجابة من مايكل إف بيكو، (دكتور في الطب)

ليس من الواضح عدد الأشخاص الذين يصابون بالبراز المائي الليِّن والمتكرِّر الذي يميز الإسهال بعد جراحة إزالة المرارة (استئصال المرارة). لقد وجدت الدراسات أن ما يصل إلى 20 ٪ من الأشخاص الذين يخضعون لجراحة المرارة يصابون بالإسهال.

في معظم الحالات سرعان ما يتوقف الإسهال بعد إجراء الجراحة. ونادرًا ما يستمر لسنوات.

سبب الإسهال بعد إزالة المرارة غير واضح. يعتقد بعض الخبراء أنه ينتج عن الزيادة في العصارة الصفراوية وخاصة أحماض العصارة الصفراوية التي تدخل الأمعاء الغليظة، والتي قد تعمل كمُليّن.

تشمل العلاجات التي قد تضعها أنت وطبيبك في الاعتبار لعلاج الإسهال بعد استئصال المرارة ما يلي:

  • الأدوية المضادة للإسهال، مثل لوبيراميد (Imodium A-D)
  • الأدوية التي تضعف من امتصاص أحماض العصارة الصفراوية، مثل كوليسترامين

تحدث مع طبيبك عن خياراتك، وما إذا كان يُوصَى باختبارات إضافية. بشكل عام، لا يسبِّب الإسهال الخفيف بعد استئصال المرارة سببًا للقلق، ولكن تحدث إلى طبيبك إذا كنت تفقد وزنك؛ تعاني من إسهال دموي أو إسهال يوقظك من النوم أو حمى أو آلام شديدة في البطن، أو تعاني من إسهال يدوم لأكثر من بضعة أسابيع.

يمكنك أيضًا التفكير في الحد من الأطعمة التي يمكن أن تزيد من الإسهال، بما في ذلك:

  • الكافيين
  • مشتقات الحليب
  • الأطعمة الدهنية
  • الأطعمة شديدة الحلاوة
10/12/2019 See more Expert Answers