التهاب المفاصل الصدفي والعلاقة الحميمية: نصائح لعلاقة أفضل

تُعد الحياة الجنسية الصحية جزءًا هامًّا من عافية البالغين الإجمالية. ولكن إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل الصَدفي والمفاصل المؤلمة - ومخاوف بشأن مظهرك - فقد يؤثر ذلك في رغبتك الجنسية.

لا تسمح لأعراض البشرة والمفاصل المصاحبة لمرض التهاب المفاصل الصَدفي أن تسلب دافعك الجنسي أو تقديرك لذاتك. بالتواصل الواضح والثقة والإدارة الجيدة لأعراضك، يمكنك وضع أساس لعلاقة حميمية صحية مع شريك حياتك.

عوائق العلاقة الحميمية: الألم والإدراك

يمكن أن تؤثر أعراض التهاب المفاصل الصَدفي على كل من الجسم والعقل. وقد يؤثر ذلكَ على رغبتكَ في ممارسة الجنس أو العلاقة الحميمية بطرق مختلفة.

على سبيل المثال، تسبِّب الحالة المَرَضية هذه قرحة الجلد المتقشر في العديد من مناطق الجسم، والتي يمكن أن تكون مؤلمة عند لمْسها. يمكن أن تجعل البقعُ المؤلمة أو الحكةُ على الفخذين والأعضاء التناسلية العمليةَ الجنسية مؤلمةً. ونتيجةً لذلكَ، يقول بعض الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض أنهم يمارسون الجنس بشكل أقل، أو يتجنبونه تمامًا.

يمكن أن يجعل ألمُ المفاصل المرتبط بالتهاب المفاصل الصَدفي بعضَ الأوضاع الجنسية غير مريحة.

قد تسبِّب الإصابة بالتهاب المفاصل الصَدفي الشعور بالاكتئاب، مما يجعلكَ قليل الاهتمام بالجنس. ويشعُر بعض الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة بالوعي الذاتي حول مظهر بشرتهم ويقلقون من كيفية تفاعُل الشريك معها.

دعونا نتحدث عن الجنس

يمكن أن يساعدك الاتجاه الإيجابي والتواصل المفتوح الصادق مع شريك موثوق، وطبيب تثق به، في خلْق علاقة حميمية صحية مزدهرة.

فيما يلي بعض النصائح لمساعدتكَ في البدء.

  • أخبِر طبيبكَ عن حياتكَ الجنسية. قد تشعُر بالحرج لمناقشة الجنس مع طبيبكَ، لكن لا إحراج في ذلكَ. صحتكَ الجنسية هي جزء مهم من صحتكَ العامة. من المناسب التحدث إلى طبيبكَ عن المخاوف التي تُساوِركَ. تُبيِّن البحوث أن الأشخاص الذين يعانون من الصَّدَفية لديهم احتمال متزايد بمصادفة صعوبات جنسية.
  • التحقق من الأدوية. قد تؤثر العديد من الأدوية المختلفة على الدافع الجنسي أو وظيفته. اسأل دومًا عن الآثار الجانبية المحتمَلة للعلاج، واتخاذ الأدوية كما هو موصوف لكَ. لا تستخدِم قطران الفحم الشديد التركيز على الأعضاء التناسلية، لأنها قد تسبِّب تهيجًا.
  • تَصالَح مع نفسكَ. الثقة مُعْدية؛ ولا يوجد عدوى لالتهاب المفاصل الصَدفي. صورة الجسم الإيجابية تجعلكَ تبدو وتشعُر بالجاذبية. إذا تمكنتَ من تقبُّل الحالة لديكَ على أنها مزمنة، فمن المرجح أن يتمكن شريك حياتكَ من تقبُّل ذلكَ.
  • تعزيز حالتكَ المزاجية. يمكن أن يُشعِركَ التعايش مع التهاب المفاصل الصَدفي بالقلق أو الاكتئاب، ويمكن أن تقلل هذه المشاعر من الدافع الجنسي. يمكن أن تساعدكَ رياضة اليوغا وغيرها من أنشطة الاسترخاء في تهدئة التوتر.
  • مشاركة المعلومات عندما تكون مستعدًّا لذلكَ. ضع خطة لإخبار شريككَ عن حالتكَ. يخبر بعض الناس شريكهم في الحال. وينتظر آخرون حتى تترسخ العلاقة رسوخًا كبيرًا. فكِّر فيما تريد معرفته وتَدرَّب على ما ستقوله. خذ بعين الاعتبار كيفية التعامل مع الاستجابة السلبية.
  • كن صادقًا فيما يخص مَخاوفكَ ومشاعركَ. اشرح لشريككَ كيف تؤثر حالتكَ على حياتكَ اليومية. على سبيل المثال، اسمح لشريك حياتكَ بمعرفة أنه خلال تقدُّم التهاب المفاصل الصَدفي، فقد تكون أقل اهتماما بالجنس، أو قد تحتاج إلى إجراء بعض التغييرات لجعل الأنشطة الحميمية أكثر راحة. يمكنكما اكتشاف طرق جديدة للتقرب والاتصال.
07/09/2019 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

Psoriatic arthritis and intimacy: Tips for a better relationship

A healthy sex life is an essential part of an adult's overall well-being. But if you have psoriatic arthritis, sore skin and achy joints — and concerns about your appearance — may dampen your desire to be intimate.

Don't let the skin and joint symptoms of psoriatic arthritis steal your sex drive or self-esteem. With open communication, trust and proper management of your symptoms, you can set the foundation for a healthy intimate relationship.

Intimacy roadblocks: Pain and perception

Psoriatic arthritis symptoms can affect both your body and your mind. This may affect your desire for sex or intimacy in a number of ways.

For example, the condition causes sore scaly flaky skin on many areas of the body, which can be sore to the touch. Painful or itchy patches on the thighs and genitals can make sexual activity painful. As a result, some people with these lesions say they have less sex, or avoid it entirely.

Joint pain associated with psoriatic arthritis may make certain sexual positions uncomfortable.

Living with psoriatic arthritis may cause you to feel depressed, which makes you less interested in sex. And some people with the condition feel self-conscious about their skin's appearance and worry how a partner may react to it.

Let's talk about sex

A positive attitude and open, honest communication with a trusting partner — and a doctor you trust — can help you create a healthy intimate relationship that thrives.

Here are some tips to help you get started.

  • Tell your doctor about your sex life. You might be embarrassed to discuss sex with your doctor, but don't be. Your sexual health is an important part of your overall well-being. It's appropriate to talk to your doctor about any concerns. Research shows that people with psoriasis have an increased risk for sexual difficulties.
  • Check your meds. Many different drugs can affect sex drive or function. Always ask about a treatment's possible side effects, and take your medications as prescribed. Don't use very concentrated coal tar on your genitals, as it can cause irritation.
  • Love yourself. Confidence is contagious; psoriatic arthritis is not. A positive body image makes you look and feel more attractive. If you can accept that you have a chronic condition, it's more likely your partner will be able to do so.
  • Boost your mood. Living with psoriatic arthritis can make you feel anxious or depressed — and those feelings can decrease your sex drive. Yoga and other relaxing activities can help soothe stress.
  • Share information when you're ready. Make a plan to tell your partner about your condition. Some people tell their partner immediately. Others wait until the relationship is more established. Think about what you'd want to know and practice what you'll say. Consider how to handle a negative response.
  • Be honest about flares and feelings. Explain to your partner how your condition impacts your everyday life. For example, let your partner know that during a psoriatic arthritis flare you may be less interested in sex, or you may need to make some changes to make intimate activities more comfortable. Together you can discover new ways to be intimate and stay connected.
April 24, 2019 See more In-depth