التشخيص

بالتعريف، يُمكن تشخيصكِ باضطراب قصور الرغبة في النشاط الجنسي إذا كنتِ تفتقدين الأفكار أو الرغبة الجنسية تكرارًا، وغياب هذه المَشاعر يُسبِّب ضغطا نفسيًّا. سواء كانت حالتكِ تتوافَق مع هذا التشخيص أو لا، قد يبحث طبيبكِ عن أسباب عدم ارتفاع الدافع الجنسي بالدرجة التي ترغَبين بها وإيجاد طرقٍ للمساعدة.

بالإضافة إلى سؤالكِ بعض الأسئلة عن تاريخكِ الطبي والجنسي، قد يقوم طبيبكِ أيضًا بالآتي:

  • إجراء فحص الحوض. أثناء فحص الحوض، قد يتحقَّق الطبيب من علامات التغيُّرات البدنية المُساهمة في انخفاض الرغبة الجنسية، مثل نحافة الأنسجة التَّناسُلية، جفاف المِهبل أو المواقع المُسببة للألم.
  • التوصية بالاختبار. قد يَطلب طبيبكِ اختبارات دمٍ لفحص مُستويات الهرمونات والتحقُّق من مشاكل الغُدَّة الدرقية، داء السُّكري، ارتفاع نِسبة الكوليستيرول واضطرابات الكبد.
  • إحالتكِ إلى مُتخصِّص. قد يكون الاستشاري المُتخصِّص أو المُعالِج الجنسي قادرًا على التقييم الأفضل للعوامل العاطفية والمُتعلِّقة بالعلاقات التي تُسبِّب انخفاض الدافع الجنسي.

للمزيد من المعلومات

العلاج

تستفيد مُعظم النساء من أسلوب العلاج الذي يتوجَّه للأسباب العديدة خلفَ هذه الحالة. قد تتضمَّن التوصيات التثقيف الجنسي، الاستشارة، وفي بعض الأحيان الأدوية والعلاج الهرموني.

الثقافة والاستشارات الجنسية

يمكن أن يساعد التحدث مع معالجٍ أو استشاري متمرس في الأمور الجنسية، ومناقشة المخاوف الجنسية معه في علاج ضعف الإثارة الجنسية. يتضمن العلاج في غالب الأمر التثقيف حيال الاستجابة الجنسية وأساليب ممارستها. من المرجح أن يقدم إليك المعالج أو الاستشاري بعض التوصيات لقراءة بعض المواد أو المعلومات الخاصة بالممارسات الزوجية. قد تساعد الاستشارات الزوجية التي تهدف إلى معالجة مشاكل العلاقات الزوجية في زيادة مشاعر الألفة والرغبة.

الأدوية

سيرغب طبيبك في مراجعة الأدوية التي تتناولها بالفعل لمعرفة ما إذا كان لأي منها آثار جانبية جنسية أم لا. فعلى سبيل المثال، قد يُؤدي تناول مضادات الاكتئاب، مثل باروكسيتين (Paxil) وفلوكستين (Prozac، وSarafem) إلى ضعف الرغبة الجنسية. والتبديل إلى نوع مختلف من عقاقير الاكتئاب مثل عقار بوبروبيون (Wellbutrin SR، وWellbutrin XL) يُؤدي عادة إلى تحسين الرغبة الجنسية ويُوصف أحيانًا للنساء المصابات باضطراب الاهتمام الجنسي/الاستثارة الجنسية.

وبالإضافة إلى الاستشارات، قد يصف لك الطبيب عقارًا لتعزيز الرغبة الجنسية. تشمل الخيارات المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للنساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث ما يلي:

  • فليبانسرين (Addyi)، قرص واحد يوميًا وقت النوم. تتضمن الآثار الجانبية حدوث انخفاض في ضغط الدم ودوخة وغثيانًا وإرهاقًا. يؤدي تناول المشروبات الكحولية أو تناول فلوكونازول (Diflucan) - عقار معروف لعلاج عدوى الخميرة المهبلية - إلى زيادة حدة الآثار الجانبية هذه.
  • بريميلانوتايد (Diflucan)، حقنة تعطيها لنفسك تحت الجلد مباشرة في البطن أو الفخذ قبل النشاط الجنسي المتوقع. تصاب بعض النساء بالغثيان الذي يكون أكثر شيوعًا بعد الحقنة الأولى ولكنه يميل إلى التحسن مع الحقنة الثانية. تتضمن الآثار الجانبية الأخرى القيء واحمرار الجلد والصداع والتفاعل الجلدي في موقع الحقنة.

وهذه الأدوية غير معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للاستخدام مع النساء بعد سن انقطاع الطمث.

العلاج الهرموني

من المؤشرات الرئيسية المصاحبة للمتلازمة التناسلية البولية لانقطاع الطمث جفاف المهبل أو تقلصه؛ وهذا ما يجعل العلاقة الجنسية غير مريحة ويقلل من الرغبة فيها. وتوجد بعض الأدوية الهرمونية التي تهدف إلى تخفيف أعراضالمتلازمة التناسلية البولية لانقطاع الطمث، وقد تساعد على أن تكون العلاقة الجنسية أكثر راحة. وقد يؤدي الشعور بمزيد من الراحة أثناء العلاقة الجنسية إلى زيادة رغبتك في ممارستها.

تشمل الوسائل العلاجية الهرمونية المحتملة ما يلي:

  • الإستروجين. يتوفر الإستروجين في أكثر من تركيبة دوائية، بما في ذلك الحبوب واللصقات والرذاذ والهلام. كما توجد جرعات ضئيلة من الإستروجين في كريمات المهبل والتحاميل أو الحلقات البطيئة المفعول. ويمكن للطبيب المعالج لك مساعدتك في فهم مخاطر كل من هذه التركيبات الدوائية وفوائدها. وعلى الرغم من ذلك، فإن الإستروجين لا يُحسِّن من الوظيفة الجنسية المرتبطة باضطراب ضعف الرغبة الجنسية.
  • التستوستيرون. يؤدي هرمون التستوستيرون الذكري دورًا مهمًا في الأداء الجنسي لدى النساء، على الرغم من أن التستوستيرون يوجد بنسبة أقل كثيرًا عند النساء. ولم تعتمد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية هرمون التستوستيرون لعلاج الخلل الوظيفي الجنسي عند النساء، لكنه يُصرف أحيانًا من دون وصفة طبية للمساعدة على علاج ضعف الرغبة الجنسية. ويظل استخدام التستوستيرون في النساء محل خلاف. فقد يؤدي استخدامه إلى ظهور حب الشباب وزيادة شعر الجسم وحدوث تغيرات في الحالة المزاجية أو السمات الشخصية.
  • براستيرون (Intrarosa). تعمل هذه الحشوة المهبلية على نقل هرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرون مباشرة إلى المهبل لتخفيف الألم أثناء العلاقة الجنسية. ويمكن استخدام هذا الدواء ليلاً لتخفيف أعراض الجفاف المهبلي المرتبطة بالمتلازمة التناسلية البولية لانقطاع الطمث المتوسطة والشديدة.
  • أوسبيفنيني (Osphena). يمكن أن تساعد هذه الأقراص عند تناولها يوميًا على تخفيف أعراض العلاقة الجنسية المؤلمة لدى النساء المصابات بالمتلازمة التناسلية البولية عند انقطاع الطمث المتوسطة والشديدة. ولم يُصرَح باستخدام هذا الدواء مع النساء المصابات بسرطان الثدي أو المعرضات بشدة لمخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

للمزيد من المعلومات

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

يُمكِن للتغييرات الصحية في نمط الحياة أن تُحدِث اختلافًا كبيرًا في رغبتكَ الجنسية:

  • ممارسة التمارين الرياضية. يُمكِن أن تزيد التمارين الهوائية وتمارين القوة المنتظمة من القدرة على الاحتمال لديكَ، وتحسين مظهر الجسم، وتحسين الحالة المزاجية، وتعزيز الرغبة الجنسية.
  • التخلُّص من الضغط العصبي. يُمكِن أن يتحسَّن الدافع الجنسي لديكَ بالعثور على طريقة أفضل للتأقلُم مع ضغط العمل، والضغوطات المالية، والمشاحنات اليومية.
  • تحدَّثْ مع زوجتكَ. عادةً ما يحافظ الأزواج الذين يعرفون كيفية التواصُل مع بعضهما البعض بصراحة وصدق على وجود اتصال عاطفي أقوى بينهما، وهو الأمر الذي قد يُؤدِّي إلى الاستمتاع بحياة جنسية أفضل. ومن الأهمية كذلك أن يتمَّ التواصُل بشأن الجنس. فإن التحدُّث عن الأمور التي تُعجِبُكَ ولا تُعْجِبُكَ يُمكِن أن يُمهِّد الطريق نحو الاستمتاع بحميمية جنسية أفضل.
  • تخصيص بعض الوقت للحميمية. تحديد الوقت لممارسة الجنس أمر يبدو مفتعلًا ومملًّا. ولكن بإعطاء الأولوية للحميمية، يُمكِن أن يَرجِع الدافع الجنسي لديكَ إلى طبيعته.
  • إضافة بعض العناصر المثيرة في حياتكَ الجنسية. يُنصَح بتجربة موضع جنسي مختلِف أو وقت مختلِف من اليوم أو مكان جديد لممارسة الجنس. ويُمكِن أن تَطلُبي من الشريك قضاء المزيد من الوقت في المداعبة. إذا كنتِ أنتِ وشريككَ تحبان تجربة الأشياء الجديدة، فيُمكِن أن تساعدكِ الألعاب الجنسية على استعادة الرغبة الجنسية لديكِ.
  • التخلِّي عن العادات السيئة. يمكن لكلٌ من التدخين والمخدرات غير القانونية والإفراط في شرب الكحول أن يُؤثِّر في الدافع الجنسي لديكِ. قد يساعد التخلُّص من هذه العادات السيئة في زيادة الدافع الجنسي لديكِ وتحسين صحتكِ العامَّة.

الطب البديل

قد يكون التحدث عن انخفاض الدافع الجنسي مع الطبيب صعبًا بالنسبة إلى بعض النساء. لذا قد يلجأن إلى استخدام المكملات العشبية المتاحة من دون وصفة طبية. ومع ذلك، فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لا تضع لوائح تنظيمية لمثل هذه المنتجات التي لا تخضع في أحيان كثيرة لأي دراسات جيدة. ومن الممكن أن تكون للمكملات العشبية آثار جانبية أو تتفاعل مع أدوية أخرى تتناولينها. وتجب دائمًا استشارة الطبيب قبل تناولها.

هناك نوع من مزيج المكملات العشبية يُعرف باسم أفليميل. هذا المنتج له آثار شبيهة بآثار الإستروجين في الجسم. ورغم أن الإستروجين قد يزيد من الرغبة الجنسية، لكن هذا المكمل الغذائي قد يتسبب في نمو بعض أنواع سرطانات الثدي.

هناك خيار آخر وهو زيت تدليك نباتي يُسمى Zestra. يُوضع هذا الزيت على البظر والشفرين والمهبل. واكتشفَت إحدى الدراسات الصغيرة أن زيت Zestra يزيد الإثارة والمتعة مقارنةً بزيت آخر وهمي. وكان الأثر الجانبي الوحيد المُسجَّل هو حرقان طفيف في المنطقة التناسلية.

التأقلم والدعم

نقص الدافع الجنسي يَزيد من صعوبة العلاقة بينكَ وبين الشريك. ومن الطبيعي الشعور بالإحباط والحزن إذا فقدتَ القدرة على الإثارة أو الرومانسية المرغوبة أو المعتادة.

وفي نفس الوقت، قد يُشعر الضعف في الدافع الجنسي شريككَ بأنه مرفوض؛ مما يتسبَّب في الصراعات والمشاكل. وهذا النوع من العلاقات المضطربة يقلِّل أيضًا من الرغبة في الجنس.

وربما يساعد في معرفة أن التقلبات في الدافع الجنسي هي مرحلة طبيعية في كل علاقة وفي كل مراحل الحياة. فكِّر في أمور أخرى بخلاف الجنس. وبدلًا من ذلك، اقضِ بعض الوقت في الاهتمام بنفسكَ وبعلاقتكَ.

اذهبْ للتنزُّه. احصل على مدة قليلة إضافية للنوم. قَبِّل شريككَ عند الخروج من باب المنزل. حدِّد موعد سهرة في مطعمكَ المفضل. الشعور بالرضا عن نفسك وعن الشريك يمثِّل أفضل طريقة للمداعبة.

الاستعداد لموعدك

عادة ما يَسأل أطباء الرعاية الصحية الأولية وأطباء النساء عن الجنس والعلاقة الحميمة كجزء من الزيارة الطبية الروتينية. اغتنم هذه الفرصة لكي تَكون صريحًا بشأن مخاوفك الجنسية.

إذا لم يَطرح طبيبك هذا الموضوع، فاطرحه أنت. قد تَشعر بالحرج من التحدث مع طبيبك حول الجنس، لكن مناقشة هذا الموضوع أمر مناسب تمامًا. في الواقع، يُعد الشعور بالإشباع الجنسي جزءًا حيويًّا لصحتك العامة وسعادتك.

ما يمكنك فعله؟

للتحضير لتلك المناقشة مع طبيبك:

  • اكتب ملحوظة بأي مشاكل جنسية تقابلها، وتشمل متى وكم مرة تواجهها عادةً.
  • اكتب معلوماتك الطبية الأساسية، وتشمل أي حالة تعالج منها، وأسماء كل الأدوية، والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها.
  • فكر في أسئلة لطرحها على طبيبك واكتبها. اجلب معك قلمًا وأوراقًا لتدوين المعلومات حين يجيب الطبيب على أسئلتك.

قد تشمل بعض الأسئلة الأساسية التي قد ترغب في طرحها على طبيبكَ ما يلي:

  • ما الذي قد يكون السبب في مشكلتي؟
  • هل يمكن أن تعود رغبتي للمستوى الذي كانت عليه من قبل؟
  • ما التغيرات الحياتية التي يمكنني القيام بها لتحسين وضعي؟
  • ما العلاجات المتوفِّرة؟
  • ما هي الكتب أو المواد الأخرى التي تنصحني بالاطِّلاع عليها؟

الأسئلة التي قد يطرحها عليكَ طبيبكَ

سيطرح عليكِ طبيبكِ أسئلة حول الأعراض التي تتعرضين لها ويُقيِّم الحالة الهرمونية لديكِ. تتضمن الأسئلة التي قد يوجِّهها إليكِ طبيبكِ ما يلي:

  • هل لديكِ أي مخاوف جنسية؟
  • هل تَغيَّر اهتمامكِ بالجنس؟
  • هل تعانين من مشكلات في الاستثارة؟
  • هل تتعرضين لجفاف مهبلي؟
  • هل تتمكنين من الوصول إلى النشوة الجنسية؟
  • هل تعانين من أي ألم أو عدم راحة أثناء العلاقة الجنسية؟
  • ما مدى الضيق الذي تشعرين به فيما يخص مخاوفكِ الجنسية؟
  • منذ متى وأنتِ تعانين من هذه المشكلة؟
  • هل ما زلتِ تحيضين؟
  • هل عولجتِ من السرطان من قبل؟
  • هل أجريتِ أي جراحات متعلقة بطب النساء؟
17/12/2020
  1. Frequently asked questions. Women's health FAQ072. Your sexual health. American College of Obstetricians and Gynecologists. https://www.acog.org/Patients/FAQs/Your-Sexual-Health. Accessed Nov. 29, 2017.
  2. Shifren JL. Sexual dysfunction in women: Epidemiology, risk factors, and evaluation. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed Nov. 29, 2017.
  3. Longo DL, et al., eds. Sexual dysfunction. In: Harrison's Principles of Internal Medicine. 19th ed. New York, N.Y.: The McGraw-Hill Education; 2015. http://accessmedicine.mhmedical.com. Accessed Nov. 29, 2017.
  4. Hoffman BL, et al. Psychosocial issues and female sexuality. In: Williams Gynecology. 3rd ed. New York, N.Y.: McGraw-Hill Education; 2016. http://accessmedicine.mhmedical.com. Accessed Nov. 29, 2017.
  5. Lodise NM. Female sexual dysfunction: A focus on flibanserin. International Journal of Women's Health. 2017;9:757.
  6. Shifren JL. Overview of sexual dysfunction in women: Management. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed March 23, 2020.
  7. Goldstein I, et al. Hypoactive sexual desire disorder: International Society for the Study of Women's Sexual Health (ISSWSH) expert consensus panel review. Mayo Clinic Proceedings. 2017;92:114.
  8. Hirsch M, et al. Sexual dysfunction caused by selective serotonin reuptake inhibitors (SSRIs): Management Sexual dysfunction caused by selective serotonin reuptake inhibitors (SSRIs): ManagementSexual dysfunction caused by selective serotonin reuptake inhibitors (SSRIs): Management. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed Dec. 28, 2017.
  9. Butler Tobah YS (expert opinion). Mayo Clinic. Jan. 25, 2018.
  10. FDA approves new treatment for hypoactive sexual desire disorder in premenopausal women. U.S. Food and Drug Administration. https://www.fda.gov/news-events/press-announcements/fda-approves-new-treatment-hypoactive-sexual-desire-disorder-premenopausal-women. Accessed Feb. 18, 2020.
  11. Vyleesi (prescribing information). Waltham, Mass.: AMAG Pharmaceuticals, Inc.; 2019. https://www.accessdata.fda.gov/drugsatfda_docs/label/2019/210557s000lbl.pdf. Accessed Feb. 18, 2020.
  12. AskMayoExpert. Genitourinary syndrome of menopause (adult): Hormonal treatments. Mayo Clinic; 2019.
  13. Marnach ML (expert opinion). Mayo Clinic. Feb. 21, 2020.

Diagnosis

By definition, you may be diagnosed with hypoactive sexual desire disorder — also called female sexual interest/arousal disorder — if you frequently lack sexual thoughts or desire, and the absence of these feelings causes you personal distress. Whether you fit this medical diagnosis or not, your doctor can look for reasons that your sexual desire isn't as high as you'd like and find ways to help.

In addition to asking you questions about your medical history, your doctor may also:

  • Perform a pelvic exam. During a pelvic exam, your doctor can check for signs of physical changes contributing to low sexual desire, such as thinning of your genital tissues, vaginal dryness or pain-triggering spots.
  • Recommend testing. Your doctor may order blood tests to check hormone levels and look for evidence of thyroid problems, diabetes, high cholesterol and liver disorders.
  • Refer you to a specialist. A specialized counselor or sex therapist may be able to better evaluate emotional and relationship factors that can cause low sexual desire.

Treatment

Most women benefit from a treatment approach aimed at the many causes behind this condition. Recommendations may include sex education, counseling and sometimes medication.

Counseling

Talking with a sex therapist or counselor skilled in addressing sexual concerns can help with low sexual desire. Therapy often includes education about sexual response and techniques and recommendations for reading materials or couples' exercises. Couples counseling that addresses relationship issues may also help increase feelings of intimacy and desire.

Medication review

Your doctor will want to evaluate the medications you're already taking, to see if any of them tend to cause sexual side effects. For example, antidepressants such as paroxetine (Paxil, Pexeva) and fluoxetine (Prozac, Sarafem) may lower sex drive. Adding or switching to bupropion (Aplenzin, Wellbutrin) — a different type of antidepressant — usually improves sex drive.

Hormone therapy

Estrogen delivered throughout your whole body (systemic) by pill, patch, spray or gel can have a positive effect on brain function and mood factors that affect sexual response. But systemic estrogen therapy may have risks for certain women.

Smaller doses of estrogen — in the form of a vaginal cream or a slow-releasing suppository or ring that you place in your vagina — can increase blood flow to the vagina and help improve desire without the risks associated with systemic estrogen. In some cases, your doctor may prescribe a combination of estrogen and progesterone.

Male hormones, such as testosterone, play an important role in female sexual function, even though testosterone occurs in much lower amounts in women. However, replacing testosterone in women is controversial and it's not approved by the Food and Drug Administration for sexual dysfunction in women. Plus it can cause acne, excess body hair, and mood or personality changes.

Flibanserin (Addyi)

Originally developed as an antidepressant, Flibanserin (Addyi) is a prescription medication approved by the Food and Drug Administration as a treatment for low sexual desire in premenopausal women.

A daily pill, Addyi may boost sex drive in women who experience low sexual desire and who find the experience distressing. Potentially serious side effects include low blood pressure, dizziness and fainting, particularly if the drug is mixed with alcohol. Experts recommend that you stop taking the drug if you don't notice an improvement in your sex drive after eight weeks.

Lifestyle and home remedies

Healthy lifestyle changes can make a big difference in your desire for sex:

  • Exercise. Regular aerobic exercise and strength training can increase your stamina, improve your body image, elevate your mood and boost your libido.
  • Stress less. Finding a better way to cope with work stress, financial stress and daily hassles can enhance your sex drive.
  • Communicate with your partner. Couples who learn to communicate in an open, honest way usually maintain a stronger emotional connection, which can lead to better sex. Communicating about sex also is important. Talking about your likes and dislikes can set the stage for greater sexual intimacy.
  • Set aside time for intimacy. Scheduling sex into your calendar may seem contrived and boring. But making intimacy a priority can help put your sex drive back on track.
  • Add a little spice to your sex life. Try a different sexual position, a different time of day or a different location for sex. Ask your partner to spend more time on foreplay. If you and your partner are open to experimentation, sex toys and fantasy can help rekindle your sexual sizzle.
  • Ditch bad habits. Smoking, illegal drugs and excess alcohol can all dampen sexual desire. Ditching these bad habits may help rev up your sexual desire as well as improve your overall health.

Alternative medicine

Disclosing low sexual desire to your doctor may be difficult for some women, and some people may turn to over-the-counter herbal supplements instead. But, herbal supplements aren't regulated by the Food and Drug Administration, and in many cases, haven't been well-studied. Because these products can have side effects or interact with other medications you may be taking, it's important to talk with your doctor before using these products.

One product that's a blend of herbal supplements is called Avlimil. This product has estrogen-like effects on the body. And while those effects may help with some sexual difficulties, those same effects may also promote the growth of certain types of breast cancer.

Another product — a botanical massage oil called Zestra — is applied to the clitoris, labia and vagina. One small study found that Zestra increased arousal and pleasure when compared with a placebo oil. The only side effect was mild burning in the genital region. Zestra is not a good option for women with vaginal dryness or sensitive vaginal tissues.

Coping and support

Low sexual desire can be very difficult for you and your partner. It's natural to feel frustrated or sad if you aren't able to be as sexy and romantic as you want — or you used to be.

At the same time, low sexual desire can make your partner feel rejected, which can lead to conflicts and strife. And this type of relationship turmoil can further reduce desire for sex.

It may help to remember that fluctuations in your sexual desire are a normal part of every relationship and every stage of life. Try not to focus all of your attention on sex. Instead, spend some time nurturing yourself and your relationship.

Go for a long walk. Get a little extra sleep. Kiss your partner goodbye before you head out the door. Make a date night at your favorite restaurant. Feeling good about yourself and your partner can actually be the best foreplay.

Preparing for your appointment

Primary care doctors and gynecologists often ask about sex and intimacy as part of a routine medical visit. Take this opportunity to be candid about your sexual concerns.

If your doctor doesn't broach the subject, bring it up. You may feel embarrassed to talk about sex with your doctor, but this topic is perfectly appropriate. In fact, your sexual satisfaction is a vital part of your overall health and well-being.

What you can do

To prepare for this discussion with your doctor:

  • Take note of any sexual problems you're experiencing, including when and how often you usually experience them.
  • Make a list of your key medical information, including any conditions for which you're being treated, and the names of all medications, vitamins or supplements you're taking.
  • Consider questions to ask your doctor and write them down. Bring along notepaper and a pen to jot down information as your doctor addresses your questions.

Some basic questions to ask your doctor include:

  • What could be causing my problem?
  • Will my level of desire ever get back to what it once was?
  • What lifestyle changes can I make to improve my situation?
  • What treatments are available?
  • What books or other reading materials can you recommend?

Questions your doctor may ask

Your doctor will ask questions about the symptoms you're experiencing and assess your hormonal status. Questions your doctor may ask include:

  • Do you have any sexual concerns?
  • Has your interest in sex changed?
  • Do you have trouble becoming aroused?
  • Do you experience vaginal dryness?
  • Are you able to have an orgasm?
  • Do you have any pain or discomfort during sex?
  • How much distress do you feel about your sexual concerns?
  • How long have you experienced this problem?
  • Are you still having menstrual periods?
  • Have you ever been treated for cancer?
  • Have you had any gynecological surgeries?
Aug. 28, 2015
References
  1. Frequently asked questions. Women's health FAQ072. Your sexual health. American College of Obstetricians and Gynecologists. http://www.acog.org/Patients/FAQs/Your-Sexual-Health. Accessed Nov. 7, 2014.
  2. Shifren JL. Sexual dysfunction in women: Epidemiology, risk factors, and evaluation. http://www.uptodate.com/home. Accessed Nov. 7, 2014.
  3. Longo DL, et al. Harrison's Online. 18th ed. New York, N.Y.: The McGraw-Hill Companies; 2012. http://www.accessmedicine.com/resourceTOC.aspx?resourceID=4. Accessed Nov. 7, 2014.
  4. Hoffman BL, et al. Williams Gynecology. 2nd ed. New York, N.Y.: The McGraw-Hill Companies; 2012. http://accessmedicine.mhmedical.com/book.aspx?bookId=399. Accessed Nov. 7, 2014.
  5. McAninch JW, et al., eds. Smith & Tanagho's General Urology. 18th ed. New York, N.Y.: The McGraw-Hill Companies; 2013. http://accesssurgery.mhmedical.com/book.aspx?bookID=508. Accessed Nov. 7, 2014.
  6. Shifren JL. Sexual dysfunction in women: Management. http://www.uptodate.com/home. Accessed Nov. 7, 2014.
  7. Buster JE. Managing female sexual dysfunction. Fertility and Sterility, 2013; 100:905.
  8. FDA approves first treatment for sexual desire disorder. U.S. Food and Drug Administration. http://www.fda.gov/NewsEvents/Newsroom/PressAnnouncements/ucm458734.htm. Accessed Aug. 18, 2015.
  9. Addyi (prescribing information). Raleigh, N.C.: Sprout Pharmaceuticals Inc.; 2015. http://www.addyi.com/wp-content/uploads/2015/08/addyi-pi-8-18-15-FINAL2.pdf. Accessed Aug. 18, 2015.
  10. Sexual dysfunctions. In: Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders DSM-5. 5th ed. Arlington, Va.: American Psychiatric Association; 2013. http://www.psychiatryonline.org. Accessed Aug. 25, 2015.
  11. Rullo J (expert opinion). Mayo Clinic, Rochester, Minn. Aug. 25, 2015.