التهاب الجلد التأتبي: تعرَّف على الأسباب المحفزة

تعرَّف على كيفية تحديد المهيجات (وتجنبها) التي تسبب ظهور الإكزيما.

ينتج التهاب الجلد التأتُّبي (الإكزيما) عن كلٍّ من الجينات والمُهيّجات الموجودة في البيئة. وإذا كان أحد أفراد عائلتك مصابًا بهذه الحالة، فمن المحتمل أنك أيضًا معرض للإصابة بها. ويكون لدى بعض المصابين بالتهاب الجلد التأتُّبي نمط معدل من الجين الذي يفرز بروتين الفيلاغرين. وهو بروتين يساعد الجسم في الحفاظ على حاجز حماية صحي في الطبقة العلوية من الجلد. وفي حال غياب مثل هذا الحاجز الجلديّ القوي، تتسلّل الرطوبة والبكتيريا والفيروسات وتخترق الجلد.

لا يمكنك تغيير جيناتك. ولكنك تستطيع التغلب على الإكزيما ومنع نوبات تهيّجها إذا عرفت محفزات التفاعل التحسسي.

محفزات التهاب الجلد التأتُّبي الشائعة

تختلف محفزات التهاب الجلد التأتُّبي اختلافًا كبيرًا من شخص لآخر. فحاول عمومًا أن تتجنَّب أي شيء يسبب الحكّة، لأن الحكّ يحفز نوبات تهيُّج الإكزيما في أغلب الحالات. واعلم أن نوبات التهيُّج قد تظهر بعد فترة طويلة من التعرض للمُهيِّجات. وهذا التأخُّر يُصعِّب تحديد المُهيِّجات التي كانت السبب في حدوث نوبات التهيُّج. وقد يكون من المفيد لك تتبُّع الأعراض باستخدام دفتر يوميات أو تطبيق على الهاتف للكشف عن الأنماط المحددة مع مرور الوقت. تشمل بعض المحفزات الشائعة ما يلي:

جفاف البشرة. عندما تصبح بشرتك جافة للغاية، فمن السهل أن تكون ضعيفة أو متقشّرة أو خشنة أو مشدودة. وهذا قد يسبب تفاقم الإكزيما. لذا، احرص على ترطيب بشرتك عدة مرات في اليوم بمرطب قوي.

الحساسية. ترتبط الحساسية تجاه حبوب اللقاح ووَبَغ الحيوانات الأليفة وعثة الغبار بنوبات تهيّج الإكزيما، وقد تزيد من شدّة الأعراض. وقد يفيدك تنظيف الغبار والتنظيف بالمكنسة الكهربائية بانتظام، وغسل أغطية الفراش بماء ساخن كل أسبوع.

الصابون. قد يتسبب صابون اليدين وصابون الأطباق، ومنظفات الملابس، والشامبو، وفقاعات الاستحمام، وغسول الجسم في تهيُّج الجلد. فاختَر المنتجات الخفيفة الخالية من الروائح العطرية. وتجنَّب استخدام الصابون المضاد للبكتيريا الذي يسبب جفاف البشرة.

المياه الساخنة. استخدم ماءً فاترًا أو باردًا حتى تحافظ على برودة بشرتك بعد غسل اليدين أو بعد الاستحمام.

منتجات التنظيف. يمكن لمنظفات الأسطح والمطهرات أن تهيِّج الجلد وتحفِّز الإكزيما، حتى وإن كانت منتجات طبيعية. لذا، احرص على ارتداء قفازات مبطنة بالقطن عند التنظيف لتقليل احتمالية التفاعل التحسسي.

المعادن. تتسبب بعض المعادن في تهيج الجلد عند ملامستها. لذا، عليك فحص المجوهرات التي ترتديها وتجنَّب ارتداء مجوهرات تحتوي على الكروميوم وكلوريد الكوبالت والنحاس والذهب.

دخان التبغ. دخان السجائر من مهيجات الجلد الشائعة. فإذا كنتَ مدخِّنًا، فتحدَّث إلى طبيبك عن طرق الإقلاع الفعّالة طويلة الأمد.

العطور. تتفاقم الإكزيما لدى بعض الناس عند استخدام دَهون أو شامبو معطَّر، أو عند رش الكولونيا أو العطر، أو استخدام معطرات الجو والشموع المعطَّرة. وفي حالة الشك، تجنَّب استخدام المنتجات المعطَّرة عمومًا.

التوتر. قد يُؤدي القلق والتوتر إلى تفاقم مشاكل الجلد، ومنها الإكزيما. فعند الشعور بالتوتر، تسبب هرمونات التوتر التهابًا يمكن أن يهيِّج الجلد ويحفِّز الإكزيما. جرِّب أساليب الاسترخاء مثل اليوغا والتأمل والتنفس العميق.

القماش. قد تسبب بعض الأقمشة مثل الصوف والبوليستر تهيُّج الجلد. قد يكون من المفيد أيضًا نزع البطاقات من الملابس. اختَر الملابس الفضفاضة المصنوعة من أقمشة جيد التهوية، مثل القطن أو ألياف الخيزران.

الحَر والعَرق. يمكن أن يؤدي التعرض للحرارة الشديدة إلى إصابة الجلد بالحكة. فارتدِ ملابس خفيفة جيدة التهوية في الأيام الحارة وشغِّل مكيّف الهواء. وإذا تهيّجت الإكزيما عند ممارسة الرياضة أو عند العرَق، فاسترح واستخدم ضمادات باردة حتى يبرُد جلدك.

08/03/2022 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

Atopic dermatitis: Understand your triggers

Learn to identify (and avoid) irritants that trigger your eczema.

Atopic dermatitis (eczema) is caused by a combination of genes and irritants in the environment. If someone in your family has eczema, you're more at risk of developing the condition. Some people with atopic dermatitis have a gene variation that creates filaggrin. Filaggrin is a protein that helps the body maintain a healthy protective barrier on the top layer of skin. Without a strong skin barrier, moisture escapes and bacteria and viruses can enter the skin.

You can't change your genes. But you can manage your eczema and reduce flare-ups by understating what triggers a reaction.

Common triggers for atopic dermatitis

The triggers for atopic dermatitis vary widely from person to person. Generally, try to avoid anything that causes an itch, since scratching often triggers an eczema flare. Keep in mind that a flare-up can appear well after exposure to the irritant. This lag time can make identifying your triggers difficult. It helps to track your symptoms in a diary or app and look for patterns over time. Some common triggers include:

Dry skin. When your skin gets too dry, it can easily become brittle, scaly, rough or tight. This can cause eczema to flare. It's important to moisturize your skin multiple times a day with a rich moisturizer.

Allergies. Allergies to pollen, pet dander, dust mites and mold are often associated with eczema flares, and they may make your symptoms worse. It might help to dust and vacuum regularly, and wash bedding weekly in hot water.

Soap. Hand and dish soap, laundry detergent, shampoo, bubble bath, and body wash can irritate skin. Choose products that are fragrant-free and mild. Avoid antibacterial soaps that dry out your skin.

Hot water. Use lukewarm or cool water so that your skin stays calmer after hand-washing and showering.

Cleaning products. Surface cleaners and disinfectants can irritate skin and trigger eczema — even natural products. To reduce your chance of reacting, wear cotton-lined gloves when cleaning.

Metals. Some metals that contact your skin are irritants. You may need to check your jewelry and avoid nickel, chromium, cobalt chloride, copper and gold.

Smoke from tobacco. Cigarette smoke is a common irritant. If you smoke, talk with your doctor about ways to quit that are effective and long lasting.

Fragrances. Some people find their eczema flares when they use scented lotion or shampoo, wear cologne or perfume, or use air fresheners and scented candles. If in doubt, avoid using scented products in general.

Stress. Anxiety and stress can make skin conditions like eczema worse. When you're tense, the body's stress hormones cause inflammation that can irritate your skin and trigger eczema. Try relaxation techniques like yoga, meditation or deep breathing.

Fabric. Some fabrics like wool and polyester can irritate the skin. You may need to remove the tags from your clothing as well. Choose loose fitting clothing made from fabrics that breathe, like cotton or bamboo.

Heat and sweat. Being too hot can make your skin itchy. Wear light, breathable clothing on hot days and turn on the air conditioning. If your eczema is irritated during exercise or by sweating, take a break and apply cool compresses until your skin calms down.

June 29, 2021 See more In-depth