هل يمكن لتناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين "د" أو التعرض لأشعة الشمس لوقت كبير أن يساعدا في الوقاية من الإصابة بالزهايمر والأشكال الأخرى من الخرف؟

إجابة من جوناثان غراف رادفورد، (دكتور في الطب)

لا تتوفَّر بيانات كافية للإجابة عن هذا السؤال إلى الآن. تُشير إحدى الدراسات البحثية إلى أن الأشخاص الذين لديهم نقص حاد في مستويات فيتامين D في الدم، وهي حالة مرضية تُعرَف بنقص فيتامين D، من المحتمل إصابتهم بداء الزهايمر والأشكال الأخرى من الخَرَف.

على سبيل المثال، أظهرت دراسة موسَّعة منشورة في مجلة علم الأعصاب أن الأشخاص الذين يُعانون من انخفاض حاد في مستويات فيتامين D في الدم ازدادت لديهم احتمالية إصابتهم بداء الزهايمر والأشكال الأخرى من الخَرَف بمقدار أكثر من الضعف عن الأشخاص الذين كانت مستويات فيتامين D في الدم لديهم طبيعية. وقد أظهرت دراسات أخرى عدم وجود علاقة بين مستويات فيتامين D في الدم والإصابة بالخَرَف.

وعند هذا الحدِّ، فالعلاقة بين نقص فيتامين D في الدم والإصابة بالخرف تخضع للملاحظة فحسب. وهناك حاجة إلى مزيد من البحوث لإظهار العلاقة بين السبب والنتيجة.

تتمثَّل أهمية فيتامين D في عملية التمثيل الغذائي للعظام، وامتصاص الكالسيوم، وعمليات الأيض الأخرى في الجسم. أمَّا دوره في العلميات الوظيفية للدماغ والإدراك ومراحل الشيخوخة، فلا يزال غير واضح. تُشير بعض الدراسات إلى أن فيتامين D يُمكنه أن يَدخُل في مجموعة متنوعة من العمليات المرتبطة بالإدراك، لكن تدعو الحاجة إلى مزيد من الدراسات البحثية لفهم هذه العلاقة بشكل أفضل.

ينتج معظم فيتامين D في الجسم كاستجابة للتعرُّض لضوء الشمس. ويوجد فيتامين D طبيعيًّا في عدد قليل من الأطعمة فقط، والتي من بينها الأسماك الدهنية وزيت كبد السمك. وتتضمَّن أغلب المصادر الغذائية الغنية بفيتامين D المعروفة بالأطعمة المعززة مثل الحليب، وحبوب القمح في الإفطار، وعصير البرتقال. وتتوفَّر المكمِّلات الغذائية الغنية بفيتامين D على نطاق واسع.

ويَشيع نقص فيتامين D بين كبار السن؛ ويَرجِع ذلك جزئيًّا إلى أن قدرة الجلد على تخليق فيتامين (د) من أشعة الشمس تتناقص مع تقدُّم العمر.

من المبكِّر أن تُوصَى بزيادة جرعتكَ اليومية من فيتامين D أملًا في الوقاية من مرض الخَرَف أو داء الزهايمر. لكن الحفاظ على مستويات صحية من فيتامين D لن يضرَّ، بل على العكس سيُؤتِي ثماره بطرق أخرى، منها على سبيل المثال الحد من الإصابة بهشاشة العظام. ووَفْقًا لما ذكرته معاهد الصحة الوطنية، فإن كبار السن ممن هم في عمر 70 عامًا أو أقل يحتاجون إلى 600 وحدة دولية من فيتامين D يوميًّا، أمَّا كبار السن ممن هم أكبر من 70 عامًا فيحتاجون إلى 800 وحدة دولية يوميًّا.

وتدعو الحاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان نقص فيتامين D يمثل في الحقيقة عامل خطورة للإصابة بداء الزهايمر والخَرَف بالفعل، وما إذا كان استعمال المكمِّلات الغذائية الغنية بفيتامين D أو التعرُّض لضوء الشمس من شأنها الوقاية من هذه الحالات المرضية أو علاجها.

With

جوناثان غراف رادفورد، (دكتور في الطب)

07/09/2019 See more Expert Answers

Can taking vitamin D supplements or spending more time in the sun help prevent Alzheimer's and other forms of dementia?

Answers from David S. Knopman, M.D.

Maybe. But it's too soon to say for certain. New research suggests people with very low levels of vitamin D in their blood, known as vitamin D deficiency, are more likely to develop Alzheimer's disease and other forms of dementia.

For example, a large 2014 study published in Neurology showed people with extremely low blood levels of vitamin D were more than twice as likely to develop Alzheimer's disease or other types of dementia than those with normal vitamin D levels. But it's important to point out that the association between vitamin D deficiency and dementia risk is only observational at this point. More research is needed to show cause and effect.

Vitamin D is vital to bone metabolism, calcium absorption and other metabolic processes in the body. Its role in brain function, cognition and the aging process is still unclear. Some studies suggest vitamin D may be involved in a variety of processes related to cognition, but more research is needed to better understand this relationship.

Most of our vitamin D is produced within the body in response to sunlight exposure. Vitamin D occurs naturally in only a few foods, including fatty fish and fish liver oils. The biggest dietary sources of vitamin D are fortified foods, such as milk, breakfast cereals and orange juice. Vitamin D supplements are also widely available.

Vitamin D deficiency is common among older adults, partially because the skin's ability to synthesize vitamin D from the sun decreases with age.

It's too early to recommend increasing your daily dose of vitamin D in hopes of preventing dementia or Alzheimer's disease. But maintaining healthy vitamin D levels can't hurt and may pay off in other ways, such as reducing the risk of osteoporosis. According to the Institute of Medicine, the recommended daily dose of Vitamin D is 600 International Units (IU) per day for adults under age 70 and 800 IU per day for adults over 70.

More studies are needed to determine if vitamin D deficiency is indeed a risk factor for Alzheimer's disease and dementia, and if treatment with vitamin D supplements or sun exposure can prevent or treat these conditions.

With

David S. Knopman, M.D.

May 07, 2015 See more Expert Answers