نظرة عامة

تَنتج الإصابة بالحمى التيفودية عن بكتيريا السَّلْمونيلَا التيفودية. الحُمّى التيفودية نادرة الظهور في الدول الصناعية. لكنها لا تَزال تُشكل خطرًا يُهدد الصحة في الدول النامية، لا سيما بالنسبة للأطفال.

تَنتقل الحمى التيفودية من خلال الطعام أو الشراب الملوث أو الاتصال المباشر بالشخص المصاب. عادة ما تَتضمن العلامات والأعراض ارتفاع درجة الحرارة والصداع وآلامًا في البطن إما الإمساك أو الإسهال.

يَشعر معظم المصابين بالحمى التيفودية بالتحسن في غضون أيام قليلة من بدء العلاج بالمضادات الحيوية، بَيد أن عددًا صغيرًا منهم قد يُتوفى نتيجة لمضاعفاتها. تَتوفر لقاحات للوقاية من الحمى التيفودية، لكنها فعالة جزئيًّا فقط. عادةً تُحجز اللقاحات للمعرَّضين للإصابة بالمرض أو من يَسافرون إلى مناطق تَنتشر فيها الحمى التيفودية.

الأعراض

من المحتمَل أن تتطور العلامات والأعراض تدريجيًّا؛ حيث تظهر غالبًا بعد أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من الإصابة بالمرض.

المرض المبكر

بمجرد ظهور العلامات والأعراض، من المحتمل أن تَشعر بالآتي:

  • حمى تَبدأ منخفضة وتَزداد يوميًّا، وربما تَرتفع درجة الحرارة لتصل إلى 104.9 فهرنهايت (40.5 درجة مئوية).
  • الصداع
  • الضَّعف أو الإرهاق
  • آلامًا في العضلات
  • التعرُّق
  • سعال جاف
  • فقد الشهية وفقدان الوزن
  • ألم البطن
  • إسهال وإمساك
  • الطفح الجلدي
  • انتفاخ البطن بشكل كبير

مرض لاحق

إذا لم تتلقي العلاج، فسوف يحدث التالي:

  • تشعرين بالهذيان
  • ترقدين بلا حراك خائرة القوى وعيناك نصف مغلقة في ما يُعرف باسم حالة التيفويد

بالإضافة إلى المضاعفات التي تهدد الحياة والتي غالبًا ما تحدث في هذا الوقت.

في بعض الأشخاص، قد تعود العلامات والأعراض حتى أسبوعين من انحسار الحُمّى.

متى تزور الطبيب؟

قم بزيارة الطبيب على الفور إذا كنت تشتبه في الإصابة بالحُمّى التيفودية. إذا أصبحت مريضًا في أثناء السفر إلى بلد أجنبي، فاتصل بقنصلية الولايات المتحدة للحصول على قائمة بالأطباء. أو يجدر بك أن تتعرف مسبقًا على معلومات الرعاية الطبية في المناطق التي ستزورها، وتحمِل قائمة بالأسماء والعناوين وأرقام الهواتف للأطباء الموصى بهم.

إذا شعرت بعلامات وأعراض بعد العودة إلى المنزل، ففكر في استشارة طبيب يركز على أدوية السفر حول العالم أو الأمراض المعدية. ربما يستطيع الطبيب المتخصص أن يتعرف على المرض ويعالجه أسرع بكثير من الطبيب غير المتخصص وغير المُلِم بهذه المجالات.

الأسباب

تنتج الحُمّى التيفودية عن بكتيريا خبيثة تُعرف باسم السَّلْمونيلَة التيفية. على الرغم من أن السَّلْمونيلَة التيفية والبكتيريا المسببة للسالمونيلا - وهي عدوى معوية خطيرة أخرى – مرتبطة إحداها بالأخرى، فهما ليستا متشابهتين.

مسار الانتقال الغائطي الفموي

تنتشر البكتيريا التي تسبب الحُمَّى التيفية من خلال الطعام أو الماء الملوَّث، وأحيانًا من خلال الملامسة المباشِرة لشخص مصاب بالمرض. في الدول النامية، حيث توجد الحُمَّى التيفية (مستوطنة)، تنجم معظم الحالات عن مياه الشرب الملوَّثة وسوء خدمات الصرف الصحي. ويُصاب غالبية الناس في البلدان الصناعية بالبكتيريا التيفية أثناء السفر، وينقلونها للآخرين من خلال المسار الغائطي الفموي.

ويعني هذا أن السَّلْمونيلَة التِّيفِيَّة تنتقل في البراز وأحيانًا في بول الأشخاص المصابين. ويمكن أن تُصَاب بالعدوى إذا كنتَ تأكل طعامًا أمسكه شخص مصاب بالحُمَّى التيفية لم يغسل يديه جيدًا بعد استخدام المرحاض. يمكنك أيضًا أن تُصاب بالعدوى عن طريق ماء الشرب الملوث بالبكتيريا.

حاملو التيفود

حتى بعد العلاج بالمضادات الحيوية، يواصل عدد قليل من الناس الذين يُشفون من الحُمَّى التِّيفِيَّة إيواء البكتيريا في الأمعاء أو المرارة لعدة سنوات. يُسمى هؤلاء الناس بحاملي التيفود المُزمِنين، حيث يلقون البكتيريا في برازهم ويكونون قادرين على إصابة الآخرين، على الرغم من أنهم لم يعد لديهم علامات أو أعراض للمرض.

عوامل الخطر

لا تزال الحُمّى التيفودية تشكل تهديدًا خطيرًا على الصعيد العالمي —ولا سيما في العالم النامي — حيث تُصيب ما يقارب 26 مليون فرد أو أكثر سنويًّا. يُعد المرض مستوطنًا في الهند، وجنوب شرق آسيا، وأفريقيا، وأمريكا الجنوبية والعديد من المناطق الأخرى.

وعلى الصعيد العالمي، يُعد الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالمرض، على الرغم من أنهم يُظهرون أعراضًا أخف من البالغين بشكل عام.

إذا كنت تعيش في بلد تندر فيها الحُمّى التيفودية، فقد يزيد خطر العرضة للإصابة في حالة:

  • عملك في مناطق تستوطن فيها الحُمّى التيفويدية (المتوطنة) أو السفر إليها
  • عملك اختصاصيًّا في علم الأحياء الدقيقة السريرية وتتعامل مع بكتيريا السَّلْمونيلَة التيفودية
  • التعامل عن قرب مع شخص مصاب بالحُمّى التيفودية، أو أُصيب بها مؤخرًا
  • شرب مياه ملوثة بمياه الصرف الصحي تحتوي على السَّلْمونيلَة التيفودية

المضاعفات

نزيف معوي أو ثقوب

تُعد أخطر مضاعفات حمَّى التيفويد — النزيف المعوي أو الثقوب في الأمعاء — التي قد تحدُث في الأسبوع الثالث من المرض. تحدُث الأمعاء المثقبة عندما يتطور ثقب في الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة؛ مما يتسبَّب في تسرُّب محتويات الأمعاء إلى تجويف البطن وتحفيز علامات وأعراض مثل آلام شديدة في البطن والغثيان والقيء وعدوى مجرى الدم (تعفن الدم). هذه المضاعفات التي تهدد الحياة تتطلب رعاية طبية فورية.

الحالات الأخرى ذات المضاعفات الأقل

تتضمن المضاعفات الأخرى المحتملة ما يلي:

  • التهاب عضلة القلب (التهاب العضلة القلبية)
  • التهاب بطانة القلب والصمامات (التهاب الشغاف)
  • التهاب الرئة
  • التهاب البنكرياس
  • عدوى الكلى أو المثانة
  • عدوى والتهاب الأغشية والسائل الذي يحيط بالمخ والحبل النخاعي (التهاب السحايا)
  • المشاكل النفسية، مثل الهذيان، والهلوسات، والذهان الزوراني

يشفي مرضى الحُمَّى التيفودية القريبين من الدول الصناعية بالرعاية الفورية. لا يشعر بعض الناس بمضاعفات المرض حتى إن لم يتلقوا العلاج.

الوقاية

وفي كثير من الدول النامية، قد يصعب تحقيق أهداف الصحة العامة التي يمكن أن تساعد في الوقاية من الحُمّى التيفودية والسيطرة عليها — مياه الشرب الآمنة والصرف الصحي المُحَسَّن والرعاية الطبية الكافية. ولهذا السبب، يعتقد بعض الخبراء أن تلقيح السكان المعرضين لمخاطر كبيرة الإصابة بها هو أفضل طريقة للسيطرة على الحُمّى التيفودية.

يُنصح بأخذ اللقاح إذا كنت تعيش أو تسافر إلى المناطق التي يكون فيها خطر الإصابة بالحُمّى التيفودية كبيرًا.

اللقاحات

يتوافر لقاحان.

  • يُحقَن أحدهما في جرعة واحدة على الأقل قبل السفر بأسبوع واحد.
  • والآخر عن طريق الفم في أربع كبسولات، يتناول الشخص كبسولة واحدة مرة كل يومين.

ليس أيٌّ من اللقاحين فعالًا بنسبة 100 بالمائة، فكلاهما يتطلب تكرار التطعيمات حيث تقل فعالية اللقاح بمرور الوقت.

ونظرًا لأن اللقاح لا يوفر الحماية الكاملة، فعليك اتباع الإرشادات التالية عند السفر إلى المناطق الشديدة الخطورة:

  • اغسل يديك. غسل اليدين المتكرر بالصَّابون والماء الساخن هو الطريقة المثلى لمكافحة العدوى. فاغسلْ يديك قبل تناول الطعام أو تحضيره، وبعد استخدام المرحاض. واستعمل مُعقِّم اليدين الكحولي لعدة مرات في حالة عدم توافر الماء.
  • تجنَّبْ شرب المياه غير المُعالَجة. تمثِّل مياه الشرب الملوَّثة مشكلة، خاصةً في المناطق التي تستوطن بها الحُمَّى التيفية. لذلك، لا تشربْ إلا المياه المعبَّأة في زجاجات، أو المشروبات الغازية والنبيذ والبيرة المعلبة أو المعبأة في زجاجات. والمياه المعبأة المكربنة أكثر أمانًا من المياه المعبأة غير المكربنة.

    اطلب المشروبات دون إضافة الثلج. استخدِمِ المياه المعبأة في زجاجات عند غسل الأسنان بالفرشاة، وتجنَّب ابتلاع الماء عند الاستحمام.

  • تجنَّب تناول الفاكهة والخضراوات النيئة. ونظرًا لأن الفاكهة والخضراوات النيئة قد تكون مغسولة بمياه غير آمنة، فَلْتتجنَّب أيضًا الفواكه والخضروات التي لا تُقشَّر وخصوصًا الخس. ولتصبح في أمانٍ تام، قد تحتاج إلى تجنُّب الأطعمة النيئة تمامًا.
  • اختَرِ الأطعمة الساخنة. تجنَّب الأطعمة المخزَّنة أو المقدَّمة في درجة حرارة الغرفة. فالأطعمة الساخنة لدرجةِ انبعاثِ البخار هي الأفضل. ومع أنَّه ليس هناك ما يضمن سلامة الوجبات المقدَّمة في أرقى المطاعم، فمن الأفضل تجنُّب الطعام المقدَّم من الباعة الجائلين؛ لأنه من المرجَّح أن يكون ملوَّثًا.

تَجَنُّب نقل العدوى إلى الآخرين

إذا كنت تتعافى من الحمة التيفية، فقد يساعد اتباع التدابير التالية في الحفاظ على سلامة الآخرين:

  • تناول المضادات الحيوية الخاصة بك. اتبع تعليمات طبيبك في تناوُل المضادات الحيوية، واحرص على إكمال الوصفة الطبية بأكملها.
  • اغسل يديك باستمرار. هذا هو أهم شيء يمكنك القيام به لمنع انتقال العدوى إلى الآخرين. استخدم الكثير من الماء الساخن والصابون وافرك يديك جيدًا لمدة 30 ثانية على الأقل، وخاصة قبل تناول الطعام وبعد استخدام المرحاض.
  • تجنب التعامل المباشر مع الطعام. تجنب إعداد الطعام للآخرين حتى يخبرك الطبيب بأنك لم تعد ناقلًا للعدوى. إذا كنت تعمل في صناعة الخدمات الغذائية أو مرفق للرعاية الصحية، فلن يُسمح لك بالعودة إلى العمل حتى تُظهِر الاختبارات أنك لم تعد حاملًا لبكتيريا الحمة التيفية.

20/06/2019
  1. Wain J, et al. Typhoid fever. The Lancet. 2015;385:1136.
  2. Longo DL, et al., eds. Salmonellosis In: Harrison's Principles of Internal Medicine. 19th ed. New York, N.Y.: The McGraw-Hill Companies; 2015. http://www.accessmedicine.com. Accessed June 10, 2015.
  3. Typhoid fever. Centers for Disease Control and Prevention. https://www.cdc.gov/typhoid-fever/index.html. Accessed June 10, 2015.
  4. Hohmann EL. Epidemiology, microbiology, clinical manifestations, and diagnosis of typhoid fever. http://www.uptodate.com/home. Accessed June 10, 2015.
  5. Hohmann EL. Treatment and prevention of typhoid fever. http://www.uptodate.com/home. Accessed June 10, 2015.
  6. Anwar E, et al. Vaccines for preventing typhoid fever. Cochrane Database of Systematic Reviews. http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1002/14651858.CD001261.pub3/abstract. Accessed June 10, 2015.
  7. Ryan ET, et al. Treatment and prevention of enteric (typhoid and paratyphoid) fever. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed July 5, 2018.
  8. Steckelberg JM (expert opinion). Mayo Clinic, Rochester, Minn. July 11, 2018.

الحُمَّى التِّيْفِيَّة

Overview

Typhoid fever is caused by Salmonella typhi bacteria. Typhoid fever is rare in industrialized countries. However, it remains a serious health threat in the developing world, especially for children.

Typhoid fever spreads through contaminated food and water or through close contact with someone who's infected. Signs and symptoms usually include high fever, headache, abdominal pain, and either constipation or diarrhea.

Most people with typhoid fever feel better within a few days of starting antibiotic treatment, although a small number of them may die of complications. Vaccines against typhoid fever are available, but they're only partially effective. Vaccines usually are reserved for those who may be exposed to the disease or are traveling to areas where typhoid fever is common.

Symptoms

Signs and symptoms are likely to develop gradually — often appearing one to three weeks after exposure to the disease.

Early illness

Once signs and symptoms do appear, you're likely to experience:

  • Fever that starts low and increases daily, possibly reaching as high as 104.9 F (40.5 C)
  • Headache
  • Weakness and fatigue
  • Muscle aches
  • Sweating
  • Dry cough
  • Loss of appetite and weight loss
  • Abdominal pain
  • Diarrhea or constipation
  • Rash
  • Extremely swollen abdomen

Later illness

If you don't receive treatment, you may:

  • Become delirious
  • Lie motionless and exhausted with your eyes half-closed in what's known as the typhoid state

In addition, life-threatening complications often develop at this time.

In some people, signs and symptoms may return up to two weeks after the fever has subsided.

When to see a doctor

See a doctor immediately if you suspect you have typhoid fever. If you become ill while traveling in a foreign country, call the U.S. Consulate for a list of doctors. Better yet, find out in advance about medical care in the areas you'll visit, and carry a list of the names, addresses and phone numbers of recommended doctors.

If you develop signs and symptoms after you return home, consider consulting a doctor who focuses on international travel medicine or infectious diseases. A specialist may be able to recognize and treat your illness more quickly than can a doctor who isn't familiar with these areas.

Causes

Typhoid fever is caused by virulent bacteria called Salmonella typhi (S. typhi). Although they're related, S. typhi and the bacteria responsible for salmonellosis, another serious intestinal infection, aren't the same.

Fecal-oral transmission route

The bacteria that cause typhoid fever spread through contaminated food or water and occasionally through direct contact with someone who is infected. In developing nations, where typhoid fever is endemic, most cases result from contaminated drinking water and poor sanitation. The majority of people in industrialized countries pick up typhoid bacteria while traveling and spread it to others through the fecal-oral route.

This means that S. typhi is passed in the feces and sometimes in the urine of infected people. You can contract the infection if you eat food handled by someone with typhoid fever who hasn't washed carefully after using the toilet. You can also become infected by drinking water contaminated with the bacteria.

Typhoid carriers

Even after treatment with antibiotics, a small number of people who recover from typhoid fever continue to harbor the bacteria in their intestinal tracts or gallbladders, often for years. These people, called chronic carriers, shed the bacteria in their feces and are capable of infecting others, although they no longer have signs or symptoms of the disease themselves.

Risk factors

Typhoid fever remains a serious worldwide threat — especially in the developing world — affecting an estimated 26 million or more people each year. The disease is endemic in India, Southeast Asia, Africa, South America and many other areas.

Worldwide, children are at greatest risk of getting the disease, although they generally have milder symptoms than adults do.

If you live in a country where typhoid fever is rare, you're at increased risk if you:

  • Work in or travel to areas where typhoid fever is endemic
  • Work as a clinical microbiologist handling Salmonella typhi bacteria
  • Have close contact with someone who is infected or has recently been infected with typhoid fever
  • Drink water contaminated by sewage that contains S. typhi

Complications

Intestinal bleeding or holes

The most serious complications of typhoid fever — intestinal bleeding or holes (perforations) in the intestine — may develop in the third week of illness. A perforated intestine occurs when your small intestine or large bowel develops a hole, causing intestinal contents to leak into your abdominal cavity and triggering signs and symptoms, such as severe abdominal pain, nausea, vomiting and bloodstream infection (sepsis). This life-threatening complication requires immediate medical care.

Other, less common complications

Other possible complications include:

  • Inflammation of the heart muscle (myocarditis)
  • Inflammation of the lining of the heart and valves (endocarditis)
  • Pneumonia
  • Inflammation of the pancreas (pancreatitis)
  • Kidney or bladder infections
  • Infection and inflammation of the membranes and fluid surrounding your brain and spinal cord (meningitis)
  • Psychiatric problems, such as delirium, hallucinations and paranoid psychosis

With prompt treatment, nearly all people in industrialized nations recover from typhoid fever. Without treatment, some people may not survive complications of the disease.

Prevention

In many developing nations, the public health goals that can help prevent and control typhoid fever — safe drinking water, improved sanitation and adequate medical care — may be difficult to achieve. For that reason, some experts believe that vaccinating high-risk populations is the best way to control typhoid fever.

A vaccine is recommended if you're traveling to areas where the risk of getting typhoid fever is high.

Vaccines

Two vaccines are available.

  • One is injected in a single dose at least one week before travel.
  • One is given orally in four capsules, with one capsule to be taken every other day.

Neither vaccine is 100 percent effective, and both require repeat immunizations, as vaccine effectiveness diminishes over time.

Because the vaccine won't provide complete protection, follow these guidelines when traveling to high-risk areas:

  • Wash your hands. Frequent hand-washing in hot, soapy water is the best way to control infection. Wash before eating or preparing food and after using the toilet. Carry an alcohol-based hand sanitizer for times when water isn't available.
  • Avoid drinking untreated water. Contaminated drinking water is a particular problem in areas where typhoid fever is endemic. For that reason, drink only bottled water or canned or bottled carbonated beverages, wine and beer. Carbonated bottled water is safer than uncarbonated bottled water is.

    Ask for drinks without ice. Use bottled water to brush your teeth, and try not to swallow water in the shower.

  • Avoid raw fruits and vegetables. Because raw produce may have been washed in unsafe water, avoid fruits and vegetables that you can't peel, especially lettuce. To be absolutely safe, you may want to avoid raw foods entirely.
  • Choose hot foods. Avoid food that's stored or served at room temperature. Steaming hot foods are best. And although there's no guarantee that meals served at the finest restaurants are safe, it's best to avoid food from street vendors — it's more likely to be contaminated.

Prevent infecting others

If you're recovering from typhoid fever, these measures can help keep others safe:

  • Take your antibiotics. Follow your doctor's instructions for taking your antibiotics, and be sure to finish the entire prescription.
  • Wash your hands often. This is the single most important thing you can do to keep from spreading the infection to others. Use hot, soapy water and scrub thoroughly for at least 30 seconds, especially before eating and after using the toilet.
  • Avoid handling food. Avoid preparing food for others until your doctor says you're no longer contagious. If you work in the food service industry or a health care facility, you won't be allowed to return to work until tests show that you're no longer shedding typhoid bacteria.
July 11, 2015
References
  1. Wain J, et al. Typhoid fever. The Lancet. 2015;385:1136.
  2. Longo DL, et al., eds. Salmonellosis In: Harrison's Principles of Internal Medicine. 19th ed. New York, N.Y.: The McGraw-Hill Companies; 2015. http://www.accessmedicine.com. Accessed June 10, 2015.
  3. Typhoid fever. Centers for Disease Control and Prevention. http://www.cdc.gov/nczved/divisions/dfbmd/diseases/typhoid_fever. Accessed June 10, 2015.
  4. Hohmann EL. Epidemiology, microbiology, clinical manifestations, and diagnosis of typhoid fever. http://www.uptodate.com/home. Accessed June 10, 2015.
  5. Hohmann EL. Treatment and prevention of typhoid fever. http://www.uptodate.com/home. Accessed June 10, 2015.
  6. Anwar E, et al. Vaccines for preventing typhoid fever. Cochrane Database of Systematic Reviews. http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1002/14651858.CD001261.pub3/abstract. Accessed June 10, 2015.