ما فيتامين K؟

فيتامين ك مكمِّل غذائي، قد يوفر بعض الفوائد لصحة العظام وصحة الأوعية الدموية.

فيتامين ك

إن فيتامين ك فيتامين قابل للذوبان في الدهون وهو ضروري لعمل العديد من البروتينات المشاركة في تخثر الدم.* كما حُدد فيتامين ك باعتباره مغذيًا رئيسيًا لعملية التمثيل الغذائي للعظام، وللوقاية من تراكم الكالسيوم في الشرايين، ولتعزيز نمو الخلايا الطبيعي.*

فيتامين ك هو في الواقع مجموعة من المواد المماثلة التي تشمل:

  • فيتامين ك-1 (الفيلوكينون).
  • فيتامين ك-2 (الميناكينون)، الذي ينقسم إلى عدة أشكال، ويتوقف ذلك على طول الجزيء. يُسمى الشكل الأكثر شيوعًا لفيتامين ك-2 في البشر MK-4، وإما الشكلان المستخدمان في المكملات الغذائية من فيتامين ك-2 فهما MK-4 وMK-7.
  • فيتامين ك-3 (ميناديون)، وهو شكل اصطناعي.

ما المصادر الغذائية لفيتامين ك؟

عُثِر على فيتامين K-1 في الطحالب والنباتات؛ وخاصة في الخضراوات الورقية. يُنتَج فيتامين K-2 مثل MK-4 عن طريق التخمير البكتيري في الأمعاء، ويمكن العثور عليه في المنتجات الحيوانية، ويشمل ذلك اللحوم والأسماك والبيض والجبن. يُنتَج فيتامين K-2 مثل MK-7 عن طريق التخمير البكتيري. المصدر الأكثر شيوعًا لـ MK-7 هو منتج فول الصويا المخمر المسمَّى ناتو. وجدت إحدى الدراسات أن الزيادة في المدخول الغذائي لـ MK-7 في شكل ناتو أدت إلى زيادة مستويات البروتين الذي يُطلَق عليه أوستيوكالسين المنشط، والذي يمكن أن يساعد في دعم العظام الصحية. * تَبيَّن أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين K-2 يقلل من خطر تراكم الكالسيوم في الشرايين (تكلُّس الشرايين)؛ مما قد يؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

تسعون في المئة من فيتامين K في النظام الغذائي الأمريكي المتوسط في شكل K-1، في حين أن 10 في المئة أخرى في K-2. للحصول على كميات كبيرة من K-2، غالبًا ما يُوصى باستخدام المكمِّلات الغذائية.

هل ينبغي تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين "ك"؟

يلاحظ الأطباء شيوع نقص فيتامين "ك" في الأطفال وكبار السن. وبالرغم من أن نقص فيتامين "ك" غير شائع في البالغين، يمكن لتناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه أن يدعم صحة القلب والأوعية الدموية والعظام.* في الماضي، كان فيتامين "ك-1" الشكل الوحيد عادةً لفيتامين "ك" في المكملات الغذائية، مثل المنتج متعدد الفيتامينات والمعادن. ومع ذلك، خلال السنوات العشر الماضية، وبناءً على الأبحاث حول الفوائد الصحية المحتملة لفيتامين "ك-2"، أصبح فيتامين "إم ك-4" و"إم ك-7" متوفرين في المكملات الغذائية.

كيف يمكن لمكمل غذائي يحتوي على فيتامين ك أن يؤثر على صحتي؟

يمكن لفيتامين ك الغذائي أن يساعد صحتك بطرق مختلفة وهي:

  • يُعَد فيتامين ك مهمًّا لعملية تجلط الدم الطبيعية
  • يساعد على الحفاظ على صحة العظام، والذي يعد شيئًا ضروريًّا للنساء صغيرات السن ويمارسن الرياضة، حيث إنه توجد نسبة تتراوح من 16–22% من السيدات بالمدرسة الثانوية يعانين من انخفاض كثافة المعادن بالعظام.*
  • يعمل فيتامين ك على الحفاظ على صحة الأوعية الدموية، الذي يساعد على الحفاظ على مرونة الوعاء الدموي.*

ما المقدار الذي ينبغي أن أتناوله من المكمل الغذائي من فيتامين K؟

يعتمد مقدار فيتامين K الذي تتناوله على شكله والغرض الذي تتناوله من أجله. توضح الدراسات أن فيتامين K-2 في شكل MK-7 بجرعات منخفضة تبلغ 180 ميكروغرامًا (مكغم) في اليوم يمكن أن يقدم دعمًا كبيرًا لصحة العظام.* في إحدى الدراسات، حافظ المرضى الذين تناولوا جرعة تبلغ 1.5 مكغم في اليوم من MK-4 لمدة ستة أشهر إلى 12 شهرًا على كثافة العظام بقدر أفضل من مجموعة الدواء الوهمي.*

كما تبين أن جرعات MK-7 المنخفضة التي تبلغ 180 مكغم يوميًا مفيدة لصحة الأوعية الدموية.* في دراسة استمرت ثلاث سنوات على 244 امرأة، أدى تناول مكمل غذائي من فيتامين K إلى تحسن في سلامة الأوعية الدموية في المجموعة التي تتناول فيتامين K بالمقارنة مع المجموعة التي تتناول دواء وهميًا.*

يقترح كثيرون من خبراء التغذية تناول مكمل غذائي من فيتامين K مع تناول فيتامين D في الوقت نفسه لأن فيتامين D يرفع من امتصاص الكالسيوم.* يستطيع فيتامين K أن يساعد في الحفاظ على الكالسيوم في عظامك بدلاً من أن يتجمع في الأنسجة الناعمة مثل الأوعية الدموية والكليتين.* كما تشير الدراسات إلى أن الجمع بين فيتامين D وK يعمل بشكل أفضل على حماية العظام أكثر من أي منهما بمفردهما.

هل هناك آثار جانبية لتناول فيتامين ك مكمِّلًا غذائيًّا؟

لا يزيد فيتامين ك من تجلُّط الدم فوق الكميات الطبيعية، حتى وإن تم تناوله بجرعات مرتفعة للغاية.

هل من الأمان أن تتناول مكمل غذائي يحتوي على فيتامين ك مع الأدوية ؟

يعمل دواء منع تجلط الدم الوارفارين (كومادين، جانتوفين) من خلال التدخل في تأثير تخثر الدم لفيتامين ك، ويمكن تقليل فعاليته بأقل من 1 ملليغرام من فيتامين ك. لذلك، فإن استخدام فيتامين ك بالتزامن مع الوارفارين هو عادة غير مستحسنة.

إذا كنت تفكر في تناول مكمل غذائي يحتوي على فيتامين ك، فاستشر أخصائي الرعاية الصحية أولاً، ولا سيما في حالة الحمل أو الإصابة بحالة صحية معينة.

*لم تخضع العبارات التالية لتقييم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. لا يهدف هذا المنتج إلى تشخيص أي مرضٍ أو علاجه أو الشفاء منه أو الوقاية منه.

28/06/2019

What is vitamin K?

Vitamin K is a dietary supplement that may provide some benefits for bone health and vascular health.

Vitamin K

Vitamin K is a fat-soluble vitamin that is essential for the functioning of several proteins involved in blood clotting.* Vitamin K has also been identified as a key nutrient for bone metabolism, for the prevention of calcium buildup in the arteries and for promoting normal cell growth.*

Vitamin K is actually a family of similar substances that includes:

  • Vitamin K-1 (phylloquinone).
  • Vitamin K-2 (the menaquinones), which is subdivided into several forms, depending on the length of the molecule. The most common form of vitamin K-2 in humans is called MK-4, and the two forms of vitamin K-2 used in dietary supplements are MK-4 and MK-7.
  • Vitamin K-3 (menadione), which is a synthetic form.

What are the dietary sources of vitamin K?

Vitamin K-1 is found in algae and plants, particularly in green leafy vegetables. Vitamin K-2 as MK-4 is produced by bacterial fermentation in the intestinal tract and can be found in animal products, including meat, fish, eggs and cheese. Vitamin K-2 as MK-7 is also produced by bacterial fermentation. The most common source of MK-7 is a fermented soy product called natto. One study found that increased dietary intake of MK-7 in the form of natto resulted in increased levels of a protein called activated osteocalcin, which can help support healthy bones.* Eating foods rich in vitamin K-2 has been shown to decrease the risk of calcium buildup in the arteries (arterial calcification), which can lead to cardiovascular problems.

Ninety percent of the vitamin K in the average American diet is in the form of K-1, with the other 10 percent as K-2. To get significant amounts of K-2, dietary supplementation is often recommended.

Should I consider taking a vitamin K dietary supplement?

Vitamin K deficiencies are most commonly observed in children and older people. Although a vitamin K deficiency is not common in young adults, taking supplemental vitamin K can provide support for cardiovascular and bone health.* In the past, vitamin K-1 was typically the only form of vitamin K used in dietary supplements, such as in a multivitamin-multimineral product. However, during the past 10 years, propelled by research on the potential health benefits of vitamin K-2, both MK-4 and MK-7 have become available in dietary supplements.

How can a vitamin K dietary supplement affect my health?

Supplemental vitamin K can support your health in several ways:

  • Is necessary for normal blood clotting.*
  • Provides support for bone health, which is particularly important for young female athletes, since 16 to 22 percent of female high school athletes have low bone mineral density.*
  • Supports vascular health, which helps maintain blood vessel elasticity.*

How much supplemental vitamin K should I take?

The amount of vitamin K to take depends on its form and what you are taking it for. Studies show that vitamin K-2 in the form of MK-7 at doses as low as 180 micrograms (mcg) a day can provide significant support for bone health.* In one study, participants who took a dose of 1.5 mcg a day of MK-4 for six to 12 months maintained bone density better than the placebo group did.*

Doses of MK-7 as low as 180 mcg daily have also been shown to benefit vascular health.* In a three-year study of 244 women, vitamin K supplementation resulted in improved blood vessel integrity in the group taking vitamin K, compared with the group taking a placebo.*

Many nutrition experts suggest taking a vitamin K supplement at the same time as taking vitamin D because vitamin D increases calcium absorption.* Vitamin K can help keep calcium in your bones instead of collecting in the soft tissues such as blood vessels and kidneys.* In addition, studies indicate that the combination of vitamins D and K works better at protecting bones than does either one alone.*

Are there side effects from taking a vitamin K dietary supplement?

Even at very high doses, vitamin K does not increase blood clotting above normal amounts.

Is it safe to take a vitamin K supplement with medications?

The blood-thinning medication warfarin (Coumadin, Jantoven) works by interfering with the blood-clotting effect of vitamin K, and its effectiveness can be diminished by as little as 1 milligram of vitamin K. Therefore, using vitamin K in conjunction with warfarin is typically not recommended.

If you are considering taking a vitamin K dietary supplement, check with your health care professional first, especially if you are pregnant or have a health condition.

*These statements have not been evaluated by the Food and Drug Administration. This product is not intended to diagnose, treat, cure or prevent any disease.

Nov. 30, 2016