الحفاظ على الخصوبة: افهم خياراتك قبل علاج السرطان

يمكن أن يكون لعلاج السرطان تأثير كبير على الخصوبة. احصل على حقائق حول خيارات الحفاظ على الخصوبة ومعرفة كيفية اختيار ما يناسبك.

By Mayo Clinic Staff

إذا كنت قد خضعت لعلاج السرطان، فقد تتساءل عن الحفاظ على الخصوبة لديك. تعرَّف على تأثير علاج السرطان على قدرتك على إنجاب الأطفال، وكذلك الخطوات التي يمكنك اتخاذها للحفاظ على الخصوبة قبل البدء في الخضوع لعلاج السرطان.

ما مدى تأثير علاج السرطان على الخصوبة؟

بعض علاجات السرطان يُمكن أن تَضُرَّ خصوبتك. قد تكون الآثار مُؤَقَّتة أو دائمة. يعتمد احتمال أن يَضُرَّ علاج السرطان بالخصوبة على نوع السرطان ومراحله، ونوع علاج السرطان، وعمركَ في وقت العلاج. قد تشمل علاجات السرطان وتأثيراتها:

  • الجراحة. يُمكن أن تتضرَّر الخصوبة عن طريق الاستئصال الجراحي للخصيتين أو الرحم أو المِبيَضين.
  • المُعالَجة الكيميائية. الآثار الجانبية تعتمد على الدواء والجرعة. يَحدُث معظم الضَّرَر عن طريق الأدوية التي تُسمَّى عوامل الألكلة وسيسبلاتين المُخدِّرات. النساء الأصغر سنًّا اللائي يتلقَّيْنَ معالجة كيميائية أقلُّ عرضة للإصابة بالعُقْم من النساء الأكبر سنًّا.
  • الإشعاع. يُمكن أن يكون الإشعاع أكثر ضررًا للخصوبة من المعالجة الكيميائية، حسب موقع وحجم مجال الإشعاع والجرعة المعطاة. على سبيل المثال، يُمكن أن تُدمِّر الجرعات العالية من الإشعاع بعض أو كل البُويَضات في المِبيَضين.
  • أدوية السرطان الأخرى. يُمكن أن تُؤثِّر العلاجات الهرمونية المُستخدَمة لعلاج بعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي لدى النساء، على الخصوبة. لكنَّ الآثار غالبًا ما تكون قابلة للعكس. بمجرَّد توقُّف العلاج، قد تتمُّ استعادة الخصوبة.

متى يجب عليّ التحدث مع الطبيب عن المحافظة على الخصوبة؟

إذا كنتِ تخططين لعلاج السرطان وتريدين المحافظة على خصوبتِك، فتحدثي مع طبيبِك، واختصاصي الخصوبة في أقرب وقت ممكن. يمكن لاختصاصي الخصوبة مساعدتك في فهم الخيارات المتاحة أمامكِ والإجابة على الأسئلة وحماية خصوبتك أثناء العلاج.

قد تتضر خصوبتك بإحدى جلسات علاج السرطان، وبالنسبة للنساء، بعض طرق المحافظة على الخصوبة تكون عادةً خلال مراحل معينة من دَورة الحيض. اسألي ما إذا كنت ستحتاج إلى تأخير علاج السرطان لاتخاذ خطوات بشأن الحفاظ على الخصوبة، وإذا كان الأمر كذلك، كيف لذلك أن يؤثر على السرطان.

كيف تحافظ المرأة على الخصوبة قبل علاج السرطان؟

تتوفر للنساء اللواتي على وشك الخضوع لعلاج السرطان خيارات مختلفة فيما يتعلق بحفظ الخصوبة. على سبيل المثال:

  • حفظ الأجنة بالتبريد يتضمن هذا الإجراء استخراج البُوَيضات وتخصيبها وتجميدها حتى يمكن زرعها في وقت لاحق. تظهر الأبحاث أن الأجنة يمكنها أن تنجو من عملية التجميد والذوبان بنسبة تصل إلى 90٪ من المرات.
  • تجميد البُوَيضة (حفظ البويضة بالتبريد). في هذا الإجراء، سيتم حصاد وتجميد البُوَيضات الخاصة بك. لا تنجو البُوَيضات البشرية من التجميد وكذلك الأجنة البشرية.
  • التدريع الإشعاعي. في هذا الإجراء، تُوضع دروع صغيرة من الرصاص فوق المِبيَضين لتقليص كمية التعرض للإشعاع المُتلقى.
  • تغيير وضع المبيض (تَثْبيتُ المَبيض). خلال هذا الإجراء، يُعاد موضع المِبيَض جراحيًّا في الحوض بحيث يكون خارج مجال الإشعاع عندما يُسلَّط الإشعاع على منطقة الحوض. ومع ذلك، فبسبب الإشعاع المُشَتَّت، لا يكون المِبيَضان محميين على الدوام. بعد العلاج، قد تحتاجين إلى إعادة وضع المِبيَضين مرة أخرى للحمل.
  • الاستئصال الجراحي لعنق الرحم. لعلاج سرطان عنق الرحم في المراحل المبكرة، يُزال جزء كبير على شكل مخروطي من عنق الرحم، بما في ذلك المنطقة السرطانية (استئصال مخروطي عنقي). يُحافظ على ما تبقى من عنق الرحم ومن الرحم. بدلًا من ذلك، يمكن للجراح أن يزيل عنق الرحم والأنسجة الضامة جزئيًّا أو كليًّا بجانب الرحم وعنق الرحم (استئصال جذري لعنق الرحم).

ماذا يُمكن للرجال فعله للحفاظ على الخصوبة لديهم قبل علاج السرطان؟

يُمكن للرجال أيضًا اتخاذ خطوات للحفاظ على خصوبتهم قبل الخضوع لعلاج السرطان. على سبيل المثال:

  • حِفْظ الحيوانات المنوية بالتبريد. يتضمَّن هذا الإجراء تجميد وتخزين الحيوانات المنوية في عيادة الخصوبة أو بنك الحيوانات المنوية؛ لاستخدامها في وقت لاحق. يتمُّ تجميد العيِّنات، ويُمكن تخزينها لسنوات.
  • التدريع الإشعاعي. في هذا الإجراء، تُوضَع دُروع الرصاص الصغيرة فوق الخصيتين؛ لتقليص كمية الإشعاع التي يتعرَّضون لها.

ماذا يُمكن أن يفعل الآباء للحفاظ على خصوبة الطفل المصاب بالسرطان؟

يجب مناقشة الخصوبة مع الأطفال الذين عولجوا للعلاج من السرطان بمجرَّد وصولهم للسن الكافي لفهم ذلك. قد تكون موافقتكَ وموافقة طفلكَ مطلوبة قبل إجراء العملية

إذا بدأ طفلكَ في سن البلوغ، فقد تتضمَّن الخيارات حفظ البويضات أو الحيوانات المنوية بالتبريد.

يُمكن للفتيات اللائي يتعرَّضنَ لعلاج السرطان قبل البلوغ أن يخترنَ حفظ نسيج المِبيَض بالتبريد. خلال هذا الإجراء يتمُّ استئصال نسيج المِبيَض جراحيًّا وتجميده ثم إذابته وإعادة زرعه فيما بعد.

إحدى الطرق التي يتمُّ البحث فيها للحفاظ على الخصوبة عند الأولاد الذين عُولِجوا من السرطان قبل البلوغ هو إجراء يتمُّ فيه استئصال أنسجة الخِصْيَة جراحيًا وتجميدها.

هل يمكن أن يتداخل الحفاظ على الخصوبة مع علاج السرطان الناجح أو تزيد من خطر تكرار الإصابة بالسرطان؟

لا يوجد دليل على أن أساليب الحفاظ على الخصوبة الحالية يمكن أن تضر بشكل مباشر بنجاح علاجات السرطان. ومع ذلك، يمكنك التقليل من نجاح علاجك إذا قمت بتأخير الجراحة أو المعالجة الكيميائية لمتابعة الحفاظ على الخصوبة.

يبدو أنه لا يوجد خطر متزايد من تكرار الإصابة بالسرطان المرتبط بمعظم طرق الحفاظ على الخصوبة. ومع ذلك، هناك مخاوف من أن إعادة زراعة الأنسجة المجمَّدة يمكن أن يعيد إنتاج الخلايا السرطانية — وهذا يتوقف على نوع السرطان ومراحله.

هل يمكن لطرق علاج السرطان أن تزيد من خطورة المشكلات الصحية لدى الأطفال في الحمل التالي؟

ما دمتِ لا تُعرِّضين طفلك لطرق علاج السرطان في الرحم، فلا يبدو أن طرق علاج السرطان تزيد من خطورة الاضطرابات الخلقية أو المشكلات الصحية الأخرى على الأطفال في المستقبل.

مع ذلك، في حال كنتِ تتلقِّين علاجًا للسرطان يؤثر على عمل القلب أو الرئتين، أو إذا كنتِ تتلقِّين علاجًا إشعاعيًّا في منطقة الحوض، فتحدَّثي إلى اختصاصي قبل الحمل، للاستعداد لمضاعفات الحمل المحتمَلة.

كيف أحدِّد أفضل خيار للحفاظ على الخصوبة لديَّ؟

وسيفكر الفريق الطبي في نوع السرطان لديك، وخطة العلاج والمدة الزمنية المتاحة لك قبل بدء العلاج للمساعدة في تحديد أفضل أسلوب بالنسبة لك.

قد يكون تشخيص السرطان وعملية العلاج أمرًا صعب التحمُّل. ومع ذلك، إذا كنت قلقًا بشأن مدى تأثير علاج السرطان على الخصوبة لديك، فثمة خيارات متاحة أمامك. فلا تنتظر. فقد يساعدك الحصول على معلومات حول طرق الحفاظ على الخصوبة قبل البدء في علاج السرطان على اتخاذ قرارات مستنيرة.

03/03/2020 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

Fertility preservation: Understand your options before cancer treatment

Cancer treatment can have a major impact on fertility. Get the facts about fertility preservation options and know how to choose what's right for you.

By Mayo Clinic Staff

If you're being treated for cancer, you might have questions about fertility preservation. Find out how cancer treatment can affect your ability to have a child, as well as what fertility preservation steps you can take before you begin cancer treatment.

How does cancer treatment affect fertility?

Certain cancer treatments can harm your fertility. The effects might be temporary or permanent. The likelihood that cancer treatment will harm your fertility depends on the type and stage of cancer, the type of cancer treatment, and your age at the time of treatment. Cancer treatments and their effects might include:

  • Surgery. Fertility can be harmed by the surgical removal of the testicles, uterus or ovaries.
  • Chemotherapy. The effects depend on the drug and the dose. The most damage is caused by drugs called alkylating agents and the drug cisplatin. Younger women who receive chemotherapy are less likely to become infertile than are older women.
  • Radiation. Radiation can be more damaging to fertility than chemotherapy, depending on the location and size of the radiation field and the dose given. For example, high doses of radiation can destroy some or all of the eggs in the ovaries.
  • Other cancer medications. Hormone therapies used to treat certain cancers, including breast cancer in women, can affect fertility. But the effects are often reversible. Once treatment stops, fertility might be restored.

When should I talk to my doctor about fertility preservation?

If you are planning cancer treatment and want to preserve your fertility, talk to your doctor and a fertility specialist as soon as possible. A fertility specialist can help you understand your options, answer questions and serve as your fertility advocate during your treatment.

Your fertility can be damaged by a single cancer therapy session, and for women, some methods of fertility preservation are typically done during certain phases of the menstrual cycle. Ask if you will need to delay cancer treatment to take fertility preservation steps and, if so, how this might affect your cancer.

How can women preserve fertility before cancer treatment?

Women who are about to undergo cancer treatment have various options when it comes to fertility preservation. For example:

  • Embryo cryopreservation. This procedure involves harvesting eggs, fertilizing them and freezing them so they can be implanted at a later date. Research shows that embryos can survive the freezing and thawing process up to 90% of the time.
  • Egg freezing (oocyte cryopreservation). In this procedure, you'll have your unfertilized eggs harvested and frozen. Human eggs don't survive freezing as well as human embryos.
  • Radiation shielding. In this procedure, small lead shields are placed over the ovaries to reduce the amount of radiation exposure they receive.
  • Ovarian transposition (oophoropexy). During this procedure, the ovaries are surgically repositioned in the pelvis so they're out of the radiation field when radiation is delivered to the pelvic area. However, because of scatter radiation, ovaries aren't always protected. After treatment, you might need to have your ovaries repositioned again to conceive.
  • Surgical removal of the cervix. To treat early-stage cervical cancer, a large cone-shaped section of the cervix, including the cancerous area, is removed (cervical conization). The remainder of the cervix and the uterus are preserved. Alternatively, a surgeon can partially or completely remove the cervix and the connective tissues next to the uterus and cervix (radical trachelectomy).

What can men do to preserve fertility before cancer treatment?

Men also can take steps to preserve their fertility before undergoing cancer treatment. For example:

  • Sperm cryopreservation. This procedure involves freezing and storing sperm at a fertility clinic or sperm bank for use at a later date. Samples are frozen and can be stored for years.
  • Radiation shielding. In this procedure, small lead shields are placed over the testicles to reduce the amount of radiation exposure they receive.

What can parents do to preserve the fertility of a child who has cancer?

Fertility should be discussed with children treated for cancer as soon as they are old enough to understand. Your consent and your child's might be required before a procedure can be done.

If your child has begun puberty, options might include oocyte or sperm cryopreservation.

Girls who have cancer treatment before puberty can opt for ovarian tissue cryopreservation. During this procedure, ovarian tissue is surgically removed, frozen and later thawed and reimplanted.

One method being researched to preserve fertility in boys who have cancer treatment before puberty is a procedure in which testicular tissue is surgically removed and frozen.

Can fertility preservation interfere with successful cancer therapy or increase the risk of recurring cancer?

There's no evidence that current fertility preservation methods can directly compromise the success of cancer treatments. However, you could compromise the success of your treatment if you delay surgery or chemotherapy to pursue fertility preservation.

There appears to be no increased risk of cancer recurrence associated with most fertility preservation methods. However, there is a concern that reimplanting frozen tissue could reintroduce cancer cells — depending on the type and stage of cancer.

Can cancer treatment increase the risk of health problems in children conceived afterward?

As long as you don't expose your baby to cancer treatments in utero, cancer treatments don't appear to increase the risk of congenital disorders or other health problems for future children.

However, if you receive a cancer treatment that affects the functioning of your heart or lungs or if you receive radiation in your pelvic area, talk to a specialist before becoming pregnant to prepare for possible pregnancy complications.

How do I determine the best fertility preservation option for me?

Your medical team will consider the type of cancer you have, your treatment plan and the amount of time you have before treatment begins to help determine the best approach for you.

The diagnosis of cancer and the treatment process can be overwhelming. However, if you're concerned about how cancer treatment might affect your fertility, you have options. Don't wait. Getting information about fertility preservation methods before you begin cancer treatment can help you make an informed choice.

Sept. 19, 2019 See more In-depth