التبرع المزدوج

تعلُّق حياة الكثيرين بالتبرع بالأعضاء.

انقُرْ هنا للاطلاع على مُخطَّط المعلومات الرسومي لمعرفة المزيد

يُنفِّذ الأطباء والجرَّاحون في مركز الزراعة في Mayo Clinic تبرُّعات كُلى مزدوجة للمختارين ممن يحتاجون إلى زراعة الكُلى. تحتفظ برامج الزراعة في أحرام Mayo Clinic في أريزونا وفلوريدا ومينيسوتا بقوائم مشتركة بين المواقع الثلاثة لتحديد المتبرِّعين الذين قد يتوافقون مع المتلقِّين الآخرين لزراعة الكُلى. إذا تمَّ العثور على مُتبرِّع مُتوافِق مع مُستقبِل في موقع مختلف، يستطيع الأطباء إجراء تبرُّع مزدوج.

في التبرُّع المقترن بالكُلى، لا يتوافق المتبرِّعون بالكُلى والمُستقبِلون في زراعة الكُلى. ومع ذلك، فإن الجهة المانحة من كل زوج متوافِق مع المُستقبِل الزوج الآخر. إذا وافق كل من المتبرِّعين والمستقبِلين، فقد يُفكِّر أطباؤك في إجراء تبرُّع مزدوج. يُقدِّم هذا البرنامج وسيلة للمستقبِلين لزراعة كُلى من مُتبرِّع حي بدلًا من أن يكونوا على قائمة انتظار المتبرِّع المُتوفَّى لعدة أعوام.

يتمُّ إجراء تقييم لكَ؛ لتحديد ما إذا كنتَ مُتوافِقًا مع مُتبرِّع آخر وجاهزًا للزرع. ثم يُعطي متبرِّعكَ كُليته للمُتلَقِّي الآخر. ويُعطي مُتبرِّع المُتلقِّي الآخر كُليته لك. قد يتضمَّن التبرُّع المُقترِن بالكُلى عدة أزواج. في بعض الحالات، يتمُّ إخراج الكُلية من المُتبرِّع في أحد مواقع Mayo Clinic، ثم نقلها جَوًّا إلى موقع آخر حيث تَجرِي الزراعة.

كذلك تقوم Mayo Clinic بتقييم الأفراد المُحتمَل رغبتهم في التبرُّع بإحدى كُليتهم لشخص لا يعرفونه (متبرِّعي الكُلى الإيثاريين). إن هؤلاء المُتبرِّعين لديهم إمكانية بَدْء سلسلة زراعة قد تُساعد الكثيرين ممن يحتاجون إلى إجراء عملية زراعة الكُلى. بَدْء العملية باستكمال استبيان التاريخ الصحي.

التبرع التبادلي بالكلى

"ميكيل برييتو"، دكتور في الطب: لقد أتيتَ لإجراء عملية زرع كُلية. ولديك متبرع على قيد الحياة؛ من أفراد الأسرة أو من المقربين إليك أو أحد أصدقائك، وما نفعله هو أننا نرى ما إذا كان هذا المتبرع لا يناسبك، وما إذا كان بإمكاننا إيجاد متبرع لك.

"كاري شينستوك" دكتورة في الطب: يمكننا الاستعانة ببرنامج التبرع بالكلى التبادلي وخبرتنا في الأجسام المضادة لا لنصل إلى حالة التطابق التام بل لنتمكن من التوصل إلى عملية زرع أكثر توافقًا. فإذا أرادت الأم أن تتبرع لطفلها، ولكن كانت فصيلة دمها مختلفة، فسوف نضعهما بين مجموعة من ثنائيات من المتبرعين/المستفيدين الآخرين ذوي فصائل الدم غير المتطابقة، بحيث يمكن التوفيق بين المتبرعين ومستفيدين جدد. ولن نسمح لهذا المتبرع بالتبرع بالفعل إلا عندما يجد المستفيد متبرعًا مُدرجًا في الخطة.

"ميكيل برييتو" دكتور في الطب: ولهذا يجب أن يكون الجميع على دراية بهذه العملية، وأن يتفهموا ويتقبلوا حقيقة أن الكلية التي تحصل عليها قد تكون أفضل لك من كلية المتبرع الذي أحضرته معك.

"كاري شينستوك" دكتورة في الطب: إن ما يميز Mayo Clinic تميزًا حقيقيًا أن لدينا برنامجًا تبادليًا للتبرع بالكلى في ثلاثة مقرات.

"ميكيل برييتو" دكتور في الطب: إن برنامجنا هو الأكبر في البلاد. ونجري أكثر من 700 عملية زرع كُلى سنويًا. ويتيح لنا ذلك إيجاد متبرعين لمرضانا أفضل مما قد يكون عليه الحال في برنامج أصغر حجمًا.

"كاري شينستوك" دكتورة في الطب: يمكن أن تعود Mayo Clinic بالفائدة على المريض شديد الحساسية.

"ميكيل برييتو" دكتور في الطب: بدأنا من أكثر من 20 عامًا في إجراء ما يسمى بزراعة التطابق الإيجابي، مما يعني أنه حتى عندما لا تجد ما يطابق حالتك، فإننا نتمكن من إجراء عملية الزرع مستحدمين أدوية خاصة وأدوات خاصة.

"كاري شينستوك" دكتورة في الطب: حسنًا، يتمتع كل عضو في فريقنا متعدد التخصصات بخبرة في اختصاص معين.

"ميكيل برييتو" دكتور في الطب: وسنتعاون لإيجاد أفضل الإجابات لكل مريض. إذا أتيت إلى Mayo Clinic لإجراء عملية زرع كُلى ضمن من برامج الزرع الثلاثة، فإن احتمالية عودتك إلى المنزل بكُلى عاملة ممتازة تصل إلى 98 بالمائة تقريبًا. فنحن تقريبًا لا نفشل.

شارِكنا تجربتك

شارِك تجربتكَ في زرع الأعضاء لدى Mayo Clinic مع الآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي.

07/11/2020

Paired donation

Linking many lives through organ donation.

Click here for an infographic to learn more

Doctors and surgeons in the Mayo Clinic Transplant Center conduct paired kidney donations for selected people who need kidney transplants. The transplant programs at Mayo Clinic's campuses in Arizona, Florida and Minnesota maintain shared lists among the three locations to identify donors who may be compatible with other recipients for a kidney transplant. If a compatible donor is found for a recipient at a different location, doctors can perform a paired donation.

For paired kidney donation, kidney donors and their recipients aren't compatible for a kidney transplant. However, the donor of each pair is compatible with the recipient of the other pair. If both donors and recipients are willing, your doctors may consider a paired donation. This program provides a way for people to receive a living-donor kidney transplant instead of being on the deceased-donor waiting list for several years.

You're evaluated to determine if you're compatible with another donor and ready for a transplant. Your donor then gives his or her kidney to the other recipient. The other recipient's donor gives his or her kidney to you. Paired kidney donation may include several pairs. In some cases, the kidney is removed from the donor at one Mayo Clinic site and flown to another site where the transplant takes place.

Mayo Clinic also evaluates potential individuals who wish to donate a kidney to someone they don't know (altruistic kidney donors). Such donors have the ability to start a transplant chain that may help several individuals in need of a kidney transplant. Start the process by completing a Health History Questionnaire.

Kidney Paired Donation

Mikel Prieto, M.D.: You come in for a kidney transplant. You do have a living donor — a family member or a loved one or a friend — and what we do is we see if that donor doesn't match you, if we can find a donor for you.

Carrie Schinstock, M.D.: We can use the Kidney Paired Donation Program and our expertise in antibodies to sometimes not find a perfect match, but we can find a more compatible transplant. If a mother wanted to give to their child, but the mother was a different blood type, they would go into a pool of other donor/recipient pairs who had incompatible blood types, so that the donors can be matched up with new recipients. We are not going to let that donor actually donate without the recipient having a planned donor.

Mikel Prieto, M.D.: And that's why everybody needs to be familiar with this process, and understand and accept the fact that maybe the kidney you're getting is a better kidney for you than the one of the donor you brought into us.

Carrie Schinstock, M.D.: But Mayo is really unique because we have a three-site kidney paired donation program.

Mikel Prieto, M.D.: We're the largest program in the country. We do over 700 kidney transplants a year. That allows us to find better donors for our patients than would be otherwise in a smaller program.

Carrie Schinstock, M.D.: Mayo can bring benefit to the highly-sensitized patient.

Mikel Prieto, M.D.: For over 20 years, we started doing what's called a positive crossmatch transplant, which means even when you don't have a match, with special medications, special tools we're able to do transplants.

Carrie Schinstock, M.D.: Well, each member of the multidisciplinary team has particular area of expertise.

Mikel Prieto, M.D.: And we'll collaborate to find the best answers for each patient. If you come for a kidney transplant to Mayo Clinic, to any of the three transplant programs, the chances you will go home with an excellent working kidney is about 98 percent. We almost never see a failure.

Share your experience

Share your Mayo Clinic transplant experience with others using social media.

April 01, 2020