الآثار الجانبية لأدوية الوارفارين: راقب التفاعلات

على الرغم من أنه يُستخدم بشكل شائع لعلاج جلطات الدم، فإن الوارفارين (كومادين، جانتوفين) يُمكن أن يكون له آثار جانبية خطيرة ويُعرِّضكَ لخطر النزيف الشديد. تعرَّفْ على مُؤشِّرات المرض التحذيرية وكيفية منع الآثار الجانبية.

By Mayo Clinic Staff

إذا وُصف لك عقار وارفارين (كومادين وجانتوفين) للوقاية من الجلطات الدموية، فربما علمت أن هذا الدواء القوي يمكن أن ينقذ حياتك إذا كنت عُرضَةً لخطورة الإصابة بالجلطات الدموية أو إذا كنت قد أصبت بها من قبل. ولكن من المهم أيضًا تذكر أن الوارفارين قد يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة.

قد يؤدي نفس مفعول الوارفارين الذي يمنع تخثر الدم إلى النزف. علاج الوارفارين هو توازن دقيق، ويمكن لعوامل معينة أن تقلب التوازن؛ ممَّا يزيد من خطر النزف. وتشمل هذه العوامل الاستخدامات غير الصحيحة والتفاعلات مع بعض الأدوية والمكملات الغذائية أو الأطعمة والتغيرات في النظام الغذائي والأمراض.

إذا وصف لك طبيبك الوارفارين، فتأكد من أن تفهم الآثار الجانبية المحتملة وكيفية منعها.

متى يتم وصف عقار وارفارين؟

قد يتم إعطاؤك عقار وارفارين إذا كنت تعاني مما يلي:

  • جلطة دموية في القلب أو بالقرب منه قد تؤدي إلى سكتة دماغية أو أزمة قلبية أو تضرر العضو
  • جلطة دموية في رئتيك (انصمام رئوي)
  • جلطة دموية في أي مكان في الجسم (تجلط وريدي)
  • خطورة عالية لتكون جلطات دموية في القلب، والتي قد تمثل إحدى مضاعفات بعض الاضطرابات في نبض القلب (اضطراب نبض القلب)
  • وجود صمام قلبي اصطناعي ميكانيكي عرضة لتكوين جلطات دموية

ما الآثار الجانبية للوارافين؟

الخطر الرئيسي هو النزيف. ورغم أن خطر النزيف الشديد ذو احتمال منخفض، فعليك أن تدرك المشكلات المحتملة. فعلى سبيل المثال، قد تصاب بمشكلة في إيقاف النزيف من جرح في يدك، أو قد ينزف أنفك. أما النزيف الأخطر فقد يكون داخل جسدك (نزيف داخلي).

الجأ إلى المساعدة العاجلة إذا كان لديك أيٌّ من الأعراض التالية:

  • النزيف الشديد، لا سيما نزيف الحيض الأكثر كثافة من المعتاد
  • بول أحمر أو بني اللون
  • براز أسود أو به دم
  • صداع شديد أو آلام في المعدة
  • ألم بالمفاصل أو انزعاج أو تورم، خاصة بعد الإصابة
  • القيء الدموي أو تقيؤ مادة تشبه ثفل القهوة
  • سعال الدم
  • ظهور كدمات دون تذكر إصابة
  • دوخة أو ضعف
  • تغيرات بالرؤية
  • إصابة في الرأس، حتى إذا لم تنزف

يتسبب الوارفارين في حالات نادرة من موت نسيج الجلد (النخر). تحدث هذه المضاعفة خلال الأيام القليلة الأولى من بدء العلاج بالوارفارين. اطلب الحصول على رعاية طبية فورية إذا لاحظت أي قروح أو تغيُّرات في لون جلدك أو درجة حرارتك أو شعورًا بألم شديد في جلدك.

تحدث مع طبيبك عن الآثار الجانبية الأقل خطورة:

  • نزيف اللثة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة
  • النّزيف بين الحيضات
  • إسهال أو قيء أو عدم قدرة على تناول الطعام لأكثر من 24 ساعة
  • الحُمَّى

ما الذي يمكن أن يزيد من خطر النزيف؟

تشير بعض الدراسات إلى أن خطر النزيف أعلى بشكل عام في الأشهر الثلاثة الأولى من علاج الوارفارين. يكون البالغون الأكبر سنًا بشكل عام أكثر عرضة لخطر النزف، كما أن تناوُل أدوية أخرى مميعة للدم يُزيد أيضًا من خطر الإصابة.

يتعرض عدد من الأشخاص الذين يتناولون الوارفارين لخطر النزف بشكل أكبر بسبب جيناتهم التي تجعلهم أكثر حساسية للوارفارين. قد يوصي طبيبك بإجراء اختبار جيني لتوجيه القرارات المتعلقة بالجرعات المناسبة للدواء.

تشمل الحالات الطبية التي تزيد من خطر النزف ما يلي:

  • ضغط دم خارج عن السيطرة
  • تاريخ للإصابة بالسكتات الدماغية
  • قُرحة المعدة أو التهابها أو القرحة الهضمية
  • مشاكل في الكلى
  • السرطان
  • إدمان الكحوليات
  • أمراض الكبد
  • زيادة في خطر التعرض للسقوط

أي الأدوية والمكملات والأطعمة تتفاعل مع الوارفارين؟

مثل أي دواء آخر، يمكن أن يتفاعل الوارفارين مع الأدوية أو الأطعمة أو الفيتامينات أو المكملات العشبية. قد يقلل التفاعل من فعالية الوارفارين أو يزيد من خطر النزيف. تم التعرف على أكثر من 120 من الأدوية والأطعمة التي يمكن أن تتفاعل مع الوارفارين.

تشمل الأدوية الشائعة التي يمكن أن تتفاعل مع الوارفارين:

  • أسبيرين (Aspirin)، أو المنتجات التي تحتوي على الأسبيرين
  • أسيتامينوفين (تيلينول، وغيره) أو المنتجات التي تحتوي على عقار الأسِيتامينُوفين
  • مضادات الحموضة أو المليّنات
  • العديد من المضادات الحيوية
  • الأدوية المضادة للفطريات، مثل فلوكونازول (ديفلوكان)
  • أدوية البرد أو الحساسية
  • آيبوبروفين (أدفيل، وموترن آي بي، وغيرهما) أو نبروكسين الصوديوم (أليف، ونابريلان، وغيرهما)
  • الأدوية التي تعالج نوبات القلب غير الطبيعية، مثل الأميودارون (باسيرون، ونيكستيرون)

تشمل المكملات الغذائية الشائعة التي يمكن أن تتفاعل مع الوارفارين:

  • الإنزيم المساعد Q10 (يوبيكوينون)
  • الدونج كواي
  • الثوم
  • الجنكو بيلوبا
  • الجينسنغ
  • الشاي الأخضر
  • عشبة القديس يوحنا
  • فيتامين E

تتضمن الأطعمة والمشروبات الشائعة التي قد تتفاعل مع الوارفارين:

  • التوت البري وعصير التوت البري
  • الجريب فروت
  • المشروبات الكحولية
  • الثوم
  • العرقسوس الأسود

ما علاقة فيتامين K بالوارفارين؟

من المهم فهم دور فيتامين K في دواء وارفارين واتِّباع نظام غذائي صحي. يعمل الوارفارين عن طريق تعطيل دور فيتامين K في سلسلة معقدة من الأحداث الجزيئية التي تسبب تخثُّر الدم. لكن فيتامين K هو عنصر غذائي ضروري لصحة القلب والعظام.

الأطعمة الغنية بفيتامين K هي الخضروات الخضراء، مثل الخس والسبانخ والبروكلي (القرنبيط الأخضر). إذا كنت تتناول الوارفارين، فمن الأهمية بمكان أن يكون لديك كمية ثابتة من فيتامين K في نظامك الغذائي. إذا كان نظامك الغذائي به القليل من فيتامين K، فإن الزيادة المفاجئة قد تزيد من خطر النزف.

تحدَّث مع طبيبك حول الخيارات الصحية التي يمكنك القيام بها للحصول على قدر كافي ومناسب من فيتامين K.

ماذا يُمكنكَ أن تفعل لتقليل خطر النزيف؟

لتقليل خطر حدوث نزيف من علاج الوارفارين، اتَّبِعْ هذه الإرشادات:

  • أَخْبِرْ طبيبكَ عن جميع الأدوية أو العلاجات العشبية أو المكملات الغذائية التي تتناولها. اسألْ عما إذا كنتَ بحاجة إلى اختبار لمعرفة ما إذا كان الدواء الجديد يُؤَثِّر على علاج الوارفارين الخاص بك.
  • أَخْبِرْ مُقدِّم خِدْمات الرعاية الصحية بأنكَ تتناول الوارفارين قبل اتخاذ أي إجراءات طبية أو أي إجراءات متعلِّقة بطب الأسنان. شارك هذه المعلومات حتى قبل الإجراءات البسيطة، مثل التطعيمات والإجراءات الروتينية لتنظيف الأسنان. إذا كنتَ ستخضع لعملية جراحية، فقد تحتاج إلى تقليل جرعة الوارفارين أو التوقُّف عن تناوُله لمدة خمسة أيام على الأقل قبل إجراء العملية. وقد يصف طبيبكَ أدوية أقصر مفعولاً مضادة لتخثر الدم (هيبارين) أثناء عدم تناوُل الوارفارين.
  • احْمِ نفسكَ من الإصابة. تجنّبِ الرياضات أو الأنشطة التي تتطلَّب الاحتكاك الجسدي، والتي تحتوي على درجة خطورة عالية لإصابة الرأس. ارتَدِ خوذة دراجة. أخبرْ طبيبكَ إذا كنتَ تشعر بعدم الثبات أثناء المشي أو لديكَ سوابق سقوط.
  • استخدِمْ منتجات أكثر أمانًا للعناية والنظافة الشخصية. يُمكن أن تُساعد فرشاة الأسنان ناعمة الشعر، وخيط تنظيف الأسنان الشمعي، والحلاقة باستخدام ماكينات الحلاقة الكهربائية على منع النزيف.
  • فَكِّرْ في ارتداء سوار أو حمل بطاقة تَذْكُر فيها أنكَ تتناول عقار الوارفارين. إذ يُمكن لهذه الأداة التعريفية أن تكون مفيدة إذا احتاج مقدِّمو الخِدْمات الطبية الطارئة أن يعرفوا الأدوية التي تتناولها.

ما الذي يجب أن تفعله إذا نسيت جرعة؟

إذا فاتك ميعاد تناوُل إحدى الجرعات، فتناوليها بمجرد تذكر ميعادها. إذا لم تتذكَّري حتى اليوم التالي، فاتصلي بطبيبك للحصول على التعليمات. إذا لم يكن طبيبك متاحًا، فتجاوزي الجرعة الفائتة واستأنفي جدول الجرعات المعتاد. لا تأخذي جرعة مضاعفة أبدًا.

إذا اتبعت تعليمات جرعات طبيبك وأخبرت جميع مزودي الرعاية الصحية بأنك تتناول الوارفارين، فستكون في خطر أقل بكثير من التفاعلات الخطيرة والآثار الجانبية. تحدث إلى طبيبك أو ممرضك أو الصيدلي إذا كان لديك أي مخاوف بشأن الوارفارين.

07/05/2020 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

Warfarin side effects: Watch for interactions

Although commonly used to treat blood clots, warfarin (Coumadin, Jantoven) can have dangerous side effects and put you at risk of heavy bleeding. Know the warning signs and how to prevent side effects.

By Mayo Clinic Staff

If you've been prescribed warfarin (Coumadin, Jantoven) to prevent blood clots, you probably already know that this powerful drug can save your life if you are at risk of or previously had blood clots. But it's also important to remember that warfarin can result in serious side effects.

The same action of warfarin that prevents blood clotting can result in bleeding. Warfarin treatment is a careful balance, and certain factors can tip the balance, increasing the risk of bleeding. These include incorrect usage, interactions with certain drugs, supplements or foods, changes in diets, and illnesses.

If your doctor prescribes warfarin for you, make sure you understand what the potential side effects are and how to help prevent them.

When is warfarin prescribed?

You might be given warfarin if you have:

  • A blood clot in or near your heart that could trigger stroke, heart attack or organ damage
  • A blood clot in your lungs (pulmonary embolism)
  • A blood clot elsewhere in your body (venous thrombosis)
  • A high risk of blood clots forming in the heart, which can be a complication of some heart rhythm abnormalities (arrhythmias)
  • A mechanical artificial heart valve that is prone to forming blood clots

What are the side effects of warfarin?

The main risk is bleeding. While the risk of major bleeding is low, you need to be aware of potential problems. For example, you might have trouble stopping the bleeding from a cut on your hand, or you have a nosebleed. More-serious bleeding may be inside the body (internal).

Seek immediate help if you have any of the following:

  • Severe bleeding, including heavier than normal menstrual bleeding
  • Red or brown urine
  • Black or bloody stool
  • Severe headache or stomach pain
  • Joint pain, discomfort or swelling, especially after an injury
  • Vomiting of blood or material that looks like coffee grounds
  • Coughing up blood
  • Bruising that develops without an injury you remember
  • Dizziness or weakness
  • Vision changes
  • Head injury, even if you're not bleeding

Rarely, warfarin can cause the death of skin tissue (necrosis). This complication occurs within a few days of starting warfarin treatment. Seek immediate medical care if you notice any sores, changes in skin color or temperature, or severe pain on your skin.

Talk to your doctor about these less serious side effects:

  • Bleeding from the gums after you brush your teeth
  • Bleeding between menstrual periods
  • Diarrhea, vomiting or inability to eat for more than 24 hours
  • Fever

What can increase the risk of bleeding?

Some studies suggest that the risk of bleeding is generally higher in the first three months of warfarin treatment. Older adults are generally at greater risk of bleeding, and taking other blood-thinning medication also increases your risk.

A number of people who take warfarin are at a higher risk of bleeding because of their genetics make them more sensitive to warfarin. Your doctor may recommend a genetic test to guide decisions about appropriate dosing of the drug.

Medical conditions that increase the risk of bleeding include:

  • Uncontrolled blood pressure
  • A history of stroke
  • Stomach ulcers, gastritis or peptic disease
  • Kidney problems
  • Cancer
  • Alcoholism
  • Liver disease
  • Increased risk of falls

What drugs, supplements and foods interact with warfarin?

Like any other medication, warfarin can interact with drugs, foods, vitamins or herbal supplements. The interaction might lower the effectiveness of warfarin or increase your risk of bleeding. More than 120 drugs and foods that can interact with warfarin have been identified.

Common drugs that can interact with warfarin include:

  • Aspirin or aspirin-containing products
  • Acetaminophen (Tylenol, others) or acetaminophen-containing products
  • Antacids or laxatives
  • Many antibiotics
  • Antifungal medications, such as fluconazole (Diflucan)
  • Cold or allergy medicines
  • Ibuprofen (Advil, Motrin IB, others) or naproxen sodium (Aleve, Naprelan, others)
  • Medications that treat abnormal heart rhythms, such as amiodarone (Pacerone, Nexterone)

Common supplements that can interact with warfarin include:

  • Coenzyme Q10 (ubiquinone)
  • Dong quai
  • Garlic
  • Ginkgo biloba
  • Ginseng
  • Green tea
  • St. John's wort
  • Vitamin E

Common foods and drinks that might interact with warfarin include:

  • Cranberries or cranberry juice
  • Grapefruit
  • Alcohol
  • Garlic
  • Black licorice

What does vitamin K have to do with warfarin?

It's important to understand the role of vitamin K in warfarin treatment and a healthy diet. Warfarin works by disrupting the role of vitamin K in a complex series of molecular events that cause blood clotting. But vitamin K is a nutrient essential for heart and bone health.

Foods rich in vitamin K are green vegetables, such as lettuce, spinach and broccoli. If you take warfarin, it's important to have a consistent amount of vitamin K in your diet. If you have little vitamin K in your diet, a sudden spike can increase your risk of bleeding.

Talk to your doctor about healthy choices you can make to get an adequate and consistent supply of vitamin K.

What can you do to lower the risk of bleeding?

To reduce the risk of a bleeding event from warfarin treatment, follow these guidelines:

  • Tell your doctor about all medications, herbal remedies or supplements you take. Ask if you need testing to see if a new medication affects your warfarin treatment.
  • Tell care providers that you take warfarin before you have any medical or dental procedures. Share this information even before minor procedures, such as vaccinations and routine dental cleanings. If you're going to have surgery, you may need to decrease or stop your warfarin dose at least five days before the procedure. Your doctor might prescribe a shorter acting blood thinner (heparin) while you're not taking warfarin.
  • Protect yourself from injury. Avoid contact sports or activities with a high risk of head injury. Wear a bicycle helmet. Tell your doctor if you are unsteady while walking or have a history of falling.
  • Use safer hygiene and grooming products. A soft-bristle toothbrush, waxed dental floss and an electric razor for shaving can help prevent bleeding.
  • Consider wearing a bracelet or carrying a card that says you take warfarin. This identification can be useful if emergency medical providers need to know what medications you take.

What should you do if you forget a dose?

If you miss a dose, take it as soon as you remember. If you don't remember until the next day, call your doctor for instructions. If your doctor isn't available, skip the missed dose and resume your normal dosing schedule. Never take a double dose.

If you follow your doctor's dosing instructions and tell all your health care providers that you take warfarin, you'll be at a much lower risk of dangerous interactions and side effects. Talk to your doctor, nurse or pharmacist if you have any concerns about warfarin.

Feb. 06, 2020 See more In-depth