التمارين الرياضية والأدوية أفيونية المفعول - ما ينبغي عليك معرفته قبل الذهاب

من الممكن أن تجعل الأدوية أفيونية المفعول من إجراء التمارين الرياضية بأمان أمر أكثر صعوبة. تعلم كيفية الحفاظ على سلامتك إذا كنت نشيطًا خلال تناول الأدوية أفيونية المفعول.

انتهى عمل اليوم وأنت مستعد للذهاب في جولتك المسائية بالدراجة. إلا أن ظهرك كان يسبب لك مشاكل وبدأت مؤخرًا في تناول دواء أفيوني المفعول لألمك. هل ما زال يمكنني قيادة الدراجة؟

يمكن أن يلعب المجهود البدني دورًا مهمًا في التحكم في الألم وتحسين حالتك المزاجية، وهو ما قد يقلل من شعورك بالألم. وفوائد النشاط المنتظم – الصحة الأفضل للقلب والعظام الأقوى والمرونة الأكبر والتوازن الأفضل – تلعب جميعًا دورًا في الحفاظ على صحتك. لذلك عندما تتلقى العلاج من ألم مزمن، فقد يكون من المغري أن تحافظ على روتينك الخاص باللياقة.

إلا أنك إذا كنت تتناول أدوية أفيونية المفعول للتحكم في الألم، فقد يكون الأنسب هو أن تعدّل روتينك. تتسبب المواد أفيونية المفعول في تغيرات في وظائف قلبك ورئتك وعظامك التي قد تؤثر على قدرتك على ممارسة النشاط:

  • التغيرات في نبض القلب ونظمه. يجد بعض الناس أن قلبهم ينبض ببطء أكبر أو بدون انتظام عندما يتناولون الأدوية أفيونية المفعول. قد تجعل هذه التغيرات المجهود البدني أثناء تناول المواد أفيونية المفعول أصعب أو أقل راحة أو خطيرُا.
  • صعوبة في التنفس. الأدوية أفيونية المفعول تكبح قدرتك على السعال. إذا كنت مصابًا بأنواع من الحساسية أو يزعجك رشح الجيوب الأنفية أثناء النشاط، فقد تشعر باختناق أكبر في صدرك بسبب انخفاض قدرة جسمك على السعال لإخراج المادة من رئتيك وحلقك.
  • قدرة التحمل الأقل. تؤدي المواد أفيونية المفعول إلى إبطاء تنفسك ونبض قلبك (بطء القلب). عندما تتنفس بقدر أقل، تسحب قدرًا أقل من الأكسجين، مما يعني أن قدرًا أقل من الأكسجين متاح لعضلاتك. نتيجة لذلك قد تجد أنك تتعب بسرعة أكبر أو لا تستطيع التمرين بالقوة التي اعتدت عليها.
  • هشاشة العظام وكسور العظام. يمكن أن يقلل تناول المواد أفيونية المفعول من بناء (أيض) العظام وقد تصبح عظامك مع الوقت أنحف (هشاشة العظام). عندما يحدث هذا، فقد تكون أكثر ميلاً للإصابة بكسور في عظامك. قد يكون حدوث هذا أكثر ترجيحًا إذا انخرطت في نشاطات تنطوي على اصطدام مثل الركض.
  • المزيد من السقوط. يسقط من يتناولون العقاقير أفيونية المفعول بمعدل أكبر ممن يتناولون أنواعًا أخرى من أدوية الألم. إذا كانت لديك مشاكل في التوازن أو فقدان العضلات بسبب حالات صحية أخرى، فقد تكون أكثر ميلاً كذلك لأن تسقط إذا تناولت المواد أفيونية المفعول أثناء ممارسة التمارين.

كما أنها تؤثر على هضمك ومشاعرك:

  • الإمساك. تقلل المواد أفيونية المفعول من انقباض العضلات التي تنقل الطعام عبر قولونك. حتى بعد استخدامها لمدة قصيرة فقط، قد تجد أن التمرين غير مريح.
  • الغثيان. يشعر بعض الناس بالغثيان عند تناول المواد أفيونية المفعول، حتى لو كانوا يتناولون هذه العقاقير مع الطعام. قد تكون النشاطات التي تتطلب جهدًا مضنيًا، مثل الركض، غير مريحة أو مستحيلة إذا كنت تشعر كما لو أنك قد تتقيأ.
  • التغييرات في المشاعر. تؤثر المواد أفيونية المفعول على طريقة إحساسك بالكثير من المشاعر الإنسانية. إذا تناولتها بانتظام، فقد ترى تغييرات في استمتاعك بالنشاط ودافعيتك للتمرين والمشاعر ذات الصلة.

إذا قررت مع طبيبك أن المواد أفيونية المفعول هي المناسبة لألمك وتريد أن تظل نشطًا، يمكنك القيام بخطوات للحد من خطر الإصابة أثناء التمرين.

  • استبدل النشاطات التي تتطلب جهدًا أقل. إذا كنت تعيش بالقرب من مكان مسطح جيد الإضاءة، فقد يكون السير أكثر أمانًا من الركض.
  • اختر النشاطات التي تنطوي على اصطدام أقل. قد تكون حصص التمرين في الماء الضحل بديلاً للتمارين الهوائية أو حصص اللياقة الأخرى على الأرض.
  • استخدم أجهزة التمرين. تقدم الدراجة الثابتة في صالة الألعاب ثباتًا أكثر وتتطلب توازنًا أقل من قيادة دراجة في الشارع.
  • قلل وقت التمرين. خفض التمرين من مدة ساعة إلى 30 أو 40 دقيقة سيقلل من خطر السقوط بسبب أنك متعب أو تفقد الدافعية.
27/09/2018 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

Exercise and opioids — What to know before you go

Opioid medications can make it more difficult to exercise safely. Learn how to stay safe if you are active while taking opioids.

Work is over for the day, and you're ready to go on your evening bike ride. However, your back has been giving you trouble, and you recently started taking an opioid medication for your pain. Is it still okay to ride?

Exercise can play an important role in managing pain and in improving your mood, which may decrease your feelings of pain. And the benefits of regular activity – better heart health, stronger bones, more flexibility and better balance – all play a role in keeping you healthy. So when you are being treated for chronic pain, it may be tempting to keep up your fitness routine.

However, if you're taking opioids to manage pain, it may be best to adjust your routine. Opioids cause several changes in your heart, lung and bone functions that may affect your ability to be active:

  • Changes in your heart rate and rhythm. Some people find that their heart beats more slowly or irregularly when they take opioid medications. These changes may make it harder, less comfortable or dangerous to exercise while taking opioids.
  • Breathing trouble. Opioid medications suppress your ability to cough. If you have allergies or are bothered by sinus drainage during activity, you may feel more congestion in your chest because your body is less able to cough matter out of your lungs and throat.
  • Reduced endurance. Opioids slow your breathing and heart rate (bradycardia). When you breathe less, you take in less oxygen, which means that less oxygen is available to your muscles. As a result, you may find that you tire more quickly or cannot exercise as hard as you usually do.
  • Osteoporosis and bone fractures. Taking opioids can reduce building (metabolism) of bone, and over time your bones may become thinner (osteoporosis). When this happens, you may be more likely to experience breaks (fractures) in your bones. This may be more likely to occur if you engage in activities that involve impact, such as running.
  • More falls. People who take opioid drugs fall more often than those taking other types of pain medication. If you have balance problems or muscle wasting due to other health conditions, you may be even more likely to fall if you take opioids while exercising.

They also affect your digestion and emotions:

  • Constipation. Opioids reduce the contraction of muscles that move food through your colon. Even after using them for just a short time, you may find exercise to be uncomfortable.
  • Nausea. Some people feel nauseated when taking opioids, even if they take these drugs with food. Activities that require strenuous effort, such as running, may be unpleasant or impossible if you feel like you may throw up.
  • Changes in emotions. Opioids affect how you experience many basic human emotions. If you take them regularly, you may see changes in your enjoyment of activity, your motivation to exercise and related feelings.

If you and your doctor decide opioids are right for your pain and you want to remain active, you can take steps to minimize the risk of injury while exercising.

  • Substitute activities that require less exertion. If you live near a flat, well-lit place, walking may be a safer choice than running.
  • Choose activities that involve less impact. Exercise classes in shallow water may be an alternative to aerobics or other fitness classes on land.
  • Use exercise machines. A stationary bike at the gym offers more stability and requires less balance than riding a bicycle on the street.
  • Reduce workout time. Cutting an hour-long workout to 30 or 40 minutes will reduce the risk of falling because you're tired or losing motivation.
Feb. 13, 2018 See more In-depth