قللي من خطر الإصابة بالأورام الليفية الرحمية وسيطري على الأعراض

من الممكن أن تقلل نوعية الأطعمة التي تتناولينها واتباع نمط حياة صحي من خطر الإصابة بالأورام الليفية الرحمية، كما يمكن لذلك أن يساعدكِ في السيطرة على الأعراض.

أورام الرحم الليفية أورام غير سرطانية شائعة للغاية تصيب عضلة الرحم. وقد تسبب الأعراض التي تنتج عنها نزيف مهبلي حاد، أو انتفاخ البطن، أو ألم أو ضغط بالحوض، ما يؤثر على جودة حياة المرأة المصابة.

وفي بعض الحالات، يقتصر علاج الأورام الليفية على تناول الأدوية أو إجراء عملية جراحية. غير أن اتباع نمط حياة صحي قد يقلل من خطر الإصابة بالأورام الليفية والمساعدة في السيطرة على الأعراض.

تناول الفاكهة والخضروات الطازجة

يُفضل تناول الأطعمة الصحية دائمًا. فالفاكهة والخضروات مليئة بالعناصر الكيميائية النباتية والعناصر المغذية التي تساعدك الجسم في أداء وظائفه على نحوٍ أفضل، كذلك في الحفاظ على الصحة العامة.

وأثبتت الدراسات أن النساء التي يتبعن نظامًا غذائيًا يحتوي على نسبة قليلة من الفاكهة والخضروات عرضة بشكل أكبر لخطر الإصابة بالأورام الليفية. لذلك فإن اتباع نظام غذائي يحتوي على كميات كبيرة من التوت، والفواكه الحمضية، والطماطم، والخضار الكرنبية مثل البروكلي (القرنبيط الأخضر)، والملفوف، قد يقلل من خطر الإصابة بالأورام الليفية.

كما أثبت بعض الدراسات أن النساء اللاتي لديهن نقص في فيتامين D عرضة أكثر للإصابة أورام ليفية بالرحم. فاستشيري مزود الرعاية الصحية بشأن إجراء فحص دم يحدد مستوى فيتامين D لديكِ.

تناولي أطعمة غنية بالحديد. ولكن قللي من اللحوم الحمراء.

يمكن أن تسبب الأورام الليفية الرحمية نزيفًا حيضيًا غزيرًا، مما يمكن أن يخفض مخزون الحديد لديك. وتحتاج النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19 و50 عامًا إلى حوالي 18 ملليغرام من الحديد يوميًا. استهدفي الحصول على الحديد الذي تحتاجينه بتناول أطعمة غنية بالحديد مثل:

  • اللحوم خفيفة الدهن والمأكولات البحرية والدواجن
  • حبوب الإفطار والخبز المدعم بالحديد
  • الفاصولياء البيضاء والعدس والسبانخ والخضروات الورقية والفاصولياء الحمراء والبازلاء
  • المكسرات وبعض الفواكه المجففة مثل الزبيب

وضعي في اعتبارك أن تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء (اللحم البقري) ولحم الخنزير (لغير المسلمين) مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأورام الليفية. لذا، فكري في الحد من تناول اللحوم الحمراء، واختاري الدجاج والديك الرومي والأسماك بدلًا منها.

الحد من تناول الكحوليات أو التوقف عن تعاطيها

قد يتسبب تناول أي نوع من أنواع الكحوليات في زيادة مخاطر الإصابة بأورام الرحم الليفية. وبيّنت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي يتناولن البيرة لمدة يوم أو أكثر تزيد لديهن مخاطر الإصابة بأورام الرحم الليفية بنسبة تتعدى 50%.

حافظي على رطوبة جسمك

تتسبب غزارة الحيض في فقد الجسم الكثير من المياه. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى التعرض للجفاف، والذي قد ينتج عنه إصابتكِ بالصداع والشعور بالتعب وغير ذلك من الأعراض المزعجة. بينما يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم خلال دورتكِ الشهرية (وغيرها من الأوقات) على تعزيز مستويات الطاقة لديكِ والحفاظ على أداء وظائف جسمكِ كما ينبغي.

وأفضل طريقة للتحقق من مستوى رطوبة جسمكِ هي النظر إلى لون البول. إذ يعني لون البول الفاتح أن جسمكِ يتمتع بالرطوبة الكافية. أما لون البول الغامق فهو إشارة إلى حاجتكِ إلى تناول المزيد من السوائل.

حافظ على نشاطك البدني

تعود ممارسة الأنشطة البدنية على الجسم والعقل بفوائد متعددة. فالنساء اللاتي يمارسن التمارين الرياضية بانتظام أقل عرضة للإصابة بأعراض حادة للمتلازمة السابقة للحيض وأورام الرحم الليفية. كذلك قد تساعد الأنشطة البدنية في تخفيف الألم والسيطرة على مستويات التوتر.

كما يمكن للمصابات بالأورام الليفية ممارسة التمارين الرياضية بأمان. لكن في بعض الحالات قد تعيق الأورام الليفية قدرتكِ على أداء التمارين، ويتوقف ذلك على موضعها في الجسم. فأنشطة المشي، والركض البطيء، والسباحة، والأنشطة الأخرى التي تعمل على زيادة معدل ضربات القلب قد تساعدكِ في الوصول إلى وزن صحي أو الحفاظ عليه. كما تساعد ممارسة تمارين اليوجا أو البيلاتس على تقوية عضلات الجسم وإطالتها.

حافظ على وزن صحي

تبين الأبحاث أن النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بأورام الرحم الليفية. كما تشير بعض الدراسات إلى أن النساء ذوات الوزن الزائد عرضة للإصابة بالأورام الليفية بمعدل يفوق المعدل الطبيعي بمرتين أو ثلاثة.

احصل على قسط كافٍ من النوم

الشعور بالإرهاق أحد الآثار الجانبية الشائعة لغزارة الطمث. فقد يؤدي الشعور بالألم والحاجة لتغيير الفوط الصحية أو السدادات القطنية إلى صعوبة النوم في الليل أو الاستمرار في النوم. ارفقي بجسدكِ وامنحيه قسطًا من الراحة أو اخلدي إلى النوم إذا شعرتِ بالإرهاق الشديد. فإذا كنتِ تعانين صعوبة في النوم، أو تشعرين بدوار أو تعب مستمر، فاستشيري الطبيب حول الحلول المتاحة.

29/07/2021 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

Reduce your risk of uterine fibroids and manage symptoms

The foods you eat and living a healthy lifestyle can reduce your risk of uterine fibroids and help manage your symptoms.

Uterine fibroids are very common noncancerous tumors that develop in the muscle of the uterus. The symptoms they cause — heavy vaginal bleeding, abdominal bloating, pelvic pain or pressure — can affect the quality of a woman's life.

Sometimes, the only way to treat fibroids is with medicine or surgery. However, some healthy lifestyle choices may decrease your risk of developing fibroids and help manage your symptoms.

Eat fresh fruits and vegetables

Eating healthy food is always a good idea. Fruits and vegetables are full of phytochemicals and nutrients that help your body function better and keep you healthy.

There is evidence showing that women who eat a diet that's low in fruits and vegetables have an increased risk of developing fibroids. Eating a diet that's high in berries, citrus fruits, tomatoes, and cruciferous vegetables like broccoli and cabbage, may lower the risk of developing fibroids.

There is also evidence that shows women who are deficient in vitamin D have a higher chance of developing uterine fibroids. Talk with your health care provider about having a blood test that will determine your level of vitamin D.

Eat iron-rich foods. But reduce red meat.

Uterine fibroids can cause heavy menstrual bleeding, which may reduce your stores of iron. Women ages 19 to 50 need about 18 milligrams of iron daily. Aim to get your iron intake by eating iron-rich foods like:

  • Lean meat, seafood and poultry
  • Iron-fortified breakfast cereals and breads
  • White beans, lentils, spinach, leafy greens, kidney beans and peas
  • Nuts and some dried fruits, like raisins

Keep in mind that consuming large amounts of red meat (beef) and ham is linked with a higher risk of fibroids. Consider reducing your intake of red meat, and opt for chicken, turkey and fish instead.

Cut back or avoid alcohol

Drinking any type of alcohol increases your risk of developing uterine fibroids. In one study, researchers found that women who drink a beer a day or more increased their risks of developing uterine fibroids by more than 50%.

Stay hydrated

A heavy period causes the body to lose a lot of water. This might make you dehydrated — which can cause a headache, make you feel tired and other unpleasant symptoms. Staying hydrated when you're on your period (and off it) can help bolster your energy levels and keep your body functioning properly.

The best way to check if you're hydrated is to look at the color of your urine. Light-colored or pale urine means that you're hydrated. If your urine is a darker color, it's a sign that you need to increase your fluid intake.

Be physically active

Being physically active benefits the body and mind in many ways. Women who exercise regularly tend to have fewer or less severe PMS symptoms and a lower incidence of uterine fibroids. Plus, physical activity may help reduce pain and manage your stress levels.

It's generally safe to exercise with fibroids. But sometimes fibroids can interfere with your ability to exercise, depending on where they are located. Walking, light jogging, biking, swimming and other cardiovascular activities can help you maintain or reach a healthy weight. Yoga or Pilates can help strengthen and stretch your body.

Maintain a healthy weight

Research shows that women who are overweight have a higher risk of developing uterine fibroids. Some studies indicate that obese women have two to three times the risk of developing fibroids.

Get enough sleep

Fatigue is a common side effect of heavy menstrual bleeding. Pain and frequently changing menstrual pads or tampons can make it difficult to fall sleep or stay asleep. Do your body a favor and rest or sleep if you feel drained. If you're having trouble sleeping, feel lightheaded or are constantly tired, talk with your doctor about possible solutions.

May 27, 2021 See more In-depth