التهاب الفَقار المقسِّط: تناوَل الطعام جيدًا من أجل صحة العظام

على الرغم من عدم وجود أبحاث قاطعة تُشير إلى اتباع نظام غذائي مُحدَّد مفيد لالتهاب الفقار المقسط - وهو نوع من التهاب المفاصل الذي يصيب العمود الفقري - فإن اتِّباع نظام غذائي صحي مفيد للجميع، بما في ذلك أولئك الذين لديهم هذه الحالة. من المهم أيضًا الحصول على ما يكفي من بعض العناصر المغذية التي تُساعد على تقليل خطر الإصابة بعظام رقيقة وضعيفة ومسامية (هشاشة العظام)، وهو أحد المضاعفات الشائعة لالتهاب الفقار المقسط. واتباع نظام غذائي صحي يُمكن أن يُساعدكَ على إدارة وزنكَ؛ مما قد يُؤَثِّر على الأعراض.

إذا كنتَ لديكَ التهاب الفقار اللاصق، فتأكَّدْ من:

  • الحصول على ما يكفي من الكالسيوم. الكالسيوم ضروري للحصول على عظام قوية. يحتاج الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و50 عامًا إلى 1000 ميليغرام من الكالسيوم يوميًّا. وتحتاج النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 50 عامًا والرجال الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا إلى 1200 ميليغرام يوميًّا. تشمل المصادر الجيدة مشتقات الحليب قليلة الدسم، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، وسمك السلمون المعلَّب، والتوفو، ومنتجات الصويا الأخرى.
  • لا تتخطَّ فيتامين D. ففيتامين D يُحَسِّن قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، ويُحسِّن صحة العظام بطرق أخرى. يُمكن الحصول على ما يكفي من فيتامين D من أشعة الشمس. لكن قد لا تكون أشعة الشمس مصدرًا جيِّدًا إذا كان التعرُّض لأشعة الشمس محدودًا لديك - على سبيل المثال، إذا كنتَ تعيش في منطقة خطِّ عرضٍ عالية، أو تَستخدِم واقيًا من الشمس، أو تتجنَّب الشمس عادةً.

    لا يَعرف العلماء حتى الآن أفضل جرعة يومية من فيتامين D محيط الخصر. حيث إن نقطة الانطلاق الجيدة للبالغين هي 600 إلى 800 وحدة دولية (IU) يوميًّا، من خلال الطعام أو المكمِّلات الغذائية. ما يصل إلى 4000 وحدة من فيتامين D في اليوم تُعَدُّ آمنة لمعظم الناس.

  • الحد من شرب الكحوليات. شُرْب أكثر من واحد أو اثنين من المشروبات الكحولية في اليوم من شأنه أن يُسرِّع فقدان العظام، ويُقلِّل من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم. كما أن شُرْب الكحول مع وجبات الطعام يبطئ امتصاص الكالسيوم أيضًا. قد يُؤدِّي خلط الكحول مع بعض الأدوية أيضًا إلى آثار جانبية خطيرة على الكبد والكُلَى.
  • أَوْقِفِ الكافيين. يَزيد الكافيين قليلًا من فَقْد الكالسيوم مع البول. إلا أن أغلب تأثيره الضار يأتي من استبدال الحليب والمشروبات الصحية الأخرى بالمشروبات الغنية بالكافيين. إن استخدام الكافيين المعتدل - حوالي 2 إلى 3 أكواب من القهوة يوميًّا - لن يكون ضارًّا طالما أن نظامكَ الغذائي يحتوي على ما يكفي من الكالسيوم.
  • حافِظْ على وزن صحي. زيادة الوزن تَضَع ضغطًا إضافيًّا على عظامكَ ومفاصلك. ونقص الوزن يَزيد من فرصة فقدان العظام والكسور. لذلك، يُعَدُّ الحفاظ على وزن صحي للجسم مفيدًا لعظامكَ ولصحتكَ بشكل عام. ضَعْ في حسبانكَ أن بعض أدوية ومضاعفات التهاب الفقار المقسط قد تُساهم في إنقاص الوزن أو اكتسابه. تَحَدَّثْ إلى طبيبكَ إذا كنتَ تُكافح للحفاظ على وزن صحي.

قد تَحُدُّ بعض الأدوية التي تستخدمها من قدرة جسمكَ على استخدام العناصر المغذية التي تتناولها. استشِرْ طبيبكَ إذا كنتَ بحاجة إلى التفكير في المكمِّلات الغذائية لضمان حصولكَ على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها.

تنطبق أيضًا الإرشادات العامة لنظام غذائي صحي - أكل الكثير من الخضراوات والفواكه، والبحث عن الحبوب الكاملة والبروتينات خفيفة الدهن، والحد من الدهون والأطعمة المعالَجة. عند اختيار ما تأكله، تذكَّرْ أن اتباع نظام غذائي صحي سيُساعدكَ على إدارة وزنكَ وحماية عظامك.

04/06/2019 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

Ankylosing spondylitis: Eat well for bone health

Although there's no definitive research suggesting a specific diet that's good for ankylosing spondylitis — a type of arthritis that affects the spine — a healthy diet is good for everyone, including those with this condition. It's also important to get enough of certain nutrients that help reduce your risk of thin, weak and porous bones (osteoporosis), a common complication of ankylosing spondylitis. And a healthy diet can help you manage your weight, which may affect your symptoms.

If you have ankylosing spondylitis, be sure to:

  • Get enough calcium. Calcium is essential for strong bones. Men and women between the ages of 18 and 50 need 1,000 milligrams of calcium a day. Women ages 50 and up and men older than 70 need 1,200 milligrams a day. Good sources include low-fat dairy products, dark green leafy vegetables, canned salmon, and tofu and other soy products.
  • Don't skip the vitamin D. Vitamin D improves your body's ability to absorb calcium and improves bone health in other ways. It's possible to get enough vitamin D from sunlight. But sunlight may not be a good source if you have limited sun exposure — for example, you live in a high latitude or you regularly use sunscreen or avoid the sun.

    Scientists don't yet know the best daily dose of vitamin D. A good starting point for adults is 600 to 800 international units (IU) a day, through food or supplements. Up to 4,000 IU of vitamin D a day is safe for most people.

  • Limit alcohol. Drinking more than one or two alcoholic drinks a day speeds bone loss and reduces your body's ability to absorb calcium. Drinking alcohol with meals slows calcium's absorption, as well. Mixing alcohol with certain medications also can cause serious side effects to your liver and kidneys.
  • Hold the caffeine. Caffeine can slightly increase calcium loss during urination. But much of its potentially harmful effect stems from substituting caffeinated beverages for milk and other healthy drinks. Moderate caffeine use — about two to three cups of coffee a day — won't be harmful as long as your diet contains enough calcium.
  • Maintain a healthy weight. Being overweight puts added stress on your bones and joints. Being underweight increases the chance of bone loss and fractures. So, maintaining a healthy body weight is good for your bones, as well as for your health in general. Keep in mind that certain ankylosing spondylitis medications and complications may contribute to weight loss or gain. Talk to your doctor if you're struggling to maintain a healthy weight.

Some medications you use may limit how your body is able to use the nutrients you eat. Ask your doctor if you need to consider supplements to ensure you're getting enough of the vitamins and minerals you need.

The general guidelines for a healthy diet also apply — eat lots of vegetables and fruits, seek out whole grains and lean proteins, and limit fat and processed foods. When choosing what you eat, remember that a healthy diet will help you manage your weight and protect your bones.

June 04, 2019 See more In-depth