الفطام: نصائح للأمهات اللائي تباشرن الرضاعة الطبيعية

لا ينبغي أن يكون الفطام أمرًا شاقًا. اكتشفي كيفية اختيار الوقت المناسب وما يمكنك فعله لتسهيل تحول طفلك إلى الزجاجة أو الكوب.

By Mayo Clinic Staff

إذا كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية، فقد تساورك الأسئلة الآتية بشأن الفطام. متى يكون الوقت المناسب؟ هل سيزعج الفطام طفلي؟ كيف يمكنني تجنب تَحَفُّل الثَّدْي (امتلاء الثدي باللبن وتمدده اثناء الإرضاع)؟ اطلعي على الحقائق التي تخص الفطام وكيف يمكنك منح هذه العملية مزيدًا من الإيجابية لك ولطفلك.

ما أفضل وقت لبدء الفطام؟

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالرضاعة الطبيعية فقط في الأشهر الستة الأولى بعد الولادة — ثم الجمع بين الرضاعة الطبيعية والأطعمة الصلب لحين بلوع الطفل سنة واحدة على الأقل. ويُنصح بالرضاعة الطبيعية طالما كانت الأم والطفل يرغبان في الاستمرار عليها. ومع ذلك، لا يزال وقت بدء فطام طفلك قرارًا شخصيًا.

غالبًا ما يكون من الأسهل البدء في الفطام عندما يبدأ طفلك العملية. كثيرًا ما تبدأ التغييرات في أنماط الرضاعة الطبيعية التي تؤدي إلى الفطام في النهاية بداية طبيعية عند بلوغ الطفل 6 أشهر، نموذجيًا عند إنتاج الأطعمة الصلبة. يبدأ بعض الأطفال في التحدث للحصول على أنواع أخرى من التغذية والراحة فيما يقر من عمر سنة واحدة. ببلوغ هذا العمر، يتناول الطعام عادةً مجموعة متنوعة من الأطعمة الصلبة وقد يتمكنون من الشرب من الكوب. قد لا يبدأ أطفال آخرون في الفطام حتى يبدأ في المشي، عندما يكونون أقل استعدادًا للجلوس بثبات خلال الرضاعة الطبيعية.

كما قد تقررين وقت بدء عملية الفطام بنفسِك. قد يكون ذلك أكثر صعوبة من اتباع قيادة طفلك — لكن يمكن إجراؤه بالمزيد من الرعاية والوعي.

في أوقت تختارين فطام طفلك من الرضاعة الطبيعية، اجعلي تركيزِك على احتياجات الطفل بالإضافة إلى احتياجاتِك. قاومي مقارنة وضعِك مع وضع الأسر الأخرى، وخذي في الاعتبار إعادة التفكير في أي مواعيد نهائية قد تكوني وضعتيها عند الحمل أو عندما كان طفلك حديث الولادة.

هل توجد أوقات معينة يكون فيها بدء الفطام تصرفًا غير ذكي؟

فكري في تأخير الفطام في حالة:

  • كانت لديك مخاوف بسبب مثيرات الحساسية. تشير بعض الأبحاث إلى أن الرضاعة الطبيعية الحصرية لمدة ستة أشهر على الأقل— بدلاً من استخدام تركيبة مصنعة من حليب الأبقار— قد تقي من الإكزيما أو تؤخرها، والحساسية من حليب الأبقار، والأزيز في الطفولة المبكرة.
  • لم يشعر طفلك أنه بخير. إذا كان طفلك مريضًا، فأجلي الفطام حتى يشعر بتحسن. قد تفكرين أيضًا في تأخير الفطام في حالة عدم شعورك أنت أنك بخير وعلى ما يرام. من المرجح أن يكون كلاكما أكثر قدرة على التعامل مع هذا التحول جيدًا إذا كنتما بحالة صحية جيدة.
  • يحدث تغيير كبير في المنزل. تجنبي بدء الفطام أثناء وقت حدوث تغيير كبير بالمنزل. في حالة انتقال أسرتك مؤخرًا أو تغيير موقف رعاية طفلك، على سبيل المثال، أجلي الفطام حتى يصبح الوقت أقل ضغطًا ومناسبًا أكثر.

ما هي أفضل طريقة لبدء الفطام؟

خذي الأمر بروية. قللي من مدة وعدد الجرعات التي ترضعين فيها طفلك كل يوم تدريجيًا — وعلى مدار أسابيع أو شهور — سيتسبب ذلك تدريجيًا بنقص إدرار الحليب ومنع الاحتقان. إذا عانيتي من الاحتقان في أثناء عملية الفطام، فقومي بوضع كمَادات باردة على ثدييكِ للمساعدة في تقليل التورم والانزعاج.

يميل الأطفال إلى الارتباط بشكل أكبر بأول وأخر رضاعة في اليوم، عندما تكون هناك حاجة أكبر لمزيد من الراحة. قد تكون تلك الرضعات هي أخر ما سيفطم منه طفلك. وكنتيجة لذلك، قد يكون من الأسهل تفويت جلسة الرضعة الطبيعية في منتصف النهار. إذا كنتِ تقومين بفطام طفل بعمر سنة أو أكبر، تعمدي عدم تقديم تلك الرضعة وتابعي إذا ما طلبها الطفل أو الطفلة أم لا. بعد تناول الأطعمة الصلب، قد يصبح طفلك مهتمًا بنشاط ويستغنى عن جلسة الرضاعة تلك تلقائيًا. بمجرد تفويت رضعة واحدة بنجاح، يمكنك بدء العمل على تفويت واحدة أخرى.

قد تختاري أيضًا فطام طفلك من الرضاعة الطبيعية وتقديم حليب الثدي الذي تم إخراجه في كأس أثناء النهار ولكن واصلي الرضاعة الطبيعية في الليل. تذكري، الأمر يعود لكي ولطفلك.

هل يجب علي رفض الرضاعة أثناء عملية الفطام؟

قد يؤدي رفض الرضاعة الطبيعية عندما يريد طفلك هذا إلى نتائج عكسية وزيادة تركيز طفلك على النشاط. إذا أراد طفلكِ الرضاعة، عليكِ إرضاعه. ثم استمري في العمل لصرف انتباهه عن رغبته في الرضاعة بتقديم الأطعمة الجديدة له، والأنشطة ومصادر الطمأنينة — مثل مى محشوة على شكل الحيوانات المفضلة لديه — في وقت دورات الرضاعة الطبيعية. وقد يساعد تجنب الجلوس في الأماكن التي تجلسي بها في وقت دورات الرضاعة الطبيعية المعتادة مع طفلك خلال هذه الأوقات.

ماذا عن التغذية بعد الفطام؟

بعد فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية قبل عمر عام واحد، استخدمي لبن الثدي المسحوب أو الحليب الصناعي المعزز بالحديد. اسألي طبيب الطفل أن يوصي بنوع حليب صناعي معين. لا تعطي طفلك لبن الأبقار حتى يبلغ عامه الأول.

يمكنك فطام طفلك عن طريق جعله يتناول المشروبات في زجاجة الإرضاع ثم الكوب أو إذا كان طفلك يبدو مستعدًا فاجعليه يستخدم الكوب مباشرة. ضعي في اعتبارك أنه في حالة فطام طفلك عن طريق جعله يتناول المشروبات في زجاجة الإرضاع، ستضطرين في النهاية إلى فطامه ليستخدم الكوب.

في حالة تقديم زجاجة إرضاع إلى طفلك لأول مرة، افعلي ذلك في الوقت الذي يكون فيه طفلك غير جائع للغاية وقد يكون لديه مزيد من الصبر. اختاري حلمة زجاجة إرضاع ذات تدفق بطيء في البداية. إذا استخدمت حلمة زجاجة إرضاع ذات تدفق سريع، فقد يتعود الطفل على ذلك ويحبط من معدلات سرعة تدفق الحليب واختلافها في أثناء الرضاعة الطبيعية.

كم يستغرق الفطام؟

اعتمادا على الأسلوب الخاص بك، قد يستغرق الفطام أيام أو أسابيع أو أشهر. تذكر على أية حال، أن التسرع في عملية الفطام قد يزعج طفلك ويتسبب في احتقان الثدي.

الرضاعة الطبيعية نشاط حميم لك ولطفلك. قد يكون لديك مشاعر مختلطة حول التخلي عنها. ولكن من خلال اتخاذ أسلوب تدريجي للفطام — وتقديم الكثير من الحب والعطف — يمكنك مساعدة طفلك على الانتقال السلس إلى زجاجة أو كوب.

27/09/2018

Weaning: Tips for breast-feeding mothers

Weaning doesn't have to be difficult. Find out how to choose the right time and what you can do to ease your child's transition to the bottle or cup.

By Mayo Clinic Staff

If you're breast-feeding, you might have questions about weaning. When is the right time? Will weaning upset your child? How can you avoid engorgement? Get the facts about weaning and how to make the process a more positive one for you and your child.

When's the best time to start weaning?

The American Academy of Pediatrics recommends exclusive breast-feeding for the first six months after birth — and breast-feeding in combination with solids foods until at least age 1. Breast-feeding is recommended as long as you and your baby wish to continue.

When to start weaning your child is a personal decision. It's often easiest to begin weaning when your baby starts the process. Changes in breast-feeding patterns leading to eventual weaning often begin naturally at age 6 months, when solid foods are typically introduced. Some children begin to seek other forms of nutrition and comfort at around age 1. By this age, children typically eat a variety of solid foods and are able to drink from a cup. Other children might not initiate weaning until they become toddlers, when they're less willing to sit still during breast-feeding.

You might also decide when to start the weaning process yourself. This might be more difficult than following your child's lead — but can be done with extra care and sensitivity.

Whenever you start weaning your baby from the breast, focus on your child's needs as well as your own. Resist comparing your situation with that of other families, and consider rethinking any deadlines you might have set for weaning when you were pregnant or when your baby was a newborn.

Are there certain times when it wouldn't be smart to start weaning?

Consider delaying weaning if:

  • You're concerned about allergens. If you or your child's father has food allergies, consider delaying weaning until after your child turns age 1. Research suggests that exposing a child to potential allergens while breast-feeding might decrease his or her risk of developing allergies. Talk to your child's doctor.
  • Your child isn't feeling well. If your child is ill or teething, postpone weaning until he or she feels better. You might also postpone weaning if you're not feeling well. You're both more likely to handle the transition well if you're in good health.
  • A major change has occurred. Avoid initiating weaning during a time of major change. If your family has recently moved or your child care situation has changed, for example, postpone weaning until a less stressful time.

If your baby is struggling with the weaning process, consider trying again in a month or two.

What's the best way to begin weaning?

Slowly tapering off how long and how often you breast-feed each day — over the course of weeks or months — will cause your milk supply to gradually diminish and prevent engorgement. It might be easiest to drop a midday breast-feeding session first. After a lunch of solid food, your child might become interested in an activity and naturally give up this session. Once you've dropped one feeding, you can work on dropping another.

Should I refuse feedings during the weaning process?

Refusing to breast-feed when your child wants to nurse can increase your child's focus on the activity. If your child wants to nurse, go ahead. Then, continue working to distract him or her with new foods, activities and sources of reassurance — such as a favorite stuffed animal — around the times of your typical breast-feeding sessions.

What about nutrition after weaning?

If you wean your child from breast-feeding before age 1, use expressed breast milk or iron-fortified formula. Don't give your child cow's milk until after his or her first birthday.

You can wean your child to a bottle and then a cup or directly to a cup. When introducing your child to a bottle, choose a time when he or she isn't extremely hungry and might have more patience. Use a bottle nipple with a slow flow at first. If you use a bottle nipple with a fast flow, your child might become accustomed to that and get frustrated with the pacing and different flow rate of milk during breast-feeding.

How long does weaning take?

Weaning could take days, weeks or months. Even after you successfully wean your child from day feedings, you might continue to breast-feed in the morning and before your child's bedtime to keep up that feeling of closeness.

Breast-feeding is an intimate experience. You might have mixed emotions about letting go. But by taking a gradual approach to weaning — and offering lots of affection — you can help your child make a smooth transition to a bottle or cup.

Feb. 19, 2019 See more In-depth